أخبار

الاسد يعفي محافظ درعا من مهامه وإرتفاع حصيلة القتلى

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث الأربعاء 20:20 بتوقيت غرينيتش

دمشق: أعلنالتلفزيون السوري الرسمي الأربعاء أن الرئيس السوري أعفى محافظ درعا فيصل كلثوم من مهامه. وأورد التلفزيون الرسمي في شريط إخباري عاجل نبأ إصدار الرئيس السوري "للمرسوم رقم 120 القاضي بإعفاء فيصل احمد كلثوم من مهامه كمحافظ لمدينة درعا".

الى ذلك، أكد ناشطون حقوقيون ان 15 شخصا على الاقل قتلوا يوم الاربعاء في درعا، وقال ناشط حقوقي فضل عدم الكشف عن اسمه "ان عدد القتلى الذين لقوا مصرعهم اثر الهجوم الذي شنته القوات السورية على المعتصمين امام مسجد العمري فجر اليوم الاربعاء 9 قتلى بينهم امراتان وطفل وطبيب بالاضافة الى عنصرين من قوى الامن".

واضاف في وقت لاحق "لقد قتل اليوم 6 اشخاص بعد اطلاق قوات الامن السورية النار على معزين" اثناء عودتهم من تشييع فقيدين قتلوا فجرا.

الا ان ناشطا آخر اكد في ظل تضارب في عدد الضحايا "مقتل 13 شخصا امام جامع العمري ومن 5 الى 6 اشخاص على الاقل اثر الاعتداء الذي حصل على المعزين".

واشار ثالث الى ان حصيلة القتلى لليوم "بلغت 11 قتيلا من درعا وقتيلين من القرى المجاورة"

ونفى النشطاء الثلاثة الرواية الرسمية التي تحدثت عن ضلوع "عصابة مسلحة" بالوقوف وراء احداث درعا جنوب البلاد بعدما اتهم ناشطون حقوقيون القوات السورية بشن هجوم فجر الاربعاء لتفريق معتصمين امام مسجد العمري في المدينة.

واورد النشطاء بعض اسماء قتلى اليوم الاربعاء "وهم الدكتور علي المحاميد وطاهر المسالمة وماهر المسالمة وعمر عبد الوالي مسالمة وامرأة من عائلة مسالمة". وتضمنت قائمة القتلى كذلك "مالك اكراد واشرف المصري وعلي الرواشدة وحاتم المحاميد وامرأة من عائلة ابو نبود". كما اشار النشطاء الى عدم امكانية الحصول على بقية الاسماء في الوقت الحالي.

اعتقالات جديدة واستدعاءات

اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره لندن، ان السلطات الأمنية السورية اعتقلت ظهر الأربعاء المدون السوري احمد محمد حديفة من مكان عمله بدمشق، ويعتقد ان اعتقاله بسبب نشاطه على الفيسبوك لدعم التحرك في درعا، جنوب سوريا

واضاف المصدر في بيان ان السلطات السورية كانت قد افرجت في 24 شباط/فبراير عن احمد حديفة (28 عاما) بعد اعتقاله لعدة أيام.

وحديفة من مواليد بانياس على الساحل شمال سوريا، وهو طالب في كلية الإعلام بمعهد الفتح الإسلامي بدمشق، وعرف بتدويناته التي تغطي نطاق واسع من المواضيع بما في ذلك الحريات العامة.

وادان المرصد اعتقال المدون و"حملة الاعتقالات الغير مسبوقة التي تشنها الأجهزة الأمنية السورية والتي طالت الكثير من نشطاء المجتمع المدني".

وطالب المرصد "الحكومة السورية بالإفراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون السورية واحترام التزاماتها الدولية المتعلقة بحماية وتعزيز حقوق الإنسان التي وقعت وصادقت عليها".

من جهته، أعلن المحامي محمود مرعي رئيس مجلس إدارة المنظمـة العربيـة لحقـوق الإنسان في سوريا في تصريح خاص لـ"إيلاف" أنه بتاريخ الثلاثاء 22 آذار وعلى الساعة العاشرة ليلا حضرت عدة سيارات أمنية في مدينة حمص (وسط دمشق) لمنزل عبد الحفيظ الحافظ أمين عام حزب العمال الثوري العربي واصطحبته إلى مكان غير معلوم، ولم ُيعرف مكان تواجده حتى الآن على الرغم من السؤال عنه في جميع الأماكن التي يتوقع تواجده فيها بما فيها أجهزة الأمن التي من المتوقع أن يكون الاختفاء تمّ على أيديهم".

وحمّل مرعي الأجهزة الأمنية كامل المسؤولية عن اختفاء الحافظ وعن كل ما سيتعرض له، مطالبا بإطلاق سراحه فورا، مدينا هذه التصرفات التي اعتبر أنها لا تمت للقانون والدستور السوري ومعاهدات حقوق الإنسان التي وقعت عليها سوريا والتزمت بها.

وأكد مرعي"أن الأجهزة الأمنية قامت يوم 18 / 3 / 2011 باعتقال عدد من المصلين من داخل الجامع الأموي في دمشق ومنهم علي السعدني ( طالب في كلية الحقوق) والدكتور أمجد فرخ والمهندس مجد فرخ وتمام فرخ طالب حادي عشر وهم أبناء الدكتور ماجد فرخ ".

كما قالت المنظمة العربية لحقوق الانسان في سورية في بيان لها، تلقت"ايلاف"نسخة منه أن أجهزة الأمن اعتقلت في يوم 21 / 3 من مدينة حرستا شمال شرق دمشق كلاً من سامر ابراهيم حسون، هيثم بكيرة ، محمد بكيرة ، مهند المصري ،علاء الحمصي ،عبد الرحمن الطبولي، وذلك لأسباب غير معروفة .

واستنكرت المنظمة هذه الاعتقالات التعسفية مطالبة الجهات المختصة بالإفراج الفوري عن هؤلاء المعتقلين وعن كافة المعتقلين في السجون السورية، والتوقف نهائياً عن ممارسة الاعتقالات دون أسباب واضحة ومعروفة لدى ذوي المعتقلين، وأشارت المنظمة إلى وجوب استناد السلطات إلى القوانين المدنية النافذة.

من جانبه قال مصدر حقوقي لـ"ايلاف" انه تم استدعاء الناشط مازن درويش ولم يُعرف مصيره حتى الان كما استدعت السلطات الصحافي خالد الاختيار وهو صديق الكاتب والناشط لؤي حسين الذي اعتقلته السلطات السورية مؤخرا ولم يُعرف عن مصيره شيئا ، وان كان قد لبّى الاستدعاء أم لا ، وأشار المصدر الى عدم معرفة أسباب استدعاء درويش والاختيار.

وكانت السلطات السورية قد اعتقلت الصحافي محمد ديبو وهو مراسل جريدة الدستور الأردنية كما أعلنت وكالة الأنباء الفرنسية اليوم عن ضرب عناصر أمنية اثنين من مصوريها ومصادرة معداتهم .

ُيذكر أن السلطات اعتقلت درويش أثناء اعتصام أمام وزارة الداخلية بدمشق الا أنها سرعان ما أفرجت عنه اضافة الى الدكتور طيب تيزيني ، وأبقت على 32 معتقلا ، الى أن أفرجت اليوم عن ستة نساء منهم لكن لم تكن من بينهم الناشطات سهير الاتاسي وناهد بدوية وهيرفين أوسي.

من جهتها، دعت فرنسا سوريا الاربعاء الى الكف عن "الاستخدام المفرط للقوة" ضد المتظاهرين ونددت بـ"اعمال العنف التي اوقعت قتلى وجرحى" ليل الثلاثاء الاربعاء في درعا، بحسب وزارة الخارجية.

وصرح برنار فاليرو المتحدث باسم الوزارة امام صحافيين ان "فرنسا تندد باعمال العنف التي اوقعت قتلى وجرحى بين المتظاهرين الليل الماضي في درعا". واضاف ان باريس "على غرار المفوضة العليا لحقوق الانسان تطالب سوريا بفتح تحقيق يتمتع بالشفافية حول حوادث الايام الاخيرة والكف عن اي استخدام مفرط للقوة".

كما دعت فرنسا نظام الرئيس السوري بشار الاسد الذي يواجه حركة احتجاجية متزايدة البدء بعملية اصلاحات. وقال فاليرو "يجب البدء باصلاحات سياسية دون تأخر لتلبية تطلعات الشعب السوري".

واضاف ان "فرنسا تذكر ايضا بالتزامها بحرية التظاهر السلمي في كل البلاد. وهي تدعو السلطات السورية الى اطلاق سراح كل الاشخاص الذين اوقفوا بسبب ارائهم ونشاطاتهم للدفاع عن حقوق الانسان".

بدوره، اكد مدير مركز الدراسات العربية في جامعة السوربون برهان غليون "لا يمكن لسوريا ان تكون بعيدة عن الحركة، نحن نعيش اليوم مناخًا جديدًا هو عنصر الحرية في العالم العربي". واضاف "ان الناس يرفضون الآن الخضوع للضغوط، انهم يتظاهرون ضد نمط المعاملة القائم على عدم الاحترام والاستهتار بالمصالح والمصير والمراقبة الامنية المستمرة".

واعتبر غليون ان النظام "يخطئ عندما يظن ان القمع سيحلّ المشكلة، وان استمرار القمع سيزيد الامور حدة"، مشيرًا الى ان "الوضع سيستمر". وانطلقت تظاهرات صغيرة في دمشق، تنادي بإصلاحات سياسية في 15 اذار/مارس، الا انه تم تفريقها بالقوة.

وأكد المحامي المدافع عن حقوق الانسان هيثم المالح، الذي اعتقل في تشرين الاول/اكتوبر 2009 بتهمة "النيل من هيبة الدولة"، واطلق سراحه في 8 اذار/مارس الجاري، ان "الاحتقان موجود، وان الوضع متفجر في سوريا".

ويأسف المالح (80 عامًا) لغياب الإصلاحات التي تنادي بها المعارضة منذ عقد من الزمن، مشيرًا الى انه "إن لم يتدارك المسؤولون السوريون الموقف فستحدث كوارث".

واعتبر المالح انه "من الضروري اطلاق سراح المعتقلين السياسيين ورفع قانون الطوارئ المعمول به منذ 48 عامًا وإلغاء المادة 8 من الدستور التي تنصّ على ان حزب البعث هو قائد الدولة والمجتمع". واكد المالح "ان 80 % من دخل البلاد في يد قبضة واحدة".

واعلن المسؤولون السوريون، الذين يتابعون عن كثب الاحداث في العالم العربي، عن اجراءات لتهدئة الموقف. واحدثت سوريا صندوقًا وطنيًا للمعونة الاجتماعية تبلغ قيمته حوالي 12 مليار ليرة (حوالي 250 مليون دولار) يهدف الى تقديم معونات دورية او طارئة خلال عام الى 420 الف أسرة معوزة.

وازدادت الفوارق الاجتماعية عمقًا في سوريا، حيث يرزح تحت خط الفقر نحو 14% من إجمالي عدد السكان البالغ 22 مليون نسمة، وتبلغ نسبة البطالة التي يعانيها بشكل خاص الشباب 22 % بحسب اخصائيين. ورفعت سوريا في بداية شباط/فبراير الماضي الحظر الذي كان مفروضًا منذ عام 2007 على دخول مواقع على الانترنت مثل موقع الفيديو "يوتيوب" وموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك".

كما اعلنت الحكومة السورية عن مشروع لمياه الشرب في درعا في جنوب البلاد بتكلفة تبلغ 4 ملايين دولار، بحسب صحيفة البعث الناطقة باسم الحزب الحاكم.

وتمت الدعوة الى الاحتجاجات عبر صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، باسم "الثورة السورية ضد (الرئيس السوري) بشار الأسد 2011" للتظاهر ضد "الاستبداد وقانون الطوارئ والمحاكم الاستثنائية والفساد والنهب المنظم والاحتكار المستمر للثروة".

ويواجه الأسد، الذي تولّى السلطة بعد وفاة والده حافظ الأسد الذي حكم البلاد ثلاثة عقود، تحديًا غير مسبوق. وقامت السلطات السورية في عام 2001 بإسكات مطالب بإحلال الديمقراطية والحرية بعد فترة من الحرية النسبية عندما أودعت في السجن مثقفين واساتذة ونواب في مجلس الشعب.

ويقول مدير مركز كارنيغي في الشرق الاوسط، الذي يتخذ من بيروت مقرًا له، بول سالم إنه من "الصعب التكهن، ان كان المواطن يتحكم بقدر كبير بمسار الأمور". واضاف "ان النظام يعتمد على نفسه لادارة الازمة" مشيرا الى ان "الامور معقدة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
sham on you
samer -

كل يوم نفس الخبر٠يعني لازم تكتبوعن سوريه كل يوم حتى و لو ما في شئ٠الشعب السوري كاشفكم٠شو اخبار السعودية والبحرين؟الله غالب وكبير وعادل

sham on you
samer -

كل يوم نفس الخبر٠يعني لازم تكتبوعن سوريه كل يوم حتى و لو ما في شئ٠الشعب السوري كاشفكم٠شو اخبار السعودية والبحرين؟الله غالب وكبير وعادل

خطاب قومي شامل
الأب القائد -

أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى المحيطة بقريتي! لقد انتظرتم اطلالتي على الشعب كما من المفترض أن يفعله أي حاكم يحترم وطنه حينما تلمّ به الملمات! وهاأنا أفعل، وأقف اليوم أمامكم لكي اعاهدكم على اتمام المسيرة الأسدية الى الأبد! ما يجري في الأيام الأخيرة في وطننا الحبيب ان هو إلا مؤامرة من جانب جهات صهيونية موسادية متحالفة مع جهات داخلية مشبوهة تطالب بمطالب تعجيزية، مثل الغاء قانون الطواريء والاعتراف بالتعددية الحزبية والحريات العامة ومحاربة الفساد والتمييز العنصري والطائفي.. ويقينا أقول لكم، أننا لو حققنا مطلبا واحدا من هذه المطالب لما بقي نظامنا يوما واحدا على قيد الحياة! فهل تريدون ان يترحّم النظام أم أن يترحّم بضعة عشرات أو بضعة عشرات ألوف المواطنين؟ واذا ترحّم نظامنا، فمن سيقاوم ويمانع ويصمد ويدحر المخططات الصهيونية في المنطقة؟ واذا ترحّم نظامنا الداعم للحركات المقاومة في فلسطين والعراق ولبنان فكيف سينعم العدو بالسلام على جبهة الجولان قرونا أخرى من الزمن؟ نعم لقد آن الأوان لكي يدرك شعبنا بأن الاصلاحات تحتاج لبضعة قرون من الزمن، فعمر العالم لا يقاس بعمر الكون واعمارنا قصيرة جدا لا تقاس بعمر العالم أطال الله عمري وعمر نظامي آمين! وعن خلفية احداث حوران، فإني وعدتكم منذ بداية حكمي الميمون بالشفافية والسلاسة، لذلك سأشرح لكم ما حصل: حفنة من المتآمرين المتسللين عبر جبهة الجولان ممولة من الموساد الصهيوني ذهبت الى سوق الحميدية في دمشق واشترى كل واحد منهم بدلة ضابط كبير برتبة ونياشين، ثمّ توجهوا أولا للجامع الأموي واندسوا بين المصلين ثم حرضوا الناس على التظاهر! بعد ذلك توجه هؤلاء بحافلة ركاب عادية رقمها 1974 مسجلة في بيروت باسم الشيخ سعد فوصلوا الى درعا وهناك اندسوا في الجامع العمري وحرضوا المصلين على التظاهر ضدنا! ثم انطلق هؤلاء المشبوهون الى مراكز الأمن في المدينة مموهين بملابس الضباط السوريين، مع العلم انهم صهاينة، فأمروا العسكر والأمن باطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين مما اوقع قتلى وجرحى بينهم! ثمّ لما حضر شقيقي الأصغر قائد الحرس الجمهوري بمعية فرقته الرابعة، ألا تقول أن أولئك المندسين الموساديين يتوجهون في الحال لشقيقي ويأمرونه باطلاق النار على المحتجين بعدما موّه احدهم نفسه برتبة فريق أول ركن؛ وهي رتبة لا يحملها احد في سوريا إلا سيادة الرئيس! العمى فعيونهم العمى!

