أخبار

إصلاحات الأسد محاولة لامتصاص غضب الشارع.. فهل تنجح؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
يراهن المراقبون للوضع في سوريا على حكمة الرئيس بشار الأسد وعلى النزعة الإصلاحية التي انطلق منها في حكمه، كي يرضخ لمطالب شعبه المحقة، ويلتزم بتنفيذ الإصلاحات التي أعلن عنها منذ أيام. لكن الشّارع السوري المحتجّ على أعمال العنف يبدو أنه يطلب أكثر من مجرد إصلاحات فهل ينجح النظام في امتصاص الغضب الشعبي ويلبي طموحاته؟الرئيس السوري بشار الأسد

في 31 كانون الثاني - يناير، قال الرئيس السوري بشار الأسد انه لا مجال لأن تمتد الإضطرابات السياسية التي كانت تعصف بتونس ومصر آنذاك إلى سوريا. لكن الأيام القليلة الماضية، غيّرت المقاييس التي استند إليها الأسد، حيث اضطرّ تحت ضغط التظاهرات الإحتجاجية وسقوط قتلى من المواطنين إلى إتخاذ قرارات إصلاحية بهدف امتصاص غضب الشارع.
وتعقيباً على إعلان هذه الإصلاحات، أجرى رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان إتصالاً هاتفياً بالرئيس الأسد أكد خلاله متانة العلاقات السورية التركية مشيدا بالقرارات الإصلاحية التي اتخذتها القيادة السورية. كما عبر إردوغان للرئيس الأسد عن وقوف تركيا إلى جانب سورية.
وكانت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية السورية بثينة شعبان قد أكدت في حديث إعلامي اليوم أن "دمشق مستعدة لمناقشة أي شيء وأي مطلب طالما هو تحت سقف الوطن"، مشيرة إلى أن "الأيام المقبلة ستشهد إنطلاق عملية تطبيق القرارات والنقاط التي أعلنت في المجالين السياسي والخدمي، وذلك ضمن إطار زمني يلبّي طموحات الشعب".
وأعلنت أن "التطبيق الفعلي يبدأ اليوم (مساء أول من امس)، والأسبوع المقبل سيشهد تطبيق قرارات أخرى، والتوقيت والسرعة هما من صلب هذه القرارات".
لكن المفارقة أنه مع الإعلان الذي روّج له المقربون من الأسد لهذه الإصلاحات، لا يتأخر النظام السوري عبر ذراعه الأمنية في مواجهة الإحتجاجات السلمية بالرصاص الحي، حيث سقط إلى اليوم وفق تقديرات منظمة العفو الدولية 55 قتيلاً في درعا، ولا يعرف العدد الفعلي للقتلى بسبب التعتيم الإعلامي على الأمر.
كما أن القوى الأمنية السورية التي ينادي النظام التابعة له بالإصلاح، لا تتورع عن القيام بالإعتقالات للناشطين الحقوقيين المعروفين بمعارضتهم لنظام الحكم. كما ألقت الشرطة السرية في دمشق وفي مدن وبلدات سورية أخرى القبض على عدد من المعارضين السياسيين والكتاب والمدونين المطالبين بالديمقراطية، حسبما ذُكر.
لكن التلفزيون السوري أعلن في وقت متأخر من يوم الخميس أن الأسد أصدر أوامره بالإفراج عن كل من ألقي عليه القبض أثناء الأحداث الأخيرة.التظاهرات المؤيدة للنظام في دمشق
وفي سياق متصل، كتبت صحيفة التايمز عن الأوضاع في سورية تحت عنوان "جدار الخوف انكسر" وتقول الصحيفة إن سورية الآن على مفترق طرق مع خروج الآلاف إلى الشوارع في تظاهرات ضد نظام الرئيس بشار الأسد"، لكنها ترى أن هذه الاحتجاجات لم تصل إلى الوضع الحرج ولا تزال هناك فرصة للنظام الحاكم لاستعادة المبادرة.
وتضيف الصحيفة أن أحد مستشاري الرئيس السوري أعلن يوم الخميس أن الحكومة ستدرس مطالب الشعب بما فيها بحث إلغاء حالة الطوارئ المفروضة على البلاد منذ عام 1963 الذي يمنح صلاحيات شبه مطلقة لأجهزة الأمن والاستخبارات لاحتجاز الخصوم السياسيين أو اعتقالهم لفترات طويلة دون محاكمة، إضافة إلى إجراء العديد من الإصلاحات.
ولكن وعود الحكومة فشلت في احتواء حالة الغضب والإحباط التي سيطرت على المتظاهرين الذين تأثروا بأعمال العنف التي وقعت في مدينة درعا ومقتل العديد من المتظاهرين برصاص قوات الأمن. ونقلت التايمز عن أحد نشطاء المعارضة قوله "جدار الخوف إنكسر" وإن تظاهرات الجمعة ستكون قوة دافعة للمعارضة.
وتقول الصحيفة إنه لم يتضح بعد ما إذا كان المتظاهرون سيعودون مجددا للتظاهر، لكن بعض النشطاء اقترحوا إنشاء مخيمات في وسط المدن على غرار ما حدث في ميدان التحرير في وسط القاهرة.
ويقول الناشط إن المتظاهرين الآن بحاجة إلى قيادة تقوم بتشجيعهم وحثهم على الاستمرار في التظاهرات التي تفتقد إلى قيادة موحدة أو منظمة.
القائد الإصلاحي
ترى "التايمز" أن الفرق بين الثورة في سوريا عن مثيلاتها في تونس ومصر أن الرئيس بشار الأسد لا يزال يملك شعبية في الشارع السوري وذلك لأن البعض لا يزال ينظر له على أنه قائد شاب في داخله إصلاحي ورث عن أبيه دولة بوليسية يحكمها نظام صارم يمكن أن يتغلب عليه في نهاية الأمر.
لعل هذه النظرة للرئيس بشار الأسد على أنه الرجل الإصلاحي هي التي دفعت بالمسيرات الشعبية المؤيدة له للإنطلاق في شوارع المدن السورية هاتفة باسمه، معلنة تأييدها ودعمها له، ومعبرة عن ابتهاجها بالمراسيم والقرارات الصادرة وللتأكيد على الوحدة الوطنية والوقوف بحزم ضد الاستهداف الخارجي لسوريا، كما أوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".
وشهدت دمشق والمحافظات السورية أمس الجمعة مسيرات شعبية لليوم الثاني على التوالي أكد المشاركون فيها رفضهم واستنكارهم للحملات الخارجية المنظمة على الشعب السوري التي تستهدف أمن واستقرار سورية ووحدتها الوطنية، معتبرين أن القرارات والمراسيم الإقتصادية والسياسية والخدماتية والمعيشية تنسجم مع طموحات الشعب السوري وتواكب تفاعله السياسي والإقتصادي مع الأحداث التي تشهدها المنطقة.
وشهدت شوارع العاصمة السورية دمشق مسيرات شعبية، نقلها التلفزيون السوري الرسمي، كما نقل أيضاً المسيرات الشعبية الراجلة والسيارة التي شهدتها كل من حماة ودير الزور وحمص والحسكة والقامشلي والرقة وحلب وإدلب والسويداء وطرطوس والقنيطرة.
ونقل الإعلام الرسمي السوري عن المشاركين في التظاهرات المؤيدة للرئيس السوري ترحيبهم بالمراسيم والقرارات التي أصدرها مؤكدين أنها جاءت استجابة لتطلعات المواطنين في مختلف المجالات المعيشية والسياسية. كما استنكر المشاركون في المسيرات الحملات الإعلامية المشبوهة التي تطلقها بعض وسائل الإعلام المغرضة ضد سوريا ومناخ الاستقرار فيها، وعبروا عن رفضهم للمخططات الخارجية التي تستهدف بلدهم ولكل محاولات المس بالوحدة الوطنية والاستقرار الداخلي فيها.
خياران أمام الأسد
في المقابل، لم تشفع القرارات الإصلاحية للرئيس السوري لدى أبناء درعا التي تعد معقلاً للعشائر المنتمية للغالبية السنية التي تشعر بالإستياء إزاء السلطة والثروة التي تهيمن عليها النخبة العلوية المحيطة بالأسد.
وفي وقت مبكر من صباح اليوم السبت أعلنت المساجد في أنحاء درعا أسماء القتلى الذين ستشيع جثامينهم في وقت لاحق من اليوم. في حين أزال عمال البلدية الحطام من حول تمثال الرئيس الراحل حافظ الأسد الذي أسقطه المحتجون.
وذكرت المجموعة الدولية للأزمات ان بشار الاسد البالغ من العمر 45 عاما والذي تلقى تعليمه في بريطانيا قد يستعين برصيد من حسن النية لدى الجماهير لتفادي المواجهة وتطبيق إصلاحات سياسية واقتصادية. ويذكر أن الرئيس السوري ورث الحكم من والده حافظ الأسد الذي رحل عام 2000 بعد ثلاثين عاماً قضاها في الحكم الذي انتزعه بإنقلاب عسكري.
وقالت المجموعة أمس الجمعة ان "سورية تواجه ما سيصبح سريعا لحظة حاسمة لقيادتها. لا يوجد سوى خيارين. أحدهما يتضمن مبادرة فورية ومحفوفة بالمخاطر بشكل حتمي ربما تقنع الشعب السوري بأن النظام مستعد للقيام بتغيير كبير، والآخر ينطوي على قمع متصاعد يتضمن كل الفرص لأن يؤدي الى نهاية دامية ومخزية".
وخرجت عاصفة من الإدانات الدولية لإطلاق النار على المتظاهرين. لكن محللين قالوا ان سورية التي تمتلك دفاعات قوية وتكون تحالفا وثيقا مع إيران لن تواجه على الأرجح النوع نفسه من التدخل الأجنبي الذي يحدث حاليا في ليبيا في وجه الزعيم الليبي معمر القذافي.
لكن البعض يرى أن الأسد الذي تقرب من الأقلية العلوية أثار حفيظة وإحتقان الغالبية السنية، وعن هذا قال السفير الأميركي السابق في مصر ادوارد ووكر ان هذا التوتر جعل كثيرين في المؤسسة الحاكمة يخشون من الرضوخ للمطالب الخاصة بالحريات السياسية والإصلاحات الإقتصادية. وأضاف: "هم بشكل أساسي أقلية مكروهة.. العلويون. وإذا فقدوا السلطة وإذا خضعوا للثورة الشعبية فسيعلقون على أعمدة الإنارة"، معتبراً أنه "ليس لديهم اي حافز على التراجع مطلقا".
وتنتمي أسرة الأسد وقيادات عليا في الحكومة والمؤسسة العسكرية والحزب الحاكم إلى الطائفة العلوية التي لا تزيد نسبتها عن عشرة بالمئة من إجمالي تعداد السكان الذين ينتمي نحو ثلاثة أرباعهم للطائفة السنية إضافة إلى وجود أقلية مسيحية.
ولعل هذا ما يثير المخاوف من أن يؤدي الاختلال في ميزان توزيع القوى بين الطائفتين السنية والعلوية من إحتمال إرتفاع حدة الإضطرابات في حال امتداد موجة الاحتجاجات الحالية التي تتركز حتى الآن في مدينة درعا إلى المحافظات الأخرى، خصوصاً مع الحديث عن وجود مؤامرة خارجية تستهدف قلب النظام في سورية البلد الذي يعد من دول الممانعة في الشرق الأوسط.
يشار إلى أنه في عام 1982 سحق الرئيس السوري السابق حافظ الأسد حركة تمرد نسبت لجماعة الأخوان المسلمين تركزت حينها في مدينة حماة، وقيل إن عدد القتلى الذين سقطوا بأيدي قوات الأمن تراوح حينها بين سبعة عشر ألفاً وأربعين ألف قتيل.
ويعول المراقبون على حكمة الأسد الإبن وعلى بذرة الإصلاح التي يتمتع بها كي لا يكرر تجارب أبيه في قمع المواطنين وارتكاب المجازر بحقهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رسالة مفتوحة للرئيس
سلام سوريا -

