أخبار

التعتيم الإعلامي في سوريا... هل يُنقذ بشار الأسد من عثرته؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد شهود عيان سوريون تطويق مدينة درعا بـ 5 آلاف جندي من الحرس الثوري الايراني، واحتماء الاسد بعناصر عسكرية من حزب الله في درعا وحلب، إضافة الى اعتزام النظام عقد صفقة مع الاخوان المسلمين وعشائر الشرق السوري، وفقًا لمعطيات نقلتها مواقع التعارف الاجتماعي على الانترنيت.

ربيع دمشق: نار في عرين الأسد!

دمشق: بين عشية وضحاها، ماج الشارع السوري بتظاهرات واحتجاجات غير مسبوقة، خرج فيها السوريون عن صمتهم، للتعبير عن لاءات كانت في الماضي جريمة لا تغتفر من قبل النظام البعثي، ولم تُفلح الاجراءات الاستباقية بتخفيض اسعار بعض السلع الاساسية في الحفاظ على اتزان المشهد السوري، إذ آثر السوريون ان يكونوا جزءًا من موجة التحرر المناهضة لأنظمة الحزب الواحد.

وأمام مفردات هذا المشهد السريالي، فطن الاسد الى ضرورة احتواء الموقف المتفاقم، للحيلولة دون مواجهة مصير ربما لا يختلف كثيرًا عن مصير نظيريه التونسي والمصري السابقين.

تضارب في اعداد القتلى والمصابين

وأمام حالة الفزع واجواء المباغتة الجماهيرية، لم يتردد نظام الاسد بحسب صحيفة يديعوت احونوت العبرية في اطلاق الذخيرة الحية على المتظاهرين، ولم يستنكف الاستعانة بمروحيات عسكرية لقمع المظاهرات الحاشدة التي تركزت في معظمها بمدينة الجنوب السوري درعا، وعلى الرغم من اعلان وسائل الاعلام الرسمية في دمشق انحصار قتلى التعامل العسكري مع المظاهرات على عدد قليل لا يتجاوز اصابع اليدين، فضلاً عن عدد آخر من المصابين، الا ان الصحيفة العبرية نقلت عن مصادر في المعارضة السورية تأكيدها ارتفاع عدد القتلى والمصابين في شوارع مدينة درعا الى اضعاف الارقام التي اعلنتها وسائل الاعلام السورية، لتصل الى ما يربو عن مئةقتيل ومئات المصابين.

وتنطوي حالة التعتيم الإعلامي السوري على تشعبات بالغة التعقيد، وبحسب يديعوت احرونوت فرضت العديد من علامات الاستفهام نفسها على الواقع السوري، ولا سيما ما يتعلق بمدى نجاح اجهزة الاسد في تكميم افواه الاصوات الناطقة بالحقيقة، فهل تمكن من الحيلولة دون تسريب معلومات موثقة عن التظاهرات وعدد الضحايا؟ وما الطريقة التي اتبعها للوصول إلى هذا الهدف؟

بل كيف يحمي الرئيس السوري نفسه من شعبه الثائر؟ هل استعان بقوى خارجية، ام انه اكتفى بأجهزته الأمنية والعسكرية؟

وتجيب الصحيفة العبرية، مشيرة إلى انه منذ اندلاع الثورة في الشارع السوري، مرر ضباط كبار في أجهزة الامن السورية رسائل شديدة اللهجة لعدد ليس بالقليل من مراسلي وصحافيي وسائل الاعلام الاجنبية في سوريا، يفيد مضمونها: "انهم سيتعرضون هم واسرهم للأذى، إذا قاموا بتغطية ما يجري في الشوارع السورية من مظاهرات ضد نظام الأسد".

وأفضت هذه الرسائل إلى تقديم عدد من المراسلين استقالته من عمله، وبات المشهد واضحًا في "قناة المشرق"، وهى قناة سورية مستقلة تبث ارسالها من دبي، وعلى الرغم من ان القناة - بحسب يديعوت احرونوت - كانت قد لاقت قبولاً وجماهيرية لدى السوريين، الا ان اسهمها هبطت لدى النظام، عندما اعتزم مراسلوها تغطية ما يجري من احداث.

الجزيرة وتغطية ما يجري في سوريا

ورأت يديعوت احرونوت ان الدور الذي قامت به قناة الجزيرة القطرية في تغطية الثورات العربية في تونس وليبيا واليمن ومصر، يختلف الى حد كبير مع الدور الذي تبنته في نقل التظاهرات الاحتجاجية بالشارع السوري، وارجعت الصحيفة ذلك الى تقارب العلاقات السياسية والايدلوجية بين النظامين السوري والقطري، اما قناة العربية التي تبث ارسالها من دبي، والتي كانت من اوائل السباقين بمتابعة الاخبار السورية، فأخفقت بحسب الصحيفة العبرية في تغطية ما يجري حالياً ضد نظام بشار الاسد، نتيجة لما لصعوبة الوصول الى موقع الاحداث خاصة في مدينة درعا.

وفي مقابل ذلك لم يتبق من اجهزة الاعلام والتواصل مع العالم سوى شبكات التعارف الاجتماعية مثل "فايسبوك"، و"تويتر"، وهى المواقع ذاتها التي تواصلت من خلالها صحيفة يديعوت احرونوت مع عدد من نشطاء المعارضة السورية وشهود العيان في هذا البلد، لتقصي حقيقة ما يجري هناك، ولاسيما ما يخص علاقة نظام بشار الاسد بالمتظاهرين، ووفقًا لما نقلته الصحيفة العبرية عن المعارض السوري الشاب "عامر مصطفى"، اثبتت قناة الجزيرة عدم الحيادية، عندما تخاذلت في تأدية رسالتها الاعلامية حول ما يجري في سوريا.

واضاف مصطفى: "ينبغي على قناة الجزيرة عدم اخفاء الحقائق، والتخلي عن العناوين الداعمة لنظام الاسد، خصوصًا ان سوريا تحترق، ويحاصر مدينة درعا ما يربو على 5000 جندي من الحرس الثوري الايراني، وامام هذه المعطيات لا يوجد عنوان واحد في الفضائية القطرية يعكس تلك الحقيقة، لقد واصلت حملتكم في تزييف الحقائق، عندما تلقيتم المعلومات حول عدد ضحايا مواجهات الشعب مع نظام الاسد القمعي من وكالة الانباء السورية الناطقة باسم النظام".

أما المعارض السوري الشاب الذي اطلق على نفسه اسم astfh عبر موقع التعارف الاجتماعي تويتر، فنقلت عنه يديعوت احرونوت قوله: "الجزيرة لا تتعامل مع الاحداث الجارية في سوريا الا من خلال ابواق جماعة الاخوان المسلمين".

صفقة مع الاخوان المسلمين

اذا كانت تلك الانطباعات هي الترجمة الحية لواقع ما يجري في سوريا حاليًا، فتطورات هذا الواقع المتلاحقة يكشفها عدد من معارضي النظام في دمشق، إذ اكد احدهم للصحيفة العبرية: "نحن مصرون على التخلي عن نظام بشار الاسد، إذ ان الاخير يفضل ايران وحزب الله على سوريا ولذلك لن نتنازل له عنها، فالاسد ادخل ضباط حزب الله وجنوده الى سوريا للدفاع عنه في درعا وحلب".

ووفقًا لمعارض سوري آخر: "نظام بشار الاسد يستقوي بعدد من المؤيدين له في بعض عشائر الشرق السوري، كما انه قام خلال الاونة الاخيرة بتسليحهم للدفاع عنه من الثورة التي ما زالت حتى الان في مهدها، كما ان النظام يسعى حاليًا لعقد صفقة مع جماعة الاخوان المسلمين السورية لقمع المظاهرات، ولعل بوادر هذه الصفقة عندما قام بتزويد هذه الجماعة بالسلاح للوقوف ضد الثورة الشعبية التي تطالب بسقوطه، إضافة الى ذلك اوفد الاسد عددًا كبيرًا من العناصر الفلسطينية المقيمة في سوريا، لاشعال النار في عدد من المؤسسات الحيوية بالبلاد، والصاق الاتهامات فيما بعد بالمتظاهرين وربما باسرائيل، ولعل الهدف من ذلك هو تجريم التظاهر والتمهيد للعمل ضده بقوة السلاح".

إلى ذلك تعددت مجموعات فايسبوك المناهضة للنظام السوري، وكان من ابرزها بحسب يديعوت احرونوت المجموعة التي اطلقت على نفسها اسم "مليون توقيع ضد الرئيس الاسد"، وفي موقع تويتر يمكن بسهولة متابعة سيل الانتقادات اللاذعة للنظام السوري، يرافق ذلك عدد ليس بالقليل من الافلام القصيرة التي تجسد الواقع الدراماتيكي الحاصل في مختلف المدن السورية خصوصًا مدينة درعا.

ويقول احد المستخدمين السوريين على تويتر: "انني ادعو كافة القنوات العربية والاجنبية الى انقاذنا، هذا النظام السوري الفاسد يقتلنا وينصب لنا المذابح، هناك مذبحة في درعا، انقذونا، انني اتوجه الى الشعب السوري وابلغه بأن هناك مذبحة في درعا، انقذونا، درعا تموت".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
احترموا القراء
ليل الاصلية -

والله العظيم عيب نشر مثل هالمقالات-احترموا عقل القارئ -اي عاقل يصدق هالفبركة-هذا المقال لا يسيء للنظام في سورية بل يسئء للكاتب والموقع--الله يشفيك يا نعيم ويعطيك نعمة البصيرة السياسية--قاعد في القاهرة وتكتب عن درعا

هراء
ابو فادي -

انا اسف ان اقول ان الكلام المذكور عار عن الصحةوهي من خيال الكاتب بمعظمها وانه للاسف ستخيب امنياتكم لانها اضغاث احلام وغدا وفي القريب العاجل ستتضح الصورة وستعود سوريا بقيادة الاسد اقوى مما كانت مع الاصلاحات الجديدة فيا خسارة الاموال التي دفعت في حياكة هذه المؤامرة

مخادعون
ماهر -

بالامس طل على الشاشة السورية الشيخ حسين شحادة وهو عالم دين متميز وقال بالحرف الواحد ان بشار دعى الى الله وقال اللهم اغفر لقومي انهم لايعلمون ماهذا الهراء ايها الشيخ هل بعت آخرتك بدنياك لبيت الاسد اتقى الله انك ستفابله يوم الحشر وزاد الطين بلة مفتي سورية احمد حسون وضع بشار في مقام الأنبياء في تلك الندوة لعلمك يا حسون لايوجد احد يصدقك في سورية فاتقي الله قل الصدق او اصمت فبنظري انا انك لاتصح ان تكون خادم جامع والى القناة السورية طبلوا وزمروا لانكم من نفس الطائفة وغدا لناظره قريب سترون كيف سنسحقكم بارجلنا سيرحل عرابكم الاول ان شاء او ابى الخلود لشهداء سورية الاحرار

بئس هذا الزمن
يوسف -

بئس هذا الزمن عندما نستقي المعلومات من الصحف الصهيونية و كأنها حقائق لا جدال فيها...

التحرير قادم
اسد الدين -

حسبي الله وبعم الوكيل على ماهر الاسدوبشار الاسد هاهم يبطشون ويتامرون ولااحديردهم ولكن درعا هي التي سوف تحررسوريةبرجالها الذين لاينتهون

نظام مجرم
منير -

اللي قصف حماه بالطيران وقتل 50 الف من شعبو اكيد رح يعيد المحاولة لأنو نظام متعود على الاجرام واخفاء الحقائق

كلوا كذب
فلسطينيه من ابوظبي -

الجزيره والعبريه والبي بي سي........عمبأكدوا انو كل المظاهرات بسوريا ضد الحكومه سلميه.... وانو الي طالعين فيا حاملين اغصان الزيتون وانو الاعداد بالملايين وشوي تانيه رح يقولوا لابسين ابيض وتيجان ....وانو الامن السوري عميضرب الناس بالرصاص بدون مايحكوا ولا كلمه...وانن عميجهزوا عالجرحا وهنن عالارض عطريقة فاندام والم بي سي اكشن........واهلنا بسوريا الي شايفيين بعيونن وما رح يكذبوا علينا طبعا ....عمبأكدوا انو بجانب هالمظاهرات السلميه المحدوده جدا وبالعشرات والي فيا طلبات محقه فعلا بدون شك والي بعض طلباتا حمتتحقق... في مسلحين وجماعات تخريبيه عميطلقوا النار ويكسروا ويخربوا ويبثوا الفتنه الطائفيه ببلد عشنا فيه كل عمرنا وما سمعنا عن اي طائفيه...وعوملنا فيه والحق يقال كفلسطينيين متل السوريين واحسن والله...بربكن مين لازم نصدق...حاجه تهويل للامور من كم يوم سمعنا بمظاهره في التل وبالامس كنت عسكايب مع صديقتي في التل واكدتلي انو التل تعمها مظاهرات تاييد للرئيس الاسد....صحيح بسوريا في فساد بس مو متل ما العالم عمبتهول عالفضائيات المدسوسه ....في امان ومحبه مو موجود بكل الدنيا .....

خبر مفبرك
مواطن عربي -

خمسة ألاف من الحرس الثوري الإيراني ورجال من حزب الله؟؟؟؟ كثير من الصور والأفلام انتشرت على اليوتوب حول ثورة سوريا وتصفحتها واحدة واحدة ولم أجد فيها أي إيراني!! كثير من المتظاهرين لديهم كامرات وموبايلات فلماذا لم يوثقوا هذه الدعاية المعروفة الهدف؟ وهل جيش سوريا ومخابراته قليلة ختى يستعين بإيرانيين لايفقهون العربية ولا جعرافية سوريا؟ على من هذا الكذب؟

خبر مفبرك
مواطن عربي -

الغريب أن إيلاف تنقل أخبارها عن صحيفة إسرائيلية؟ ألا توجد لدينا وسائل إعلام تنقلون عنها غير إسرائيل؟ وفي كل مشكلة يقع فيها العرب يعلقوها على شماعة إيران وحزب الله كما كانوا يعلقوها على شماعة إسرائيل! إلى متى هذا التلاعب بمشاعر الناس؟

معارض
سامر -

الحقيقة كلام فارغ و غير منطقي.. هل يحتاج نظام البعث ل 5000 حرس ثوري؟؟ في ظل وجود عشرات الالاف في الاجهزة الامنية؟؟ تحروا الدقة في اخباركم

شو هاالحكي
فهد -

هل يتحدث الكاتب عن سوريا او سويسر ؟؟ ان اي واحد من اخوان المسلمين حكمه في سوريا هو الاعدام حسب الدستور فكيف يسلحونهم؟

كلام غير منطقي
عراقي -

هل من المعقول ان الحكومة السورية بحاجة لقوات ايرانية ومن ورجال حزب الله لحماية امنها, وما اكثر الجيش والشرطة وقوات الامن وقوات ...و..في سوريا؟؟ بالعراقي نقول اقعد اعوج واحكي عدل .والكاتب يكتب في جريدة محترمة كلام اعوج ولا يستسيغه اي عاقل ولله في خلقه شؤون.

تعليق
free sori -

كل السوريين يعرفون طبيعة الوضع الآن من دون الرجوع إلى الصحيفة العبرية، فتاريخ النظام يُزكم الأنوف و طبيعته الأجرامية ليست خافية على أحد.نعم كل حكام الخليج و تركيا وإيران و حزب السلاح في لبنان متآميرين على الشعب السوري.إذا كان النظام ليس لديه ما يخفيه و كل ما يقوم به لا يخالف حقوق الانسان فليسمح بالتغطية الاعلامية كما فعل نظام حسني مبارك.ما يجعلني أصدق وجود 5000 عنصر من الحرس الايراني هو السفينتين الحربيتين الايرانيتين فحتى الآن لم يُكشف عن المهمة التي قامت بها إلا أني أعتقد أنها أفرغت حمولة ال5000 إرهابي إيراني لقمع و احتلال سورية.

سوريا الاسد
سوري -

الى الكاتب الاستاذ محمد نعيم زلنطيطا من القاهرة لك من اين لك بهذه المعلومات قلمك فيه رائحة الفتنة لك انا اعيش في محيط درعا ولم اشاهد ما تكتبه ام استوحيت الموضوع من خيالك وقلت يلا انشرها عسى ان يعمل بلبلة في سوريا ...ان كنتم ديمقراطيون انشرو هذا التعليق... الله سوريا بشار وبس

تعليق
free sori -

إلى يوسف و أشباهه نظامكم يعتمد على خطة مزعومة على موقع استخباراتي اسرائلي .أنا أعتقد أن نقل مقال عن يديعوت احرونوت إنما يخدم نظام بشار. يتآمر على الشعب السوري دول كثيرة لا يريدون أن تأخذ سورية دورها يريدونها سجينة متخلّفة ليستمر مسلسل سرقتها و عذابات أبنائها.

Liars
Faress -

Elaph, you went very low, you become liars

الحل رحيل بشار
رزان -

الا يكفيك 11 سنه من الحكم ؟؟؟هل تريد البقاء كل العمر مثل ابوك ؟ الا تخجل من نفسك و انت مكروه من الشعب السوري ؟؟؟؟

يجب أن تزول الأصنام
د. بسام -

أعادنا الديكتاتور الأب القائد الخالد ...إلى عصور الأصنام وأقام لنفسه صنماً في كل مكان، وفي كل زاوية، وأسمى كل شيء في سوريا بإسمه، وحتى سوريا أصبح إسمها سوريا الأسد. وصوره مع أولاده تملأ أيضاً كل فراغ، وحتى على السيارات حتى يفعل أصحابها ما يشاؤون دون أن يجرؤ أي شخص على الوقوف في وجه إختراقاتها لكل ما هو نظام وأمان! يجب أن تحطم هذه الأصنام وتمزق هذه الصور، ويجب أن تعود سوريا إلى أصلها، وساعتها يمكن لليلى الأصلية أن تفخر بسوريا الأصلية التي يتساوى فيها البشر، وتعود إليها الأخلاق، ويجب أخيراً أن نعيد علمنا إلى أصله، وأن نلغي علم حافظ أسد ووحداته الكاذبة ساعة مع ليبيا، وساعة مع العراق، وساعة إتحاد ثلاثي، وغيره، لعبوا بالعلم كما يشاؤون، ولم أفخر به في يوم من الأيام. علمنا هو العلم الأصلي!

من الغربة
firas -

نطالب ايلاف بوقف هذه الحملة الغير واعية والتي تحرك المشاعر الطائفية. اذا صارت حرب طائفية ابناء البلد هم الخاسرين....نحن نعيش باوربا منذ عشرات السنين.....ليس هكذا تعبر صحيفة معارضة عن افكارها.......

فيقوااااااا
ياسر -

يا جماعة فيقوا على حالكم .. سوريا اليوم اقوى بعشر مرات عن قبل التظاهرات و تضاعفت شعبيه الاسد اليوم اضعاف اضعاف ما كان له ليس بسبب ذكاءه او سياسته بل بسبب حجم الغباء الذي يتمتع به من حاول اثارة الفتنة الطائفية في سوريا...

كذب
Proud to be syrian -

هذا الكلام كذب بكذبهادا كلو من الغيظ لانو ما عندكو رئيس متل رئيسناعاكل حال اذا جمعتو اكتر من مية توقيع خبرونا ونحنا بتشوفو كم توقيع منجمع ؟؟؟سورية عم يحموها رجالها وشبابها مع قوى الامن مو اي حدا تاني

كفانا طائفيه
أندلسي -

النظام السوري ليس بحاجه لا الى ايران ولا الى حزب الله الى قمع المظاهرات وحزب الله هو حركه وطنيه ومن هزم اسرائيل لا يوجه سلاحه نحو شعبههذا الخبر هو كذبه طائفيه اسرائيليه بإمتياز ينطلي فقط على عقول الحمقىلماذا كل هذا الاحتقار لذكائنا يا إيلاف

جرائم النظام بالشعب
فارس0101 -

ليس غريبا ابدا وصول قوات الحرس الثوري الأيراني لحماية بشار الأسد ونظامه من السقوط على حساب أنتفاضة الشعب السوري ومطالبته بالحرية والكرامة بين كل طوائفه . لقد سبق نظام حافظ أسد بعهده كل الأنظمة العربية بقتل شعبه وارتكب حافظ الأسد مجازر في مدينة حماه ودمرها مع اخوه رفعت وصهر رفعت معين ناصيف زوج ابنته على رؤوس الشعب السوري الأعزل والنائم في بيوته وكذلك مجزرة سجن تدمر وسجن صيدنايا ومجازر جماعية وفرديه متنوعة بأساليب الأجرام . القذافي بدء يقتل شعبه الآن عندما نهض الشعب الليبي ضد النظام اما الأسد وعائلته ورجال مخابراتهم من الطائفة العلوية قتلوا آلاف البشر بكل محافظات سوريا على مدى اربعة عقود متواصلة من وجودهم بالحكم الى الآن مثل القتل الحالي في درعا وفي اللاذقية وفي حمص وفي دمشق . اكبر اول نظام أجرامي في قتل السلطة لشعبها وعلى مدار اربع عقود هو نظام حكم عائلة الأسد الأب والأبن ... ابن السلالة الصفوية الأنتماء بعكس تيار كل سياسات العالم العربي وطموحات شعوب الأمة العربية بأبعاد شبح ايران عن المنطقة . لم يكتفي نظام حافظ الأسد وابنه الجرائم بحق كل السنة وشعب سوريا السني المسالم بل امتد الى الأراضي اللبنانية ولشعب لبنان . وايضا امتد الى الشعب الفلسطيني بالمخيمات في لبنان وقاموا سابقا (بمذبحة تل الزعتر) ضد اخواننا الفلسطينيين الآمنين في بيوتهم . لذلك ليس عجبا ان يحاول النظام الطائفي العلوي البعثي الكاذب ان يلجأ ليطلب مساعدة ايران وحزب الله وجنودهم لدخول سوريا وقمع الشعب السوري المطالب بحقوقه المدنية من الطائفة العلوية وسيدها الطاغية ابن الطاغية الراحل قبله . بل امتدت ايدي النظام السوري الى قتل اهم الشخصيات السياسية في سوريا ولبنان (الأغتيالات بلبنان وموضوع المحكمة الدولية) بل ايضا قتل واغتيال كبار القادة الفلسطينيين لكي يكون دوما الدور الأكبر بالسياسة العربية بما يخص موضوع القضية الفلسطينية . بل ان قيادة سوريا تطاولت على الأكراد وحقوقهم بالأراضي السورية للعيش المشترك مع الشعب السوري . وتمادى النظام بالعراق بل ساهم فعليا في قتل كثير من سنة العراق مع القادة الشيعة بالعراق بوجود حراس الحرس الثوري على الأراضي العراقية . وللعلم فقط فأن من قام بأعدام صدام حسين لحظة أعدامه هم حراس الحرس الثوري الأيراني (الباسيج) وبعلم سوريا ونوري المالكي) اي تم اعدام صدام حسين بأيدي المخابرات الأيرا

