أخبار

كلينتون: القذافي يبحث عن جهة آمنة يلجأ إليها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قالت وزيرة الخارجية الأميركية إن المحيطين بالعقيد القذافي يجرون اتصالات مع أناس في الخارج تدور حوال السؤال: ما المخرج؟ وقالت إن هذا قد يعني أن الزعيم الليبي بدأ بالتفكير في جهة آمنة يلجأ إليها.

يبحث العقيد معمر القذافي حاليًا في سبل الخروج من الأزمة التي تعصف ببلاده بما في ذلك لجوؤه الى بلد صديق، وفقًا لوزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون.

وتبعًا لما أوردته وسائل الإعلام البريطانية ظهر الأربعاء نقلاً عن لقاء للوزيرة مع قناة "ايه بي سي" التلفزيونية الأميركية، فإن الإدارة الأميركية تلقت تقارير تفيد أن المحيطين بالعقيد بدأوا اتصالات مع أناس في أوروبا وافريقيا والشرق الأوسط تدور حول السؤال: "ما المخرج من هذه الورطة"؟ وقالت: "لا يوجد لدي ما يفيد أن القذافي أجرى أيًّا من هذه الاتصالات شخصيًّا، لكن التقارير الواردة الينا تفيد أن أناسًا من حوله يتحركون نيابة عنه".

وأضافت كلينتون قولها: " حتى في أفضل الأحوال فإن من الصعب التكهن بما ينوي القذافي عمله. هذه التحركات قد تكون فقط على سبيل الاستكشاف، لكنها تنطوي ايضًا على الاحتمال القائل إن القذافي يريد التحسب لمستقبله والهرب الى جهة يضمنها في حال ضاق الأمر عليه الى درجة اضطراره للتخلي فعلاً عن الحكم".

وقالت وسائل إعلام بريطانية إن تصريح كلينتون نفسه "يمكن ان يفسر على أن الولايات المتحدة على استعداد لترتيب منفى للزعيم الليبي في حال حدوث هذا السيناريو الأخير. وأضافت أن الوزيرة ألمحت أيضًا الى أن "أحد أبناء القذافي ربما قُتل" من دون تسميته.

وربما كانت كلينتون تشير الى التقارير التي تحدثت عن مقتل خميس القذافي بعدما قيل من هجوم طيار انتحاري على طريقة "الكاميكازي" على مجمع الأسرة في طرابلس. لكن الوزيرة الأميركية قالت إنها لا تملك اي دليل ملموس على صحة الرويات التي تتحدث عن هذا.

وإذا كان القذافي يبحث عن منفى له فعلا فإن الخبراء يرشحون فنزويلا ويعتبرونها أفضل خياراته بسبب العلاقات الطيبة التي تربط القذافي بالرئيس هوغو شافيز وتبادلهما المودة والزيارات. بل ان اسم الرئيس الفنزويلي أطلق على ملعب لكرة القدم في ليبيا، كما يقال إن القذافي من جانبه يتردد على جزيرة فنزويلية مفضلة لديه في ما يبدو.

لكن للزعيم الليبي وشائج قوية أقامها مع دول افريقيا السوداء بعدما يئس من الوحدة العربية. ويقول اديكايي اديبايو، مدير "مركز حل النزاعات" في جامعة كيب تاون: "للقذافي ما يكفي من الأصدقاء الأفارقة ليجد الملاذ عند أحدهم. لكن المشكلة هي أن هؤلاء مذعورون الآن من مجرد فكرة طلبه استضافته على أراضيهم".

ويشير اديبايو الى أن القذافي متورط أيضًا في تمويل حركات التمرد في ليبيريا وسيراليون، وهذا سبب لقلق الزعماء الأفارقة بعد مصير تشارلز تيلر متهما بجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية لحربه في بلاده وتدخله في تمويل حرب سيراليون.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Crazy you have to be
Smartblack -

When dealing with a crazy person you have think crazy to reach a common understanding. Gaddafi should be told to make elections for president and priminester. and for him to stay the leader of the the revolution only .. you know something like Khumaini in Iran or ATTATURK iN TURKIYA. i''m sure he will accept, for gaddafi now it''s really all about proud. His self proud won''t allow him to go down like a coward but then he really doesn''t want to die . A solution would be for him not to be humilated. Give him a false victory but make him sigh an agreement in which he steps down and holds free elections with international observers in about six months. His sons should be allowed to run in the election also to give them some hope that they are not going to lose everything. ( ofcourse false hope) Untill that time Beghazi should be free and so the rest of the east.

