أخبار

الإعلام السوري مقصر في متابعة أحداث درعا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
في ظاهرة لافتة حاولت وسائل الإعلام السورية مواكبة التظاهرات التي جرت في محافظة درعا جنوب سوريا، رغم أن هذه التغطية جاءت على صعيد الإعلام الرسمي مقصرة، في وقتبثت وكالة الأنباء الفرنسية أخبار تظاهراتيوم الأحد في درعا من مكتبها الاقليمي في نيقوسيا وليس من مكتبها وسط العاصمة السورية دمشق كما أشار الخبر، ووقفت المواقع الالكترونية السورية داخل البلاد حائرة في كيفية تعاطيها مع الأخبار لتحاول إمساك العصا من الوسط.الصورة التي بثتها وكالة "سانا" الرسمية
حاول الإعلام السوري مواكبة التظاهرات في سوريا ومتابعة الأخبار أولاً بأول نقلاً عمّا أسماه "مصدر مسؤول"، بينما بثت وكالة الأنباء الفرنسية أخبار تظاهرات أمس الأحد في درعا من مكتبها الاقليمي في نيقوسيا وليس من مكتبها وسط العاصمة السورية دمشق كما أشار الخبر، ووقفت المواقع الالكترونية السورية داخل البلاد حائرة في كيفية تعاطيها مع الأخبار لتحاول إمساك العصا من الوسط.
لم يتخيّل أحدٌ من المواكبين للإعلام السوري بشكله الحالي أن يفتح موقع وكالة الأنباء السورية "سانا" ويجد خبرين عن أحداث مهمة في سوريا لطالما تجاهلها الإعلام الرسمي في ظل سياسة اعلامية تعتيمية.
وكان اللافت ان تنشر "سانا" أكثر من خبر عن أحداث محافظة درعا (جنوب سوريا) والتي سقط فيها شهداء وجرحى في ظل محاولات لعدم تجاهل الخبر والإستفادة من أخطاء الآخرين.
وصباح اليوم الاثنين تصدّر خبران الموقع، الخبر الأول عن تقديم مسؤولين العزاء لأهالي درعا بتكليف من الرئيس السوري بشار الأسد والخبر الثاني عن "عناصر شغب تعتدي وتحرق الممتلكات العامة". إلا أن الصور كانت متواضعة ولا ترق الى الحدث حيث نشرت "سانا" مع خبر إثارة الشغب صورة لزجاج سيّارة مكسور رغم نقل الأنباء إحراق مبنى المحافظة ومبنى قصر العدل ومكاتب شركات الهاتف المحمول وإحراق سيارات. في حين قال الدكتور هيثم مناع المتحدث باسم اللجنة العربية لحقوق الإنسان وهو من محافظة درعا، قال "إن قصر العدل في مدينة درعا محميّ بقناصة تابعة للأجهزة الأمنية السورية وهي تتواجد على القصر العدلي، فكيف يتم حرق هذا المبنى من قبل مواطنين عزل؟"، وإتهم مناع "عناصر تابعة للأجهزة السورية الأمنية بإحراق المباني لإلصاق تهمة التخريب والشغب بالمتظاهرين السلميين".
النوروز ومكتومو القيد
وقفت مواقع الانترنت حائرة بين الإعلام الرسمي وبين أخبار وكالات الأنباء، وبين مسؤولياتها وبين وجودها في الداخل ومرجعيتها، لتنشر بعضها أخبار التظاهرات متأخرة مستندة إلى ما يقوله الإعلام الرسمي ولكن كان اللافت أن ينفي ثم يؤكد موقع "سيريا نيوز" نقلا عن مصدر مطلع مقتل شخص في تظاهرات أمس، ولأول مرة تقرأ في المواقع السورية عن "عيد نوروز" وأن الأكراد حملوا العلم السوري ورفضوا أن يكون رأس حربة، كما نشرت المواقع السورية عن السوريين الأكراد الأجانب الذين لا قيد لهم ولا بطاقة هوية "المكتومي القيد"، وأنهم سيستفيدون من المعونة الاجتماعية التي أعلنتها الدولة.
فتح الاسلام في إشعال درعا
كان الملاحظ ان موقع "شام برس" الذي يديره الصحافي علي جمالو المقرب من السلطات السورية اتهم تنظيم فتح الاسلام وبعض الفلسطينيين الموجودين في مخيم درعا بإشعال التظاهرات "لتفجير الأوضاع واثارة الفتنة". بينما أبرز موقع "سيريا نيوز" رفض مصدر فلسطيني مسؤول أعمال الشغب التي حركها بعض الفلسطينيين في مخيم درعا، وإشارته الى ان الفلسطينيين لم ينسوا ما قدمته لهم سوريا.