رسالة مفتوحة للرئيس بشار الأسد السيد الرئيس هذه رسالة من مواطن سوري بسيط لا يحمل أي مشاعر كراهية أو انتقام ضد شخصكم أو حتى ضد أي شخص يتبوأ سلطة بوطني الغالي. إنها رسالة مخلصة للإنسان السوري ولا غايات ثأرية أو عدائية خلفها. إنها رسالة تحمل حبا للوطن وخوفا من حمامات دم قد يشعلها بعض مهووسي السلطة وبعض أصحاب الغايات الشخصية والتخوفات المريضة. إنها رسالة تحمل أملا بحل يضمن للوطن الذي نحبه كلنا تقدما وتحولا سلميا حضاريا حرا بدون سفك مزيد من الدم وبدون تأجيج أي كراهية أو تفرقة. هذه رسالة مصاغة بكلمات بسيطة وبدون أي فلسفة أو صياغات سياسية مطاطة، إنها كلمات المواطن السوري العادي. أتمنى أن تصل لمسامعكم قبل أن تحل الساعة الحاسمة.السيد الرئيس أنتم تعرفون تماما أن الشعب السوري كباقي الشعوب العربية يعيش تحت ضغط المتطلبات المادية القاهرة للحياة، وتحت ضغط الأمن التعسفي المتجبر، وتحت ضغط الذل اليومي بكل طريق من طرق الصراع اليومي من أجل البقاء. نعم إن الشعب السوري يشعر بالذل والإهانة والحرمان والظلم بكل حركة يقوم بها. وأنت أذكى يا سيادة الرئيس من أن تقول هذه مبالغات وشائعات الأعداء والخونة. فما يسمى بالتفاصيل هو جوهر هذا الظلم المذل! فأن يضطر الإنسان لدفع أخيه الإنسان بكتفه ليحصل على خبز عياله هو ذل! أن يضطر الإنسان أن يجلس كقطعة مخلل ضمن سرفيس هو ذل! أن يضطر الإنسان لدفع خمسين ليرة لتمرير أي ورقة رسمية هو ذل! وأن يضطر الإنسان ;لتمسيح الجوخ ; لكل حامل لهوية ;أمن ومخابرات هو ذل يومي! وأن يضطر الإنسان لمقابلة قرارات مديره الغير مؤهل بضرورة الحصول على توقيعه الشخصي لتصوير ورقة رسمية هو ذل! وأن يضطر الشاب للتسكع بالشوارع وطلب المصروف من أهله لأن لا عمل له هو ذل، وأن يضطر الإنسان للحصول على موافقة أمنية لكل حركة بوطنه هو ذل! أن يضطر الإنسان ليقول ;آمين ليس أمام الله فقط بل خلف الشيخ والمدير هو ذل! أن يضطر الإنسان لتقبل أن يضيع حقه كقدر لا مفر منه هو ذل! أن يضطر الإنسان لإخفاء نفوره من لون ربطة عنق الرئيس هو ذل! أن يضطر الإنسان أن يرى وطنه من خلال نظارة السلطان هو ذل!!! هذه ليست تفاصيل يا سيادة الرئيس بل هذه هي الحياة اليومية التي تصنع الإنسان، تجعله حرا كريما وبالتالي يحترم القانون والنظام ويعشق الوطن، أو تحوله لمتسول لطعامه وشرابه متناسيا كرامته وفاقدا لوطنه.سيادة الرئيس، لقد

رسالة مفتوحة للرئيس
سلام سوريا -

رسالة مفتوحة للرئيس بشار الأسد السيد الرئيس هذه رسالة من مواطن سوري بسيط لا يحمل أي مشاعر كراهية أو انتقام ضد شخصكم أو حتى ضد أي شخص يتبوأ سلطة بوطني الغالي. إنها رسالة مخلصة للإنسان السوري ولا غايات ثأرية أو عدائية خلفها. إنها رسالة تحمل حبا للوطن وخوفا من حمامات دم قد يشعلها بعض مهووسي السلطة وبعض أصحاب الغايات الشخصية والتخوفات المريضة. إنها رسالة تحمل أملا بحل يضمن للوطن الذي نحبه كلنا تقدما وتحولا سلميا حضاريا حرا بدون سفك مزيد من الدم وبدون تأجيج أي كراهية أو تفرقة. هذه رسالة مصاغة بكلمات بسيطة وبدون أي فلسفة أو صياغات سياسية مطاطة، إنها كلمات المواطن السوري العادي. أتمنى أن تصل لمسامعكم قبل أن تحل الساعة الحاسمة.السيد الرئيس أنتم تعرفون تماما أن الشعب السوري كباقي الشعوب العربية يعيش تحت ضغط المتطلبات المادية القاهرة للحياة، وتحت ضغط الأمن التعسفي المتجبر، وتحت ضغط الذل اليومي بكل طريق من طرق الصراع اليومي من أجل البقاء. نعم إن الشعب السوري يشعر بالذل والإهانة والحرمان والظلم بكل حركة يقوم بها. وأنت أذكى يا سيادة الرئيس من أن تقول هذه مبالغات وشائعات الأعداء والخونة. فما يسمى بالتفاصيل هو جوهر هذا الظلم المذل! فأن يضطر الإنسان لدفع أخيه الإنسان بكتفه ليحصل على خبز عياله هو ذل! أن يضطر الإنسان أن يجلس كقطعة مخلل ضمن سرفيس هو ذل! أن يضطر الإنسان لدفع خمسين ليرة لتمرير أي ورقة رسمية هو ذل! وأن يضطر الإنسان ;لتمسيح الجوخ ; لكل حامل لهوية ;أمن ومخابرات هو ذل يومي! وأن يضطر الإنسان لمقابلة قرارات مديره الغير مؤهل بضرورة الحصول على توقيعه الشخصي لتصوير ورقة رسمية هو ذل! وأن يضطر الشاب للتسكع بالشوارع وطلب المصروف من أهله لأن لا عمل له هو ذل، وأن يضطر الإنسان للحصول على موافقة أمنية لكل حركة بوطنه هو ذل! أن يضطر الإنسان ليقول ;آمين ليس أمام الله فقط بل خلف الشيخ والمدير هو ذل! أن يضطر الإنسان لتقبل أن يضيع حقه كقدر لا مفر منه هو ذل! أن يضطر الإنسان لإخفاء نفوره من لون ربطة عنق الرئيس هو ذل! أن يضطر الإنسان أن يرى وطنه من خلال نظارة السلطان هو ذل!!! هذه ليست تفاصيل يا سيادة الرئيس بل هذه هي الحياة اليومية التي تصنع الإنسان، تجعله حرا كريما وبالتالي يحترم القانون والنظام ويعشق الوطن، أو تحوله لمتسول لطعامه وشرابه متناسيا كرامته وفاقدا لوطنه.سيادة الرئيس، لقد

تحذير
sherinabdulah -

تحذير لكل سوري شريف إحذروا إلاتصال أو التواصل المباشر بالهاتف المنزلي أو بالمشاركة في قناة الجزيرة دماء الشباب الثلاثة في رقبتك

تحذير
sherinabdulah -

تحذير لكل سوري شريف إحذروا إلاتصال أو التواصل المباشر بالهاتف المنزلي أو بالمشاركة في قناة الجزيرة دماء الشباب الثلاثة في رقبتك

little Hafez
sara -

لو هدأ الشعب السوري ثورته دون سقوط البعث ليحضر نفسه ليحكمه حافظ الصغير إبن بشار

little Hafez
sara -

لو هدأ الشعب السوري ثورته دون سقوط البعث ليحضر نفسه ليحكمه حافظ الصغير إبن بشار

حزب البعث المهترئ
كوردوكوردو -

الأكراد السوريين يتضامنون مع الأخوة في درعا قلبأ وقالبأ. فأمي الكوردية التي لا تعرف موقع درعا على الخارطة تصلي لأبناء وبنات درعا يوميأ. زلزال الحرية قادم لا محالة وعندما يصل قوة أوجه لا بشار ولا ماهر ولا حزب البعث المهترئ ولا مجلس الشعب الكرتوني أو فروع المخابرات السورية الخمسة وأخواتها ولا قادة الأحزاب الكوردية الذين يذهبون الى الحج في هولير أو سجن ايميرلي قادرين على فعل أي شيئ غير التفرج. عاشت ثورة الربيع السورية. الشعب السوري بجميع أطيافه يستحق حياة أفضل.

حزب البعث المهترئ
كوردوكوردو -

الأكراد السوريين يتضامنون مع الأخوة في درعا قلبأ وقالبأ. فأمي الكوردية التي لا تعرف موقع درعا على الخارطة تصلي لأبناء وبنات درعا يوميأ. زلزال الحرية قادم لا محالة وعندما يصل قوة أوجه لا بشار ولا ماهر ولا حزب البعث المهترئ ولا مجلس الشعب الكرتوني أو فروع المخابرات السورية الخمسة وأخواتها ولا قادة الأحزاب الكوردية الذين يذهبون الى الحج في هولير أو سجن ايميرلي قادرين على فعل أي شيئ غير التفرج. عاشت ثورة الربيع السورية. الشعب السوري بجميع أطيافه يستحق حياة أفضل.

لا تراجع قيد أنملة
سعيد -

يا شباب سوريا لا تترادعوا قيد أنملةأنتم تعرفوا تاريخ هذا النظام لو تراجعتم سيحسبه نصر له وسبنقلب بمرتزته عليكم ولن تقوم لكم قائمة بعدها. أستمرو لإنقاذ سوريامن المجرمين..

لا تراجع قيد أنملة
سعيد -

يا شباب سوريا لا تترادعوا قيد أنملةأنتم تعرفوا تاريخ هذا النظام لو تراجعتم سيحسبه نصر له وسبنقلب بمرتزته عليكم ولن تقوم لكم قائمة بعدها. أستمرو لإنقاذ سوريامن المجرمين..

سوريا حره حره
كردي سوري -

سوريا حره حره من قامشلي لدرعا. يعيش شباب حمص لهذا الشعار المعبر عن تطلعات الشعب السوري بجميع أطيافه.

سوريا حره حره
كردي سوري -

سوريا حره حره من قامشلي لدرعا. يعيش شباب حمص لهذا الشعار المعبر عن تطلعات الشعب السوري بجميع أطيافه.

iran
abosyef -

أول شي لازم ينظف الدوله والإستخبارات السورية من العناصر الإيرانيه ويقلل من نفوذ الإيرانين بلكي تكون بدايه حسنه

iran
abosyef -

أول شي لازم ينظف الدوله والإستخبارات السورية من العناصر الإيرانيه ويقلل من نفوذ الإيرانين بلكي تكون بدايه حسنه

look
samy -

هذا الفيديو يمثل رأي الشعب السوري في نظام الرئيس الأسد ,مهما كانت الأكاذيب والأراجيف فالحق أولى ان يثبت في النهاية

look
samy -

هذا الفيديو يمثل رأي الشعب السوري في نظام الرئيس الأسد ,مهما كانت الأكاذيب والأراجيف فالحق أولى ان يثبت في النهاية

ليرحل
سوريا للجميع -

ليرحل ... ليرحل قاتل الابرياء .. ليرحل قاتل الاطفال ... ليرحل المجرمون ... يكفي قتل و ظلم و تجويع و تشريد

ليرحل
سوريا للجميع -

ليرحل ... ليرحل قاتل الابرياء .. ليرحل قاتل الاطفال ... ليرحل المجرمون ... يكفي قتل و ظلم و تجويع و تشريد

basel50@hotmail.com
SAMI -

THIS THE DAY WE ALL DREAMS ABOUT.... VIVA SYRIAN PEOPLE VIVA VIVA VIVA VIVA

basel50@hotmail.com
SAMI -

THIS THE DAY WE ALL DREAMS ABOUT.... VIVA SYRIAN PEOPLE VIVA VIVA VIVA VIVA

عصابات بشار
عصابات -

ايها القتله ارحلو و اتركونا بخير .. يا عصابات الاسد يا مجرمون

عصابات بشار
عصابات -

ايها القتله ارحلو و اتركونا بخير .. يا عصابات الاسد يا مجرمون

الله يحفظك يا دكتور
سورية البعث -

اللة يطول عمرك وينصرك على اعداءك يا بشار الاسد وما هما الا اوناس ضحكة على عقولهم وقلوبهم والله يهيديهم الى الطريق الحق.

الله يحفظك يا دكتور
سورية البعث -

اللة يطول عمرك وينصرك على اعداءك يا بشار الاسد وما هما الا اوناس ضحكة على عقولهم وقلوبهم والله يهيديهم الى الطريق الحق.

ارحيل لا محال
كوبانى -

لقد قربت ايام هذا طاغه ارحل ارحل يا بشار

ارحيل لا محال
كوبانى -

لقد قربت ايام هذا طاغه ارحل ارحل يا بشار

تعليق
free sori -

أية حكمة يتمتع بها بشار لو كان ذرة من الحكمة لما وصلنا إلى ما وصلنا. هل هذه الحكمة في اعتقال أطفال في العاشرة من العمر أم برشات الرصاص الغزير على صدور المتظاهرين و ارتكاب المجازر.أم هي حكمة التسويف التي مضى عليها 11سنة.أما بالنسبة لشعبيته المزعومة فلا يحددها غير انتخابات نزيهة و ليس استفتاء تُعطى أوراقه جاهزة بنعم على المواطن فقط رميها في الصندوق.

تعليق
free sori -

أية حكمة يتمتع بها بشار لو كان ذرة من الحكمة لما وصلنا إلى ما وصلنا. هل هذه الحكمة في اعتقال أطفال في العاشرة من العمر أم برشات الرصاص الغزير على صدور المتظاهرين و ارتكاب المجازر.أم هي حكمة التسويف التي مضى عليها 11سنة.أما بالنسبة لشعبيته المزعومة فلا يحددها غير انتخابات نزيهة و ليس استفتاء تُعطى أوراقه جاهزة بنعم على المواطن فقط رميها في الصندوق.

مرحى للجيش
Mohand -

مرحى للجيش مرحى , مرحى وأخيرا تحركت جيوشنا الباسلة بمدرعاتها و دباباتها بعد أن كاد أن يأكلها الصدأ مرحى , مرحى ليحاصر درعا ويدكها من قال ان جيوشنا لا يتحرك مرحى , مرحى

مرحى للجيش
Mohand -

مرحى للجيش مرحى , مرحى وأخيرا تحركت جيوشنا الباسلة بمدرعاتها و دباباتها بعد أن كاد أن يأكلها الصدأ مرحى , مرحى ليحاصر درعا ويدكها من قال ان جيوشنا لا يتحرك مرحى , مرحى

ألقابي التي لا تحصى
بشار -

بعد أن أشرق النهار صبيحة الثامن من آذار عام ثلاث وستين من القرن الماضي و كان والدي أحد أبطال هذا الانقلاب، قررنا أن تصبح سورية واحة غناء فسميناها مزرعة آل أسد، و كي تكون مسالمة و مهادنة و تؤمن حدودها الجنوبية تنازلنا عن الجولان لجارتنا الدولة الفيتية جنوبنا، أولاً من باب الإحسان للجار، و ثانياً لدفع الأذى عن مشاريعنا المستقبلية، كانت سورية في ذلك الوقت غنية بكل شيء، ولكن بعض الناس كانوا غير راضين عنا، فقام والدي -صنم القرداحة- بتطويع الناس عبر المجازر التي نشرها في سورية، و هذا زادت خصوبة التراب السوري بعد امتزاجه بدماء السوريين و تحلل جثثهم، حتى أن - مقبور القرداحة- نقل بعض الجثث إلى صحراء تدمر عسى أن تزيد خصوبتها. و من ثم قمنا بجلب النفايات بالتعاون مع أبناء خدام لزيادة خصوبة التربة، و بعدها أنشأنا السدود المنهارة، و المطارات التي تنهار صالاتها بعد أيام من وضعها بالخدمة، و كلما وقعنا في ورطة كان جيراننا الأوفياء يمدوننا بالدعم عند العملاق الأمريكي. سورية تغير اسمها خلال هذه الفترة كثيراً: فمن قلب العروبة النابض، إلى سورية البعث، سورية الصمود، قلعة العروبة، انتهاء بسورية الأسد، سورية الأسد أخوان(رفعت و حافظ) و ربما قريباً سورية الأسد وشركاه(الأسد، شاليش، مخلوف، الأخرس)!!

ألقابي التي لا تحصى
بشار -

بعد أن أشرق النهار صبيحة الثامن من آذار عام ثلاث وستين من القرن الماضي و كان والدي أحد أبطال هذا الانقلاب، قررنا أن تصبح سورية واحة غناء فسميناها مزرعة آل أسد، و كي تكون مسالمة و مهادنة و تؤمن حدودها الجنوبية تنازلنا عن الجولان لجارتنا الدولة الفيتية جنوبنا، أولاً من باب الإحسان للجار، و ثانياً لدفع الأذى عن مشاريعنا المستقبلية، كانت سورية في ذلك الوقت غنية بكل شيء، ولكن بعض الناس كانوا غير راضين عنا، فقام والدي -صنم القرداحة- بتطويع الناس عبر المجازر التي نشرها في سورية، و هذا زادت خصوبة التراب السوري بعد امتزاجه بدماء السوريين و تحلل جثثهم، حتى أن - مقبور القرداحة- نقل بعض الجثث إلى صحراء تدمر عسى أن تزيد خصوبتها. و من ثم قمنا بجلب النفايات بالتعاون مع أبناء خدام لزيادة خصوبة التربة، و بعدها أنشأنا السدود المنهارة، و المطارات التي تنهار صالاتها بعد أيام من وضعها بالخدمة، و كلما وقعنا في ورطة كان جيراننا الأوفياء يمدوننا بالدعم عند العملاق الأمريكي. سورية تغير اسمها خلال هذه الفترة كثيراً: فمن قلب العروبة النابض، إلى سورية البعث، سورية الصمود، قلعة العروبة، انتهاء بسورية الأسد، سورية الأسد أخوان(رفعت و حافظ) و ربما قريباً سورية الأسد وشركاه(الأسد، شاليش، مخلوف، الأخرس)!!

حسن النية
شامي -

لاثبات حسن النية على السيد بشار ان يظهر بالتلفزيون ويقول ببساطة وصراحة ماهي الفترة اللازمة له ليحقق الاصلاحات المطلوبة اضافة للعشر سنوات التي قضاها في الحكم:10 سنوات اخرى؟15سنة؟20سنةاخرى؟مدى الحياة؟وان ابنه سيخلفه بعد عمر طويل لاكمال الاصلاحات؟بداية طريق التفاهم تبدأ بالاتفاق على فترة رئاسة الجمهوريةوبعدها لكل حادث حديث

حسن النية
شامي -

لاثبات حسن النية على السيد بشار ان يظهر بالتلفزيون ويقول ببساطة وصراحة ماهي الفترة اللازمة له ليحقق الاصلاحات المطلوبة اضافة للعشر سنوات التي قضاها في الحكم:10 سنوات اخرى؟15سنة؟20سنةاخرى؟مدى الحياة؟وان ابنه سيخلفه بعد عمر طويل لاكمال الاصلاحات؟بداية طريق التفاهم تبدأ بالاتفاق على فترة رئاسة الجمهوريةوبعدها لكل حادث حديث

عقدة نفسية
بشار -

بصراحة أنا صار عندي عقدة نفسية من تاريخ ميلادي الذي يصادف أحداث إحدى عشر سبتمبر، و ليس لي سوى الشعب كي أفش خلقي فيه، و لا تعتقدوا أنني مبسوط فماهر دوماً يوبخني، و أنيسة أيضاً، و أنا عندي فرصة فقط أن أضحك و القي النكت أمام الكاميرات.