بكفي بقى
بنت البلد -

بعرف انو الصحافة بتبهر الاخبار شوي بس مو منخترع الخبر كلو ومنزبط الكتابة عاللوحات المحمولة عالقليلة غيرو الخط بين اللوحتين لنصدق شوي

حاج كذب وصورمركبة
غيور على سوريا -

يعني حاج تضحكوا عقول الناس و خلي عندكم شوية مصداقية,يعني صح في شوي مشاكل عم تصير بسوريا بس ما تبهروها لدرجة تركيب الصورة و تركيب الكتابة يلي عالصورة.هي اسمها ضحك عالعالم و اتمنى انو الشعب الواعي بيعرف اكيد انو هالصور كذبة و ضحك عليهم. واتمنى من يلي معتبر حالو اعلام جيد و حيادي انو مايكون لهل الدرجة من السخافة .و الشعب السوري اكبر من هيك بكتير وسوريا الله حاميها و حامي ارضها و شعبها.

بكفي بقى
بنت البلد -

بعرف انو الصحافة بتبهر الاخبار شوي بس مو منخترع الخبر كلو ومنزبط الكتابة عاللوحات المحمولة عالقليلة غيرو الخط بين اللوحتين لنصدق شوي

كذب النظام
د. بسام -

يؤكد المناضل هيثم المالح في تصريحاته أنه لن يكون البديل عن حكم البعص حكم طائفي، وأنا أقول: يا أخي فليكن هناك حكم طائفي وليمحق هذه الفئة من العلويين الذين يستبيحون كل شيء، وأنا علوي، وقد كتبت في هذا المكان من قبل كما تعلمون. فليكن هناك حكم طائفي سني وليعمل على لجم هؤلاء المجرمين الذين ليس لديهم أية تعاليم حضارية ولا يؤمنون لا بآخرة ولا بحق ولا بإنسانية ولا بشيء إلا القوة التي يظنون أنهم يملكونها اليوم. ليكن هناك حكم سني يمحقهم عن بكرة أبيهم هم وعناصر المخابرات العلويين الذين يبيعون أنفسهم لحماية من يسرق الوطن ويذل الشعب السوري الأبي الذي كان سباقاً قبل وصولهم إلى السلطة إلى العنفوان والرجولة والوطنية والكرامة في دنيا العرب، وأصبح اليوم من الجبن بحيث لا تتحرك محافظات أخرى وهي تسمع بمجازره في الجامع في درعا. هؤلاء العلويين من القوات الخاصة لماهر الأسد لن يفهموا إلا بمحقهم عن بكرة أبيهم فقد رباهم الأسد على عبادته بثمن بخس يعتقدون أنه ثمن عال!

كذب النظام
د. بسام -

يؤكد المناضل هيثم المالح في تصريحاته أنه لن يكون البديل عن حكم البعص حكم طائفي، وأنا أقول: يا أخي فليكن هناك حكم طائفي وليمحق هذه الفئة من العلويين الذين يستبيحون كل شيء، وأنا علوي، وقد كتبت في هذا المكان من قبل كما تعلمون. فليكن هناك حكم طائفي سني وليعمل على لجم هؤلاء المجرمين الذين ليس لديهم أية تعاليم حضارية ولا يؤمنون لا بآخرة ولا بحق ولا بإنسانية ولا بشيء إلا القوة التي يظنون أنهم يملكونها اليوم. ليكن هناك حكم سني يمحقهم عن بكرة أبيهم هم وعناصر المخابرات العلويين الذين يبيعون أنفسهم لحماية من يسرق الوطن ويذل الشعب السوري الأبي الذي كان سباقاً قبل وصولهم إلى السلطة إلى العنفوان والرجولة والوطنية والكرامة في دنيا العرب، وأصبح اليوم من الجبن بحيث لا تتحرك محافظات أخرى وهي تسمع بمجازره في الجامع في درعا. هؤلاء العلويين من القوات الخاصة لماهر الأسد لن يفهموا إلا بمحقهم عن بكرة أبيهم فقد رباهم الأسد على عبادته بثمن بخس يعتقدون أنه ثمن عال!

فعلا أن بشار أسد
هولير -

فعلا أن بشار أسد نسخة طبق الأصل لعدي صدام حسين عديم الأخلاق والضمير فهذا هو الحل ، بدل ما تجلب المسؤلين عن قتل 6 أشخاص ولو أنا متأكد أكثر من هذا العدد بكثير وعدد الجرحي والمعتقلين بالمئات لان هذا الرجل متعود علي قتل واعتقال الأكراد بالمئات فقط بسبب مناوشة في مباراة كرة القدم في كردستان سوريا ولايعرف الطروف تغير والعاصفة الدايناصورية يعقم كل أنواع الفايروسات حتي الورم البعثي السيئة الذكر ويقترح بناء مشروع ماء 4 مليون دولار وهذا يعتبر كلفة قصر لاحد عملاء بشار الأسد ومشاريع المياه باهظة الكلفة ، اربيل عاصمة كردستان بني مشروع ماء في 2005 أيام الرخص 160 مليار دولار فما قيمة 4 مليون في هذا العصر وهذا يدل علي ضعف النفس الدكتاتور والأجدر به جلب الجنات والاشخاص المخططين لهذه العملية وشنقهم أمام الجميع بمشاركة التلفزيونات العالمية لكي يصبح درسا لبشار أسد وعملائه عدم التجرؤ للاقتراب من الفقراء والمساكين ولكن هذه النصيحة تصل للاذان الصاغية وغير الطرشة وفات الآوان وعدي صدام ينتظره في الجهنم هولير

نظرة الى ميمنة
معاوية -

أطلقت قوات التحالف ٦٢ صاروخ كروز بقيمة ١,٤ مليون دولارعلى عصابات القذافي أي بحوالي ٢٥ الفا للواحد، سوريا تحتاج الى ثلاثة فقط، واحد على قصر المهاجرين ، والثاني على مخابرات فرع فلسطين، والثالث سفري بورقته للإستعمال في الزمان والمكان المناسبين لن نبوح بهما الآن حرصا على الممانعة والتجلي.

نظرة الى ميمنة
معاوية -

أطلقت قوات التحالف ٦٢ صاروخ كروز بقيمة ١,٤ مليون دولارعلى عصابات القذافي أي بحوالي ٢٥ الفا للواحد، سوريا تحتاج الى ثلاثة فقط، واحد على قصر المهاجرين ، والثاني على مخابرات فرع فلسطين، والثالث سفري بورقته للإستعمال في الزمان والمكان المناسبين لن نبوح بهما الآن حرصا على الممانعة والتجلي.

17 نيسان عيد التحرير
سعيد -

17 نيسان عيد التحرير من النظام وعيد لااستقلالالنظام حجب كل الخدمات عن كافة المناطق في سوريا عدا مدن أزلامه.

Mass Hysteria
Adel -

Please do not distroy Syria. Bashar is a GOOD man

Mass Hysteria
Adel -

Please do not distroy Syria. Bashar is a GOOD man

ليش النفاق
سور حر -

الكزب وثم الكزب وثم الكزب يا منافقين يا خونة كل الكلام ليس له من الصحة كلكلم منافقين وخونة عبر الانتريت اتركو البلد بحالها واتركو الناس بحالها يا مخربين

ليش النفاق
سور حر -

الكزب وثم الكزب وثم الكزب يا منافقين يا خونة كل الكلام ليس له من الصحة كلكلم منافقين وخونة عبر الانتريت اتركو البلد بحالها واتركو الناس بحالها يا مخربين

إلى 9 و 10
د. علي -

كما ترون هؤلاء المتفرغين لكتابة التعليقات على الإنترنت دفاعاً عن النظام لا يعرفون الكتابة الصحيحة لا باللغة العربية، ولا بالإنكليزية. في المقابل، يضع النظام علماءه المتملقين في الرد على قنوات الشرق، والمستقلة والجزيرة ليجيبيوا بكل خبث ودهاء وكذب على الأسئلة، وأكثرهم نفاقاً كما شاهدته على هذه القنوات هو (عمران الزعبي)، فأفضحوه وإكشفوا كيف يستلق وكم سيارة مرسيدس أو أفضل منها قد أعطوه!

أخلاق شارون سوريا
حوراني -

أخلاق شارون سوريا بشار وفي لأسياده الاسرائيلين يهدم بيوت أهل درعا بحجة الرخص تمام كما تفعل اسرائيل مع الفلسطينيين يقتلع اشجار حدائق و شوارع درعا كما فعل عند حديقة حميدة الطاهر و يقتل السوريين كما فعل في مجزرة الجامع العمري بنفس اليوم الذي ارتكبت اسرائيل فيه مجزرة في غزة لأحظو التشابه خصوصا مع مجزرة شارون و باروخ قولدشتاين في الحرم الابراهيمي الشريف في القدس لا يوجد فرق بل شارون الحقيقي قلبه أرحم مع الفلسطينيين و بعد هذا يطلع علينا مذيع التلفزيون السوري نضال زغبور العميل المطبل بقصة بايته و فاشلة و مكشوفه انو الموساد و السي اي ايه و الكي جي بي و اف بي اي و بن لادن و الزرقاوي و الخضراوي و الحمراوي و السوداوي بسواد وجه ماهر و بشار و أصف شوكت المرتزق التركي هم من يوجهون ثوار درعا و اتهمنا اتهام مكشوف و مفضوح...يا عميل درعا و أهلها أشرف و أطهر من مخبر و منتفع و انتهازي و متسلق مثلك انتا و ملتك و نظامك هم عملاء اسرائيل و هذا ما أثبتموه بمجزرتكم التي ارتكبتموها في قدس الأقداس الجامع العمري بالبلد بس ضد بيك و بنظامك و رايسك المخلوع راح نرحب بالأمريكان و الاسرائيليين المحررين يا هلا و مرحبا بالكروز و التوماهوك و ال اف 15 و ال اف16 و ال اف 18 و ال اف 22 رابتور و الستيلث الشبح و الميراج2000 و الرافال و التورنيدو و البي 52 و الأباتشي تدك قواعد و حصون الجيش المجرم الفاشل و قياداته القاتلة و تسحق القرداحق عن وجه الأرض كما فعلت بابي زنقه القذافي و بلدته سبهاو الله العظيم لنصب لهم القهوه و الهيل العربي و نقدملهم المناسف

أخلاق شارون سوريا
حوراني -

أخلاق شارون سوريا بشار وفي لأسياده الاسرائيلين يهدم بيوت أهل درعا بحجة الرخص تمام كما تفعل اسرائيل مع الفلسطينيين يقتلع اشجار حدائق و شوارع درعا كما فعل عند حديقة حميدة الطاهر و يقتل السوريين كما فعل في مجزرة الجامع العمري بنفس اليوم الذي ارتكبت اسرائيل فيه مجزرة في غزة لأحظو التشابه خصوصا مع مجزرة شارون و باروخ قولدشتاين في الحرم الابراهيمي الشريف في القدس لا يوجد فرق بل شارون الحقيقي قلبه أرحم مع الفلسطينيين و بعد هذا يطلع علينا مذيع التلفزيون السوري نضال زغبور العميل المطبل بقصة بايته و فاشلة و مكشوفه انو الموساد و السي اي ايه و الكي جي بي و اف بي اي و بن لادن و الزرقاوي و الخضراوي و الحمراوي و السوداوي بسواد وجه ماهر و بشار و أصف شوكت المرتزق التركي هم من يوجهون ثوار درعا و اتهمنا اتهام مكشوف و مفضوح...يا عميل درعا و أهلها أشرف و أطهر من مخبر و منتفع و انتهازي و متسلق مثلك انتا و ملتك و نظامك هم عملاء اسرائيل و هذا ما أثبتموه بمجزرتكم التي ارتكبتموها في قدس الأقداس الجامع العمري بالبلد بس ضد بيك و بنظامك و رايسك المخلوع راح نرحب بالأمريكان و الاسرائيليين المحررين يا هلا و مرحبا بالكروز و التوماهوك و ال اف 15 و ال اف16 و ال اف 18 و ال اف 22 رابتور و الستيلث الشبح و الميراج2000 و الرافال و التورنيدو و البي 52 و الأباتشي تدك قواعد و حصون الجيش المجرم الفاشل و قياداته القاتلة و تسحق القرداحق عن وجه الأرض كما فعلت بابي زنقه القذافي و بلدته سبهاو الله العظيم لنصب لهم القهوه و الهيل العربي و نقدملهم المناسف

إبو عبير
إلى د. بسام -

لاأظن أن دعوتك المشبوهة يمكن أن تلقى أذناً صاغيةمن الأبطال الذين يسطرون اليوم ملحمتهم الرائعةللانتقال بسورية من عهد الطائفية البغيضة إلى عهد التآخي الحقيقي بين كافة مكونات الشعب السوري ، والعلويون جزء لايتجزّأ من هذا النسيجالمتنوع ، ولعلمك كلما ازداد بطش النظام سيزدادإصرار الأحرار على الطابع السلمي لهذه الانتفاضة المحكومة بالنصر القريب ، وكلما ازداد اعتماد النظام المجرم على باسيج خامنئي ، كلما تعمّق الشعور بأهمية الوحدة الوطنية وخصوصاً بين السنة والعلويين ، وإن سوغت لبعض الحثالة من الطائفة العلوية أنفسهم المريضة البطش بشعبهم وبصورة دموية فإن ذلك لايدفع إلى أخذالطائفة العلوية بجريرة أفعالهم ، إن شعبنا بأسره يتطلع إلى وطن يعيش فيه جميع المواطنين سواسية لاميزة فيه لأحد على أحد إلاّ بمعايير الكفاءة والنزاهة والإخلاص فيخدمة الوطن ، إلى الأمام يا أحرار سورية ، إلى الساحات والشوارع لتواصلوا ثورتكم السلمية ،حتى إنهاء نظام الاستبداد مهما بلغت التضحيات ،وكونوا على ثقة أن القادم من الأيام سيكون أجملوالنصر لشعبنا والخزي والعار للطغاة المجرمين .

حل سقوط النظام
بهلول -

لكي يسقط النظام بسوريا لابد من مجموعة من الحلول وهي :اولا : الأعتصام العام بجميع محافظات الدولة وأن لايذهب اي من موظفي الدولة والنقابات وموظفي الجيش والمؤسسات الحكومية للعمل 3 ايام متواصلة على ان توضح اسباب الأعتصام وعلى الدولة تحقيقي مطالب المعتصمين ثانيا :في حال تمنع الدولة عن تنفيذ طلبات المعتصمين والمضربين سلميا . يتم الأستمرار بالأعتصام لأسبوع آخر على ان يكون بجميع المحافظات وبوقت واحد .3-ثالثا في حال أستمرار الدولة ورجالها بالتمنع يحاصر المعتصمين مركز الأمن والشرطة والحزب بوقت واحد واولها محاصرة جميع فروع المخابرات ومبنى امن الدولة ويطوق المعتصمون تلك الأماكن وماحولها وبوقت واحد رابعا : دعوة المسؤولين لتقديم استقالاتهم علنا للشعب والأنضمام لهم او اعتبارهم مجرمين تابعين للنظام خامسا : البدء بمحاصرة كل الثكنات العسكرية ومنع العسكر من حمل السلاح بوجه الشعب ومن يفعل يحكم بالأعدام لكونه يقتل شعبه مهما تكن الأوامر التي تلقاها من الضباط بمختلف رتبهم سادسا : دعوة الصحافة العالمية لتصوير الأحداث ونقلها مباشر لكل المنظمات الأنسانية العالمية سابعا : الأمر فورا بأطلاق المساجين السياسيين وأحرار الرأي بالدؤجة الأولى ثامنا : الغاءومنع القضاء العسكري التدخل ومحاسبة المدنيين تاسعا : انضمام التحالفات واحزاب المعارضة للتعاون فيما بينها دون التفكير بالحكم ومن يأتي قبل من او بعده عاشرا : الغاء مجلس الشعب وحله مع رئاسة الوزراء وملاحقة كبار المسؤولين ومنع تحركهم من منازلهم داخل الدولة ومحاصرة اماكن بيوتهم . والقاء القبض عليهم واحدا واحدا أحد عشر : محاصرة اي شخص واخذ سلاحه وحبسه في حال الأعتداء على اي من المدنيين بالشوارع . اثناعشر : منع المسؤولين من الهروب من البلاد والسيطرة المباشرة على مطارات الدولة العسكرية والمدنية بالدرجة الأولى .ثلاثة عشر : كل من يهاجم الشعب وبأي مكان يقتل فورا ودون الرجوع للعدالة لكونه سيكون عدو لشعبه اربعة عشر : دعوة ضباط الجيش والبلوماسيين لتقديم استقالاتهم والأنضمام للشعب فورا

الطاغيه
محمد -

يقول احد المفكرين تحس في بلد الطغاة بهدوء وكل شئ على مايرام حتى الربع الاخير من الساعه يسقط ويتهاوى كالصنم

حل سقوط النظام
بهلول -

لكي يسقط النظام بسوريا لابد من مجموعة من الحلول وهي :اولا : الأعتصام العام بجميع محافظات الدولة وأن لايذهب اي من موظفي الدولة والنقابات وموظفي الجيش والمؤسسات الحكومية للعمل 3 ايام متواصلة على ان توضح اسباب الأعتصام وعلى الدولة تحقيقي مطالب المعتصمين ثانيا :في حال تمنع الدولة عن تنفيذ طلبات المعتصمين والمضربين سلميا . يتم الأستمرار بالأعتصام لأسبوع آخر على ان يكون بجميع المحافظات وبوقت واحد .3-ثالثا في حال أستمرار الدولة ورجالها بالتمنع يحاصر المعتصمين مركز الأمن والشرطة والحزب بوقت واحد واولها محاصرة جميع فروع المخابرات ومبنى امن الدولة ويطوق المعتصمون تلك الأماكن وماحولها وبوقت واحد رابعا : دعوة المسؤولين لتقديم استقالاتهم علنا للشعب والأنضمام لهم او اعتبارهم مجرمين تابعين للنظام خامسا : البدء بمحاصرة كل الثكنات العسكرية ومنع العسكر من حمل السلاح بوجه الشعب ومن يفعل يحكم بالأعدام لكونه يقتل شعبه مهما تكن الأوامر التي تلقاها من الضباط بمختلف رتبهم سادسا : دعوة الصحافة العالمية لتصوير الأحداث ونقلها مباشر لكل المنظمات الأنسانية العالمية سابعا : الأمر فورا بأطلاق المساجين السياسيين وأحرار الرأي بالدؤجة الأولى ثامنا : الغاءومنع القضاء العسكري التدخل ومحاسبة المدنيين تاسعا : انضمام التحالفات واحزاب المعارضة للتعاون فيما بينها دون التفكير بالحكم ومن يأتي قبل من او بعده عاشرا : الغاء مجلس الشعب وحله مع رئاسة الوزراء وملاحقة كبار المسؤولين ومنع تحركهم من منازلهم داخل الدولة ومحاصرة اماكن بيوتهم . والقاء القبض عليهم واحدا واحدا أحد عشر : محاصرة اي شخص واخذ سلاحه وحبسه في حال الأعتداء على اي من المدنيين بالشوارع . اثناعشر : منع المسؤولين من الهروب من البلاد والسيطرة المباشرة على مطارات الدولة العسكرية والمدنية بالدرجة الأولى .ثلاثة عشر : كل من يهاجم الشعب وبأي مكان يقتل فورا ودون الرجوع للعدالة لكونه سيكون عدو لشعبه اربعة عشر : دعوة ضباط الجيش والبلوماسيين لتقديم استقالاتهم والأنضمام للشعب فورا

الحرية لسوريا
جبل الشيخ -

يا بشار أنا بتنفس حريّة لا تقطع عني الهوا ولا تزيدا شوي عليّ أحلى ما نوقع سوا ..آن للنظام السوري أن يسقط لأنه ببساطه ( مخابراتي - قمعي - إستبدادي - ديكتاتوري - فاسد - متواطيء- فئوي - عميل ... ) والمطلوب نظام معاكس تماماً يرحم الشعب الفقير المظلوم ويوفر له تكافؤ فرص ومشاركة فعلية في الحكم وديمقراطية وتداول سلطة وحقوق إنسان ...

كم قتيل لتصدقوا
freedom -

كم قتيل من الابرياء يجب ان يسقطوا برصاص الامن حتى تصدقوا ان هناك مشكلة....كم سجين يجب ان يقبع بالسجون التي صارت صروحا اكبر من الجامعات في سورية ففي كل مدينه سورية مدينه سجن معده لتتسع عشرات الالاف ...النظام الفاشستي لايمل من الكذب ونحن لانمل من كشف الاكاذيب سجون دمشق هي كالتالي سجن عدرا وهو يمتد على منطقة واسعة تعادل ضعفي مساحة جامعة دمشق...سجن صيدنايا مبني بطريقة هندسية توحي بانه يجب ان يكون مشفى ولكنه للاسف اكبر من اكبر مشفى في دمشق ...سجن المزه وسجن النساء في دوما وعشرات السجون المتوسطه والصغيره المنتشره في فروع فلسطين وفرع الخطيب وفرع الميساة وفرع فرع الامن السياسي...هذا هو النظام يبني سجون ومعتقلات اكبر من كل الجامعات والمششافي ...

الحرية لسوريا
جبل الشيخ -

يا بشار أنا بتنفس حريّة لا تقطع عني الهوا ولا تزيدا شوي عليّ أحلى ما نوقع سوا ..آن للنظام السوري أن يسقط لأنه ببساطه ( مخابراتي - قمعي - إستبدادي - ديكتاتوري - فاسد - متواطيء- فئوي - عميل ... ) والمطلوب نظام معاكس تماماً يرحم الشعب الفقير المظلوم ويوفر له تكافؤ فرص ومشاركة فعلية في الحكم وديمقراطية وتداول سلطة وحقوق إنسان ...

دعايات غربية
سوري ورافع راسي -

عندما ندخل لموقع ايلاف ونقرا مانشاهد من عناوين نظن انها حقيقة .. لكن بالظاهر ايلاف تنشر فقط اخبار عن حوادث فات عليها الوقت .. وانما ترش عليها التوابل لتجعلها مادة للجائعين والذين يريدون التهام سوريا بنيران التفرقة والفتنة ليس اكثر .. اين هي الاحتجاجات العارمة كما تتفضل ايلاف؟ اليس هذا تخلف اعلامي من قبل ايلاف؟ كفاكم تزويرا ...ان سوريا اقوى من كل المؤامرات التي تحاك ..

ابوظبي
احمد السوري -

والله انو كل واحد بيحكي ع بلدنا سوريا وع قائدنا وبيحكي ع الطائفيةالسنة والشيعة وعلويين ومسيحين والله بيكون كافر ابن كافر وعديم الضمير ولعنة الله اصحاب الفتنة ياعيب الشوم عليكون يااهل درعا بس مو غريبي منكون طول عمركو خونة من ايام الخاين الكبير تبعكون الزعبي ومنحب نطمن يلي بدويخرب بلدنا انو نحنا مع الاسد ومحل مابيدوس نحنا بنركع ومندوس يا اذناب اسرائيل

دعايات غربية
سوري ورافع راسي -

عندما ندخل لموقع ايلاف ونقرا مانشاهد من عناوين نظن انها حقيقة .. لكن بالظاهر ايلاف تنشر فقط اخبار عن حوادث فات عليها الوقت .. وانما ترش عليها التوابل لتجعلها مادة للجائعين والذين يريدون التهام سوريا بنيران التفرقة والفتنة ليس اكثر .. اين هي الاحتجاجات العارمة كما تتفضل ايلاف؟ اليس هذا تخلف اعلامي من قبل ايلاف؟ كفاكم تزويرا ...ان سوريا اقوى من كل المؤامرات التي تحاك ..

قبل ما يصير رئيس
samer -

من يوم يومو بشار الأسد ما عندو سياسة بالتصرف... بذكر باللادقية قبل ما يموت أبوه اجيتو معلومات عن استخدام شقة رفعت الأسد جانب المدينة الرياضية كمركز للتهريب (المعلومات طبعاً انكشفت لاحقاً أنها كذب) بس بشار الشجاع كيف تصرف؟ قصف الفيلا بالدبابات... يا أمة الله فيلا مكلفة ملايين تنقصف بالدبابات... و اليوم صارت مركز عسكري و على طول على بابها في جندي و طبعاً آثار القصف لساتها واضحة... بس حابب أعرف هالطفل المدلل بشار الأسد أيمتى ممكن يكبر؟؟

What a joke
Sara -

What a biased article!!This is my first time checking elaph and obviously my last time.The article does not contain any material pertaining to the current situation except for a couple of lines:واندلعت اقوى التظاهرات الجمعة في درعا (100 كلم من جنوب دمشق) بعد اعتقال 15 تلميذًا بتهمة كتابة شعارات على الجدران تدعو إلى اسقاط النظام. وتوجهت هذه التظاهرات في مدينة درعا العشائرية التابعة لهضبة حوران الى رموز السلطة، وأحرقت القصر العدلي ومكاتب تابعة لشركة الاتصالات الخلوية التي تعود ملكيتها إلى ابن خال الرئيس السوري. Everything else is a summary of what some people said!Also, what''s with the stupid writings on the signs? couldn''t it be more obviously fake?

What a joke
Sara -

What a biased article!!This is my first time checking elaph and obviously my last time.The article does not contain any material pertaining to the current situation except for a couple of lines:واندلعت اقوى التظاهرات الجمعة في درعا (100 كلم من جنوب دمشق) بعد اعتقال 15 تلميذًا بتهمة كتابة شعارات على الجدران تدعو إلى اسقاط النظام. وتوجهت هذه التظاهرات في مدينة درعا العشائرية التابعة لهضبة حوران الى رموز السلطة، وأحرقت القصر العدلي ومكاتب تابعة لشركة الاتصالات الخلوية التي تعود ملكيتها إلى ابن خال الرئيس السوري. Everything else is a summary of what some people said!Also, what''s with the stupid writings on the signs? couldn''t it be more obviously fake?

لا بنت بلد ولا شي
أنا إبن البلد -

إنت أكيد من المستفيدين من هذا النظام بكفي بقى لك ما زعلتي غلى اللي ماتوا لك ما زعلتي على اللي انسجنوا لك ما زعلتي غلى اللي تشردوا كله هدا صار يابنت البلد افتحي عيونك شو لإنه اللي ما بشوف بالغربال بكون أعمى بكفينا ظلم وقهر

أبو عبير؟
د. بسام -

كلمة مشبوهة تعبر عنك وحدك/ وأنا لا أكتب هنا للمرة الأولى، ويعرف رأي من يتابع إبلاف. على كل حال ليس لدي إعتراض على ما تفضلت به، ولكنني لن أدافع عن العلويين الذين ينفذون أوامر النظام ويقتلون الناس، على العكس فإنني لا أهاب أن يأتي نظام سني ويحكم لأنني وبصراحة شاهدت العجائب من هؤلاء العلويين الذين حكموا حتى الآن ولم أرى منهم سوى البطش، والسرقة، والجهل، وحولوا سوريا إلى دولة متخلفة من كافة النواحي، وآن الآوان أن تعود سوريا إلى ما كانت عليه من قبل وصول هؤلاء الأوباش إلى الحكم.

أبو عبير؟
د. بسام -

كلمة مشبوهة تعبر عنك وحدك/ وأنا لا أكتب هنا للمرة الأولى، ويعرف رأي من يتابع إبلاف. على كل حال ليس لدي إعتراض على ما تفضلت به، ولكنني لن أدافع عن العلويين الذين ينفذون أوامر النظام ويقتلون الناس، على العكس فإنني لا أهاب أن يأتي نظام سني ويحكم لأنني وبصراحة شاهدت العجائب من هؤلاء العلويين الذين حكموا حتى الآن ولم أرى منهم سوى البطش، والسرقة، والجهل، وحولوا سوريا إلى دولة متخلفة من كافة النواحي، وآن الآوان أن تعود سوريا إلى ما كانت عليه من قبل وصول هؤلاء الأوباش إلى الحكم.

الى بسام
علوي -

يمحقهم ..... يمحقهم .... يمحقهم .... يمحقهم ... يمحقهم .... يمحقهم .... يمحقهم .....ههههههه رح نعمل غنية عليها متل زنكة زنكة

تعليق
free sori -

إلى احمد السوري : ألا يكفيكم كذب رأيناكم عندما تقطع طائرات مئات الكيلومترات و تقصف و تخرج سالمة لكنكم أسود على الشعب فمن الأذناب يا ترى؟؟؟

تعليق
free sori -

إلى احمد السوري : ألا يكفيكم كذب رأيناكم عندما تقطع طائرات مئات الكيلومترات و تقصف و تخرج سالمة لكنكم أسود على الشعب فمن الأذناب يا ترى؟؟؟

تعليق
free sori -

إلى احمد السوري : ألا يكفيكم كذب رأيناكم عندما تقطع طائرات مئات الكيلومترات و تقصف و تخرج سالمة لكنكم أسود على الشعب فمن الأذناب يا ترى؟؟؟

إضافة إلى أبي عبير
د. بسام -

يا أستاذ أبو عبير، لا تزايد علي، إما أنك لا تعرف القراءة أو أنك لا تفهم، وإما أنك عميل للنظام بكل جدية: أنا لم أتحدث عن محاربة العلويين، وما قلته هو:( وليمحق هذه ---الفئة--- من العلويين الذين يستبيحون كل شيء، ) فهل تفهم؟ والله العظيم إن في سوريا الكثير من أمثالك الذين يحورون كل شيء، وليس عندهم منطق إلا الإتهامات الفارغة!

