أخبار

مطالبات بحرينية بتخصيص قاعدة دائمة لدرع الجزيرة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

طالبت جمعية إسلامية في البحرين بإقامة قاعدة دائمة لقوات درع الجزيرة في المملكة في وقت علق المنامة كافة رحلاتها من وإلى لبنان على خلفية تصريحات اعتبرتها "غير مسؤولة".

المنامة: خاطبت جمعية الأصالة السلفية، إحدى كبرى الجمعيات الإسلامية في البحرين، عاهل المملكة وقادة دول مجلس التعاون بإقامة قاعدة دائمة لقوات درع الجزيرة في البحرين، من أجل التصدي للمخططات الإيرانية في المنطقة، التي تهدد أمن الدولة ودول الجوار، ولمواجهة ما أسمته تصدير الثورة إلى المنطقة من أجل الهيمنة عليها.

وأكدت الأصالة في بيان لها على أن إقامة هذه القاعدة في البحرين من شأنه أن يمكن مجلس التعاون من التحرك السريع لوأد أية مؤامرات تحاك ضد أمنه، ذلك أن البحرين تمثل البوابة الشرقية لدول مجلس التعاون، وتعتبر خط الدفاع الأول ضد الأخطار والمؤامرات الخارجية، موضحة أنه "تبين من أحداث 14 فبراير أن البحرين كانت المنفذ الذي كانوا يريدونه أن يمثل المدخل لنشر الخراب في المنطقة برمتها، لكن سعيهم خاب وفشل بفضل الله ويقظة القيادة، وجهود الجيش ورجال أمننا البواسل".

وذكرت أن هذه الخطوة جاءت نظراً إلى التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية البحرينية، وقيام السلطات الإيرانية باستدعاء سفيرها في البحرين للاعتراض على ما أسمته "غزوًا واحتلالاً سعوديًا"، بعد دخول قوات درع الجزيرة أراضي البحرين، وتهديد رئيس الشورى الإيراني دول مجلس التعاون بأنها ستدفع الثمن، وأن طهران لن تقف مكتوفة الأيدي أمام دخول قوات درع الجزيرة، وقيام طهران بكتابة خطابات للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي بشأن أمور داخلية بحرينية بحتة، وذلك في تحدّ سافر لكل الأعراف والقوانين الدبلوماسية وانتهاكًا لمبادئ حسن الجوار، وبناء على التصريحات التي أطلقها أمين عام "حزب الله" وتدخله في الشؤون البحرينية وإعلانه استعداده لمساعدة المعارضة.

البحرين تعلّق رحلاتها من وإلى لبنان

من جهة أخرى، حذرت وزارة الخارجية البحرينية المواطنين من السفر الى الجمهورية اللبنانية، كما نصحت المواطنين الموجودين هناك بمغادرتها فورًا، وذكر بيان الوزارة أنه "نظرًا إلى التهديدات والتدخلات التي تعرضت لها مملكة البحرين من أطراف إرهابية، فإنها تحذر وتنصح مواطنيها الكرام بعدم السفر إلى الجمهورية اللبنانية، وذلك لما قد يتعرضون له من أخطار تهدد سلامتهم، وتنصح مواطنيها الموجودين في الأراضي اللبنانية بمغادرتها فورًا".

وأعلنت شؤون الطيران المدني في البحرين عن توقف رحلات كل من طيران الخليج وطيران البحرين من وإلى لبنان إلى أجل غير مسمى. وقال بيان صادر عن الطيران المدني إن "هذا الإجراء أتخذ إثر التصريحات والمواقف غير المسؤولة الصادرة من لبنان ضد البحرين وشعبها وقيادتها الكريمة"، مؤكدا أن "مثل هذه المواقف والتدخل في الشؤون الداخلية للبحرين ولدول مجلس التعاون الخليجي يسيء للعلاقات بين لبنان ودولنا ويضر بالخصوص بمصالح لبنان في دول مجلس التعاون".

من جانبه، حذر رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري من مخاطر استخدام لبنان "لتأجيج الخلافات العربية"، منتقدا دعم حزب الله للانتفاضة البحرينية. وقال الحريري خلال استقباله وفودا شعبية، بحسب ما جاء في بيان صادر عن مكتبه الثلاثاء، ان المواقف التي صدرت "قبل ايام عن قيادات رئيسة في حزب الله، خصصت لزج لبنان في خضم التحركات التي تشهدها بعض البلدان العربية الشقيقة"، معتبرا انها مواقف تعتمد ازدواجية في المعايير.