إرحل
إرحل -

لن نقبل أي إصلاحات أنتم غير جديرون بحكم دولة أتم زمرة مافيوية وقتلة مأجورين,

شوف
مسعد -

وردت أخبار من اشخاص سوريين في درعا واللاذقية وحماة وحمص أن هناك أشخاص سحنتهم مختلفة ولا يتحدثون اللغة العربية بشكل جيد هم الذين يتولون التحقيق واجراءات الضرب والتعذيب التي تجري للمتظاهرين السوريين حتى أن شاهد عيان ذكر أمس في قرية الصنمين أن هناك مجموعة كانوا يفتشون البيوت والقوا القبض على طفل في الخامسة من عمرة بتهمة التظاهر وعندما حاول أهل القرية الدفاع عن هذا الطفل سحبه هذا المجرم منهم ووضع فوهة الرشاش في رأسة واطلق عليه النار وسط ذهول الجميع واستغرابهم أن يقوم بهذا العمل اي مواطن سوري عربي ...ولكن وضحت الحقيقة عندما عرف أن القاتل لا يتحدث العربية.... هذه هي سوريا بشار الأسد وهذا هو النظام السوري البعثي الذي هو اسد على الشعب وفي الحروب نعامة فهو يخاف اسرائيل ولكنه يحارب من خلال الآخرين وهو ينبطح لأيران طمعاً في حماية حزب الله حسبي الله ونعم الوكيل.... اللهم انصر أخوتنا في سوريا على هذا النظام ...

إرحل
إرحل -

لن نقبل أي إصلاحات أنتم غير جديرون بحكم دولة أتم زمرة مافيوية وقتلة مأجورين,

انتبهوا لزعبرات بشار
مهند من اللاذقية -

يرجى الانتباه... يقوم النظام السوري الان وبكل خبث بمحاولة تصوير مطالبات الناس بالحرية والديموقراطية والكرامة على انها مؤامرة خارجية هدفها الفتنة بين السنة والعلويين في سورية مع ان الناس وبكل بساطة وفي كل المناطق كانوا ينادوا مطالبين بالحرية والديموقراطية وهكذا يحول هذا الرئيس وابواق دعايته الانظار عن مطالب الناس الحقيقية لكي يبرر قمعه وقتله للناس بأن السنة تحرض على قتل العلويين وهي نفس الحجة التي اعطت ابو بشار الحق ان يقتل عشرات الالوف من السنة ويسجن عشرات الالوف الاخرين ويشرد مئات الالوف من ابناء شعبه ليتضح بالنهاية انه كان فقط يريد اعطاء مشروعية لحكمه وليمهد الطريق للتوريث المهزلة.

انتبهوا لزعبرات بشار
مهند من اللاذقية -

يرجى الانتباه... يقوم النظام السوري الان وبكل خبث بمحاولة تصوير مطالبات الناس بالحرية والديموقراطية والكرامة على انها مؤامرة خارجية هدفها الفتنة بين السنة والعلويين في سورية مع ان الناس وبكل بساطة وفي كل المناطق كانوا ينادوا مطالبين بالحرية والديموقراطية وهكذا يحول هذا الرئيس وابواق دعايته الانظار عن مطالب الناس الحقيقية لكي يبرر قمعه وقتله للناس بأن السنة تحرض على قتل العلويين وهي نفس الحجة التي اعطت ابو بشار الحق ان يقتل عشرات الالوف من السنة ويسجن عشرات الالوف الاخرين ويشرد مئات الالوف من ابناء شعبه ليتضح بالنهاية انه كان فقط يريد اعطاء مشروعية لحكمه وليمهد الطريق للتوريث المهزلة.

الخبرات موودة
خالد دالي -

الى الأخ مسعد الرجاء ألا تسيء الظن بالنظام فعنده من المجرمين المؤهلين ولا حاجة للإستيراد من الخارج

الى رقم 1 سلام سوريا
art -

أهنئك على رسالتك العقلانية, رغم انها متأخرة, وقد سبق لي ان ارسلت للرئيس رسالة بنفس الموضوع والوضوح منذ اليوم الثاني لتنحي حسني مبارك. والظاهر انها لم تصل الى مسامعه. لا يسعني إلا ان اتمنى كل الخير لسوريا

الى رقم 1 سلام سوريا
art -

أهنئك على رسالتك العقلانية, رغم انها متأخرة, وقد سبق لي ان ارسلت للرئيس رسالة بنفس الموضوع والوضوح منذ اليوم الثاني لتنحي حسني مبارك. والظاهر انها لم تصل الى مسامعه. لا يسعني إلا ان اتمنى كل الخير لسوريا

الإصلاح يبدأ بالحريه
mike wahbi -

إن إطلاق عدد محدود من الذين اعتقلتهم أجهزة القمع ليس حلاً . ومجرد الحديث عن درس إلغاء قانون الطوارئ أو تعديله ليس مدخلاً للأمن والمستقبل . واجتماع قيادة قطرية لحزب انتعله النظام لزمن طال حتى تشقق جلده ليس مدخلا للإصلاح . الإصلاح يبدأ من الحرية . من إلغاء قانون الطوارئ بجملة مفيدة لا من وعد تحت ضغط الحدث بدراسة إلغائه . ومن إطلاق حرية الصحافة لا من دراسة قانون جديد للتحكم بها . ومن تفريغ السجون من معتقلي الرأي بالجملة لا من إطلاق سراح بالمفرق واحد من هنا وآخر من هناك . ومن مخاطبتك المباشرة للشعب والوعد بالتغيير لا من تكليف بسينة شعبان الذي اعتبره الكثيرون إهانة واستهانة وكأن هذا الشعب أصغر من أن تخاطبه أنت فأوكلت أمره لسكرتيرة تجيد أي شيء وكل شيء إلا الحديث عن الوطن والحرية . التغيير يقتضي رجالاً وقرارات جريئة تتجاوز الواقع وقد تجرفه ، لا قرارات ترقع ثوب نظام اهترأ واتسخ ولم يعد يستر عورة .

