أخبار

ساركوزي: باريس ولندن تعدان مبادرة من أجل "حل سياسي" في ليبيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت فرنسا أنها تعد مع بريطانيا مبادرة من أجل حلّ سياسي ودبلوماسي في ليبيا، هذا في وقتبحثت الصين مع ألمانيا موقفهما المُعارض لتصعيد القتال ضد نظام القذافي،وذلك قبل زيارة يقوم بها وزير الخارجية الألماني جيدو فسترفيله للصين.

باريس: أثار التدخل العسكري للتحالف في ليبيا توترا جديدا في العلاقات الفرنسية التركية التي تواجه تأزما مزمنا جراء معارضة فرنسا الحازمة انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.

وقد تلقى وزير الدولة الفرنسي للتجارة الخارجية بيار لولوش تأكيدا لهذه الاجواء السيئة خلال زيارة الخميس الى العاصمة التركية. وردا على اسئلة وكالة فرانس برس عن وضع العلاقات الثنائية، قال لولوش "يقومون بحملة انتخابية في تركيا وهذا لا يساعد ابدا".

وكان المسؤول الفرنسي يلمح الى الحملة المتعلقة بالانتخابات النيابية في 12 حزيران/يونيو في تركيا التي يتوقع المراقبون ان يزيد الحزب الاسلامي المحافظ الحاكم خلالها تصريحاته القومية وبالتالي المعادية للغرب، من اجل التشويش على اصوات اليمين.

وفي خطاب ألقاه في اسطنبول الخميس، انتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان "الاصدقاء الغربيين" الذين يقومون ب"حملة صليبية" في ليبيا.

وقال اردوغان "آمل ان يقوموا على الفور باعادة نظر لانهم عبّروا عن افكار مثيرة تؤجج نظرية وقوع صدام حضارات".

واضاف ان "البعض رغم كل تحذيراتنا، يشوش على الافكار حول العملية في ليبيا ويستخدم تعابير في غير مكانها مثل حملة صليبية، ما يطرح علامات استفهام" حول نياتهم.

وكان وزير الداخلية الفرنسي كلود غيان اشاد مطلع الاسبوع بالرئيس نيكولا ساركوزي "الذي تقدم الحملة الصليبية لحشد تأييد مجلس الامن الدولي ثم الجامعة العربية والاتحاد الافريقي".

ووافقت تركيا البلد المسلم الوحيد العضو في الحلف الاطلسي، في نهاية المطاف على ان ترسل سفنا حربية الى قبالة السواحل الليبية، تحت اشراف الحلف لفرض احترام الحظر على الاسلحة المفروض على قوات معمر القذافي.

لكنها تعارض الضربات البرية التي تدعو اليها فرنسا، عملا بسياسة عدم الاعتداء على مسلمين التي تطبقها في افغانستان حيث يقتصر تدخلها على الاضطلاع بدور مراقبة.

ولم تنظر تركيا بارتياح الى امتناع ساركوزي عن دعوتها الى الاجتماع حول ليبيا الذي شارك فيه عدد من المسؤولين الغربيين في 19 اذار/مارس في باريس.

وقال وزير الدفاع التركي وجدي غونول الاثنين "لا نفهم لماذا وضعت فرنسا نفسها في الصدارة في هذه العمليات" وتصرفت "كأنها المنفذة الاساسية لقرار" الامم المتحدة في ليبيا.

من جهته، رأى اردوغان اليوم الجمعة ان نقل قيادة العمليات العسكرية الدولية في ليبيا الى الحلف الاطلسي سيؤدي الى "استبعاد" فرنسا، واصفا هذا التطور بأنه "ايجابي". واعرب لولوش الخميس في انقرة عن الامل في الا تكون فرنسا عدوة تركيا.

وحول الخلاف الثنائي حول اوروبا، قال "لا اريد ان تتعرض فرنسا لعملية نبذ خاصة (...) يجب التوقف عن تحميل بلد واحد عواقب وضع بالغ التعقيد".

وتعتبر باريس ان تركيا ليست جغرافيا في اوروبا. وتقدم انقرة ترشيحها باعتبارها فرصة الى الاوروبيين، وجسرا بين اوروبا وآسيا وعنصر سلام.