المصداقية و الفتنة
rere -

بالله عليكم هاي مو فتنة, و مو عيب نقتاد بصحافة إسرائيلية.و شكرا لرقم 12. بس بدي قول شي هل يا ترى انتو راضيين على هالتخريب هدا, و الله حرام سوريا آمنة سوريا بلد الخير و الأمان, وبشار بجد ابتدا بالتصليحات, الله, الوطن, بشار. فداك يا بشار و يا سوريا الحبيبة.

هراء
jim -

بالعربي كل المقال هراء في هراء، حتى الصهاينة فأنهم يضحكون على عقول الناس، و هم يظنون أن المواطن العربي مازال يعيش في جهل و يصدق كل ما يقال، عزيزي الآن في الفيس بوك لديك أصدقاء في كافة أنحاء العالم يستطيعون إخبارك بما يجري عندهم دون زيادات أو تدليس.

هراء
jim -

بالعربي كل المقال هراء في هراء، حتى الصهاينة فأنهم يضحكون على عقول الناس، و هم يظنون أن المواطن العربي مازال يعيش في جهل و يصدق كل ما يقال، عزيزي الآن في الفيس بوك لديك أصدقاء في كافة أنحاء العالم يستطيعون إخبارك بما يجري عندهم دون زيادات أو تدليس.

قاتل ماجور
قاتل ماجور -

بكل اختصار لم يعد بشار يمثل لي كما كان في السابق ... لقد تحول الاحترام الذي حملته له في السابق الى كره كبير بعد ان تكشفت انيابه ضد اهلنا في درعا و قتل منهم المئات ... بعد صمت الجولان الطويل تحولت الطائرات و الجيوش لتضرب صدور اهلنا ... و سقطت الشعارات الجوفاء التي كان يتغنى بها ذالك الشبل الصغير في الصحف و القنوات العالمية الاجنبية...

قاتل ماجور
قاتل ماجور -

بكل اختصار لم يعد بشار يمثل لي كما كان في السابق ... لقد تحول الاحترام الذي حملته له في السابق الى كره كبير بعد ان تكشفت انيابه ضد اهلنا في درعا و قتل منهم المئات ... بعد صمت الجولان الطويل تحولت الطائرات و الجيوش لتضرب صدور اهلنا ... و سقطت الشعارات الجوفاء التي كان يتغنى بها ذالك الشبل الصغير في الصحف و القنوات العالمية الاجنبية...

بدون تعليق
باسل -

دائما اقول ... والقافلة تمشي ونحن القافلة التي تسير مع سيادة الرئيس بشار الأسد وفهمكم كفاية

بدون تعليق
باسل -

دائما اقول ... والقافلة تمشي ونحن القافلة التي تسير مع سيادة الرئيس بشار الأسد وفهمكم كفاية

السلفيه الطرابلسيه
سعد السعودي -

اشارت مصادر مطلعة في تصريح لصحيفة (الراي) الكويتية الى ان أجهزة الأمن السورية في اللاذقية ضبطت سيارة فان توزع طعاما مسموما على الفقراء باسم رجل اعمال قريب من الرئيس السوري كما أن خفر السواحل اعترض زوارق تحمل العلم السوري قادمة من مدينة طرابلس في لبنان محملة بالأسلحة وكميات كبيرة من النقود والمخدرات

السلفيه الطرابلسيه
سعد السعودي -

اشارت مصادر مطلعة في تصريح لصحيفة (الراي) الكويتية الى ان أجهزة الأمن السورية في اللاذقية ضبطت سيارة فان توزع طعاما مسموما على الفقراء باسم رجل اعمال قريب من الرئيس السوري كما أن خفر السواحل اعترض زوارق تحمل العلم السوري قادمة من مدينة طرابلس في لبنان محملة بالأسلحة وكميات كبيرة من النقود والمخدرات

بيلن بثينة
بثينة الصحاف -

لا يوجد مساجين سياسيين او مساجين رأي في سوريا. الحريات الفردية والاعلامية مضمونة للجميع. لا يوجد فساد في سوريا. رامي مخلوف نظيف ونزيه وكذلك آصف شوكت وماهر الأسد وكل العائلة كلهم نظاف ووطنيين وسيحرروا الجولان بعد تحرير مزارع شبعا وقرية الغجر وتسليم مسمار جحا الى الشيخ الكبير حسن نصر الله. سوريا بلد متسامح وديمقراطي يحترم حقوق الانسان. سوريا مثل سويسرا بلد ينعم بالخير والرخاء والمحبة ولا يوجد فقر ولا يوجد بطالة ولا يوجد أمية والرعاية الصحية افضل من بريطانيا. سوريا لا تسمح للارهابيين بدخول العراق او لبنان. وسوريا لم تغتال الحريري اسألوا ابو عدس ولم تغتال سمير قصير وجورج حاوي وكمال جنبلاط وغيرهم. ورفعت الأسد ينفي وقوع حوادث حماة وسجن تدمر. سوريا دولة انسانية تحرتم المواطن ولا تبتزه في المطار ولا تقتل المتظاهرين وسجونها فارغة تماما ولا يوجد تعذيب. واتحداك ان تقدم اثبات واحد يا كاتب ايلاف.

بيلن بثينة
بثينة الصحاف -

لا يوجد مساجين سياسيين او مساجين رأي في سوريا. الحريات الفردية والاعلامية مضمونة للجميع. لا يوجد فساد في سوريا. رامي مخلوف نظيف ونزيه وكذلك آصف شوكت وماهر الأسد وكل العائلة كلهم نظاف ووطنيين وسيحرروا الجولان بعد تحرير مزارع شبعا وقرية الغجر وتسليم مسمار جحا الى الشيخ الكبير حسن نصر الله. سوريا بلد متسامح وديمقراطي يحترم حقوق الانسان. سوريا مثل سويسرا بلد ينعم بالخير والرخاء والمحبة ولا يوجد فقر ولا يوجد بطالة ولا يوجد أمية والرعاية الصحية افضل من بريطانيا. سوريا لا تسمح للارهابيين بدخول العراق او لبنان. وسوريا لم تغتال الحريري اسألوا ابو عدس ولم تغتال سمير قصير وجورج حاوي وكمال جنبلاط وغيرهم. ورفعت الأسد ينفي وقوع حوادث حماة وسجن تدمر. سوريا دولة انسانية تحرتم المواطن ولا تبتزه في المطار ولا تقتل المتظاهرين وسجونها فارغة تماما ولا يوجد تعذيب. واتحداك ان تقدم اثبات واحد يا كاتب ايلاف.

just lies
siham -

everything what i read in elaph about syria just lies. I hope it is true that foriegn sources is helping syria.. Actually why saudi arabia interfers in albahrain؟ no channel showed how they cruel and unhuman they were with them. But they just talks about syria .To all journalist who write somthing about freedom for syria i say if you want to free your family you kill it so please leave syria alone .... i now feel how much i love my country .May god protects it from all evil

just lies
siham -

everything what i read in elaph about syria just lies. I hope it is true that foriegn sources is helping syria.. Actually why saudi arabia interfers in albahrain؟ no channel showed how they cruel and unhuman they were with them. But they just talks about syria .To all journalist who write somthing about freedom for syria i say if you want to free your family you kill it so please leave syria alone .... i now feel how much i love my country .May god protects it from all evil

نظام القتل
الاجرام -

يا اخي ماذا تريدون من النظام ان يقول انه نظام قتل و تجويع و تشريد بتحريض من فتنه الله العظمى ايه الله الخميني

نظام القتل
الاجرام -

يا اخي ماذا تريدون من النظام ان يقول انه نظام قتل و تجويع و تشريد بتحريض من فتنه الله العظمى ايه الله الخميني

تنويه
حسن -

عقولكم مريضة ياإستاذ نعيم على مايبدو ...بس العتب لهذا الموقع الذي يبيع مصداقيته لهكذا أقلام وهكذا أكاذيب أعتقد معظم القراء حتى خارج السوريين يشعرون بسخافتها وإستهتار كاتبها بكل ذي عقل...

تنويه
حسن -

عقولكم مريضة ياإستاذ نعيم على مايبدو ...بس العتب لهذا الموقع الذي يبيع مصداقيته لهكذا أقلام وهكذا أكاذيب أعتقد معظم القراء حتى خارج السوريين يشعرون بسخافتها وإستهتار كاتبها بكل ذي عقل...

سورية لنا
سوريا و بس -

لك احترموا دماء الشهداء و احترموا اهلهم و كفى جعير باسم هذا الطاغية ... سوريا للسوريين و ليست مزرعة له و لابوه ...

سورية لنا
سوريا و بس -

لك احترموا دماء الشهداء و احترموا اهلهم و كفى جعير باسم هذا الطاغية ... سوريا للسوريين و ليست مزرعة له و لابوه ...

محمد نعيم من القاهرة
سوري أصيل -

الى مدعي الصحافة محمد نعيم من القاهرة.. سأتذكر اسمك جيداً وسأحفظه وسأتابع كل ما تكتب من ترهات لا تتسم بالحرفية ولا بمعرفة صياغة الخبر. سأكون وراءك لأفضح كل ما تكتب من مقالات أخرى اتوقع انها بنفس مستوى كتابتك هنا التي تدعي الفهم فيها لتكتب عن سوريا و انت جالس في القاهرة...

محمد نعيم من القاهرة
سوري أصيل -

الى مدعي الصحافة محمد نعيم من القاهرة.. سأتذكر اسمك جيداً وسأحفظه وسأتابع كل ما تكتب من ترهات لا تتسم بالحرفية ولا بمعرفة صياغة الخبر. سأكون وراءك لأفضح كل ما تكتب من مقالات أخرى اتوقع انها بنفس مستوى كتابتك هنا التي تدعي الفهم فيها لتكتب عن سوريا و انت جالس في القاهرة...

مصادر ايلاف عبرية
هادي -

انا شخصيا اخجل ان اقدم تقرير مأخوذ بكامله من صحيفة صهيونية كل هدفها بث الفتنة والشقاق بين ابناء البلد الواحد،،والاكثر سخافة ان كل تلك المعلومات -انصحت التسمية- مأخوذة من انترنت حيث ان اي شخص يكتب ما يشاء ومن الصعب معرفة من اين كتب ومن هو.... واسفاه علي الاموال التي تهدر

مصادر ايلاف عبرية
هادي -

انا شخصيا اخجل ان اقدم تقرير مأخوذ بكامله من صحيفة صهيونية كل هدفها بث الفتنة والشقاق بين ابناء البلد الواحد،،والاكثر سخافة ان كل تلك المعلومات -انصحت التسمية- مأخوذة من انترنت حيث ان اي شخص يكتب ما يشاء ومن الصعب معرفة من اين كتب ومن هو.... واسفاه علي الاموال التي تهدر

مضحك
العربي -

المضحك..ان ايلاف استنفذت مصادر الانباء فلم يبقى الا الصحف الاسرائيليه....كفى نشر الاكاذيب واثاره الفتن..سوريا باقيه بقياده الاسد مهما حاولتمالرجاء النشر

مضحك
العربي -

المضحك..ان ايلاف استنفذت مصادر الانباء فلم يبقى الا الصحف الاسرائيليه....كفى نشر الاكاذيب واثاره الفتن..سوريا باقيه بقياده الاسد مهما حاولتمالرجاء النشر

اهل حوران
حوراني -

لن ننسى ... لن ننسى ... و سنتبعكم خطوة بخطوة و من مكان لاخر ... و ساعة الثأر قريبة ...

اهل حوران
حوراني -

لن ننسى ... لن ننسى ... و سنتبعكم خطوة بخطوة و من مكان لاخر ... و ساعة الثأر قريبة ...

نقطة نظام
سوري مغترب -

شيء يدعو للاستغراب والاستهجان، هل يعقل على صحيفة تدعي أنها عربية ومن أصول عربية أن تستقي خبرها من صحف ومقالات وآراء إسرائيلية، إلى هذا الحد أصبحنا فيه لا نصدق الشارع السوري والمسيرات المؤيدة للرئيس السوري بشار الأسد، أنقل هذه العبارة من الأخ المعلق السابق،(إن كنتم ديمقراطيون انشروا هذا التعليق)

نقطة نظام
سوري مغترب -

شيء يدعو للاستغراب والاستهجان، هل يعقل على صحيفة تدعي أنها عربية ومن أصول عربية أن تستقي خبرها من صحف ومقالات وآراء إسرائيلية، إلى هذا الحد أصبحنا فيه لا نصدق الشارع السوري والمسيرات المؤيدة للرئيس السوري بشار الأسد، أنقل هذه العبارة من الأخ المعلق السابق،(إن كنتم ديمقراطيون انشروا هذا التعليق)

عيب
samer -

هل يظن الكاتب انه يكتب لمجانين والله عيب نشر مثل هذه التقارير التي لا تحترم عقول الناس ويستند الى صحف عبرية

عيب
samer -

هل يظن الكاتب انه يكتب لمجانين والله عيب نشر مثل هذه التقارير التي لا تحترم عقول الناس ويستند الى صحف عبرية

نحن قادمون
سوري حر -

لن ننشاكم و لن ننسى كل من اراق دماء اخوتي في ارض درعا .... و عهد الله لنطولك يا بشار و ماهر و لو كلفنا ذلك 200000 رجل في درعا .... و لا تظن ان صمت اهل درعا الان هو هدوء الربيع ... لا بل هدوء العاصفة القادمة و ستراها خلال الايام القادمة

نحن قادمون
سوري حر -

لن ننشاكم و لن ننسى كل من اراق دماء اخوتي في ارض درعا .... و عهد الله لنطولك يا بشار و ماهر و لو كلفنا ذلك 200000 رجل في درعا .... و لا تظن ان صمت اهل درعا الان هو هدوء الربيع ... لا بل هدوء العاصفة القادمة و ستراها خلال الايام القادمة

شامم ريحة المخابرات
زبالة -

شايف اغلب التعليقات على الموضوع بنكهة المخابرات السورية و خلص يا حبايبنا المعلقين ما تزعلوش سوريا بلد الحريات و الديمقراطية و ما في اي نوع من القمع و الاقتصاد ممتاز و ما في بطالة و المخابرات السورية زي الطفل البريء حريصين جدا على راحة المواطن و ما في ناس بتختفي وراء الشمس بسوريا و ما حدا بعرف عنهم اشي.. ولا انت شو رأيك ابو شهاب!

