أخبار

الائتلاف الدولي يباشر تدخله العسكري في ليبيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث يوم الاحد 20 آذار 2011، الساعة 1.30 غ ت

شنت طائرات حربية فرنسية، أميركية وبريطانية غارات على عدة أهداف تابعة للزعيم الليبي معمر القذافي، وذلك بعد الإنتهاء من عقد قمة باريس التي تم الإتفاق خلالها على تفاصيل العمل العسكري ضد النظام الليبي.

بنغازي:بدأ التحالف الدولي تدخله العسكري السبت في ليبيا فقصف أهدافا جوا وبحرا لوقف القمع الدموي للثورة المستمرة منذ شهر على نظام العقيد معمر القذافي.

وقد إستهدفت غارات جوية فجر يوم الاحد مدينة طرابلس واطلقت المضادات الارضية التابعة لقوات العقيد معمر القذافي النار. كما حلقت طائرة حربية في اجواء منطقة اقامة القذافي في باب العزيزية جنوب طرابلس. وفما لم يتسن معرفة الاهداف التي استهدفتها الغارات، اعلن مسؤولون في وزارة الدفاع البريطانية فجر الاحد ان مقاتلات بريطانية من طراز تورنيدو شنت غارات جوية على ليبيا.

فبعد تردد إستمر اسابيع، ادى تفويض دولي ودعم عربي واجتماع طارىء في باريس ضم اوروبا والولايات المتحدة والامم المتحدة ودولا عربية الى اعلان تدخلعسكري طالبت به المعارضة الليبية.

وكانت اول عملية قصف جوية فرنسية في الساعة 16,45 ت غ من يوم السبتإستهدفت آلية عسكرية تابعة لقوات القذافي في مكان غير محدد فيما حلقت نحو عشرين مقاتلة من طرازي رافال وميراج فوق الاراضي الليبية.

بعد ساعات اعلن الاميرال الاميركي وليام غورتني في تصريح صحافي ان القوات الاميركية والبريطانية اطلقت 110 صواريخ من نوع توماهوك من سفن وغواصات واصابت "اكثر من 20 هدفا" بينها انظمة مضادة للطيران ونقاط اتصالات استراتيجية تقع جميعها على الساحل الليبي. واوضح ان العمليات العسكرية هذه تجري في الليل لذلك لا بد "من مزيد من الوقت" لتحديد نتيجة القصف.

بدوره، أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما انه أذن للقوات الاميركية للقيام بـ"عمل عسكري محدود" في ليبيا لفرض احترام قرار مجلس الامن 1973، مؤكدا ان الولايات المتحدة لن تنشر قوات على الاراضي الليبية.

وحذر اوباما الزعيم الليبي معمر القذافي بان "الافعال لها عواقب"، مبررا بذلك قرار الولايات المتحدة بالمشاركة في عمليات القصف على مواقع للنظام الليبي التي جرت مساء السبت، كما شدد اوباما على ان الولايات المتحدة لن تنشر قوات على الاراضي الليبية.

وفي لندن، اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان الطائرات البريطانية بدأت التحرك ايضا.

وفي المجموع، حلقت نحو عشرين طائرة رافال وميراج فرنسية فوق الاراضي الليبية وشنت اربع ضربات جوية بينما كانت قوات القذافي قد قصفت منذ الفجر مدينة بنغازي احد اخر معاقل المعارضة الليبية التي كانت تحاول صد قواته.

ودوت انفجارات قوية في شرق طرابلس حيث شوهدت كرات نارية في الافق كما قال شهود عيان بدون ان يتمكنوا من تحديد مصدرها. واعلنت وسائل الاعلام الليبية الرسمية ان القصف طال "اهدافا مدنية" وادى الى سقوط "جرحى".

وفي المرج (مئة كلم شمال شرق بنغازي) حيث توقف بعض المدنيين الفارين من بنغازي، اطلقت العيارات النارية وعلت ابواق السيارات احتفاء باعلان القصف الفرنسي.

وتبحر غدا من مرفأ تولون الفرنسي حاملة الطائرات الفرنسية التي تعمل بالدفع النووي شارل ديغول متوجهة الى ليبيا.

وكان اوباما اكد ضرورة "حماية الشعب الليبي"، بينما وعدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ب"قدرات فريدة"، اي بوسائل عسكرية لا يملكها حلفاء الولايات المتحدة. وقالت ان "القذافي يواصل تحدي العالم، والهجمات على المدنيين تتواصل، واي تاخير اضافي سيعرض مدنيين لمزيد من الخطر".

وعبرت روسيا التي امتنعت عن التصويت على قرار الامم المتحدة، عن اسفها لتدخل العسكري بينما رفضت لجنة الاتحاد الافريقي التي ينتظر وصولها الى ليبيا غدا "التدخل العسكري".

وكان القذافي حذر في رسائل الى الرئيسين الاميركي والفرنسي باراك اوباما ونيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والامين العام للامم المتحدة بان كي مون، من انهم "سيندمون" اذا تدخلوا في ليبيا.

تشافير يعتبر التدخل العسكري الدولي "غير مسؤول"

اعتبر الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز السبت ان التدخل العسكري الدولي في ليبيا امر "غير مسؤول"، لافتا الى انه يستهدف فقط الاستيلاء على النفط الليبي.
ودان تشافيز في تصريح تلفزيوني "العمل العسكري للحلفاء ضد ليبيا"، معتبرا انه يشكل "تدخلا في الشؤون الداخلية لهذا البلد" ويستهدف فقط الاستيلاء على النفط الليبي.وقال تشافيز الذي يعتبر كبير حلفاء الزعيم الليبي معمر القذافي في ـميركا الجنوبية "نطالب بوقف فعلي لاطلاق النار وسلوك طريق السلام في شمال افريقيا".

