أخبار

الوزير علي الأديب: التّعليم في العراق سيئ لكنّنا نعمل على تحسينه

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر وزير التعليم والبحث العلمي في العراق علي الأديب في مقابلة مع (إيلاف) أن الحديث عن سوء التعليم في العراق لا يجافي الحقيقة خصوصًا أن الحكومات المتعاقبة وحتى وقت قريب لم تولِ التعليم أي اهتمام يذكر. وأكد الوزير أنّ لدى وزارته خططًا لتحسين وضع التعليم والنهوض به.

وزير التعليم والبحث العلمي في العراق علي الأديب

بغداد: قال وزير التعليم والبحث العلمي في العراق علي الأديب إن الحديث عن سوء التعليم في العراق لا يجافي الحقيقة خصوصًا أن الحكومات العراقية وحتى وقت قريب لم تولِ التعليم اي اهتمام يذكر، في حين أكدت ندوة دولية نظمتأخيرًا أن التعليم في العراق يحتضر.

وأضاف الوزير في مقابلة مع "إيلاف" أن تصفية العقول العراقية وتخريب المؤسسات وتدهور التعليم وقائع يعاني منها العراق فعليًا، لكن وزارة التعليم العالي والبحث العلميتملك خططًا لتحسين التعليم في العراق وقال الوزير الأديب لإيلاف" تعاملت الحكومات العراقية وحتى وقت قريب بشكل سيئ مع التعليم في العراق، حيث لم يتم وضع الخطط للارتقاء بالتعليم لمستوى عالمي، وبدلاً من ذلك قد نلمس تعمدًا في الإساءة إلى التعليم من اجل ان يعم الجهل والأمية بين عموم فئات المواطنين العراقيين وخصوصًا المتعلمين منهم.

ولفت الوزير إلى أن الحديث عن العنف وحرية الميلشيات في التحرك داخل المؤسسات التعليمية الذي شهدته مختلف الجامعات العراقية في الأعوام الماضية حديث صادق، إذ استهدف العنف وعم جامعات عراقية مختلفة مثل جامعة ديالى حيث الصراع الطائفي هناك وبين الإطراف السنية نفسها وتياراتها في جامعة الانبار وكذا الحال في الموصل وكركوك حيث النزاعات وفقًا لأسس قومية. اما في الجنوب فقد تعرضت البصرة لشيء من هذا القبيل، وإن كان التفكير هناك مختلفًا الى حد ما.

وأيّد الوزير الأديب وجود خطة لتصفية العقول العراقية وتدمير التعليم حيث طالت التصفية العلماء، والمفكرين، والأطباء، والأساتذة في العراق وقال "قامت جهات مختلفة في العراق بتنفيذ خطة لتصفية العقول العراقية وتم اغتيال أكثر من 200 عالم في الفترات التي تلت 2003 وفي الاختصاصات المختلفة، الأمر الذي أدى الى هجرة العقول من العراق حفاظًا على حياتهم، خصوصًا بعض ان طالتهم التهديدات المستمرة، إضافة إلى عمليات التهجير القسرية التي تعرض لها العلماء الأساتذة الأطباء، المهندسون والخبراء في العراق من المدن والمحافظات التي شهدت تدهورًا امنيًا واستهدافًا طائفيًا حيث هاجر العشرات منهم الى كردستان او الى محافظات اكثر أمنا.

اما في ما يتعلّق بتخريب المؤسسات العلمية والمعاهد والكليات، فقد لفت الأديب الى ان الكثير من المؤسسات التعليمية كانت قد شهدت تخريبًا كبيرًا ما زال بعضه مستمر الى يومنا الحالي، وقال "المجمع الطبي في بغداد مثلاً والذي يضم كلية للطب والصيدلة ومعهدًا طبيًا ومؤسسات تعليمية أخرى اضافة إلى المستشفيات ما زال مخربًا،ويوجد في المجمع مستشفى كبير يحتوي على 600 سرير لكن المستشفى مخرب حيث سكنت قرابة 200 عائلة في المجمع الطبي وتم تخريبه بحيث لم تعدمؤسساته العلمية قادرة علىالعمل ككلية الصيدلة، ونحن بصدد التفاهم (بالتراضي) مع تلك العائلات من اجل إقناعهم بترك السكن في المجمع الطبي من اجل ان نعيد بناءه وأعماره واستخدامه وتفعيله.

أكاديميون متهمون بالإرهاب

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب إلى أن كفاءة مدرّسي المؤسسات التعليمية تضاءلت بسبب عدم الاهتمام بالتعليم وتفشي الأمية وسيطرة النزعة الطائفية في الفترة الماضية، حيث يوجد بعض الأكاديميين ممن تم اتهامهم فعلاً بقضايا إرهاب وتوجد مذكرة إلقاء القبض على بعضهم بهذا الخصوص، كما ان بعض مناطق العراق تتعامل مع الحكومة المركزية بلا مبالاة، حيث عمدت لافتتاح معاهد وجامعات طبقًا لقوانينهم وأفكارهم الخاصة مستفيدة من سيطرة الوضع والمزاج السياسي غير المستقر، إضافة الى ان قوانين التعليم في العراق بحاجة الى تغيير وتعديل وإصلاحات جذرية كبيرة.

التعليم المستمر وافتتاح كليات هندية وبريطانية وتركية

ولفت الوزير إلى أن المؤسسات التعليمية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقدم العلم المجاني للطلبة النابهين الأذكياء وفق ضوابط وقوانين وفئة عمرية معينة لكن الحقيقة ان التعليم يجب ان يكون مستمرا اعتمادا وتطبيقا لمقولة"اطلب العلم من المهد إلى اللحد" التي يجري تطبيقها في مختلف دول العالم لكننا في العراق مازلنا غير قادرين على توفير العلم لكل من يرغب ويجد في نفسه القدرة والكفاءة على الوصول بالدراسة الى أعلى وارفع مستوياتها.
وقال الوزير بهذا الشأن" ان التعليم يعني صناعة إنسان جديد يعتمد العلم والبحث والثقافة وصناعة الانسان أصعب من أي شيء آخر لأنها تعتمد سلسة طويلة ومتعاقبة من التكوينات خصوصًا أنّ المؤسسات التعليمية في العراق بحاجة إلى إصلاحات هائلة وإحداث تغييرات نوعية، فإن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ستعمد على إنشاء كليات أجنبية في العراق.

وأضاف" التعليم المستمر غير متوفر بالعراق لأنه يعتمد على سلسلة علمية قد لا تتوافر في المؤسسات التعليمية في العراق انما لدينا نية بافتتاح كليات بريطانية وهندية وتركية في العراق لتقديم العلم للجميع ولإتاحة الفرصة لأكبر عدد من العراقيين للانفتاح والحصول على جرعة علمية متكاملة تتناسب مع المقاييس العالمية، وهو امر من شأنه النهوض بمستوى التعليم في العراق ولأن التعليم يعني صناعة انسان متعلم مثقف متفتح العقل بما يتناسب مع التغييرات الديمقراطية الحاصلة في العالم وفي العراق.

وتابع" لن يقتصر التعليم في الكليات الأجنبية المزمع افتتاحها في العراق على الحصول على درجة البكالوريوس بل سيشمل تقديم أطاريح الدكتوراه والماجستير . وأضاف" بدلاً من إرسال الطلاب وبإعداد محدودة للدراسة في جامعات العالم فقد ارتأينا إنشاء جامعات أجنبية في العراق لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الطلاب من إكمال تعليمهم والحصول على مؤهل أكاديمي علمي يتناسب والمقاييس العالمية.

1000 بعثة دراسة سنويًا

وطبقًا لتصريحات وزير التعليم العالي والبحث العلمي، فإن الوزارة حصلت على 1000 بعثة زمالات سنويًا وبمختلف الاختصاصات لدول العالم إضافة إلى وجود طلبة عراقيين يدرسون على نفقتهم الخاصة خارج العراق كما وتوجد بعثات ودورات تدريبية للعاملين في المؤسسات التعليمية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي،لتطوير قدرتهم العلمية، كما ولفت الأديب الى توقيع اتفاقاتومذكرات تفاهم مع الكثير من جامعات دول العالم لتعليم عالي التقنية والمناهج لتطبيقها في العراق.

وقد حصلت الوزارة الأسبوع الماضي على30 زمالة لايرلندا في الاختصاصات التقنية الهندسية التكنلوجية العالية إضافة إلى بعثات لكوريا وغيرها.

الاستثمار في التعليم والجامعة الالكترونية

وسيتم اعتماد الاستثمار في التعليم ليصبح في العراق استثمار جامعي حيث دخلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال الاستثمار في المشاريع الزراعية في كلية الزراعة وتطويرها داخل الجامعات للحصول على التحسن النوعي وكذا الأمر بالنسبة إلى الجامعة التكنولوجية التي من المرتقب تحويلها إلى جامعة إلكترونية خلال الفترة القليلة المقبلة.