شامم ريحة المخابرات
زبالة -

شايف اغلب التعليقات على الموضوع بنكهة المخابرات السورية و خلص يا حبايبنا المعلقين ما تزعلوش سوريا بلد الحريات و الديمقراطية و ما في اي نوع من القمع و الاقتصاد ممتاز و ما في بطالة و المخابرات السورية زي الطفل البريء حريصين جدا على راحة المواطن و ما في ناس بتختفي وراء الشمس بسوريا و ما حدا بعرف عنهم اشي.. ولا انت شو رأيك ابو شهاب!

هراء
خالد -

مقال مؤسف وغير واعي للتبعات

هراء
خالد -

مقال مؤسف وغير واعي للتبعات

هــام هـام
منقذ اعلامي -

نرجوا من جميع المواطنين في المناطق الحدودية مثل بلدات و قرى حلب والللاذقية والرقة و القامشلي شراء خطوط موبايل تركية و ايضا خطوط انترنيت لاسلكية USB تركية كاجراء احتياطي من اجل تصوير المظاهرات و عنف و وحشية الامن السوري بدقة و كذلك يمكن وضع بعض كاميرات الكمبيوتر الاسلكية الصغيرة على بعض اعمدة الانارة و في الساحات الرئيسية و على اسطح البنايات حتى تؤخذ المشاهد الاجرامية للنظام الفاشي بدقة و احترافبة كي يتسنى فضحهم امام الراي العام حتى نفضح مايجري من قتل و اجرام و مجازر كالتي تجري الان في الاذقية و درعا و لاندري اين ستجري غداالرجاء التوثيق فالاعلام وحده كفيل باسقاط النظام السوري الاعلام ثم الاعلام ثم الاعلام وهذا ليس صعبا فكل شخص قادر ان يضع كاميرات على سطح بناية و كل واحد بحارته و هكذا يمكننا تصوير ما يجري بالمدينة كلها سوف نفضح اقوالهم عن العصابات المندسة ,,,,,,وستصبح معظم الشوارع مراقبة,,,(للعلم هناك كاميرات كمبيوتر تعمل لاسلكيا و بحجم الاصبع و لا احد يراها و يمكن استخامها بسهولة من قبل اي شخص عادي,,,,,,

هــام هـام
منقذ اعلامي -

نرجوا من جميع المواطنين في المناطق الحدودية مثل بلدات و قرى حلب والللاذقية والرقة و القامشلي شراء خطوط موبايل تركية و ايضا خطوط انترنيت لاسلكية USB تركية كاجراء احتياطي من اجل تصوير المظاهرات و عنف و وحشية الامن السوري بدقة و كذلك يمكن وضع بعض كاميرات الكمبيوتر الاسلكية الصغيرة على بعض اعمدة الانارة و في الساحات الرئيسية و على اسطح البنايات حتى تؤخذ المشاهد الاجرامية للنظام الفاشي بدقة و احترافبة كي يتسنى فضحهم امام الراي العام حتى نفضح مايجري من قتل و اجرام و مجازر كالتي تجري الان في الاذقية و درعا و لاندري اين ستجري غداالرجاء التوثيق فالاعلام وحده كفيل باسقاط النظام السوري الاعلام ثم الاعلام ثم الاعلام وهذا ليس صعبا فكل شخص قادر ان يضع كاميرات على سطح بناية و كل واحد بحارته و هكذا يمكننا تصوير ما يجري بالمدينة كلها سوف نفضح اقوالهم عن العصابات المندسة ,,,,,,وستصبح معظم الشوارع مراقبة,,,(للعلم هناك كاميرات كمبيوتر تعمل لاسلكيا و بحجم الاصبع و لا احد يراها و يمكن استخامها بسهولة من قبل اي شخص عادي,,,,,,

هدفكم التخريب
abo isaak -

يؤسفني نتنشر بعض تعليقات فيها كذب وافتراء واضح . وبعضها موسوم بالوقاحة وهذا دليل واضح على ان كتابها اولا لاتمتهم بسورية اي صلة وهدفهم بالتالي زعزعت الاستقرار في بلدنا الحبيب سورية وكفاكم ظلمآ وبهتانآ وكفاك ياالاف خداع قرائك في نشر مقالات واخبار ليس فيها اي نوع من الصحة فعاشت سورية وعاش قائدها الشاب الدكتور بشار الاسد

هدفكم التخريب
abo isaak -

يؤسفني نتنشر بعض تعليقات فيها كذب وافتراء واضح . وبعضها موسوم بالوقاحة وهذا دليل واضح على ان كتابها اولا لاتمتهم بسورية اي صلة وهدفهم بالتالي زعزعت الاستقرار في بلدنا الحبيب سورية وكفاكم ظلمآ وبهتانآ وكفاك ياالاف خداع قرائك في نشر مقالات واخبار ليس فيها اي نوع من الصحة فعاشت سورية وعاش قائدها الشاب الدكتور بشار الاسد

من الأسكيمو كمان
emad -

بئس المعارضة التي تبدأ حياتها السياسية بالكذب , 5000 أيراني وحزب الله مع أن كل الفيديوهات لم تصور ولا لبناني أو أيراني واحد ؟ والله مو غريب يقولو مرتزقة أفارقة كمان ,

من الأسكيمو كمان
emad -

بئس المعارضة التي تبدأ حياتها السياسية بالكذب , 5000 أيراني وحزب الله مع أن كل الفيديوهات لم تصور ولا لبناني أو أيراني واحد ؟ والله مو غريب يقولو مرتزقة أفارقة كمان ,

يا اهلنا في سوريا
يا اهلنا في سوريا -

يا اهلنا في سوريايا احرار الوطن العربي انا شهيد من شهداء الحق الذين قالوا لا للظلم و القهر و التجويع .... انا من قتل و انا اقول لا اله الا الله في مسجد من مساجد الله .. قتلتني يد سورية و ليست صهيونية كما حدث في المسجد الاقصى ... قتلت في المسجد العمري ... مسجد عمر بن الخطاب و لعل لهذا دلائل كثيرة ... ي اخوتي لن ترتاح روحي الا بمساعدتكم لاخوتي الذي سيموتون بعدي ان لم تمدوا يد العون ...ساهموا بنشر التعليقات لكشف حقيقة بشار و نظامه ... اخوتكم يتعرضون لحملات اعلانية تهدف لوصفهم بالعملاء فساندوهم بحملات مماثلة ... اليس فيكم من يجيد اختراق المواقع ليخترق مواقع سورية مسانده لكذب النظام لنقول لهم نحن هنا و في وجهكم .... اليس فيكم كاتب في احد المجلات او الجرائد .... الا تستطيعون التظاهر امام سفارات سوريا في بلدانكم فلتفعلوا .... ان نصرتنا تبدء بكلمة .. الله الله الله الله ان لم تنصرونا فمن ينصرنا ايران ايران ايران من ارسل طائرتين محملة بالاسلحة لقتلنا .... والله لن ترضى روحي عنكم ان مات ابي او امي او اخوتي ... فانا فديتهم بدمي