هذا الصنف الفريد!
قيس الحربي -

ليس من شيم الجبناء التضحية، والقذافي واحد من هؤلاء. فكل ما يصدر عنه من أقوال وأفعال وتصرفات تشي بأن الرجل مستمتع حتى العظم بما أوتي به من نعم لا تحصى، فإذا كان الحال هكذا، فمن ذا الذي يتوقع منه التضحية بهذه النعم والإقدام على فعل من قبيل قيادة المعارك أو تفقد المواقع أو زيارة الجنود أو الظهور علناً وما إلى ذلك مما قد يعرض حياته للخطر. هو ينتظر يائساً نهاية سعيدة لهذه المحنة المحيطة به تبقيه ممسكاً بالعرش، أما إن عرف يقيناً آن النهاية لن تكون على هذه الشاكلة، فسيكون مسروراً أن يعثر على ملاذ يقيه شرور مواجهة أعدائه. ولكن بعد أن يكون قد إستنفذ كل ما في جعبته والتي منها التضحية بكل هؤلاء الذين سيفدونه بالروح والدم على ما يهتفون، كما وتدمير كل ما يتوجب تدميره من ليبيا في سبيل الوصول إلى هذه النهاية. هذه العينة من طغاة العرب في القرن الواحد والعشرين هي من هذا الصنف الآدمي الذي فاق توحشه وهمجيته حدود التصورات البشرية.

اللهم اخسف بهم
رامي نابلسي -

في صدري حقد على اغلب الحكام العرب لا لسرقاتهم او فسادهم او سوء حكمتم و لكن لانهم كانوا السبب في إذلال الشعب العربي و الحط من قيمة الانسان العربي في العالم باسره حتى صار في بلده احقر من الغريب و في غربته احقر من ابن البلد حتى صار حقيرا بالمطلق مكسور النفس اللهم اخسف بهم و طيّب ثرى شهداء الثورات و انصر عبادك على كل ظالم و اصلح من الحكام من بقي فيهم امل للإصلاح

رؤى باندو محدودة
ع/عطاالله -

-سيدتي الكريمة..عمر يبشر السوبرمان ب40000منصب عمل جديد ودائم لشباب أمريكا من الجيل الجديد من فئة5نجوم.لقد فقدت كل الاهداف جدواها.

مكان للقذافي
Ali -

أفضل وأحسن وأريح مكان للقذافي هو ألذهاب ألى غابات أفريقيا بعيش مع ألقبائل هناك ويلبس مثلهم ويعلن عن نفسه شيخ مشايخ عام وأبدي ومستمر على كل ألقبائل وسوف لن يسقطه ومايسمع ألشعب يريد تغيير ألشيخ ويرتاح ويريح ولا من ولا من دري

هل سيتركوه يهرب؟
أم أم -

مصير هذا المجرم يجب ان يكون كمصير صدام حسين . محاكمة ومن ثم إعدام. اما اولاده محاكمة مع اشغال شاقة وإذا ثبت على احدهم إقترام جريمة ما بحق ئاي مواطن ليبي يعدم هو كأبوه وبئس المصير

chaves
samy alshamy -

how about chavez of venezuela since most of the security guards are latinos it will be a prfect match for him

qaddafi not able
reda -

إذا حاول القذافي اللجوء إلى فنزويلا فسيتم القبض عليه لسبب بسيط هو أن طائرته لن يكون بمقدورها التحليق مباشرة وبدون توقف من ليبيا حتى فنزويلآ....سيلزمه المرور بأحد المطارات الغربية