أخبار

الفيصل يواصل جولته الدولية حاملاً ملفات المنطقة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يختتم وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الخميس زيارته إلى روسيا التي خصّصت للتداول بشأن تطورات الساحة البحرينية والأوضاع في ليبيا واليمن وقضية النووي الإيراني والتسوية في الشرق الأوسط وقضايا أخرى تتصل بالعلاقات الثنائية بين موسكو والرياض.

موسكو: يستكمل وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل اليوم محادثاته مع القيادات الروسية بشأن تطورات الساحة البحرينية وتداعيات الأوضاع في ليبيا واليمن وقضية النووي الإيراني والتسوية في الشرق الأوسط وقضايا أخرى تتصل بالعلاقات الثنائية بين موسكو والرياض، كما يبلغ الروسي دميتري ميدفيديف رسالة شفوية من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بهذا الخصوص.

تأتي زيارة وزير الخارجية السعودي في إطار جولة أوروبية للوزير السعودي، شملت حتى الآن باريس ولندن وتستمر حتى يوم غد الجمعة موعد عودته إلىبلاده.

وأكد ديبلوماسي سعودي لـ"إيلاف" أن الأمير سعود الذي سيلتقي أيضًا رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف، وسيبحث على نطاق واسع تفاصيل الأوضاع في كل من البحرين وليبيا واليمن، كما سيبلغ موسكو تأييد بلاده "المطلق" تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1973 من أجل حماية المدنيين في ليبيا.

وقد بدأت قوات التحالف الغربية بقيادة بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة بشنّ ضربات عسكرية ضد نظام العقيد معمّر القذافي يوم السبت الماضي.

وكانت روسيا قد امتنعت عن التصويت على القرار رقم 1973 في مجلس الأمن الدولي، الذي قضى بفرض حظر جوي على ليبيا واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين.

وعلمت "إيلاف" أن ترتيبات تجري حاليًا لعقد اجتماع للجنة الأمن بين روسيا وجامعة الدول العربية لبحث سبل التعامل مع الأوضاع في المنطقة وتطورات السلام في الشرق الأوسط قبل منتصف العام الجاري.

والمح ديبلوماسي سعودي، طلب عدم الإفصاح عن هويته، إلى أن هناك مشاورات تتم حاليًا بين عدد من العواصم العربية بغية عقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب يتجه إلى دعم القرار الدولي بشأن ليبيا، وتأكيد الرفض العربي الكامل لأي تدخلات خارجية في الشأن البحريني مع تأييد خطوة وموقف المنامة في اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على استقرارها ووحدتها الوطنية ودعم مبادرة ولي العهد البحريني للحوار الوطني وحثّكل الأطراف على الانضمام إلى هذه المبادرة من دون شروط مسبقة.

وأضاف المصدر أن الأمير سعود سيقدم شرحًا وافيًا لموقف بلاده من التطورات على الساحة اليمنية، وأهمية أن تلعب جميع الأطراف اليمنية دورًا مسؤولاً في تحقيق الإصلاح السياسي والاقتصادي واتخاذ الإجراءات الفورية لنزع فتيل الوضع المتوتر ومنع المزيد من العنف مع التشديد على ضرورة الاستجابة لمطالب الشعب اليمني.

وعلمت "إيلاف" أن دولاً عربية ستنضم قريبًا إلى التحالف الدولي والمشاركة في العمليات العسكرية في ليبيا. وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أعلن الأربعاء أن الكويت والأردن سيقدمان "دعمًا لوجستيًا" للعملية.

واعتبرت القوى الغربية دعم الجامعة العربية لفرض منطقة حظر جوي في ليبيا أحد ابرز التبريرات لعمليات القصف التي تقوم بها ضد ليبيا.

وتمثلت الإمارات العربية المتحدة والأردن والمغرب والعراق وقطر والجامعة العربية في قمة باريس التي أطلقت التدخل العسكري. لكن قطر وحدها هي التي نشرت حتى الآن طائرات دعم في أول مساهمة لها الثلاثاء.

وأعلنت الإمارات الاثنين أنها تريد أن يقتصر التزامها في ليبيا على المساعدة الإنسانية. ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس إجتماعًا طارئًا لدراسة الأوضاع في ليبيا.

يشار إلى أن المتحدث باسم الخارجية البريطاني أعلن أمس أن الأمير الفيصل ونظيره البريطاني وليام هيغ "اتفقا على أن قوات دول مجلس التعاون الخليجي الموجودة في البحرين بناء على دعوة شرعية من حكومة البحرين، ينبغي أن تعمل على تهيئة الظروف المناسبة للحوار الوطني".

وقال "إن المملكة المتحدة ستواصل العمل بشكل وثيق مع المملكة العربية السعودية بشأن مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك التهديد المستمر الذي شكله برنامج إيران النووي، وعملية السلام في الشرق الأوسط، وعملية السلام في أفغانستان، حيث ترغب المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية في العمل معًا لدعم أي عملية انتقالية والمصالحة".