واوضح انه بالنسبة الى قيادة حزب الله، "ما هو مقبول في طهران وعربستان وقم ومشهد، مرفوض في المنامة وغيرها من العواصم، وما هو مرفوض في طهران مقبول في سواها". ودعا الامين العام لحزب الله حسن نصرالله السبت المعارضين في البحرين الى الثبات حتى تحقيق مطالبهم، عارضا عليهم المساعدة و منتقدا ارسال جيوش عربية الى المملكة.

واعتبر الحريري ان موقف حزب الله هو "الوجه الاخر لفكرة تصدير الانقسام في الوطن العربي، وتصدير الفتنة الى الساحة الاسلامية". ورأى ان "الجمهور اللبناني عموما، والجمهور الاسلامي تحديدا، بجناحيه السني والشيعي، لن يقف عند هذه الترددات والدعوات الخطيرة، ولن يسمح بفتح الابواب امام اي مغامرة بمصالح لبنان وعلاقاته مع اشقائه العرب".

وقال ان "قيادة حزب الله تطلب التغيير في البلدان العربية على الطريقة الايرانية، وتريد من اللبنانيين ان يوافقوا على تحويل بلدهم الى ساحة لتصدير الثورات". واكد ان "هذه السياسة مرفوضة من اكثرية اللبنانيين التي لا تريد للبنان ان يغرق في سياسات المحاور"، معتبرا ان دعوة قيادة حزب الله "لا تتوقف عند حدود التدخل في شؤون البحرين، ولكنها تؤسس لزج اللبنانيين، او فريق منهم، في ادوار خطيرة تصدر الفتاوى في شانها من مراكز القرار في دول اقليمية نافذة".

واشار الى ان "الاخوة العرب يمتلكون من الرشد والوعي والكفاءات البشرية، ما يمكنهم من تحديد مسارات التغيير والتطوير في بلدانهم، وهم لا يحتاجون الى خبراء من حزب الله او من اي جهة تقف وراء حزب الله". وقال ان "التضامن مع الشعوب العربية شيء وصب الزيت على نار الخلافات العربية شيء آخر، ولبنان لن يكون جسرا تعبر منه الخلافات الى اي بلد عربي شقيق".

ورأى الحريري ان "الحملة التي تطاول البحرين والمملكة العربية السعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي، هي حملة اقل ما يمكن ان يقال فيها انها امر عمليات خارجي يعمل على توريط لبنان في مسارات اقليمية".

وكان نصرالله انتقد المنحى الطائفي المعطى لاحداث البحرين والقول ان الاحتجاج شيعي، وقال "ما يجري في البحرين ليس تحركا طائفيا ولا مذهبيا"، وان من يقول هذا "انما يستعمل سلاح العاجز في مواجهة حق اي انسان". ودعا المحتجين الى "الصبر والمثابرة والثبات"، مضيفا ان "دماءكم وجراحكم ستهزم الظالمين والطواغيت وستجبرهم على الاعتراف بحقوقكم المشروعة".

ودانت مملكة البحرين الاحد بشدة تصريحات الامين العام لحزب الله الذي قالت انه "يمثل منظمة ارهابية"، وحملت الحكومة اللبنانية تداعيات مواقفه، مؤكدة انها ستؤثر على العلاقات الثنائية بين البلدين.

جامعة الدول العربية تؤكد الالتزام بعدم التدخل بشؤون البحرين

وفيما دعا الاتحاد الاوروبي المعارضة البحرينية إلى التوقف عن ممارسة إثارة الفوضى، أكدت جامعة الدول العربية على الالتزام بمبدأ عدم تدخل أي دولة في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين وعلى التمسك بهويته العربية الإسلامية وعلى شرعية دخول قوات درع الجزيرة إلى مملكة البحرين، وذلك انطلاقًا من الاتفاقيات الأمنية والدفاعية الموقّعة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لحماية المنشآت الحيوية في مملكة البحرين.

وقالت الجامعة العربية في بيان لها اليوم إن مجلس جامعة الدول العربية استمع في دورته غير العادية على مستوى المندوبين الدائمين المنعقد بتاريخ 22 مارس/آذار 2011 في مقر الامانة العامة في القاهرة برئاسة سلطنة عُمان وبحضور الأمين العام، استمع إلى العرض المقدم من رئيس وفد مملكة البحرين الشقيقة حول التطورات الأخيرة الجارية في المملكة.

وناشد المجلس كل الاطراف المعنية التوجه نحو الحوار الوطني الجاد والبناء، الذي دعا إليه ولي عهد مملكة البحرين بدون شروط مسبقة من اجل إعادة الاستقرار في مملكة البحرين، والعمل على تحقيق الاصلاحات المطلوبة وتحقيق الآمال والتطلعات التي يصبو إليها الشعب البحريني.

واعرب المجلس عن اسفه لسقوط الضحايا من ابناء الشعب البحريني، واكد حرصه على ضرورة تضافر الجهود من اجل الحفاظ على الوحدة الوطنية وتحقيق الوفاق الوطني بين مختلف مكونات الشعب البحريني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
درع الطائفية
عدنان شوقي -

ايران لا تتدخل في البحرين، ليس خوفاً من درع الجزيرة، الذي لا يخيف أحداً، بل لأن شيعة البحرين الأوفياء لوطنهم لن يسمحوا بذلك أبداً، وسيدافعون عن وطنهم حتى آخر رجل..وليعلم المحرضون الطائفيون في جمعية الاصالة وغيرها أن البحرين قد أصبحت دولة مستقلة بفضل تصويت الشيعة لصالح الاستقلال عام 1970. ثم هل أنت مقتنع فعلاً أن درع الجزيرة يمكن أن يخيف ايران لو كانت تريد التدخل بالفعل؟؟؟ أنتم الآن ترتجفون هلعا من هتافات الله أكبر التي يطلقها أبناء البحرين الأبطال من نساء واطفال ورجال من سطوح المنازل.. فماذا ينفعكم هذا الدرع المليء بالثقوب؟؟

ذود عن شرف الامة
عبد الله الوطن العرب -

تقدير للموقف البطولي وشجاعة الفائقة التي ابداها البواسل من جيشناالعربي في درع الجزيرة . فذود عن شرف الامة وعزتها وكرامتها ضد المخططات الارهابية الصفوية القرمطية الفاريسية العنصرية.

درع الجزيرة
الفهد -

ايران اجبن من ان تتدخل عسكرياُ في البحرين فهي تعرف انها بداية النهاية لها وعلى فكرة يارافضي طيران السعودية والامارات يطيح دولة المجوس في اقل من 12 ساعة قال ايران سنة الله ورسولة الله ناصرها والشيعة لابد ان يعيشو بادبهم واحترامهم والا اقرب طيارة وعلى ايران المجوسية مااحنا بحاجتهم .

توازن الرعب الطائفي
أبو فاضل -

الإعتماد على الجيوش وحدها لا يكفي . لابد من تحقيق توازن الرعب الطائفي وذلك بتجنيس أكبر قدر من السنة المقيمين في البحرين حتى يتحقق التوازن الديمغرافي وأن يكون التجنيس إسوة بالقوانين البريطانية والأمريكية التي تمنح جواز السفر للمقيمين في أراضيها بصفة شرعية عند إستكمالهم مدة خمسة سنوات وبطريقة آلية حال تقديمهم لطلب الجنسية . التوازن الطائفي بين السنة والشيعة هو وحده الذي سيحقق الإستقرار على المدى البعيد وعدا ذلك فسيكون مجرد حبوب مسكنة لن تمنع إنفجار الوضع مستقبلا. الآن وبعد 14 فبراير سقطت الأقنعة عن الوجوه وبان المستور أمام القاصي والداني ويجب على من كان مغشوشا بالكلمات المعسولة أن يصحو ويدرك أنه لا يصح في النهاية سوى الصحيح وأن المسألة طائفية وليست سياسية وأن الملك حمد أو ولي العهد لو أنفقا كل ما في الأرض من ذهب فإنهما لن يؤلفا قلوب الشيعة ... لقد تجرأ الشيعة في البحرين حين ظنوا أنهم قاب قوسين أو أدنى من النصر وقلب نظام الحكم فطالبوا بتغيير النظام وهتفوا بالحناجر وأبواق السيارات (الشعب يريد إسقاط النظام) و (يسقط حمد) لأول مرة في تاريخ البحرين الحديث وأعلنوا أنهم يريدون إقامة جمهورية على غرار النظام الشيعي الإيراني ... توازن الرعب الطائفي إذن هو الحل الوحيد والقرار الصائب لحل المشكلة ولأجل ذلك يرتعد الشيعة من التجنيس .

YaALLAH
ahmad -

عجبا لحكومه اقليه تحكم اكثريه وتجنس الاجانب وتجيب الاجانب حتى يحمونهم ويرهبون اللناس ويقتلونهم اذا اقتضى الامر .. هل الحكومه تعمل لمصلحه الشعب ام لنفسها ؟ هكذا عمل لم يحدث الا في البحرين اقصد الحكومه .. واذا الحكومه ماتستطيع توفيررالعداله واحترام الشعب ومقدساته .. فانقشعوا .. لم تكن ثورات تونس ومصر واليمن وليبيا مخططات ايرانيه ... خافوا الله لمن تتكلمون... لاتضعوا فشلكم على ايران ... اذا كان اكو اشوية ضمير وخوف الله لترك الملك منصبه .

البحرين
Arabi -

انا والله مع الراي القائل باءقامة قاعده دائمه لدرع الجزيرة في البحرين.اما بلنسبة للتجنيس فيجب فتح هذا الملف .ودراسة حالات التجنيس التي تمت منذ العام 1940 الي يومنا هذا. كل من اعطي الجنسية بدون وجهه حق تسحب منه ويسفر الي بلاده , ايران, العراق , سوريا, باكستان ,الهند او اي منطقه كانت. بعدها يتم وضع قانون يتم بموجبه منح الجنسيه.

الارهاب
نادر -

الكل يعرف ان جمعية الاصالة ارهابية وعلى علاقة بالقاعدة !

تكريس وجود اجنبي
زيد -

لو تعطوا الناس حقوقها بدل التمييز الطائفي ما كنتم ستحتاجون لحماية عرشكم....

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

إن إقامة قاعدة دائمة لدرع الجزيرة في البحرين هو لردع الشعب. هذا تهديد سافر للشعب البحريني وهو ضمان لبقاء العائلة الحاكمة ولحماية الهنود وغيرهم من الأجانب. الحقيقة التي تغيب عن بعض الأغبياء هي أن الأجانب في البحرين يعيشون بأمن ورفاهية اقتصادية أفضل من الشعب البحريني.

لن تنفعكم ايران
علي حسين -

اقولها بصراخه ان ايران لن تنفعنا عندما ننسلخ من عروبتناو نرمي باحضاننا في ايران..؟؟ففي ايران يعامل الشيعه العرب درجه ثانيه وفي كثير من الاحيان ينظر لهم ب دونيه وطبقيه مقززهلا لولاية الفقيه ولا ل خيانة بلدنا البحرين فانا شيعي معتدل وعقلاني

درع الخليج
بحرينى أصلى -

لا تستطيع ايران ان تتدخل عسكريا فى البحرين لسبب واحد وهو ان هناك اسود من اهل السنه فى انتظارهم وسوف نجعل الروافض الذين جائوا من الاحساء والقطيف والعراق ان تحفر قبور الصفويين فى البحرين العزيزهاهل السنه لا يخافون التكبيرات الخمينيةالباطلهنحن نشفق عليكم كم انتم سذج ويحركونكم القطعان والله والمستعان

عجبا
عبد الكريم الخالدي -

لا اعتب على (اصالة)فهي مع الحاكم ظالما او مظلوما...ولكني اعجب ممن يؤيدها؛فكيف يقف الانسان مدافعا عن حق اسرة في الحكم المطلق؛ويتجاهل حق شعب باكمله في اختيار نظامه السياسي؟ سواء كان هذا الشعب من الشيعة او السنة او...من عبدة البقرة.

