أخبار

صحف: إسرائيل تواجه خطر الإنجرار إلى دوامة عنف في غزة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قالت وسائل الإعلام الإسرائيلية الخميس إن إسرائيل يمكن أن تنجر دوامة من العنف قد تؤدي إلى نزاع مسلح واسع مجدداً في قطاع غزة.

القدس: كتب الخبير العسكري اليكس فيشمان في افتتاحية صحيفة يديعوت احرونوت الاوسع انتشارا ان "الجيش يصعد عملياته لان المواجهة مع حماس في نظره حتمية هذا العام او العام المقبل او في العامين المقبلين". ويضيف "بحسب الجيش، تآكلت قوة الردع التي تملكها اسرائيل منذ عملية الرصاص المصبوب (كانون الاول/ديسمبر 2008-كانون الثاني/يناير 2009)"، مؤكدا ان "الثمن سيكون اكبر اذا لم نتحرك في اسرع وقت".

من جهته، كتب المحلل السياسي شيمون شيفر في الصحيفة نفسها ان رئيس الوزراء "ملزم اعادة الامن لكن اسرائيل لا تتمتع حاليا بالدعم الدولي بسبب توقف عملية التسوية السياسية" للنزاع مع الفلسطينيين. اما صحيفة معاريف فشككت في نتائج عملية ثانية او "الرصاص المصبوب 2"، معتبرة انها "لن تغير الحقيقة وستدفع الجانبين الى العودة الى نقطة الصفر ودفع ثمن الدم مرة اخرى".

واضافت ان "اسرائيل تواجه معضلة. فالتدخل بالقوة سيؤدي الى الوقوع في فخ التصعيد ولكن ضبط النفس سيفهم من قبل حركة حماس(المسيطرة في غزة) بانه مؤشر ضعف". وعنونت صحيفة هآرتس اليسارية "لا لعملية رصاص مصبوب جديدة". وقالت "يجب على نتانياهو ممارسة ضبط النفس وعدم الانجرار وراء عملية جديدة في غزة".

واضافت ان "الوضع الدبلوماسي في اسرائيل مختلف تماما عما كان عليه قبل عامين لان الدولة في عزلة دولية بسبب رفضها لتسوية مع الفلسطينيين ورغبتها في مواصلة الاستيطان". وفي اليمين، قالت صحيفة "جيروساليم بوست" التي تصجر باللغة الانكليزية ان "اسرائيل لو لم تقم بالانسحاب احادي الجانب من قطاع غزة (في 2005) لما اضطرت الان الى ممارسة حقها في الدفاع عن النفس".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف