أخبار

حزب البعث السوريّ يستعدّ لتشكيل كتائب عمالية مسلحة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في الوقت الذي أعلنت فيه المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا أن الأجهزة الأمنية اعتقلت عددًا من المواطنين من جديد ومن دون أسباب واضحة، ذكرت تقارير إعلامية أنّ قيادة حزب البعث الحاكم اتخذت قراراً بتشكيل كتائب عمّالية بعثية مسلحة لحماية المواطنين.

ربيع دمشق: نار في عرين الأسد!

دمشق: أكد المحامي محمود مرعي رئيس مجلس ادارة المنظمة العربية لحقوق الانسان في سوريا في تصريح خاص لـ"ايلاف" ان المنظمة عرفت أسماء بعض المعتقلين الجدد الذين قامت الأجهزة الأمنية باعتقالهم، "وأن من بينهم في محافظة دير الزور أنس زياد الفطيح، وهو طالب سنة سادسة قي كلية الطب، وفي محافظة الرقة اعتقلت حسن الخطيب وهاشم الخطيب ومروان الخطيب ومحمد شلاش، وفي منطقة سلقين التابعة لمحافظة أدلب اعتقلت السلطات صالح استنبولي ومحمد محمود حاج نجيب"، وأضاف " في منطقة دوما قرب دمشق، اعتقلت السلطات وسيم مقداد والشاب مروان ابن الكاتب الراحل ممدوح عدوان".

ودانت المنظمة العربية لحقوق الانسان في سورية في بيان، تلقت "إيلاف" نسخة منه، هذه الاعتقالات التعسفية، مطالبة الجهات المختصة بالإفراج الفوري عن هؤلاء المعتقلين وعن المعتقلين في السجون السورية كافة،والتوقف نهائياً عن ممارسة الاعتقالات من دون أسباب واضحة ومعروفة لدى ذوي المعتقلين والاستناد إلى القوانين المدنية النافذة.

من جانبه طالب المحامي محمد زارع رئيس المنظمة العربية للاصلاح الجنائي الرئيس السوري بتقديم النموذج الثالث وهو غير نموذج معمّر القذافي أو حسني مبارك.

وقال في تصريح خاص لـ"ايلاف" إن النموذج الأول هو نموذج بن علي ومبارك، وهو الحاكم الذي رفض تسليم كرسيه وانتهى الى مصيره الآن، والنموذج الثاني هو النوذج الليبي واليمني، وهو ما نراه من قتل الشعوب وانتهاك حقوق الانسان وأشبه بالحرب الأهلية، بعد تضييع على البلاد فترات استقرار، والنتيجة خسائر في الاقتصاد وقوى البلاد.

واعتبر زارع ان النموذج الثالث هو أن يقدم الرئيس السوري بشار الأسد على إصلاح سريع فوري من دون أي تردد وعليه أن يتعامل مع الشعب السوري باعتباره بالغ الرشد، وليس قاصرًا، وعلى الحكومة السورية أن ُتغير أسلوبها سريعا من دون ابطاء، وعلى القيادة السورية أن تحترم شعبها، وأن تحسن الأوضاع، وتطلق الحريات وامكانية تنظيم الأحزاب وتحسن من أموال الشعب السوري وتفرج عن المعتقلين السياسيين وتقدم نموذجًا إصلاحيًا.

ورأى زارع أنّ الوقت ما زال متاحًا، الا أنه عبّر عن اعتقاده بأنّ الوقت لن يكون طويلاً، مشددًا على أن هناك فرصًا للنظام السوري عبر مزيد من الحرية والديمقراطية يمنحها للشعب.

كتائب عمالية بعثية مسلحة

في غضون ذلك، قال الموقع السوري "كلنا شركاء" نقلاً عن "مصادر مطلعة في القيادة" إن قيادة حزب البعث الحاكم في سوريا "اتخذت قراراً بتشكيل كتائب عمالية بعثية مسلحة لحماية المواطنين"، وأضافت المصادر "أن مهمة هذه الكتائب، إضافة إلى مهمتها الأساسية، الوجود في الشارع عند الطلب، ورفع شعار واحد فقط" لا للطائفية، لا للفتنة نعم للوحدة الوطنية، ورفع العلم الوطني السوري".

ومن المتوقع أن تبدأ هذه الكتائب عملها، من باب التجربة، بعد غد الثلاثاء على أرض الواقع في معظم المدن السورية.

وأكدت المصادر أن هذه "الكتائب لن تأخذ توجيهاتها إلا من القيادة حصرًا، وستكون موجودة في الاتحادات في الأوقات كافة، وبالتالي ستكون بديلة من بعض العناصر التي تتصرف بشكل خاطئ ومن تلقاء نفسها وبتعليمات مختلفة عن وجهات القيادة السياسية"، واعتبرت المصادر أن "وجود هذه الكتائب العمالية أفضل من الوجود الأمني الذي يحدث أحياناً خوفاً عند المواطنين".

هذا ولا توجد إحصاءات دقيقة لأعداد أعضاء حزب البعث الحاكم في سوريا، مابين عضو نصير وعضو عامل، لكون بعضهم يدفع الاشتراكات من دون حضور فعلي للاجتماعات والنشاطات، إضافة الى وجود أعداد من المفصولين الذين لايقومون بدفع الاشتراكات، ولا يلتزمون حضور الاجتماعات لفترات طويلة.

ويشغل منصب الأمين القطري لحزب البعث الرئيس السوري بشار الأسد، والأمين القطري المساعد محمد سعيد بخيتان، وللحزب 18 فرع في سوريا.

وتحدث أعضاء في الحزب أخيرًا لـ"إيلاف" عن تعاطي مختلف وسقف مفتوح للنقاشات في اجتماعات الحزب في الغرف المغلقة، الا أن التطبيق بقي عصيّا على التنفيذ.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حزبنا يتحفض
البكر -

انا اشجب واندد من بعض القوى السياسية سورية تريد ضرب شعبنا بالحزب البعث الابي ونطالب القيادة القطر سوري للحزب البعث ان تكف عن هذه العنتريات . وسيضيع سنوات طويلة من النضال من اجل شعب الابي الحزب مع جموع الشعب

تعليق
free sori -

إذاً كل الوعود ذهبت أدراج الرياح. من أعطى الحق لحزب أن يتسلح أين مؤسسات الدولة أين الشرطة ؟ هل سيستلم كل بعثي مسدس ليقتل أي شخص له ثأر معه دون حساب!أو يتطاول على الناس فيصبح فوق الجميع ألا يكفينا تبجح عناصر المخابرات! أم كما حدث في الثمانينات كان كل بعثي يريد أن يصل إلى فوق يقتل أكثر كي يُري مسؤوليه ولاءه فيترقى و الحجة كانت في ذلك الوقت اخواني أو شيوعي.