حان الوقت
ماهر الصايغ -

ايها الشياب في كل المحافظات السوريه آن الاوان لنتحرر من الظلم والفساد ....دقت ساعة الحريه اخرجوا الى الساحات ولا تخافوا واكسروا حاجز الخوف من قلوبكم الوطن بحاجة الشباب هذا يومكم ...انطلفوا الى الساحات بالشجاعه التي ينبغي ..نطلب اصلاح البلاد والعباد .نريد الاصلاح لسنا غد احد فقط نطالب بالاصلاح ....اخرجوا يااهل دمشق وحلب ودير الزور وحمص وادلب والرقه واللاذقيه وطرطوس ...نريد الاصلاح هذا مطلبنا

إضافة إلى أبي عبير
د. بسام -

يا أستاذ أبو عبير، لا تزايد علي، إما أنك لا تعرف القراءة أو أنك لا تفهم، وإما أنك عميل للنظام بكل جدية: أنا لم أتحدث عن محاربة العلويين، وما قلته هو:( وليمحق هذه ---الفئة--- من العلويين الذين يستبيحون كل شيء، ) فهل تفهم؟ والله العظيم إن في سوريا الكثير من أمثالك الذين يحورون كل شيء، وليس عندهم منطق إلا الإتهامات الفارغة!

يسقط بشار الأسد
أبو محمد -

يسقط بشار الأسد، يسقط يسقط يسقط

يسقط بشار الأسد
أبو محمد -

يسقط بشار الأسد، يسقط يسقط يسقط

الشعب السوري كاشفكم
سوريه -

كل يوم نفس الخبر٠يعني لازم تكتبوعن سوريه كل يوم حتى و لو ما في شئ٠الشعب السوري كاشفكم

الناطق الرسمي للصفح
الشباب السوري -

قامت مجموعة من الشباب السوري المحترف في مجال تقانة المعلومات بمتابعة تحركات بعض من يقوم بإدارة الصفحة الداعية للتظاهر والتخريب على شبكة التواصل الاجتماعي الـ (فيس بوك).....

الناطق الرسمي للصفح
الشباب السوري -

قامت مجموعة من الشباب السوري المحترف في مجال تقانة المعلومات بمتابعة تحركات بعض من يقوم بإدارة الصفحة الداعية للتظاهر والتخريب على شبكة التواصل الاجتماعي الـ (فيس بوك).....

كفاكم يا ايلاف!!
سارة -

يعني حطو صور من مظاهرات سوريا،، لاتحطو صور كم شخص حول شي سفارة بفرنسا او لندن،، صور لمظاهرات سلمية عن جد،،، المظاهرات اللي عم يعملوها بسوريا لاتمت بالسلمية باي صلة،، حرق مباني وتكسير وتخريب،، هذا هو الواقع،، ياريت حاجة ياسادة (ايلاف) تعملوا بلبلة اكتر بكتير من الحقيقة،، كونوا شي مرة حياديين،،،

dumm arabs
siham -

It is not fair to compare bashar to sharon and sadam,s son .What did he do like ouday hussain this is apure hatred of mean people who doesnot deserve him as president. i wish my country syria all the best but am afraid with such middel age mentality talking about suni and alawi we will have just blood on the streets.Arabs were and they will stay idiots controled by religion. And you number 20 from where you have this information

الكزب
U.S.A -

الكزب وثم الكزب وثم الكزب يا منافقين يا خونة كل الكلام ليس له من الصحة كلكلم منافقين وخونة عبر الانتريت اتركو البلد بحالها واتركو الناس بحالها يا مخربين

dumm arabs
siham -

It is not fair to compare bashar to sharon and sadam,s son .What did he do like ouday hussain this is apure hatred of mean people who doesnot deserve him as president. i wish my country syria all the best but am afraid with such middel age mentality talking about suni and alawi we will have just blood on the streets.Arabs were and they will stay idiots controled by religion. And you number 20 from where you have this information

ولك حاجة
سمير الحلو -

ولك حاجة ولك عن شو عمتدافعوا ؟؟؟؟ لك ابن خال رئيسكن نهب البلد , بناتنا صاروا بالسجون والله اعلم شو عمصير فيهن , حاجة يا عديمين الضمير

ولك حاجة
سمير الحلو -

ولك حاجة ولك عن شو عمتدافعوا ؟؟؟؟ لك ابن خال رئيسكن نهب البلد , بناتنا صاروا بالسجون والله اعلم شو عمصير فيهن , حاجة يا عديمين الضمير

ستبقى
mussanna -

قال رسول الله (ص) الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها و ها هم الملعونون من كل الأشكال و الألوان و المذاهب ينفخون بكير الفتنة و لكن بكل نفخة و كلمة بل وبكل حرف لعنة يارب العنهم يا رب العنهم أين أخبار السعودية و أخبار البحرين و أخبار لبنان أم أن الأوامر قضت فقط بزرع الفتنة في سوريا العروبة و اطفاءها في الأماكن الأخرى

الطبل في درعا .
جمو روباري . -

الحرس الجمهوري ينفذ مجزرة في درعاوحكومة بشار الأسد تتنصل من الحادث .ذكرت مصادر في المعارضة وشهود عيان أن قوات الحرس الجمهوري التي يقودها ماهر الأسد الأخ غير الشقيق للرئيس بشار الأسد، هاجمت فجر الأربعاء المعتصمين في المسجد العمري بمدينة درعا حيث جرت احتجاجات لم يسبق لها مثيل تتحدى حكم حزب البعث بزعامة بشار.وقال السكان إنه كان بين القتلى علي غصاب المحاميد الطبيب من عائلة بارزة في درعا الذي ذهب إلى المسجد في الحي القديم بالمدينة لمساعدة مصابي الهجوم الذي وقع بعد منتصف الليل.وذكر بيان رسمي عن المحاميد الذي قتل حين كان في سيارة إسعاف وصلت إلى الموقع لإنقاذ المصابين (قامت عصابة مسلحة بالاعتداء المسلح بعد منتصف ليل الثلاثاء على طاقم طبي في سيارة إسعاف تمر بالقرب من جامع العمري في درعا ما أدى إلى استشهاد طبيب ومسعف وسائق السيارة .

الطبل في درعا .
جمو روباري . -

الحرس الجمهوري ينفذ مجزرة في درعاوحكومة بشار الأسد تتنصل من الحادث .ذكرت مصادر في المعارضة وشهود عيان أن قوات الحرس الجمهوري التي يقودها ماهر الأسد الأخ غير الشقيق للرئيس بشار الأسد، هاجمت فجر الأربعاء المعتصمين في المسجد العمري بمدينة درعا حيث جرت احتجاجات لم يسبق لها مثيل تتحدى حكم حزب البعث بزعامة بشار.وقال السكان إنه كان بين القتلى علي غصاب المحاميد الطبيب من عائلة بارزة في درعا الذي ذهب إلى المسجد في الحي القديم بالمدينة لمساعدة مصابي الهجوم الذي وقع بعد منتصف الليل.وذكر بيان رسمي عن المحاميد الذي قتل حين كان في سيارة إسعاف وصلت إلى الموقع لإنقاذ المصابين (قامت عصابة مسلحة بالاعتداء المسلح بعد منتصف ليل الثلاثاء على طاقم طبي في سيارة إسعاف تمر بالقرب من جامع العمري في درعا ما أدى إلى استشهاد طبيب ومسعف وسائق السيارة .

ما منحبك
Adam* -

ألنظام السوري سيسقط كما سقط غيره...نصف قرن من الاستعباد و العمالة لكل من دفع غلى حساب شعوب المنطقة و لعب دور الحامي لحدود اسرائيل و الجسر المشؤم للمد الفارسي...لن تنفع الاموال التي سرقت بردع شباب الثورة عن هذا النظام الفاسد و سيرحل الطاغية ليعرف مؤخرا كلمة ما منحبك.

غوارالطوشي والنظام
Fadi -

سبحان الله كيف إستطاعة الوكالة العربية السوريّة للأنباء سانا من الذهاب الى مكان الحادث و التحليل و التحقيق و المعاينة و كشف المجرم في ساعات قصيرةليتبين أنها عصابة لصوص. أليست هذه مسرحية لغوار الطوشي و حسني البوراظان؟؟؟

شعب ما بيذل
شوقي عدنان -

أول مرة اعرف أنو في جمهورية الحكم فيها بالتوريث ، و الشعب السوري الجاهل مسكين مشغول برزقه و بمشاكل لبنان و تارك الحكم و الجولان التي لا احد يسأل عنها منذ 67

تزوير
saleh -

شو مشان انو الصورة المحطوطة مبينة انو مزبطة عل الفوتو شوب ليش هل التزوير هاد وما حدا يقول مو مزوورة انا بشتغل بالتصميم وبعرف اميز

اريد تفسير واقعي
nounou -

عندما اشاهد الورقتين اجد امرا يبدو غير واقعي كيف نفسر امساك الورقة من الشخص بيد واحدة و كذلك الفتاة فقط ببعض اطراف الاصابعدون ان تنطوي الورقة على نفسها ام ان الصورة مركبة من خلال ملاحظة نوع الخط المستعمل كذلك من يحمل صورة الرئيس من الاعلى بشكل متعب إذ من الاسهل حملها من الطرفين و من الاسفل اعتقد الصورة مركبة و معدلة ام انا غلطان

هههههه
الحرامي -

انا بدى افهم الفرق بين مجزرة المسجد الإبراهيمي الشريف في مدينة خليل الرحمن التي ارتكبها السفاح باروخ غولدشتاين بمساعدة كاملة من الجنود الصهاينة الذي كانوا في محيط المسجد الشريف, وبين المجزرة اللى اتركبها بشار الاسد في المسجد العمري في درعا ...بمساندة اخوه ماهر الاسد والفرقة الرابعة والقوات الخاصة من الجيش

بغدادي محروك كلبه
مؤيد الاعظمي -

وللحريه الحمراء باب بكل يد مضرجه يدق كل الاعتزاز للاشقاء الابطال في سوريا الحره الموحده وهي تلحق بشقيقاتها العربيات نحو الشمس وتبا لكل جبان خائف على مصالحه ويقف بالضد من ثورات الابطال لصنع حياه حره لاجيالنا القادمه

ستدوسك اقدامنا
نحن قادمون -

نحن قادمون و ستدوسك اقدام النشامى يا بشار انت و من معك من القتلة الطائفيين .... اهل درعا احرار و لم يعرف عنهم الذل يوما و ستعرف اذا لم تكن تعرف

فرخ البط عوام,
Adhem Al mulla -

من شابه أبه ما ظلم ,,فرخ البط عوام,شو شفوا لسا من الاسود الصغير,هذه فركة اذن صغيرة .ستنسون القذافي

بشار خائن
ناصر -

بشار خائن وقاتل لشعبهيجب المطالبة بمحاكمة بشار الخائن دوليا ومطالبة الدول الغربية بقطع علاقاتها مع هذا النظام المجرم, نداء الى كل الشرفاء والاحرار في هذا العالم يجب فضح جرائم بشار الاسد قاتل الشعب السوري

سوريا و مصر معا
نحن -

النظام العميل لليهود يقتل اهله ... هذه هي شجاعة الضباع السورية عفوا .. الاسود .. هههه

صور مفبركة
سوري -

أين المصداقية، يجب أن تكون الصور المرفقة بالمقال حقيقية ومتعلقة بموضوع المقال.الصورة الموجودة تم تعديلها بحيث تكون العبارات ضد الرئيس السوري، إلا أن الصور الأصلية كانت عباراتها مؤيدة للشعب الفلسطيني وضد الاحتلال الاسرائيلي والأمريكي.

الا لعنه الله عليهم
حوراني -

لعنة الله على بشار و الخونة اتباعة و كل من قتل اخوتنا في درعا

التقليد الأعمى ;
الشباب السوريون -

انتقد الفنان عباس النوري ما سمَّاه ;التقليد الأعمى على ;فيس بوك لعدوى الثورات العربية , نافياً في الوقت ذاته ما تردد عن أن الأوضاع سيئة في سورية إثر احتجاجات درعا جنوب البلاد. ونقل موقع mbc.net عن النوري إن ما يُنشر عبر ;فيس بوك ; عن سوء الأوضاع في سوريا بعد الاحتجاجات ليس صحيحًا, مضيفاً إن البعض يرغب في نشر الفتنة في الدول العربية. وأضاف النوري أن شباب ;فيس بوك ; يحاول بعضهم تقليد بعض في البلاد العربية لمجرد السير على نفس الخط الثوري. وأكد النوري أن ;بعض التظاهرات تقتصر فقط على منطقة درعا جنوب البلاد مشيرًا إلى أن ;باقي أنحاء سوريا مستقرة وشهدت مدينة درعا منذ يوم الجمعة الماضي تجمعات ومظاهرات تطالب بمطالب عديدة معظمها خدمي. ورأى النوري ;لو كان هناك بعض المطالبات في سوريا، فإنها لا تستحق ثورة؛ لأن من السهل تحقيقها بمفاوضات بدلاً من أحداث شغب تؤثر في استقرار البلد وعبر النوري عن أسفه لما تتعرَّض له شعوب بعض الدول العربية من أحداث عنف ودمار، متمنيًا أن تمر هذه الأزمة على خير، وأن يحقق كل شعب طموحاته ومتطلباته دون إراقة دماء.

اعتدى ثلاثة شبان في
sami -

خارج الموضوع

ارحل
كانيوار -

ارحل يا بشار ارحل و توقف عن قتل السوريين . الى درعا من قامشلي لك كل تأيدنا و نحن يوميا نتضامن معكم.

ارحل
كانيوار -

ارحل يا بشار ارحل و توقف عن قتل السوريين . الى درعا من قامشلي لك كل تأيدنا و نحن يوميا نتضامن معكم.

النظام الأسدي المجرم
DARAA -

الفاسد لا يمكن أن يصلح ، فأي إصلاحات ستكون بلا طعم ولا لون و لا فائدة ان قام بها النظام الأسدي المجرم وان الشعب السوري لا يمكن أن يثق بهؤلاء المجرمين السفلة الين لا هم لهم سوى سرقة اموال وثروات سوريا و البقاء في السلطة الى الأبد ، واعتقد أن الشعب السوري مدرك الآن لحقوقه و لن يقبل بالفتات من الاصلاحات التي يجب أن يكون حدها الادنى قيام بشار الأسد بالاعلان بأنه لن يترشح لفترة رئاسية مقبلة ، وبالنسبة لبعض المعلقين الذين يمجدون الطاغية المجرم بشار أقول لكم جميعا وأؤكد بأن النظام السوري قد وضع الكثير منهم ليتحدثوا على الفضائيات ويكتبوا التعليقات في الصحف الالكترونية وهؤلاء جميعا من المخابرات المرتزقة الطفيليين الذين يجنون الكثير من الأموال على حساب كرامة المواطنين السوريين الشرفاء.

