أخبار

فجوة في العلاقات بين واشنطن والرياض بسبب "الربيع العربي"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تشهد العلاقات الأميركية - السعودية اليوم تباعداً بشكل أسرع من أي وقت مضى، وهي التي لم تؤثّر فيها قبلاً الصدمات النفطية وأحداث الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) والهجمات الإرهابية والغزو الأميركي للعراق.

قال محللون ودبلوماسيون ومسؤولون أميركيون سابقون إن الولايات المتحدة الأميركية والمملكة العربية السعودية، اللذين لم تتأثر علاقتهما المتضاربة بالصدمات النفطية وأحداث الحادي عشر من سبتمبر والهجمات الإرهابية والحرب الأميركية على العراق، يتباعدان الآن عن بعضهما بعضًا بشكل أسرع من أي وقت مضى.

وذكرت اليوم صحيفة ميامي هيرالد الأميركية أن هذا الانقطاع الذي طرأ على العلاقات الودية بين الجانبين - وتخلله سلسلة من الحوادث الدبلوماسية المتوترة خلال الأسبوعين الماضيين - قد يحظى بآثار عميقة على دور الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، حتى في الوقت الذي يتلاعب فيه الرئيس أوباما بما تشهده البلدان العربية من اضطرابات.

وأوردت الصحيفة في هذا السياق عن مسؤولين أميركيين وعرب قولهم إن نظام الحكم في السعودية، الرافض إدخال إصلاحات ديمقراطية، كان ينظر بانتباه شديد في الوقت الذي كان يدعم فيه البيت الأبيض حركات المعارضة العربية، ويساعد في الإطاحة بالرئيس المصري السابق حسني مبارك، الذي لطالما كان واحداً من أبرز حلفاء واشنطن.

لكن الصحيفة لفتت في هذا الجانب إلى أن إدارة أوباما تطلبتأن يقوم نظام الحكم في البحرين بالتفاوض مع المتظاهرين الذين يمثلون الغالبية الشيعية في المملكة. وأوضحت الصحيفة هنا أن الحكام السنّة في السعودية ينظرون إلى شيعة البحرين على أنهم وكلاء لشيعة إيران.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي عربي، تحدث بصراحة بعدما طلب عدم الكشف عن هويته، قوله "لن نتزحزح من مكاننا. فلن نقبل بحكومة شيعية في البحرين". وفي مقابل الموقف الداعم الذي أعلنته الولايات المتحدة أخيراً تجاه "الربيع العربي" الذي هبّ بنسمات الديمقراطية على دول عربية عدة، أعربت السعودية عن استيائها بشكل صريح، بعدما رفضت مساعي كانت تبذلها وزيرة الخارجية، هيلاري كلينتون، ووزير الدفاع، روبرت غيتس، لزيارة المملكة خلال الشهر الجاري، وأُعلِن بشكل رسمي أن السبب هو أن الملك عبد الله غير مؤهّل صحياً لاستقبالهما.

في ما يتعلق بحالة الشد والجذب التي تولدت أخيراً بين واشنطن والرياض بشأن ما يحدث في البحرين، سيما بعدما أرسلت السعودية قوات في 14 من الشهر الجاري للمساعدة في استتباب الأمن هناك، حتى الآن على أقل تقدير، لم تغفل الصحيفة بأن تنوه إلى الخطاب الذي أدلى به الأمير سعود الفيصل، سفير السعودية السابق لدى واشنطن، في دولة الإمارات العربية المتحدة في الـ 20 من الشهر الجاري، والذي أكد من خلاله على أن دول الخليج مطالبة الآن بأن تعتني بشؤونها الأمنية - وهو الدور الذي كان مقصوراً على واشنطن منذ سقوط شاه إيران في عام 1979.