الاتحاد الافريقي يطلب "الوقف الفوري" للعمليات العسكرية

دعت لجنة الاتحاد الافريقي حول ليبيا الاحد في نواكشوط الى "الوقف الفوري لكل العمليات العسكرية" في هذا البلد ، واعلنت عدم حصولها على الاذن بالتوجه الى طرابلس.

وعقب لقاء إستمر أكثر من اربع ساعات، نشر اعضاء اللجنة بيانا طلبوا فيه ايضا "تعاون السلطات الليبية المعنية لتسهيل وصول المساعدات الانسانية بشكل جيد للسكان المحتاجين اليها".

كما طالبت اللجنة "بحماية الرعايا الاجانب بمن فيهم العمال المهاجرين الافارقة الذين يعيشون في ليبيا"، فضلا عن "اعتماد وتطبيق اصلاحات سياسية ضرورية للقضاء على اسباب الازمة الحالية".

واعربت اللجنة المؤلفة من قادة دول افريقية عن الاسف "لعدم تمكنها من التوجه" الاحد الى هذا البلد كما اعلنت سابقا لأن التصريح الذي طلبته من المجتمع الدولي للقيام بذلك "تم رفضه".

الصليب الأحمر قلق مع اقتراب القتال من مراكز الكثافة السكانيةأعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم عن قلقها الشديد من تكثيف القتال داخل وحول مراكز الكثافة السكانية في ليبيا في الايام الاخيرة والمرتبطة بمخاطر على أرواح المدنيين.
ودعت اللجنة في بيان القوات الدولية وقوات الحكومة الليبية والمعارضة المسلحة الى الالتزام الصارم بقواعد ومبادىء القانون الدولي الانساني لاسيما مع بدء توجيه القوات الدولية ضربات جوية في ليبيا.
وتناشد اللجنة الدولية وفقا لولايتها جميع المشاركين في الأعمال العدائية الامتثال للقانون الدولي والتمييز على وجه الخصوص في جميع الأوقات بين المدنيين والمقاتلين.وأكد المدير العام للجنة الدولية ايف داكور في البيان "ضرورة منع استهداف المدنيين بشكل مباشر بموجب القانون الدولي الانساني".
واضاف "هذا القانون يحظر أيضا استخدام الدروع البشرية والهجمات العشوائية ويشدد على ضرورة اتخاذ جميع لأطراف كل الاحتياطات بما في ذلك اختيار وسائل وأساليب الحرب لتجنب الحاق الأذى بالمدنيين بقدر الامكان".
وشددت اللجنة على عدم استهداف الأشخاص الذين لا يشتركون مباشرة في الأعمال القتالية بما في ذلك المقاتلون الذين استسلموا أو الذين لم يعودوا قادرين على القتال بسبب اصابتهم بجروح أو الأسرى اذ يجب معاملتهم معاملة انسانية.واضاف داكور "نحث أطراف النزاع على السماح للمنظمات الانسانية بالوصول الامن الى المناطق المتأثرة بالحرب وتمكين أفراد الخدمات الطبية وسيارات الاسعاف الوصول الى الجرحى".
يذكر أن اللجنة الدولية موجودة في شرق ليبيا منذ أكثر من ثلاثة أسابيع ومنذ فترة وجيزة بعد اندلاع أعمال العنف قبل شهر.وتنشط اللجنة على الارض وتقف على أهبة الاستعداد لزيادة أنشطتها الانسانية ودعم الفرق الطبية المحلية والعمل بشكل وثيق مع الهلال الأحمر الليبي للتخفيف من محنة المدنيين المتضررين من النزاع.وزارت اللجنة أيضا المعتقلين في بنغازي وتواصل مساعيها للوصول الى مناطق أخرى من ليبيا ولا سيما في الجزء الغربي من البلاد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الهجوم على ليبيا
د.بلال -

نفس سيناريو العراق,وياريت حافظوا على المدنيين العراقيين,سوف يقتل كثير من المدنيين الليبين والحجة واضحةعن طريق الخطأ.ايدي هؤلاء ملطخة بدماء الابرياءسابقا ولاحقا,ولماذا لايحمون الفلسطينيون بنفس الشكل

الهجوم على ليبيا
د.بلال -

نفس سيناريو العراق,وياريت حافظوا على المدنيين العراقيين,سوف يقتل كثير من المدنيين الليبين والحجة واضحةعن طريق الخطأ.ايدي هؤلاء ملطخة بدماء الابرياءسابقا ولاحقا,ولماذا لايحمون الفلسطينيون بنفس الشكل

الاستعمار الجديد
فارس بلا جواد -

هؤلاء لا يستطيعون العيش بسلام مع الاخرين, ويتعاملون مع شعوب العالم بعنجهية وهمجية..يشعرون بالحنين لتأريخهم الاستعماري البفيض ويحاولون أستعمار العالم من جديد ولكن بحجج جديدة و (أنسانية) رقيقة..أنهم لا يخدعون أحد..أنهم يضحكون على أنفسهم..وستلقنهم الشعوب من جديد دروس وعبر..فمن يقصف الناس في أفغانستان والعراق لا يمكن أن يكون من الجنس البشري ابدا !! كما أن الاستعمار الفرنسي في فيتنام يشهد بالتاريخ الدموي لهذا البلد.

الاستعمار الجديد
فارس بلا جواد -

هؤلاء لا يستطيعون العيش بسلام مع الاخرين, ويتعاملون مع شعوب العالم بعنجهية وهمجية..يشعرون بالحنين لتأريخهم الاستعماري البفيض ويحاولون أستعمار العالم من جديد ولكن بحجج جديدة و (أنسانية) رقيقة..أنهم لا يخدعون أحد..أنهم يضحكون على أنفسهم..وستلقنهم الشعوب من جديد دروس وعبر..فمن يقصف الناس في أفغانستان والعراق لا يمكن أن يكون من الجنس البشري ابدا !! كما أن الاستعمار الفرنسي في فيتنام يشهد بالتاريخ الدموي لهذا البلد.