وطبقًا للوزير الأديب، فإن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بصدد إصدار الجامعة الالكترونية التي سيتم إطلاقها اعتمادًا على المعايير الدولية حيث سيسمح للطلاب التقدم ببحوثهم ودراستهم شرط ان تكون أصيلة وغير مقتبسة ورصينة علميًا وستخضع تلك البحوث والدراسات لتحكيم لجنة من خبراء عالميين ليسوا عراقيين ليتسنى لهم الحصول على تقييم عادل لجهودهم وتطوير مستواهم العلمي والارتقاء به عالميًا.

ميزانية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 600 مليار دينار

وتبلغ ميزانية وزارة التعليم والبحث العليم قرابة 600 مليار دينار سنويًا (حوالى 60 مليون دولار)، وقال الوزير الأديب ان الوزارة بصدد وضع حجر الأساس لـ 8 جامعات جديدة في عموم محافظات العراق كما وتم افتتاح معرض التعليم التقني الذي شاركت به أكثر من 100 مؤسسة تعليمية تقنية وفنية في العراق ووصف الأديب الطاقات التي شاركت بالمعرض بالطاقات الخلاقة المهمة وقال بهذا الخصوص " نشعر بالتفاؤل لأن العراق ما زال غنيًا بالطاقات الخلاقة والطلبة من ذوي الاكتشاف العلميةالعالية التقنية بل يمكننا القول ان العراق لديه طلبة يمتلكون عقولاً ممتازة يعول عليهم كثيًرا وينبغي تقديم كل الدعم لهم لكي يطوروا بحوثهم للحصول على تعليم نوعي.

منظمات: التعليم في العراق يحتضر

وكانت مجموعة بحوث MENARG للشرق الوسط وشمال افريقيا في جامعة غنت بالتعاون مع محكمة بروكسل ومنظمات عالمية أخرى قد نظمت أخيرًا ندوة دولية حول التعليم في العراق بعنوان الدفاع عن التعليم في أوقات الحرب والاحتلال.

وخلصت الندوة إلى ان التعليم في العراق يحتضر نتيجة للسياسيات الكارثية التي تقوده. وقد أورد ديريك دديريانسيس عضو اللجنة التنفيذية لمحكمة بروكسلالمساهم في الندوة الأسباب التي قادت إلى تدهور التعليم كما لم تصل سوى 3 جامعات عراقية إلى ترتيب افضل 100 جامعة عربية يقابلها 10 جامعات عراقية تم تصنيفها من ضمن افضل 12,0000 جامعة عالمية وقد تم اعتبار الجامعات العراقية من بين الأسوأ عربيًا وعالميًا.

واشار اديريانسيس الى ان التعليم في العراق قد وصل الى مستوى منخفض ويمضي للقول مهاجمًا الولايات المتحدة الأميركية قائلاً: "أقدموا على إقالة وتهديد واختطاف واغتيالأفضل واذكى المربين في العراق، الأمر الذي قادهم الى الهروب للمنفى ولا تزال هذه العملية المدمرة مستمرة... ثم هاجموا المؤسسات التعليمية لتخويف وخطف واعتقال وقتل الطلاب مما ادى لانخفاضوبشكل كبير ودراماتيكي للانتظام في الدراسة، اذ لا يزال عدم الانتظام في الدراسة والمواظبة مرتفعًا جدًا او بتأييد من الحكومة العراقية والجيش الذي يمنع الطلاب من الذهاب إلى المدرسة.

وقال: "تم تعيين أكاديميين موالين لسلطات الاحتلال الأميركية والحكومة العراقية وقد جاءت هذه التعيينات على أساس طائفي وبشهادات مزورة تم شراؤها بسهولة لاستشراء الفساد وتفشيه في التعليم العالي. كما وأنالحكومة العراقية لم تظهر اي رغبة في إعادة بناء التعليم في العراق ولا إعادة بناء البنية التحتية المدمرة ولا تغيير نوعية التعليم. وبدلاً من ذاك التزمت بتمويل كامل لبرنامج إرسال أكثر من 50،000 طالب الى الخارج على مدى 5 سنوات القادمة وصرف مليار دولار سنويًا لانجازه حيث يتم تنفيذ البرنامج على طلاب يتم اختيارهم على أسس طائفية ليدرسوا في الولايات المتحدة ولندن ويتم دفع الرسوم الدراسية كاملة فضلاً عن الإقامة والطعام وهذا يعني ان العراق يخضع لرعاية جامعات الولايات المتحدة وبريطانيا.

ويتم كل هذابينما يتم تخصيص أموال قليلة لإعادة بناء القطاع التعليمي داخل العراق من تمويل بناء المدارس والجامعات والبحوث.

ومن جهتها قالت السيدة نادية، وهي مدرسة تاريخ "يتم محو حتى تاريخ الماضي المجيد القديم للعراق من الذاكرة الجماعية "فتلاميذ الصف الثاني المتوسط مثلاً لا يعرفون درس الحضارات القديمة ولا حضارة بلاد ما بين النهرين التي طالما ألهمت دراسته الغنية وشغلت مخيلة التلاميذ وألهمتهم فحمورابي هو مجرد ملك كتب على مسلة القانون.


الجامعات العراقية الأسوأ عربيًا وآسيويًا وعالميًا

واعتمادًا على بحث ادريانسيس فقد ادت نتائج هذه السياسات الكارثية، في الجامعات العراقية الى ان تكون الاسوأ في المنطقة العربية وآسيا والعالم. وينشر ترتيب الجامعات العالمية مرتين في السنة (يناير ويوليو) في ويب الذي يغطي أكثر من 20000 من مؤسسات التعليم العالي في جميع أنحاء العالم، حيث لم تظهر جامعة بغداد مثلاً في اي ترتيب من الجامعات العالمية ولا حتى شكليًا.

ويستطرد فيقول"هذه هي الثورة الرائعة في مجال التعليم التي تنبأ بها بعض الأكاديميين الغربيين السذج السيئو النية السياسية في الولايات المتحدة. فالحقائق على الأرض في العراق تظهر انه لا يوجد "ثورة" على الإطلاق في النظام التعليمي ولا إعادة الإعمار جديرة بهذا الاسم. فليس هناك سوى الدمار والفساد والانخفاض. فكيف ممكن أن يكون هناك تقدم عندما تتجول الميليشيات الطائفية مثلا تتجول في الجامعات أو عندما لا يتم التحقيق الجدي في اغتيال الأكاديميين العراقيين وعندما يتم القاء مسؤولية الهجمات على المؤسسات التعليمية على "المتمردين " في حين انه من المعلوم أن تدمير النظام التعليمي العراقي يعتبر جزءًا من خطة للتطهير العرقي والثقافي في العراق حتى "نهاية الدولة"، كما أعلن بول وولفويتز في العام 2003.

وقد تعتبر الجامعات العراقية اليوم من أسوأ الجامعات في الترتيب العاليم والعالمي فعلى المستوى العربي دخلت 3 جامعات عراقية فقط مطلع العام2011 في ترتيب افضل 100 جامعات عربية وجاءت في اخر الترتيب جامعة الكوفة في الترتيب 77، الجامعة التكنولوجية بترتيب 86 وجامعة السليمانية بترتيب 91.

أما على المستوى العالمي فقد تمكنت 8 من الجامعات العراقية فقط في دخول ترتيب الجامعات العالمية من مجموع أعلى 12،000 جامعة.

وجاء ترتيب الجامعات كالأتي احتلت جامعة الكوفة ترتيب 6097 , الجامعة التكنولوجية في العراق بترتيب 6503, جامعة السليمانية بترتيب 6664, الجامعة المستنصرية 10264, مؤسسة التعليم الفني10327,جامعة الموصل 10738,جامعة كردستان 11240,كلية الطب جامعة البصرة 11338,جامعة البصرة 11406,الجامعة الأميركية في السليمانية العراق بترتيب .11591

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
واقع مزري
عراقي - مونتريال -

أية خطط لتحسين التعليم والنهوض به ؟ والقائمين على التعليم مسؤولين جهلة , منافقين , لايهمهم تطور التعليم أو إنتشاله من واقعه المزري قدر إهتمامهم بجمع الآموال بأية طريقة متاحة , والغريب أن ذلك الوزير ( علي الآديب ) شخصية نكرة ليس له أي مؤهل أكاديمي أو شهادة جامعية , أما إعترافه بإغتيال العلماء والآطباء وأساتذة الجامعات , حيث يقول بأن جهات مختلفة قامت بإغتيالهم ولم تكن له الشجاعة الآدبية بأن يقول أن أصابع الإتهام حول مقتل الكفاءات العراقية تحوم حول المجلس الآعلى وذراعه العسكرية المسماة ( قوات بدر ) إذعانا للإرادة الإيرانية لإفراغ العراق من كوادره وإشاعة أجواء الجهل والتجهيل تمهيدا للسيطرة عليه .

من أيلاف ألى الوزير
أبو الوليد -

نحن طلبة عراقيون مجازين دراسيا ندرس لنيل الدكتوراه في لندن وخصوصا جامعة سري في كلفورد ومازلنا نعاني من عدم وجود مبالغ مالية للدراسة التي ستبدأ في 1/4 سنة 2011وكلما نراجع سفارتنا العراقية في لندن نصاب بأحباط وكأننا نستجدي منهم مع العلم أنه حقنا الدراسي والملحق الثقافي لسفارة العراق في لندن وسكرتيرته شخصان لا يحترمان أحدا ويتصرفان بفوقية وتهديد وغرور ونحن طلبة لا حول لنا ولا قوة وكلما نراجع من أجل صرف المبالغ لنا فلا يساعدوننا ويتحججون بأعذار واهية جدا على أساس أنهم ينتظرون الردود من بغداد..في يوم ا/4/2011 فأن الجامعة لن تسمح لنا بالتسجيل بدون دفع المبلغ والسفارة سببت لنا القيح والمرض من مجراء المعاملة القاسية مع طلبة الدكتوراه في لندن . لكي أعلم الوزير ومن خلال جريدة أيلاف الحرة بأن الموظفين في سفارة العراق في لندن طائفيون ولا يعيرون أهتماما لأحد ولا يكترثون لنا..وكان آخر حل منهم هو نصيحتهم لنا بالرجوع الى العراق والدراسة فيه..ياوزير التعليم العالي أرجو منك أن تقرأ أيلاف لتطلع على خبث موظفي سفارة العراق في لندن وبأنهم لا يقدرون طلبتكم الذين بعثتموهم للدراسة فنسيتهم بلا مبالغ ولم تفكروا في عيشهم ودراستهم أبدا..مع الحب

من هو الوزير ؟
محلل انظمه فاسده -

أسمه الحقيقي علي أكبر زندي مولود في كربلاء عام 1944 , وانتمى الى حزب الدعوة حسبما يقول في موقعه على الأنترنت , منذ 1960 وهو ابن عم الحاج محمد صالح الأديب احد مؤسسي الحزب , وشقيق الحاج صالح زندي المعلم في المدرسة الأيرانية بكربلاء في الخمسينيات .خرج من العراق عام 1980 الى ايران حيث ترأس المكتب السياسي لحزب الدعوة هناك , وعاد بعد الأحتلال قبل علي الأديب قبولاً أستثنائياً عام 2007 في كلية الأداب – الجامعة المستنصرية – قسم علم النفس بمساعدة رئيس الجامعة السابقة تقي الموسوي المدعوم من الأحزاب الشيعية , وبدون حضور ولا تعب حصل الأديب على الماجستير في عام 2009 , وقد كان موعد مناقشته ( أطروحته ) في وقت العطلة الصيفية وبحضور عدد محدود من المدعوين اما الزعم بانه حاصل على الدكتوراه كما تقول بعض مصادر الدعوة او بتقديم لقب الدكتور قبل أسمه فليس صحيحا .

من هو الوزير ؟
محلل انظمه فاسده -

أسمه الحقيقي علي أكبر زندي مولود في كربلاء عام 1944 , وانتمى الى حزب الدعوة حسبما يقول في موقعه على الأنترنت , منذ 1960 وهو ابن عم الحاج محمد صالح الأديب احد مؤسسي الحزب , وشقيق الحاج صالح زندي المعلم في المدرسة الأيرانية بكربلاء في الخمسينيات .خرج من العراق عام 1980 الى ايران حيث ترأس المكتب السياسي لحزب الدعوة هناك , وعاد بعد الأحتلال قبل علي الأديب قبولاً أستثنائياً عام 2007 في كلية الأداب – الجامعة المستنصرية – قسم علم النفس بمساعدة رئيس الجامعة السابقة تقي الموسوي المدعوم من الأحزاب الشيعية , وبدون حضور ولا تعب حصل الأديب على الماجستير في عام 2009 , وقد كان موعد مناقشته ( أطروحته ) في وقت العطلة الصيفية وبحضور عدد محدود من المدعوين اما الزعم بانه حاصل على الدكتوراه كما تقول بعض مصادر الدعوة او بتقديم لقب الدكتور قبل أسمه فليس صحيحا .

تدمير التعليم
عراقي -

بدأ تخريب التعليم في كل مراحله خلال حكم البعث الصدامي وبشكل تدريجي، في البدايه تم ادخال السياسه بشكل كبير في المدارس والجامعات وفرض افكار حزب البعث على طلاب المدارس والجامعات وتهميش وأنهاء اي فكر لا يتفق معهم وحتى المستقل اصبح محل شك ومراقبه، اتحاد الطلبه اصبح منظمه حزبيه لملاحقه الطلاب وكتابه التقارير وابلاغ الجهات الامنيه عن اي شخص عليه شك، صعود الاساتذه والدرجات الجامعيه اصبحت حسب الدرجه الحزبيه، القبول في الدراسات العليا فقط للحزبيين والمتملقين، سقطت كل المعايير وتم أقصاء كثير من الاساتذه الاكفاء مجرد لوجود شك عليهم ثم وصلت الحاله الى الحضيض مع الحصار والذي أستمر لمده 12 سنه أصبح المعلم والمدرس والاستاذ الجامعي لا يكفي راتبه لمده عده ايام وليس اسبوع واحد مما أجبره للعمل في مهن لا تليق به وبدأت الرشوه في التعليم وفقدت الشهاده قيمتها، الحكم الصدامي لم يهتم نهائيا بالتعليم وكان همهه الاول هو بناء جيش وجهاز امني لحروبه المقبله، الجيل الذي تم بناءه يبدأ مع أطلاق عيارات ناريه قبل دخول الاطفال للصفوف في احد ايام الاسبوع الى وضع صور القائد صدام في الكتب الدراسيه وتمجيده ، انها مرحله مأساويه بكل معنى الكلمه.

تدمير التعليم
عراقي -

بدأ تخريب التعليم في كل مراحله خلال حكم البعث الصدامي وبشكل تدريجي، في البدايه تم ادخال السياسه بشكل كبير في المدارس والجامعات وفرض افكار حزب البعث على طلاب المدارس والجامعات وتهميش وأنهاء اي فكر لا يتفق معهم وحتى المستقل اصبح محل شك ومراقبه، اتحاد الطلبه اصبح منظمه حزبيه لملاحقه الطلاب وكتابه التقارير وابلاغ الجهات الامنيه عن اي شخص عليه شك، صعود الاساتذه والدرجات الجامعيه اصبحت حسب الدرجه الحزبيه، القبول في الدراسات العليا فقط للحزبيين والمتملقين، سقطت كل المعايير وتم أقصاء كثير من الاساتذه الاكفاء مجرد لوجود شك عليهم ثم وصلت الحاله الى الحضيض مع الحصار والذي أستمر لمده 12 سنه أصبح المعلم والمدرس والاستاذ الجامعي لا يكفي راتبه لمده عده ايام وليس اسبوع واحد مما أجبره للعمل في مهن لا تليق به وبدأت الرشوه في التعليم وفقدت الشهاده قيمتها، الحكم الصدامي لم يهتم نهائيا بالتعليم وكان همهه الاول هو بناء جيش وجهاز امني لحروبه المقبله، الجيل الذي تم بناءه يبدأ مع أطلاق عيارات ناريه قبل دخول الاطفال للصفوف في احد ايام الاسبوع الى وضع صور القائد صدام في الكتب الدراسيه وتمجيده ، انها مرحله مأساويه بكل معنى الكلمه.

ملاحظة مهمة
محمد العراقي -

ردا على التعليق رقم واحد والجاهل بحقيقة الامور: نقلا عن وثائق ويكيليكس: أكدت الوثائق التي تم تسريبها على موقع ويكيليكس ان البنتاغون عرف من الاسرائيليين ان بقاء هؤلاء العلماء العراقيين احياء امر خطير يقلق اسرائيل ; وجاء في تقرير أمريكي أعدته وزارة الخارجية ورفعته إلى الرئيس السابق جورج بوش، أن الموساد تمكن بإيعاز من واشنطن وبمساعدة القوات الأمريكية والميليشيات من تصفية العلماء النوويين المتميزين وأساتذة جامعيين من الاختصاصات العلمية كافة، وأن الموساد قتل 350 عالما نوويا عراقيا وأكثر من 300 أستاذ جامعي منذ بداية غزو العراق عام 2003 بعد أن أخفقت إدارة بوش وأعوانها في استمالتهم للعمل داخل أراضيها، فرأت أن الخيار الأمثل لها تصفيتهم. وأشارت وثيقة ويكيليكس إلى أن بعضا من العلماء العراقيين أجبر على العمل في مراكز أبحاث أمريكية إلا أن الأغلبية منهم رفضوا التعاون مع العلماء الأمريكيين في بعض التجارب وهرب جزء كبير منهم إلى بلدان أخرى ، وجاء في التقرير ان ايران حاولت ايضا استمالة العلماء النووين الايرانيين . فيما اكد التقرير الاميركي ، ان إسرائيل كانت ومازالت ترى أن بقاء هؤلاء العلماء أحياء، يمثل خطرا على أمنها المزعوم في حال استقرار العراق وفسح المجال أمام تلك الخبرات بحسب ويكيليكس. وكشف تقرير وزارة الخارجية الاميركية ، عن أن البنتاجون كان قد أبدى اقتناعه بوجهة نظر تقرير الاستخبارات الإسرائيلية بضرورة تصفية العلماء والاساتذة النووين ، وأنه ولهذا الغرض تقرر قيام وحدات من الكوماندوز الإسرائيلي بهذه المهمة. وللتغطية على التنسيق الاميركي مع الموساد ، حاول التقرير ان يشير الى تورط ادراة المالكي وايران بدعم الكوماندوز ، في وقت تدرك واشنطن ان الكوماندوز التابع للموساد الاسرائيلي غير مسموح حتى للاميركيين بالتعرف عليهم ، لتامين اكبر واوسع حماية لهم ، فكيف يخبر الموساد ادارة المالكي بهم ويعرفهم على هويتاهم او يعرف الايرانيين على هويات عناصر الكوماندوس ، في وقت ينفذ فيه الموساد عمليات اغتيال لعلماء ذرة ايرانيين