من جهته، قال غريغوري غوس، الخبير في شؤون المنطقة وأستاذ العلوم السياسية في جامعة فرمونت "إن علاقات الولايات المتحدة الآن بأنظمة الحكم في السعودية وغيرها من البلدان الخليجية لا تزال سيئة مثلما كانت عقب سقوط الشاه". هنا، عاود الدبلوماسي العربي، الذي سبق له التحدث مع الصحيفة، ليقول "الفكرة كلها هي أن المملكة العربية السعودية لا تزال بحاجة إلى حماية الولايات المتحدة من أجل أي شيء .. لقد تحركنا بالفعل لما هو أبعد من ذلك. ولا يجب أن يكون ذلك بالضرورة طلاقاً (ولكن) إعادة تقويم". ولفتت الصحيفة الأميركية إلى أن السفارة السعودية في واشنطن لم ترد على طلبات للتعليق من جانبها على الأمر.

وعلى الرغم من هذا الاختلاف، نقلت الصحيفة عن خبراء تأكيدهم على أن هناك حدوداً للسخط بين الولايات المتحدة والسعودية، وإن كان ذلك يعود فقط إلى كونهما يتقاسمان مصلحة مشتركة في تدفق النفط ومواجهة إيران ومكافحة تنظيم القاعدة وغيرها من الجماعات الإسلامية المتطرفة العنيفة.

وفي الختام، أوردت الصحيفة عن غوس، قوله "في النهاية، أعتقد أن العوامل الجغرافية والسياسية ستلعب دوراً في إعادة المياه إلى مجاريها مرة أخرى بين الولايات المتحدة والسعودية. فإيران لا تزال موجودة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فجوه قال!
عاكف -

هذا اخو أخيه القحطاني , يتشهون البطولات في تقاريرهم.

نصيحة
ابو الوليد -

الزمن سيدور وستنقلب الأمور لصالح الحق لسبب بسيط واحد فقط وهو أن الله هو الحق وهو يخذل الجبارين الذين يتسمّون بأسمه بل ويذلهم في دنياهم رغم أموالهم ويخزيهم قبل أن يعذبهم في الآخرة..هذه الأمور قالها الله تعالى في كتابه الكريمفي سورة الزمر({فأذاقهم الله الخزي في الحياة الدنيا ولعذاب الآخرة أكبر لو كانوا يعلمون وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرون)..فمتى يتذكر الحكام المعنيين بأن الشيعة هم دين الله الحقيقي الذي أتبعه الرسول وعلي ..نصيح للسنة

امريكا معذوره
pm3 -

اي فجوه بالعلاقات وهل هناك علاقة او مصالح مشتركه! ! انما هي مصلحه امريكية في النفط غير ذلك ليس لدى السعودية مايغري امريكا من ملفات اقليمية او نفوذ فدور الكويت في المرحلة طغى على دورها وقطر تفوقها بمراحل فليس هناك دوله حليفه في المنطقة سوا تركيا واسرائيل باقي الدول تبعية عمياء والسعودية من الواضح سياستها الخارجية تراجعت بشكل كبير وسبب يعود لي الشيخوخة العمريه والاجندة

لحستوا مخي
عبدالله -

الشخص اللي تكلم هل هو سعود الفيصل وزير الخارجيهوالا السفير تركي الفيصللان واحد يتكلم من موقعه ويعتبر مصدر مسئول والثاني كلام يخصه هو ولايلزم الحكومه بشئ

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

إن خروج الشعب البحريني والتظاهر علناً في ساحة عامّة لا علاقة له بالدين أو الطائفة. المسألة تتعلّق بالعيش الرغيد، بالكرامة، بالحقوق، بالمواطنة، بالحرية. الكل يعلم أن المواطن الهندي محترم أكثر من المواطن البحريني. الهندي يحمل الجنسية البحرينية ويمارس عملاً تجارياً ويتمتع بالحرية والحصانة! بينما المواطن البحريني يفتقر إلى كل هذه الإمتيازات. والسبب هو كون المواطن البحريني المسلم ينتمي إلى طائفة تختلف عن طائفة الاسرة الحاكمة! لا بدّ هنا من القول أن الأسرة الحاكمة في البحرين، وهم على عدد الأصابع، يملكون ((مُلكاً صرفاً)) ثلثي البلد. أما الثلث المتبقي فيتقاسمه الأجانب. أما إذا اعترض المواطن البحريني المغلوب على أمره والمهانة كرامته على هذه الحالة فإن آل سعود يعتبرونه استفزازاً لا يمكن السكوت عنه، لذلك فقد اجتاجت السعودية البحرين من أجل إبادة الشعب البحريني!