حقن تخدير
جميل -

كله كذب في كذب . سوف يسمحون للعقيد لبسط نفوذه على كل ليبيا مجددا ثم يبدأون المساومه معه بعد تهديده بالمحاكمه الدوليه وحجز امواله . طبعا المساومه ستكون على ثروات ليبيا وامور اخرى ستتوضح في المستقبل وسوف يوافق العقيد على اشياء لم يكن يتصور حتى في كوابيسه بانه سيضطر للموافقه عليها.

thanks france
mahmoud alliby -

the end of kadafi dictator

الى 2
حسين الورد -

انت تاءه بلا فكر ولا منهج ولا منطق. هؤلاء يحررون الشعب الليبي من دكتاتور غبي بدد ثروات ليبيا الغنية بثرواتها في مؤامرات وخزعبلات، اما بالنسبة للعراق وافغانستان فقد فعلت خيرا امريكا في التخلص من مجرم قصف العراقيين بالكيمياوي وملأ الصحراء بالقبور الجماعية، وارتكب جميع اشكال الموبقات، حتى نعت اخوه بالكيمياوي، وقد ظهرت جميع جرائمه بعد سقوطه المخزي وهروبه الى الحفرة

كفاكم مهاترات
محمود العدل -

الى أصحاب التعليقات 1 و 2 و 3 .. إذا لم تتحرك القوى الغربية لنجدة الشعب الليبي قلتم لا يعملون شيئاً و ها هم يؤازرون الديكتاتور و إذا تحركوا قلتم سيقتلون المدنيين .. ماذا تريدون بربكم.. ؟

الغرب
احمد -

اعتقد ان الشعوب العربية لا يستحقون افضل من حكامهم. حتى الامس كان الشتائم تنهال على الغرب, لماذا لا يتدخلون لايقاف القذافي؟ اما اليوم نفس الشتائم ولكن هذه المرة لماذا يتدخلون؟!! يتكلمون عن العراق و نفط العراق,, ولا يعرفون ان حرب العراق كلفت اميركا ارقاما فلكية لو اخذوا كل النفط العراقي لمائة سنة لن يعوضوا ما انفقوه في الحرب. بالمناسبة, ماذا يفعلون في افغانستان هل يسرقون النفط الافغاني؟!!!!

الله يحمي القدافي
عمر الزينتاني -

لقد كان القذافي على حق منذ البداية عندما قال أن هؤلاء خونة كل غرضهم ادخال القوى الجنبية الى ليبيا الحرة.....امشي الى الأمام يا بطل و ارفع راس العرب عاليا و دمر حصون الخونة المدعومين من بعض الدول العربية الحائنة و من الغرب الطامع بثروات ليبيا

ما أشبه اليوم بال..!
فارس بلا جواد -

ما أشبه اليوم بالبارحة !! بالامس قام الامريكان وحلفاءهم بتدمير العراق بحجة مساعدة الشعب العراقي في الخلاص من الديكتاتور صدام حسين..ولازال الشعب العراقي بعد ثمان سنوات يعاني بسبب تدمير البنية التحتية من أمدادات الماء والكهرباء, ومحطات الكهرباء والمصانع والجسور والطرق..وتركوا العراق مدمرا, الاهم في ذلك كله أن العرب شتموا العراقيين ووصفوهم بأشنع الصفات بحجة ترحيبهم بأسقاط صدام حسين !! عجايب !!! الان العرب جميعا يصفقون للامريكان وحلفاءهم وهم يهاجمون بلد عربي أخر هو ليبيا !!!!!

الغرب يساعد الليبيين
مكتوب -

يجب أن تسقط النظم الإشتراكية في العالم بأسره. لا يعقل أن يسقط نظام أو إتنين من النظم الإشراكية لا بل يجب منع النظرية الشيوعية، ما لنا نحن المسلمين بالشيوعية؟ ما لكم تسمنون العجل الصهيوني ؟ تنسون أن الصهيونية و الشيوعية لهما أب واحد كارل ماركس، ولا بلد دخلته الإشتراكية الشيوعية سلم من القتل و النهب إلا إسرائيل ، إفهموها يا عرب.أنظروا إلى الجمهوريات العربية من أتى بها و لما؟ من ليس في الحزب الشيوعي الإشتراكي العالمي يهان و يسب و يكذب عليه حتى لا تعرف الحق من الباطل ، و العكس لما يكون الشخص منهم يبجلونه و يمدحونه و يصبح قائد كبير ومفكر عبقري و فاتح و ثائر و كله خرافات القذافي ما فتح و لا شيء لا ثار ضد شيءوأعطي مسميات كاذبة وليس غريبا أن تقرؤوا من تعليقات كاذبة فتلك لعبة الشيوعية و لو كنتم في نظام عادل و ضد الإشتراكيين لسموكم مخابرات....

الهجوم على ليبيا !!
د محمود الدراويش -

هل نقول للنظام العربي هنيئا ذبحكم لبلد عربي , والتآمر عليه , واسالة دمه وتدمير قدراته , ام نعزي انفسنا باحتضار كرامة الامة وشرفها ومجدها ,, ما الذي نقوله في يوم كهذا يحشد فيه الغرب كل الغرب قواته وآلته الحهنمية ضد بلد عربي صغير ,,,لكنني اقول الآن وبعد هذا الحشد المجرم ان القذافي عربي صاحب كرامة وشرف ووطنية والا لما حشد الغرب كل قوته وعسكره وهدد وارغى وازبد ,, هل انتصر النظام العربي على بؤسنا وضياعنا وهزائمنا ونجح في استقطاب االغرب لضرب بلد عربي ؟ وهل ما يجري في ليبيا من صراع بين مؤيد للقذافي ومعارض يستحق كل هذا الحشد وهذه العربدة والصفاقة ايضا ,, انه يوم العار والخزي الذي يكلل راس النظام العربي ويسجل في صفحات تاريخه السوداء والقاتمة و في سجل خطاياه وجرائمه ,,, اذا انتصر النظام العربي لجزء من الشعب الليبي ضد جزء آخر فلماذا لا ينتصر النظام العربي لابناء شعبه وقضاياهم الملحة ؟,, هل يحاول النظام العربي تطهير نفسه وغسل ادرانه وآثامه المفجعة بالانضمام لقتلة الغرب وضرب بلد عربي ,,, وهل مطلوب من النظام العربي ان يكون وطنيا وقوميا وهو لم يكن لا هذا ولا ذاك في تاريخه قط ,بل كان نظاما وفيا فقط لسلطته وذاته وعصابات مريديه واتباعه الخلص ,,, يكلل النظام العربي راسه من جديد بعار التآمر على الامة وخيانة مشاعرها والتنكر لجزء اصيل منها ,,, لكن القذافي استشهد او شنق سيكلل راسه واتباعه بغار الكرامة والوطنية والاقدام اذ لم ينحي الرجل لهؤلاء ولم يستسلم لعربدتهم وخستهم وقوتهم ,,,اذا كان الغرب انسانيا وقلقا على شعب ليبيا الشقيق فلماذا لم يظهر حرصا على العرب ومنذ بدايات الاستعمار والاحتلال والانتداب ,لقد قتل الغرب واسال دمائنا وخرب ونهب ودمر وتآمر مع النظام العربي ضد مصالح الشعوب ,,فما الذي جرى اليوم ؟ هل يريد الغرب اقناعنا بانه حام لحقوقنا واوطاننا ورخائنا ؟ وهل ينطلي هذا على الامة ؟ بالامس كان العراق ولبنان وغزة وانقسام السودان واليوم ليبيا والحبل على الجرار ,, ولن يتردد الغرب في ذبحنا وتدمير بلداننا والسيطرة مباشرة او غير مباشرة على قرارنا وثروتنا وانظمتنا القادمة ,,, ان الغرب يثور لابسط امر وجاهز لذبح العرب وسلخ جلودهم فتلك متعة من متعهم ,,, اليس هذا ارهابا حقا وهل الوسيلة الوحيدة لمساعدة الليبين هي في حشد هؤلاء لعسكرهم واسلحتهم والتهديد والعربدة والبدء في ضرب اهداف ليبية وتدمير ا

القذافي أفضل
فارس بلا جواد -

(ليبيا مع القذافي) افضل ألف مرة من( ليبيا مع أمريكا والقاعدة) !! أسألوا العراقيين !!!

الهجوم على ليبيا !!
د محمود الدراويش -

هل نقول للنظام العربي هنيئا ذبحكم لبلد عربي , والتآمر عليه , واسالة دمه وتدمير قدراته , ام نعزي انفسنا باحتضار كرامة الامة وشرفها ومجدها ,, ما الذي نقوله في يوم كهذا يحشد فيه الغرب كل الغرب قواته وآلته الحهنمية ضد بلد عربي صغير ,,,لكنني اقول الآن وبعد هذا الحشد المجرم ان القذافي عربي صاحب كرامة وشرف ووطنية والا لما حشد الغرب كل قوته وعسكره وهدد وارغى وازبد ,, هل انتصر النظام العربي على بؤسنا وضياعنا وهزائمنا ونجح في استقطاب االغرب لضرب بلد عربي ؟ وهل ما يجري في ليبيا من صراع بين مؤيد للقذافي ومعارض يستحق كل هذا الحشد وهذه العربدة والصفاقة ايضا ,, انه يوم العار والخزي الذي يكلل راس النظام العربي ويسجل في صفحات تاريخه السوداء والقاتمة و في سجل خطاياه وجرائمه ,,, اذا انتصر النظام العربي لجزء من الشعب الليبي ضد جزء آخر فلماذا لا ينتصر النظام العربي لابناء شعبه وقضاياهم الملحة ؟,, هل يحاول النظام العربي تطهير نفسه وغسل ادرانه وآثامه المفجعة بالانضمام لقتلة الغرب وضرب بلد عربي ,,, وهل مطلوب من النظام العربي ان يكون وطنيا وقوميا وهو لم يكن لا هذا ولا ذاك في تاريخه قط ,بل كان نظاما وفيا فقط لسلطته وذاته وعصابات مريديه واتباعه الخلص ,,, يكلل النظام العربي راسه من جديد بعار التآمر على الامة وخيانة مشاعرها والتنكر لجزء اصيل منها ,,, لكن القذافي استشهد او شنق سيكلل راسه واتباعه بغار الكرامة والوطنية والاقدام اذ لم ينحي الرجل لهؤلاء ولم يستسلم لعربدتهم وخستهم وقوتهم ,,,اذا كان الغرب انسانيا وقلقا على شعب ليبيا الشقيق فلماذا لم يظهر حرصا على العرب ومنذ بدايات الاستعمار والاحتلال والانتداب ,لقد قتل الغرب واسال دمائنا وخرب ونهب ودمر وتآمر مع النظام العربي ضد مصالح الشعوب ,,فما الذي جرى اليوم ؟ هل يريد الغرب اقناعنا بانه حام لحقوقنا واوطاننا ورخائنا ؟ وهل ينطلي هذا على الامة ؟ بالامس كان العراق ولبنان وغزة وانقسام السودان واليوم ليبيا والحبل على الجرار ,, ولن يتردد الغرب في ذبحنا وتدمير بلداننا والسيطرة مباشرة او غير مباشرة على قرارنا وثروتنا وانظمتنا القادمة ,,, ان الغرب يثور لابسط امر وجاهز لذبح العرب وسلخ جلودهم فتلك متعة من متعهم ,,, اليس هذا ارهابا حقا وهل الوسيلة الوحيدة لمساعدة الليبين هي في حشد هؤلاء لعسكرهم واسلحتهم والتهديد والعربدة والبدء في ضرب اهداف ليبية وتدمير ا