اقتراح من تجربة
علي الخفاجي -

اقترح وخدمة للشعب السوري المغتصب يوميا ومن نتائج تجربتنا مع حزب العبث جناح العراق, ان يتم الحجر على كل اعضاء حزب العبث ووضعهم في اقفاص حديدية محكمة الغلق حتى ينتهي الشعب من حواره مع الملك بشار, ثم يطلق سراحهم ولكن الى مصحات عقلية ليتم علاجهم من الانحرافات المزمنة في عقولهم ونفوسهم وشخصياتهم قبل ان يختلطوا بالسوريين بعد الحرية, مجرد اقتراح

حزب دموي
سرور -

حزب البعث حزب دموي فاشي وهو ضد الاسلام لان مؤسسه ميشيل عفلق شخص يهودي يوناني وهذا الحزب لا ينفع به الا اجتثاث اعضاءه ومحاكمتهم مثلما حصل في العراق

خارج الموضوع
بوحة الصباح -

هناك موضوع للسيدة بهية مارديني من القاهرة عن المظاهرات امام جامعة الدول العربية بالقاهرة .. والان موضوع للسيدة بهية من دمشق .. هو احنا في فيلم عربي قديم والسيدة بهية طالعة في الفيلم بدورين .

الى مزبلة التأريخ
عراقي - مونتريال -

حزب البعث الفاشي ( الجناح السوري ) سوف ينتهي قريبا الى مزابل التأريخ , كما إنتهى من قبل نظيره , البعث العراقي , وسوف لن تفيده الكتائب المسلحة , لآن غضبة الشعب السوري الآبي أكبر من جرائم كتائب أو مخابرات البعث .

بعث الامه
زامل البصري -

كذب الدعي ماأدعى البعث لن يتصدعىالبعث هو الامل الوحيد للأمه العربيه

صح النوم بثينة
كوردو كوردو -

أرجو أن لا يكون الخبر صحيحأ ولكن إن كان صحيحأ سيكون الخطوة الأولى في الإصلاح المزعوم لبشار الأسد وبثينة الصحاف. العمال والفلاحين السوريين جائعين وغير قادرين على حمل السلاح من أجل حماية عائلة الأسد والمخلوف وهم ينهبون الوطن. لن تستطيعوا الضحك على العمال والفلاحين السوريين فنحن في عام ٢٠١١ وليس عام ١٩٦٣ . صح النوم بثينة.

support
abdul -

I support this motion of No 3

انتم خزي الامة
سوري -

انتم خزي الامة وعارها انتم تخلف الامة وشنارها انتم من فرق الموحد وقطع الاوصال ودمر البلاد وافشى الفساد فالى مزابل التاريخ وقريبا جدا جدا ستنصب لكم اعواد المشانق باذن الله

أنا و حزب البعث
بشار -

حزب البعث هو حزب فاشي عنصري بالأصل، يتألف من مجموعة مرتزقة و متزلفين، و قد حوله والدي- صنم القرداحة- إلى مطية لتبرير إجرامه، هذا الحزب يأبى إلا أن يذهب مع سيده إلى مزبلة التاريخ.

بشار و الشرع
بشار ليكس -

ما شاء الله مصدر مقرب من الشرع ينفي مقتله، أين الشرع كي يظهر للإعلام؟ آخر نكت البعث أن تظهر للجمهور دمية تمثل الشرع و يستخف بعقول الناس و يقول هذا الشرع، من ناحية أخرى إن عدم ظهور بشار لإلقاء خطاب سيعزز الشكوك حول إجرام المهووس ماهر و وضع بشار في الزاوية و التصرف بمجريات الأمور، ام أن بشار فوق البشر كي لا يخاطب شعبه؟

من اللاذقية
بشار ليكس -

قوات الأمن السورية تختفي من شوارع اللاذقية لتنتشر عصابات آل أسد المجرمة المشماة الشبيحة و أنباء عن وقوع مجازر و أتحدى البعث السوري أن ينقل هناك بث مباشر من اللاذقية. معكم من قلب الحدث.

هههههه
ابن طرابلس لبنان -

عصابة البعث الفاشلة في مواجهة اسرائيل والناجحة في خراب وسرقة لبنان وسوريا والعراق والتي استعمرت سوريا خدمة لملوك بني اسد واحتلت لبنان المسكين وبنت فيه بخبث دويلة حزب الله التخريبية تريد حماية المواطنين .هههههههههههه

فاسدون فاسدون
علوي سوري -

النظام فاسد من رأسه إلى أسفل قدميه. ولا حل له إلا بإزالته كاملا ومحاكمته ومحاسبتهوبما أنه يعرف مصيره القريب فهو مستعد للاستنجاد باليهود والمجوس والشياطين للبقاء. كما أنه مستعد لقتل كل الشعب السوري بكل طوائفه لكي يبقى

حزب النهب
سهام الجزار -

يا جماعه هذا الحزب هو امتداد لحزب الليكود الصهيوني اللذين ينتمون الى الماسونيه العالميه اللتي تحلل العنف ودماء الشعب وخيرات البلاد بغيه تحقيق الثراء والعيش الرغيد لافرادها وهذا مؤكد صدق او لا تصدق, النظام السوري يقول ان سوريا بلد المجابهه والمقاومه اين المجابهه واين المقلومه يا ساده يا مسؤولين, انتم فشلتم في المجابهه والمقاومه ودعمكم للذي يسمى مقاومه هو دعم لارهابيين وتجار مخدرات وبلطجيه باسم حزب الله, الله غني كل الغناء عن هذا الحزب الفاسد وكما يقول المثل على اشكالها تقع الطيور, وارجو من الساده القراء زياره بيروت والاخص الضاحيه الجنوبيه للتأكد من صحه كلامي. وشكرا

رسالة مفتوحة للرئيس
سلام سوريا -

رسالة مفتوحة للرئيس بشار الأسد السيد الرئيس هذه رسالة من مواطن سوري بسيط لا يحمل أي مشاعر كراهية أو انتقام ضد شخصكم أو حتى ضد أي شخص يتبوأ سلطة بوطني الغالي. إنها رسالة مخلصة للإنسان السوري ولا غايات ثأرية أو عدائية خلفها. إنها رسالة تحمل حبا للوطن وخوفا من حمامات دم قد يشعلها بعض مهووسي السلطة وبعض أصحاب الغايات الشخصية والتخوفات المريضة. إنها رسالة تحمل أملا بحل يضمن للوطن الذي نحبه كلنا تقدما وتحولا سلميا حضاريا حرا بدون سفك مزيد من الدم وبدون تأجيج أي كراهية أو تفرقة. هذه رسالة مصاغة بكلمات بسيطة وبدون أي فلسفة أو صياغات سياسية مطاطة، إنها كلمات المواطن السوري العادي. أتمنى أن تصل لمسامعكم قبل أن تحل الساعة الحاسمة.السيد الرئيس أنتم تعرفون تماما أن الشعب السوري كباقي الشعوب العربية يعيش تحت ضغط المتطلبات المادية القاهرة للحياة، وتحت ضغط الأمن التعسفي المتجبر، وتحت ضغط الذل اليومي بكل طريق من طرق الصراع اليومي من أجل البقاء. نعم إن الشعب السوري يشعر بالذل والإهانة والحرمان والظلم بكل حركة يقوم بها. وأنت أذكى يا سيادة الرئيس من أن تقول هذه مبالغات وشائعات الأعداء والخونة. فما يسمى بالتفاصيل هو جوهر هذا الظلم المذل! فأن يضطر الإنسان لدفع أخيه الإنسان بكتفه ليحصل على خبز عياله هو ذل! أن يضطر الإنسان أن يجلس كقطعة مخلل ضمن ;سرفيس; هو ذل! أن يضطر الإنسان لدفع خمسين ليرة لتمرير أي ورقة رسمية هو ذل! وأن يضطر الإنسان ;لتمسيح الجوخ; لكل حامل لهوية ;أمن ومخابرات; هو ذل يومي! وأن يضطر الإنسان لمقابلة قرارات مديره الغير مؤهل بضرورة الحصول على توقيعه الشخصي لتصوير ورقة رسمية هو ذل! وأن يضطر الشاب للتسكع بالشوارع وطلب المصروف من أهله لأن لا عمل له هو ذل، وأن يضطر الإنسان للحصول على موافقة أمنية لكل حركة بوطنه هو ذل! أن يضطر الإنسان ليقول ;آمين; ليس أمام الله فقط بل خلف الشيخ والمدير هو ذل! أن يضطر الإنسان لتقبل أن يضيع حقه كقدر لا مفر منه هو ذل! أن يضطر الإنسان لإخفاء نفوره من لون ربطة عنق الرئيس هو ذل! أن يضطر الإنسان أن يرى وطنه من خلال نظارة السلطان هو ذل!!! هذه ليست تفاصيل يا سيادة الرئيس بل هذه هي الحياة اليومية التي تصنع الإنسان، تجعله حرا كريما وبالتالي يحترم القانون والنظام ويعشق الوطن، أو تحوله لمتسول لطعامه وشرابه متناسيا كرامته وفاقدا لوطنه.سيادة الرئيس، لقد أ

مكافاة نهاية الخدمه
souri muhgtareb -

إنظر وإعتبر يا حسون ماهي مكافاة نهاية الخدمه من النظام السوري لفاروق الشرع رصاصه في دماغه أردته قتيلاً في الحال اتمنى لك هذه النهايه مع العلم أن فاروق خدم النظام أكثر منك بعشرات المرات. والكلام كذلك لبثينه شعبان.

سجين الراي بشار
سوري بشاري -

أرجو من الشعب السوري الخروج في مظاهرات عارمه غداً لمطالبة النظام ( أخوه ماهر ) بالافراج عن سجين الراي بشار الأسد وإذا لم يستجب النظام لذلك فالمفروض اخراجه بالقوة.

أداة قمع إضافية
أبو محمد -

أداة قمع إضافية ;الكتائب المسلحة;، ليش مابيكفي فروع شعبة المخابرات العسكرية و فروع مخابرات أمن الدولة وفروع مخابرات الأمن السياسي وفروع المخابرات الجوية، وباقي الفروع اللي الله فيها عليم. هدا غير تعدد الفرقة الرابعة تبع ماهر الأسد بالإضافة للجيش السوري الي ما لو شغلة إلا قتل السوريين واللبنانيين. وبعدين بقا وبعدين... بالأوهام عايش بشار... مفكر أنو إسرائيل وأمريكا راح تحميه متل ماحمت أبوه... هيهات........

ولماذا لا كالما....
مروان حمود -

انني لااستغرب اقدام العائلة على عمل كهذا فالحزب اصبح مؤسسة ضمن مؤسسات حماية العائلة كما هو حال البرلمان والحكومة والاعلام والجيش والامن والنقابات وحتى الجمعيات الفلاحية والرياضية, كل شئ في سورية هو في خدمة العائلة, ومن اجل بقاء العائلة في اعلى مناصب نهب البلاد سوف تجند كل هذه المؤسسات, ولكني اعتقد ان الوقت متاخر جدا, ومصير القذافي واولاده سيتكرر في دول اخرى, انهم اضاعوا فرصة شرعنة نظامهم, والنخبة السورية منحتهم عشرات الفرص إلا انهم دعسوا باقدامهم كل الفرص معتقدين انهم يمتلكون سورية بمفردهم, يبدو ان ساعة الحساب قد حانت,

ولماذا لا كالما....
مروان حمود -

انني لااستغرب اقدام العائلة على عمل كهذا فالحزب اصبح مؤسسة ضمن مؤسسات حماية العائلة كما هو حال البرلمان والحكومة والاعلام والجيش والامن والنقابات وحتى الجمعيات الفلاحية والرياضية, كل شئ في سورية هو في خدمة العائلة, ومن اجل بقاء العائلة في اعلى مناصب نهب البلاد سوف تجند كل هذه المؤسسات, ولكني اعتقد ان الوقت متاخر جدا, ومصير القذافي واولاده سيتكرر في دول اخرى, انهم اضاعوا فرصة شرعنة نظامهم, والنخبة السورية منحتهم عشرات الفرص إلا انهم دعسوا باقدامهم كل الفرص معتقدين انهم يمتلكون سورية بمفردهم, يبدو ان ساعة الحساب قد حانت,

ولماذا لا طالما....
مروان حمود -

انني لااستغرب اقدام العائلة على عمل كهذا فالحزب اصبح مؤسسة ضمن مؤسسات حماية العائلة كما هو حال البرلمان والحكومة والاعلام والجيش والامن والنقابات وحتى الجمعيات الفلاحية والرياضية, كل شئ في سورية هو في خدمة العائلة, ومن اجل بقاء العائلة في اعلى مناصب نهب البلاد سوف تجند كل هذه المؤسسات, ولكني اعتقد ان الوقت متاخر جدا, ومصير القذافي واولاده سيتكرر في دول اخرى, انهم اضاعوا فرصة شرعنة نظامهم, والنخبة السورية منحتهم عشرات الفرص إلا انهم دعسوا باقدامهم كل الفرص معتقدين انهم يمتلكون سورية بمفردهم, يبدو ان ساعة الحساب قد حانت,

ولماذا لا طالما....
مروان حمود -

انني لااستغرب اقدام العائلة على عمل كهذا فالحزب اصبح مؤسسة ضمن مؤسسات حماية العائلة كما هو حال البرلمان والحكومة والاعلام والجيش والامن والنقابات وحتى الجمعيات الفلاحية والرياضية, كل شئ في سورية هو في خدمة العائلة, ومن اجل بقاء العائلة في اعلى مناصب نهب البلاد سوف تجند كل هذه المؤسسات, ولكني اعتقد ان الوقت متاخر جدا, ومصير القذافي واولاده سيتكرر في دول اخرى, انهم اضاعوا فرصة شرعنة نظامهم, والنخبة السورية منحتهم عشرات الفرص إلا انهم دعسوا باقدامهم كل الفرص معتقدين انهم يمتلكون سورية بمفردهم, يبدو ان ساعة الحساب قد حانت,

إلى الرقم 10
عميد كلية الحقوق -

لا لا، فالدعايات الصهيونية المغرضة هي التي أشاعت أن نائب الرئيس قد أصيب أو قتل. يا أخي، فاروق الشرع في القصر، وقبل قليل كنت معه. لا يظهر لأنه أكبر من هذا بكثير، والرئيس الدكتور بشار لا يظهر لأنه كبير أيضاً. حكام سوريا الأشاوس كبار كبار، فهل لا تعلم هذا حتى الآن؟ إن أسماء الأخرس الأسد تساوي الشعب كله، هلا فهمتم؟

إلى الرقم 10
عميد كلية الحقوق -

لا لا، فالدعايات الصهيونية المغرضة هي التي أشاعت أن نائب الرئيس قد أصيب أو قتل. يا أخي، فاروق الشرع في القصر، وقبل قليل كنت معه. لا يظهر لأنه أكبر من هذا بكثير، والرئيس الدكتور بشار لا يظهر لأنه كبير أيضاً. حكام سوريا الأشاوس كبار كبار، فهل لا تعلم هذا حتى الآن؟ إن أسماء الأخرس الأسد تساوي الشعب كله، هلا فهمتم؟

ارررررررررررررررررحل
souri 1 -

بشار ارررررررررررررررررحل ارررررررررررررررررررحل ارررررررررررررررررررحل ارررررررررررررررررررحل

ارررررررررررررررررحل
souri 1 -

بشار ارررررررررررررررررحل ارررررررررررررررررررحل ارررررررررررررررررررحل ارررررررررررررررررررحل

البعث الارهابي
من العراق -

كتائب الاسد وكتائب القذافي وجهان لجحيم واحد.. ويبدو ان الاسد ادرك جدية ما يحدث، وسيقمع الشعب السوري بوحشية يشتهر بها البعثيون الفاشيون..اتمنى ان يتم ادراج حزب البعث بين المنظمات الارهابية..

البعث الارهابي
من العراق -

كتائب الاسد وكتائب القذافي وجهان لجحيم واحد.. ويبدو ان الاسد ادرك جدية ما يحدث، وسيقمع الشعب السوري بوحشية يشتهر بها البعثيون الفاشيون..اتمنى ان يتم ادراج حزب البعث بين المنظمات الارهابية..

بشار لا يحكم سوريه
واحد سوري -

إلى كل البشاريون أود أن أقول أن بشار لا يحكم سوريه الآن. بشار يا ساده محبوس في قصره وتحت الاقامه الجبرية ومن يحكم سوريه فعلياً هم ماهر و عصابته. وقد تمت تصفية فاروق الشرع بعد مناصرته شهداء الصنمين. وذلك من مصادر موثقه في القصر الجمهوري. والأيام ستكشف ذلك.

بشار لا يحكم سوريه
واحد سوري -

إلى كل البشاريون أود أن أقول أن بشار لا يحكم سوريه الآن. بشار يا ساده محبوس في قصره وتحت الاقامه الجبرية ومن يحكم سوريه فعلياً هم ماهر و عصابته. وقد تمت تصفية فاروق الشرع بعد مناصرته شهداء الصنمين. وذلك من مصادر موثقه في القصر الجمهوري. والأيام ستكشف ذلك.

عاجل
mwaten -

تم فجر اليوم الاثنين إحراق أكبر صوره للريس في حمص أحرقها ابطال حمص هيا أيها المحافظات احرقوا كل الصور وكل التماثيل إنتهى زمن العبودية وزمن الذل والعار هي يا أهل الدير عطيه أن الأوان لتكسير التمثال هبل الأكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر.

عاجل
mwaten -

تم فجر اليوم الاثنين إحراق أكبر صوره للريس في حمص أحرقها ابطال حمص هيا أيها المحافظات احرقوا كل الصور وكل التماثيل إنتهى زمن العبودية وزمن الذل والعار هي يا أهل الدير عطيه أن الأوان لتكسير التمثال هبل الأكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر.

عاجل
mowaten -

تم تاكيد خبر استشهاد 3 متظاهرين من الكسوة اليوم نقلا عن وسام طريف وان اثنين منهم استشهدا على يد الامن السوري بسبب الضرب المبرح.

عاجل
mowaten -

تم تاكيد خبر استشهاد 3 متظاهرين من الكسوة اليوم نقلا عن وسام طريف وان اثنين منهم استشهدا على يد الامن السوري بسبب الضرب المبرح.

إلى صاحب الرد 15
د. بسام -

والله كلما أرى ما يسمى يرسالة مفتوحة إلى الديكتاتور الوريث أشعر بالعتب تجاه هذا الشعب، ولم يكن عندي شك في أن شعب من هذا النوع يصعب عليه التحرر. هل بقي عندنا اليوم وفي ضوء الثورات والنهضة العربية الحديثة أمثالك ؟ سيادة الرئيس، وسيدي الرئيس، وما هنالك من ألقاب إستغاثة وتعظيم تعطونها منذ اليوم الأول لوريث سوريا ، هذا الولد المدلل لم تفدكم قيد أنملة. إستحوا على حالكم، وكفى إضاعة للوقت ونفخ في الديكتاتور!

إلى صاحب الرد 15
د. بسام -

والله كلما أرى ما يسمى يرسالة مفتوحة إلى الديكتاتور الوريث أشعر بالعتب تجاه هذا الشعب، ولم يكن عندي شك في أن شعب من هذا النوع يصعب عليه التحرر. هل بقي عندنا اليوم وفي ضوء الثورات والنهضة العربية الحديثة أمثالك ؟ سيادة الرئيس، وسيدي الرئيس، وما هنالك من ألقاب إستغاثة وتعظيم تعطونها منذ اليوم الأول لوريث سوريا ، هذا الولد المدلل لم تفدكم قيد أنملة. إستحوا على حالكم، وكفى إضاعة للوقت ونفخ في الديكتاتور!

والله يا سوريين
souri -

والله يا سوريين إنها فرصتكم التاريخية للتحرر مع إخوانكم العرب وإلا فلن تقوم لكم قائمة أبدا بعد الآن ، وستظلون وأولادكم محكومين

والله يا سوريين
souri -

والله يا سوريين إنها فرصتكم التاريخية للتحرر مع إخوانكم العرب وإلا فلن تقوم لكم قائمة أبدا بعد الآن ، وستظلون وأولادكم محكومين

لا تستحقون
السوري الحر -

يا ايلاف يبدوا ان مستواك الصحفي ومصداقيتك اصبحت جدا مصدر شك...اصبحتم تنشرون الاقاويل على حسب هوا كتابكم وغاياتهم اكثر من الحقائق..نرجوا الانتباه والرجاء النشر

لا تستحقون
السوري الحر -

يا ايلاف يبدوا ان مستواك الصحفي ومصداقيتك اصبحت جدا مصدر شك...اصبحتم تنشرون الاقاويل على حسب هوا كتابكم وغاياتهم اكثر من الحقائق..نرجوا الانتباه والرجاء النشر

الله على الظالم
syria -

ارحل يا بشار انت واخوك الذي قتلنا وقتل ابناءنا العزل الله ينتقم منكم

الله على الظالم
syria -

ارحل يا بشار انت واخوك الذي قتلنا وقتل ابناءنا العزل الله ينتقم منكم

مصداقية
emad -

والله لايوجد اكثر من الشائعات . ايلاف لاتفقدي مصداقيتك من أجل البعض الذين يحبوا الظهور الأعلامي .

مصداقية
emad -

والله لايوجد اكثر من الشائعات . ايلاف لاتفقدي مصداقيتك من أجل البعض الذين يحبوا الظهور الأعلامي .

بدنا نظام ديمقراطي
زاهر -

اقتراح على الشعب السوري بعد زوال الزمرة القاتلة قريباًإقامة نظام برلماني ديمقراطي أي الشعب ينتخب مجلس الشعب والأحزاب التي تفوز تشكل حكومة. على أن يكون منصب الرئيس رمزي وليس له صلاحيات كبيرة أي منصبه رمزي لأنا ما بدنا نكتوي بنار الاستبداد من جديد ونربط مصير شعب ووطن كامل بشخص.

بدنا نظام ديمقراطي
زاهر -

اقتراح على الشعب السوري بعد زوال الزمرة القاتلة قريباًإقامة نظام برلماني ديمقراطي أي الشعب ينتخب مجلس الشعب والأحزاب التي تفوز تشكل حكومة. على أن يكون منصب الرئيس رمزي وليس له صلاحيات كبيرة أي منصبه رمزي لأنا ما بدنا نكتوي بنار الاستبداد من جديد ونربط مصير شعب ووطن كامل بشخص.

بدنا نظام ديمقراطي
زاهر -

اقتراح على الشعب السوري بعد زوال الزمرة القاتلة قريباًإقامة نظام برلماني ديمقراطي أي الشعب ينتخب مجلس الشعب والأحزاب التي تفوز تشكل حكومة. على أن يكون منصب الرئيس رمزي وليس له صلاحيات كبيرة أي منصبه رمزي لأنا ما بدنا نكتوي بنار الاستبداد من جديد ونربط مصير شعب ووطن كامل بشخص.

بدنا نظام ديمقراطي
زاهر -

اقتراح على الشعب السوري بعد زوال الزمرة القاتلة قريباًإقامة نظام برلماني ديمقراطي أي الشعب ينتخب مجلس الشعب والأحزاب التي تفوز تشكل حكومة. على أن يكون منصب الرئيس رمزي وليس له صلاحيات كبيرة أي منصبه رمزي لأنا ما بدنا نكتوي بنار الاستبداد من جديد ونربط مصير شعب ووطن كامل بشخص.

رسالة لمن يبغي الثأر
سلام سوريا -

المشكلة يا د.بسام أن من يعارضون ويهاجمون النظام (ربما مثلك) لا يفرقون بين الموقف الشخصي ومصلحة الوطن والشعب. فشخصيا من حقك أن تكره الرئيس أو أعوانه، لكن ليس من حقك التحريض وقيادة الشعب في ظل مشاعر كراهية. نحن نريد الانتقال السلمي الآمن لديمقراطية حقيقية وأسس حقيقية لحقوق الإنسان ولا نريد الانتقام والثأر، وهناك فرق شاسع بين النظرتين. فالأولى تقدم مصلحة الوطن والشعب على أي بواعث شخصية وتضمن نهوضا حقيقيا للوطن وللشعب، بينما الثانية تسعى للانتقام والثأر مما سيؤدي لحالة عراقية أو ليبية بالوطن! لدينا خياري ليبيا أو مصر بالانتقال لسوريا الحديثة! فهل حضرتك تمتلك نفس منهجية تفكير نظام الحكم السوري الديكتاتوري التبريرية (لا ضرر ببعض الأرواح تزهق على مذبح الوطن)!! هل تتخيل حضرتك لو أن كل الشعب السوري تصرف بطريقتك وعين نفسه قاضيا ما مصير هذه الثورة الشعبية الكريمة؟ هل قرأت حضرتك نص الرسالة جيدا؟ يا سيد بسام ليس غرضنا الانتقام من شخص الرئيس وإلا لأقمنا رئيسا أسوء منه وليس غرضنا تفريغ آلام الماضي بأشخاص، بل غرض الشعب السوري الانتقال السلمي السريع والجذري لسوريا ديمقراطية مدنية تحاسب من أفسد فيها ومن سرقها وفق القانون والعدالة وبدون مواقف شخصية مسبقة. الشعب السوري لا يريد حمام دماء مثل لبييا والعراق، والركض خلف الحاقدين بشعارات (اجتذاذ البعث) والذي ستتبعه نيران الطائفية العراقية (العلويون والسنة والشيعة)!! أنا أقدر وأحترم وأتألم لآلام عشرات ومئات الآلاف ممن ذاقوا تعذيب وتقتيل النظام البعثي، وأنا كنت منهم، لكني أرفض إتباع أسلوب ظالمي وقاتلي في تأسيس سورية الحديثة! الوطن أكبر من كراهية أشخاص ورغبات انتقام، الوطن أكبر من بشار ومخلوف ومسجون سياسي وقتيل مخابرات، الوطن حرية وكرامة وعدل وقانون وحقوق إنسان، ولن يتحقق هذا الوطن لو مارسنا ما مارسه البعث طوال حكمه الدموي للبلد، فنصبح قضاة ونضع معايير الوطنية والإخلاص حسب مشاعرنا وتفكيرنا. الانتقال الثوري لا يعني الثورة بمفهومها القديم الديماغوجي الفوضوي باحتكار النضال والوطنية، الانتقال الثوري يعني التأسيس لمباديء حقوق الإنسان والعدل وسيادة القانون، وأحد هذه المباديء، الحرص على حياة أي فرد، ودعوتي للرئيس لاتخاذ قرارات مصيرية تتلخص بتخلصه من تركة الماضي وفكرة أنه ابن أبيه، والاستعداد لمغادرة موقعه بطريقة سلمية حضارية، لتجنيب البلد أية دماء. ل

رسالة لمن يبغي الثأر
سلام سوريا -

المشكلة يا د.بسام أن من يعارضون ويهاجمون النظام (ربما مثلك) لا يفرقون بين الموقف الشخصي ومصلحة الوطن والشعب. فشخصيا من حقك أن تكره الرئيس أو أعوانه، لكن ليس من حقك التحريض وقيادة الشعب في ظل مشاعر كراهية. نحن نريد الانتقال السلمي الآمن لديمقراطية حقيقية وأسس حقيقية لحقوق الإنسان ولا نريد الانتقام والثأر، وهناك فرق شاسع بين النظرتين. فالأولى تقدم مصلحة الوطن والشعب على أي بواعث شخصية وتضمن نهوضا حقيقيا للوطن وللشعب، بينما الثانية تسعى للانتقام والثأر مما سيؤدي لحالة عراقية أو ليبية بالوطن! لدينا خياري ليبيا أو مصر بالانتقال لسوريا الحديثة! فهل حضرتك تمتلك نفس منهجية تفكير نظام الحكم السوري الديكتاتوري التبريرية (لا ضرر ببعض الأرواح تزهق على مذبح الوطن)!! هل تتخيل حضرتك لو أن كل الشعب السوري تصرف بطريقتك وعين نفسه قاضيا ما مصير هذه الثورة الشعبية الكريمة؟ هل قرأت حضرتك نص الرسالة جيدا؟ يا سيد بسام ليس غرضنا الانتقام من شخص الرئيس وإلا لأقمنا رئيسا أسوء منه وليس غرضنا تفريغ آلام الماضي بأشخاص، بل غرض الشعب السوري الانتقال السلمي السريع والجذري لسوريا ديمقراطية مدنية تحاسب من أفسد فيها ومن سرقها وفق القانون والعدالة وبدون مواقف شخصية مسبقة. الشعب السوري لا يريد حمام دماء مثل لبييا والعراق، والركض خلف الحاقدين بشعارات (اجتذاذ البعث) والذي ستتبعه نيران الطائفية العراقية (العلويون والسنة والشيعة)!! أنا أقدر وأحترم وأتألم لآلام عشرات ومئات الآلاف ممن ذاقوا تعذيب وتقتيل النظام البعثي، وأنا كنت منهم، لكني أرفض إتباع أسلوب ظالمي وقاتلي في تأسيس سورية الحديثة! الوطن أكبر من كراهية أشخاص ورغبات انتقام، الوطن أكبر من بشار ومخلوف ومسجون سياسي وقتيل مخابرات، الوطن حرية وكرامة وعدل وقانون وحقوق إنسان، ولن يتحقق هذا الوطن لو مارسنا ما مارسه البعث طوال حكمه الدموي للبلد، فنصبح قضاة ونضع معايير الوطنية والإخلاص حسب مشاعرنا وتفكيرنا. الانتقال الثوري لا يعني الثورة بمفهومها القديم الديماغوجي الفوضوي باحتكار النضال والوطنية، الانتقال الثوري يعني التأسيس لمباديء حقوق الإنسان والعدل وسيادة القانون، وأحد هذه المباديء، الحرص على حياة أي فرد، ودعوتي للرئيس لاتخاذ قرارات مصيرية تتلخص بتخلصه من تركة الماضي وفكرة أنه ابن أبيه، والاستعداد لمغادرة موقعه بطريقة سلمية حضارية، لتجنيب البلد أية دماء. ل

حزب البعث
يوسف -

لا شك أن هناك نسبة لابأس بها منتمين إلى حزب البعث من الإنتهازيين, المتزلفين, الخبثين, أنصاف أميين أو ذوات خلفيات عسكرية بعيدون كل البعد عن الحضارة و الديموقراطية و المدنية, الشىء المؤسف أن هؤلاء هم المسيطرون على المراكز القيادية في الحزب أما باقي اعضا الحزب فهم مهمشين تماما وأغلبهم اناس شرفاء منتمين إلى البعث لكسب لقمة العيش, فهذه فرصتهم لكي يتخلصوا من هذا الكابوس الجامر على صدورهم منذ أكثر من خمسين عاما, فإن سلحوا فيجب أن لا يصوبوا فوهات بنادقهم إلى صدور إخوانهم المقموعين مثلهم لإن التاريخ لن يغفر لهم بهذا و سيصبح بينهم و نين باقي أفراد الشعب, الجار في الحي, القرية أو المدينة ثأر لا يمكن أن يمحيه الزمن على المدى القصير و التوسط على الأقل و هذا ما يخطط له و يريده النظام ليفرق بين أبناء الشعب الواحد العرب و الكرد, المسحيين و المسلمين وباقي الطوائف الكريمة ليبقى النظام هو الأقوى و هو السائد, على الأخوة البعثيين الشرفاء و هم كثر الإنتباه إلى هذا الفخ الذي نصب لهم و لباقي الشعب السوري, عليهم توجيه بنادقهم إلى صدور أزلام النظام و مرتزقته من حزب الله و عناصر الباسيج الإيرانية و عندها سيكون السحر قد انقلب على الساحر.