نصيحه وامريكا معذوره
ابو فيصل -

اولا للي مسمي اسمه نصيحه اي نصيحه الشيعه طاعنين في القران وفي عرض الرسول وفي كل شي يمس الاسلام فمالهم صله بالاسلام اصلا. اما السعوديه يكفي انها قبلة المسلمين. ستبقاا السعوديه الحضن الدافي لكل الخليج ومعروفه السعوديه بسياستها الحكيمه حفظ الله حكامها وادامهم شوكه في حلق النواصب واعوانهم

خذوا الحكمه من ..
fares -

قالها المعتوه القذافي سوف الدور علينا مخاطبا بها روؤساء وملوك العرب في اجتماعهم في سوريا .قالها كما شنقوا صدام وهو احد حكام العرب ياتي يوم وتشنقنا نحن .اي الحكام العرب فاتى دوركم ايها الملوك والرؤساء العرب ولكن الشعوب العربيه سوف تنفذ حكم الاعدام بكم وفي الاعياد كما فعلها الشعب العراقي بالصنم الاكبر..

ابو الوليد
أبوخالد -

حسبما نرى ونسمع ونقراء سواء حاليا أو من صفحات التاريخ, لم يذل الله قوما أكثر منكم.

رد على ابو الوليد
كلمة حق -

منذ متى و الشيعة هم دين الله الحقيقي الذي أتبعه الرسول وعلي ..نصيح للسنة مذهبكم يحلل الإحرام بدون طهاره و يحلل المتعه و الوطأ في الدبر فهل هذا هو الدين الحقيقي ؟!

القافله تسير ....
خالد -

اخي ابو فيصل لا تشغل نفسك بالرد على بعض التعليقات وتذكر قول الحكيم العليم ( لكم دينكم ولي دين) وانا اقصد هنا ليس فقط المعتقدات الدينيه بل و السياسيه ايضا،فنحن الحمدالله نعيش بخير و امن وامان بفضل الله ونعمته و دعهم في عميائيهم يعمهون .فلو سلمناهم ارقابنا لكنا مثلهم الان ، فنحن ليس الوحيدين الذين يوجد عندهم نفط بل يوجد دول عربيه اخرى و غير عربيه تملكه ، بل ولديهم الاراضي الزراعيه و الانهر مالا يوجد لدينا ومع هذا سبقناهم حتى في الزراعه و كذلك سبقونا بالتعليم و لله الحمد والشكر انظر لحالهم و حالنا الان و انا انصحهم و اقول نحن بخير بفضل الله ونعمته ولا تشغلوا بالكم علينا انتبهوا لانفسكم و اوطانكم عسى الله ينعم عليكم الامن و الامان و الرفاه و سنكون اول الفرحين لكم لا نريد منكم الا ا تتروكونا لحالنا و اذا كان لكم افكار نيره وخطط استراتيجيه لكيف تحكم البلاد و تتصرف في سياساتها الخارجيه فبلادكم اولى بهذه الافكار و الخطط و اخي ابو فيصل اذكرك ايضا بالمثل العامي في السعوديه ادام الله عزها (ناظر في وجه العنز و احلب لبن) والله ولي التوفيق.