وتتوقع مصادر أن تعلن موسكو بعد الزيارة عن تفهم الموقف الخليجي من خلال إرسال قوات درع الجزيرة إلى البحرين تلبية لنداء المنامة.

وازداد التوتر بين دول الخليج وإيران بعدما دانت طهران نشر قوات خليجية خلال الأسبوع الماضي في البحرين. ومنذ قيام الثورة في إيران عام 1979 يشجّع النظام الشيعي في هذا البلد الشيعة في البحرين وبقية دول المنطقة على الانتفاضة ضد أنظمة الحكم في الدول الست ضمن سياسة تصدير الثورة الإيرانية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سياسة ذكية
شوقي عدنان -

الدولة العربية الوحيدة التي يفكر قادتها بشكل صحيح و غير متخبط ، بصراحة تحسد السعودية على سعود الفيصل و بندر بن سلطان و القصيبي و غيرهم من العباقرة ، اما بقية الدول العربية فهي في واد و السياسة في وادٍ أخر

شكراً للسعودية
بشار -

تحياتي أشقائي السعوديين، أنا أشكر سعود الفيصل و الملك عبد الله أنهم لم يأتوا بكلمة واحدة عن مجازري في درعا و فضلوا الصمت تماماً مثل أيام أبي بطل مجزرة حماة، يبدو أن الأطراف جميعاً متفقة عليكم أيها السوريون البواسل، لن تغطي أخباركم أي قناة، فمقاطع الفيديو التي تسربونها عبر الانترنت لن تكترث بها قنوات العالم التي حبك والدي مع جميع حكام بلدامها صفقات و جعلت منه حامي الحدود و أكبر عميل في المنطقة، ربما لن تتخيلوا أو تصدقوا يا أحبابي السوريين أن أبي ينفذ الأجندة الانبطاحية أكثر من مبارك و الملك حسين الذين دأب أبي -مقبور القرداحة- على صم آذانكم بعمالتهما، و خير دليل على أنني فوق المساءلة هذا الصمت على الصعيد الاقليمي، و أنا مستغرب أكثر منكم من آل سعود الذين لم يتحدثوا حتى هذه اللحظة بكلمة عن مجازري، و تصديري الموت إلى ليبيا، فأنا و والدي لم نترك شعباً من شرنا، رغم حديثهم عن مجازر ليبيا! ألا تلاحظون معي يا أحبائي السوريين ذلك؟ إنني أستطيع أن أفنيكم و أبيدكم عن آخركم و أن أنهب أموالكم و ستكتفي قنوات الأخبار ببث شريط قصير في احسن الأحوال عن مأساتكم التي تعيشونها منذ خمسين عاماً. (هل ستنشر إيلاف؟)

حصار أنصار أيران
أبوعبدالعزيز -

الثوره الخضراء ضد ملالي قمو أنتفاضة الشعب السوريو أنهيار العراق الايراني القريبو نهاية عبدة الولي الفقيه بلبنانعلي يد المحكمة الدوليه..

الفيصل يواصل جولته ا
سلام عادل -

قبلها اشترك الفيصل بجولاته للمؤامرة على العراق وتم له ولاسياده ما ارادوا وتحطم كل شيئ فيه للوصول الى جعله دويلات لتضعف قوته واليوم يتكرر حول ليبيا وستكون حاله حال العراق مستقبلا دويلات ضعيفة مستغلا في خطابه النهج الدكتاتوري الذي يمتهنه الزعيم العراقي والليبي ولو كان الفيصل ينتهج هو وامثاله في الخليج نهجا اخر مثل المطالبة ب(لا للحرب ولا للدكتاتورية )لكان وضع التغير في العراق قبلها ليس كما هو الحال وكذلك النتائج المستقبلية لليبيا

رياح التغيير
عبد الرحمن - -

خالف شروط النشر

رياح التغيير
حسان -

طائفيون صحراويون شققتم وحدة الأمة وتشغلون الناس بالطائفية الجاهلة لصرف الأنظار عن تسونامي الثورات الذي ينتظر باقي العروش الخاوية ..

نتنياهو
عمر -

لم تذكروا المباحثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي حيث أنه أيضا يتواجد في موسكو هذه الأيام

نفديك
احمد -

شعب البحرين وكل الشعوب العربية لن ينسى موقف الملك العظيم بو متعب وباق الاشقاء العرب ,, ولتخسى مؤامرات الصفوية العالمية , وحان وقت دفع الحساب .

غريب أمركم
مشعل -

والله غريب أمركم يا أهل العراق , هل الصحراء عيب ومسبة . إذا كانت كذلك فا ابحث بجوجل عن صور الصحراء في السعودية وشاهد كيف تحولت بفضل آل سعود إلى مدن متطورة ومباني شاهقه . وابحث عن صور العراق وشاهد كيف لازالت صحراء . اما الطائفية فوالله لم نعرفها الا بعد أتى الخميني على سدة الحكم في عام 1979