الارهاب والاحتلال
محمد(بحرون) -

نقاط كثيرة تم التطرق اليها ولكن الاهم هم ما يأتي : اولا ان الجمعية التي طالبت باقامة قاعدة عسكرية لقوات (درع الجزيرة) في البحرين هي جمعية بامتياز متطرفة وارهابية ولها فعلا صلاة بالقاعدة وقد ومارست في الاحداث الاخيرة دور البلطجية من خلال حمل عناصرها السيوف والجناجر والبلطات والاعتداء على المواطنين والمتظاهرين وقد تعرض العديد بل الكثير من المواطنين بجروح بليغة من جراء تلك الهجمات ولا عجب ذلك خاصة اذا علمنا ان قادة ورموز السلفية قد اصدرو فتاوي بتحريم المظاهرات وهي من البدع والفتن وما الى ذلك كما ان الخروج بالسيوف والخناجر لترويع الذين يطالبون بالديمقراطية والنظام السياسي المنتخب امر عرف به تنظيم القاعدة واسلوبهم في التلويح بقطع الرؤوس وبالطبع النظام هنا لم يكن بريئا في تسليح هؤلاء وفسح المجال لهم لاقامة حواجز التفتيش في الطرقات والشوارع ـ وقد تطرق ايلاف الى ذلك قبل يومين في صفحته حول حواجز الترويع لبلطجية النظام ـ والاعتداء على المواطنين بالضرب والقتل وهي ظاهرة مارسها الارهابيون من القاعدة في العراق بعد احتلالهم لمدن في غرب العراق ومناطق في بغداد ‘ وشاهدنا بام اعيننا كيف ان السلفيين وعلى رأسهم السعيدي احد رموزهم وبمعية وزير الداخلية حاملين السيوف في دوار الساعة يلوحونها في السماء ثم ينتشرون كالذئاب المفترسة في الشوارع والقرى للاعتداء على المواطنين والمعارضين وترهيبهم .. اما بخصوص اقامة قواعد عسكرية لتلك القوات الغازية فهي مرفوض محليا ودوليا لانه تدخل في شئون البحرين واحتلال لان في البحرين لا توجد حرب وليس هناك اي خطر خارجي كما يدعي هؤلاء السلفيون واسيادهم ‘ في البحرين توجد معارضة وازمة داخلية مع النظام حيث الشعب باغلبيته يطالب بالتغيير ولا علاقة له باي خطر خارجي او عدوان عسكري عليها ورأينا ان العدوان قد اتى من قوات درع الجزيرة التي روعت وتروع المواطنين عبر المداهمات واقتحام بيوت الناس وتكسيرها والعبث بكل شيئ وهناك ادلة موثقة في ذلك ومن اراد يمكنه مراجعة تقارير الجمعيات والمنظمات الحقوقية ليلمس مدى الحيف الذي يلحق بالشعب البحريني من خلال تلك القوات وهو ما يذكرنا بالمناسبة بحدثين غازين او احتلالين حدث في المنطقة واوجه الشبه بينهما و مع احتلال قوات الجزيرة للبحرين قريب جدا بل و100%‘ الحدث الاول احتلال القوات السورية للبنان وقد جاءت ايضا بناءا على طلب من الجامعة العربية

تاريخهم معروف
محمد العربي -

السلفية تاريخهم حافل بدعم أمريكا والغرب من حرب افغانستان إلى حرب صدام ضد إيران ووقوفهم إلى جانب إسرائيل ضد حزب الله عام 2006 وحتى القضية الفلسطينية فهم ابعد الناس عنها! تاريخ حافل بالغدر وحماية مصالح الغرب على حساب المسلمين ومستقبلهم. ألايكفي السلفيين الاسطول البحري الامريكي الخامس في البحرين منذ أكثر من 60 سنة حتى يطلبوا بوجود قاعدة دائمة لدرع الجزيرة الذي لايكش ولاينش سوى أنه يستسبع على العزل من الشعب البحريني؟ إلى متى يبقى هؤلاء الطائفيين يستقوون بالاجنبي ضد أبناء الشعب الاصيل؟

يجب
سعود -

يجب دعم اهلنا في الاحواز حتي تشرب ايران من نفس الاناء الذي تسقينا منه و تتوقف عن اثاره المشاكل عن طريق اذنابها

reply to comment 8
mohammed -

to comment number 8, after the roundabout was cleared from the vandals and extremist rioters... who was it that was cleaning the streets?.... it was the indian and asian workers. So basically they were cleaning your rubbish after many of them were killed and humiliated by extremist killers. and btw the US state deparement just asked its citizens not to travel to bahrain due to violent protests... a clear acknowlegement that your protests are any thing but peaceful.... go ahead check it at al awasat news.... your holly bible. also remember these indians you talk about are your guests in this country and they are working hard for a living... so you have to respect them...try going to europe or any country that nationalizes people and i dare you to make a racist comment ... you will end up being sued for slander and defamation... cant believe there are racists still living amongst us. and btw why all this issue about nationalizatin... many of the children of opposition leaders were born outside and lived more of their lives outside than in bahrain, so who is more loyal to the country... a child of an opposition leader that doesnt set foot in the country... or a nationalized bahraini that was born and raised in this beloved country? idiots... just get the point just because someone is nationalized doesnt make him less of a patriot.

نعم لدرع الجزيرة
تميمي -

نعم لوجود قاعده دائمه لدرع الجزيرة في البحرين ما دام يعيش في ظهراني اهل البحرين من هو عميل خائن مرتهن للخارج.