النظام الأسدي المجرم
DARAA -

الفاسد لا يمكن أن يصلح ، فأي إصلاحات ستكون بلا طعم ولا لون و لا فائدة ان قام بها النظام الأسدي المجرم وان الشعب السوري لا يمكن أن يثق بهؤلاء المجرمين السفلة الين لا هم لهم سوى سرقة اموال وثروات سوريا و البقاء في السلطة الى الأبد ، واعتقد أن الشعب السوري مدرك الآن لحقوقه و لن يقبل بالفتات من الاصلاحات التي يجب أن يكون حدها الادنى قيام بشار الأسد بالاعلان بأنه لن يترشح لفترة رئاسية مقبلة ، وبالنسبة لبعض المعلقين الذين يمجدون الطاغية المجرم بشار أقول لكم جميعا وأؤكد بأن النظام السوري قد وضع الكثير منهم ليتحدثوا على الفضائيات ويكتبوا التعليقات في الصحف الالكترونية وهؤلاء جميعا من المخابرات المرتزقة الطفيليين الذين يجنون الكثير من الأموال على حساب كرامة المواطنين السوريين الشرفاء.

شعبنا اوعى
thair -

لكل الابواق التي تريد تنفيذ مخططات العدوا الصهيوني نقول لهم شعبنا اوعى منكم ونحن شعب واحد مع قائدنا

ارحل يا مجرم ....
مجرم -

ارحل يا مجرم .... ارحل يا مجرم .... ارحل يا مجرم .... ارحل يا مجرم .... ارحل يا مجرم .... ارحل يا مجرم .... ارحل يا مجرم .... ارحل يا مجرم ....

ارحل يا مجرم ....
مجرم -

ارحل يا مجرم .... ارحل يا مجرم .... ارحل يا مجرم .... ارحل يا مجرم .... ارحل يا مجرم .... ارحل يا مجرم .... ارحل يا مجرم .... ارحل يا مجرم ....

لن نركع
نبيل -

لن نركع الا لله سبحانه وعلى امثالك من يركعون للاصنام ان يكونوا معهم لانكم تربيتم على الذل والعبودية فانصحك ان تترك ابو ظبي وستبقى سورية حرة وستعود كرامتنا بايدينا فالمستقبل للشعب الاصيل و الذل والعار للصنم وازلامه

انتبهوا يا فلسطينيين
ابو نضال -

بعد انكشاف اوراق بشار الدكتاتور وقاتل شعبه ما هو رأي المنظمات الفلسطينية التي تعتمد دمشق مركز لها هل ستظل في ولائها لنظام بشار ام ستتذكر كيف قام نظام الاسد بتصفية القادة الفلسطينين في سوريا ولبنان فقط تذكروا كيف لاحق النظام السوري ابو عمار من بيروت الى طرابلس حيث قصفه بنحو ثلاثة الاف قذيفة والنظام هو من اسقط مخيم تل الزعتر وهو من حاصر مخيم برج البراجنة فمات اللاجئين من الجوع والمرض لا تنسوا ذلك يا فلسطينين وقفوا مع الشعب السوري البطل ضد نظام العمالة لايران واميركا ضد بشار قاتل وسارق شعبه والويل لكم اذا ساندتوه بعد اليوم من غضب الشعب السوري

لن نركع
نبيل -

لن نركع الا لله سبحانه وعلى امثالك من يركعون للاصنام ان يكونوا معهم لانكم تربيتم على الذل والعبودية فانصحك ان تترك ابو ظبي وستبقى سورية حرة وستعود كرامتنا بايدينا فالمستقبل للشعب الاصيل و الذل والعار للصنم وازلامه

كركوك، كردستان
سيروان كركوكي -

البعث دائما يطحن من الظهر لانهم جبناء كما في العراق و السورية!!!

كركوك، كردستان
سيروان كركوكي -

البعث دائما يطحن من الظهر لانهم جبناء كما في العراق و السورية!!!

كوردي من حي الاكراد
طلال الكردي -

انا من اكراد الشام احي اخواننا اهل حوران النشامى البواسل واناشد اهلي واخواني في حي الاكراد بدمشق ان يقفوا ويدافعوا عن اخونهم في درعا ضد هذا النظام القمعي الظالم القاتل الذي لايعرف الالغه القتل وكبت الحريات والفساد وسرقه مال الشعب /لقد اثبت اخواننا في درعا انهم اهل للعيش بحريه وليثبت باقي شعبنامن كورد وعرب انهم اهل لذالك ايضاوشكرا

انفجار القدس
فادي فهد -

يا جماعة انفجار القدس قبل دقايق من قبل الجهاد الاسلامي ما له علاقة بثورة سوريا ...ولا تقولوا أيران محركتهم ...علشان اسرائيل تضرب وتصبح سوريا في حالة طارئة لمواجهة عمرها ما راح تصير...وراح ياكلها الشعب الفلسطيني ...والسوريين ينسوا شهداء درعا والمعتقلين ...وتوتا توتا خلصت الحدوته...وأربعين سنة جديدة بسعادة وتبات للرئيس الأسد ,احفاده وحلفائه بطهران...حلوه الحدوته ولا بتوته.....ها ها ها

صورة خيرمن1000كلمة
ابن البلد سوريا -

صورة وخبروشتان بين الحقيقة والدجلوفي البدء كانت الكلمة هكذا اخبرنا الانجيلاصل الصورة ينادي ;اين الشرعية الدولية ويؤكد على ;الهوية العربية وبتحريف بسيط واضح وغبي تصبح الصورة مضادةهو الخبر والخبر المضاديقوم احدهم بمسح خط اليد عن اللوحات ببرنامج بسيط ويكتب بخد الكومبيوتر بضع كلمات ويضع اشارة X على صورة الاسد وبهذا يتحول الخبر عن مجراه.ويريدونها حرية وسلميةيا للروعةهكذا تبدأ ثوراتنا بالكذب والنفاق لتصبح عارية.لا يسعني الا ان اقول: لكَ القَوافي، وما وَشَّتْ مَطارِفُهاتُهْدى، وما اسْتَنَّ مُهْدِيها، وما اعْتَلَقا

صورة خيرمن1000كلمة
ابن البلد سوريا -

صورة وخبروشتان بين الحقيقة والدجلوفي البدء كانت الكلمة هكذا اخبرنا الانجيلاصل الصورة ينادي ;اين الشرعية الدولية ويؤكد على ;الهوية العربية وبتحريف بسيط واضح وغبي تصبح الصورة مضادةهو الخبر والخبر المضاديقوم احدهم بمسح خط اليد عن اللوحات ببرنامج بسيط ويكتب بخد الكومبيوتر بضع كلمات ويضع اشارة X على صورة الاسد وبهذا يتحول الخبر عن مجراه.ويريدونها حرية وسلميةيا للروعةهكذا تبدأ ثوراتنا بالكذب والنفاق لتصبح عارية.لا يسعني الا ان اقول: لكَ القَوافي، وما وَشَّتْ مَطارِفُهاتُهْدى، وما اسْتَنَّ مُهْدِيها، وما اعْتَلَقا

التاريخ يعيد نفسه
ابو عمر -

التاريخ يعيد نفسه بالطبع ليست مجرد نظرية على ارفف المكتبات فهيا في الواقع حقيقة وواقعما حصل في مدينة حماة يحصل الان في سهل حوران في درعا الكرامةومن كان قائد عمليات الابادة كان اخر الرئيس المدفوس رفعت الخائن والأن يعاد نفس الطريقة الوحشية فقائد عمليات الابادة الأخ الخائن للرئيس المقلوع أنشاء الله

التاريخ يعيد نفسه
ابو عمر -

التاريخ يعيد نفسه بالطبع ليست مجرد نظرية على ارفف المكتبات فهيا في الواقع حقيقة وواقعما حصل في مدينة حماة يحصل الان في سهل حوران في درعا الكرامةومن كان قائد عمليات الابادة كان اخر الرئيس المدفوس رفعت الخائن والأن يعاد نفس الطريقة الوحشية فقائد عمليات الابادة الأخ الخائن للرئيس المقلوع أنشاء الله

بشار الاسد زعيم وطني
اردني -

يا اخوتي السوريينارجوكم لا تنجرفوا وراء هذا الموجة المميتة من الاحتجاجات في العالم العربي فانتم تعيشون في بلد حرة مستقلة ذات كبرياء... انتم تعيشوا تحت حكم زعيم وطني... فالا يكفيكم انكم تاكلون مما تزرعون وتلبسون مما تصنعون وتتنفسون بحرية دون اي مساعدة من اجنبي متغطرس!

تحدي
محمد السوري -

إلى عائلة الأسد ماهر وبشار وأولاد العم والخال والعمة والخالة, نتحداكم أن تسمحوا للقنوات الفضائية المحترمة من خارج سوريا بالدخول إلى إلى درعا وسوريا دون مرافقة مخابراتية,

تحدي
محمد السوري -

إلى عائلة الأسد ماهر وبشار وأولاد العم والخال والعمة والخالة, نتحداكم أن تسمحوا للقنوات الفضائية المحترمة من خارج سوريا بالدخول إلى إلى درعا وسوريا دون مرافقة مخابراتية,

وين الجزيرة
سمر خليفة -

يا جماعة وين الجزيرة ؟؟ شوفوا تغطية الجزيرة لاحداث درعا مشان كل سوري حر يعرف مدى انحطاط مستوى القناة حتى التعليقات على صفحة الجزيرة مو عم ينشروها .. بس الله رح ينصر الشعب السوري العظيم و الشعب رح يحاسب المنافقين

كلنا مع الأسد
ابن سورية البار -

كلنا مع الأسد وسورية الله حاميها من الفتنة والتكفيريين

بشار الاسد
ناصر -

امريكا اشرف بكتير من بشار الاسد, وغالبية المسؤولين السوريين بيحملو جنسيتها. حكمت الشهابي رئيس اركان الجيش السوري السابق مقيم بكالفورنيا وعم يتمتع بالاموال اللي سرقها من الشعب السوري وبمكافاة نهاية الخدمة يلي عطاياها بشار. رفعت الاسد وعائلته وال خدام وعائلته يحملون جميعا الجنسية الفرنسية, بهجت سليمان واولاده واحفاده يحملون الجنسية الكندية واخيرا حافظ الصغير يحمل الان الجنسية البريطانية. الشباب حاسبين حساب هيك يوم ومستعدين. وماحتروح غير على هالصغار

كفى تحريض
د.فواز -

موقع إيلاف مع وسائل الإعلام السعودية تقوم بتحريض عنصري مبرمج ضد الطائفة العلوية الكريمة....العلويون ناس متحضرون وعاليي التعليم والثقافة ولهم حضور في كل مكان وسيقاضون بالوثائق كل من يحرض ضدهم في كل المحافل الدولية......

بشار الأسد على حوران
د. عبدالحكيم الزعبي -

بشار الأسد على حوران هو نفسه بشار ضبط النفس على من قصف دير الزور عام 2007. بشار الأسد على حوران هو نفسه بشار ضبط النفس على من حلق بطائراته فوق قصره في اللاذقية. بشار الأسد على حوران هو نفسه الذي لا يستطيع ضبط النفس على حوران.

who is with dictator
for the -

جثامين أربع شهداء أمام مبنى الرعاية الأولية في حي الكاشف بالقرب من الأمن السياسي و لا يستطيع أحد الإقتراب منهم لتمركز قوى الأمن و إطلاق النار الكثيف

يا بشار يا مجرم ....
يا بشار يا مجرم .... -

يا بشار يا مجرم .... يا بشار يا مجرم .... يا بشار يا مجرم .... يا بشار يا مجرم .... يا بشار يا مجرم .... يا بشار يا مجرم .... يا بشار يا مجرم .... يا بشار يا مجرم .... يا بشار يا مجرم .... يا بشار يا مجرم ....

الى د. فواز
الى د. فواز -

الى د. فواز ..... ليس ايلاف من يحرض ضدكم .... بل الجرائم التي ترتكبونها بحق الشعب السوري هو من يكشف الحقد لديكم ... و هذا لن يمر مرور الكرام ... حتى و ان تم انهاء هذه المظاهرة الان فلن ننسا ... نحن اهل حوران و اذا لم تعرف عنهم اسأل من يعرفهم لا ينامون على ثأر ... وعن اي تعليم تتكلم هل تحمل شهادة اكبر من تلك التي يحملها الزرافة بشار .... ام شهادم كتلك التي يحملها اخوة ام ماذا

الى ابن سوريا البار
درعاوي -

الى ابن سوريا البار او ..........لا اعرف ... سترى اي منقلب ستنقلبون ... وان غدا لناطرة لقريب

المعارضة
from Damascus -

أغلبية السادة المعارضين يتغنون من خارج سوريا , و مصروفهم الشخصي قادم بدعم أوروبي و دول معادية ل سوريا , هل من الممكن أن نسأل كافة المعارضين المتواجدين في ألمانية و فرنسا و شيكاغو أن يوجهوا كافة مسيراتهم و تأييدهم للتغير لوجهة حسنة تحمي البلد و تحفظ ما وجوههم و يطالبوا باسترداد الجولان المحتل و كافة الأراضي السورية المحتلة, على أن تكون مطالبتهم من أماكن تواجدهم , يا ترى من الممكن ان يحصل ذلك أم أنهم لا يخونوا اليد الغربية الممدودة لهم أي تغيير تطالبون فيه ( الفساد , الاقتصاد , القومية , السياسة ) أم تطالبون بالتغيير لوجد أحقاد شخصية لا علاقة للشعب بها مثل مطالبات ربال الأسد ابن رفعت الأسد , هل نسيتم ما فعل رفعت بالشعب ,هل نسيتم أنه قد انتهك حرمات أمهاتنا في الشوارع , أوليس الفضل للرئيس حافط بطرده خارج سوريا أم نسيتم ما فعل حزب الأخوان المسلين المنتسب إليه كبار عائلات مدينة حمص و منهم عائلة الأتاسي , هل نسيتم ما فعل من قتل و تفجير للأطفال و النساء و الشيوخ و خاصة تفجير باص لمدرسة خاصة في دمشق فيه الاطفال و المدرسات و المدرسين .المعارضية شيء جميل و حسن إذ أنها تنهض بالبلد لأعلى المسنويات لا أن تنادي بالخراب الذي يدعو إليه السادة المتعيشين على أنقاض الغرب .

اين
saoad -

كما تدخلت إيران في الشأن الداخلي البحريني ، لماذا لا يحق لدول أهل السنة أن تنجد إخواننا هنا؟ أم انها حلال لهم حرام علينا ؟؟ ؟ أكثر من ( 40 ) معمم أطلقوا صيحات النكير على بلاد المسلمين لما تنادت واستنكرت الحشد الطائفي الرافضي ، ومشايخنا ســــــــــــــــــــــــــــــــكوت لا تكاد تسمع لإحدهم ركزا . . . أين هم الإسلام

تابخ
محمد -

مخالف لشروط النشر

ولو
محمد ميهوب -

الرجاء من موقع ايلاف عدم اطلاق لقب رئيس على المجرم فشار الأسد.فشار جبان ....................وشكرا لايلاف

yes
fahad -

اللهم أنصر أهل السنة في بلاد الشام على النصيرية ....وعلى الروافض الحاقدين وحزب اللات الرافضي .... اللهم أننا نسألك وندعوك نصر وتمكين لسنة نبيك الامين فيسوريا ... اللهم أنصرهم على بشار ....... اللهم امين.