القافله تسير ....
خالد -

اخي ابو فيصل لا تشغل نفسك بالرد على بعض التعليقات وتذكر قول الحكيم العليم ( لكم دينكم ولي دين) وانا اقصد هنا ليس فقط المعتقدات الدينيه بل و السياسيه ايضا،فنحن الحمدالله نعيش بخير و امن وامان بفضل الله ونعمته و دعهم في عميائهم يعمهون .فلو سلمناهم ارقابنا لكنا مثلهم الان ، فنحن ليس الوحيدين الذين يوجد عندهم نفط بل يوجد دول عربيه اخرى و غير عربيه تملكه ، بل ولديهم الاراضي الزراعيه و الانهر مالا يوجد لدينا ومع هذا سبقناهم حتى في الزراعه و كذلك سبقونا بالتعليم و لله الحمد والشكر انظر لحالهم و حالنا الان و انا انصحهم و اقول نحن بخير بفضل الله ونعمته ولا تشغلوا بالكم علينا انتبهوا لانفسكم و اوطانكم عسى الله ينعم عليكم الامن و الامان و الرفاه و سنكون اول الفرحين لكم لا نريد منكم الا ا تتروكونا لحالنا و اذا كان لكم افكار نيره وخطط استراتيجيه لكيف تحكم البلاد و تتصرف في سياساتها الخارجيه فبلادكم اولى بهذه الافكار و الخطط و اخي ابو فيصل اذكرك ايضا بالمثل العامي في السعوديه ادام الله عزها (ناظر في وجه العنز و احلب لبن) والله ولي التوفيق.

علاقة غير شرعية
مواطن عربي -

علاقة السعودية مع أمريكا هي علاقة زواج مسيار وسينتهي هذا الزواج المؤقت حين تنتهي اسبابه

تعليق
free sori -

باختصار تقف المملكة على الطرف الخاطئ.

to 9
maz -

لمن يتهجم على الطائفة الشيعية المسلمة و ينعتها بالكفر، إن كنت تنعت الشيعة بزواج المتعة فعندكم ما هو اسوء، اذكرك بزواج المسيار و ما هو افظع من زواج المسيار، كالإرضاع الكبير... إن كنت تتهمنا بسب الصحابة ، فأكفيك بأنكم انتم من تحللون قتل من قل لا إله إلا الله... إن كان كفرنا لأننا لا نقبل بالصحابة فهذا غير كاف كما قال رسول الله، من قال لا إله إلا الله فهو مسلم... نحن نقول لا إله إلا الله و محمد رسول الله و هذا كافٍ لأن نكون مسلمين، و إن خلافنا مع الصحابة هو كخلافكم حول إمامة اهل البيت و احقية علي بالخلافة ....

أميركا تدعم الديمقر
sam -

قبل بروز الوهابية كان جميع المسلمين يعيشون بسلام إلى أن أتى الارهاب الوهابي ،، اليوم أميركا قالتها بصراحه هي تدعم الديمقراطية وليس الدكتاتورية

الحمد لله
حسين العراق -

السعودية سياستها رصينةو تعرف كيف تتعامل مع الكبار و التاريخ يشهد

14 maz
هناء -

اولا علي كرم الله وجهه ورضى عنه قبل بهم بان تكون الولاية لهم وحارب في جيوشهم و الان تاتي مجموعة بعد 1400 عام تريد ان تحاكم شعب باكمله وهم ايضا يقولون اشهد ان لا اله الا الله محمد رسول الله ويصلون ويصومون ويزكون. مهما كان الخطء ماذا ستقول لربك انني اكره اخي المسلم واتمنى له كل الشر لعبدك الذي خلقته كما خلقتني لانهم يحترمون الاشخاص الذين باعوا دنياهم لخدمه حبيبك المصطفى و انا لا اريد ان احترم قرار فاطمة الزهراء رضى الله عنها و علي كرم الله وجه ورضى عنه لكي لا تكون هنالك تفرقة لهذا لايهمني ان انزرعت الفتنة و الكراهية بين عبادك المسلمين ونهين اناس فقط لانهم يخالفونا بالراي. ولا اهتم ان كان يحبك ويركض ليوئدي صلاته في بيتك وباوقاتها و يقف بخشوع امامك وعند قراة كتابك ويصوم و يقف ليصلي التراويح الشهر وراضي بالذي مقسوم له فقط فلا يلجئ للربا ولا يكذب ولاينافق لكي لايعصي امرك ولا يهمني اذا النبي لم يلطم ويبكي عندما توفى سيد شهداء الجنة عمه حمزة رضى الله عنه ولا على اولاده وبناته رضوان الله عليهم ولكن يجب ان اعاقب واهين كل من لايبكي ويلطم و ينزف الدماء على ذكر وفاة شهداء كربلاء رضوان الله عليهم. كل الذنب لانهم لم يكرهوا الصحابة واولادهم وبناتهم. هذا كله في اطار الثقافة و التقدم والحضارة وحرية الراي و لا اكراه بالدين والسبب هم ولانهم جهلة يجب علينا اذلالهم.

