أخبار

مطالبون بالاصلاح يبدأون إعتصاماً مفتوحاً في عمّان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بدأ مئات الشباب من مختلف التيارات بينهم اسلاميون، الخميس اعتصاما مفتوحا في ميدان حيوي في عمان للمطالبة بـ "تعديلات دستورية" و "محاكمة رموز الفساد".

عمان: تجمع نحو 500 شاب في ميدان جمال عبد الناصر في عمّان تحت المطر تلبية لدعوة حركة "24 آذار" التي اعلنت عن نفسها عبر موقع فايسبوك الاجتماعي، على ان ينصبوا خياما للمبيت في ارض خالية قرب الميدان.

وحمل هؤلاء لافتات كتب عليها "الشعب يريد اصلاح النظام" و"الشعب يريد تعديل الدستور" و"نريد محاكمة رموز الفساد" و"نعم لاجتثاث الفساد"، الى جانب اعلام اردنية. وهتفوا "الشعب يريد حل البرلمان" و"الشعب يريد اصلاح الدستور" اضافة الى "الثورة بتلف وبتدور يا اردن جاييك الدور".

ويستعد المشاركون لنصب خيام للمبيت في المكان لتنفيذ اعتصام مفتوح الى حين الاستجابة الى مطالبهم، على حد قولهم.

وقال فراس محادين وهو مخرج سينمائي ينتمي الى "الحراك الشبابي" ان "هذا اعتصام شعبي مفتوح، سننام هنا حتى تحقيق مطالبنا الشرعية باصلاح دستوري شامل". واضاف "احضرنا خيامنا للمبيت هنا، مطالبنا واضحة وهي محاكمة الفاسدين ومحاربة الفساد اضافة للاصلاح السياسي والاقتصادي".

وقال الشاب علاء فزاع، الناشط من حركة "جايين" التي تشارك في الاعتصام، "نحن هنا لنطالب بدستور ينظم الصلاحيات ويضمن تشكيل حكومة برلمانية كما نطالب بمحاربة الفساد". اما نهاد زهير، وهو طالب جامعي، فقال "نطالب بحقنا كشباب جامعيين في حياة كريمة وفرصة عمل عادلة في ظل منظومة قائمة على الفساد والمحسوبية". ويجري الاعتصام تحت انظار رجال الأمن عن بعد.

ويشهد الاردن منذ نحو ثلاثة اشهر احتجاجات مستمرة تطالب باصلاحات اقتصادية وسياسية ومكافحة الفساد شاركت فيها الحركة الاسلامية واحزاب معارضة يسارية اضافة الى النقابات المهنية وحركات طلابية وشبابية. وتشمل مطالب هؤلاء وضع قانون انتخاب جديد واجراء انتخابات مبكرة وتعديلات دستورية تسمح للغالبية النيابية بتشكيل الحكومة بدلا من ان يعين الملك رئيس الوزراء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاردن اولآ
حسام بركات -

الاردن اولآ بقيادة الملك ابو الحسين حفظه الله ، شوفو الديموقراطيه يا عرب ،قامت الشرطه الاردنية وأفراد الأمن العام المتواجدين في ميدان جمال عبدالناصر ;دوار الداخلية& ; بتوزيع المياه والعصائر على المعتصمين من شباب حركة 24 آذار والحركات الشبابية المتضامنة معها.وأظهر رجال الأمن العام تواجداً حضارياً في موقع الاعتصام، وقاموا بعمل جدار بشري حول المعتصمين لحمايتهم من أي أذى قد يلحق بهم لقربهم من دوار الداخلية الذي يشهد حركة سيارات كثيفة، ولمنع اصطدام المعتصمين مع بعض المناهضين لاعتصامهم تواجدوا في المكان ذاته.

الفساد والفاسدين
د.عايد السميران -

كل المنطقة على طبق ساخن ونحن نامل من الحكومة الاردنية المعالجة السريعة والدكيةودلك بتقديم كبار الفاسدين للمحاكمة والحجز على اموالهم داخل الاردن وخارجهاوارجاعها لخزينة الدولة,فهدا مطلب كل الاردنيين ,والتركيز على مطالب الشباب ومحاورتهم

الله يكون معكم
عبد الرحمن -

اهم اشي الطابع السلمي يا شباب . الاردن ما بتحمل مشاكل و مطالبكم كلها مشروعة و الاردن رح يتغير رح يتغير و وما في حد اكبر من الشعب مين ما كان

100
Murad -

العدد لا يتجاوز 100 شخص و معظمهم لم يصل عمره العشرين