وتواجه المفاوضات المتعلقة بانضمام تركيا مأزقا. وقد فتح فقط 13 من 35 فصلا حول هذه المفاوضات وأنجز منها فصل واحد فقط.

وكانت زيارة الرئيس الفرنسي الى انقرة في 25 شباط/فبراير مناسبة للرئيسين كشفت خلافاتهما المتعلقة باوروبا.

وقد اخذ اردوغان على ساركوزي رؤيته "المغلوطة تماما". وفي مقابلة مع وكالة فرانس برس، اعتبر ان هذه الزيارة لم تكن "على مستوى" الصداقة الفرنسية-التركية.
اكد وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الجمعة في تونس ان الحلف الاطلسي سيتولى قيادة العمليات العسكرية في ليبيا "الاحد او الاثنين" بعد توصل دول الحلف الخميس الى تسوية شاقة وموقتة لتحل محل التحالف في فرض منطقة الحظر الجوي على ليبيا.

واوضح فراتيني خلال مؤتمر صحافي في ختام زيارة لتونس تعليقا على قرار تولي الحلف الاطلسي العمليات العسكرية في ليبيا "انها نتيجة على غاية من الاهمية (للمباحثات التي تمت) كانت ايطاليا تامل ان نصل اليها. اعتقد ان الحلف الاطلسي سيتبنى القرارات العملية الاحد، وسيكون جاهزا للتحرك بين الاحد والاثنين".

واعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الجمعة ان باريس ولندن تعدان مبادرة من اجل "حل سياسي ودبلوماسي" في ليبيا، وذلك إثر قمة اوروبية.

وقال ساركوزي في تصريح صحافي انه تمهيدا للاجتماع المقرر الثلاثاء في لندن لمجموعة القيادة السياسية للتدخل العسكري في ليبيا، "ستكون هناك بالتأكيد مبادرة فرنسية-بريطانية للتأكيد ان الحل ليس عسكريا فقط بل سياسي ودبلوماسي ايضا".

وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الجمعة انه يتوقع ان يتولى الحلف الاطلسي القيادة الكاملة للعمليات العسكرية في ليبيا "خلال ايام" بعد ان وافق الحلف على فرض منطقة حظر طيران فوق البلد المضطرب.

ونفى هيغ ان يكون المجتمع الدولي منقسما بشأن فرض حظر الطيران ووقف اطلاق النار في ليبيا طبقا لقرار مجلس الامن الدولي رقم 1973 وقال ان اجتماعا سيجري في لندن الاسبوع المقبل لتوضيح ذلك.

وفي مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) رحب هيغ بقرار الحلف الاطلسي الخميس بتولي قيادة العمليات التي تهدف الى فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا ووصفه بانه "خطوة جيدة جدا الى الامام".

واضاف "اعتقد انه خلال ايام سيتمكن الحلف من تولي قيادة العملية بمشاركة دول عربية تساهم كذلك في العمليات".

وبعد محادثات ماراتونية تركزت على الاعتراضات التركية على حملة القصف التي ينفذها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، وافق الحلف في وقت متأخر الخميس على فرض منطقة حظر طيران الا انه لم يأذن بعد بشن هجمات ضد قوات القذافي البرية.

ونفى هيغ ان تكون المناقشات كشفت انقسامات في المجتمع الدولي وقال ان اجتماع وزراء خارجية الدول المشاركة في التحالف والذي سيعقد في لندن الثلاثاء سيؤكد ذلك.

واوضح "ما ناقشناه هنا هو تفاصيل القيادة والسيطرة. ولكن ذلك ليس انقساما في المجتمع الدولي".

واضاف "سنعقد في لندن الثلاثاء المقبل مؤتمرا كبيرا للدول المشاركة في هذا (التحالف) وهي الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والدول العربية التي تدعم تطبيق القرار الدولي".

وتابع "اعتقد ان ذلك سيظهر اتحاد العالم بهذا الشأن. كما سيساعد في ترسيخ الالتزامات التي تتزايد طوال الوقت للدعم العسكري والمالي لتطبيق القرار الدولي".

واضاف "اذا كان نظام القذافي يعتقد ان الارادة والوحدة الدولية بشأن هذه المسألة أخذت تضعف بأي شكل من الاشكال، فانه سيفاجأ بالحقيقة".

يأتي ذلك في وقت يستمر الغموض والالتباس حول التدخل في ليبيا بسبب الانقسامات العميقة حول دور حلف شمال الاطلسي وان كان الحلف مدعوا الى القيام بالمهام العسكرية تدريجا.

وتوصلت دول الحلف الخميس الى تسوية شاقة وموقتة اذ انها ستحل محل التحالف لمنطقة الحظر الجوي ولكن ليس للضربات على الارض. وتستمر مفاوضات شاقة جدا الجمعة للتوصل الى اتفاق الاثنين، كما ذكر دبلوماسي.

والهدف من ذلك ان يتولى الحلف قريبا كل المفاوضات من دون ان تكون كل الدول الاعضاء ال28 مضطرة للقيام بعمليات قصف على اهداف ليبية، ترفضها تركيا خصوصا.

ويقدم كل طرف توزيعا للادوار بالشكل الذي يناسبه.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي ايف لوترم على هامش قمة للاتحاد الاوروبي الجمعة ان "الامور اصبحت واضحة الآن. على مستوى التحركات العسكرية سيتولى الحلف الاطلسي القيادة. اما التوجيهات والمتابعة السياسية والموقف حيال ليبيا فسيهتم بها منتدى اوسع بكثير".

لكن نقاط غموض كثيرة ما زالت قائمة حول دور الحلف ودور مجموعة الاتصال التي ستضم دول التحالف والدول العربية المشاركة في التدخل في ليبيا.

فمن جهة، تريد الولايات المتحدة التي تقود اليوم التحالف المكلف فرض احترام قرار مجلس الامن الدولي رقم 1973 في ليبيا، الانسحاب بسرعة لحساب الحلف الاطلسي.

ومن جهة اخرى، ترى باريس بصوت رئيسها نيكولا ساركوزي ان تنسيق التحالف يجب ان "يبقى سياسيا حصرا". وتوضح باريس ان دور الحلف كان محض تقني وعملاني خصوصا عن طريق قيادته في نابولي، لتنسيق العمليات العسكرية.

لكن هذا ليس رأي مسؤولي الحلف الذين قال احدهم الجمعة طالبا عدم كشف هويته ان "مجلس الحلف (سفراء الدول الاعضاء فيه) هو الذي سيشرف سياسيا على العملية". واضاف "سنأخذ في الاعتبار" رأي مجموعة الاتصال "لكن المسؤول هو الحلف".

ويبدو ان لندن التي تعد رأس حربة التدخل في ليبيا مع الولايات المتحدة وفرنسا، تقف في صف واشنطن وقد رحبت بقرار الحلف تولي حظر الطيران فوق ليبيا.

واذا افضت المفاوضات داخل الحلف الى نتيجة في عطلة نهاية الاسبوع فان انتقال المهام بين التحالف والحلف يمكن ان يتم الاثنين عشية اول اجتماع لمجموعة الاتصال في لندن تريده باريس.

وفي اليوم السابع من التدخل اضيفت مخاوف من انزلاق في ميدان القتال.

فردا على سؤال لاذاعة فرنسية حول المدة المحتملة للنزاع في ليبيا، قال رئيس الاركان الفرنسي الاميرال ادوار غيو ان عملية التحالف الدولي في سماء ليبيا ستستمر "اسابيع" وعبر عن امله في الا تستمر "اشهرا".

ولم تخطط الامم المتحدة لاحتلال عسكري لليبيا. لكن هل سيغادر القذافي حصنه تحت ضغط المتمردين؟.

واكد نيكولا ساركوزي "لا يعود الينا امر البت في شكل الحكومة الليبية المقبلة والمصير السياسي للقذافي".

واعلن الرئيس الفرنسي الجمعة ان باريس ولندن تعدان مبادرة من اجل "حل سياسي ودبلوماسي" في ليبيا. وقال "ستكون هناك بالتأكيد مبادرة فرنسية-بريطانية للتأكيد ان الحل ليس عسكريا فقط بل سياسي ودبلوماسي ايضا".

ويذكر دبلوماسيون مشككون بان منطقة الحظر الجوي فرضت فوق منطقتين في العراق لمدة 12 عاما من دون ان يمنع ذلك صدام حسين من البقاء في السلطة في بغداد.

في غضون ذلك، بحثت الصين مع ألمانيا موقفهما المُعارض لتصعيد القتال في ليبيا وذلك قبل زيارة يقوم بها وزير الخارجية الألماني جيدو فسترفيله للصين.

وأفادت وزارة الخارجية الصينية في موقعها على الانترنت بأن وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي استعرض في مكالمة هاتفية مع فسترفيله يوم أمس الخميس موقف الصين "القائم على المبادئ" من العملية التي أقرها مجلس الأمن الدولي ضد الزعيم الليبي معمر القذافي.

ويزور فسترفيله الصين الأسبوع المقبل لإجراء محادثات ستتطرق حتما إلى الأزمة في ليبيا. وامتنعت الصين عن التصويت في مجلس الأمن الدولي على قرار التدخل في ليبيا وانشقت ألمانيا عن صف الحلفاء الغربيين لتنضم إلى أربع دول أخرى امتنعت عن التصويت على القرار بينها روسيا.

وكانت سفينة الإنزال التابعة للقوات البحرية الأوكرانية "قسطنطين اولشانسكي" وصلت إلى مياه بحر أيجه في طريقها إلى الشواطئ الليبية لإجلاء مجموعة كبيرة من المواطنين الأوكرانيين الموجودين في ليبيا.

وقد أبحرت السفينة من ميناء سيفاستوبول الأوكراني ليلة 23 مارس. وتستطيع السفينة نقل 500 شخص على متنها. وتشير معطيات دبلوماسية إلى أن 20 مواطنا أوكرانيا يرغبون في مغادرة ليبيا حتى الآن. ومن المتوقع أن تدخل سفينة "قسطنطين اولشانسكي" المياه الإقليمية الليبية في السابع والعشرين من هذا الشهر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ثورة العربية المحتلة
المتمنى -

نعلم جميعآ بأن الأنظمة القمعية في بلدان العربية من شرقها الي غربها... سيطرت علي الحكم بموافقة و مباركة و في بعض الأحيان تدخل الغرب ضد من كانوا قبلهم في السلطة و اعني إنقلابات العربية السابقة علي حكامها من الملوك و غيرهم .. لذلك كانت مواقفهم دائما غير وطنية و منحازة لمصالح الغرب و قد سمح لهم الغرب بالبقاء و عدم إثارة مشاكل تهدد حكمهم ... و مع بقاء لهؤلاء الحكام علي راس السلطة لزمن طويل .. اصبحت لديهم حاله من الاستقلالية نوعآ ما و اخذتهم العزة بالنفس الي قناعات بان الغرب ليس له سلطة مطلقة عليهم.. وطبعآ ..و بعد المكوث لكل تلك السنوات في الحكم .. يصبح هذا الأمر طبيعي و من غرائز الإنسان ان يتغير مع الوقت و الظروف و بالأخص حينما تكون الظروف هي الحكم المطلق الي الأبد و يخطط في توريث الحكم أيضآ.... بل أعتقدوا في قرارة أنفسهم و أخذتهم الكبرياء و تكبرهم و سطوتهم علي شعوبهم بأنهم اعلي و اسمي من قادة الغرب بحجة انهم مستمرون في حكم بلدانهم الي اجل غير مسمي ..فيما قادة الغرب يتغيرون بين فترة و اخري.. لذلك تري في لقاءاتهم و ظهورهم الإعلامي مع حكام الغرب التعالي و التكبر و الإحساس بالفخر بأننا ثابتون و انت ايها الرئيس الأمريكي و فرنسي و رئيس وزراء بريطاني و ايطالي و الخ لن تكونوا في السلطة بعد انتهاء فترة رئاستكم.... فكانت هناك سخرية و أستهجان من جانب و عداء و بغض مخفي من جانب آخر .. لذلك ظهرت تصرفات غير مألوفة و خارجة عن إطار البروتوكول و اخلاق العام أبان احداث الحالية من حكام الغرب كما فعل اوباما و برلسكوني و كامرون و باقي حكام الغرب إتجاه حكام العرب بن علي و حسني مبارك و القذافي ..و البقية آتية و الضغط عليهم للرحيل.. طبعآ لم يكون هذا لأجل سواد عيون شعوب العربية.. كما نعلم بأن دائمآ هناك صراع مصالح بين الدول في جميع انحاء العالم و إن العالم الغربي لدية مصالح و إطماع في ثروات و مكتسبات الشعوب العربية و لا يمكن السماح للعرب بمنافسة الغرب في القوة و العلم و الصناعة و الإقتصاد و الإستقلال و الرخاء فالغرب دائمآ يري المنطقة العربية سوق تجاري لتسويق بضاعتة و سياستة .. هل يقبل الغرب بأن يتغير هذا السوق الي مصنع منتج يلبي طلبات و رغبات وطنه و شعبه و يوقف استيراد بضاعة و سياسة خارجية غربية...؟؟؟ هل فقد الغرب عقله لكي يسمح