كما نشرت جريدة الوطن السورية وموقعا "شام برس" و"داماس بوست" وبعض المواقع السورية مطالب أهالي درعا التي قالت "الوطن" عنها ان مطالب التجمعات لم تتحدث عن تغيير النظام أو اسقاطه، وأعلنت المواقع عن المفاوضات التي تمت صباح أمس بين وجهاء درعا ممثلي أهالي محافظتهم، ووفد من القيادة القطرية الهدف منها تهدئة النفوس وتنفيس الاحتقان الموجود في الشارع، تقدم الوجهاء بعدد من المطالب وبدا واضحاً أن أغلبية المطالب خدماتية وتنموية منها ما يمكن تلبيته فوراً، وهذا ما حصل تجاه الإفراج عن المعتقلين الذين لم تثبت إدانتهم، ومنها ما يحتاج إلى تعديلات في القوانين وبالتالي إلى دراسة عميقة لمعرفة حاجة المحافظة وباقي المحافظات السورية إلى إجراءات مماثلة، إذ لا يمكن أن تعامل محافظة درعا بخلاف باقي المحافظات وأن يعامل سكانها على أساس مختلف عن باقي المواطنين السوريين في باقي المحافظات، وقالت "الوطن "إن الأهالي سلموا مطالبهم بورقة مطبوعة حملت توقيع: وجهاء مدينة درعا جنود الأسد الأوفياء".
المطالب الأساسية لدرعا
كانت المطالب الاساسية لأهالي درعا تؤكد استياء المواطنين في محافظة درعا من المحافظ ورؤساء الأجهزة الأمنية ومطالبهم بإقالة عدد منهم والاعتذار من الشهداء وذويهم، حيث أبرزت وسائل الإعلام المحلية وبعض المنتفعين، الإهانة التي وجهت للشهداء وذويهم وإلى أبناء درعا واعتبارهم مندسين ومخربين، ولم يشهد تاريخ محافظة درعا سوى طليعة الوطنيين، رغم ما لحق بها من حيف وطمس لدورها الوطني.
كما طالب أهالي درعا بمحاسبة من أطلق الرصاص الحي على المتظاهرين، أو من أمر بإطلاق الرصاص، ومحاسبة من كان سبباً في قتل الشباب أو جرحهم أو خنقهم بكثافة الغازات المسيلة للدموع، وكان السبب في طمس مطالب الشباب بمحاربة الفساد والتسلط وتحسين الواقع المعيشي وعدم ملاحقة المصابين أو ذويهم وعدم اعتقال أي شخص خرج في التظاهرات السلمية يومي الجمعة والسبت حتى تحقيق المطالب والإفراج الفوري عن أي شخص تم اعتقاله إثر التظاهرات والإفراج عن المعتقلين السياسيين قديماً وحديثاً.
وطالب أهالي درعا بالإفراج عن طلاب الجامعة الذين تم اعتقالهم منذ فترة قريبة وإلغاء قانون الطوارئ المقيد للحريات العامة وإلغاء الموافقات الأمنية التي تقيد حركة البيع والشراء للأراضي والشقق السكنية والنشاط الاقتصادي العادي مهما كان وتخفيض الضرائب والرسوم التي أثقلت كاهل المواطن اضافة الى تخفيض أسعار المحروقات والأغذية.
وطالبوا باتخاذ الإجراءات المشددة لمكافحة الفساد الإداري والمالي وهدر الأموال العامة في مؤسسات الدولة، من أعلى مستوى حتى أدناه بما فيها سلكا القضاء والشرطة. كما دعوا إلى إعادة المدرسات المنقبات إلى التدريس في مدارسهن واحترام الحرية الشخصية، مثلما تعلم السافرات في المدارس، ولا يعترض عليهن أحد في إطار الحرية الشخصية. إضافة إلى السماح بعودة المهجرين المطلوبين إلى سوريا، وإلغاء القانون رقم 60 لعام 1979 وتعديلاته بالقانون رقم 26 لعام 2000 المطبق في مدن مراكز المحافظات وينزع ملكية المالك بهدف التمليك للغير، وهو قانون جائر، بحسب أهالي درعا، لا يقبل به أحد سوى المنظرين من خلف الطاولات، فمن يرد إنشاء مشاريع إسكان فعليه أن يشتري الأرض اللازمة بالسعر الرائج مثل أي مواطن، وإعادة النظر في أسعار الأراضي التي يطبق عليها التوزيع الإجباري مؤخراً والجائرة بحق المواطنين.
ومن مطالب الأهالي أيضاً نقل موقف الحافلات لمحافظة درعا من موقف السومرية إلى المكان المقرر في المدخل الجنوبي لدمشق، ومعالجة محلات سوق الشهداء التابعة لمؤسسة الخط الحديدي الحجازي، وتثبيت العاملين الموقتين في دوائر الشؤون الاجتماعية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشعب السوري الابي
سوري حر -