ملاحظة مهمة
محمد العراقي -

ردا على التعليق رقم واحد والجاهل بحقيقة الامور: نقلا عن وثائق ويكيليكس: أكدت الوثائق التي تم تسريبها على موقع ويكيليكس ان البنتاغون عرف من الاسرائيليين ان بقاء هؤلاء العلماء العراقيين احياء امر خطير يقلق اسرائيل ; وجاء في تقرير أمريكي أعدته وزارة الخارجية ورفعته إلى الرئيس السابق جورج بوش، أن الموساد تمكن بإيعاز من واشنطن وبمساعدة القوات الأمريكية والميليشيات من تصفية العلماء النوويين المتميزين وأساتذة جامعيين من الاختصاصات العلمية كافة، وأن الموساد قتل 350 عالما نوويا عراقيا وأكثر من 300 أستاذ جامعي منذ بداية غزو العراق عام 2003 بعد أن أخفقت إدارة بوش وأعوانها في استمالتهم للعمل داخل أراضيها، فرأت أن الخيار الأمثل لها تصفيتهم. وأشارت وثيقة ويكيليكس إلى أن بعضا من العلماء العراقيين أجبر على العمل في مراكز أبحاث أمريكية إلا أن الأغلبية منهم رفضوا التعاون مع العلماء الأمريكيين في بعض التجارب وهرب جزء كبير منهم إلى بلدان أخرى ، وجاء في التقرير ان ايران حاولت ايضا استمالة العلماء النووين الايرانيين . فيما اكد التقرير الاميركي ، ان إسرائيل كانت ومازالت ترى أن بقاء هؤلاء العلماء أحياء، يمثل خطرا على أمنها المزعوم في حال استقرار العراق وفسح المجال أمام تلك الخبرات بحسب ويكيليكس. وكشف تقرير وزارة الخارجية الاميركية ، عن أن البنتاجون كان قد أبدى اقتناعه بوجهة نظر تقرير الاستخبارات الإسرائيلية بضرورة تصفية العلماء والاساتذة النووين ، وأنه ولهذا الغرض تقرر قيام وحدات من الكوماندوز الإسرائيلي بهذه المهمة. وللتغطية على التنسيق الاميركي مع الموساد ، حاول التقرير ان يشير الى تورط ادراة المالكي وايران بدعم الكوماندوز ، في وقت تدرك واشنطن ان الكوماندوز التابع للموساد الاسرائيلي غير مسموح حتى للاميركيين بالتعرف عليهم ، لتامين اكبر واوسع حماية لهم ، فكيف يخبر الموساد ادارة المالكي بهم ويعرفهم على هويتاهم او يعرف الايرانيين على هويات عناصر الكوماندوس ، في وقت ينفذ فيه الموساد عمليات اغتيال لعلماء ذرة ايرانيين

تعليم لاهداف طائفي
بو جعفر -

المرحلة السابقة حسب ما قال رقم4 كان بسبب الحصارالخانق المفروض المعروفة اهدافة وسببه ،، اما وقد زال الحصار وجاء الاحتلال والطائفية فماذا فعلت لانقاذ التعليم ؟؟ طائفية مقيته ومناهج شعوبية مستوردة من الجارة لتفريق ابناء العراق الى طوائف وقبائل ليقتتلوا واخيرا قد ينقسموا فمن كان تعليمه الافضل السابق الذي حافظ على كيان البلد بفكر موحد يضم جميع الطوائف والاعراق والاديان ام التفرقة الحالية بين كل المكونات ؟؟، بحرمان البعض على حساب البعض الاخر فلمن هي البعثات ؟؟ او الدراسات العليا ؟؟،، لاتستخدموا شماعة مهترئة اصبحت في خضم التاريخ منذ ثمان سنوات ، فلا تكون كالذي قيل عنه الما يعرف يركص يقول الكاع عوجة ؟؟؟؟ اما وزير التعليم العالي كما قال عنه في 3 فماذا يرجى من طائفي وامي وشعوبي اليس العرب محقين عندما يقولون العرق دساس ؟؟ فهل يقطف من الاشواك فواكه ؟؟

تعليم لاهداف طائفي
بو جعفر -

المرحلة السابقة حسب ما قال رقم4 كان بسبب الحصارالخانق المفروض المعروفة اهدافة وسببه ،، اما وقد زال الحصار وجاء الاحتلال والطائفية فماذا فعلت لانقاذ التعليم ؟؟ طائفية مقيته ومناهج شعوبية مستوردة من الجارة لتفريق ابناء العراق الى طوائف وقبائل ليقتتلوا واخيرا قد ينقسموا فمن كان تعليمه الافضل السابق الذي حافظ على كيان البلد بفكر موحد يضم جميع الطوائف والاعراق والاديان ام التفرقة الحالية بين كل المكونات ؟؟، بحرمان البعض على حساب البعض الاخر فلمن هي البعثات ؟؟ او الدراسات العليا ؟؟،، لاتستخدموا شماعة مهترئة اصبحت في خضم التاريخ منذ ثمان سنوات ، فلا تكون كالذي قيل عنه الما يعرف يركص يقول الكاع عوجة ؟؟؟؟ اما وزير التعليم العالي كما قال عنه في 3 فماذا يرجى من طائفي وامي وشعوبي اليس العرب محقين عندما يقولون العرق دساس ؟؟ فهل يقطف من الاشواك فواكه ؟؟

الأديب: التعليم في ا
salam -

وهل يصلح هذا المعمم ما افسده شركائه المعممون قبله .لقد بدأ العمل في الوزارة وفي نيته فصل الذكور عن الاناث في الجامعات العراقية وبوصية من معمم خرف في النجف وكادت ان تنجح هذه الدعوة لولا يقظة الطلبة والمثقفين الذين وجهوا له انتقادات لاذعة .انه ينتمي الى قوة ظلامية تريد ان ترجع البلد الى العصور الضلامية

الأديب: التعليم في ا
salam -

وهل يصلح هذا المعمم ما افسده شركائه المعممون قبله .لقد بدأ العمل في الوزارة وفي نيته فصل الذكور عن الاناث في الجامعات العراقية وبوصية من معمم خرف في النجف وكادت ان تنجح هذه الدعوة لولا يقظة الطلبة والمثقفين الذين وجهوا له انتقادات لاذعة .انه ينتمي الى قوة ظلامية تريد ان ترجع البلد الى العصور الضلامية

مطالب الشعب
ابو قدوري -

هناك 17 مليون يورو مقدمة من اللاتحاد الاوروبي من اجل تحسين واقع التعليم في العراق نحن الشعب العراقي نطالب باستغلال هذا المبلغ في بناء مدارس ابتدائية تموذدية ومتوسكة وثانويات مهنية وتموذجية مزودة بكل ما تحتاجه من المواد التي تطور من قابلية التعلم ونطالب هيئة النزاهة بمتابعة ومكان صرف هذا المبلغ

مطالب الشعب
ابو قدوري -

هناك 17 مليون يورو مقدمة من اللاتحاد الاوروبي من اجل تحسين واقع التعليم في العراق نحن الشعب العراقي نطالب باستغلال هذا المبلغ في بناء مدارس ابتدائية تموذدية ومتوسكة وثانويات مهنية وتموذجية مزودة بكل ما تحتاجه من المواد التي تطور من قابلية التعلم ونطالب هيئة النزاهة بمتابعة ومكان صرف هذا المبلغ

الوزير طائفي
زياد -

هذا الوزير رجل طافي مقيت ولا اعتقد سوف يقدم شى لخدمة التعليم هو وامثاله جاءوا لتخريب ماتبقى من علم بالعراق فحال وصولها الى كرسي الوزارة بدا بمحاربة السنة في الوزارة وما يحاول البعض من المعلقين ربط اغتيال العلماء باسرائيل نقول لهم فيلق القدس الايراني وقوات بدر وعصابات مقتدى هم من اغتال العلماء والطيارين العراقين فهذا وزير يصلح لاقامة مجالس العزاء واللطم والقيمة والتمن

الوزير طائفي
زياد -

هذا الوزير رجل طافي مقيت ولا اعتقد سوف يقدم شى لخدمة التعليم هو وامثاله جاءوا لتخريب ماتبقى من علم بالعراق فحال وصولها الى كرسي الوزارة بدا بمحاربة السنة في الوزارة وما يحاول البعض من المعلقين ربط اغتيال العلماء باسرائيل نقول لهم فيلق القدس الايراني وقوات بدر وعصابات مقتدى هم من اغتال العلماء والطيارين العراقين فهذا وزير يصلح لاقامة مجالس العزاء واللطم والقيمة والتمن

supporting Isreal
supporting Isreal -

المتفوق يطلب بعثه او منهحه للخارج اذا الجاهل فى البلاد يدرس مناهج اوربا و امريكا نظرى حتى ليس عملى حتى العراقى او العربى يكون مثل الساكن فى اوربا فيه مهاجرين يستمتعوا بالتعليم فى امريكا

supporting Isreal
supporting Isreal -

المتفوق يطلب بعثه او منهحه للخارج اذا الجاهل فى البلاد يدرس مناهج اوربا و امريكا نظرى حتى ليس عملى حتى العراقى او العربى يكون مثل الساكن فى اوربا فيه مهاجرين يستمتعوا بالتعليم فى امريكا