الاحتلال العلوي
قرداحة القرود -

بشار انسان معدوم الثقافة أصبح طبيبا بفضل والده ال..... ال .............حافظ الأسد, تربى ضمن عائلة علوية مجبولة على كره المسلمين السنة واعتبارهم أعداء يجب محاربتهم. للتاريخ شحصيتين صقلتا بشار, الأولى أمه أنيسة مخلوف, والمعروف أنها من أشد العلويين تطرفا وكرها للسنة, وهي التي رافقت يوما زوجة رئيس النمسا عندما زارت سوريا رافقتها لزيارة كنيسة صيدنايا, وعندما زارت زوجة رئيس النمسا الجامع الأموي في اليوم التالي, رفضت مرافقتها.الشخصية الثانية هي اللواء المجرم محمد ناصيف, المعروف عنه ارتكابه المجازر وقتله لآلاف المسلمين السنة في فرع المخابرات الذي كان يترأسه أيام .......حافظ أسد.ناصيف من أشد العلويين تطرفا وكرها للسنة ومعروف عنه أنه كان من أشد العلويين كرها للرئيس الشهيد رفيق الحريري, وقد لعب دورا في تعبئة الغبي بشار ضد رفيق الحريري مما أدى ببشار لاغتيال رفيق الحريري بكل غدر وخسة. والغرور والحقد هم عناوين شخصية بشار , يضاف الى ذلك ضعف شخصية متأصل فيه ناتج عن شكله الغلط كما يقول السوريين, حيث أن رأسه صغير جدا مقارنة بجسمه الذي يشبه الزرافة وهذا شكل له دوما عقدة نقص كما يعرف كل من كان معه في المدرسة في معهد اللاييك في دمشق.بشار أغبى وأكثر غرورا من أن يتعلم من درس مصر وقبلها درس تونس. بشار أحقد وطائفي أكثر من أن يعتبر الأكثرية السنية في سوريا شركاء في الوطن وليسوا مواطنين درجة ثالثة يعاملهم نظام الحقد والكره الأسدي أسوأ مما تعامل اسرائيل الفلسطينيين. بشار أكثر فسادا من أن تجعله أرقام التراجع الاقتصادي المخيف والكارثي وتزايد الفقر في سوريا من أن يفكر ولو للحظة بالتوقف عن سرقة ونهب كل ما وصلت اليه أيديه وأيدي اللصوص الذين يرعاهم ويدعمهم مثل رامي مخلوف وذو الهمة شاليش وكل الضباط العلويين الذين وصل مستوى السرقة لديهم من الانحطاط بحيث صاروا يسرقون طعام الجنود ويبيعونه. لن تهز بشار كلمة ولن يهزه سجن طفلة كطل الملوحي, بل لن يهز بشار سجن آلاف السوريين وقتلهم مثل ما يفعل هو وفعل أبوه قبله المجرم حافظ أسد. معركة بشار الوحيدة التي يخوضها هو وطائفته العلوية هي ضد السنة في سوريا, وضد السنة في لبنان وفلسطين والعراق وأينما وجد السنة. ويجب ألا ننسى أن النظام العلوي قد قتل من السوريين واللبنانيين والفلسطينيين والعراقيين (ويا للصدفة كلهم من السنة) أضعاف أضعاف ما قتلت اسرائيل منذ وجو

ولو
شوف -

الكارثة الكبرى التي حلت بسوريا منذ عام 1970 هي الاحتلال العلوي لسوريا بقيادة ........حافظ أسد, ومن بعده ابنه ........الصغير بشار.النظام العلوي خلال احتلاله لسوريا أنزل فيها أفجع النكبات والويلات فبعد أن كانت في مقدمة الدول العربية صارت في مؤخرتها بعدما استباحها الاحتلال العلوي سرقة ونهبا وتخريبا. ولفائدة القراء نعطي لمحة عن العلويين العلويون, واسمهم الحقيقي النيصيريون (وقد غيرته لهم فرنسا أثناء احتلالها لسوريا تقديرا لوقوفهم مع الاحتلال ضد أبناء سوريا الذين ثاروا ضد الاحتلال) هم ليسوا شيعة أبدا, فالنصيريون لا يصومون ولا يصلون ولا يحجون الى البيت العتيق ونسائهم سافرات ولا يوجد مساجد في القرى النصيرية, والخمر مباح عند النصيريون وهم يؤمنون يتناسخ الأرواح, كما الهندوس.شيخ الاسلام ابن تيمية كفر النصيريون واعتبرهم من أشد الطوائف على المسلمين, وذلك بسبب تحالف النصيريين مع الصليبيين وقتالهم المسلمين الى جانب الصليبيين طوال فترة الحروب الصليبية.تاريخيا وقف النصيريون دائما مع أعداء المسلمين, فهم تحالفوا مع المغول والتتار, وعندما احتلت فرنسا سوريا, كرروا فعلتهم.في أرشيف الحزب الاشتراكي الفرنسي, رسالة موثقة أرسلها سليمان الأسد (جد بشار الأسد) يطالب فيها فرنسا بابقاء احتلالها لسورية خوفا من بطش المسلمين.تحالف النظام النصيري مع ايران منذ عهد الأسد الأب ووقوفهم الى جانبها واستمراره في أيام الأسد الأبن هو خير دليل على حقيقة النصيريين.موقف النصيريين من الاسلام واضح ويردده الأسد الأبن في مقابلاته مع كل السياسيين الغربيين بتكراره لمقولة أن النظام في سوريا علماني وهو يشترك مع الغرب في أن عدوهم واحد وهو الاسلام الأصولي.النظام النصيري قتل ما يزيد عن 200 ألف مسلم سوري من السنة بحجة أنهم معادون للنظام النصيري.القلائل الذين خرجوا أحياء من زنازين النظام النصيري, يذكون كيف كان السجانون النصيريون يقومون باهانة الاسلام وسب النبي الكريم والصحابة والدوس على المصاحف وتمزيقهافي الجيش السوري أي ضابط مسلم يقوم بالصلاة حتى لو خارج أوقات الدوام يتم اعتقاله وسجنه, بينما يسمح للضباط المسيحيين بالذهاب للكنائس للصلاة وفي أوقات الدوام الرسمي

شكرا ايلاف
سسسسسسسسسسسسسسسسوري -

حقيقة النظام السوري

بشار مريض
نهاية قريبة -

بشار (فشار) ليس سيد وليس رئيس لسوريا, الشعب السوري لم ينتخبه, بل نصب فشار بالقوة بعدما ..........حافظ ال .....كل السنة في سوريا, ومن ضمنهم الكرد بكل طوائفهم, يكرهون المجرم الجبان فشار.جبان لأن مراجله لا تظهر الا أمام العزل, ولا يستعمل قوته الا غدرا كما فعل مع الشهيد رفيق الحريري.بينما هو أمام الجزمة الاسرائيلية والأمريكية كال . ......., لا يرفع حتى رأسه الصغير الغير متناسب مع جسم الزرافة.حلق الطيران الاسرائيلي فوق قصر بشار على ارتفاع منخفض وكان فيه يسبح مع عائلته, ولم يفتح هذا البصل حتى فمه, دمروا له المفاعل النووي وابتلع المذلة ........قتلوا عماد مغنية أمام أعين مخابراته وبلعها كعادته.بل يتسول رضاهم وأي مباحثات سلام معهم, ولاننسى ماقاله الجبان فشار بعد احتلال العلااق: أرجوكم افهموني أنا لست صدام أنا أريد التعاون ;, وقيل أنه قال لهم أنه منبطح ومستعد ل..........السوريين لا يريدون فشار بل وأسهل عليهم أن تحتلهم اسرائيل من أن يبقى هذا .....حاكما عليهم

إلى شباب سورية
محمد يونس -

نحن كعلويون نستنكر وندين هذه المجازر التي يرتكبها النظام بحق أخوتنا في درعا وعموم المناطق السورية ونحن نطلب من جميع شباب الجبل الأشم في اللاذقية وجبلة والحفة والقدموس وبانياس والشيخ بدر والدريكش وصافيتا وحمص وحماه وعموم محافظات سورية أن لا يسمحو للطاغية أن يصادر آراءهم وأن يقتل باسم حماية الطائفة فهذه الأكاذيب صارت مكشوفة . يا أحفاد الأمير السنجاري وأبي عبدالله وصالح العلي قفوا مع الحق وتذكروا أن الوطن باقي أم الطغاة من آل الأسد وأعوانهم فهم إلى زوال

في كل عشرين سنه
د. عبدالحكيم الزعبي -

في كل عشرين سنه.. يأتي إلينا رجل مسلح ليذبح الوحدة في سريرها ويجهض الأحلام. في كل عشرين سنه.. يأتي إلينا حاكم بأمره ليحبس السماء في قارورةٍ ويأخذ الشمس إلى منصة الإعدام. في كل عشرين سنه يأتي إلينا نرجسي عاشق لذاته ليدعي بأنه المهدي، والمنقذ، والنقي، والتقي، والقوي، والواحد، والخالد، والحكيم، والعليم، والقديس، والإمام. في كل عشرين سنه يأتي إلينا رجل مقامر ليرهن البلاد، والعباد، والتراث، والشروق، والغروب، والأشجار، والثمار... ولكن في هذه السنة، والقول هنا لنا، سوف يزحف الشعب السوري ويخلعك يا يشار.

سوريا المالكية
احمد -

هبوا ايها الشعب العظيم الثائراسقطو هذا النظام الفاسد

مختصر مفيد
سوري معتر -

لماذا لم يتقدم نائب رئيس الجمهورية فاروق الشرع و سليمان القداح و المقداد و سميرة المسالمه ورستم غزالي اخرون كثر....من ابناء حوران اليسوا هم ازلام و اعوان النظام ....هلأ حطيتوا كل شي براس بشار ..

اللهم
سلمان -

اللهم انصرهم و سدد رميهم و ثبت اقداهم و زلزل الارض تحت النصيري و اعوانه

اللهم
سليمان العومي -

فينك يافيصل القاسم الان عن سوريا والظلم اللي فيها

اللهم
سليمان العومي -

فينك يافيصل القاسم الان عن سوريا والظلم اللي فيها

.......
سامر -

نسي هذا النظام المهزوم أنه يطلق الرصاص على شعبه والجولان المحتل على بعد عدة كيلومترات من درعا وحوران الأبطال على مدى أكثر من أربعين عاما من احتلاله لم يجرؤ النظام أن يستعمل بارودة صيد على مشارف الجولان , إنها قمة الجبن والانحطاط أن يستقوي النظام على شعب أعزل كريم صبر عليه رغم كل قمعه وفشله وفساده وضعفه واستسلامه أمام العدو والصديق ومساومته على كل شيء في سبيل البقاء في السلطة بدون أي رادع أو كابح أو معيار , قالها العرب إن السلاح في يد الجبان يجرح

خبر مؤكد
Mir -

سقوط اكثر من 40 قتيل اليوم في درعا والحارة وانخل والحراك والصنمين وقرى اخرى

خبر مؤكد
Mir -

سقوط اكثر من 40 قتيل اليوم في درعا والحارة وانخل والحراك والصنمين وقرى اخرى

جائزة المنطقة
قيس الحربي -

سوريا الحرة هي الجائزة الكبرى التي يمكن أن تهدى لمستقبل الشعب السوري ومعه لمستقبل المنطقة العربية برمتها. مستقبل تنيره مصابيح الحرية والإنعتاق من قيود القهر والإذلال والتسفيه والإفقار. هذا المستقبل المنشود لا يأتي للأسف بلا ثمن باهظ، وثمنه في منطقتنا العربية يدفع بالعملة الوحيدة المعترف بها وهي (الدم).

يا إبلاف
Tawfeek -

إيلاف فقدت أدنى حدود المصداقية بتغطيتها للاخبار في سوريةو ظهرت نواياكم صور مفبركة بشكل واضح ليست بحاجة لخبير و أخباركم دائما بتوقيع ناشط حقوقي يبدو أنو ناشط بالتأليف و هالأخبار ما رح تهز شعرة بكيان الشعب السوري

جائزة المنطقة
قيس الحربي -

سوريا الحرة هي الجائزة الكبرى التي يمكن أن تهدى لمستقبل الشعب السوري ومعه لمستقبل المنطقة العربية برمتها. مستقبل تنيره مصابيح الحرية والإنعتاق من قيود القهر والإذلال والتسفيه والإفقار. هذا المستقبل المنشود لا يأتي للأسف بلا ثمن باهظ، وثمنه في منطقتنا العربية يدفع بالعملة الوحيدة المعترف بها وهي (الدم).

طلب خاص
سوري و افتخر -

طلب خاص من أسرة إيلافإذا ما قادرين تلتزموا المهنية الصحفية و النزاهة بنقل الخبر رجاءً

لا يكفي
سوري سوري -

لا بد للنظام كله ان يرحل ويحاكم واولهم انت يا أسد على الاطفال والشيوخ والامهات والطفله طل الملوحي فقط اما على اسرائيل ارنب هندي لك يوم يا ظالم

طلب خاص
سوري و افتخر -

طلب خاص من أسرة إيلافإذا ما قادرين تلتزموا المهنية الصحفية و النزاهة بنقل الخبر رجاءً

اهالي درعا الكرام
يا ريت ما انا سوري -

لكم المجد والفخار انحني امامكم اطفال وشباب وشيوخ وامهات وعتبي على اهل الشام وحلب واعتقد انهم تعودوا على نعال ال الاسد بس عاملين زلام في المسلسلات السخيفه والله لو فيكم شيء من الحياء والكرامه والشرف لساندتم اخوتكم في درعا باحتلال المقار الامنيه والوزارات في دمشق بس يا خسارة

سيقبض على بشار الأس
فلسطيني -

قريبا سيقبض على سيدك بشار الأسد والشعب السوري الطيب الطاهر(أعداء النظام) من بطش الأسد وحزبه الدموي, أما أنت وأعوانك من الذين يساندون الأسد سيذبحون في ساحة المرجة على أيدي السوريين الشرفاء الثوار المناضلون،عاش الشعب السوري البطل والخزي والعار من أعوان النظام الى مذبلة التاريخ،فداكم روحي يا شعب سوريا الشجاع يا أسود العرب.

اهالي درعا الكرام
يا ريت ما انا سوري -

لكم المجد والفخار انحني امامكم اطفال وشباب وشيوخ وامهات وعتبي على اهل الشام وحلب واعتقد انهم تعودوا على نعال ال الاسد بس عاملين زلام في المسلسلات السخيفه والله لو فيكم شيء من الحياء والكرامه والشرف لساندتم اخوتكم في درعا باحتلال المقار الامنيه والوزارات في دمشق بس يا خسارة

بهدوء
عامر -

جميع المؤشرات الدولية والاقليمية تجمع بان ساعة الحقيقة في سوريا قد ازفت وان اسباب ذلك واضحة ومنطقية فلايمكن لاقلية ان تحكم اكثرية طول الوقت ولايمكن لرئيس جمهورية ان يلتصق بالكرسي طول العمر ثم يورثه لاولاده نعم بشار شاب مثقف ولكن كيف قبل ان يتم تفصيل جديد للدستور ليناسب مقاسه؟وكيف يقبل ان يبقى بالحكم اكثر من 10 سنوات؟الايؤمن بمبدأ تداول السلطة؟ام انه يعتقد بانه الوحيد الكفؤ في سوريا؟اليس هذا التفكير منحرف ولايصلح لرئيس دولة؟الى متى يريد ان يحكم؟لذلك التغيير قادم..قادم..قادم ولابد منه المهم جدا في المرحلة القادمة وهي وشيكة الايصل الى السلطة رموز سقطوا في الماضي ومن اصحاب السوابق الاجرامية مثل رفعت وخدام وشركاهم سوريا بحاجة الى وجوه وطنية شريفة ويجب عدم اللجوء الى اجتثاث اية طائفة واقصد هنا العلويين فبينهم من المظلومين ما يفوق غيرهم من بقية الطوائف مطلوب التحضير لحكم برلماني نزيه ورئيس جمهورية محدود الصلاحيات ودستور جديد يضمن حرية الجميع ويعيد الحقوق لاصحابها الوقت يمر بسرعة فلاتقعوا في فراغ دستوري يقفز من فوقه ديكتاتور جديد يعدكم بانتخابات ومراحل انتقالية ريثما يتمكن من اعادة تفصيل الدستور على مقاسه عندها ستترحمون على هذا النظام كما يترحم معظم العراقيين على ايام صدام

نائب نقيب الصحفيين
ماهر -

منذ قليل اتابع برنامج بانوراما على قناة العربية كان الضيف مصطفى المقداد نائب نقيب الصحفيين في سورية يا عيب شوم على هيك شخص ما بيعرف يحكي جملة مفيدة واحدة السؤال في وادي واجابته في وادي هيك شعب بدو هيك رئيس يدعس ببسطاره العسكري على هيك بشر يا عيب الشوم عليك يا مقداد راجع المفابلة وانظر الى نفسك كيف كنت ترتجف وانت تتكلم الاحرى بك ان تستقيل وترجع الى ابناء جلدتك ليعلموك ماهي الكرامة افضل من ان تصفق للعلويين وتتغنى بامجادهم قم توضا وصلي ركعتين لله ليغفر ذنوبك وقل كلمة حق عند سلطان جائر المجد والخلود لشهداء حوران والذل والهوان لال الاسد بائعين كرامة السوريين للفرس

سوريا ليست للأسد
فلسطيني -

سوريا ليست ملكا للأسد أما أنتم أعوان النظام أنتم قطيع من الأغنام تحت سيطرة سيدكم بشار الذي خرب لبنان الجميلة والعراق الجريح وفلسطين المحتلة، سيقبض قريبا على بشار الأسد وسيعدم وسأتزوج أسماء الأسد زوجته الجميلة الشابة الرشيقة, لاتلوموني لأن مخابراته إعتدو على بنت عمي في السجن وسأنتقم منه،وهناك الآلاف الذين يتمنون ألإنتقام .

نائب نقيب الصحفيين
ماهر -

منذ قليل اتابع برنامج بانوراما على قناة العربية كان الضيف مصطفى المقداد نائب نقيب الصحفيين في سورية يا عيب شوم على هيك شخص ما بيعرف يحكي جملة مفيدة واحدة السؤال في وادي واجابته في وادي هيك شعب بدو هيك رئيس يدعس ببسطاره العسكري على هيك بشر يا عيب الشوم عليك يا مقداد راجع المفابلة وانظر الى نفسك كيف كنت ترتجف وانت تتكلم الاحرى بك ان تستقيل وترجع الى ابناء جلدتك ليعلموك ماهي الكرامة افضل من ان تصفق للعلويين وتتغنى بامجادهم قم توضا وصلي ركعتين لله ليغفر ذنوبك وقل كلمة حق عند سلطان جائر المجد والخلود لشهداء حوران والذل والهوان لال الاسد بائعين كرامة السوريين للفرس

انت رأس الفساد سترحل
ليلى -

دم الشعب السوري لن يذهب هباء وستدفعو الثمن يا مأجورين وعملاء الصهاينة

ثورة شباب سوريا
مواطن عربي -

لا نصدق رواية الحكومة السورية وأيضا لا نصدق ما يقال ان هناك عناصر ايرانية من حزب الله كل ما نتمناه ان تكون الثورة سلمية وسوف تجنب الوطن حرب طائفية كل ما جرى الى اليوم يقول ان حرب طائفية تلوح في الأفق

انت رأس الفساد سترحل
ليلى -

دم الشعب السوري لن يذهب هباء وستدفعو الثمن يا مأجورين وعملاء الصهاينة

من اليوم أنا ضد حماس
هبة -

التي أصبحت ورقة فاسدة في يد النظام المجرم الذي يقتل أبناء الشعب السوري وتقوم هي والجهاد الإسلامي بعمل خبيث لخطف الأنظار عما يجري بسوريا. فعلاً أنهم مأجورين لإيران وسوريا

الان
سعود العبدالله -

على السوريين في دمشق وحمص وحلب الانتفاضة الان فهي فرصتهم ..استعان القذر ببلطجية حسن نصر ..........لقتل الشعب السوري ..القبائل من المفترض تحمل السلاح وتقاتل كحال اخواننا في ليبيا .. الثورة لابد لها من تضحيات .. والتخلص من الاستبداد والاستعباد لابد له من ضحايا ..الان فرصة القناة العربية لتوجيه ضربة لقناة الجزيرة .. حيث ان الاخيرة تتعامى عن الاحداث السورية .. وتثبت انها قناة موجهه وليست حره ..اعلام عربي غير نزيه وغير حر ..

من اليوم أنا ضد حماس
هبة -

التي أصبحت ورقة فاسدة في يد النظام المجرم الذي يقتل أبناء الشعب السوري وتقوم هي والجهاد الإسلامي بعمل خبيث لخطف الأنظار عما يجري بسوريا. فعلاً أنهم مأجورين لإيران وسوريا

انها
راشد العوفي -

فليبشروا باالنصر لا محالةإنها اقدار الله , العبودية ولت بلا رجعة , وقد أراد الله ان تكون البداية بتونسأكثر الدول العربية دكتاتورية واستخباراتية وحالة لواء التركيع والترهيب في العالم العربيوتفتخر بااجتماع وزراء الداخلية الهرب سنويا عندها , لإستعراض اخر ماتوصلت له من طرق التركيع والاستعباد , فهل من معتبر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ليس
هدي عبدالله -

اسرائيل بالأمس كانت تحوم بالطائرات فوق مخدعة .. وهو كالعذراء في خدرها .. وكان شيئا لم يكن ولا من شاف ولا من دري ..جبان و حثالة قوته علي الشعب السوري الأصيل

لا
عثان العبدلي -

قال تعالى : (ولا تحسبن الله بغافل عما يفعل الظالمون) لكل ظالم نهاية

لا
عثان العبدلي -

قال تعالى : (ولا تحسبن الله بغافل عما يفعل الظالمون) لكل ظالم نهاية

اللهم
رامي عبد الحي -

اللهم أنصر أهل السنة في بلاد الشام على النصيرية وعلى الروافض وحزب اللات الرافضي اللهم أننا نسألك وندعوك نصر وتمكين لسنة نبيك الامين فيسوريا ... اللهم أنصرهم على بشار ... اللهم امين.

ارحل
كانيوار -

ارحل يا بشار ارحل. تقتل الناس و تقيل اناس اخرين. مجرم انت

ارحل
كانيوار -

ارحل يا بشار ارحل. تقتل الناس و تقيل اناس اخرين. مجرم انت

يا شعب سورية
نبيل دمان/ نينوى -

اما وقد سالت دماء في تظاهرات درعا، فهي الشرارة التي ستشعل ثورة تضاهي ثورتي تونس ومصر. لا مفر من ارادة الشعوب وخاصة الشعب السوري الصامد لاكثر من نصف قرن من حكم شمولي حديدي لا يرحم، عاث فساداً وخرابا في لبنان والعراق وغيرهما، أتت ساعة الحساب وبدء العد التنازلي من حوران وستصل الرياح الشعبية العاتية الى دمشق قاسيون وكل التجمعات السكانية بكل طوائفهم واقوامهم، في سورية المتميزة بموقع استراتيجي وشعب حضارة وتاريخ، القادم من الايام سيثبت اصالة شعب سورية في الحفاظ على بلده من التشتت والانقسام والاقتتال، وانه سيحتذي بجاره شعب مصر وجيش مصر في الثورة القادمة لا محالة. الثورة السورية ستغير الاوضاع في المنطقة، ويعول عليها الكثير.

شبكة شام والمجازر
ثائر السوري -

أدعو جميع قراء ايلاف الدخول لموقع (شبكة شام) على الفيس بوك ومشاهدة جرائم النظام بحق أهل درعا ، شيء تقشعر له الأبدان، وهذا رد على الذين يحاولون تشكيك الناس بالمجزرة من مجندي أجهزة المخابرات على مواقع الانترنت.

يا شعب سورية
نبيل دمان/ نينوى -

اما وقد سالت دماء في تظاهرات درعا، فهي الشرارة التي ستشعل ثورة تضاهي ثورتي تونس ومصر. لا مفر من ارادة الشعوب وخاصة الشعب السوري الصامد لاكثر من نصف قرن من حكم شمولي حديدي لا يرحم، عاث فساداً وخرابا في لبنان والعراق وغيرهما، أتت ساعة الحساب وبدء العد التنازلي من حوران وستصل الرياح الشعبية العاتية الى دمشق قاسيون وكل التجمعات السكانية بكل طوائفهم واقوامهم، في سورية المتميزة بموقع استراتيجي وشعب حضارة وتاريخ، القادم من الايام سيثبت اصالة شعب سورية في الحفاظ على بلده من التشتت والانقسام والاقتتال، وانه سيحتذي بجاره شعب مصر وجيش مصر في الثورة القادمة لا محالة. الثورة السورية ستغير الاوضاع في المنطقة، ويعول عليها الكثير.

الحكم السوري يهزل
محمد السباعي -

يا جماعه هل يعقل تصديق هذا؟ اقاله المحافظ؟؟ هل يوجد لدى المحافظ اي صلاحيات امنيه؟ بشار الاسد زار فرنسا ويمكن وبحسب خياله الواسع حسب ان المحافظ في بلادنا مثل المحافظ بباريس له كافه الصلاحيات الامنيه والسياسيه, المحافظ ببلادنا هو رجل كرسي جالس كل يوم في مكتبه لشرب الشاي والقهوه واستقبال اصحابه والرد على هاتفه وسماع الشتائم عليه من قبل الاجهزه الامنيه كافه, وعقد الصفقات الماليه لتسهيل نهب وسرقات خيرات البلد, هذا القرار اسميته علكه سد الحلق, بلا محافظ وبلا كلام فارغ, نريد ان نقاضي من سال دم شهدائنا الابرار لان دمهم غالي واغلى من كافه محافظين القطر العربي السوري.

الي عملاء الاسد
سوري حر -

سوف ياتي اليوم الذي ستدق به الاعناق وتلاحقون مثل الجرذان يا عملاء ابن بائع الجولان المقبور المدثور حافظ

الحكم السوري يهزل
محمد السباعي -

يا جماعه هل يعقل تصديق هذا؟ اقاله المحافظ؟؟ هل يوجد لدى المحافظ اي صلاحيات امنيه؟ بشار الاسد زار فرنسا ويمكن وبحسب خياله الواسع حسب ان المحافظ في بلادنا مثل المحافظ بباريس له كافه الصلاحيات الامنيه والسياسيه, المحافظ ببلادنا هو رجل كرسي جالس كل يوم في مكتبه لشرب الشاي والقهوه واستقبال اصحابه والرد على هاتفه وسماع الشتائم عليه من قبل الاجهزه الامنيه كافه, وعقد الصفقات الماليه لتسهيل نهب وسرقات خيرات البلد, هذا القرار اسميته علكه سد الحلق, بلا محافظ وبلا كلام فارغ, نريد ان نقاضي من سال دم شهدائنا الابرار لان دمهم غالي واغلى من كافه محافظين القطر العربي السوري.

تمثيليات
جوزيف شماس -

اقسم بالله العظيم ان النظام السوري يخترع القصص والتمثيليات التي رايتها بعيني اثناء الخدمة الالزامية وتذكروا معي انه عندما انتشرت في الانترنت الدعوات لجمعة الغضب السوري منذ شهر وقبل يوم من الموعد المحدد نشر التلفزيون السوري خبر شاحنة مملوئة بالاسلحة وطبعا لم نرى الذين قبض عليهم او لمن كانت متجهة ، وموضوع درعا كان الاعلام السوري قد اخترع كلمة جديدة وهي ;مندسين ; رغم ان الالاف كانوا يتظاهرون ، فمن هم المندسين ، وعندما فقدت السلطة السورية السيطرة على درعا فكان لا بد من اختراع تمثيلية للهجوم على المحتجين وكان قصة ;العصابة المسلحة; طيب ماذا عن الالاف من المتظاهرين هل هم عصابات بالالاف ام ماذا؟

Change
Syrian -

Who is going to dismiss Bashar?

تمثيليات
جوزيف شماس -

اقسم بالله العظيم ان النظام السوري يخترع القصص والتمثيليات التي رايتها بعيني اثناء الخدمة الالزامية وتذكروا معي انه عندما انتشرت في الانترنت الدعوات لجمعة الغضب السوري منذ شهر وقبل يوم من الموعد المحدد نشر التلفزيون السوري خبر شاحنة مملوئة بالاسلحة وطبعا لم نرى الذين قبض عليهم او لمن كانت متجهة ، وموضوع درعا كان الاعلام السوري قد اخترع كلمة جديدة وهي ;مندسين ; رغم ان الالاف كانوا يتظاهرون ، فمن هم المندسين ، وعندما فقدت السلطة السورية السيطرة على درعا فكان لا بد من اختراع تمثيلية للهجوم على المحتجين وكان قصة ;العصابة المسلحة; طيب ماذا عن الالاف من المتظاهرين هل هم عصابات بالالاف ام ماذا؟

التضليل والتعتيم
سوران -

يا أستاذ بشار غيرك كان أشطر*زين العابدين,حسنى مبارك,على عبدالله وغيرهم* بدأوا بنفس الطريقة بأقالة الوزراء والمحافظين وبيت القصيد هو النظام برمته وعلى رأسه الرئيس.فلذلك التضليل والتعتيم لا يفيدكم بشئ الان ولقد ولى هذا الزمن. المجد والخلود لشهداء الحرية والديمقراطية والكرامة.

التضليل والتعتيم
سوران -

يا أستاذ بشار غيرك كان أشطر*زين العابدين,حسنى مبارك,على عبدالله وغيرهم* بدأوا بنفس الطريقة بأقالة الوزراء والمحافظين وبيت القصيد هو النظام برمته وعلى رأسه الرئيس.فلذلك التضليل والتعتيم لا يفيدكم بشئ الان ولقد ولى هذا الزمن. المجد والخلود لشهداء الحرية والديمقراطية والكرامة.