ماذا ينتظر الشعب السوري لانتفاض ضد الاحتلال الاسدي-البعثي لوطنهم الابي سوريا?هل ينتظر حتى يعتقل جميع ابنائهم? هل ينتظر حتى تخطف و تغتصب جميع حرائرهم في الشوارع, ماذا ينتظرون? من ماذا خائفون? لقد وصلتم الى اخر الطريق مع هذا المحتل الغاشم! هذا الاحتلال اذلكم في وطنكم!!! سرق قوت ابنائكم!!! دمر مستقبلكم و مستقبل ابنائكم!!! تعدى على حرائركم!!! قتل واعتقل وعذب الاحرار!!! تعاملون كالعبيد في وطنكم!!! متى سوف تستيقظون و كرامتكم تسترجعون? متى سوف تستعيدون امجاد اجدادكم ابطال الثورة السورية الكبرى امثال سلطان باشا الأطرش, إبراهيم هنانو, حسن الخراط, صالح العلي, و بدر الدين الحسني? اين انتم من هؤلاء الابطال الذي فضلوا الموت على العيش بذل? انكم شعب ابي يأبى ان يعيش في ذل, شعب ابي يتغنى بة الشعراء, شعب ابي يعلم الشعوب الاخرى معنى التضحيات. اتوسل اليكم انتفضوا و ارفعوا الظلم عن جميع المظلومين و الضعفاء.

الظلم
رفيق -

؟؟؟؟ الاعلام السوري الموجه انتهى دوره الكزب والنفاق انتهى الشعب يريد التغير الشعب جوعان وعاطل عن العمل لا يهمه الاعلام ولا الحكام ولا الحزب الحاكم يريد العيش بكرامة لا للزل لا للسجون لا للاعتقالات لا للقتل لا للابعاد مجموعة بلطجية تحكم 25 مليون انسان كفى كفى كفى شعب يريد الحرية شعب له تاريخ عريق انما الحكم متسلط على الناس يريدهم مثل الغنم او البقر الظلم لا يدوم ؟؟؟؟؟

وامعتصماه
د. عبدالحكيم الزعبي -

يا أهلنا في سوريا. وامعتصماه. انصروا أهلنا في حوران. لا تدعوا مصيرنا جميعاً يندرج في إطار ( أكلت يوم أكل الثور الأبيض).

الطاغي أساس الإرهاب
طوني -

أن الطاغية مغيب عن هموم شعبه، لايستجيب للمطالب ويعتقد أن من يطلب حقا شيطان يستحق العقاب جلدا او صلبا او قتلا او دهسا، لأن الطاغية يظن انه قد وصل إلى درجة الإله بسبب ما يحيطه به المنافقون والمتملقون واللصوص من اهتمام مقدس وتعامل خانع وتأليه كاذب يصورن فيه أنفسهم كعبيد أمام طاغية جاهل يوهمونه انه اعرف الناس وهو اجهلهم، وانه فلتة زمانه وعبقري أمته وملهم الناس ومصدر تطورها في الوقت الذي لم تصنع الأمة دبوسا صغيرا. تبين أن تفجير المساجد والكنائس وصناعة الإرهاب من صنع الطغاة.

بين الاعلام والاعلان
مهيار الدمشقي -

بهية مارديني من القاهرة ، الوكالة الفرنسية من قبرص ، هيثم مناع من لندن و و و الخ ، القصة وما فيها كلها قيل عن قال وكل الاعلاميين الذين يكتبون بالشأن السوري ينسبون وقائع ملفقة الى ناشطين وحقوقين مجهولي الهوية بل ويأكدون حدوث ما لم يحدث ولن يحدث وترى التعليقات على هذه الوقائع الملفقة بعناوين مقتبسة من الجزيرة او العربية كــ خبر عاجل أو وقوع ضحايا او تخريب ـ او كما ذكر المناع بان رجال الأمن يحرقون المؤسسات او عنوان تحرير درعا وبالنتيجة اعلام حكومي ضائع خير من اعلام التلفيق و الدجل والكذب الذي يؤدي الى الفتنة والخراب ، اين المصداقية ؟ وهل كل تلفيقة او اكذوبة تصل لاعلامي عبر الهاتف تكون سبق صحفي دون التأكد من صحتها ، فهذه بلد واخبارها تهم جميع شعبها وليست وجهة نظر اعلامي منحاز او تهمه رفعته ولو كانت على ........

الاعلام السوري
Alex. S. -

they know it is a dry run for opertonestic low life people and they are not paying.

الأكراد جبناء
سليم الدرعاوي -

الأكراد منذ أشهر يحرضون الشعب السوري العربي على التظاهر ضد النظام ، وحينما قام العرب بمظاهرات واسعة في درعا وحلب ودمشق وحمص بلع الخونة الأكراد ألسنتهم وجبنوا عن النهوض مما يكشف لعرب سوريا مدى خسة ونذالة هؤلاء وأنه لا يمكن الاعتماد عليهم حتى بقرص خبز ولا شربة ماء فهم خونة خونة خونة وغدارين ، أدعو عرب سوريا إلى الانتباه لما يخطط لهم من مؤامرات لجعلهم كبش فداء لصالح الخونة الأقراد عملاء اسرائيل ويجب طردهم من كل تجمعات المعارضة السورية في الخارج لأنهم خونة لا يمكن الوثوق بهم ابدا.

فضيحة
جوزيف شماس -

الفضيحة المجلجلة هي ما كتبه موقع شام برس عن تورط مجموعة من تنظيم فتح الاسلام في احتجاج درعا ؟ ههههه لقد فضحتنا وفضحت سوريا يا سيد علي جمالو بهذا الخبر

تعليق
free sori -

نفس التهم عند كل الدكتاتوريين مدسوسين ،عملاء،خونة أو مرتبطين بتنظيمات مسخرة الإعلام السوري.القذافي اتهم الثوار أنهم قاعدة ليستجدي الغرب لكن عندما لم يلتتفتوا له قال أنه سيتحالف مع القاعدة. مسخرة أبو عدس و النظام السوري .

تعليق
free sori -

نفس التهم عند كل الدكتاتوريين مدسوسين ،عملاء،خونة أو مرتبطين بتنظيمات مسخرة الإعلام السوري.القذافي اتهم الثوار أنهم قاعدة ليستجدي الغرب لكن عندما لم يلتتفتوا له قال أنه سيتحالف مع القاعدة. مسخرة أبو عدس و النظام السوري .