استمروا بالتخدير
هناء -

الان تعترفون وعندما نصرخ ونشتكي فتاتي الاتهامات باننا خونة وبعثيين. بعد 8 سنين اعترفتوا والان لكم خطط و اكيد هذه الخطط لم تنفذ في خلال ال3سنين القادمة ولكن ستباشرون بها بعد 8 سنيين وبهذا صار عدنا جيل جاهل و ليكن اولادكم عاشوا في ايران وكبروا ولم يستطيعوا ان يتعلموا فما هي المشكلة بل الافضل العراقي يكون اكثر جهالة من اولادهم. وهي ضريبة يجب على العراقيين دفعها الحقيقة حكومتنا لا تريد ان تنضم او تخطط لاي شيء فهم تاركين كل شيء فوضى في فوضى ويحاولون ان يسرقوا المال تحت اي بنود يسرقوا ويسرقوا ويسرقوا وكلها في بنوك اوربا وفي الاخر سيتركون العراق تحت الصفر في كل شيء في كل شيء ويسلمونا بيد الايرانيين و وسنرى كيف سينصفنا الله لقد نصفكم ولكنكم تمردتوا واثبتم بانكم لؤماء ونريد ان تاخذوا حقكم كله في الارض ليكون الحساب عند الله بلى رحمة لانكم لاتعرفون الرحمة.

استمروا بالتخدير
هناء -

الان تعترفون وعندما نصرخ ونشتكي فتاتي الاتهامات باننا خونة وبعثيين. بعد 8 سنين اعترفتوا والان لكم خطط و اكيد هذه الخطط لم تنفذ في خلال ال3سنين القادمة ولكن ستباشرون بها بعد 8 سنيين وبهذا صار عدنا جيل جاهل و ليكن اولادكم عاشوا في ايران وكبروا ولم يستطيعوا ان يتعلموا فما هي المشكلة بل الافضل العراقي يكون اكثر جهالة من اولادهم. وهي ضريبة يجب على العراقيين دفعها الحقيقة حكومتنا لا تريد ان تنضم او تخطط لاي شيء فهم تاركين كل شيء فوضى في فوضى ويحاولون ان يسرقوا المال تحت اي بنود يسرقوا ويسرقوا ويسرقوا وكلها في بنوك اوربا وفي الاخر سيتركون العراق تحت الصفر في كل شيء في كل شيء ويسلمونا بيد الايرانيين و وسنرى كيف سينصفنا الله لقد نصفكم ولكنكم تمردتوا واثبتم بانكم لؤماء ونريد ان تاخذوا حقكم كله في الارض ليكون الحساب عند الله بلى رحمة لانكم لاتعرفون الرحمة.

التمييز ضد الفقراء
Jassim -

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لا تعترف بشهادات صادرة من جامعات غربية متميزة بينما يوجد في العراق الآن حوالي عشرين الف شهادة مزورة حسب إحصاءات هيئة النزاهة (والغريب أن حكومة الأديب تعتزم العفو عن مزوري هذه الشهادات!).وزارة الأديب لا تعترف بالشهادات المستحصلة عبر الدراسة الجزئية (Part Time) إذ يجب أن يكون الطالب قد أكمل دراسته بدوام كامل (Full Time)كي تقبل شهادته مع العلم أن الدراسة هي نفسها سواء كان الطالب يدرس جزئيا أو كليا لأن الطلاب يجلسون معا في صف واحد ويدرسون بنفس الطريقة ويتعلمون من نفس المدرسين وهذه المسألة تخص وقت الطالب ولا علاقة لها بالدراسة. الفرق الوحيد هو أن الدارس بدوام كلي يحصل على شهادته قبل الدارس بدوام جزئي لأنه متفرغ للدراسة لأنه مقتدر ماليا، بينما الآخر يدرس ويعمل في الوقت نفسه بسبب حاجته للعمل لأنه فقير. فهل يجوز التمييز ضد الفقراء يا سيادة الوزير العادل؟

التمييز ضد الفقراء
Jassim -

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لا تعترف بشهادات صادرة من جامعات غربية متميزة بينما يوجد في العراق الآن حوالي عشرين الف شهادة مزورة حسب إحصاءات هيئة النزاهة (والغريب أن حكومة الأديب تعتزم العفو عن مزوري هذه الشهادات!).وزارة الأديب لا تعترف بالشهادات المستحصلة عبر الدراسة الجزئية (Part Time) إذ يجب أن يكون الطالب قد أكمل دراسته بدوام كامل (Full Time)كي تقبل شهادته مع العلم أن الدراسة هي نفسها سواء كان الطالب يدرس جزئيا أو كليا لأن الطلاب يجلسون معا في صف واحد ويدرسون بنفس الطريقة ويتعلمون من نفس المدرسين وهذه المسألة تخص وقت الطالب ولا علاقة لها بالدراسة. الفرق الوحيد هو أن الدارس بدوام كلي يحصل على شهادته قبل الدارس بدوام جزئي لأنه متفرغ للدراسة لأنه مقتدر ماليا، بينما الآخر يدرس ويعمل في الوقت نفسه بسبب حاجته للعمل لأنه فقير. فهل يجوز التمييز ضد الفقراء يا سيادة الوزير العادل؟

املنا كبير
احمد علي -

املنا كبير بالوزير الجديد بعد ان دمر التعليم العالي في عهد الطاغية ومن ثم 7 سنوات عجاف اخرهاالسيد العجيلي الذي يصلح ان يكون وزير العشائر وليس وزير تعليم عالي. ومن المفترض ان يقوم السيد الوزير الجديد بأحداث ثورة في التعليم العالي اولها هو استبدال كافة رؤساء الجامعات والعمداء الذي صار لهم اكثر من سبعة سنوات في موقعهم واغلبهم اتوا الى هذه المواقع في ضل الفوضى والتزوير والفساد والان يقاومون اي تغير في الجامعات خشية فقدان مواقعهم وهم يعتمدون في تدريس المواد النظرية والتي يجب ان تدرس من قبل حملة الدكتوراه يعتمدون حتى على حملة البكلوريوس من الخريجين الجدد وبعقود مؤقتة وعدم تعيين او طلب اي كفوء من حملة الشهادات خشية المنافسة. اذا لم يقوم السيد الوزير بتبديل هؤلاء فلا ينتظر اي تطور في الجامعات العراقية. كما يجب واسوة بكل جامعات العالم ان لا يبقى رئيس القسم او العميد في موقعه اكثر من ثلاث او اربع سنوات ثم تجري انتخابات لاختيارهم وفق معايير علمية وادارية اضافة الى الاهمية القصوى لجلب وتشجيع الكفاءات العراقية في الخارج والتي توضع امام مجيئهم عقبات لا يمكن تجاوزها او الصبر عليها الا لمن له صبر ايوب فهيلا اجراءات متخلفة وكيدية .

املنا كبير
احمد علي -

املنا كبير بالوزير الجديد بعد ان دمر التعليم العالي في عهد الطاغية ومن ثم 7 سنوات عجاف اخرهاالسيد العجيلي الذي يصلح ان يكون وزير العشائر وليس وزير تعليم عالي. ومن المفترض ان يقوم السيد الوزير الجديد بأحداث ثورة في التعليم العالي اولها هو استبدال كافة رؤساء الجامعات والعمداء الذي صار لهم اكثر من سبعة سنوات في موقعهم واغلبهم اتوا الى هذه المواقع في ضل الفوضى والتزوير والفساد والان يقاومون اي تغير في الجامعات خشية فقدان مواقعهم وهم يعتمدون في تدريس المواد النظرية والتي يجب ان تدرس من قبل حملة الدكتوراه يعتمدون حتى على حملة البكلوريوس من الخريجين الجدد وبعقود مؤقتة وعدم تعيين او طلب اي كفوء من حملة الشهادات خشية المنافسة. اذا لم يقوم السيد الوزير بتبديل هؤلاء فلا ينتظر اي تطور في الجامعات العراقية. كما يجب واسوة بكل جامعات العالم ان لا يبقى رئيس القسم او العميد في موقعه اكثر من ثلاث او اربع سنوات ثم تجري انتخابات لاختيارهم وفق معايير علمية وادارية اضافة الى الاهمية القصوى لجلب وتشجيع الكفاءات العراقية في الخارج والتي توضع امام مجيئهم عقبات لا يمكن تجاوزها او الصبر عليها الا لمن له صبر ايوب فهيلا اجراءات متخلفة وكيدية .

