أخبار

غيتس: القذافي يحاول تصوير ضحاياه على انهم قتلى بنيران الائتلاف

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إتهم وزير الدفاع الاميركي القوات الموالية للزعيم الليبي بنقل جثث للضحايا التي تسقط بهجماتها الى المواقع التي تتعرض لضربات الائتلاف للايحاء بانهم ضحايا نيران الحلفاء.

واشنطن: قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس في مقابلة تبثها الاحد شبكة سي بي اس الاميركية وعرضت مقتطفات منها السبت "لدينا تقارير استخبارية عدة تفيد بان القذافي ينقل جثث الناس الذين قتلهم لعرضها في المواقع التي هاجمناها".

واكد ان النظام الليبي يتهم قوات الائتلاف بالتسبب بمقتل عدد كبير من المدنيين الا ان طياري الولايات المتحدة وباقي الدول المشاركة يظهرون "حيطة قصوى" لتفادي ذلك.

الا انه اقر بان "الحقيقة هي اننا نجد صعوبة في التحديد بدقة ما اذا كنا مسؤولين عن سقوط ضحايا مدنيين".

واكد المسؤولون العسكريون في الائتلاف مرارا خلال الايام الماضية ان "ما من مؤشر لسقوط ضحايا مدنيين" بعد الضربات الجوية.

من جهة اخرى، اعلن البنتاغون ان وتيرة العمليات الجوية التي شنتها دول الائتلاف في ليبيا لم تنحسر السبت مع تسجيل 160 طلعة جوية مقابل 153 في اليوم السابق.

وثلثا المهام الجوية المسجلة (اي 96 مهمة) هي ضربات جوية، اما الباقي فهي طلعات تهدف الى فرض احترام منطقة حظر جوي، وذلك بحسب حصيلة للعمليات خلال الساعات الاربع والعشرين الاخيرة متوقفة عند الساعة 19,30 تغ السبت نشرتها وزارة الدفاع الاميركية.

ومن المفترض ان يتم نقل مهام حظر الطيران في الايام المقبلة الى حلف شمال الاطلسي في حين ان مهام حماية المدنيين التي تشمل ضربات على اهداف برية ضد القوات الليبية ستبقى من مسؤولية دول الائتلاف.

ومنذ 19 اذار/مارس تاريخ بدء العمليات العسكرية، شن الاتئلاف الدولي 1257 طلعة جوية من بينها 540 "ضربة". وهذه المهام لا تشمل بالضرروة الاطلاق الفعلي لصواريخ او القاء قنابل على قوات على الارض.

وتواصل الولايات المتحدة توفير القسم الاكبر من الامكانات مع 787 طلعة مقابل 470 للدول الاخرى المشاركة حتى الساعة في العمليات الجوية (فرنسا، بريطانيا، كندا، ايطاليا، اسبانيا، بلجيكا، اسبانيا، بلجيكا، الدنمارك وقطر).

واشار البنتاغون مع ذلك الى ان مشاركة باقي دول الائتلاف واصلت ارتفاعها خلال الايام الماضية بالنسبة الى التدخل الاميركي.

ويؤكد المسؤولون السياسيون والعسكريون الاميركيون دائما على ان الالتزام الاميركي سيتقلص تدريجيا ليصل الى دور مؤازرة.

وفي وقت سابق السبت، اشادت الولايات المتحدة بمبادرة الاتحاد الافريقي الذي نظم الجمعة في اديس ابابا اجتماعا تشاوريا حول "خارطة طريق" لمحاولة انهاء الازمة في ليبيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر ان "الاتحاد الافريقي يضطلع بدور هام ليلعبه في حل الازمة الليبية". واضاف المتحدث ان الولايات المتحدة تقدر بشكل خاص "الاهمية التي اولاها الاتحاد الافريقي لحماية فعالة للمدنيين والحاجة الملحة لتوسيع المساعدة الانسانية لمن تطالهم اعمال العنف".

كما اشادت واشنطن بمبادرة الاتحاد الافريقي الى "تجديد تأكيد التزامه بحل للازمة في اطار الاسس القانونية الدولية من بينها القرارين 1970 و1973 الصادرين عن مجلس الامن الدولي".

وتدعو "خارطة الطريق" التي اعلنها الاتحاد الافريقي الى وقف فوري للاعمال الحربية واطلاق حوار بين الليبيين تمهيدا "لعملية انتقالية" ديمقراطية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف