أخبار

التكهنات تتزايد حول المكان الذي يختبئ فيه الآن معمّر القذافي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بعدما بدأت قوات التحالف المنوطة بتنفيذ قرار مجلس الأمن بفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا لوقف الهجمات التي ينفذها القذافي على الثوار في مدن ليبية عدة، بدأت تثار الكثير من التساؤلات والتخمينات حول المكان الذي يوجد فيه حالياً الزعيم الليبي، في أعقاب الهجمات التي استهدفت مباني في منطقة باب العزيزية التي يقيم فيها العقيد.

الزعيم الليبي معمر القذافي يخاطب شعبه من دار العزيزية

أشرف أبوجلالة من القاهرة: لم يتسن تحديد موقع القذافي حتى مساء يوم أمس الأحد بعدما دفعت الهجمات الصاروخية التي شنّتها قوات التحالف بالزعيم الليبي إلى الاختباء تحت الأرض. ومع تواصل الهجمات، وتضارب الأنباء على الصعيدين المحلي والدولي، أكدت اليوم صحيفة الدايلي تلغراف البريطانية أن فشل القذافي في الظهور قد يعني أنه غادر باب العزيزية لتفادي شنّ هجوم محتمل أو لتمثيل خدعة مزدوجة لإرباك قوات التحالف.

وقالت الصحيفة إن رد الفعل الوحيد الذي صدر من القذافي، للتعليق على عشرات الضربات الصاروخية والغارات التي قصف من خلالها سلاح الجو مواقع عدة، كان تلك الاتصالات الهاتفية التي أجراها مع التلفزيون الحكومي، والتي تعهد من خلالها بتوزيع أسلحة على جموع الشعب الليبي وتحويل البحر المتوسط إلى ساحة حرب.

ثم أوضحت الصحيفة البريطانية أن القذافي توارى عن الأنظار بعد إلغاء خطاب كان من المفترض أن يلقيه على مسامع الأنصار المواليين له في منطقة باب العزيزية في وسط طرابلس مساء يوم السبت الماضي. ثم أشارت الصحيفة إلى أن التصريحات التي نسبت إلى القذافي بخصوص الهجمات التي شُنّت أخيراً على الجماهيرية ارتقت إلى كونها رفض من شخص محارب للإجراءات التي تدعمها الأمم المتحدة، وتعنى بتوفير الحماية للمدنيين في مناطق تستهدفها قواته.

وأوردت هنا عنه، قوله "لن نترك ثروتنا النفطية لأميركا أو فرنسا أو بريطانيا أو للدول المسيحية العدوانية التي تتحالف الآن ضدنا. ولن نترك أرضنا، وسنحارب من أجلها ومن أجل تحريرها".

وقال مسؤولون إن الحكومة قامت بتسليم أسلحة لمليون مواطن ليبي، من الرجال والنساء، استعداداً للقيام بمحاولة أخيرة من أجل الدفاع عن النظام. ولم يخف نظام العقيد القذافي استعداده لاستخدام الأنصار كدروع بشرية ضد عدو جوي غير مرئي. وقبل سقوط القنابل في منطقة باب العزيزية، كان أنصار القذافي متحدين بصورة حادة.

ورغم محاولة الحكومة الليبية تجنب تعرض البلاد لهجمات من خلال إعلانها وقف إطلاق النار ضد المعارضة المحتشدة في الشرق، لجأت الحشود إلى موسيقى الراب بغية التعهد بطمس أعداء القذافي. وأكد في هذا السياق مواطن ليبي يدعى عبد العاطي محمد، وهو مصرفي متخصص في الشؤون الاستثمارية وواحد من المنظمين، أن القذافي هو القائد الوحيد القادر على حُكم ليبيا بشكل متحد.

وتابع حديثه بالقول "لقد أتى هؤلاء الأشخاص الذين تجمعوا هنا من أنحاء ليبيا كافة. وهم يريدون الوقوف إلى جوار العقيد القذافي وإظهار أن مجلس الأمن لم يكن منصفاً في أحكامه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Coward gGaddafi
Salemy4 -

His days are numbered and then no one will cry for him.Dictator abused his power and people for more than 40 years.The world will be better without himHis is lousy and loser so no one will miss him.I am surprised even his family stands with him.Dont they see what he did to his own people? This is the problem with tribal thinking.Old fashion just follow the leader and never ask a question

مختبىء بحفرة مجارى
كرم ابا لمونه -

هذا الرجل يذكرنى بالولى ابا لمونة وكان قد اكرمه الله فقيل ليتك تحصل على كرم ابا لمونة فقيل وما هو كرم ابا لمونه قيل كان حظة العاثر قد اوقعه فى حفرة مجارى فجلس فيها حتى اخرجه الجنود الامريكيين او قيل الليبيين فصار العن من صدام الذى اخرجوه من حفرة فئران

ياللبشاعة؟
قاسم المطلك -

يمثل القذافي الوجه البشع من حضارة العرب،بعد قتل الابناء جميعا وطالب باعدام الجميع ،يا لها من مأساة يحكم فيها هذا **** اربعين عاما دون تحديد.

الطغاة لا تعضون
الشيخ عبد الله أحمد -

منْ درسَ التأريخ يخرج بقناعة راسخة وهي ان المستبدين والطغاة من طينة واحدة وان اختلفت الازمنة والظروف فكلهم متمسكون بدفة الحكم وحساباتهم دائما خاطئة فهم غير واقعيين. وفي العصر الحجيث رأينا قادة مثل هتلر وموسليني وماركوس وشاسسكو وصدام حسين وزين العابدين بن علي وحسني مبارك وفيلسوف الزعماء العرب وعميدهم معمر القدافي ومستبد اليمن علي عبد الله صالح انهم متشبثون بالسطلة ولا يهمهم نداء شعوبهم بالاصلاح ولا الدماء السخية التي تسيل على مذبح الحرية وعلى النقيض يختارون اسوأ الظروف للهروب خلسة من غضب الجماهير ومخافة الوقوع من قبضتها.ان القذافي كان ينصح زعماء العرب بعد شنق صدام حسين بان الدور قادم عليهم وها هو ضحية ضيق افقه وغبائه السياسي فلا هو اتعض بما قاله ولا هو اتعض بما جرى لجيرانه من زعماء عرب في تونس ومصر.

مسكين القذافي
رحيل معمر فرج -

القذافي الذي ينعت شعبه بالجرذان هو نفس الجرذ الهارب تحت ألارض ويرتعش من الخوف. هو و أبنه ألاصلع. ألقذافي يعرف تمام المعرفة أنه لايستطيع تسليح الشعب الليبي للأن ألاسلحة سوف تتوجه اليه.

القذافي وموسوليني
محمد عبدالله علي -

سيكون مصير القذافي مصير موسوليني سفاح ايطاليا الفاشي. وللاسف لم يسمع قول العقلاء فجر على شعبه ويلات حرب شعواء وترك شعبه بين خيارين اما قتلهم على يده واما تدمير مقدراتهم على يد قوات التحالف .

الله معك يا قائدنا
Ibrahim -

لك الله يقويك وينصرك يا قائد وانشالله تعمل يلي ما سمحو للقائد صدام حسين يعملو بسبب الخياننننننة

الله معك يا قائدنا
Ibrahim -

لك الله يقويك وينصرك يا قائد وانشالله تعمل يلي ما سمحو للقائد صدام حسين يعملو بسبب الخياننننننة