الى 11 و 12
حسين الورد -

انت لست فارسا ولا هم يحزنون، انت عروبي، تعظم الطغاة والمجرمين، ولا تريد الحرية للشعوب. البنية التحتية كانت مدمرة ومنتهية اصلا قبل التحرير. فلم يكن هناك كهرباء ولا ماء ولم يكن هناك بناء، نحن ابناء العراق، وكنا شهودا على الوضع المزري الذي وصل اليه البلد. هل تنكر ان اجور استاذ جامعي وصل قبل التحرير الى خمسة دولارات في الشهر؟ ايه يا رجل بطل البكاء على الطغاة والدكتاتوريات. بالنسبة الى السيد دراويش، اخي النظام العربي او الدكتاتوريات العربية المتخلفة يجب اجتثاثها حتى تنعم الشعوب العربية بفرصة التطور والبناء واللحاق بركب الامم، وكافي تنظيرات عفلقية كانت نتائجها قبور جماعية وقصف كيمياوي ، وابادة مدن، و تفشي نظريات التشدد الاسلامي.

الى 11 و 12
حسين الورد -

انت لست فارسا ولا هم يحزنون، انت عروبي، تعظم الطغاة والمجرمين، ولا تريد الحرية للشعوب. البنية التحتية كانت مدمرة ومنتهية اصلا قبل التحرير. فلم يكن هناك كهرباء ولا ماء ولم يكن هناك بناء، نحن ابناء العراق، وكنا شهودا على الوضع المزري الذي وصل اليه البلد. هل تنكر ان اجور استاذ جامعي وصل قبل التحرير الى خمسة دولارات في الشهر؟ ايه يا رجل بطل البكاء على الطغاة والدكتاتوريات. بالنسبة الى السيد دراويش، اخي النظام العربي او الدكتاتوريات العربية المتخلفة يجب اجتثاثها حتى تنعم الشعوب العربية بفرصة التطور والبناء واللحاق بركب الامم، وكافي تنظيرات عفلقية كانت نتائجها قبور جماعية وقصف كيمياوي ، وابادة مدن، و تفشي نظريات التشدد الاسلامي.

لا تتكلم باسم العراق
د احمد الجبوري -

انت لا فارس و لا جواد و لاتتكلم باسم العراقيين فالعراقيين تخلصوا من دكتاتور مجرم اسوء من القذافي بالف مرة وكل ما جرى بالعراق بعد سقوط صدام سببه الدكتاتوريات المحيطة بالعراق التي ارتعبت من التغيير و استعملت كل امكاناتها الاجرامية من اجل منع الحرية عن العراقيين وحفاظا على كراسيهم و قد نجحوا جزئيا لان العرب و لاسباب طائفية لم يقفوا مع الشعب العراقيو العراق رغم سوء الحكام الحاليين سيصبح احسن من وقت الطاغية يا عبيد الطغاة

ندعو السلامة لاهلنا
عربي مغترب -

نتمنى الخير الى ليبيا العربية وشعبها العربي احفاد المختار أما بالنسبة للعراق بعد رحيل حكم ديكتاتور البعث كما يُسمٌون اصبح يركع لاحتلاليين احتلال صفوي واخر امريكي وصار العراقي منزوع الكرامة غير مرغوب به في كل انحاء المعمورة

التأريخ يعيد نفسه
صلاح - مونتريال -

فعلا , التأريخ يعيد نفسه , نفس سيناريو العراق , فهل سوف يطلق العرب صفة ( الخونة والعملاء ) على أطراف المعارضة الليبية التي باركت التفويض الدولي بضرب ليبيا , أم أن صفة العملاء تنطبق فقط على العراقيين وملازمة لهم ؟؟

ندعو السلامة لاهلنا
عربي مغترب -

نتمنى الخير الى ليبيا العربية وشعبها العربي احفاد المختار أما بالنسبة للعراق بعد رحيل حكم ديكتاتور البعث كما يُسمٌون اصبح يركع لاحتلاليين احتلال صفوي واخر امريكي وصار العراقي منزوع الكرامة غير مرغوب به في كل انحاء المعمورة

حسين واحمد13/7
ابو ياسر -

السيد حسين حرام تلقب بالورد فرائحة كلماتك لاتفوح منهاكلمات طيبة كما امر الله ورسوله ولكن تفوح منها رائحة الطائفية التي مكنت الامريكان والصهاينة والفرس من غزو العراق واحتلاله واشعال نار الفتنة بين ابناءه,,, ان امريكا لم تغتصب العراق وتذل شعبه انتصاراً لمظلوميتكم المزعومة وليس لان صدام حسين كان طاغية او لديه اسلحة دمار ...الخ...متى تصحون من وهمكم القاتل الذي يغذيكم به رجالات دين جهلة ودجالين وروءساء احزاب عملاء وخونة وميليشيات طائفية حاقدة ,,, ان اللحاق بركب الامم والحضارة لايكون بالخيانة والعمالة وانما بالجهد الوطني المخلص والمثابر وبالنضال الدائم والمستمر ضد العدو الحقيقي الذي يسير على مخطط واضح الاهداف والغايات وسواء كان هذا العدو حاكم طاغية او مستعمر خبيث ماكر ,,, والحرية لاتأتي بيوم وليلة ...اننا مع الشعب الليبي في ثورته ولكننا لسنا مع من يمد يده ليطالب بالعون من شياطين الارض @@@(2)اما السيد احمد فنقول له نرجو ان يكون دفاعك عن امريكا دفاعا منطقيا ومدروساً ويا حبذا ذكرت لنا الارقام التي صرفتها في حرب العراق وماذا تعرف عن ثروات العراق ولماذا تنسى امن الكيان الصهيوني حسب تصريحات الامريكان والصهاينة انفسهم ,,,,اما عن اهداف امريكا في افغانستان فقد كشف الكاتب الأمريكي (دونالد لامبرو) الهدف الحقيقي للحرب الأمريكية على أفغانستان بقوله: (ربما يرى العالم أفغانستان كتلة من الجبال تعلوها الأتربة والدخان وتنمحي معالمها بين الأطلال المنتشرة في كل مكان، لكن الجيولوجيين كان لهم رأي آخر، فهم يرون أفغانستان عبارة عن ثروة طبيعية منحها الله –تعالى- إياها ودفن في ترابها أغلى الثروات الطبيعية التي لوتوافرت في دولة أخرى لم تشهد كل هذه الحروب لكانت من أغنى الدول وأقواها على الإطلاق).وقد بين العالم الجيولوجي (جاك شزيدر) بان أفغانستان بلد يعوم على بحر من الثروات الطبيعية فعدا النحاس والحديد فان افغانستان تعد ثالث أكبر الدول التي تملك احتياطيًا من النفط والغاز الطبيعي ...؟

حسين واحمد13/7
ابو ياسر -

السيد حسين حرام تلقب بالورد فرائحة كلماتك لاتفوح منهاكلمات طيبة كما امر الله ورسوله ولكن تفوح منها رائحة الطائفية التي مكنت الامريكان والصهاينة والفرس من غزو العراق واحتلاله واشعال نار الفتنة بين ابناءه,,, ان امريكا لم تغتصب العراق وتذل شعبه انتصاراً لمظلوميتكم المزعومة وليس لان صدام حسين كان طاغية او لديه اسلحة دمار ...الخ...متى تصحون من وهمكم القاتل الذي يغذيكم به رجالات دين جهلة ودجالين وروءساء احزاب عملاء وخونة وميليشيات طائفية حاقدة ,,, ان اللحاق بركب الامم والحضارة لايكون بالخيانة والعمالة وانما بالجهد الوطني المخلص والمثابر وبالنضال الدائم والمستمر ضد العدو الحقيقي الذي يسير على مخطط واضح الاهداف والغايات وسواء كان هذا العدو حاكم طاغية او مستعمر خبيث ماكر ,,, والحرية لاتأتي بيوم وليلة ...اننا مع الشعب الليبي في ثورته ولكننا لسنا مع من يمد يده ليطالب بالعون من شياطين الارض @@@(2)اما السيد احمد فنقول له نرجو ان يكون دفاعك عن امريكا دفاعا منطقيا ومدروساً ويا حبذا ذكرت لنا الارقام التي صرفتها في حرب العراق وماذا تعرف عن ثروات العراق ولماذا تنسى امن الكيان الصهيوني حسب تصريحات الامريكان والصهاينة انفسهم ,,,,اما عن اهداف امريكا في افغانستان فقد كشف الكاتب الأمريكي (دونالد لامبرو) الهدف الحقيقي للحرب الأمريكية على أفغانستان بقوله: (ربما يرى العالم أفغانستان كتلة من الجبال تعلوها الأتربة والدخان وتنمحي معالمها بين الأطلال المنتشرة في كل مكان، لكن الجيولوجيين كان لهم رأي آخر، فهم يرون أفغانستان عبارة عن ثروة طبيعية منحها الله –تعالى- إياها ودفن في ترابها أغلى الثروات الطبيعية التي لوتوافرت في دولة أخرى لم تشهد كل هذه الحروب لكانت من أغنى الدول وأقواها على الإطلاق).وقد بين العالم الجيولوجي (جاك شزيدر) بان أفغانستان بلد يعوم على بحر من الثروات الطبيعية فعدا النحاس والحديد فان افغانستان تعد ثالث أكبر الدول التي تملك احتياطيًا من النفط والغاز الطبيعي ...؟

لاهاي تنتظر زنقة
Anna -

سقطت ورقة التوت عن المشكوك في أصله وفصله براق حسين أوباما.... الذي تشدق بخطاباته الرنانة عن الديمقراطية وحقوق الإنسان عندما زار القاهرة ووعد الشعوب العربية المضطهدة بالكثير الكثير... إعلانه الحرب على القذافي جاء متأخرا جدا ....باستثناء الوزيرة الحديدية هيلاري كلينتون التي لعبت دورا ديناميكيا و خطيرا لتجييش المجتمع الدولي على سيدة الصحراء النرجسية الفصامية السيكوباتية وفساتينها ذات الألوان الشعبية والتي تختبئ في خيمتها مع ناقتها و حارساتها الشخصية التي تغدق عليهم الملايين من أموالها البترولية......باركك الله يا محرر هذا المقال على هذا الخبر الجميل وبارك الله بالغرب الأوروبي الذي بالرغم من إلحاده ما زال يحمل القيم المسيحية و على رأسهم بريطانيا و فرنسا ولبنان البلد الصغير الكبير بقلبه والذي تبنى مع القوى العظمى مسودة القرار NO FLY ZONE لحماية الشعب الليبي أخوتنا في الإنسانية.... وهذا في إعتقادي أن لبنان شارك بمسودة هذا القرار إنتقاما من سيدة الصحراء القذافية الذي يقال بأنها صفت إمام شيعي في العام 1978 لكن يبقى لبنان دائما معادلة لوغراتمية معقدة يصعب السبر في أعماقها ... على كل حال إلى الجحيم يا عقيد الطغاة..... جاء يومك يا قذافي لكن السؤال الذي يطرح نفسه على من الدور بعد الدومينو الليبي؟WHO IS NEXT؟؟ بثثثثثار الفثثثار

Naked Aggression
Yasser -

I cannot believe my eyes and ears! I never thought that I will ever see such a naked, shameful and ruthless gathering of hyenas. I repeat and declare that Gaddafi is such a horrible maniac; but I really cannot declare that the majority of the Libyans are against him; otherwise they would have already toppled him, since they took arms against him from the very beginning. However, I could easily see that the majority of the Bahrainis and the Yemenis are against their dictators and most of all, they’re taking the pacifist route rather than t he violent one, and yet the whole world is ignoring their agonies and supporting their butchers. Is it not clear that the current few bankrupted western leaders and the Arab clowns are using Libya as an escape goat for their failures toward their people? I cannot but remember and miss our beloved King Hussein of Jordan; no way would he have tolerated such nonsense, but what can I say, he is dead and we’re stuck

Kirkuk, Kurdistan
Sirwan Kirkuki -

خلي الاخ العقيد يستعين بعلوج الصحاف لان محمد سعيد الصحاف عنده علوج لمساعدة الانظمة المشبوهة! عاشت ليبيا و شعبها الجبار!

Kirkuk, Kurdistan
Sirwan Kirkuki -

خلي الاخ العقيد يستعين بعلوج الصحاف لان محمد سعيد الصحاف عنده علوج لمساعدة الانظمة المشبوهة! عاشت ليبيا و شعبها الجبار!

السيد ابو ياسر 17
احمد -

لو ترجع الى التقارير عن هذا الحرب والاموال التي كانت تخصصها مجلس الشيوخ الامريكي كل ستة اشهر سترى ان حرب العراق استنزفت اميركا باكثر من الف مليار وهذا ليست بسر واي متابع يعرفها, ولك ان تسأل خبراء الاقتصاد و الجيش ستعرف حقيقة ذلك. وكل عراقي يعرف ان ميزانية العراق لا تتجاوز سبعين مليار دولار بعدما كان اربعين مليار بعد الحرب (يتغير حسب انتاج النفط واسعارها) نصف الميزانية تذهب للرواتب والنصف الاخر تذهب للوزارات حيث يتم صرف بعضها والبعض الاخر تذهب لجيوب الفاسدين, فاين حصة اميركا من هذا؟؟ الارقام تتكلم من نفسها, اميركا لديها خططها الستراتيجية في المنطقة والتي هي اهم من النفط بالف مرة, كان اسهل لامريكا ان تحتل العراق في 91 لماذا اوقفوا الحرب؟ الم يكن يوجد نفط بالعراق في 91 ؟؟!!. ولمعلوماتك الشركات النفطية في العراق هي من دول وقفت ضد حرب العراق مثل الصين والمانيا والنرويج وتركيا..وليست من بريطانيا او اميركا. لديك الانترنت ابحث عن الميزانية الاميركية وميزانية البنتاغون و راسمال الشركات الاميريكية الكبرى وقارنها بميزانية العراق. اما بخصوص افغانستان فقط اضحكتني فعلا, يبدوا ان الاميريكيون اغبياء جدا ليقوموا بحرب لعشر سنوات كلفتهم اكثر من العراق بكثير لان هناك جبالا من ذهب سوف يسرقونها بعد عشرين سنة. لو تنضر الى الجغرافيا ولموقع افغانستان حينها ستعرف لماذا ذهبوا الى هناك. ولا تتهم احدا بالدفاع عن اميركا قبل ان تتحقق من كلامهم وتقرأها مرتين. اميركا كاي دولة اخرى تبحث عن مصالحها كما يفعلها الغرب والشرق وكما تفعلها الصين وروسيا كل حسب قوته, احيانا يدعمون الحكام كما كانوا يفعلون منذ اربعين سنة واحيانا يحتاجون الى نوع من الديموقراطية في هذه البلدان كما هي الان. العاقل ينبغي ان يعلم متى يقف معهم ومتى ضدهم فالامر ليس ان تحبهم او تكرههم بل ان تبحث عن مصالحك انت ايضا. والسلام

thanks USA
kurdistani -

thanks america for liberating Iraq yesterday and libertaing Libia today.GOD BLESS AMERICA and its peoplewe The Iraqi now living in dignity after USA brought it back to US , Sadam has distryored our country now we are building it ,thanks for USA .

أحسنت
Mohammed -

أحسنت يا فارس بلا جواد. كلام مختصر ومفيد.

أحسنت
Mohammed -

أحسنت يا فارس بلا جواد. كلام مختصر ومفيد.

ملّت الشعوب العربية
Mahmoud -

على أمل أن يأتي دور الطاغية السوري فوراً بعد العقيد القذافي. حقاً قد ملّت الشعوب العربية من ظلم حكّامها وحان وقت التغيير. النصر لجميع الشرفاء الأبطال.

ملّت الشعوب العربية
Mahmoud -

على أمل أن يأتي دور الطاغية السوري فوراً بعد العقيد القذافي. حقاً قد ملّت الشعوب العربية من ظلم حكّامها وحان وقت التغيير. النصر لجميع الشرفاء الأبطال.

To Mr Ahmad, No 21
Basha -

Mr Ahmad, Thank you for your wise response. For the first time I read something so convincing. Thank you again and again and I totally agree with your response. Regards

To Mr Ahmad, No 21
Basha -

Mr Ahmad, Thank you for your wise response. For the first time I read something so convincing. Thank you again and again and I totally agree with your response. Regards