ثورة العربية المحتلة
المتمنى -

نعلم جميعآ بأن الأنظمة القمعية في بلدان العربية من شرقها الي غربها... سيطرت علي الحكم بموافقة و مباركة و في بعض الأحيان تدخل الغرب ضد من كانوا قبلهم في السلطة و اعني إنقلابات العربية السابقة علي حكامها من الملوك و غيرهم .. لذلك كانت مواقفهم دائما غير وطنية و منحازة لمصالح الغرب و قد سمح لهم الغرب بالبقاء و عدم إثارة مشاكل تهدد حكمهم ... و مع بقاء لهؤلاء الحكام علي راس السلطة لزمن طويل .. اصبحت لديهم حاله من الاستقلالية نوعآ ما و اخذتهم العزة بالنفس الي قناعات بان الغرب ليس له سلطة مطلقة عليهم.. وطبعآ ..و بعد المكوث لكل تلك السنوات في الحكم .. يصبح هذا الأمر طبيعي و من غرائز الإنسان ان يتغير مع الوقت و الظروف و بالأخص حينما تكون الظروف هي الحكم المطلق الي الأبد و يخطط في توريث الحكم أيضآ.... بل أعتقدوا في قرارة أنفسهم و أخذتهم الكبرياء و تكبرهم و سطوتهم علي شعوبهم بأنهم اعلي و اسمي من قادة الغرب بحجة انهم مستمرون في حكم بلدانهم الي اجل غير مسمي ..فيما قادة الغرب يتغيرون بين فترة و اخري.. لذلك تري في لقاءاتهم و ظهورهم الإعلامي مع حكام الغرب التعالي و التكبر و الإحساس بالفخر بأننا ثابتون و انت ايها الرئيس الأمريكي و فرنسي و رئيس وزراء بريطاني و ايطالي و الخ لن تكونوا في السلطة بعد انتهاء فترة رئاستكم.... فكانت هناك سخرية و أستهجان من جانب و عداء و بغض مخفي من جانب آخر .. لذلك ظهرت تصرفات غير مألوفة و خارجة عن إطار البروتوكول و اخلاق العام أبان احداث الحالية من حكام الغرب كما فعل اوباما و برلسكوني و كامرون و باقي حكام الغرب إتجاه حكام العرب بن علي و حسني مبارك و القذافي ..و البقية آتية و الضغط عليهم للرحيل.. طبعآ لم يكون هذا لأجل سواد عيون شعوب العربية.. كما نعلم بأن دائمآ هناك صراع مصالح بين الدول في جميع انحاء العالم و إن العالم الغربي لدية مصالح و إطماع في ثروات و مكتسبات الشعوب العربية و لا يمكن السماح للعرب بمنافسة الغرب في القوة و العلم و الصناعة و الإقتصاد و الإستقلال و الرخاء فالغرب دائمآ يري المنطقة العربية سوق تجاري لتسويق بضاعتة و سياستة .. هل يقبل الغرب بأن يتغير هذا السوق الي مصنع منتج يلبي طلبات و رغبات وطنه و شعبه و يوقف استيراد بضاعة و سياسة خارجية غربية...؟؟؟ هل فقد الغرب عقله لكي يسمح

....................
badr -

التقارير المفزعة والصادرة في الغرب عن أختلال ميزان استلاك النفط من أنتاجه يفسر نة فرنسا وبريطانيا في ليبيا المنكوبة, البلد سيدمر وسيصبح صحاءا وهؤلاء السذج الذين يرفعون السلاح ضد حكومة جائرة سيجدون أنفسهم بيادق وآلات تنفيذ خطة أجنبية لشفط ليبيا وبعد تنصيب نموذج مالكي عميل وحوله جيش من المجرمين على صدر ليبيا مستقبلية......