5 ن ف
هناء -

و لكنكم تروها من حق الحكومة العراقية وشيء عادي ان تكون امريكا بجيشهاالى جانب الحكومة ومن حق الحكومة العراقية ان توضف اشخاص من مذهبهم و ليس المهم المؤهلاتهم او انضباطهم .الم يروا كيف دول المتقدمة توفر العمل لابناء بلدها قبل المجنسين ولا يهتموا الى المؤهلات ولا تقارير الشركات التي كانوا يعملون عندهم. نعم الاولية لاولاد البلد حتى واذا كان هنالك اي اهمال او خط الدولة غنية فلتاتي بالمنخصصين ليصلحوا الخطء.

to هناء
maz -

ليس نحن من يكفر او يدعي ان غيره ليس بسلم... إن خلافنا مع الصحابة لا يعني تكفيرنا... انا ما اطلبه هو كفا تكفيراً و إستهزاء بمعتقدات الغير... انت تستهزئين بما نؤمن به كشيعة. إن حرية الرأي تبدأ عندما تحترموننا كطائفة مسلمة لنا الحق في عباداتنا و نكون كباقي المواطنين، لا مواطنين درجة ثانية... إن إنتقدنا الصحابة دون سبهم فلنا الحق لأن الدين الإسلامي اساسه هو القرآن... اليس انتم من ينتقد الشيعة بأنهم يجعلون علي إمام و ابناؤه من بعده؟؟ لماذا لكم الحق في إنتقاد الغير و ليس مسموح إنتقادكم... اهو ضعف في الحجة و حكم القوي على الضعيف؟؟؟

سنهزمكم جميعا ونحتفل
السعودية و السعودي -

نحن السعوديين سوف نهزم إيران و أمريكا و وكل من يعارضنا حتى الصين .. و سنقف خلف القيادة ونتحرك على إيقاع المجد و الجمال و بذلك نحن جميعاً نؤدي رقصة وطن.

Free Bahrian
Amanalla -

الفجوه بين امريكا والرياض .هو التغير والاصلاح .وللاسف هذا غير موجود عند حكومة رياض.فانتهاك حقوق التعبير والتجمع وحرية المراءه غير موجوده ناهيك عن الاعتقالات والابعاد و بدون اي تهمه موجهه اليهم.وغيرها من التهم مثل هيئة الامر بالمعروف .هذا في الداخل ..والخارج هو احتلال دوله بحرين المستقله وترهيب شعب اعزل ومسالم ونشر وتاءجيج النعرات الطائفيه بين ابناء بحرين المسالمين من سنتها وشيعتها.فبحرين دولة حرة مستقلة في هيئة الامم المتحده .فعلى مايسمى بدرع الجزيره بقوات سعوديه والاماراتيه وغيرها من المحتلين الخروج دولة بحرين المستقله..تحيه الى كل احرار العالم .ولايلاف الحريه

السلفية الوهابية
حمدان الغامدي -

لولا السلفية الوهابية التي تنافح عنها السعودية وتتبناها كأيديولوجية لكانت المملكة اليوم تضاهي تركيا وماليزيا ، ولكن ياخسارة ! فكر ظلامي ماضوي بال استهلك الإنفاق على تسويقه والترويج له جل ثرواتنا ، حتى إنسانيتنا وتراثنا الحضاري ووئامنا الاجتماعي وعلاقتنا بالآخر كلها تحطمت على صخرة هذا الفكر المتطرف

موتوا بغيظكم
خالد -

امريكا مثل البنت الحسناء اللعوب التي يتمنى الكثيرين صداقتها والتقرب منها لكنها لا تصادق كل من هب ودب (من بعض الدول العربية) بل ترفسهم برجلها وتعرف من هو صديقها الحقيقي. وليخسأ الخاسئون