الجبوري الاصيل
حازم -

لعله كلمة للمدعو في 14 الجبوري المنافق المدفوع الاجر سلفا والذي لا يهمه من شعبه (اذا كان عراقيا )الا فائدته التي جاءت مع احتلال العراق حتما ، فلعله كان من متسكعي مقاهي دول الاحتلال والمعتاش على راتب المتسولين في بلاد اللجوء ،، ام لعل صور قتل المتظاهرين اصحاب الصدور العارية لم تفرحه لانها صدور عراقيين يريدون التخلص من الاحتلال الذي هلل له الجبوري وامثاله خونه شعبهم ،، لم يقول لنا هذا الجبوري في اي بقعة من العالم احتلت ولم يقاتل شعبها المحتل قبل ان يفكر بشيء اخر ؟؟ ام ان الاحتلال جاء لسواد عيونه المغطاة بنظارة سوداء لايرى منها اي نور ؟؟ ام نسي الاتفاقات التي صودرت فيها ثروات العراق وكل مقدراته لهذا المحتل باغطية امثاله من اشباه ابن العلقمي الذي نساه هو وحده ؟؟؟ الا تخجل من نفسك وانت تتحدث بلغة المحتل والخنوع للمحتل وذنب للمحتل ودليل خائن وذليل للمحتل ؟؟؟صحيح المحتل الاستعماري الجديد لا يستطيع ترويج مخططه بدون امثالك خونه ترابهم ،، فهل عرفت عشيرتك بخيانتك ؟ او نسيت عقاب العشائر لافرادها ممن يدلون الغريب والاجنبي ضدها ؟؟؟؟؟؟؟!!! اما انت الفارس بلا جواد فسيقدر الله يوما ان تمتطي ذلك الجواد مهما تعالى صراخ الخنوعين امثال هذا الجبوري غير الاصيل ؟؟؟ لان الجبوري الاصيل براءة من امثاله ؟؟؟؟؟

الجبوري الاصيل
حازم -

لعله كلمة للمدعو في 14 الجبوري المنافق المدفوع الاجر سلفا والذي لا يهمه من شعبه (اذا كان عراقيا )الا فائدته التي جاءت مع احتلال العراق حتما ، فلعله كان من متسكعي مقاهي دول الاحتلال والمعتاش على راتب المتسولين في بلاد اللجوء ،، ام لعل صور قتل المتظاهرين اصحاب الصدور العارية لم تفرحه لانها صدور عراقيين يريدون التخلص من الاحتلال الذي هلل له الجبوري وامثاله خونه شعبهم ،، لم يقول لنا هذا الجبوري في اي بقعة من العالم احتلت ولم يقاتل شعبها المحتل قبل ان يفكر بشيء اخر ؟؟ ام ان الاحتلال جاء لسواد عيونه المغطاة بنظارة سوداء لايرى منها اي نور ؟؟ ام نسي الاتفاقات التي صودرت فيها ثروات العراق وكل مقدراته لهذا المحتل باغطية امثاله من اشباه ابن العلقمي الذي نساه هو وحده ؟؟؟ الا تخجل من نفسك وانت تتحدث بلغة المحتل والخنوع للمحتل وذنب للمحتل ودليل خائن وذليل للمحتل ؟؟؟صحيح المحتل الاستعماري الجديد لا يستطيع ترويج مخططه بدون امثالك خونه ترابهم ،، فهل عرفت عشيرتك بخيانتك ؟ او نسيت عقاب العشائر لافرادها ممن يدلون الغريب والاجنبي ضدها ؟؟؟؟؟؟؟!!! اما انت الفارس بلا جواد فسيقدر الله يوما ان تمتطي ذلك الجواد مهما تعالى صراخ الخنوعين امثال هذا الجبوري غير الاصيل ؟؟؟ لان الجبوري الاصيل براءة من امثاله ؟؟؟؟؟

قرارات صحيحة
هتاف111 -

القرار الأوروبي الأمريكي لازاحة هذا الطاغية جاء بالوقت المناسب لأنه لايعقل ان يقتل الحاكم شعبه الضعيف وكل العالم يتفرج على أفعاله الشيطانية ضد شعبه فقط لمجرد البقاء بالحكم والشعور بالعظمة بأنه اهم من كل دول العالم وقوتها . هذا الحمار المتعجرف المريض سيساق هو وعائلته المجرمة للمحكمة الدولية . واتمنى ان لايصدق احد في ليبيا والعالم العربي بأن القذافي راجع للحكم .لقد انتهت مسرحيته العالمية والنصرة اليوم للشعب الليبي فقط . ومافعلته اليوم الدول الكبرى بقراراتها ضد هذا المجنون والهائج على شعبه ودول العالم ماهي الا درس ....لكل الحكام العرب واولهم الشبشوب السوري مع طائفته المتسلطة متمنيا ان يأخذ العبرة لما حصل اليوم للقذافي صديقه وصديق والده الحميمين .

قرارات صحيحة
هتاف111 -

القرار الأوروبي الأمريكي لازاحة هذا الطاغية جاء بالوقت المناسب لأنه لايعقل ان يقتل الحاكم شعبه الضعيف وكل العالم يتفرج على أفعاله الشيطانية ضد شعبه فقط لمجرد البقاء بالحكم والشعور بالعظمة بأنه اهم من كل دول العالم وقوتها . هذا الحمار المتعجرف المريض سيساق هو وعائلته المجرمة للمحكمة الدولية . واتمنى ان لايصدق احد في ليبيا والعالم العربي بأن القذافي راجع للحكم .لقد انتهت مسرحيته العالمية والنصرة اليوم للشعب الليبي فقط . ومافعلته اليوم الدول الكبرى بقراراتها ضد هذا المجنون والهائج على شعبه ودول العالم ماهي الا درس ....لكل الحكام العرب واولهم الشبشوب السوري مع طائفته المتسلطة متمنيا ان يأخذ العبرة لما حصل اليوم للقذافي صديقه وصديق والده الحميمين .

تحية إلى د. درويش
د. بسام -

تحية إلى الشاعر والدكتور الغالي محمود درويش. لا لزوم لي بأن أقول شيئاً آخر غير تأييدي لما تقوله.

تحية إلى د. درويش
د. بسام -

تحية إلى الشاعر والدكتور الغالي محمود درويش. لا لزوم لي بأن أقول شيئاً آخر غير تأييدي لما تقوله.