....................
badr -

التقارير المفزعة والصادرة في الغرب عن أختلال ميزان استلاك النفط من أنتاجه يفسر نة فرنسا وبريطانيا في ليبيا المنكوبة, البلد سيدمر وسيصبح صحاءا وهؤلاء السذج الذين يرفعون السلاح ضد حكومة جائرة سيجدون أنفسهم بيادق وآلات تنفيذ خطة أجنبية لشفط ليبيا وبعد تنصيب نموذج مالكي عميل وحوله جيش من المجرمين على صدر ليبيا مستقبلية......

المنافقون من الاتراك
الباتيفي -

يا لهذه الوقاحه قتل المسلمين علئ يد الاتراك حرام وهم قتلو عشرات الاف من الشعب الكوردي ام ان اسلام الكورد غير صحيح وغير معترف به من قبل اردوغان وان العرب والافغان والاتراك هم اخوه في الدين ولا يصوم ويحج الشعب الكوردي ام اننا لا نبني المساجد ولا نصلي في الجماعه ام انه نفاق ومن يصفق لهم هم منافقون بدرجه ممتازه ام انها العنصريه وخلاص.تركيا هي من اهم خدم الغرب في العالم الاسلامي هم حليف لهم تقدم تسهيلات وقواعد وسفن ولكن هي الا تقتل من المسلمين مثل تركيا كمثل الذي كان يشرب من حساء لحم الخنزير ولا ياكل الحم ويقول بانه حرام ولكن الحساء المعد من الحم يحله حسب حاجته هذه هي تركيا تصادق وتعترف باسرائيل ولها علاقات اقتصاديه وسياسيه واستخباراتيه وثقافيه ولكن ان سلم كوردي علئ يهودي فهو كافر ومرتد وعميل يجوز قتله.اين انتم يا عقلاء العرب اين هي ضمائركم واين هي انسانيتكم واسلامكم من شعب يتجاوز عدده عشره مرات عدد سكان ليبيا الشقيقه والله لن يؤمن احدكم حتئ يحب لاخيه ما يحب لنفسه صدق الرسول الكريم صلئ الله عليه وسلم واسئل الله لنا ولكم العافيه

المنافقون من الاتراك
الباتيفي -

يا لهذه الوقاحه قتل المسلمين علئ يد الاتراك حرام وهم قتلو عشرات الاف من الشعب الكوردي ام ان اسلام الكورد غير صحيح وغير معترف به من قبل اردوغان وان العرب والافغان والاتراك هم اخوه في الدين ولا يصوم ويحج الشعب الكوردي ام اننا لا نبني المساجد ولا نصلي في الجماعه ام انه نفاق ومن يصفق لهم هم منافقون بدرجه ممتازه ام انها العنصريه وخلاص.تركيا هي من اهم خدم الغرب في العالم الاسلامي هم حليف لهم تقدم تسهيلات وقواعد وسفن ولكن هي الا تقتل من المسلمين مثل تركيا كمثل الذي كان يشرب من حساء لحم الخنزير ولا ياكل الحم ويقول بانه حرام ولكن الحساء المعد من الحم يحله حسب حاجته هذه هي تركيا تصادق وتعترف باسرائيل ولها علاقات اقتصاديه وسياسيه واستخباراتيه وثقافيه ولكن ان سلم كوردي علئ يهودي فهو كافر ومرتد وعميل يجوز قتله.اين انتم يا عقلاء العرب اين هي ضمائركم واين هي انسانيتكم واسلامكم من شعب يتجاوز عدده عشره مرات عدد سكان ليبيا الشقيقه والله لن يؤمن احدكم حتئ يحب لاخيه ما يحب لنفسه صدق الرسول الكريم صلئ الله عليه وسلم واسئل الله لنا ولكم العافيه

خونة
ليبي -

في كل حدث على الخارطة العربية, يثبت أن الشعوب العربية شعوب لا تحتكم للعقل لحل قضاياها شعوب منقادة انقياد أعمى و ليس لديها حل وسط فإما مع أو على...و الأضرب من ذلك أنها شعوب غير قادرة على تقرير مصيرها بنفسها من دون محرك خارجي يقرر لها ما يريد هو. المتمردين الليبيين أثروا الحوار مع النظام الليبي بينما هم على استعداد لتدمير البلد و تسليمه لفرنسا في سبيل امنية الكرسي, و طبعا بعد ذلك سيجلسون و يتباكون على أيام القذافي ....الغرب يحرك الشعوب العربية كالغنم في سبيل غربلة المنطقة من جديد و ليكون له المبرر تدمير أي عملية نهضة تكون في طور التشكيل في أي بلد عربي.....الحقيقة أن الخيانة هي صفة ملازمة للإنسان العربي و الحلم بالكرسي يولد مع أي طفل رضيع في دول العالم العربي و الغرب يعلم هذا و يستغل نقاط الضعف المتعددة عند العرب و اولها السلطة لفرض سيطرته على المنطقة....مما لا يدع مجالا للشك أن للشعوب الحرية في تقرير مصيرها و لكن الحركات المدعومة من الخارج بكل الأحوال لن تكون معبرة عن آمال الجماهير حتى و لو استعملت شعارات مأخوذة من مطالب الشعب نفسه, إلا أن هذه المطالب نفسها تصبح وبالا على المة عندما يستخدمها أعداء الأمة أنفسهم كما يحدث في ليبيا.....لا عاش الخونة اللذين وافقوا على قصف ليبيا من قبل القوى الخارجية فهم أشد خطرا على ليبيا من كل عائلة القذافي و نسله

خونة
ليبي -

في كل حدث على الخارطة العربية, يثبت أن الشعوب العربية شعوب لا تحتكم للعقل لحل قضاياها شعوب منقادة انقياد أعمى و ليس لديها حل وسط فإما مع أو على...و الأضرب من ذلك أنها شعوب غير قادرة على تقرير مصيرها بنفسها من دون محرك خارجي يقرر لها ما يريد هو. المتمردين الليبيين أثروا الحوار مع النظام الليبي بينما هم على استعداد لتدمير البلد و تسليمه لفرنسا في سبيل امنية الكرسي, و طبعا بعد ذلك سيجلسون و يتباكون على أيام القذافي ....الغرب يحرك الشعوب العربية كالغنم في سبيل غربلة المنطقة من جديد و ليكون له المبرر تدمير أي عملية نهضة تكون في طور التشكيل في أي بلد عربي.....الحقيقة أن الخيانة هي صفة ملازمة للإنسان العربي و الحلم بالكرسي يولد مع أي طفل رضيع في دول العالم العربي و الغرب يعلم هذا و يستغل نقاط الضعف المتعددة عند العرب و اولها السلطة لفرض سيطرته على المنطقة....مما لا يدع مجالا للشك أن للشعوب الحرية في تقرير مصيرها و لكن الحركات المدعومة من الخارج بكل الأحوال لن تكون معبرة عن آمال الجماهير حتى و لو استعملت شعارات مأخوذة من مطالب الشعب نفسه, إلا أن هذه المطالب نفسها تصبح وبالا على المة عندما يستخدمها أعداء الأمة أنفسهم كما يحدث في ليبيا.....لا عاش الخونة اللذين وافقوا على قصف ليبيا من قبل القوى الخارجية فهم أشد خطرا على ليبيا من كل عائلة القذافي و نسله

العثمانيين
عربي -

الأتراك يستغلون المسلمين في الشعوب العربية لتمرير مخطط اتعماري جديد, و نحن لم ننسى تصريحات الأتراك عن عودة الدولة العثمانية لا سمح الله

العثمانيين
عربي -

الأتراك يستغلون المسلمين في الشعوب العربية لتمرير مخطط اتعماري جديد, و نحن لم ننسى تصريحات الأتراك عن عودة الدولة العثمانية لا سمح الله

maw.force@gmail.com
Mustafa waheed -

والله كلامك مشابة لوجهة نظري واعتبرة صحيح بكل المقاييس الواقعية والتاريخية للدول الغربية والعربية

maw.force@gmail.com
Mustafa waheed -

والله كلامك مشابة لوجهة نظري واعتبرة صحيح بكل المقاييس الواقعية والتاريخية للدول الغربية والعربية

