أخبار

سوريا تفرج عن عدد من الموقوفين على خلفية احداث درعا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: افاد مصدر رسمي سوري الاحد ان السلطات السورية قررت الافراج عن مجموعة من الشباب الذين تم اعتقالهم على خلقية التظاهرات التي جرت في درعا، جنوب دمشق، واوقعت اربعة قتلى وعددا كبيرا من الجرحى.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) عن مصدر مسؤول ان "لم يثبت التحقيق ادانة مجموعة من الشبان وسيتم اطلاق سراحهم فورا".

واضاف المصدر "ان اللجنة تتابع البحث عن المسببين والفاعلين الحقيقيين" من دون ان تذكر اي تفاصيل اضافية.

واعلنت السلطات السورية السبت تشكيل لجنة تابعة لوزارة الداخلية كلفت التحقيق في الاحداث "المؤسفة" التي وقعت في محافظة درعا.

واوضح رئيس الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي لوكالة فرانس برس نقلا عن مصادر مقربة من لجنة التحقيق ان "اللجنة التي بدات اعمالها صباح الاحد قررت الافراج عن معظم الموقوفين المتظاهرين على خلفية هذه القضية".

واضاف ريحاوي ان "اللجنة تتابع بجدية التحقيقات لمحاسبة كل المسؤولين عن اطلاق النار على المتظاهرين مهما كانت مكانتهم".

واشار ريحاوي الى انه "من المنتظر ان يشمل القرار 15 تلميذا من المرحلة الابتدائية الذين تم اعتقالهم سابقا على خلفية كتابة شعارات مناهضة للحكومة على الجدران" قبل الاحداث.

وطالبت منظمات حقوقية سورية الاحد السلطات السورية في بيان مشترك بفتح "تحقيق فوري وشفاف" حول الاحداث التي وقعت في درعا جنوب دمشق "وتقديم المتورطين فيها والمسؤولين عنها إلى القضاء المختص".

واعربت المنظمات عن "ادانتها واستنكارها للسلوك العنيف وغير المبرر الذي اتبعته السلطات الامنية السورية اثناء تصديها وتفريقها للتجمع الاحتجاجي السلمي الذي جرى في درعا ظهر الجمعة 18 اذار/مارس".

واسفرت التظاهرات التي اندلعت في مدن سورية الجمعة عن مقتل اربعة اشخاص وجرح المئات على ايدي قوات الامن السورية في مدينة درعا جنوب دمشق، وفق مصادر حقوقية، في حين اكد مصدر رسمي ان عناصر الامن تدخلت بعد ان الحق "مندسون" "اضرارا بالممتلكات العامة والخاصة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رسالة عشائر سوريا إل
عباس -

رسالة عشائر سوريا إلى شباب الثورة والشعب السوري 20 أذار.................................

تصريح عاجل جدا
الأب القائد -

أمرت باعتقال هؤلاء الأطفال، لأنهم في زمن أبني وولي عهدي، حافظ الثاني، سيكونون كبارا ويقلقون عهده المبارك؛ أي اعتقلتهم احتياطا فقط! ونحن في سوريا الأسد نحترم الأطفال ومن أجلهم أسسنا منظمة (طلائع البعث) وهي أجبارية للتلاميذ من فترة الحضانة الى فترة الاعدادية.. وبعدها يصبح الطفل تلقائيا في منظمة (شبيبة الثورة) وإذا أراد ان يدرس في مجالات معينة مثل الطب والهندسة أو يصبح موظفا فعليه بالانتماء لحزب البعث! نحترم الطفولة في سوريا الأسد، ونحن الدولة الوحيدة في العالم (طبعا بعد نهاية حكم شقيقنا البعثي صدام) من يعتقل الأطفال دون العاشرة من العمر ولدينا ما يزال منهم المئات من معتقلي أحداث آذار 2004 في القامشلي! ولا تسألوا عن الأطفال الذين أعتقلوا كرهائن بدلا عن ذويهم في بداية الثمانينات في زمن أبي المرحوم، وقد ترحّم معظمهم من زمان والبقية صاروا شيوخا بفضل التعذيب وقلة التغذية وانعدام نور الشمس والهواء الصحي في سجن تدمر الصحراوي! نحن نحترم الاطفال في سوريا الأسد.. وقد أطلقنا هؤلاء التلاميذ الحوارنة بعدما هددت عشائر حوران القوية بالانتقام مني شخصيا! العمى فعيونهم العمى! قررر بدهن ينتقموا مني شخصيا قال! شو عملت معهن، هااا؟! ما نحنا منحترم الاطفال في سوريا الأسد منذ أيام والدي المرحوم وسنبقى كذلك حتى عهد حافظ السادس عشر وبشار الرابع والعشرين!! والخلود لرسالتنا هذه والتي قبلها

نظام غير صالح
kurdistan Free -

النظام ضعيف جدا، ومنتهى الصلاحية

أغنية التظاهرات
مغترب -

سلميةسلمية-مطالبناسلميةإحنا بدناحرية-مع إخوتناالعلويةدرزية وكردية-سنيةوشيعيةإسلام ومسيحية-إحنا أمةسوريةسرقوها الحرامية-سلميةسلميةاسمع اسمع يادكتور-شعبك بدوالحريةحرية سياسية-عدالةاجتماعيةمابدوبلطجية-سلميةسلمية

أيامك معدودة
Ali - Syria -

أيامك معدودة يا بشار! لا رجوع الى الوراء بعد الآن. الإفراج عن بعض الأبرار ليس إلا ذرّ للرماد في العيون. الثوار الأبطال لن يرتاح لهم بال قبل خلعك أنت وزمرتك من بلاد الشام. أحذية شهداء الحرية يُشَرِّفونك أنت وعائلتك وثروات مال الحرام... نحن آتون.

حوراني و ما بنذل
حوراني -

حوران ستلحق الذل بكل الخونة من امن الدولة و الامن السياسي العلوي

سوريا يا حبيبتي
مواطنة سورية شريفة -

ألف رحمة على روح شهداء الحرية أبناء درعا الأبرار, يا حبايب قلبي أنتوا يا حبايب روحي إنتو يا ميمتي إنتو.... سلامة روحكن يا روحي إنتوا.... حرقتوا قلبي و أبكيتوني و أبكيتم كل أمهات سوريا سنيات, مسيحييات, علوييات, درزيات آشوريات و كرديات... وينك يا أسماء الأخرس وينك لا أريد الدعاء على أطفالك لأن لا ذنب لهم لكن يا رب يا منتقم يا جبار تحرق قلب أم الدكتاتور على ولادها بشار الأسد و أخوه المجرم ماهر والحرامي اللص رامي مخلوف والسفاح آصف شوكت كما حرقوا قلوب أمهات شهداء درعا الذين قدموا أبنائهم قرابين على شعلة الحرية في سوريا. هل التظاهر السلمي والمطالبة بالحرية والحقوق والمساواة ومكافحة الفساد أصبح جريمة يعاقب عليها بإطلاق الرصاص الحي على صدور المواطنين الأبرياء؟ لماذا لا يوجه هذاالرصاص الممول من عرق و دماء الشعب السوري المسحوق إلى جبهة الجولان المحتلة والتي تعتبر أئمن إقليم إسرائيلي محتل..... سؤال برسم الإجابة لكل جوقة بشار الإستخباراتية التي تعليقاتها المريضة و المنافقة تملأ الإنترنت!!! أنشري يا إيلاف