أخبار

معارض سوري: الإعلام المحلي يقدم صورة فكاهية للأحداث

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
اعتبر معارض سوري أنّ أمام الرئيس السوري بشار الأسد "فرصة ذهبية ليضع نفسه بين رجالات سوريا التاريخيين"، محذّرا من أن" أية اجراءات دموية اضافية ستجعل من المطالبات أشياء تجاوزها الزمن وسيتسبب في ردود فعل ربما لن يتمكن أحد بالتكهن بها أو السيطرة على نتائجها".
رأى الدكتور عاطف صابوني عضو حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي المعارض في سوريا في لقاء خاص مع "إيلاف" ان ما يحدث اليوم في سوريا لا يمكن أن ُيعالج معالجات تجميلية أو بتلك الصورة الفكاهية التي يتناولها الاعلام السوري أو عبر المزيد من سفك الدماء والاعتقالات التي تمارسها أجهزة النظام الأمنية"، مشيراً الى ان "خروج الناس من دائرة الخوف وتجاوزهم حاجز الصمت أمر لن يتم التراجع عنه، وإنني لا زلت أراهن على مخرج آمن يجنب البلاد وضعا أكثر مأساوية يأمل كل سوري أن لا تنجر إليه البلاد التي لا تتحمل أوضاعها الإقتصادية والمعاشية وهمومها الإقليمية والدولية تداعياتها ونتائجها".

وعبر صابوني عن إعتقاداه أن "أمام الرئيس السوري اليوم فرصة تاريخية ليضع نفسه بين رجالات سوريا التاريخيين عبر إجراءات فورية لا وعود ضبابية مثل الافراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الأحداث الأخيرة، وأن يشكل لجنة محايدة للتحقيق في حوادث القتل والتعذيب التي حصلت ومحاسبة المتسببين بها وأن تكون أعمال تلك اللجنة شفافة وأن يشرف على عملها منظمات حقوق الانسان".
كما لفت الى وجوب "اعلان فوري بوقف العمل بقانون الطوارئ وتشكيل لجنة وطنية تتولى صياغة دستور مؤقت للبلاد يضمن المرور بها عبر مرحلة انتقالية لمدة 6 أشهر وتمهد لإنتخابات برلمانية نزيهة وتعددية ودعوة المجلس الحالي للانعقاد وإلغاء المادة الثامنة من الدستور، وصياغة تشريع ينظم تشكيل الأحزاب وترخيصها عبر لجنة قانونية للأحزاب تتمتع بالحيادية والثقة والسماح للمنظمات والجمعيات والمنتديات بالعمل، إلى جانب الدعوة الى مؤتمر وطني جامع لكل القوى داخل البلاد وخارجها لوضع التصورات للمرحلة المقبلة ورفع شعار القيادة الأبدية من التداول الإعلامي والتعهد بتداول سلمي للسلطة عبر انتخابات رئاسية تعددية نزيهة تخفض مدتها الى 4 أو 5 سنوات قابلة للتمديد لمرة واحدة فقط والإفراج عن ملفات الماضي وتشكيل لجنة حقوقية وقضائية لتصفية ملفات المفقودين والقتلى والمعتقلين وتعويضهم وذويهم".
وطالب صابوني "بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لرموز الفساد وطبقة المنتفعين تمهيدا للنظر فيها من قبل القضاء" .

وختم بالتأكيد على اعتقاده "أن تلك الاجراءات سيكون لها تأثير حاسم على تجنيب البلاد اية هزات غير محسوبة وسيتيح لسوريا انتقالا هادئا وسلسا وآمنا الى عهد جديد يطالب به السوريون اليوم وهو من حقهم وهم جديرون به"، محذّرا من "أن أية اجراءات دموية اضافية سيجعل من تلك المطالبات أشياء تجاوزها الزمن وسيتسبب في ردود فعل ربما لن يتمكن احد بالتكهن بها أو السيطرة على نتائجها كما حصل ويحصل اليوم في ساحات عربية قريبة وبعيدة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حبات المسبحة
زنكة زنكة -

لا أدري هل السيد صابوني هو حقاً لا يعلم أم أنه يعلم لكن لا تواتيه الجرأة لقول كل شيء.. لماذا يتصور هذا السيد أن الجرائم التي حدثت في سوريا من قتل وتعذيب وتغييب آثار المعتقلين وقمع مستمر للحريات وإذلال للمواطن لماذا يتصور أن كل هذه الموبقات والجرائم لا علاقة للرئيس بها وأن الذي فعلها هم أجهزة الأمن والشرطة والحزب وغيرها.. هل يعلم حقاً ما سيحدث فيما لو الرئيس فتح تحقيق مستقل وحاسب المسؤولين عن هذه الجرائم.. ببساطة الذي سيحدث أن هؤلاء المجرمين سيسحبون الرئيس من رقبته.. لأنه هو المسؤول عن الأوامر والسياسات التي يمارسونها لكن هكذا هم الرؤساء دائماً حين يقعون في زنكة زنكة أول ما يضحون بمعاونيهم ومساعديهم من المحافظ إلى وزير الداخلية كأكباش فداء.. لكن من جهة ثانية لماذا لم يصحا هؤلاء المحافظين والوزراء على انفسهم وينسحبون من الآن قبل أن يضحي بهم الرئيس.. هيك هيك هم رايحين فيهاوأدعو للشعب السوري البطل السلامة أولاً وتحقيق حلمه بالحرية والكرامة.. وزنكة زنكة