مع القائد
حمصي -

حاجة بهدلة يا أبواق خدام و مثيري الشغب لن تنفعكم كل هذه الشرشحة على النت....اصبحتم مسخرة,... الشعب السوري في وادي و انتم في واد آخر تتخيلون أشياء لم و لن تحدث الظاهر أنكم مصابون بمرض الهلوسة

يا شعب سوريا
نبيل دمان/ نينوى -

يا شعب سوريةاما وقد سالت دماء في تظاهرات درعا، فهي الشرارة التي ستشعل ثورة تضاهي ثورتي تونس ومصر. لا مفر من ارادة الشعوب وخاصة الشعب السوري الصامد لاكثر منصف قرن من حكم شمولي حديدي لا يرحم، عاث فساداً وخرابا في لبنان والعراق وغيرهما، أتت ساعة الحساب وبدء العد التنازلي من حوران وستصل الرياح الشعبية العاتية الى دمشق قاسيون وكل التجمعات السكانية بكل طوائفهم واقوامهم، في سورية المتميزة بموقع استراتيجي وشعب حضارة وتاريخ، القادم من الايام سيثبت اصالة شعب سورية في الحفاظ على بلده من التشتت والانقسام والاقتتال، وانه سيحتذي بجاره شعب مصر وجيش مصر في الثورة القادمة لا محالة. الثورة السورية ستغير الاوضاع في المنطقة، ويعول عليها الكثير.نبيل يونس دمان21-3-2011

يا رقم7
ايلافي كردي -

انت لست من درعا بل انت من أحد فروع المخابرات الأسدية! لا يمكن لدرعاوي أن يتكلم هكذا عن الأكراد الذين فجروا أول انتفاضة شبابية في العالم العربي في مثل هذه الأيام تماما قبل 7 سنوات! ولهلمك يا مخبر، فشهيد اليوم الذي شيعته جماهير حوران الباسلة كنيته ( الكرد)، كما أن الكثير من الأكراد المهجرين الى حوران من مناطقهم المبتلية بالجفاف الموسمي والجراد البعثي يشتركون في التظاهرات بنشاط وكما لاحظ المراقبون في أكثر من تقرير نشر هنا في ايلاف خلال الأيام الأربعة الماضية. كفاك تحريضا يا بوق الأمن! لن تستطيع أنت ولا غيرك من الحاقدين زرع بذور الفتنة السوداء بين العرب والكراد ولا بين جميع اطياف شعبنا السوري! تحية لأبطال حوران! ابطال القامشلي وعفرين وعين العرب وركن الدين والشيخ مقصود معكم يا اهل حوران البواسل ! يا فخر الثورات السورية حينما كان آباؤكم وآباؤنا يقاتلون معا ضد الاستعمار الفرنس في الغوطة وحوران وجبل الدروز وجبل الزاوية وحوران والساحل!

الاكراد ابطال
كردي -

الاكراد ابطال ولا يحتاجون شهادة حسن سلوك منك يا روحي نحن معروفن و التاريج يشهد على ذلك يا شجاع يا مقدام يا بطل يا ثائر اذا كنتم تعلمتم ان تثوروا من الدول الاخرة فنحن قمنا بذلك قبل سبعة سنوات يا شجاع اين كنت انت في ذلك الحين عندما حرق الاكراد كل مراكز الحزب و اصنام ...حافظ الجحش وصوره اين كنت تختبئ لماذا لم تثور في ذلك الحين ........ هذه هي صفاتك لا تصف بها غيرك

اليوم عيد نوروز .
كوردي سوري . -

أكد رجل الأعمال السوري مالك تلفزيون "أورينت" غسان عبود أن موظفين سوريين في القناة، التي تبث من إمارة دبي، تلقوا اتصالات هاتفية من ضباط أمنيين كبار في دمشق هددوهم بترك العمل في القناة أو تعريض عائلاتهم داخل سوريا للاختطاف والملاحقة، وذلك على خلفية تغطية القناة للاحتجاجات في مدينة درعا ومدن سورية أخرى.