يا اهلنا في سوريا
يا اهلنا في سوريا -

يا اهلنا في سوريايا احرار الوطن العربي انا شهيد من شهداء الحق الذين قالوا لا للظلم و القهر و التجويع .... انا من قتل و انا اقول لا اله الا الله في مسجد من مساجد الله .. قتلتني يد سورية و ليست صهيونية كما حدث في المسجد الاقصى ... قتلت في المسجد العمري ... مسجد عمر بن الخطاب و لعل لهذا دلائل كثيرة ... ي اخوتي لن ترتاح روحي الا بمساعدتكم لاخوتي الذي سيموتون بعدي ان لم تمدوا يد العون ...ساهموا بنشر التعليقات لكشف حقيقة بشار و نظامه ... اخوتكم يتعرضون لحملات اعلانية تهدف لوصفهم بالعملاء فساندوهم بحملات مماثلة ... اليس فيكم من يجيد اختراق المواقع ليخترق مواقع سورية مسانده لكذب النظام لنقول لهم نحن هنا و في وجهكم .... اليس فيكم كاتب في احد المجلات او الجرائد .... الا تستطيعون التظاهر امام سفارات سوريا في بلدانكم فلتفعلوا .... ان نصرتنا تبدء بكلمة .. الله الله الله الله ان لم تنصرونا فمن ينصرنا ايران ايران ايران من ارسل طائرتين محملة بالاسلحة لقتلنا .... والله لن ترضى روحي عنكم ان مات ابي او امي او اخوتي ... فانا فديتهم بدمي

نظام ساقط
خالد سعاده -

باختصار النظام السوري نظام قاتل مستبد لشعبه وهو يفوق الصهاينة في اجرامه بحق شعبه والحقائق على الارض تشير بذلكمجزرة حماة - مجزرة جسر الشغور- مجزرة القامشلي آخرا و ليس أخيرا درعا بالاضافة الى تهجير شعبه

نظام ساقط
خالد سعاده -

باختصار النظام السوري نظام قاتل مستبد لشعبه وهو يفوق الصهاينة في اجرامه بحق شعبه والحقائق على الارض تشير بذلكمجزرة حماة - مجزرة جسر الشغور- مجزرة القامشلي آخرا و ليس أخيرا درعا بالاضافة الى تهجير شعبه

لماذا لا يسمحو
درعاوي -

نعم درعا الان محاصرة بقوات تابعة للحرس الثوري الايراني ... وو ذلك لتخفيف الضغط على باقي عناصر الاجرامم لتنتشر بباقي المحافظات ... و الدليل على ذلك من الاعلام و التصوير ... اذا كانوا صادقين فليسمحوا للمصوريين بالتجول في محيط درعا و على سطح الابنية التي تغطيها القناصة

لماذا لا يسمحو
درعاوي -

نعم درعا الان محاصرة بقوات تابعة للحرس الثوري الايراني ... وو ذلك لتخفيف الضغط على باقي عناصر الاجرامم لتنتشر بباقي المحافظات ... و الدليل على ذلك من الاعلام و التصوير ... اذا كانوا صادقين فليسمحوا للمصوريين بالتجول في محيط درعا و على سطح الابنية التي تغطيها القناصة

بحكي اللي بعرفو
samer -

أنا من اللاذقية و اللي صار أنو شبيحة آل الأسد المقيمين بالقرداح : و هن الراعيين الرسميين لعمليات التهريب في سوريا) نزلوا بالأسلحة على المدينة لأنو أسيادهم حشوا راسهم بأنو السنية رح يقتلوا العلوية بالمدينة .. و هاد الشي اللي دفع الدولة لإنزال الجيش على المدينة لحماية المواطنين ... و بعد اللي تم توقيف أغلب هالصعاليك طلعت مسيرات عم تنادي (واحد واحد واحد سني و علوي واحد ) .. بس قبل ما تصير هالأحداث و خلال المظاهرات المطالبة بالحرية ما مننكر أنو كان بالمظاهرة عدد من اللاجئين المقيمين بمخيم الرملة اللي بلشوا تكسير بالمصارف و حرقوا مكاتب اتصالات و كأنوا الدنيا انتهت و عم بفشوا غلهم من البلد ... يعني ما عم نفهم ليش هالتصرف الهمجي ..

بحكي اللي بعرفو
samer -

أنا من اللاذقية و اللي صار أنو شبيحة آل الأسد المقيمين بالقرداح : و هن الراعيين الرسميين لعمليات التهريب في سوريا) نزلوا بالأسلحة على المدينة لأنو أسيادهم حشوا راسهم بأنو السنية رح يقتلوا العلوية بالمدينة .. و هاد الشي اللي دفع الدولة لإنزال الجيش على المدينة لحماية المواطنين ... و بعد اللي تم توقيف أغلب هالصعاليك طلعت مسيرات عم تنادي (واحد واحد واحد سني و علوي واحد ) .. بس قبل ما تصير هالأحداث و خلال المظاهرات المطالبة بالحرية ما مننكر أنو كان بالمظاهرة عدد من اللاجئين المقيمين بمخيم الرملة اللي بلشوا تكسير بالمصارف و حرقوا مكاتب اتصالات و كأنوا الدنيا انتهت و عم بفشوا غلهم من البلد ... يعني ما عم نفهم ليش هالتصرف الهمجي ..

بثينات.. صخافات
سيد الكلمة -

اعلاميا..بثيتة شعبان التي كنت اقرؤها باهتمام..خرجت انبعاثا بعثيا سخيفا للصحاف- اعلاني صدام.. كلاهما بطلا كلام في كلام واستخفاف بعقول الأنام.. وعلى دربها جند البعث عشرات الاعلانيين - عفوا - الاعلاميين..مغالطة و تهجما لا يليق بما للشخصية السورية من وقار ( ساد ثم باد )..اما ( الجزيرة )..فاذا عرف السبب بطل العجب.!

بثينات.. صخافات
سيد الكلمة -

اعلاميا..بثيتة شعبان التي كنت اقرؤها باهتمام..خرجت انبعاثا بعثيا سخيفا للصحاف- اعلاني صدام.. كلاهما بطلا كلام في كلام واستخفاف بعقول الأنام.. وعلى دربها جند البعث عشرات الاعلانيين - عفوا - الاعلاميين..مغالطة و تهجما لا يليق بما للشخصية السورية من وقار ( ساد ثم باد )..اما ( الجزيرة )..فاذا عرف السبب بطل العجب.!

---
الاسد تنتشر -

شام : درعا : عاجل : الأمن ينتشر في جميع المداخل المؤدية الى الجامع العمري ليمنع المشاركين في مظاهرة اليوم المقررة بعد صلاة الظهر والتي ستنطلق وفاءً لشهداء اللاذقية و درعا وللمطالبة بتنفيذ جميع المطالب ورفض تجزئتها ... والتي سيشارك بها كل الموظفيين الحكوميين في مدينة درعا جنباً إلى جنب مع شباب ساحة الكرامة ...

---
الاسد تنتشر -

شام : درعا : عاجل : الأمن ينتشر في جميع المداخل المؤدية الى الجامع العمري ليمنع المشاركين في مظاهرة اليوم المقررة بعد صلاة الظهر والتي ستنطلق وفاءً لشهداء اللاذقية و درعا وللمطالبة بتنفيذ جميع المطالب ورفض تجزئتها ... والتي سيشارك بها كل الموظفيين الحكوميين في مدينة درعا جنباً إلى جنب مع شباب ساحة الكرامة ...