اين بنت الاخرس
محمد -

في عيد ميلاد تسلمه السلطه وهي العام الحادي عشر قد قام بقتل الطفل منذر المسالمة والطفلة نورا وهم في الحادي عشر من عمرهما فمباذا نصفك ايها الرئيس لم اجد في قاموس اللغة ما تستحقه هل انت اب حقيقي كيف تنام الليل بجانب بنت الاخرس كيف تنظر لاولادك في الصباح ويدك ملطخة بدماء الاطفال ما هو موقفك يا ست اسماء من بعلك نريد اجابات من ال الاسد اقترح عليك ان تفلت الجمل بما حمل وكن رجل شجاع كما تدعي وقدم استقالتك وخذ اذنابك معاك لان لو توقفت الثورة فحبل المشنقة ينتظرك في قضية الحريري قال تعالى ;ولكم في الحياة قصاص يا اولي الالباب; رحم الله شهدائنا والمجد والعزة والنصر لاهل حوران وثورتها

بشار الأسد وازلامه
طناف2523 -

نقول لكم بكل صراحة أعصار تسونامي الثورات العربية لن يتوقف مادامت الشعوب تشعر بالغبن والأستغلال والنهب والقمع والقتل وتشويه حضارات وسمعة الوطن والأمة اسرائيل تحتل فقط فلسطين وناضلت الشعوب العربية 50 عاما لأستردادها اما انتم ايها الخونة والقتلة تستعمرون كل واحد فيكم شعبه وتقتلونهم واسرائيل تفرح لما تفعلون لأنكم تجسدون طريقة احتلالهالفلسطين المحتلة بل انكم اقبح منها بالتعسف والأجرام على شعوبكم . اذهب بشار الأسد الى الجحيم مع ازلامك القلائل فأرادة الشعب السوري أقوى منك ومن اسرائيل .... حتى لو مات احرار سوريا من طغيانك فهم بالنهاية شهداء كرماء أحياء عند الله .ارحل الى الجحيم ومزبلة التاريخ حيقث اتيت مع طائفتك لتقتل وتنهب وتسرق انت واهلك كل الطوائف وكل الشعب السوري الحر البطل . ارحل مع ازلامك قبل ان تنصب مشانقكم الواحد تلو الآخر

اعدام بشار الفشار
محمد ناصيف -

نحن ذوي شهداء درعا, لا نرضى عن دم أبنائنا بديلا الا شنق المجرم الجبان بشار نفسه وفي باحة الجامع العمري. ونريد شنق كل أفراد العائلة الأسدية جراء جرائمهم في درعا

بشار الأسد وازلامه
طناف2523 -

نقول لكم بكل صراحة أعصار تسونامي الثورات العربية لن يتوقف مادامت الشعوب تشعر بالغبن والأستغلال والنهب والقمع والقتل وتشويه حضارات وسمعة الوطن والأمة اسرائيل تحتل فقط فلسطين وناضلت الشعوب العربية 50 عاما لأستردادها اما انتم ايها الخونة والقتلة تستعمرون كل واحد فيكم شعبه وتقتلونهم واسرائيل تفرح لما تفعلون لأنكم تجسدون طريقة احتلالهالفلسطين المحتلة بل انكم اقبح منها بالتعسف والأجرام على شعوبكم . اذهب بشار الأسد الى الجحيم مع ازلامك القلائل فأرادة الشعب السوري أقوى منك ومن اسرائيل .... حتى لو مات احرار سوريا من طغيانك فهم بالنهاية شهداء كرماء أحياء عند الله .ارحل الى الجحيم ومزبلة التاريخ حيقث اتيت مع طائفتك لتقتل وتنهب وتسرق انت واهلك كل الطوائف وكل الشعب السوري الحر البطل . ارحل مع ازلامك قبل ان تنصب مشانقكم الواحد تلو الآخر

الى د. بسام
محمد -

الى الاخ الدكتور انت تقول انك تدعي انك علوي فهل من الممكن نعرف من اين هي علويتك وكيف تريد مني ان اصدق انك علوي ارجو الجواب ومن ايلاف الارسال

الى د. بسام
محمد -

الى الاخ الدكتور انت تقول انك تدعي انك علوي فهل من الممكن نعرف من اين هي علويتك وكيف تريد مني ان اصدق انك علوي ارجو الجواب ومن ايلاف الارسال

عاجل
الأب القائد -

الآن، الأن اني عربي، يحق لي اسم أبي.. ومن أبي ومن أبي!؟ أيها المواطنون من أبناء قريتي الخ! هذا بيان آخر لكم على صفحات ايلاف، بعدما رفضوا نشر بياني الأخير ليلة أمس؟ ويحدثونكم عن الحرية والرأي الآخر! نعم، أردت أن أوضح لكم حقيقة الالتباس في أحداث يوم الأربعاء: فأولا، يوم الأربعاء هو يوم عطلة الحماصنة وحرمي المصون هي حمصية كما تعلمون! ثانيا، قمنا باقالة محافظ درعا ومسؤول المخابرات، كما طالب المحتجون، ولكن الخطوة هذه لم تلق تجاوبهم؛ فهل سأقيل محافظ باريس ورئيس مخابراتها مثلا؟ ثالثا، أن عصابة اللصوص التي وجدت أسلحتها ودولاراتها في الجامع العمري هي من كان سبب الاحتجاجات وهي في نفس الوقت من أطلق النار على المحتجين! رابعا، تبيّن لنا أنها عصابة مرتبطة بالموسادـ كما سبق وتوقعت في خطابي الشامل والهام يوم أمس! خامسا، وبناء على ذلك ردّ استشهاديو حماس على الموساد بتفجير انتحاري في تل أبيب، ثمّ اتصل بي الأخ المشعل بعد ذلك وقال لي:( لقد فجرناهم وسيردوا علينا بعنف في غزة، فيتم تحويل الانظار عن درعا ويبدأ العرب من المحيط للخليج بالبكاء والعويل على شهدائنا!). سادسا، عدد القتلى يوم أمس في درعا ونواحيها مبالغ فيه كثيرا؛ فهو ليس عشرة أشخاص كما يتخرّص الاعلام المشبوه، بل هو يفوق المائة قتيل! معلوم! فهل الحرس الجمهوري بقيادة شقيقي الحبيب يلعب مع العدو الموسادي أم يحارب؟! سابعا، لم أبعث حرمنا وأولادنا الى بريطانيا عن طريق قبرص، وهو خبر مشبوه وعار عن الصحة.. فقط نرسل صناديقا من العملة الصعبة الى حساباتنا هناك بشكل دوري وبكل سلاسة وشفافية! ثامنا، هل نحن حمقى لكي نلتجيء لبريطانيا ونعرض أنفسنا للاعتقال والتسليم لمحكمة مجرمي الابادة الدولية، ولدينا تركيا جارتنا العزيزة ننتقل منها مباشرة الى ايران مع آخر دفعة من صناديق العملة الصعبة وكذلك السهلة!! والخلود لرسالتنا هذه.. الخ

لا للطاغيه بشار ...
سورية حرة -

مصيرك يا طاغية يا مجرم يا مستبد كمصير صدام حسين... لن نركع لك ولاعوانك العملاء... لا يمكنكم إسقاط صوت الحرية فينا

ارحل أرحل أرحل
سمير -

أرحل أتنحى أخرج أهرب أرحل أتنحى أخرج أهرب أرحل أتنحى أخرج أهرب أرحل أتنحى أخرج أهرب وبعد رحيلكم سوريا ستكون جنة الأرض

لا للطاغيه بشار ...
سورية حرة -

مصيرك يا طاغية يا مجرم يا مستبد كمصير صدام حسين... لن نركع لك ولاعوانك العملاء... لا يمكنكم إسقاط صوت الحرية فينا

رأيي
خالد الحسيني -

أعفاه لأنه قتل ناس ولم تنته الانتفاضة !! بينما كان بشار يريده ان ينهي الانتفاضة ولو قتل كل الناس !! المشألة مسألة سوء فهم للأولويات بين الرئيس والمحافظ !

رأيي
خالد الحسيني -

أعفاه لأنه قتل ناس ولم تنته الانتفاضة !! بينما كان بشار يريده ان ينهي الانتفاضة ولو قتل كل الناس !! المشألة مسألة سوء فهم للأولويات بين الرئيس والمحافظ !

الطبل في درعا .
جمو روباري . -

أعتقد أن الكرد في سورية , كانوا سيفرحون بعيد النوروز رغم أنوف الأمن السوري , وقد فعلها هذا الشعب في أقسى الظروف التي لايمكن لأي مراقب تصورها , ففي العراق وتحت نيران مدافع المقبور صدام تم الفرح , ومع الملالي ومشانقهم في إيران الخميني , ومع الكونترا التركي الحقير , ومع الأمن السوري الجبناء , فماذا كان سيحصل لو أننا رفضنا منة الأمن السوري هذه السنة أيضاً , وبدون أن نسجل لهم كرتاً لايستحقونه في أعناق الشعب الكردي .

دعاوى قضائية
جورج -

حبذا لو أن عائلات الشهداء من مجزرة درعا التي ارتكبها المجرم الجبان بشار ترفع دعاوى قضائية في أوروبا وتحديدا في فرنسا وبريطانيا ضد المجرم بشار وبقية مجرمي الاحتلال العلوي مثل ماهر أسد وآصف شوكت وبقية العملاء.وذلك كما فعل الفلسطينيون ضد شارون وبعض مجرمي الاحتلال الاسرائيلي بحيث لم يعد هؤلاء يستطيعون السفر الى بعض دول أوروبا خوفا من الملاحقة القضائية.أضعف الايمان سيتم حرمان ا بشار من فرصة السفر الى بريطانيا وفرنسا, كون المجرم بشار دائم الذهاب الى هناك لشراء الثياب والتبضع, وللعلم يحمل الجنسية البريطانية.

حمص وسط دمشق؟
عباس الحلبي -

ما هذه الأخطاء غير المبررة لغويا يا إيلاف؟انظر النص أعلاه: حضرت عدة سيارات أمنية في مدينة حمص (وسط دمشق)

دعاوى قضائية
جورج -

حبذا لو أن عائلات الشهداء من مجزرة درعا التي ارتكبها المجرم الجبان بشار ترفع دعاوى قضائية في أوروبا وتحديدا في فرنسا وبريطانيا ضد المجرم بشار وبقية مجرمي الاحتلال العلوي مثل ماهر أسد وآصف شوكت وبقية العملاء.وذلك كما فعل الفلسطينيون ضد شارون وبعض مجرمي الاحتلال الاسرائيلي بحيث لم يعد هؤلاء يستطيعون السفر الى بعض دول أوروبا خوفا من الملاحقة القضائية.أضعف الايمان سيتم حرمان ا بشار من فرصة السفر الى بريطانيا وفرنسا, كون المجرم بشار دائم الذهاب الى هناك لشراء الثياب والتبضع, وللعلم يحمل الجنسية البريطانية.

خبر عاجل
العقيد غيث شفيق ديب -

خبرعاجل هروب عائلة الديكتاتور بشار الأسد إلى جهة غير معلومة ومعها خمسة صناديق من الذهب

خبر عاجل
العقيد غيث شفيق ديب -

خبرعاجل هروب عائلة الديكتاتور بشار الأسد إلى جهة غير معلومة ومعها خمسة صناديق من الذهب

حقيقة نظام الأسد
هلال سعد الدين مكي -

إنه النظام النصيري الكافر فهم ليسوا مسلمين ستة أو شيعة لقد كفرهم علماء المسلمين مثل الشيخ أبن تيمية وذلك لأنهم لا يؤممنون بالله ولا برسوله صلى الله عليه وسلم يستحلون الخمر والزنا لا يصلون لا يحجون لا يصومون حلفاء إسرائيل الدائمون الذين يحمون حدودها الشمالية لاتعنيهم الجولان ولا غيرها المهم أن يظل احتلالهم النصيري لسوريا

حقيقة نظام الأسد
هلال سعد الدين مكي -

إنه النظام النصيري الكافر فهم ليسوا مسلمين ستة أو شيعة لقد كفرهم علماء المسلمين مثل الشيخ أبن تيمية وذلك لأنهم لا يؤممنون بالله ولا برسوله صلى الله عليه وسلم يستحلون الخمر والزنا لا يصلون لا يحجون لا يصومون حلفاء إسرائيل الدائمون الذين يحمون حدودها الشمالية لاتعنيهم الجولان ولا غيرها المهم أن يظل احتلالهم النصيري لسوريا

نسوان
حرية حرية -

فرصة كبرى لتجار الملابس النسائية لتوريد ملابس نسائية الى سوريا بعد ان ثبت انه لايوجد رجال في سوريا الا قلة في درعا اما باقي المحاقضات فنسبة النساء مئة بالمئة

وين رجال سوريا
محمد الهراوي -

يا اخوتي العرب نحن التونسيون اسقطنا بن علي الطاغيه اللذي كان لديه اجهزه امن ومخابراتيه تهز شمال افريقيا وتهيمن وتقتل وتسرق وتفعل ما تشاءومع ذلك اسقطناه ودحرناه ولكن بقوتنا الشعبيه ومؤازرتنا للشباب الطموح الحالم بالحريه ثوروا ثوره الياسمين الدمشقي, فالاستاذ نزار قباني منكم وفيكم.وقلبنا معكم يا اخواننا.

وين رجال سوريا
محمد الهراوي -

يا اخوتي العرب نحن التونسيون اسقطنا بن علي الطاغيه اللذي كان لديه اجهزه امن ومخابراتيه تهز شمال افريقيا وتهيمن وتقتل وتسرق وتفعل ما تشاءومع ذلك اسقطناه ودحرناه ولكن بقوتنا الشعبيه ومؤازرتنا للشباب الطموح الحالم بالحريه ثوروا ثوره الياسمين الدمشقي, فالاستاذ نزار قباني منكم وفيكم.وقلبنا معكم يا اخواننا.

kazab
joseph tahan -

kafakom khida32 ya hakjirin tazakarou ajdadna elli hararou souria min al faranci a3lkou el din lilah wel watan liljamia haram alekom la tekhrbouha iza kentom sahih souriyin

kazab
joseph tahan -

kafakom khida32 ya hakjirin tazakarou ajdadna elli hararou souria min al faranci a3lkou el din lilah wel watan liljamia haram alekom la tekhrbouha iza kentom sahih souriyin

الاعدام
ياسين -

اننا نطالب الدول المتحضرة و الامم المتحدة و منظمة الدول الاوروبية باسم اطفال سورية ان تنقذوا الشعب السوري من المجازر اليومية نسالكم و نلح عليكم و تعلمون حق اليقين صفات هذا الوحش الذي لا ينتمي الى الانسانية ولا الى ثقافة ة لا الى كتاب مقدس نريد محاكمته و قتله قبل التنحي نسال الضمير العالمي نسال الامهات و هل يعقل في القانون الدولي العالمي و المتحضر ان يكون رئيس الدولة او الحاكم من يقتل و يفعل المجازر بالشباب و الشابات و الاطفال يترنح على كرسيه و العالم يستنكر بخجل سامحكم الله هو على كل شيئ قدير

الاعدام
ياسين -

اننا نطالب الدول المتحضرة و الامم المتحدة و منظمة الدول الاوروبية باسم اطفال سورية ان تنقذوا الشعب السوري من المجازر اليومية نسالكم و نلح عليكم و تعلمون حق اليقين صفات هذا الوحش الذي لا ينتمي الى الانسانية ولا الى ثقافة ة لا الى كتاب مقدس نريد محاكمته و قتله قبل التنحي نسال الضمير العالمي نسال الامهات و هل يعقل في القانون الدولي العالمي و المتحضر ان يكون رئيس الدولة او الحاكم من يقتل و يفعل المجازر بالشباب و الشابات و الاطفال يترنح على كرسيه و العالم يستنكر بخجل سامحكم الله هو على كل شيئ قدير