نفاق
سوري وبس -

الى صاحب التعليق رقم 20 شو مفكر الناس اغبياء شو خفة هالعقل عندك. لكنة غير سورية وسحنة وما بعرف شو بدك تحاول تقول انو الشباب من ايران او يمكن الشباب اكراد روح العب غيرها كأنو النظام ما عندو ناس عديمي الضمير امثالك حتى يستورد ناس من برا كلي يلي بدنا القضاء ع الفساد والمحسوبية والرشاوي ونعيش بكرامتنا مين من كان رئيس الجمهورية درزي سني علوي مسيحي المهم يحقق مطالب الشعب.كلامك يا مسعد رح تتحاسب عليه يوم القيامة هاد اذا كان عندك ذرة ايمان

سلام يا حمص
د. محمد السباعي -

عزائي الحار لاهل الشهداء الابرار اللذين قتلوا في الوطن الغالي سوريا اسأل الله ان يدخلهم جناته الواسعه مع ساده الشهداء ويلهم اهلهم الصبر والسلوان انه سميع مجيب شكرا شكرا والف شكر لكل من اّزرنا وهب وقال لا للفساد ولا للظلم ولا للحزب الواحد الجائر القامع للحريات, شكرا لك ياحمص الوليد وشكرا يا لاذقيه جول جمال وشكرا يا حوران الابيه وشكرا ياشام الاصيله وشكرا يا حلب الشهباء ومن الاّن وصاعدا اقولها من كل قلبي انا سوري حر ورافع رأسي. وشكرا لايلاف

طبعا لا
شيروان -

انها جاءت متاخرة جدا ولاتهدئ الشارع بل العكس، اتمنى التوفيق للشعب السوري باسقاط نظامه البعثي

القيادة وايران
فارس010 -

اولا : ماذا يفعل الأيرانيون على الأراضي السورية وقت أعتصام وأحتجاج الشعب السوري على قيادته ؟؟؟ بشار الأسد يريد حماية نظامه من خلال استخدام قوات الحرس الجمهوري ومن خلال أستخدام قوات الحرس الثوري الأيرانية وبدعم مشترك مع حزب الله اللبناني كل هذا ضد الشعب العربي السوري السني ؟؟ ثم أن مدير مخابرات الأمن القومي بدمشق اصوله ايرانية قبل ان يكون سوريا (هشام بختيار )حيث يعتبر صلة الوصل المخابراتية الأيرانية السورية على الأراضي السوري . اي انه رجل امن سوري ايراني يقبض رواتب خدماته الأجرامية بحق الشعب السوري من سيده بشار الأسد بدمشق ومن سيده الثاني علي خامنئي بأيران . لتنفيذ مخططات دحر وقتل السنة بدمشق وسحقهم بغرف التعذيب بفروع المخابرات (الشيعية والعلوية بسوريا) كل من يعتقد او مازال يعتقد بأن بشار الأسد الرجل والرئيس الأصلاحي لسوريا بعد عهد ابيه أول له للأسف بأن هذا الرئيس (ورث الحكم ولم ينتخب لاشعبيا ولا ديمقراطيا)وحمل بوصوله للسلطة كل الحقد الطائفي والأخطء السياسية التي تركها له ابوه ومنها المشاكل مع لبنان والعراق _والعلاقة مع العرب بدول الخليج زغيرها من المشكلات الكثيرة والتي وضعت القيادة السورية بعهد ابيه وفي عهده مئات المرات في عنق الزجاجة امام السياسات العالمية ومواقفها من سوريا . ونقول بأنه لن يصلح العطار ما أفسده الدهر ومن زال يعتقد واهما بأن تنازلات بشار للشعب السوري ستبقيه بالسلطة هو وطائفته من حوله فهذا امر ستؤكده ثورة الشعب السوري الحالية وهذا لن يحصل مطلقا لأن الشعب لايريد زيادة رواتب لوضع الكحل بعيون أصابها الرمد اربعة عقود متتالية من القهر والحرمان والذل وتسلط الأمن على كل مفاصل الدولة . الشعب لايريد مالا من الدولة وزيادة رواتب بل يريد الحرية والديمقراطية ووقف التعسف والتفرد بالحزب الواحد ضد كل الشعب وارادته .للأسف القذافي أحضر مرتزقة أفارقه ضد شعبه وبشار الأسد أحضر ايرانيين ضد شعبه وكلاهما يعملان تحت هدف واحد وهو بقاء النظام ضد الشعب ورغباته بكلا البلدين . القذافي اكبر مجنون لحاكم عربي عرفه التاريخ اما الأسد فهو رئيس غير شرعي بين مجانين لايعرف كيف يخرج من مأزق ومطالبات الشعب السوري للأسباب التالية 1-انه ابن رئيس ديكتاتوري سابق قتل ماقتل من الشعب السوري بحماه وتدمر وحلب ....الخ قبل توليه السلطة بعد ابيه 2-انه رئيس غير منتخب فعليا بأرادة الشعب السوري بل اص