حزب البعث
يوسف -

لا شك أن هناك نسبة لابأس بها منتمين إلى حزب البعث من الإنتهازيين, المتزلفين, الخبثين, أنصاف أميين أو ذوات خلفيات عسكرية بعيدون كل البعد عن الحضارة و الديموقراطية و المدنية, الشىء المؤسف أن هؤلاء هم المسيطرون على المراكز القيادية في الحزب أما باقي اعضا الحزب فهم مهمشين تماما وأغلبهم اناس شرفاء منتمين إلى البعث لكسب لقمة العيش, فهذه فرصتهم لكي يتخلصوا من هذا الكابوس الجامر على صدورهم منذ أكثر من خمسين عاما, فإن سلحوا فيجب أن لا يصوبوا فوهات بنادقهم إلى صدور إخوانهم المقموعين مثلهم لإن التاريخ لن يغفر لهم بهذا و سيصبح بينهم و نين باقي أفراد الشعب, الجار في الحي, القرية أو المدينة ثأر لا يمكن أن يمحيه الزمن على المدى القصير و التوسط على الأقل و هذا ما يخطط له و يريده النظام ليفرق بين أبناء الشعب الواحد العرب و الكرد, المسحيين و المسلمين وباقي الطوائف الكريمة ليبقى النظام هو الأقوى و هو السائد, على الأخوة البعثيين الشرفاء و هم كثر الإنتباه إلى هذا الفخ الذي نصب لهم و لباقي الشعب السوري, عليهم توجيه بنادقهم إلى صدور أزلام النظام و مرتزقته من حزب الله و عناصر الباسيج الإيرانية و عندها سيكون السحر قد انقلب على الساحر.

الاحتلال العلوي
اللواء محمد الخولي -

1- الطفلة ابتسام محمد قاسم المسالمة ( 11 عاما ) الطفلة ابتسام قنصت من قبل القناصة وهي داخل منزلها والسبب الكامن وراء ذلك أن الطفلة ابتسام بينما كانت تنظر من نافذة المنزل شاهدت عناصر من القوات الخاصة وهم يدخلون الأسلحة والنقود إلى المنزل والتي ادعى الاعلام السوري الكاذب وجودها داخل المسجد، فأخذت تصرخ بعفوية الأطفال ( شفناكو شفناكو ) فما كان من هؤلاء المجرمين إلا أن صوبوا النار إليها وقاموا باغتيالها، جريمة ابتسام هي عفويتها وسلاحها هو عيناها ولهذا اعتبروها ارهابية تستحق القتل. 2- الشهيد وسام أمير الغول ( فلسطيني الجنسية ) الشهيد وسام وبينما هو يمر في الشارع على دراجته النارية، شاهد ضحايا مجزرة يوم الأربعاء ضد أبناء القرى الذين زحفوا لنجدة إخوانهم في المدينة، فما كان منه إلا أن تصرف وفعل كما تفعل الرجال، فقام بحمل اثنان من ضحايا المجزرة وأسعفهما إلى المشفى، ثم قام بالتبرع بالدم، وأثناء خروجه من المشفى ما كان من مجرمي ماهر الأسد إلا أن قاموا بإطلاق النار عليه فأصابوه برصاصتين واحدة في الصدر وأخرى في البطن ليلقى وجه ربه شهيدا، جريمة وسام هي إنسانيته ورجولته، وسلاحه هو دمه الذي تبرع به لضحايا المجزرة، لهذا اعتبروه إرهابيا يستحق القتل. عندما نادوا على الشهيد وسام في المسجد قالوا تقبل ;التهاني في بيت والديه. 3- الطبيب الشهيد علي غصاب المحاميد: الطبيب علي هو طبيب أخصائي قلبية في المشفى الوطني بدرعا، عندما سمع استغاثات المساجد وطلب المعونة من الأطباء والممرضين والصيادلة بعد اقتحام المسجد العمري ليلة الأربعاء، أصر على أن يأخذ سيارة اسعاف ويتوجه إلى المسجد على الرغم من اطلاق الرصاص المستمر، عندما وصل إلى هناك قام مجرمو ماهر الأسد بإنزاله من سيارة الإسعاف وأطلقوا الرصاص على رأسه مباشرة ثم أطلقوا الرصاص على صدره وأردوه قتيلاً، جريمة الدكتور علي هي إقدامه وشهامته، وسلاحه هو سيارة الإسعاف، ولهذا اعتبروه إرهابيا يستحق القتل. رحمكم الله يا شهدائنا وهنيئاً لكم شهادتكم في درعا يوم الجمعة حصلت مجموعة من المجازر وليس مجزرة واحدة، كانت حصيلة الشهداء في درعا يوم الجمعة ما لا يقل عن 60 شهيدا على أقل تقدير، والقصة تبدأ ليل الخميس على الشكل التالي: ليل الخميس وعلى حين غرة وبدون سابق انذار انسحبت جميع قوات الأمن من شوارع المدينة ورفعت الحواجز العسكرية، وأخليت المدينة تماما بحيث