قبل فوات الاوان
ماهر -

الى القيادة السورية الى اشراف سوريالاشك ان اياد كثيرة ستتداخل وتتدخل لقلب نظام الحكم فمن طامع بسلطة الى مطالب بحق الى ساع لتدمير سورياآخر قلاع جبهة الصمود والتصدي اقول يا قيادة سوريا ادركوا سوريا من الخطر واصلحوا حال البلاد والعباد واسحبوا البساط من تحت ارجل المتآمرين قبل فوات الاوان

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

لاتعليق على موضوع سوريا

سوريا
Arabi -

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.هذه والله هي قاصمة دولة الفرس وحزب المجوس في لبنان

سوريا
Arabi -

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.هذه والله هي قاصمة دولة الفرس وحزب المجوس في لبنان

لبنان يرتاح
أبو عمر من المانيا -

اتمنى اشتعال الثورة من سوريا ليرتاح الشعب اولأً من حزب البعث الفاسد وسيرتاح لبنان من كل شي لأن القيادة السورية هلكت الوضع في لبنان من 30 سنة وبالطبع ستنطفى شعلة حسن نصرالله اتمنى ذلك.

الطوفان قادم
أبوعبدالله -

لاأسلوب التعتيم ولاغيره سوف يجدي نفعاً أمام ثورة الشباب السوري المناضل وثقة شعب سوريا بالنظام هي صفر بالمئه فهم يعلمون جميعاً بأن النظام هو نظام كاذب وسارق في نفس الوقت وشباب التغيير سوف يفرضون إرادتهم القوية فوق كل التحديات والصعوبات .

الطوفان قادم
أبوعبدالله -

لاأسلوب التعتيم ولاغيره سوف يجدي نفعاً أمام ثورة الشباب السوري المناضل وثقة شعب سوريا بالنظام هي صفر بالمئه فهم يعلمون جميعاً بأن النظام هو نظام كاذب وسارق في نفس الوقت وشباب التغيير سوف يفرضون إرادتهم القوية فوق كل التحديات والصعوبات .

إلى الرقم11
زهقان منكم -

حاجة علاك مصدي هلئ صار خدام عدوكم ضليتو أربعين سنة تعبولو جيابه بالمصاري و كل ما تتضايقو بتقولو هدول جماعة خدام ، لاء يا فهمان هي الثورة السورية ضد بشار الأسد وعملاؤه أمثالك و أمثال خدام تبعك ، نحن ملينا منكم ومن بيت الأسدومن خدام ومن مخلوف ومن شفيق فياض ومن كل هؤلاء ، لك والله القميص تلبسه يومين بتطلع ريحة الفايحة ، لك حاجة ياي أربعين سنة حكم لبيت الأسد ، شو حولتها لمملكة ، كلامنا واحد الشعب يريد أسقاط النظام .

رجاء
أبو محمد السوري -

أرجو من الجميع التكلم بعقلانية والحكم على الأمور بعقلانية وعدم الحديث دون تثبت مما يحدث فالمحطات الفضائية تفتح المجال لمن هب ودب للحديث فلو تكلمت أنا مثلا مع الجزيرة وقلت أنني في دمشق مثلا وكنت في دولة أخرى ثم جعلت الدنيا كما يقال في العامية دبس وطحين سيسمعني المتابعون للقناة وكأنه كلام منزل وهو كذبالأمور بحاجة إلى عقلانية وعلى كافة المحطات التحدث مع من يستطيع إفادة المحطة والمستمع دون كذب فأحد المتصلين مع محطة فضائية منذ أيام قال ( الطائرات تقصف المتظاهرين في دمشق ) وأنا في دمشق لم أسمع صوت طائرة أو انفجار

رجاء
أبو محمد السوري -

أرجو من الجميع التكلم بعقلانية والحكم على الأمور بعقلانية وعدم الحديث دون تثبت مما يحدث فالمحطات الفضائية تفتح المجال لمن هب ودب للحديث فلو تكلمت أنا مثلا مع الجزيرة وقلت أنني في دمشق مثلا وكنت في دولة أخرى ثم جعلت الدنيا كما يقال في العامية دبس وطحين سيسمعني المتابعون للقناة وكأنه كلام منزل وهو كذبالأمور بحاجة إلى عقلانية وعلى كافة المحطات التحدث مع من يستطيع إفادة المحطة والمستمع دون كذب فأحد المتصلين مع محطة فضائية منذ أيام قال ( الطائرات تقصف المتظاهرين في دمشق ) وأنا في دمشق لم أسمع صوت طائرة أو انفجار