إلى عائلة الأسـد
عائلة الفلسطيني -

عن قريب سيزال النظام البعثي وبشار الأسد وسيقبض عليه لأن مخابراته إعتدو على بنت عمي في السجن .

a dream
arab -

Mr Sabouneh, a wishfull thinking , a dream ,let us be realistic, please make a time frame , anyway let us sea , shall you be in touch within next week !!!

كلام حكيته من شهرين
سوري ابن سوري -

الذي يقوله السيد صابوني كنت قد ارسلته للرئيس بشار عبر عدة صحف ومنها إيلاف. وهذا ما كتبته يومها:لو كنت بشار الأسد لقمت غدا بإنقلاب على نفسي! كيف ؟ لتوضيح الفكرة : اقوم انا بشار الأسد بما سماه ابي(حركة تصحيحية)في السبعينات : كيف ؟ هكذا : 1- اطلب عقد جلسة لمجلس النواب بحضور الوزراء: واقرر 2- حل المجلس النيابي-3-وقف العمل بالدستور الحالي-4إقالة الوزارة .5 تشكيل حكومة مؤقتة للتحضير لإنتخابات تشريعية- إصدار قانو ن جديد للأحزاب ، أطلق حرية التعبير والصحافة- ألغي الأححكام العرفية- ادعو لإستفتاء شعبي من اجل وضع دستور جديد لسوريا(علماتي) غير طائفي . بتصرفي هذا اكون قد سبقت العالم كله, فلا الصين فكرت بمثل هكذا حل و لا روسيا ولا اية دولة عربية ولا حتى دول امريكا اللاتينية( وكل هؤلاء واقعين في نفس الإشكال) فالحركات الشعبية سوف تتتابع مثل لعبة الدومينو ولن يقف بوجهها اي نظام- يعني إذا تحرك الشباب في الصين كما فعلوا في ساحة تيان آن مين فستسقط حكومة الصين الحالية ولو ارسلت دبابات بكين كلها للساحة . والله لو يسمع مني الرئيس بشار ويقوم بما اقترحه أعلاه فسيكون اول رئيس إصلاحي في عصر الفيس بوك وسوف يسانده الشعب السوري وكل من حول سوريا من الشعوب العربية وغير العربية , حتى إسرائيل التي تتبجح كل يوم والثاني امام العالم انها الدولة الوحيدة الديمقراطية في المنطقة سوف تتزعزع اركان حكومتها- وسوف يدخل بشار الأسد التاريخ من بابه العريض تاركا بن علي ومبارك والقذافي ومن لم يتحركوا في الوقت المناسب يدخلون بإرادتهم مذبلة التاريخ . إذا تحرك يا بشار قبل فوات الأوان يقول المثل العاميي: حركها بتحرك: ففي الحركة البركبة ---------------------------..... إن ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي مع الأسف المحيطين ببشار صم- بكم -عمين واليوم اثبتوا ان كل القيادة كانت مصابة بتلك العاهات الثلاثة

Syria
samia -

I LOVE SYRIA AND BASHAR ALASSADplease don''t removeing me

Baath Party
Salem -

these guys been raied as butchers they dont accept any critics.Been tested in Iraq very wellThey are like Nazis nothing will work with them only get rid of them by abandon them from any activities.They dont hesitate even to kill their own family members

رسالة للقائد
mohamad -

سيدي الرأيس ارجو ان تصلك استغاثتنا نحن اكثر من 2000 مواطن مغترب بدولةقطرعلى تواصل مستمرنرجو من سيادتكم وضع حدود للاشاعات المغرضةمثل وضعك بالاقامة الجبرية من قبل اخوكم ماهر الاسد وانكم سمحتم بضرب فاروق الشرع حتى الموت ونرجو منكم ان تعتقلو رؤس الفساد واللصوص المرخص لهم من قبل بعض الظباط والفاسديم مثل ذو المهة ورامي ولصوص المواد اتموينية ووزير المالية اللذي بدوره قام بتسويق بعض القرارات بالاشتراك مع امثاله ووضعكم بهاذا المأزق ونحن نتمنة منكم الرد والو عن طريق الاعلام الرسمي نحن لا نشجع الفتنة ولا ننتظر منكم قتل الناس