أخبار

اردوغان في العراق في مهمة تتعلق بالأكراد والتركمان والبحرين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: قال مسؤولون ومحللون ان الهدف من زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاثنين الى العراق هو خفض التوتر بين الاكراد والتركمان حيال كركوك المتنازع عليها، ولقاء المرجع الشيعي الابرز اية الله علي السيستاني في محاولة لتنفيس الاحتقان في البحرين.
وقال سعد الدين اركيج رئيس الجبهة التركمانية في العراق لوكالة فرانس برس ان "الزيارة هدفها تقريب وجهات النظر بين التركمان والاكراد (...) لكن كيفية تحقيق هذه الخطوة لا تزال غير محسومة حتى الان".

واضاف "سيتم عقد لقاء بين اردوغان والنواب التركمان في السفارة التركية ببغداد غدا، للغرض ذاته".
ويطالب الاكراد بالحاق كركوك باقليم كردستان في حين يعارض التركمان والعرب ذلك.

ويبلغ عدد سكان المدينة نحو مليون نسمة هم خليط من التركمان والاكراد والعرب مع اقلية كلدواشورية.
ودفعت الخلافات المستمرة في المدينة المتعددة القوميات برئيس مجلس المحافظة رزكار علي حمه (كردي) الى تقديم استقالته الثلاثاء الماضي.

وتعتبر تركيا الجبهة التركمانية محاورا رئيسيا لهذه الاقلية التي يمثلها ثمانية نواب وثلاثة وزراء في حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.

واشار اركيج الى "ضغوط تمارسها تركيا علينا للمشاركة في حفل افتتاح مطار اربيل الجديد وقنصلية تركيا خلال زيارة اردوغان" الذي يصل برفقة وزير الخارجية احمد داوود اوغلو بالاضافة الى وفد كبير من رجال الاعمال.
وكان مصدر دبلوماسي تركي اعلن الجمعة ان الزيارة تستمر يومين.

من جهته، قال ارشد الصالحي النائب عن التركمان ان "الزيارة مهمة ومميزة عن سابقتها نظرا للتطورات التي تشهدها المنطقة جراء التظاهرات (...) وحدوث مشاكل قد تؤدي الى تقسيم بعض الدول".
وراى ان "للزيارة ابعادا اقليمية ومحلية كما انها تهدف التي تقوية العلاقة بين البلدين الجارين وفق المصالح المشتركة لانها ستتطرق الى قضايا الحدود والاقتصاد".

وقال الصالحي "كنواب تركمان، سنلتقي اردوغان لان هدفنا واحد وهو تمتين العلاقة بين تركيا والعراق والنظر الينا كمكون اساسي في البلاد".
وسيتم التطرق خلال المحادثات التركية العراقية الى متمردي حزب العمال الكردستاني المتحصنين في جبال شمال العراق ويتسللون الى الاراضي التركية لشن هجمات، حسب ما ذكر مصدر دبلوماسي تركي.

كذلك، سيتوجه اردوغان الى اربيل لمحادثات مع رئيس الاقليم مسعود بارزاني، ليكون بذلك اول رئيس وزراء تركي يزور هذه المنطقة التي كانت علاقاتها متوترة مع انقرة على خلفية اتهام السلطات التركية لاكراد العراق بدعم متمردي حزب العمال.
يذكر ان الشركات التركية تهيمن على اكثر من سبعين في المئة من النشاط الاقتصادي في اقليم كردستان العراق.

على صعيد اخر، اكد مصدر في مكتب السيستاني زيارة اردوغان للمرجع.
وقال عزيز جبر استاذ العلاقات الدولية في الجامعة المستنصرية لفرانس برس "ان الزيارة تاتي ضمن اطار اهتمام تركيا في لعب دور اقليمي في المنطقة في ظل وجود مشاكل لدى دول كبيرة اخرى مثل ايران والسعودية".

وراى ان "تركيا مؤهلة للقيام بهذا الدور الاقليمي كونها مقبولة من الجميع ولديها علاقة جيدة مع الولايات المتحدة وروسيا اضافة لموقفها من الاحداث مثل الانتفاضة في ليبيا وما حدث في مصر وتونس وما يجري في اليمن".
ولفت الانتباه الى ان "الدور التركي يسعى الى ان تسير الاحداث في دول المنطقة باتجاه انتفاضات ذات طابع سياسي وليس طائفيا (...) فما يحدث في البحرين من تغيير لمسار الانتفاضة يدفع بتركيا الى ممارسة هذا الدور".
واعتبر جبر ان "زيارة اردوغان للمرجع السيستاني هذا هدفها".

وكان اوغلو دعا الثلاثاء قادة البحرين الى الحؤول دون ان تتحول الاضطرابات التي تشهدها المملكة الى "مواجهة طائفية تؤثر على عملية التحول الجارية في المنطقة" مضيفا ان "الخسائر المدنية والمواجهة الطائفية غير مقبولة بالنسبة لتركيا".

وازداد التوتر بين دول الخليج وايران بعد ان دانت طهران نشر قوات خليجية في البحرين بقيادة السعودية اعقبه قمع للمحتجين.
وتقيم الحكومة الاسلامية المحافظة في تركيا علاقات مع ايران والدول العربية وتسعى لتوسيع نفوذها في المنطقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أهلا ومرحبا
Kurdi -

وأخيرا أدرك الأتراك بأنهم لا يستعيطون إفشال حقوق الأكراد في العراق الفيدرالي الديمقراطي والتأثير على أقليمنا الكردي ولا يستطعون فرض التركمان علينا وأدركو أخيرا أن من مصلحتهم التجاوب وإقامة علاقات حسن جوار معنا وألا سيموت الشعبي التركي من الجوع لأن مصير إقتصادهم بيد الأقليم،لذا أهلا ومرحبا به كضيف لا يتدخل ولا يتطاول لسانه علينا ولا يدافع عن التركمان أحفاد المنغوليين الذين جائو الى العراق في زمن العثمانيين كخدم وحشم للعثمانيين لإشراكهم في كركوك الكردية، وليعلم أردوغان إن الأكراد سيقطعون لسان وأيدي كل المعتدين وإن الدولة الكردية الفيدرالية ضمن العراق قائمة كفيدرالية سويسرا المتطورة المكونة من الفرنسية والإيطالية والألمانية.عاشت الأخوة الكردية العربية والخزي والعار لكل الشوفينيين والحاقدين على الشعب الكردي لينفجرو ويموتو من القهر.

فداك روحي كردستان.
Kurdi -

الأكراد ليسو بعقلية الكردي قبل قرون،الأكراد لا يمكن أن يقتنعو بعد اليوم بمساندة القوميات الأخرى والتضحية لهم بسبب الدين كما فعل جدنا صلاح الدين لأن كل قوميات المنطقة من العرب والأتراك والعجم إستغلونا عن طريق الدين الإسلامي وأسسو دولهم وكونو قومياتهم القوية فيما كان حرام للكرد أن يقيمو دولتهم،والكردي إستطاع أن يفهم اللعبة السياسية وغدر هذه الدول والقوميات التي تأسست بسواعد الأكراد،ألم يتأسس العراق بسواعدنا وكتب القانون الأساسي بأن دولة العراق للعرب والأكراد؟ ونفس الشيئ تأسست الدولة التركية(الأتاتوركية) بسواعدنا عن طريق نائب أتاتورك أنينو الكردي وبعد أن قوة شوكتهم غدرو بالشيخ سعيد الزعيم الكردي الذي أقسمو له الأتراك بإقامة دولتهم الكردية في كردستان تركيا،لن نثق بأية وعود من هذه القوميات الثلاثة,ترابنا ملك لنا نقيم دولتنا ونؤسسها حسب ميزاجنا وقوانينا رغم انف الرافضين.فداك روحي كردستان.

Ardogan must know
Pasok -

Kurds should tell Ardogan, without fear, the kurdish right in having an independent State, Otherweise we all turn to opposition and bring down both pro-irakian kurdish traitors; barzani and Talabani

يا للعجب اردوغان
هولير -

يا للعجب اردوغان رجل يحكم تركيا باوامر من جنرالات آتاترك القومجي الماسوني أصبح مهدي المنتظر لدي العرب من جهة سعود الفيصل يتوسل به لكي يتوسط له لدي سيستاني الجارة المقربة والقومية العربية ، أنا أسأل لو كان سفارة السعودية مفتوحة في بغداد لما ذهبنا إلي القاضي اردوغان ليتوسط لنا لدي سيستاني وهذا طبع العرب دائما يدقون الباب الغلط لتصحيح الاغلاط وعندما يتوسل الجبهة التركمانية بتركيا لحل مشاكله مع أهل المدينة الأصلاء أيضا غلط لان تركيا لديها مصالح كبري مع بارزاني من الشركات الذي يملكها جنرالات الجيش وايضا لديهم ورقة ال-PKK فما قيمة جبهة التركمانية الممولة أصلا من قبل تركيا وعددهم لايتجاوز ألف عنصر وفي تركيا 35 مليون كردي يحركها بارزاني متي وكيف ماشاء والله يتمكن من جعل تركيا خلال أيام أسواء من مصر ولكن سيستاني ليس هكذا ساذج لكي تؤكل بهذه السهولة لان إيران له لبالمرصاد هولير

زيارە کردستان
ريباز کرکوکي -

آن الزيارە المرتقبە لئردوغان و خاصە لکردستان ياتي في وقت حساس يامر فيها مدينە کرکوک فالاتراک يحاولون آيجاد حلول و نوع من المصالحە بين الاکراد من جهە و ترکمان من جهەاخری. بعد آن آدرکو آن محاربە آکراد العراق کان عمل جنونيا في السياسە الترکيە قديمە ،انهم الان لهم الکثير من المصالح الا قتصاديەمع الاکراد ولهم المصلحە في تهديە الامور هنالک.

آن الأوان
كوردستانى -

ها هو رأس النظام التركي يزور جزئا محررا من كوردستان ترفرف فيه علم كوردستان و يدار من قبل قوميين كورد, آن الأوان و في ظل هذا التغير التارخي في الشرق الأوسط ان يدرك الاتراك ان احتلالهم لأرض كوردستان و سلبهم حقوق الكورد المشروقة لم يعد ممكنا الاستمرار فيه, فعاصفة التغير لن تدع تركيا جانبا سيهب عليها العاصفة لذا عليها ان تتعقل و الا فانها ستجبر على التعقل ... عاشت كوردستان حرة مستقلة

واللبيب يفهم من الاش
Turkmen Forever -

الى الكردي وغيره من الاكراد. التركمان شعب عريق حكموا العراق لسنين طويلة وانتم كنتم خدم وحشم تصبغون احذيتنا وتكنسون شوارعنا وتعلمون جيدا ما انتم الا غجر وقطاع طرق كما وصفوكم الانكليز والروس وستبقى كركوك خنجرا في خاصرتكم يمزق احشائكم الى يوم القيامة كفاكم تطاولا على اسيادكم التركمان فانتم ليس لكم تاريخ ولا حضارة . ان قادتكم يقول لكم التركمان خدم العثمانيين وهذا من عقدة النقص وتعلمون جيدا ان العثمانيين ايضا تركمان من قبيلة الاوغوز .حتى صلاح الدين الايوبي لقد تربى في كنف التركمان واصبح قائدا بفضل التركمان لان في الاكراد لم يكن في اي زمن من الازمان رجالا .ولعلمكم اردوغان في العراق ليجر اذن المسعود ويوقفه عند حده وما مسعود الا اسد من ورق .هناك مثل تركماني يقول لا يصلح ان يكون من الخشب كماشة ولا يصلح ان يكون من الكردي باشا. واللبيب يفهم من الاشارة.

اصل الاكراد
IRAQI -

ويقول برنارد لويس بهذا الصدد (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء. والسفير الايطالى جوسافا باربارو فى القرن الخامس عشر فى تبريز يصفهم بجماعات استثنائية مسلحة وقراهم مبنية فوق المرتفعات ليكتشفوا المسافرين الذين ينهبونهم. ويذكر المؤرخ كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه (الاقامة فى كردستان) الذى قام برحلة الى شمال العراق عام 1920 الطبيعة العدوانية للكرد، ويدعى على انهم كانوا جيران مزعجين فى جميع العصور. ويصفهم ج.ب. فراسر فى كتابه (رحلة من قسطنطينية الى طهران فى الشتاء: ان مناطق الاكراد مضطربة وخطرة على الدوام، يتواجد فيها عشائر كردية همجية، وهم لصوص محترفون عادة وطباعا، وليست لديهم اية طاعة لاية جهة ماعدا احترام محدود لرؤسائهم الذين هم بدورهم لصوص وبكل مافى الكلمة من معنى مثل اتباعهم). ويصفهوم ايضا الرحالة اشيل كرانت فى كتابه (النسطورين والقبائل المفقودة) الذى صدر عام 1850 باللصوص والقتلة والقوم السفاحين. وحتى الكاتب م. واختر قال عنهم فى كتابه (رحلات فى بلاد فارس وجورجيا وكردستان) الصادر عام 1856، بأنهم لصوص محترفين، ويجمعون صفة الرعاة واللصوصية معا. وهؤلاء الاكراد نا

مؤرخ كردي يكشف حقائق
Basim albgdadi -

مؤرخ كردي يكشف حقائق خطيرة عن تاريخ الاكراد بقلم :أ. د. عمر ميران انا اعلم علم اليقين بأن الكثير سيتهمني بشتى انواع التهم الجاهزه التي اصبحت من سمات هذا الزمن المريض, ولكني لا اخشى في قول كلمة الحق لومة لائم ولا غضبة جاهل وحقود اجد نفسي مضطرا لأدلو بدلوي في هذه الفترة المظلمه من تاريخ وطننا وبلدنا الحبيب العراق. فأنا كنت قد منعت نفسي من الأنجرار وراء ما يحدث في بلدنا ولكني اجد نفسي هنا وانا في الثمانينات من عمري وكما قلت مضطرا بل ومن واجبي هنا ان اقول ولو جزءا بسيطا مما اِؤمن به واعتقدهصوابا. وانا اعلم علم اليقين بأن الكثير سيتهمني بشتى انواع التهم الجاهزه التي اصبحت من سمات هذا الزمن المريض, ولكني لا اخشى في قول كلمة الحق لومة لائم ولا غضبة جاهل وحقود. سوف لن اتطرق الى موضوع تاريخي جاف كما هو الحال عندما كنت اقوم بتدريس الماده التاريخيه العلميه ولكني هنا سأقوم بطرح مبسط ليتمكن الجميع من استيعابه. في البدايه احب ان اقول لكل العراقيين, ان هؤلاء الذين يسمون انفسهم قادة للشعب الكردي انما هم يمثلون انفسهم واتباعهم فقط وهم قله في المجتمع الكردي ولا يمكن القياس عليهم ولكنهم وللاسف اقول, يستغلون نقطة الضعف في شعبنا ويلعبون على وتر حساس ليجنوا من وراء ذلك ارباحا سياسيه خاصه تنفيذا لرغبة اسيادهم الأمريكان. ان الشعب الكردي كله شعب بسيط وبدائي في كل ما في الكلمه من معنى حقيقي. وهذا ينطبق على اخلاقه وتعاملاته وتراثه وتاريخه وثقافته وما الى آخره. فلو اخذنا نظره عامه ولكن ثاقبه لتاريخ الشعب الكردي لوجدنا انه تاريخ بسيط وسهل ولو اردنا ان نعمل عنه بحثا تاريخيا علميا لما تطلب ذلك اكثر من بضع صفحات. هذا ليس عيبا او انتقاصا من شعبنا الكردي ولكنه حال كل الشعوب البسيطه في منطقتنا المعروفه حاليا بالشرق الأوسط. على العكس من ذلك ما يمكن ان يقال بحق الشعوب المتحضره والمؤثره ببقية العالم المحيط بها والقوميات الأخرى والمجاوره لشعبنا كالفرس والعرب والأتراك واذا بتعدنا قليلا كأهل الهند و الصين. المقصود هنا هو ان شعبنا الكردي لم يكن له تأثير مباشر او غير مباشر في او على الأقوام المجاوره له, ولا على الشعوب والأمم الاخرى في العالم, وهذه هي الصفه الأساسيه الأولى للشعوب البسيطه والمنعزله عن محيطها الخارجي المجاور. وهذا بحكم الطبيعه الجغرافيه الصعبه التي يتواجد فيها الكرد. علما ان هذه الطبيعه

كوردستان لا ترحب بك
shariki -

الطركمان لا محل لهم من الاعراب والانتخابات كشفت وزنهم وهم ليس الا طابور خامس وعملاء تركيا واطالب اوردغان ياخذهم معه الى قونيا

التضليل فى كتابة الت
Gali -

منهم يمارسون التضليل فى كتابة التاريخ لانفسهم واختلاق الاكاذيب واساطير الاولين حول تاريخهم المزعوم.اى محاولة خلق تاريخ خاص للكرد لااثر له على ارض الواقع. مع العلم انه لم ترد فى تاريخ العراق القديم منذ وجود الحضارة الاولى فى بلاد الرافدين امبراطورية بابل والسومريين والاشوريين كلمة كرد بتاتا تعبر عن وجود مجموعة عرقية واقوام او قبائل تحمل اسم كرد. والباحثون والمنقبون الاثريون لم يكتشفوا فى اى جزء من العراق وخاصة المناطق الشمالية الجبلية اية مخطوطات كردية، وحتى متاحف العالم مليئة بالاثار البابلية والاكدية والاشورية والعربية والعثمانية الا الكردى، والسبب لانه ليس لديهم تاريخ مطلقا، وان دخولهم شمال العراق كان حديث العهد. وهم لايستطيعون ان يخدعوا العالم بأن الاكراد موجودين فى العراق منذ زمن نوح عليه السلام . فنسبة الكرد فى العراق حوالى 17 بالمئة، نصفهم من السوران والنصف الباقى من البادينان. فالعشائر الكردية لها خصوصية لغوية وقبلية تختلف الواحدة عن الاخرى، فالسورانيون لايلتقون مع البهدنانيين، وحتى القبائل الكردية الاخرى لاتتفق مع بعضها البعض، وبينهما ثأرات قبلية، ولكنهم يتفقون على عدائهم لدولة العراق وشعبه العربى، وقد امتاز الاكراد فى خلق المشاكل مع السلطات، وكان ولاه المسلمين والخلفاء يرسلون لهم القوات لتأديب العصاة والمخربين من بعض قبائل الكردية. وفى اول ايام الفتوحات الاسلامية فى العراق وايران امر خليفة المسلمين عمر بن الخطاب جيش المسلمين بعدم دخول المناطق الجبلية التى يسكنها الاكراد ، فى شمال غرب ايران، الذين دخلوا الاسلام طوعا. وهم الان يحاولون الانتقاص من العنصر العربى، فأسلوبهم المتغطرس فى اذلال العرب، والحط من كرامتهم، والاستعلاء عليهم، واطلاق الالقاب بأنهم يلبسون الدشداشة والعقال ، وجاءوا من الصحراء وهم يركبون الجمال لاحتلال العراق. فهذا التفكير الفاسد والمتعجرف والطرح الكردى الشوفينى المتعصب يأتى بمفعول معاكس ضدهم، لان الاكراد هم ايضا يلبسون الشروال والجمدانى ويركبون البغال فى قمم الجبال، فهم ليسوا بأحسن حال من راكبى الجمال. فهل راكب البغال انسان متحضر وفى قمة الحضارة، وراكب الجمال متخلف، او اشد تخلفا من الشعوب والقبائل البدائية ؟. هكذا هم قادة ومثقفى الاكراد يغرسون الان فى نفوس اطفالهم الكراهية والحقد الشديدين لكل ماهو عربى وعندما نتناقش مع المثقفين والسياسيي

الكرد
زياد -

والله الاكراد طلعت عينهم واخذ اكثر من حجمهم نتيجه لضعف المالكي وانشغال الشيعة والسنه بمشاكلهم وما تحريض الطلباني وتصريحاته الاخيرة الا تحريض على الارهاب

PKK
Rizgar -

PKk will always stay the faithful guard of kurdistan people and the key for solving the question of the greatest stateless nation of earth

Basim albgdadi -
ايها العربي -

ايها العربي ارجع الى صحراءك و خيمتك، فقد ملت الدنيا تخلفكم وجنونكم وارهابييكم

Iraqi-8
forcibly -

take your camel and go back please to your Arabian , before we put you on a camel and send you forcibly to Saudi Arabian

No 9
هل ممکن -

ثوف نرمي إثرائيل و كردثتان فى البحر ..متى?????هل ممکن نعرف التوقیت ؟؟ متی ترموننا فی البحر ؟؟

الى طركمان 7
دارا -

لقد جر مسعود البارزاني اردوغان من اذنه, جره الى تحت علم كردستان رغم انفه جاء ليعترف بحكومة الاقليم ويقول للتركمان ان دوركم وعمالتكم قد انتهى. اما بخصوص امثالكم الشعبية فهناك الكثير منها عندكم ضد الكورد والعرب وهذا يمثل مدى عنصريتكم وانحلالكم الاخلاقي.. اما انا فافتخر بأنه لا توجد عندنا اية امثال تنقص من قيمة الشعوب المجاورة.. فتعقلوا واسمعوا النصيحة والا فمغولستان ينتضر عودتكم.

Gali
هل ممکن -

... Its Arabs that gassed kurdish women and children not vice versa...... العرب قاموابانفال النساء والأطفال الاكراد بالغاز وليس العكس

Gali
دولتهم المستقلة -

ولكن الی متى امريكا واسرائيل يحرمان الاكراد من دولتهم المستقلة في الشرق الاوسط?من اجل العنصرين الاتراک والاعراب. الی متى امريكا واسرائيل یحاربان تکوین The United State of Kurdistan

مُنْتَحَل 9
كوردستان -

لم يولد الكوردي شريفا أن لن يتمنى و يعمل و يعيش لدولة كوردية مستقلة أسمه كوردستان.

مُنْتَحَل بَغْدادي
ماذا 9number -

انا الان على يقين ان مشكلتك مع الكورد اكثر من حقد. ماذا فعلوا بك؟

to Gali
Halabja -

كردستان لم تكن جزء من العراق الا بعد عام 1925 وبارادة بريطانية وضد ارادة شعب كردستان . لن يصبح العراق وطنا لنا بدلا عن كردستاننا وباذن الله سنحرر كردستان من هذا الاستعمار الذي ما رحم يوما لا بشرا ولا حجرا ولا شجرا في كردستان

no 11
سوى كردستان -

... هي جنسيتي كردستان .. فأنا قبل كل شيء , وبعد كل شيء ,, كردي الهوية ,, كردي المعتقد والمبادئ .. أناكردي ,, ولا وطن لي سوى كردستان ...... أينما كان الأكراد فهذا وطني كردستان .. إذا كان كردستان في القطب المتجمد الجنوبي , فأنا وطني القطب المتجمد الجنوبي . لا أعترف بحدود اصطناعية وضعها محتل

7Turkmen
اعلان الاستقلال -

من حق الأكراد اعلان الاستقلال في الوقت المناسب للحيلولة دون انفال آخر و حلبجة أخرى بواسطة الجيش العراقي..في عام 2003 ساهمت قوات البيشمركة وبشكل فعال في إسقاط النظام الدكتاتوري في بغداد, وكان بإمكان حكومة الأقليم إعلان الإستقلال التام منذ ذلك الحين, ولكن الظروف الدولية والإقليمية لم تكن تساعد على ذلك, بالإضافة الى الرغبة الشديدة للقادة الأكراد في البقاء ضمن دولة العراق الإتحادي الفيدرالي الموحد,كما أن حكومة الأقليم ومؤسساتها لم تكن مؤهلة بالمستوى المطلوب لتشكل كيان دولة مستقلة,ولكن خلال السنوات السبعة الماضية, تمكن الشعب الكردي وبكل جدارة من بناء البنية التحتية وترسيخها وتعزيزها بشكل متطور جدآ وفي كافة المجالات,لاسيما الإقتصادية والثقافية والعسكرية,بالإضافة الى العلاقات الدبلوماسية الواسعة مع أهم الدول في العالم.وتضم العاصمة أربيل الآن عشرات القنصليات والمكاتب التجارية والثقافية لدول العالم المتحضر, وأصبح الإقليم مهيأ الآن أكثر من أي وقت مضى لكي يعلن تقرير المصير لشعب كردستان, أو استقلال أقليم كردستان, وهو أكثر إستحقاقآ وتأهيلآ من دولة كوسوفو التي أعلنت الإستقلال عن يوغوسلافيا قبل سنتين تقريبآ, وكذلك دولة جنوب السودان . إن القيادات الكردية أثبتت على أرض الواقع بأنها بمستوى المسؤولية ولها الكفاءة والمقدرة على إدارة دولة حديثة وقيادة شعب حي يطمح ليكون في مصاف الشعوب المتحضرة في العالم

7 ;9
release your tension -

To To release your tension, 2 things you could do, while thinking about Kurdistan:1-drink some fresh cold water and relax2-cry loud and suffer as you cry for Jerusalem and Andalucia.. if you still do not feel good, bang your head against the wall as hard as you can and shout Kurdistannnnnn

no 12 زياد -
دولة دموية -

نحن الأكراد لا نعتبر الزعيم الكردي الطالباني قائدنا أو رئيسنا بل هو ...باع استقلال كردستان رخيصا لأجل كرسي ....في دولةدموية

no 9مُنْتَحَل
سرباز حكيم ميران -

بسم الله الرحمن الرحيمانا استغرب من نقطة مهمة جدا جدا لفتت انتباهي فرأيت أن ابينها للقارئ الكريم وهي شخصية الدكتور عمر ميران، فانا من قضاء شقلاوة و من عائلة الميران من الأبوين و عمري ٤٨ سنة لا انا و لا أخواني ولا اعمامي ولا ابناء عمومتي ولا اي احد من عشيرتي (الميران) نعرف من هو الدكتور عمر ميران او ابن من او حتى من اقارب من ... ان هذا شيْ غريب جدا ارجو الانتباه اليه و بنا فكرة كل ما يدعيه الدكتور عمر على هذا الاساس.وشكرا.. مع تمنياتي للجميع بالحياة الكريمة سواء في كردستان او في العراق اخوكم سرباز حكيم سليمان قادر ميران - محلة سرميدان/ شقلاوة

العربي المتقمص 9
الحقيقة -

وفي الوقت الذي يحاول الكاتب الكردي عفواً (العربي المتقمص لشخصية الكردي) النيل من الدور الحضاري للأمة الكردية، فهو يرفع من شأن الترك والعرب والفرس في عداء سافر لأمة تربو في تعدادها 40 مليوناً من البشر، فأنا لست من أنصار الإستهوان بشعب من شعوب الأرض قاطبة، إلا ان هذا .... دفعني دفعاً إلى المقارنة لإبراز الحقيقة ودفع الشبهة عن هذا الشعب المسالم الذي دفع ضريبة مواقفه الإنسانية النبيلة بلا حدود، في الوقت الذي تمرغ الآخرون من أمثال أسياد عمر ميران في ... الجاهلية والعنصرية البغيضة بلا حدود سواء قبل الإسلام أم بعد الإسلام، فالكاتب المذكور يعتب على شعبنا بساطته وأنا أستعرض معه جهل الآخرين قبل الإسلام وبعد الإسلام.هل سمعت ياعمر ميران ومن خلال التاريخ الذي أشرف على تدوينه أسيادك - باعتبار أن الكرد أبعدوا عن ثقافتهم كلياً في ظل الدول الإسلامية المتعاقبة – أن الكرد وئدوا بناتهم اللواتي لم يبلغن الحلم بعد لالذنب ارتكبنه إلا لأنهن خلقن أنثى( وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسوداً وهو كظيم يتوارى من القوم من سوء مابشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ألا ساء مايحكمون) هل تسطيع ياعمر أن تخبر القراء الكرام فيمن نزلت هذه الآية الكريمة؟! هل نزلت في قومي أم في قومك؟!.وعلام كان الإعتماد في الحصول على الرزق في شبه الجزيرة العربية باستثاء قلة كانت تمتهن التجارة في رحلتي الصيف والشتاء إلى بلاد الشام واليمن (لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف) وهم القرشيون الذين ينتمي إليهم الرسول محمد (ص) من العرب المستعربة وليسوا من العرب الأقحاح أي أولئك الذين يعودون بنسبهم إلى إسماعيل بن إبراهيم خليل الله النبي المنحدر من جبل نمرود بأورفة والتي تقع في قلب كردستان، باستثناء هولاء كان الآخرون يمتهنون الرعي في أحسن الأحوال ويلتقطون أقواتهم بقوة السيف من أفواه بعضهم بعضاً أوخلسة من وراء حجاب، أما زواجهم فكان غالباً ما يدخلون عشرين فحلاً على أنثى بالتتالي ثم إذا ماحملت نسبت جنينها إلى أحد الفحولة ويصبح زوجها المستقبلي، أضف إلى ذلك تمريغهم وجوههم في التراب لآلهة صنعوها بأيديهم بعدد أيام السنة وعكفوا على عبادتها، وجل مايفتخرون به يومذاك جودهم وشجاعتهم وشعرهم وجميعها إن وجدت فعلاً كانت من أجل التباهي والغرور والنصرة العمياء للعشيرة والقبيلة دون تحري وجه الحق في المسألة، وعلى خلاف هذا تماماً أيها الدكتو

العربي المتقمص 9
الحقيقة -

كان هذا حال قومك قبل الإسلام أما بعد الإسلام ماذا حدث فبمجرد ما أن سلم الرسول الأمانة فإذا بالحكم ينقلب إلى ملك عضوض والتناحر عليه يصبح سيد الموقف ولايزال الأمر كذلك إلى وقتنا هذا باستثناء فترات وجيزة التي تؤكد صحة القاعدة العامة، وتعود الجاهلية مجدداً في أبهى صورها وترعرع في أحضانها العنصريون والفاشيون والإرهابيون المتنطعون المتشددون من أمثالك ممن يعترضون على حكم الله في الخليقة وينكرون عليه خلقه لأقوام ( ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم) .أما الترك والفرس الذين وسمتهم إلى جانب العرب بالمدنية وخدمة الحضارات الإنسانية فهاك حقيقتهم إن القبائل التركمانية ومن ثم الأرطغرلية العثمانية وفي أوقات متفاوتة من العهد الإسلامي انحدرت من أعالي آسيا باتجاه الجنوب بحثاً عن التقاط الرزق من أفواه الآخرين كما كان الحال لدى العرب الجاهليين، وأغلب هؤلاء قدموا في أيام الدولة العباسية التي فتحت أبوابها أمامهم واستخدمتهم كمرتزقة لتثبيت أركان حكمهم، ولما وجد هؤلاء أن لا سبيل لهم إلى الإندماج السلبي في صفوف المجتمع الجديد والوصول إلى الحكم ومراكز القوة في الدولة إلا بالتستر خلف التظاهر بالإسلام فكان لهم ذلك، وفعلاً استطاعوا بالمكر والدسيسة تحقيق ما رموا إليه، ولو تصفحت ياميران سلوكيات سلاطين الدولة العثمانية لوجدت في معظم مراحلها التاريخية كانت تستخدم المكر والدهاء والإجرام في تثبيت أركان حكمهم، وقلما تجد سلطاناً عثمانياً تتبرأ ساحته ويده من الولوغ في إراقة دماء بريئة حتى بحق أقرب المقربين إليهم، فمنهم من ألقى بأزواج والده وهن أحياء في أكياس مختومة إلى البحر، ومنهم من قتل إخوته ومنهم ومنهم ....حتى ذلك الملقب بالفاتح الذي احتل القسطنطنية (إستانبول حالياً) قتل إخوته الصغار درءاً لاحتمال وصولهم للحكم لاحقاً، فإذا كانت هذه جرائمهم بحق أقرب المقربين إليهم وهم صغار فمابالك مع الأجانب ففي ذلك حدث ولاحرج وبخاصة جرائمهم بحق شعبنا الكردي الذي فتح لهم صدره باسم إخوة الدين ثم كان ماكان كما يقول المثل الكردي (طرد الدخيل صاحب البيت) وهاهم اليوم وكسابق عهدم يهددون ويتوعدون باجتياح إقليم كردستان الآمن المسالم بذريعة ملاحقة قوات الأنصار لحزب العمال الكردستاني، في سياسة عنصرية إقصائية قديمة جديدة تجاه كردستان وشعب كردستان ومحاولة يائسة لتدوير العجلة إلى الخلف والحيلولة دون اكتمال المش

العربي المتقمص 9
الحقيقة -

كان هذا حال قومك قبل الإسلام أما بعد الإسلام ماذا حدث فبمجرد ما أن سلم الرسول الأمانة فإذا بالحكم ينقلب إلى ملك عضوض والتناحر عليه يصبح سيد الموقف ولايزال الأمر كذلك إلى وقتنا هذا باستثناء فترات وجيزة التي تؤكد صحة القاعدة العامة، وتعود الجاهلية مجدداً في أبهى صورها وترعرع في أحضانها العنصريون والفاشيون والإرهابيون المتنطعون المتشددون من أمثالك ممن يعترضون على حكم الله في الخليقة وينكرون عليه خلقه لأقوام ( ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم) .أما الترك والفرس الذين وسمتهم إلى جانب العرب بالمدنية وخدمة الحضارات الإنسانية فهاك حقيقتهم إن القبائل التركمانية ومن ثم الأرطغرلية العثمانية وفي أوقات متفاوتة من العهد الإسلامي انحدرت من أعالي آسيا باتجاه الجنوب بحثاً عن التقاط الرزق من أفواه الآخرين كما كان الحال لدى العرب الجاهليين، وأغلب هؤلاء قدموا في أيام الدولة العباسية التي فتحت أبوابها أمامهم واستخدمتهم كمرتزقة لتثبيت أركان حكمهم، ولما وجد هؤلاء أن لا سبيل لهم إلى الإندماج السلبي في صفوف المجتمع الجديد والوصول إلى الحكم ومراكز القوة في الدولة إلا بالتستر خلف التظاهر بالإسلام فكان لهم ذلك، وفعلاً استطاعوا بالمكر والدسيسة تحقيق ما رموا إليه، ولو تصفحت ياميران سلوكيات سلاطين الدولة العثمانية لوجدت في معظم مراحلها التاريخية كانت تستخدم المكر والدهاء والإجرام في تثبيت أركان حكمهم، وقلما تجد سلطاناً عثمانياً تتبرأ ساحته ويده من الولوغ في إراقة دماء بريئة حتى بحق أقرب المقربين إليهم، فمنهم من ألقى بأزواج والده وهن أحياء في أكياس مختومة إلى البحر، ومنهم من قتل إخوته ومنهم ومنهم ....حتى ذلك الملقب بالفاتح الذي احتل القسطنطنية (إستانبول حالياً) قتل إخوته الصغار درءاً لاحتمال وصولهم للحكم لاحقاً، فإذا كانت هذه جرائمهم بحق أقرب المقربين إليهم وهم صغار فمابالك مع الأجانب ففي ذلك حدث ولاحرج وبخاصة جرائمهم بحق شعبنا الكردي الذي فتح لهم صدره باسم إخوة الدين ثم كان ماكان كما يقول المثل الكردي (طرد الدخيل صاحب البيت) وهاهم اليوم وكسابق عهدم يهددون ويتوعدون باجتياح إقليم كردستان الآمن المسالم بذريعة ملاحقة قوات الأنصار لحزب العمال الكردستاني، في سياسة عنصرية إقصائية قديمة جديدة تجاه كردستان وشعب كردستان ومحاولة يائسة لتدوير العجلة إلى الخلف والحيلولة دون اكتمال المش

العربي المتقمص 9
الحقيقة -

أما قولك أن الدولة الأيوبية نسبة (إلى عائلة صلاح الدين الأيوبي) لم تكن دولة كردية وإنما كانت إسلامية والتباهي بها محض وهم وخيال، أقول لك أيها اللبيب الفطن فبماذا تسمي الدولة الأموية والدولة العباسية والدولة الفاطمية والدولة العثمانية وكذلك الدولة الصفوية وغيرها، فقياساً على زعمك يمكننا القول أن العرب والترك والفرس لا حضارة لهم بعد ظهور الإسلام لأن هذه الدول جميعها حكمت باسم الإسلام وهي تنسب إلى عائلات لا إلى أقوام، وبالتالي الأمر سواء بين الكرد والعرب والترك والعجم، ولا يجوز تقديم شعب على شعب في المرحلة التي تلت البعثة. لهذا إتهامك باطل ومردود عليك.وأما زعمك أن الكرد أخذوا الحروف الأبجدية عن العرب فأسألك هل كانت أحرفك هذه ملك أيمان أسيادك أم بدورهم اخذوها من السنسكريتية الهندية والتي تلتقي في جذورها بالسلالات الكردية القديمة باعتبار الكرد يعودون بنسبهم إلى العرق الهندو أوربي في عملية تزاوج نتيجة لهجرات الشعوب الأوربية في العهد الجليدي باتجاه المنطقة الدافئة، ثُم من قال لك أيها الجاهل ان العلم حكر على أحد أو ملك يمين لأحد، ألا ترى نفسك اليوم وأسيادك تتسولون من أجل اقتناء التقنيات الحديثة على أبواب الغرب والشرق معاً فبم تفتخرون إذاً قديماً وحديثاً (رحم الله امرءاً عرف قدر نفسه).وعلى فرضية صحة زعمك أن عشيرتا البرزنجية والطالبانية ذات جذورعربية ثم استكردت وتعني أن العرب لوكانوا عنصريين وشوفنيين لما استكرد هؤلاء، فبم تفسر استعراب شعب مصره بمطلقه والعديد من الشعوب الأفريقية الأخرى، ثم لو تمعنت النظر في معظم سكان مدن حلب وحمص وحلب ودمشق والذين يتكلمون العربية بطلاقة تامة، فكم منهم ينحدر من جذور عربية؟! هل ترى من وجه شبه بين ألوانهم وهياكلهم وشكل جماجمهم وعرب شبه الجزيرة الأقحاح؟! ألاترى معي أن هؤلاء هم من السكان الأصليين الذين ذابو في بوتقة العروبة عقب الإحتلال العربي بعيد معركة يرموك التي انتصر فيها الجيش العربي بقيادة خالد بن الوليد وأبا عبيدة بن الجراح على قوات هرقل وسقوط سوريا بيد العرب، ومن أين أتيت أيها الحاذق اللبيب بالصكوك الإلهية التي تمنحك وأسيادك حق إنشاء دول عربية وإن بجهود المستعمرين من وراء البحار وإن كانت على غير أرض عربية (سكان المملكة المغربية 80% منهم بربر و20% فقط من العرب ومع ذلك فهي تدعى دولة عربية) وترفض إنشاء دولة كردية على أرض الآباء والأجداد، فب

العربي المتقمص 9
الحقيقة -

أما قولك أن الدولة الأيوبية نسبة (إلى عائلة صلاح الدين الأيوبي) لم تكن دولة كردية وإنما كانت إسلامية والتباهي بها محض وهم وخيال، أقول لك أيها اللبيب الفطن فبماذا تسمي الدولة الأموية والدولة العباسية والدولة الفاطمية والدولة العثمانية وكذلك الدولة الصفوية وغيرها، فقياساً على زعمك يمكننا القول أن العرب والترك والفرس لا حضارة لهم بعد ظهور الإسلام لأن هذه الدول جميعها حكمت باسم الإسلام وهي تنسب إلى عائلات لا إلى أقوام، وبالتالي الأمر سواء بين الكرد والعرب والترك والعجم، ولا يجوز تقديم شعب على شعب في المرحلة التي تلت البعثة. لهذا إتهامك باطل ومردود عليك.وأما زعمك أن الكرد أخذوا الحروف الأبجدية عن العرب فأسألك هل كانت أحرفك هذه ملك أيمان أسيادك أم بدورهم اخذوها من السنسكريتية الهندية والتي تلتقي في جذورها بالسلالات الكردية القديمة باعتبار الكرد يعودون بنسبهم إلى العرق الهندو أوربي في عملية تزاوج نتيجة لهجرات الشعوب الأوربية في العهد الجليدي باتجاه المنطقة الدافئة، ثُم من قال لك أيها الجاهل ان العلم حكر على أحد أو ملك يمين لأحد، ألا ترى نفسك اليوم وأسيادك تتسولون من أجل اقتناء التقنيات الحديثة على أبواب الغرب والشرق معاً فبم تفتخرون إذاً قديماً وحديثاً (رحم الله امرءاً عرف قدر نفسه).وعلى فرضية صحة زعمك أن عشيرتا البرزنجية والطالبانية ذات جذورعربية ثم استكردت وتعني أن العرب لوكانوا عنصريين وشوفنيين لما استكرد هؤلاء، فبم تفسر استعراب شعب مصره بمطلقه والعديد من الشعوب الأفريقية الأخرى، ثم لو تمعنت النظر في معظم سكان مدن حلب وحمص وحلب ودمشق والذين يتكلمون العربية بطلاقة تامة، فكم منهم ينحدر من جذور عربية؟! هل ترى من وجه شبه بين ألوانهم وهياكلهم وشكل جماجمهم وعرب شبه الجزيرة الأقحاح؟! ألاترى معي أن هؤلاء هم من السكان الأصليين الذين ذابو في بوتقة العروبة عقب الإحتلال العربي بعيد معركة يرموك التي انتصر فيها الجيش العربي بقيادة خالد بن الوليد وأبا عبيدة بن الجراح على قوات هرقل وسقوط سوريا بيد العرب، ومن أين أتيت أيها الحاذق اللبيب بالصكوك الإلهية التي تمنحك وأسيادك حق إنشاء دول عربية وإن بجهود المستعمرين من وراء البحار وإن كانت على غير أرض عربية (سكان المملكة المغربية 80% منهم بربر و20% فقط من العرب ومع ذلك فهي تدعى دولة عربية) وترفض إنشاء دولة كردية على أرض الآباء والأجداد، فب

ما ادراك طركمان
kurdoliks -

جاء في كتاب ل rolf palm في كتابه die sarazenen كتاب راءيع ادعو اخوتي الكورد للطلاع عليه وفيها الحقيقة التاريخيه عن اصل هولاء العبيد التركمان حيث اتا بهم من قفقاس الى منطقتنا في عهد هارون الرشيد كا اسرى وعبيد وجواري قي قصر وبلاط هارون الرشيد وزبيدة التركمانية كانت احدى تلك الجواري التي ولدت ولدها معتصم الذي تربى على كره العرب وعندما كبر سيطر على طاقم البلاط وبدلهم العبيد التركماني بدل العرب وهكذا سيطروا على السلطة بعد موت هارون والخ كتاب شيق جدا انصح بقراته ابحثوا في google

ما ادراك طركمان
kurdoliks -

جاء في كتاب ل rolf palm في كتابه die sarazenen كتاب راءيع ادعو اخوتي الكورد للطلاع عليه وفيها الحقيقة التاريخيه عن اصل هولاء العبيد التركمان حيث اتا بهم من قفقاس الى منطقتنا في عهد هارون الرشيد كا اسرى وعبيد وجواري قي قصر وبلاط هارون الرشيد وزبيدة التركمانية كانت احدى تلك الجواري التي ولدت ولدها معتصم الذي تربى على كره العرب وعندما كبر سيطر على طاقم البلاط وبدلهم العبيد التركماني بدل العرب وهكذا سيطروا على السلطة بعد موت هارون والخ كتاب شيق جدا انصح بقراته ابحثوا في google

الحقيقة موجعة
saedd -

اتحدا الاكراد بآن يثبتو لنا بلدليل القاطع ان لهم كردستان غربي ولا جنوبي ولا....يا آخوان ان الاكراد ليس لهم اي حضارة تثبت انتمآهم لآرض بلاد الرافدين والذي يقول غير ذلك عليه ان يثبت بلدليل غير ذلك والدليل هو ان تحددون المواقع الاثرية التي نقب بها من قبل علماء اثار وعثرة على حضارة كردية انا اتحدا كل من يثبت لي غير ذلك اغلب الضارات في بلاد الرافدين هيى سومرية اكادية اشورية سريانية بابلية ارامية عربية . يا آخوان ان للاكراد مشكلة وعقدة اسمها كردستان اين ما حلو وبعد عشرات السنين يتزايدون بسرعة مذهلة بسبب تعدد الزوجات والانجاب بكثرة بعدة يقولون ان هذة الارض قلب كردستان يا للعجب سيخرج الاكراد الان وينسبون نفسهم لحضارة من هذة الحضارات اقول انكم اريين والاريين ليسو سكان هذة المنطقة انتم ضيوف رد على الاكراد الانفصاليين الذين يكزبون ويصدقون كزبتهم اقول لا وجود ليشئ آسمة كردستان عبر التاريخ و حتى يومنآ هذى واقول ليسيد كردو قل لنا متى نحن السوريين احتلينا ارض الاخرين ومتى كان يوجد كردستان غربية يا فهمان انتم الاكراد دآمآ آدة بيد القوة العظمة اقول متى كان تعداد الاكراد ٤٠ مليون يا للعجب اقول في سورية ٢ مليون بلعراق ٣ مليون بتركيا ١٠ مليون و ايران ٢,٥ وبقية دول العالم حوالي نصف مليون والنتيجة ١٨ مليون تقريبآ دآمآ الكراد يشوهون الحقيقة ينسبون نفسهم للميديين والميتانيين وحتى ولو صدقنة هذة الكذبة ارض الرافدين ومنذ الازل لم تكن للميديين و الميتانيين والحوريين ووووووو بل ارض سومرية اكادية اشورية سريانية بابلية ارامية بشادة جميع اقول جميع العلماء المتخصصينن بلحضارت وانتم الاكراد لستم من المنطقة واتوقع انكم من ايران و افغنستان لتشابه بلغة والملامح

الحقيقة موجعة
saedd -

اتحدا الاكراد بآن يثبتو لنا بلدليل القاطع ان لهم كردستان غربي ولا جنوبي ولا....يا آخوان ان الاكراد ليس لهم اي حضارة تثبت انتمآهم لآرض بلاد الرافدين والذي يقول غير ذلك عليه ان يثبت بلدليل غير ذلك والدليل هو ان تحددون المواقع الاثرية التي نقب بها من قبل علماء اثار وعثرة على حضارة كردية انا اتحدا كل من يثبت لي غير ذلك اغلب الضارات في بلاد الرافدين هيى سومرية اكادية اشورية سريانية بابلية ارامية عربية . يا آخوان ان للاكراد مشكلة وعقدة اسمها كردستان اين ما حلو وبعد عشرات السنين يتزايدون بسرعة مذهلة بسبب تعدد الزوجات والانجاب بكثرة بعدة يقولون ان هذة الارض قلب كردستان يا للعجب سيخرج الاكراد الان وينسبون نفسهم لحضارة من هذة الحضارات اقول انكم اريين والاريين ليسو سكان هذة المنطقة انتم ضيوف رد على الاكراد الانفصاليين الذين يكزبون ويصدقون كزبتهم اقول لا وجود ليشئ آسمة كردستان عبر التاريخ و حتى يومنآ هذى واقول ليسيد كردو قل لنا متى نحن السوريين احتلينا ارض الاخرين ومتى كان يوجد كردستان غربية يا فهمان انتم الاكراد دآمآ آدة بيد القوة العظمة اقول متى كان تعداد الاكراد ٤٠ مليون يا للعجب اقول في سورية ٢ مليون بلعراق ٣ مليون بتركيا ١٠ مليون و ايران ٢,٥ وبقية دول العالم حوالي نصف مليون والنتيجة ١٨ مليون تقريبآ دآمآ الكراد يشوهون الحقيقة ينسبون نفسهم للميديين والميتانيين وحتى ولو صدقنة هذة الكذبة ارض الرافدين ومنذ الازل لم تكن للميديين و الميتانيين والحوريين ووووووو بل ارض سومرية اكادية اشورية سريانية بابلية ارامية بشادة جميع اقول جميع العلماء المتخصصينن بلحضارت وانتم الاكراد لستم من المنطقة واتوقع انكم من ايران و افغنستان لتشابه بلغة والملامح

الحقيقة موجعة
saedd -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم) . ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم ، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق) . وعندما طالب النائب المسيحي (فرنسيس شابو) المنتخب في البرلمان الكردي الحالي في شمال العراق بإرجاع كافة القرى المسيحية التي استولى عليها الأكراد إلى أصحابها الشرعيين ، قاموا بقتله غدرا . إلا إن المذابح الفظيعة التي أوقعها ميركور بسكان بلاد النهرين قد قلبت كل موازين القوى في المنطقة الشمالية ، وألحقت تغييرا واضحا وضررا كبيرا بالخارطة الاثنية لقرى ومدن الشمال ، وتد مرت العلاقة السريانية الكردية ، وكذلك العلاقة الكردية اليزيدية .فهو أول زعيم كردى حول أعمال السلب والنهب من قبل أكراد الجبال ضد القرى والأديرة والكنائس السريانية المسالمة ، وجعلها تتحول إلى حملات تطهير عرقي منظمة بإزاحة شعب مسيحي من جذوره ومن أراضيه التاريخية التي قطنها قبل وجود الأكراد على الارض . وتعتبر المذابح وعمليات التطهير بحق السريان وأيضا اليزيديين التي أقدم عليها هؤلاء الأمراء الأكراد بدرخان وسمكو وغيرهم أبشع من تلك التي ارتكبها أمير سوران ورجاله . وهذه هي طبيعة الأكراد على مر العصور ، وحتى في الوقت الحالي . وقد تحول هؤلاء القتلة المجرمين إلى أبطال ورموز الشعب الكردي، في البيانات وصحف الأكراد وأحزابهم القومية الشوفينية وقنواتهم الفضائية، التي تمجد هؤلاء القادة وتقدمهم كأبطال للشعب الكردي على الرغم من إن أياديهم ملطخة بدماء شعوب المنطقة ، حتى انه كثرت الجمعيات والمجلات والمنتديات التي تحمل أسماء هؤلاء المجرمين القتلة بحق اليزيديين والآشوريين الأرمن الأكراد يرفض

الحقيقة موجعة
saedd -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم) . ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم ، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق) . وعندما طالب النائب المسيحي (فرنسيس شابو) المنتخب في البرلمان الكردي الحالي في شمال العراق بإرجاع كافة القرى المسيحية التي استولى عليها الأكراد إلى أصحابها الشرعيين ، قاموا بقتله غدرا . إلا إن المذابح الفظيعة التي أوقعها ميركور بسكان بلاد النهرين قد قلبت كل موازين القوى في المنطقة الشمالية ، وألحقت تغييرا واضحا وضررا كبيرا بالخارطة الاثنية لقرى ومدن الشمال ، وتد مرت العلاقة السريانية الكردية ، وكذلك العلاقة الكردية اليزيدية .فهو أول زعيم كردى حول أعمال السلب والنهب من قبل أكراد الجبال ضد القرى والأديرة والكنائس السريانية المسالمة ، وجعلها تتحول إلى حملات تطهير عرقي منظمة بإزاحة شعب مسيحي من جذوره ومن أراضيه التاريخية التي قطنها قبل وجود الأكراد على الارض . وتعتبر المذابح وعمليات التطهير بحق السريان وأيضا اليزيديين التي أقدم عليها هؤلاء الأمراء الأكراد بدرخان وسمكو وغيرهم أبشع من تلك التي ارتكبها أمير سوران ورجاله . وهذه هي طبيعة الأكراد على مر العصور ، وحتى في الوقت الحالي . وقد تحول هؤلاء القتلة المجرمين إلى أبطال ورموز الشعب الكردي، في البيانات وصحف الأكراد وأحزابهم القومية الشوفينية وقنواتهم الفضائية، التي تمجد هؤلاء القادة وتقدمهم كأبطال للشعب الكردي على الرغم من إن أياديهم ملطخة بدماء شعوب المنطقة ، حتى انه كثرت الجمعيات والمجلات والمنتديات التي تحمل أسماء هؤلاء المجرمين القتلة بحق اليزيديين والآشوريين الأرمن الأكراد يرفض

28 the truth
qami$lo -

that''s cool mate, what you''ve said is the clear truth, on the end of the day i think all arabs should go back to sahara as that was where they came from.

28 the truth
qami$lo -

that''s cool mate, what you''ve said is the clear truth, on the end of the day i think all arabs should go back to sahara as that was where they came from.

الحقيقة موجعة
الحقيقة موجعة -

Independent Kurdish state is a matter of time ...

الحقيقة موجعة
الحقيقة موجعة -

Independent Kurdish state is a matter of time ...

33الحقيقة موجعة
الحقيقة -

الدول العربية المصطنعة في طريقيها للتفكك عاجلا ام اجلا...

33الحقيقة موجعة
الحقيقة -

الدول العربية المصطنعة في طريقيها للتفكك عاجلا ام اجلا...

33
الحقيقة موجعة -

العراق صناعة بريطانية وهيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة وستبقى كوردستان حرة كريمة

33
الحقيقة موجعة -

العراق صناعة بريطانية وهيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة وستبقى كوردستان حرة كريمة

33
Jay -

If you are not happy with Kurdish history, why you do not return back to your Arabian desert? We will be more than happy to not see you around ..just take your camel and go ahead..bye bye

33
Jay -

If you are not happy with Kurdish history, why you do not return back to your Arabian desert? We will be more than happy to not see you around ..just take your camel and go ahead..bye bye

33
Indian saying -

we should operate more along the lines of mutual respect and not compete by saying ''my race is better than yours''.Lets be more open minded and respectful....your primitive anti Kurd views is not belonging to 21 Century...

33
Indian saying -

we should operate more along the lines of mutual respect and not compete by saying ''my race is better than yours''.Lets be more open minded and respectful....your primitive anti Kurd views is not belonging to 21 Century...

الحقيقة 33
الحقيقة موجعة -

العراق هيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة ..الاكراد ليسوا بحاجة لبراءة ذمة من احد included Saedd

الحقيقة 33
الحقيقة موجعة -

العراق هيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة ..الاكراد ليسوا بحاجة لبراءة ذمة من احد included Saedd

33
ماذا -

ماذا فعلوا بك؟ are you plastinian? or?

33
ماذا -

ماذا فعلوا بك؟ are you plastinian? or?

الى الرقم 1 كوردي
عرافي -

اولا انت جاهل في تاريخ وعديم ادب التركمان اقدم من العثمانية وتركيا بنفسها ثم اذهب لتركيا لترى كيف يعيش هذا الشعب رافي والله لولا تركيا لكنتم تعيشون في قمم .... احترم نفسك واكعد اعوج واحجي عدل

الى الرقم 1 كوردي
عرافي -

اولا انت جاهل في تاريخ وعديم ادب التركمان اقدم من العثمانية وتركيا بنفسها ثم اذهب لتركيا لترى كيف يعيش هذا الشعب رافي والله لولا تركيا لكنتم تعيشون في قمم .... احترم نفسك واكعد اعوج واحجي عدل

33
33 -

You keep having to say ''there is no kurdistan'' bit sad isnt it. Go do something with your lif, get a hobby, build your country..You’re a very ill minded racist bigot.FYI.Its Arabs that gassed Kurdish women and children not vice versa

33
33 -

You keep having to say ''there is no kurdistan'' bit sad isnt it. Go do something with your lif, get a hobby, build your country..You’re a very ill minded racist bigot.FYI.Its Arabs that gassed Kurdish women and children not vice versa

33
لكم التاريخ -

الفرهود العنصري والقومي والمذهبي بحق اليهود والكورد الفيليين ان مصصلح الفرهود يعني السلب والنهب و ليس من الغريب ان تحفل اللغة العربية بمفردات السرقة والنهب فهناك السارق والحرامي واللص والنشال واللوتي والنهب والسطو علي الدور ، وعندما يسرق الشخص يقولون عنه ان يده طويلة او ان يده خفيفة في السرقة ويقولون للمحترف في السرقة بانه يسرق الكحلة من العين وفي الفترة اضيفت مفردات فرزتها المرحلة الجديدة نتيجة لغزو الكويت ونهبها وهي مفردة الحواسم وهؤلاء هم من يحسمون الأمور بسرقتها عنوة عن طريق الغزو المسلح واصبحت البضاعة المسروقة تسمي بضاعة الحواسم اي المسروقة بواسطة حرامية الحواسم وهناك رأي يرجع التسمية الي معركة ام الحواسم وهي الصفة المستمدة من اسم الحرب الاخيرة (ام الحواسم) التي اختارها صدام حسين لحربه الحاسمة مع بوش الابن والتي قصمت ظهره وظهر ابناءه عشيرته واتباعه.يستغرب البعض من العرب كيف ان العراقيين العرب يقومون بالسرقة والنهب ويقول احد الأردنيين في مقالة منشورة:; كيف نصدق أن العراقيين يسلبون ويسرقون أنفسهم، كيف نصدق أن العراقيين العرب أبناء الحضارات العظيمة والشعب المثقف والمبدع يقوم نفر منه بسرقة المتاحف والجامعات وحتي المستشفيات؟ نقول لكل العرب والعراقيين الذين هم في غفلة عما يفعله زعمائهم العرب وابطالهم القوميين ان يفيقوا من السبات الذي هم فيه خصوصا وان سياسة الفرهود هي ظاهرة فكرية واستراتيجية في منهج ونظام العرب بشكل متفاوت وان الأمثلة علي النهب والسلب الذي مارسه ازلام صدام تجاه ابناءه من العراقيين وصل الي حد سرقة أعضاء الأحياء من الكورد الفيليين في السجون وسرقة اعضاء من اجسادهم والتبرع بها الي من يحتاج الي الأعضاء البشرية من مقربي النظام من العسكريين وكبار الضباط والمسؤولين وهي من ابشع جرائم الفرهود والنهب والسلب غير الأخلاقي .....

33
لكم التاريخ -

الفرهود العنصري والقومي والمذهبي بحق اليهود والكورد الفيليين ان مصصلح الفرهود يعني السلب والنهب و ليس من الغريب ان تحفل اللغة العربية بمفردات السرقة والنهب فهناك السارق والحرامي واللص والنشال واللوتي والنهب والسطو علي الدور ، وعندما يسرق الشخص يقولون عنه ان يده طويلة او ان يده خفيفة في السرقة ويقولون للمحترف في السرقة بانه يسرق الكحلة من العين وفي الفترة اضيفت مفردات فرزتها المرحلة الجديدة نتيجة لغزو الكويت ونهبها وهي مفردة الحواسم وهؤلاء هم من يحسمون الأمور بسرقتها عنوة عن طريق الغزو المسلح واصبحت البضاعة المسروقة تسمي بضاعة الحواسم اي المسروقة بواسطة حرامية الحواسم وهناك رأي يرجع التسمية الي معركة ام الحواسم وهي الصفة المستمدة من اسم الحرب الاخيرة (ام الحواسم) التي اختارها صدام حسين لحربه الحاسمة مع بوش الابن والتي قصمت ظهره وظهر ابناءه عشيرته واتباعه.يستغرب البعض من العرب كيف ان العراقيين العرب يقومون بالسرقة والنهب ويقول احد الأردنيين في مقالة منشورة:; كيف نصدق أن العراقيين يسلبون ويسرقون أنفسهم، كيف نصدق أن العراقيين العرب أبناء الحضارات العظيمة والشعب المثقف والمبدع يقوم نفر منه بسرقة المتاحف والجامعات وحتي المستشفيات؟ نقول لكل العرب والعراقيين الذين هم في غفلة عما يفعله زعمائهم العرب وابطالهم القوميين ان يفيقوا من السبات الذي هم فيه خصوصا وان سياسة الفرهود هي ظاهرة فكرية واستراتيجية في منهج ونظام العرب بشكل متفاوت وان الأمثلة علي النهب والسلب الذي مارسه ازلام صدام تجاه ابناءه من العراقيين وصل الي حد سرقة أعضاء الأحياء من الكورد الفيليين في السجون وسرقة اعضاء من اجسادهم والتبرع بها الي من يحتاج الي الأعضاء البشرية من مقربي النظام من العسكريين وكبار الضباط والمسؤولين وهي من ابشع جرائم الفرهود والنهب والسلب غير الأخلاقي .....

للجامعات الكويتية
الفرهود العلمي -

ومما اتذكره عندما كنت اعمل استاذا في جامعة صلاح الدين في اربيل في بداية عقد التسعينات اثناء وبعد غزو الكويت ما قام به النظام البعثي من نوع جديد من الفرهود اسمه الفرهود العلمي وهذا النوع من النهب العلمي المنظم للجامعات الكويتية هو تشكيل لجان في الجامعات العراقية من الأساتذة واصحاب الشهادات ورؤوساء الأقسام للذهاب الي الكويت ونهب الأقسام العلمية المماثلة لها ونقلها الي جامعاتها كل حسب الأختصاص المقابل ولتوضيح ذلك بشكل ادق فمثلا يذهب وفد من كلية الهندسة في جامعة بغداد الي الكويت لينقل مختبرات واجهزة كلية الهندسة في الجامعات الكويتية الي جامعة بغداد وهذا نموذج فريد من الفرهود المنظم وباشراف أساتذه واكاديميين كانوا يتنافسون فيما بينهم في عملية النهب والسلب .

للجامعات الكويتية
الفرهود العلمي -

ومما اتذكره عندما كنت اعمل استاذا في جامعة صلاح الدين في اربيل في بداية عقد التسعينات اثناء وبعد غزو الكويت ما قام به النظام البعثي من نوع جديد من الفرهود اسمه الفرهود العلمي وهذا النوع من النهب العلمي المنظم للجامعات الكويتية هو تشكيل لجان في الجامعات العراقية من الأساتذة واصحاب الشهادات ورؤوساء الأقسام للذهاب الي الكويت ونهب الأقسام العلمية المماثلة لها ونقلها الي جامعاتها كل حسب الأختصاص المقابل ولتوضيح ذلك بشكل ادق فمثلا يذهب وفد من كلية الهندسة في جامعة بغداد الي الكويت لينقل مختبرات واجهزة كلية الهندسة في الجامعات الكويتية الي جامعة بغداد وهذا نموذج فريد من الفرهود المنظم وباشراف أساتذه واكاديميين كانوا يتنافسون فيما بينهم في عملية النهب والسلب .

عرافي 42
زائلة لا محالة -

رائحة العنصرية تفوح منك فأعلم بان هذه الروائح زائلة لا محالة مع تمنياتي بتقبلك للرأي الاخر المخالف اجمل تحية

عرافي 42
زائلة لا محالة -

رائحة العنصرية تفوح منك فأعلم بان هذه الروائح زائلة لا محالة مع تمنياتي بتقبلك للرأي الاخر المخالف اجمل تحية

saedd واهم
جنوب كردستان -

مازال العراق يتشبث باستعمار جنوب كردستان ونهب ثرواتها.ما كانت كردستان يوما قابلا للبلع ولن تكون ابدا قابلة للبلع ومن يعتقد غير ذلك فهو واهم..

saedd واهم
جنوب كردستان -

مازال العراق يتشبث باستعمار جنوب كردستان ونهب ثرواتها.ما كانت كردستان يوما قابلا للبلع ولن تكون ابدا قابلة للبلع ومن يعتقد غير ذلك فهو واهم..

Camel
حق -

It is the right time for the Kurds to declare independence to prevent another Anfal and another Halabja by the Iraqi army. من حق الأكراد اعلان الاستقلال في الوقت المناسب للحيلولة دون ا نفال آخر و حلبجة أخرى بواسطة الجيش العراقي.

Camel
حق -

It is the right time for the Kurds to declare independence to prevent another Anfal and another Halabja by the Iraqi army. من حق الأكراد اعلان الاستقلال في الوقت المناسب للحيلولة دون ا نفال آخر و حلبجة أخرى بواسطة الجيش العراقي.

السنه العرب
أنفال جنوب كردستان -

Anfal of the South Kurdistan is a black stain on the history of Islam and Suni Arabs, which ages will not efface. أنفال جنوب كردستان يشكل بقعة سوداء في تاريخ الاسلام و السنه العرب..

السنه العرب
أنفال جنوب كردستان -

Anfal of the South Kurdistan is a black stain on the history of Islam and Suni Arabs, which ages will not efface. أنفال جنوب كردستان يشكل بقعة سوداء في تاريخ الاسلام و السنه العرب..

وكرامة البشر42
EUكرامة -

الموقف الاوروبي صارم بعدم السماح لتركيا الدخول الى EU هذا النادي المتحضر. تركيا بعيدة عن مبادىء كوبنهاغن ولسوف تبقى طويلا اما باب الحضارة والتمدن وحقوق الانسان وكرامة البشر

وكرامة البشر42
EUكرامة -

الموقف الاوروبي صارم بعدم السماح لتركيا الدخول الى EU هذا النادي المتحضر. تركيا بعيدة عن مبادىء كوبنهاغن ولسوف تبقى طويلا اما باب الحضارة والتمدن وحقوق الانسان وكرامة البشر

العربان
الفرس الْمَجُوسَ -

اذا مات قطة في الصين العربان يتهمون الأ كراد أواليهود أو الفرس الْمَجُوسَ...

العربان
الفرس الْمَجُوسَ -

اذا مات قطة في الصين العربان يتهمون الأ كراد أواليهود أو الفرس الْمَجُوسَ...

امة الكورد،
ما أعظمك -

ما أعظمك يا امة الكورد، أمة تريد الحياة والخير سخية بدماء أبنائك الطاهرة وكما سلكه عظمائك قاضي محمد و البارزاني أمة ترفض الذل والهوان سالكة طريق المجد

امة الكورد،
ما أعظمك -

ما أعظمك يا امة الكورد، أمة تريد الحياة والخير سخية بدماء أبنائك الطاهرة وكما سلكه عظمائك قاضي محمد و البارزاني أمة ترفض الذل والهوان سالكة طريق المجد

saedd -33
Rizgar -

Can you please read comments No 44,45 and 45 ? thoroughly الفرهود يعني السلب والنهب و ليس من الغريب ان تحفل اللغة العربية بمفردات السرقة والنهب فهناك السارق والحرامي واللص والنشال واللوتي والنهب والسطو علي الدور ، وعندما يسرق الشخص يقولون عنه ان يده طويلة او ان يده خفيفة في السرقة ويقولون للمحترف في السرقة بانه يسرق الكحلة من العين وفي الفترة اضيفت مفردات فرزتها المرحلة الجديدة نتيجة لغزو الكويت ونهبها وهي مفردة الحواسم وهؤلاء هم من يحسمون الأمور بسرقتها عنوة عن طريق الغزو المسلح واصبحت البضاعة المسروقة تسمي بضاعة الحواسم اي المسروقة بواسطة حرامية الحواسم وهناك رأي يرجع التسمية الي معركة ام الحواسم وهي الصفة المستمدة من اسم الحرب الاخيرة (ام الحواسم)

مؤرخ ام الحواسم 9
Rizgar -

at last I traced you again, same faked words since 2003, with about 128 pseudonyms,FYI avoid reality will never create peace, falsification of history and faked pseudonyms will not make the situation better,what kind of mentality you people have?? I do not blame you, Arab culture is the core problem,However I suggest either send you to the nearest Psycho Clinic to treat you very urgently of your Kurdish hallucination-fear Syndrome and release you from your Arabic ancestor dreams of expansion

Mr Erdogan
Narina -

Erdogan is pretending to solve the Kurdish problem but he is just playing smart and making fun of Kurds, he is only buying time to stop PKK attacks Turkey is it''s own worst enemy

600 years
Rizgar -

It took Arabs six hundred years to destroy the civilizations of Mesopotamia ,Kurdistan and Egypt

ما قل و دل
مراقب سياسي -

يعلن الاكراد دولتهم المستقله و ينضمون الى الدولة التركية.اردوغان يريد ان يتصالح بين الاكراد و التركمان من الان لكي ينضمون اليه دون مشاكل داخليه و لن يسببوا يلقوا المشاكل الصداع.والاكراد يريدون الانضمام لان :تركيا عضو في حلف الشمال الاطلسي يستطيع ان يحميهم. انظر الى احوال العرب هل يستطيعون ان يحمون انفسهم. علاوة الى ذلك:يتحد كردستان الجنوبي مع الشمالي بدون اي تعب و اراقة للدماء. كل عام و الشعب العربي بالف الف خير.

اصحاب الكهف
هوشنك احسان -

الكره و البغض التركماني على شعب الكوردي شئ مفهوم لاسباب عديدة اولا هم دائما يشعرون بعقدة النقص في المنطقة كونهم جاؤا واحتلوا هذه المنطقة وهم شعوب بربرية غجرية وهم احفاد جنكيز خان و هولاكو واتاتورك فهؤلاء الطغاة لا يشرفون اي قوم،اما الكورد فيكفيهم فخرا انهم من احفاد صلاح الدين و شيخ سعيد بيران.ثانيا هم يشعرون لا بل يعرفون حق المعرفة بأنهم ضيوف ثقلاء وجالية مكروهة في كركوك و الدليل في انتفاضة1991 اثبت الكورد انهم اصحاب كركوك الشرعيين حيث تمكن الكورد في تحرير مدينة كركوك خلال ساعات فقط و انهزم جيش العراقي واستسلم فيلقين عسكريين بكامل عددهم وعدتهم و في يوم السقوط عام 2003اعاد الكورد عملية التحرير كرة اخرى ايضا خلال ساعات سيطروا على كركوك بالكامل دون مقاومة تذكر،اخواننا العرب هربوا لحويجة وتكريت اما التركمان فأختفوا في بيوتهم وراء ابواب مؤصدة خوفا و جبنا.طبعا في تسعينات القرن الماضي استسلمت للاكراد كافة مقرات جبهةالتركمانية خلال دقائق معدودات فصاروا اضحوكة قرن العشرين.وعملية انتخابات الاخيرة اثيتت بأن الكورد هم الاكثرية في كركوك حيث فاز الكورد بستة مقاعد لوحدهم اما التركمان مع العرب و بالشراكة فازوا بستة مقاعد ايضا مع ان العملية شابها التزوير في مناطق التركمانية والعربية.اما قضية ارسال البيشمركة قبل ايام لكركوك لدليل واضح بأن كركوك لنا وبس.واخيرا زيارة اردوغان المنتظرة لكوردستان فقدهم السيطرة و جن جنونهم واقامهم من سباتهم العميق والان عرفوا انهم كانوا نياما نوم اصحاب الكهف.بصراحة شعب التركماني شعب طيب يستحق ان يعيش معنا تحت راية كوردستان او فاليرجعوا للقوقاس وطن ابائهم و اجدادهم العظام!!!

confederation,57
Jay -

During Turgat Ozul time, the confederation of S. Kurdistan was discussed , according to many sources Barzany rejected the plan,I think it is different times now..

اردوغان
سرور -

تركيا كلما ارادت ابتزاز العراق اشأت سد جديد لدجلة او الفرات وقطعت المياه عن العراق وبعد حصولها على ما تريد تفتح قليلا من هذه السدود الى ان تجعل العراق صحراء قاحله بحيث اخر تقارير عالمية تقول ان سنة 2030 سوف يجف دجله والفرات بسبب عنتريات تركيا(هسه لو

كردستان عراقية
shahd -

العراق بلد الجميع مو من حق احد يقطعة كما يشاء العراق كيان واحد مع الاسف نجد بعض الاكراد يتصرفون كاليهود و يريدون تقسيم البلد ربما الاكراد عاشوا بالعراق فترة طويلة لكن انا في حياتي لم اسمع بحضارة كردية و اثار كردية في شمال العراق فلماذا اذن هذا الاصرار على تكريد منطقة ليس لكم بها جذور ناريخية قديمة نعم فليكن للكرد فدرالية لكن ان تتصرفوا كاليهود و ان تسلبوا شمال العراق فهاذا غير مقبول و هو خيانة للعراق الذي استقبلكم على ارضة هذة ارض عراقية شئتم ام ابيتم و ما مشكلة كركوك الى للاكمال مخطط الاستعمار الكردي على الاراضي العراقية و لا تجعلوا البعث شماعة البعث رحل و لن يعود انا عراقية اولا مصلحة العراق ككل تهمني و الي يفكر بشكل مغاير فهو خائن

الى46
عراقي -

وما هو تقيمك لرقم واحد الذي بداء بعنصر ية ثم كيف قيمت عنصريتي , اتحدك ان تجد حرفا من عنصرية في تعليقي سوى كلام ومدح و هل لكم الحق تطاول على اخرين واخرين عليهم سكوت ما هذا سخافة واعيد افول التركمان اقدم من العثمانية ومن تركيا بنفسها واعيد اقول تركيا بنت كوردستان ولايزال يعمل جاهدا مشاركة فبهااكثر وليس كايران التي ملاءت كوردستان بمخدرات ومئكولات منتهية صلاحية ومحاولة زعزعت امنكم يا اخي اقراء الرقم واحد جيدا اعطوا جميل احصل اجمل

كردستان عراقية
shahd -

العراق بلد الجميع مو من حق احد يقطعة كما يشاء العراق كيان واحد مع الاسف نجد بعض الاكراد يتصرفون كاليهود و يريدون تقسيم البلد ربما الاكراد عاشوا بالعراق فترة طويلة لكن انا في حياتي لم اسمع بحضارة كردية و اثار كردية في شمال العراق فلماذا اذن هذا الاصرار على تكريد منطقة ليس لكم بها جذور ناريخية قديمة نعم فليكن للكرد فدرالية لكن ان تتصرفوا كاليهود و ان تسلبوا شمال العراق فهاذا غير مقبول و هو خيانة للعراق الذي استقبلكم على ارضة هذة ارض عراقية شئتم ام ابيتم و ما مشكلة كركوك الى للاكمال مخطط الاستعمار الكردي على الاراضي العراقية و لا تجعلوا البعث شماعة البعث رحل و لن يعود انا عراقية اولا مصلحة العراق ككل تهمني و الي يفكر بشكل مغاير فهو خائن

إلي المعلق رقم 8
هولير -

إلي المعلق رقم 8 ياريت واحد عربي سعودي انتقدنا نحن الكرد في أوطان أجدادنا والتاريخ والقرأن خير دليل علي الحقائق وفي المنهج الدراسي المعاصر في المدارس العراقية وليس أوروبية أو عثمانية والموسوعات انسكلوبيديا البريطانية الموجودة حتي في الشبكة العنكبوتية انتهي زمن تأريخ المزيف لحزب البطل التحرير القومي لصدامكم المشنوق وينتهي في القريب العاجل تأريخ والدستور العنصري لجزار الماسوني اليهودي من تسالونيكا اليوناني آتاترك ويعود الماء لمجاريها وكما مذكور في القرأن العرب كانوا أشد كفرا ونفاقا في موطنكم الأصلي مشتركين مع اليهود أبناء مكة من بنو نذير وبنو قينقاع إلخ قبل الاحتلال الاسلامي لشعوب المنطقة باسم الدين الحنيف ولكن أنتم القومجين إستغلتم الدين الاسلامي لتعريب في كردستان آي شمال العراق بكامله لان قائدنا الاسلامي صلاح الدين كان من تكريت قبل أن تعربوها والموصل أو نينوي يعني وهي كلمة كردية نيف آفا يعني وسط الماء ولكن الأكراد راضين بالعيش المشترك في بلد مسلم وان فكرة التركمان أنا نصف تركماني من الام واتحدي أي واحد تركماني عراقي يعرف اللغة التركمانية وتأريخها أحسن من أمثالي وكلمة تركمان معناها رجال الاتراك كانوا اكراد في الغالب ولكن كانوا يتكلمون التركية واصبحو يسمون أنفسهم تركمان والدليل أسياد اربيل العاصمة يسمونه كجك ملا أو ملا أفندي العالم الديني وعندما يأتي الملك العراقي إلي اربيل كان يأتي إلي بيت كجك ملا وكان أديبا وشاعرا وكاتبا تركيا وعالما دينيا باللغة العربية والتركية والكردية وكان تركمان العراق يعتبرونه أسياد الكرد وتركمان وطول حياته لم يقول إنه تركماني وابنائه لايتكلمون باللغة التركمانية رغم معرفتهم للغة وبطلاقة حتي عوائل العريقة في اربيل وكركوك لا أذكر لتقصير الرسالة لا يتكلمون بالتركمانية في البيوت رغم المعرفة فلماذا كل هذا النفاق يمكنكم إنتقاد القيادات الكردية ولكن إنكار شعب كامل هذه نذالة وانتم عايشين علي خيرات هذا البلد هولير

اردوغان لیس ترکیا
قره داغی -

یا اکراد العراق استغلوا زیاره اردوغان لمصلحتکم ولا ترموه بالحجاره..اردوغان لیس ترکیا بل انه من شعب اللاز الغیر الترکی وحاقد علی الطورانیه ولهذا السبب العسکر الترکی والطورانین یکرهونه کرها بغیضا..اردوغان سیجلب معه 54 من رجال الاعمال 36 منهم من الکرد و10 من اللاز و2 من عرب الاسکندرونه و6 من الاتراک فقط..اقروا صحیفه حریت الیوم وسوف تجدون هذه الحقائق..استغلوه کسیف لمحاربه الطورانیه الشوفینیه علما بان کرکوک سقطت بید الاکراد ومن رابع المستحیلات بان یتنازل الکورد عنها..اهلا وسهلا بترکماننا فی اقلیم کوردستان..

إلي المعلق رقم 8
هولير -

إلي المعلق رقم 8 ياريت واحد عربي سعودي انتقدنا نحن الكرد في أوطان أجدادنا والتاريخ والقرأن خير دليل علي الحقائق وفي المنهج الدراسي المعاصر في المدارس العراقية وليس أوروبية أو عثمانية والموسوعات انسكلوبيديا البريطانية الموجودة حتي في الشبكة العنكبوتية انتهي زمن تأريخ المزيف لحزب البطل التحرير القومي لصدامكم المشنوق وينتهي في القريب العاجل تأريخ والدستور العنصري لجزار الماسوني اليهودي من تسالونيكا اليوناني آتاترك ويعود الماء لمجاريها وكما مذكور في القرأن العرب كانوا أشد كفرا ونفاقا في موطنكم الأصلي مشتركين مع اليهود أبناء مكة من بنو نذير وبنو قينقاع إلخ قبل الاحتلال الاسلامي لشعوب المنطقة باسم الدين الحنيف ولكن أنتم القومجين إستغلتم الدين الاسلامي لتعريب في كردستان آي شمال العراق بكامله لان قائدنا الاسلامي صلاح الدين كان من تكريت قبل أن تعربوها والموصل أو نينوي يعني وهي كلمة كردية نيف آفا يعني وسط الماء ولكن الأكراد راضين بالعيش المشترك في بلد مسلم وان فكرة التركمان أنا نصف تركماني من الام واتحدي أي واحد تركماني عراقي يعرف اللغة التركمانية وتأريخها أحسن من أمثالي وكلمة تركمان معناها رجال الاتراك كانوا اكراد في الغالب ولكن كانوا يتكلمون التركية واصبحو يسمون أنفسهم تركمان والدليل أسياد اربيل العاصمة يسمونه كجك ملا أو ملا أفندي العالم الديني وعندما يأتي الملك العراقي إلي اربيل كان يأتي إلي بيت كجك ملا وكان أديبا وشاعرا وكاتبا تركيا وعالما دينيا باللغة العربية والتركية والكردية وكان تركمان العراق يعتبرونه أسياد الكرد وتركمان وطول حياته لم يقول إنه تركماني وابنائه لايتكلمون باللغة التركمانية رغم معرفتهم للغة وبطلاقة حتي عوائل العريقة في اربيل وكركوك لا أذكر لتقصير الرسالة لا يتكلمون بالتركمانية في البيوت رغم المعرفة فلماذا كل هذا النفاق يمكنكم إنتقاد القيادات الكردية ولكن إنكار شعب كامل هذه نذالة وانتم عايشين علي خيرات هذا البلد هولير

كركوك كردية
Kurdi -

والله عجيب وغريب أمر التركمان أبناء الخدم والحشم الذين جلبهم العثمانيون معهم،وهم ليسو من سكان العراق الأصليين ولا من سكان المنطقة،لماذا نتحاور معهم حول تقريب وجهات النظر حول كركوك، الأكراد عاشو وبنو كركوك حتى قبل مجيئ العرب في زمن الخليفة عمر بن الخطاب (رض) لفتح العراق وبلاد فارس ولم يكن هناك عربي ولا تركماني واحد في كل انحاءكردستان الكبرى سوى بعض الأرمن وبعض الآشوريين بعدد أصابع اليد وكانت الديانة اليزيدية هي الدين الرسمي للأكراد،إحتلو العرب كردستان بإسم الدين وفتحوها ولم يراعو حقوقنا ضمن الإسلام بل إضطهدونا،والآن يطلبون ترابنا الذي عشنا عليها قبل قدومهم وإحتلالهم بآلاف السنين، تبا لكم ولكل من يطلب كركوك ويريد تتريكها وتعريبها،والله سيبقى كركوك كردية كما كانت منذ ولادة البشر ولن نفرط في حقنا إلا على جثتنا ،والذي يرفض حقوقنا سنقطع رقابهم .

إلى Turkmen Forever
Kurdi -

انتم التركمان جئتم من منغوليا وما حكمتم العراق ابدا بل كنتم خدم وحشم للعثمانين ولنا،وإن صلاح الدين اتى ببعض التركمان كخدم وحشم ايضا لأن هذه هي مهنتكم (المنغولين) حتى في اوروبا انتم خدم جيدين،اما اردوغان والسياسين والعسكرين الأتراك أدركو اخيرا إنهم لا يستطيعون محاربة الأكراد العراقين لأنه سيضيع كل تركيا حينها،فهم الآن يتوسلون من الأكراد والسيد مسعود البارزاني لعدم طرد التركمان من الأقليم بل نقبلهم كخدم وحشم كما كانو ،وتركيا لن تفرط بكل تركيا من اجلكم لأن التركي لا يهمه سوى مصلحته وجمع المال،ولأنكم كنتم خدما وحشما قدامى يبيعكم لتخدومونا مقابل ان تحصلو على رغيف خبز،وإن لم يعجبكم فإرحلو الى موطنكم منغوليا،وللعلم لن تحصلون على جنسية الأقليم ضمن العراق الفيدرالي،ولا ادري إن كان العرب مستعدون ان يعطيكم الجنسية العراقية .

كركوك كردية
Kurdi -

والله عجيب وغريب أمر التركمان أبناء الخدم والحشم الذين جلبهم العثمانيون معهم،وهم ليسو من سكان العراق الأصليين ولا من سكان المنطقة،لماذا نتحاور معهم حول تقريب وجهات النظر حول كركوك، الأكراد عاشو وبنو كركوك حتى قبل مجيئ العرب في زمن الخليفة عمر بن الخطاب (رض) لفتح العراق وبلاد فارس ولم يكن هناك عربي ولا تركماني واحد في كل انحاءكردستان الكبرى سوى بعض الأرمن وبعض الآشوريين بعدد أصابع اليد وكانت الديانة اليزيدية هي الدين الرسمي للأكراد،إحتلو العرب كردستان بإسم الدين وفتحوها ولم يراعو حقوقنا ضمن الإسلام بل إضطهدونا،والآن يطلبون ترابنا الذي عشنا عليها قبل قدومهم وإحتلالهم بآلاف السنين، تبا لكم ولكل من يطلب كركوك ويريد تتريكها وتعريبها،والله سيبقى كركوك كردية كما كانت منذ ولادة البشر ولن نفرط في حقنا إلا على جثتنا ،والذي يرفض حقوقنا سنقطع رقابهم .

لم لاتدعنا...يا اردو
سالم احمد علي -

لم لا تدعنا يا سيد اردوغان لان لدينا مشاكل داخلية ليس اقل من مشاكلك ...فالبرزاني في مرحلة امتحان من قبل الشعب ....لذلك اتركنا وحل مشاكلك بنفسك لاننا لدينا مشاكلنا ...فاتركنا ولا تشغلنا ...رجاءا فاترك هذا الرجل لكي يحل مشاكله ....فان هذا ليس وقتك ....مشاكلنا وصلت الى درجة الغليان ...واردوغان يجينا.........!

لم لاتدعنا...يا اردو
سالم احمد علي -

لم لا تدعنا يا سيد اردوغان لان لدينا مشاكل داخلية ليس اقل من مشاكلك ...فالبرزاني في مرحلة امتحان من قبل الشعب ....لذلك اتركنا وحل مشاكلك بنفسك لاننا لدينا مشاكلنا ...فاتركنا ولا تشغلنا ...رجاءا فاترك هذا الرجل لكي يحل مشاكله ....فان هذا ليس وقتك ....مشاكلنا وصلت الى درجة الغليان ...واردوغان يجينا.........!

الى الرقم 63 هه ولير
لمن توجه -

لمن توجه سؤالك لم ارى اي انكار ولم نسمع او نقراء من ان الاخوة التركمان انكروا الاخوة الاكراد بل بالعكس في اكثر من مقال الاكراد يطالبون برحيل الاخوة التركمان من العراق وهم خدم والخ ودليل الرقم واحد كوردي وكرار عدة مرات وسؤال لك هل هذا الديقراطية التي تتحدثون عنها ومحو ونفي فومية لها تاريخ في البلد وارجو منك ان تقراء جيدا التعليقات سوف تجد الحفبفة من يحمل العنصرية

البرزاني والسقوط
محمد مطر -

اود ان اقول ان رياح سقوط البرزاني اصبح قريبا واطرد الى التوسل الى اوردغان وقام يعطي جميع المقاولات الى شركات التركيه حتى اذا سقط كي يذهب الى تركيا لان البرزاني يعرف جيد ان امريكا ليس لها صاحب وصديق واكبر مثال حسني مبارك

البرزاني والسقوط
محمد مطر -

اود ان اقول ان رياح سقوط البرزاني اصبح قريبا واطرد الى التوسل الى اوردغان وقام يعطي جميع المقاولات الى شركات التركيه حتى اذا سقط كي يذهب الى تركيا لان البرزاني يعرف جيد ان امريكا ليس لها صاحب وصديق واكبر مثال حسني مبارك

صباغي الأحذية
حفيد هولاكو -

الى الكردي وغيره من الاكراد. التركمان شعب عريق حكموا العراق لسنين طويلة وانتم كنتم خدم وحشم تصبغون احذيتنا وتكنسون شوارعنا وتعلمون جيدا ما انتم الا غجر وقطاع طرق كما وصفوكم الانكليز والروس وستبقى كركوك خنجرا في خاصرتكم يمزق احشائكم الى يوم القيامة كفاكم تطاولا على اسيادكم التركمان فانتم ليس لكم تاريخ ولا حضارة . ان قادتكم يقول لكم التركمان خدم العثمانيين وهذا من عقدة النقص وتعلمون جيدا ان العثمانيين ايضا تركمان من قبيلة الاوغوز .حتى صلاح الدين الايوبي لقد تربى في كنف التركمان واصبح قائدا بفضل التركمان لان في الاكراد لم يكن في اي زمن من الازمان رجالا .ولعلمكم اردوغان في العراق ليجر اذن المسعود ويوقفه عند حده وما مسعود الا اسد من ورق . هناك مثل تركماني يقول لا يصلح ان يكون من الخشب كماشة ولا يصلح ان يكون من الكردي باشا. واللبيب يفهم من الاشارة.