الاحتلال العلوي
اللواء محمد الخولي -

1- الطفلة ابتسام محمد قاسم المسالمة ( 11 عاما ) الطفلة ابتسام قنصت من قبل القناصة وهي داخل منزلها والسبب الكامن وراء ذلك أن الطفلة ابتسام بينما كانت تنظر من نافذة المنزل شاهدت عناصر من القوات الخاصة وهم يدخلون الأسلحة والنقود إلى المنزل والتي ادعى الاعلام السوري الكاذب وجودها داخل المسجد، فأخذت تصرخ بعفوية الأطفال ( شفناكو شفناكو ) فما كان من هؤلاء المجرمين إلا أن صوبوا النار إليها وقاموا باغتيالها، جريمة ابتسام هي عفويتها وسلاحها هو عيناها ولهذا اعتبروها ارهابية تستحق القتل. 2- الشهيد وسام أمير الغول ( فلسطيني الجنسية ) الشهيد وسام وبينما هو يمر في الشارع على دراجته النارية، شاهد ضحايا مجزرة يوم الأربعاء ضد أبناء القرى الذين زحفوا لنجدة إخوانهم في المدينة، فما كان منه إلا أن تصرف وفعل كما تفعل الرجال، فقام بحمل اثنان من ضحايا المجزرة وأسعفهما إلى المشفى، ثم قام بالتبرع بالدم، وأثناء خروجه من المشفى ما كان من مجرمي ماهر الأسد إلا أن قاموا بإطلاق النار عليه فأصابوه برصاصتين واحدة في الصدر وأخرى في البطن ليلقى وجه ربه شهيدا، جريمة وسام هي إنسانيته ورجولته، وسلاحه هو دمه الذي تبرع به لضحايا المجزرة، لهذا اعتبروه إرهابيا يستحق القتل. عندما نادوا على الشهيد وسام في المسجد قالوا تقبل ;التهاني في بيت والديه. 3- الطبيب الشهيد علي غصاب المحاميد: الطبيب علي هو طبيب أخصائي قلبية في المشفى الوطني بدرعا، عندما سمع استغاثات المساجد وطلب المعونة من الأطباء والممرضين والصيادلة بعد اقتحام المسجد العمري ليلة الأربعاء، أصر على أن يأخذ سيارة اسعاف ويتوجه إلى المسجد على الرغم من اطلاق الرصاص المستمر، عندما وصل إلى هناك قام مجرمو ماهر الأسد بإنزاله من سيارة الإسعاف وأطلقوا الرصاص على رأسه مباشرة ثم أطلقوا الرصاص على صدره وأردوه قتيلاً، جريمة الدكتور علي هي إقدامه وشهامته، وسلاحه هو سيارة الإسعاف، ولهذا اعتبروه إرهابيا يستحق القتل. رحمكم الله يا شهدائنا وهنيئاً لكم شهادتكم في درعا يوم الجمعة حصلت مجموعة من المجازر وليس مجزرة واحدة، كانت حصيلة الشهداء في درعا يوم الجمعة ما لا يقل عن 60 شهيدا على أقل تقدير، والقصة تبدأ ليل الخميس على الشكل التالي: ليل الخميس وعلى حين غرة وبدون سابق انذار انسحبت جميع قوات الأمن من شوارع المدينة ورفعت الحواجز العسكرية، وأخليت المدينة تماما بحيث

لا للطائفية المريضة
سلام سوريا -

للتعليق36. شكرا لك على سرد تفاصيل سيمكن التحقق من صحتها بعد أن تنهض سوريا الجديدة حرة ديمقراطية لكل أبنائها. فالثابت أن جرائم ارتكبت من قبل أزلام النظام لكن الأعداد ما زالت غير مؤكدة، ومن حيث المبدأ إن قتل متظاهر سلمي واحد هو مجزرة وجريمة ضد الإنسانية. لكن يا سيد الخولي عنوان تعليقك أكثر خطرا على سوريا من كل قمع وجبروت النظام الحالي، فمن يريد زورا تحرير سوريا بقتال العلويين إنما يشكل خطرا ماحقا على الشعب السوري كله. فالعلويون جزء من الشعب السوري مثلهم مثل غيرهم يعانون الأمرين ومن يوجه سهام حقده ضدهم إنما يهدم ويحطم. فأهل درعا الشريفة الكريمة يعلمون من هم (الدرعاويين) (السنة) الذين اصطفوا ويصطفون مع النظام وكل الشعب السوري يعلم أن ظلامه ليسوا من أي طائفة بل هم للأسف أولاد كل الطوائف. أني أطالب كل سوري يحب بلده أن يرفض جملة وتفصيلا أي دعوة للثورة أو التغيير تقوم على أساس طائفي أو ديني أو عرقي. من لا يضع سوريا بكل مكوناتها كمبدأ وأساس للتغيير لن يكون أرحم من النظام الحالي ولا من كل حكام العرب (السنة) من صدام للقذافي!! للأسف أن تتسرب هذه الدعوات اللامنطقية واللاوطنية لشعب يبحث عن حريته. لا وألف لا لمن يبدأ كلامه بإدانة طائفة أو دين أو عرقية أو إقليم. نعم وألف نعم لمن يعمل لكل الشعب السوري وبدون استثناء وبدون (لكن).

لا للطائفية المريضة
سلام سوريا -

للتعليق36. شكرا لك على سرد تفاصيل سيمكن التحقق من صحتها بعد أن تنهض سوريا الجديدة حرة ديمقراطية لكل أبنائها. فالثابت أن جرائم ارتكبت من قبل أزلام النظام لكن الأعداد ما زالت غير مؤكدة، ومن حيث المبدأ إن قتل متظاهر سلمي واحد هو مجزرة وجريمة ضد الإنسانية. لكن يا سيد الخولي عنوان تعليقك أكثر خطرا على سوريا من كل قمع وجبروت النظام الحالي، فمن يريد زورا تحرير سوريا بقتال العلويين إنما يشكل خطرا ماحقا على الشعب السوري كله. فالعلويون جزء من الشعب السوري مثلهم مثل غيرهم يعانون الأمرين ومن يوجه سهام حقده ضدهم إنما يهدم ويحطم. فأهل درعا الشريفة الكريمة يعلمون من هم (الدرعاويين) (السنة) الذين اصطفوا ويصطفون مع النظام وكل الشعب السوري يعلم أن ظلامه ليسوا من أي طائفة بل هم للأسف أولاد كل الطوائف. أني أطالب كل سوري يحب بلده أن يرفض جملة وتفصيلا أي دعوة للثورة أو التغيير تقوم على أساس طائفي أو ديني أو عرقي. من لا يضع سوريا بكل مكوناتها كمبدأ وأساس للتغيير لن يكون أرحم من النظام الحالي ولا من كل حكام العرب (السنة) من صدام للقذافي!! للأسف أن تتسرب هذه الدعوات اللامنطقية واللاوطنية لشعب يبحث عن حريته. لا وألف لا لمن يبدأ كلامه بإدانة طائفة أو دين أو عرقية أو إقليم. نعم وألف نعم لمن يعمل لكل الشعب السوري وبدون استثناء وبدون (لكن).

soleiman85
حلبي مخلص للعضم -

مالاقيتي يا بهية الا ... ايمن عبد النور تنقلي عنو؟؟ هاد واحد انتهازي والكل بيعرفو هو وغسان عبود زعيم المافيا

soleiman85
حلبي مخلص للعضم -

مالاقيتي يا بهية الا ... ايمن عبد النور تنقلي عنو؟؟ هاد واحد انتهازي والكل بيعرفو هو وغسان عبود زعيم المافيا