الحيرة
محمد العبيدي -

نحن العرب في حيرة من امرنا لانريد تدخل اجنبي اوربي امريكي في امورنا الداخلية وبدونهم لانستطيع ان ننشئ عالم جديد بعيد عن القذافي وحسني وبن علي وعبدالله صالح اي لانريد عالم جديد على غرار المالكي وحكومته الفاسدة الطائفية المقيتة ولانستطيع تفويض امرنا الى اخوتنا في الجامعة العربيةفمثلا لو تم تفويض امر ليبيا الى الجامعة لكانت بنغازي الان مدينة ضربت بتوسانامي قذافي لم يبقي حيا وكان موقف عمر موسى الشجب والدعوة لاجتماع يحدد بعد اسبوعين من دخول قوات القذافي لبنغازي ثم يصدر بيان شجب بدون ذكر اسم القذافي فيه وهنا لابد ان نعترف ان لكل تغير في اوضاعنا له ثمن لانه حدث بايدي خبراء اجانب وهو بلا شك افضل من البقاء تحت حكم القذافي ليس لانه الافضل ولكن مع وجود الامل في التغيير بدون القذافي اكبر ويلوح في الافق ولكن الامل مع وجود القذافي واولادة معدوم تماما وهذا ينسحب ايضا على كل القادة العرب صدام وبن علي وحسني والقذافي والاسد وعبدالله صالح فهذة الانظمة كلها جاءت بانقلابات عسكرية قام بها ضباط وانا في راي ان حكم الضباط كحكم رجال الدين لايقدم غير الدكتاتورية والدليل هؤلاء القادة فما الحل غير الاستعانة بالغرب وتكنلوجيا الغرب لتخلصنا من هذة الوجوة التي بطريقة وباخرى هم من نصبوهم علينا والان المرحلة تتطلب التغيير فغييروهم!فكيف كانت ثقافة القذافي قبل 42سنة ليقود انقلاب وهو الان وبعد 42 سنة عبارة عن مجنون لايحمل اي ثقافة

الحيرة
محمد العبيدي -

نحن العرب في حيرة من امرنا لانريد تدخل اجنبي اوربي امريكي في امورنا الداخلية وبدونهم لانستطيع ان ننشئ عالم جديد بعيد عن القذافي وحسني وبن علي وعبدالله صالح اي لانريد عالم جديد على غرار المالكي وحكومته الفاسدة الطائفية المقيتة ولانستطيع تفويض امرنا الى اخوتنا في الجامعة العربيةفمثلا لو تم تفويض امر ليبيا الى الجامعة لكانت بنغازي الان مدينة ضربت بتوسانامي قذافي لم يبقي حيا وكان موقف عمر موسى الشجب والدعوة لاجتماع يحدد بعد اسبوعين من دخول قوات القذافي لبنغازي ثم يصدر بيان شجب بدون ذكر اسم القذافي فيه وهنا لابد ان نعترف ان لكل تغير في اوضاعنا له ثمن لانه حدث بايدي خبراء اجانب وهو بلا شك افضل من البقاء تحت حكم القذافي ليس لانه الافضل ولكن مع وجود الامل في التغيير بدون القذافي اكبر ويلوح في الافق ولكن الامل مع وجود القذافي واولادة معدوم تماما وهذا ينسحب ايضا على كل القادة العرب صدام وبن علي وحسني والقذافي والاسد وعبدالله صالح فهذة الانظمة كلها جاءت بانقلابات عسكرية قام بها ضباط وانا في راي ان حكم الضباط كحكم رجال الدين لايقدم غير الدكتاتورية والدليل هؤلاء القادة فما الحل غير الاستعانة بالغرب وتكنلوجيا الغرب لتخلصنا من هذة الوجوة التي بطريقة وباخرى هم من نصبوهم علينا والان المرحلة تتطلب التغيير فغييروهم!فكيف كانت ثقافة القذافي قبل 42سنة ليقود انقلاب وهو الان وبعد 42 سنة عبارة عن مجنون لايحمل اي ثقافة