المعلومات خاطئة !!!
أرض الفراتين -

ما هذه المعلومات الخاطئة يا( وزير التلطيم العالي والتطبير العلمي ) .. لقد صنعتم بلدا طلبته هم ألأول عالميا في حفظ اللطميات وأغلبهم / رواديد / بأمتياز ويؤدون التطبير بطريقة متحضرة جدا جدا يحسدهم عليها حتى الهندوس !!!! وأن الجامعات غدت ساحات البحث العميق في كيفية نقل الحياة الفارسية بحذافيرها الى المجتمع العراقي وعن طريق أساتذة متخصصون جدا جدا في المجتمع الفارسي قولا وقالبا ...!!!ولاأدري ما الحاجة الى العقول العراقية المبدعة في مجالات العلم كافة ..فلتذهب الى الجحيم طالما نشأت في عهد النظام الوطني السابق ؟؟؟؟سيروا ياجماعة علي ألأديب على بركة الخميني والسيستاني وأنجزوا أهدافكم في تدمير العراق ... فأنتم أنجزتم بحق ما عجز عنه في التدمير بوش ألأب وبوش ألأبن ومن قبلهم هولاكو . والله المستعان ياعراق.

المعلومات خاطئة !!!
أرض الفراتين -

ما هذه المعلومات الخاطئة يا( وزير التلطيم العالي والتطبير العلمي ) .. لقد صنعتم بلدا طلبته هم ألأول عالميا في حفظ اللطميات وأغلبهم / رواديد / بأمتياز ويؤدون التطبير بطريقة متحضرة جدا جدا يحسدهم عليها حتى الهندوس !!!! وأن الجامعات غدت ساحات البحث العميق في كيفية نقل الحياة الفارسية بحذافيرها الى المجتمع العراقي وعن طريق أساتذة متخصصون جدا جدا في المجتمع الفارسي قولا وقالبا ...!!!ولاأدري ما الحاجة الى العقول العراقية المبدعة في مجالات العلم كافة ..فلتذهب الى الجحيم طالما نشأت في عهد النظام الوطني السابق ؟؟؟؟سيروا ياجماعة علي ألأديب على بركة الخميني والسيستاني وأنجزوا أهدافكم في تدمير العراق ... فأنتم أنجزتم بحق ما عجز عنه في التدمير بوش ألأب وبوش ألأبن ومن قبلهم هولاكو . والله المستعان ياعراق.

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

معالي الوزير...من يوم اللي شفنه بيه وجوهكم الكالحة...و كل شئ بالعراق من سئ الى اسوأ..بس حلّوا عن العراق و العراقيين و شوفوا شلون نكدر نبني نفسنا..القادةاللي يتلقون اوامرهم من ايران ...ما راح يخدمون البلد.. و انت اولهم

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

معالي الوزير...من يوم اللي شفنه بيه وجوهكم الكالحة...و كل شئ بالعراق من سئ الى اسوأ..بس حلّوا عن العراق و العراقيين و شوفوا شلون نكدر نبني نفسنا..القادةاللي يتلقون اوامرهم من ايران ...ما راح يخدمون البلد.. و انت اولهم

الى السيد المالكي
أحمد المحمود -

من خلال أيلاف الحرة نريد أن نُسمع صوتنا للسيد نوري المالكي عسى ولعل أحد مستشاريه الصحفيين يقرأ مايكتبه أبناء الشعب العراقي ..تحية وبعد :نحن طلبة عراقيون مجازين دراسيا ندرس لنيل الدكتوراه في لندن وخصوصا جامعة سري في كلفورد ومازلنا نعاني من عدم وجود مبالغ مالية للدراسة التي ستبدأ في 1/4 سنة 2011وكلما نراجع سفارتنا العراقية في لندن نصاب بأحباط وكأننا نستجدي منهم مع العلم أنه حقنا الدراسي والملحق الثقافي لسفارة العراق في لندن وسكرتيرته شخصان لا يحترمان أحدا ويتصرفان بفوقية وتهديد وغرور ونحن طلبة لا حول لنا ولا قوة وكلما نراجع من أجل صرف المبالغ لنا فلا يساعدوننا ويتحججون بأعذار واهية جدا على أساس أنهم ينتظرون الردود من بغداد..في يوم ا/4/2011 فأن الجامعة لن تسمح لنا بالتسجيل بدون دفع المبلغ والسفارة سببت لنا القيح والمرض من مجراء المعاملة القاسية مع طلبة الدكتوراه في لندن . لكي أعلم الوزير ومن خلال جريدة أيلاف الحرة بأن الموظفين في سفارة العراق في لندن طائفيون ولا يعيرون أهتماما لأحد ولا يكترثون لنا..وكان آخر حل منهم هو نصيحتهم لنا بالرجوع الى العراق والدراسة فيه..ياوزير التعليم العالي أرجو منك أن تقرأ أيلاف لتطلع على خبث موظفي سفارة العراق في لندن وبأنهم لا يقدرون طلبتكم الذين بعثتموهم للدراسة فنسيتهم بلا مبالغ ولم تفكروا في عيشهم ودراستهم أبدا..مع الحب

الى السيد المالكي
أحمد المحمود -

من خلال أيلاف الحرة نريد أن نُسمع صوتنا للسيد نوري المالكي عسى ولعل أحد مستشاريه الصحفيين يقرأ مايكتبه أبناء الشعب العراقي ..تحية وبعد :نحن طلبة عراقيون مجازين دراسيا ندرس لنيل الدكتوراه في لندن وخصوصا جامعة سري في كلفورد ومازلنا نعاني من عدم وجود مبالغ مالية للدراسة التي ستبدأ في 1/4 سنة 2011وكلما نراجع سفارتنا العراقية في لندن نصاب بأحباط وكأننا نستجدي منهم مع العلم أنه حقنا الدراسي والملحق الثقافي لسفارة العراق في لندن وسكرتيرته شخصان لا يحترمان أحدا ويتصرفان بفوقية وتهديد وغرور ونحن طلبة لا حول لنا ولا قوة وكلما نراجع من أجل صرف المبالغ لنا فلا يساعدوننا ويتحججون بأعذار واهية جدا على أساس أنهم ينتظرون الردود من بغداد..في يوم ا/4/2011 فأن الجامعة لن تسمح لنا بالتسجيل بدون دفع المبلغ والسفارة سببت لنا القيح والمرض من مجراء المعاملة القاسية مع طلبة الدكتوراه في لندن . لكي أعلم الوزير ومن خلال جريدة أيلاف الحرة بأن الموظفين في سفارة العراق في لندن طائفيون ولا يعيرون أهتماما لأحد ولا يكترثون لنا..وكان آخر حل منهم هو نصيحتهم لنا بالرجوع الى العراق والدراسة فيه..ياوزير التعليم العالي أرجو منك أن تقرأ أيلاف لتطلع على خبث موظفي سفارة العراق في لندن وبأنهم لا يقدرون طلبتكم الذين بعثتموهم للدراسة فنسيتهم بلا مبالغ ولم تفكروا في عيشهم ودراستهم أبدا..مع الحب

............
ALI -

السلام عليكم, ياأخوان هذه ....التي أتت (ملتصقة ببساطيل) جنود الإحتلال الأنجاس مازال لها دور لسادتهم الأمريكان والإيرانيين ( ) لم ينتهي في سلب ونهب ثروات العراق وتدمير ثقافته وتأريخه وحضارته وشعبه (الحر الأبي) فكل التظاهرات للابطال العراقيين لاتفيد إلا إذا أنتهى دور هذه ...التي علقت بأذيال العراق العظيم عندئذ سيرمون الى مزبلة التأريخ وهو مكانهم المحتوم ( ان شاء الله تعالى ) والدليل تصريحات سفير الإحتلال القذر الذي نهق قائلا ( قوات الأمن العراقية لم تستعمل القوة مع المتظاهرين ) للدفاع عن خدامهم لحين إنتهاء خدمتهم الذليلة وبعدها ( درب نوري درب حسني )تحياتي , السلام عليكم

............
ALI -

السلام عليكم, ياأخوان هذه ....التي أتت (ملتصقة ببساطيل) جنود الإحتلال الأنجاس مازال لها دور لسادتهم الأمريكان والإيرانيين ( ) لم ينتهي في سلب ونهب ثروات العراق وتدمير ثقافته وتأريخه وحضارته وشعبه (الحر الأبي) فكل التظاهرات للابطال العراقيين لاتفيد إلا إذا أنتهى دور هذه ...التي علقت بأذيال العراق العظيم عندئذ سيرمون الى مزبلة التأريخ وهو مكانهم المحتوم ( ان شاء الله تعالى ) والدليل تصريحات سفير الإحتلال القذر الذي نهق قائلا ( قوات الأمن العراقية لم تستعمل القوة مع المتظاهرين ) للدفاع عن خدامهم لحين إنتهاء خدمتهم الذليلة وبعدها ( درب نوري درب حسني )تحياتي , السلام عليكم

هههههه
محمد -

ههههههههههههههههههههههه

هههههه
محمد -

ههههههههههههههههههههههه

خذ
محمد -

خذ الخير من بطون شبعت ثم جاعت ولا تاخذ الخير من بطون جاعت ثم شبعت.

خذ
محمد -

خذ الخير من بطون شبعت ثم جاعت ولا تاخذ الخير من بطون جاعت ثم شبعت.

لا يحمل مؤهل علمي
علي محمد كاظم -

علي الاديب لا يملك حتى شهادة البكلوريوس ووضعواومع ذلك احزابهم المتنفذة وضعت اسمه في سجل الخريجين وتم قبوله لدراسة الماجستير علم نفس وبدون جهد يذكر تم منحه الماجستير والمشرفة على رسالته هي الدكتورة أحلام شهيد شقيقة الفنان رياض شهيد وتم مكافأتهابضمها إلى الملحقية الثقافية في بيروت أما عن الدكتوراه فهو لا يحمل دكتوراه ولا يملك سوى طائفيته وحقده على العراق ولا يحمل حتى الجنسية العراقية فهو ايراني الاصل وطائفيته التي تفوح من حديثه عن واقع الجامعات ولم يذكر سوى جامعات ديالى والانبار لم يذكر ماذا فعلت المليشيات الطائفية في جامعتي بغداد والمستنصرية ونحن الطلبة أدرى بهذا الواقع لاننا عايشنا تلك الفترة الصعبة التي سيطرت على الواقع اليومي لبغداد والمحافظات حينما اصبح العراق رهينة بيد المليشيات الطائفية المجرمة والقاعدة المجرمة حتى أصحبت الجامعات منابر لأحزابهم وميليشياتهم المجرمة لم يذكر ذلك لانه لم يكن يشاهد هذا الواقع وكان لاه مع اعضاء حزبة ...حزب الدعوة الدموي في عمليات سرقة العراق

لا يحمل مؤهل علمي
علي محمد كاظم -

علي الاديب لا يملك حتى شهادة البكلوريوس ووضعواومع ذلك احزابهم المتنفذة وضعت اسمه في سجل الخريجين وتم قبوله لدراسة الماجستير علم نفس وبدون جهد يذكر تم منحه الماجستير والمشرفة على رسالته هي الدكتورة أحلام شهيد شقيقة الفنان رياض شهيد وتم مكافأتهابضمها إلى الملحقية الثقافية في بيروت أما عن الدكتوراه فهو لا يحمل دكتوراه ولا يملك سوى طائفيته وحقده على العراق ولا يحمل حتى الجنسية العراقية فهو ايراني الاصل وطائفيته التي تفوح من حديثه عن واقع الجامعات ولم يذكر سوى جامعات ديالى والانبار لم يذكر ماذا فعلت المليشيات الطائفية في جامعتي بغداد والمستنصرية ونحن الطلبة أدرى بهذا الواقع لاننا عايشنا تلك الفترة الصعبة التي سيطرت على الواقع اليومي لبغداد والمحافظات حينما اصبح العراق رهينة بيد المليشيات الطائفية المجرمة والقاعدة المجرمة حتى أصحبت الجامعات منابر لأحزابهم وميليشياتهم المجرمة لم يذكر ذلك لانه لم يكن يشاهد هذا الواقع وكان لاه مع اعضاء حزبة ...حزب الدعوة الدموي في عمليات سرقة العراق

عراقي محبط
صلاح -

عندما ارى الخواتم ( المحابس) في يديك اغسل ايدي من العراق الذي لن تقوم له قائمة n

عراقي محبط
صلاح -

عندما ارى الخواتم ( المحابس) في يديك اغسل ايدي من العراق الذي لن تقوم له قائمة n

فاسدون
سلام البغدادي -

كل شئ في العراق يحتضر ليس التعليم فقط ولكن السؤال الذي يطرح نفسه من أوصل التعليم وغير التعليم في بلاد الرافدين الى الاسوء وان تحتضر كل جوانب الحياة ؟ اليس من يمسك زمام الامور في العراق حزب الدعوه وانه على رأس الحكم في العراق

فاسدون
سلام البغدادي -

كل شئ في العراق يحتضر ليس التعليم فقط ولكن السؤال الذي يطرح نفسه من أوصل التعليم وغير التعليم في بلاد الرافدين الى الاسوء وان تحتضر كل جوانب الحياة ؟ اليس من يمسك زمام الامور في العراق حزب الدعوه وانه على رأس الحكم في العراق

معلومة من التاريخ
هناء -

بعد سقوط بابل بيد الفرس طلب ملكها بهدم بابل وكل شيء جميل فيها ليسهل ذلهم وحدث الى ان اصبح العراقي لايعرف اصله وانها دولة بنتها اليهود ولكن حكم الله جعل العرب يحترمون علماء اعطوا اهل خراسان واهل خوارزم وهم بشطارتهم وعلمهم واهدوا للدولة العباسية بستان لتكون مركز للحكم الاسلامي وحدث ان ترجع العراق هي المركز وتفتخر بما وصلت اليه في زمن العباسيين. /// مع هذا لم يعلم احد بعمق تاريخنا الى ان جعل الله الاسباب لياتوا شباب من الاستعمار و فضولهم لدراسات عن اثار المنطقة في زمن قبل وبعد المسيح عليه السلام وبمعرفتهم بالعهد القديم لما عرفنا اننا اصحاب حضارة عريقة و نستطيع ان نفتخر بها. /// والان تريد ايران ان تلغي هذا الشيء ولاتعرف ان دجلتنا دائما تجذب المبدعين و المتعطشين للدراسة ونحترم التعليم.

معلومة من التاريخ
هناء -

بعد سقوط بابل بيد الفرس طلب ملكها بهدم بابل وكل شيء جميل فيها ليسهل ذلهم وحدث الى ان اصبح العراقي لايعرف اصله وانها دولة بنتها اليهود ولكن حكم الله جعل العرب يحترمون علماء اعطوا اهل خراسان واهل خوارزم وهم بشطارتهم وعلمهم واهدوا للدولة العباسية بستان لتكون مركز للحكم الاسلامي وحدث ان ترجع العراق هي المركز وتفتخر بما وصلت اليه في زمن العباسيين. /// مع هذا لم يعلم احد بعمق تاريخنا الى ان جعل الله الاسباب لياتوا شباب من الاستعمار و فضولهم لدراسات عن اثار المنطقة في زمن قبل وبعد المسيح عليه السلام وبمعرفتهم بالعهد القديم لما عرفنا اننا اصحاب حضارة عريقة و نستطيع ان نفتخر بها. /// والان تريد ايران ان تلغي هذا الشيء ولاتعرف ان دجلتنا دائما تجذب المبدعين و المتعطشين للدراسة ونحترم التعليم.

مفصول سياسي مزمن
ا.د. طالب البغدادي -

كان الفصل السياسي الذي صدر ضدي بقرار من مجلس قيادة الثورةموقعا من قبل احمد حسن البكر رئيس الجمهورية بتاريخ 9 تشرين الثاني من عام 1976 بداية التخريب الفعلي للتعليم الجامعي حيث ان السلطات التي وضعت خطة حزبية مخابراتية لتبعيث التعليمي قد استثمرت قضيتي لتفصل معي وبنفس القت خيرة الاساتذة من المفكرين المعروفين وهم ابراهيم كبة ود. محمد سلمان حسن ود.طارق العزاوي وتلاها خصوصا بعد احالتي الى محكمة الثورة وسجني في ابي غريب بفصل اساتذة كلية الطب واستمر المسلسل بهدف الوصول الى التبعيث حيث ان عددا كبيرا من الاساتذة والمفكرين هاجر وفر الى الخارج كاحتجاج صامت على ما جرى واذا كنت انا الضحية الاولى وقد بقيت حيا فان زملاء اخرين قد قضوا حياتحم تحت التعذيب واختفت جثثهم لحد الان امثال د.صفاء الحافظ و د. صباح الدرة واخرين ماتوا انتحارا امثال استاذنا الكبير د. محمد سلمان حسن .لكن الابشع من ذلك ان سلطات العراق الجديد رفضت الغاء فصلي والغاء الحكم الصادر ضدي رغم عودتي الفورية الى بغداد في شهر مايس وتقديمي طلبا بذلك وفي حينها قابلت رئيس الجامعة الجديد وهو صديق لي كان قد تعاطف معي اثناء سجني ولو بشكل صامت ووعدني دون جدوى ثم قدمت طلبا اخر الى الرئيس الاخر للجامعة وهو السيد الموسوي الذي هو الاخر كان متعاطفا كما يدعي ودون جدوى ثم طلبا اخر بواسطة الرفيق القديم والصديق السابق وزير المالية عادل عبد المهدي ثم طلبااخر الى رئيس الوزراء السيد المالكي بواسطة احد مستشاريه الذيث كان في زيارة الى لندن ثم طلبا اخر بواسطة سفير العراق في قطر د. جواد الهنداوي ثم طلبا الى رئيس الجمهورية الطالباني بواسطة احد اصدقائنا القدامى وهو رجاء الخليلي ..ولم اتلق ولحد الان اي رد او اجابة ...هكذا يتعامل المتسلطون على رقاب الشعب مع مواطنيهم الذين عانوا ما عانوا ولاقوا ما لاقوا تحت حكم الطاغية في الوقت الذي كان فيه هؤلاء

مفصول سياسي مزمن
ا.د. طالب البغدادي -

كان الفصل السياسي الذي صدر ضدي بقرار من مجلس قيادة الثورةموقعا من قبل احمد حسن البكر رئيس الجمهورية بتاريخ 9 تشرين الثاني من عام 1976 بداية التخريب الفعلي للتعليم الجامعي حيث ان السلطات التي وضعت خطة حزبية مخابراتية لتبعيث التعليمي قد استثمرت قضيتي لتفصل معي وبنفس القت خيرة الاساتذة من المفكرين المعروفين وهم ابراهيم كبة ود. محمد سلمان حسن ود.طارق العزاوي وتلاها خصوصا بعد احالتي الى محكمة الثورة وسجني في ابي غريب بفصل اساتذة كلية الطب واستمر المسلسل بهدف الوصول الى التبعيث حيث ان عددا كبيرا من الاساتذة والمفكرين هاجر وفر الى الخارج كاحتجاج صامت على ما جرى واذا كنت انا الضحية الاولى وقد بقيت حيا فان زملاء اخرين قد قضوا حياتحم تحت التعذيب واختفت جثثهم لحد الان امثال د.صفاء الحافظ و د. صباح الدرة واخرين ماتوا انتحارا امثال استاذنا الكبير د. محمد سلمان حسن .لكن الابشع من ذلك ان سلطات العراق الجديد رفضت الغاء فصلي والغاء الحكم الصادر ضدي رغم عودتي الفورية الى بغداد في شهر مايس وتقديمي طلبا بذلك وفي حينها قابلت رئيس الجامعة الجديد وهو صديق لي كان قد تعاطف معي اثناء سجني ولو بشكل صامت ووعدني دون جدوى ثم قدمت طلبا اخر الى الرئيس الاخر للجامعة وهو السيد الموسوي الذي هو الاخر كان متعاطفا كما يدعي ودون جدوى ثم طلبا اخر بواسطة الرفيق القديم والصديق السابق وزير المالية عادل عبد المهدي ثم طلبااخر الى رئيس الوزراء السيد المالكي بواسطة احد مستشاريه الذيث كان في زيارة الى لندن ثم طلبا اخر بواسطة سفير العراق في قطر د. جواد الهنداوي ثم طلبا الى رئيس الجمهورية الطالباني بواسطة احد اصدقائنا القدامى وهو رجاء الخليلي ..ولم اتلق ولحد الان اي رد او اجابة ...هكذا يتعامل المتسلطون على رقاب الشعب مع مواطنيهم الذين عانوا ما عانوا ولاقوا ما لاقوا تحت حكم الطاغية في الوقت الذي كان فيه هؤلاء

رفع تظلم
طلبه المرحله الرابعه -

السيد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم . نهديكم اطيب تحياتنا ونود ان نعلمكم مايأتي :- سبق وان تم تسليم حضرتكم شخصيآ طلبآ اطلب فيه من سيادتكم استيفائي بالدروس التي حصلت بها على تقدير مقبول كما هو منفذ حاليآ لطلبه جامعتي بغداد والمستنصريه المرحله الرابعه ( المنتهيه) والراسبون بماده واحده او مادتين وكما هو كان منفذآ ايضآ في الاعوام السابقه علمآ انني موظفه انتهت اجازتي الدراسيه من العام الماضي .وقد تم تسليم طلبي هذا لسيادتكم خلال زيارتكم لجامعتنا ( الجامعه التكنولوجيه ) في يوم الخميس المصادف 10/ 3 / 2011 ولكن انا واقراني لم نحصل على اية نتيجه لحد الان ولماذا لم تحذوا جامعتنا حذوا الجامعات الاخرى والمذكوره اعلاه وتطبق نفس الضوابط ؟؟؟ !!!.علمآ ان هنالك العديد من الكتب الصادره من وزارتكم والى الجامعات كافه لتنفيذ هذا الامر ومن ضمنهم جامعتنا. واود ان اشير هنا الى انني سلمت التقارير الطبيه والمرضيه مع طلبي لسياتكم راجين عطفكم الابوي والانساني واسعاف امرناهذا. ادامكم الله لاظهار الحق وازهاق الباطل وانتم اهل لحل المعضلات والمشاكل. حفظكم الله ورعاكم ولكم منا فائق الشكر والتقدير.واخيرآ وليس اخرآ نود ان نعلمكم بأننا قمنا بالتظاهرات السلميه امام وزارتكم الموقره وامام جامعتنا ايضآ للمطالبه بحقنا المشروع هذا ولكن دون جدوى لحد الان طلبه المرحله الرابعه (المنتهيه )والراسبون بماده او مادتين في الجامعه التكنولوجيه

رفع تظلم
طلبه المرحله الرابعه -

السيد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم . نهديكم اطيب تحياتنا ونود ان نعلمكم مايأتي :- سبق وان تم تسليم حضرتكم شخصيآ طلبآ اطلب فيه من سيادتكم استيفائي بالدروس التي حصلت بها على تقدير مقبول كما هو منفذ حاليآ لطلبه جامعتي بغداد والمستنصريه المرحله الرابعه ( المنتهيه) والراسبون بماده واحده او مادتين وكما هو كان منفذآ ايضآ في الاعوام السابقه علمآ انني موظفه انتهت اجازتي الدراسيه من العام الماضي .وقد تم تسليم طلبي هذا لسيادتكم خلال زيارتكم لجامعتنا ( الجامعه التكنولوجيه ) في يوم الخميس المصادف 10/ 3 / 2011 ولكن انا واقراني لم نحصل على اية نتيجه لحد الان ولماذا لم تحذوا جامعتنا حذوا الجامعات الاخرى والمذكوره اعلاه وتطبق نفس الضوابط ؟؟؟ !!!.علمآ ان هنالك العديد من الكتب الصادره من وزارتكم والى الجامعات كافه لتنفيذ هذا الامر ومن ضمنهم جامعتنا. واود ان اشير هنا الى انني سلمت التقارير الطبيه والمرضيه مع طلبي لسياتكم راجين عطفكم الابوي والانساني واسعاف امرناهذا. ادامكم الله لاظهار الحق وازهاق الباطل وانتم اهل لحل المعضلات والمشاكل. حفظكم الله ورعاكم ولكم منا فائق الشكر والتقدير.واخيرآ وليس اخرآ نود ان نعلمكم بأننا قمنا بالتظاهرات السلميه امام وزارتكم الموقره وامام جامعتنا ايضآ للمطالبه بحقنا المشروع هذا ولكن دون جدوى لحد الان طلبه المرحله الرابعه (المنتهيه )والراسبون بماده او مادتين في الجامعه التكنولوجيه

اخو الجهالة
احمد محمد صالخ -

لا يستطيع معالي الوزير ان يعمل شئ سوى استبدال الكفاءات باناس من خزب الدعوة او الموالين لحزب الدعوة. منذ ايامه الاولى استبدل عميد كلية التربية في المستنصرية ومجموعة من كربلاء وديالى وبغداد وغيرهم. الرجل جاء من اجل تحويل الجامعات العراقية الى جامعات لحزب الدعوة واحالة المقاولات الى شركات حزبية ومرتشية. ما هي البحوث العلمية التي قدمها الوزير لكي يتمكن من تطوير وبناء التعليم. الشيء الذي سيعمله هو تفريغ حقده المقيت على العراقيين الشرفاء بحجج واهية والاناء ينضح بما فيه وفاقد الشئ لايعطيه. وعار على اساتذة الجامعات يقودهم جاهل ونحن في زمن الحرية والديمقراطية.

اخو الجهالة
احمد محمد صالخ -

لا يستطيع معالي الوزير ان يعمل شئ سوى استبدال الكفاءات باناس من خزب الدعوة او الموالين لحزب الدعوة. منذ ايامه الاولى استبدل عميد كلية التربية في المستنصرية ومجموعة من كربلاء وديالى وبغداد وغيرهم. الرجل جاء من اجل تحويل الجامعات العراقية الى جامعات لحزب الدعوة واحالة المقاولات الى شركات حزبية ومرتشية. ما هي البحوث العلمية التي قدمها الوزير لكي يتمكن من تطوير وبناء التعليم. الشيء الذي سيعمله هو تفريغ حقده المقيت على العراقيين الشرفاء بحجج واهية والاناء ينضح بما فيه وفاقد الشئ لايعطيه. وعار على اساتذة الجامعات يقودهم جاهل ونحن في زمن الحرية والديمقراطية.

اخو الجهالة
احمد محمد صالخ -

لا يستطيع معالي الوزير ان يعمل شئ سوى استبدال الكفاءات باناس من خزب الدعوة او الموالين لحزب الدعوة. منذ ايامه الاولى استبدل عميد كلية التربية في المستنصرية ومجموعة من كربلاء وديالى وبغداد وغيرهم. الرجل جاء من اجل تحويل الجامعات العراقية الى جامعات لحزب الدعوة واحالة المقاولات الى شركات حزبية ومرتشية. ما هي البحوث العلمية التي قدمها الوزير لكي يتمكن من تطوير وبناء التعليم. الشيء الذي سيعمله هو تفريغ حقده المقيت على العراقيين الشرفاء بحجج واهية والاناء ينضح بما فيه وفاقد الشئ لايعطيه. وعار على اساتذة الجامعات يقودهم جاهل ونحن في زمن الحرية والديمقراطية.

مدح
ابن ميسان -

علي وياك علي يا دكتور علي الاديب