شام : درعا : عاجل
شام : درعا : عاجل : -

انتشار أمني كثيف في درعا المحطة و البلد والأمن ينتشر بالآلآف في محيط ساحة الكرامة أمام الجامع العمري و يغلق جميع المداخل المؤدية إلى الجامع العمري...نحن لا نستسلم ... ننتصر أو نستشهد

شام : درعا : عاجل
شام : درعا : عاجل : -

انتشار أمني كثيف في درعا المحطة و البلد والأمن ينتشر بالآلآف في محيط ساحة الكرامة أمام الجامع العمري و يغلق جميع المداخل المؤدية إلى الجامع العمري...نحن لا نستسلم ... ننتصر أو نستشهد

طغاة
حسين -

نظام اشتراكي اجرامي قمعي اتخذوا شعارات المقاومة للنفاق على الناس

طغاة
حسين -

نظام اشتراكي اجرامي قمعي اتخذوا شعارات المقاومة للنفاق على الناس

يكفي قتل
يكفي قتل -

يكفي قتل ... يكفي اجرام .... نحن لم و لن نسكت ابدا

تعليق
free sori -

بداية أرفض دبلجة الصحف العبرية إلى العربية لأن ذلك يخدم نظام الديكتاتورية لكــــــــــن حزب السلاح في لبنان استقى انتصاره المزعوم من الصحافة العبرية و مواقع المخابرات السورية تنقل عن موقع استخباري اسرائلي عن الخطة الفتنة في سورية لتصوير المطالبين بالحرية بعمالتهمم كمــــــــــــا أن حزب السلاح في لبنان يريد محاكمة لبنانيين على أساس وثائق ويكيلكس.

تعليق
free sori -

بداية أرفض دبلجة الصحف العبرية إلى العربية لأن ذلك يخدم نظام الديكتاتورية لكــــــــــن حزب السلاح في لبنان استقى انتصاره المزعوم من الصحافة العبرية و مواقع المخابرات السورية تنقل عن موقع استخباري اسرائلي عن الخطة الفتنة في سورية لتصوير المطالبين بالحرية بعمالتهمم كمــــــــــــا أن حزب السلاح في لبنان يريد محاكمة لبنانيين على أساس وثائق ويكيلكس.

سؤال
عربي -

اذا لماذا لا يسمحون بدخول الاعلاميين الى درعا ,,

إلى رقم 22
amado -

هل يمكن أن تقول لي أن حزب الله هو حزب وطني من أين لك هذه المعلومات حزب الله هو حزب إيراني هل تذكر كيف وجه سلاح الصدور أهل بيروت السنه وأهل الجبل

ارحل يا بشار
syria -

ارحل يا بشار انت واخوك الذي قتلنا وقتل ابناءنا العزل الله ينتقم منكم

إلى رقم 22
amado -

هل يمكن أن تقول لي أن حزب الله هو حزب وطني من أين لك هذه المعلومات حزب الله هو حزب إيراني هل تذكر كيف وجه سلاح الصدور أهل بيروت السنه وأهل الجبل

خبر عاجل
معتز جمال الدين -

تفيد الأنباء من اللاذقية أن الأمن السوري قد إعتقل شابين جدد معهما موبايل يتعاملان مع إسرائيل، ويبيعان الصورة ب 50 ليرة سورية إلى مواطن برازيلي!

خبر عاجل
معتز جمال الدين -

تفيد الأنباء من اللاذقية أن الأمن السوري قد إعتقل شابين جدد معهما موبايل يتعاملان مع إسرائيل، ويبيعان الصورة ب 50 ليرة سورية إلى مواطن برازيلي!

3aib ya Elaph
Arabia -

I agree with you 100%. How come Elaph source for information is Israeli Newspaper?Do you expect us to believe this nonsense?Wallahi 3aib

المكتوب يقرا من عنوانه
عبد الغي ازرق -

يكغينا برهانا على ضلالكم وكذبكم ان شاهدكم يديعوت احرونوت

هل تعتقد؟؟؟؟
عراقي فقط.... -

هل تعتقد ان ايران ترسل سفينتين عسكريتين بما في ذلك من مخاطر وضغوط فقط لنقل 5000 عسكري ؟؟؟ كان ممكن تمررهم من البر او من الجو او حتى من البحر بطريقة مدنية لتجنب الاشتباه بهم

المكتوب يقرا من عنوانه
عبد الغي ازرق -

يكغينا برهانا على ضلالكم وكذبكم ان شاهدكم يديعوت احرونوت

حر
حر -

هل يتم اختزال السوريون بكلمه واحده الاسد كأنما لم تلد أمهاتنا ءالا جرذان لا يحق لها الا الولاء قد يطول الظلام و ينهش الجرذ لحم النيام وءاذا الفجر طل يبين المرء رجل او غلام

Israeli journalist?!
Mohamad -

Why does it feel that this journalist is a zionist?! I''m not with or against, but com''n, who on earth is gonna believe your lies!

حر
حر -

هل يتم اختزال السوريون بكلمه واحده الاسد كأنما لم تلد أمهاتنا ءالا جرذان لا يحق لها الا الولاء قد يطول الظلام و ينهش الجرذ لحم النيام وءاذا الفجر طل يبين المرء رجل او غلام

حذاء بمليون
سوري مقهور -

لاتصدقوا لا ايديعنوت ولا حرمونوت انماصدقوا الصورة في الاعلى هي تتكلم الحقيقة هذا هو السوري مقهور من هذا النظام وارجو من هذاالبطل الذي يمزق الصورة الديكتاتور المقبور ان يحتفظ بحذائه وسوف ادفع له مليون ليرة مقابل هذا الحذاء

بدون عنوان
معاوية حداد -

من العبث انتقاد نظام عصابة تتحكم في بلد بما فيه وبمن فيه وتمارس كل أشكال الظلم والطغيان على ملايين البشر بلا رحمة ولا ضمير، فإن إنتقاده لن يفيد بشيء بل يجب خلع النظام بالكامل، انهم عصابة وليسوا حكّام فهم كانوا على الدوام أخ وأخيه وأم وأعمام ومجلس عائلة ثم توريث فأخ وأخيه وصهره وأمه ومجلس عائلة وطائفة كل ذلك في نظام جمهوري، إن سورية هي نكتة مبكية. خلال أربعين عام شهد هذا البلد مآسي انسانية سوف يسجلها التاريخ. الصورة تتشابه في الأنظمة الجمهورية العربية مما يعطي دلالة قاطعة أن اسرائيل والصهيونية تدعم هؤلاء وأن العداء والحرب مع اسرائيل ماهو إلا خداع قبيح انطلى على الشعوب العربية.

حذاء بمليون
سوري مقهور -

لاتصدقوا لا ايديعنوت ولا حرمونوت انماصدقوا الصورة في الاعلى هي تتكلم الحقيقة هذا هو السوري مقهور من هذا النظام وارجو من هذاالبطل الذي يمزق الصورة الديكتاتور المقبور ان يحتفظ بحذائه وسوف ادفع له مليون ليرة مقابل هذا الحذاء

عاجل
حسام ح -

5000 من ايران وحزب الله وأخبارنا من الصحف الاسرائيلية ولك احترموا الناس اللي عم يدخلوا على موقعكم

قليل من الحياء
ادوارد -

يحز في نفسي هذا السقوط المهني لموقع ايلاف من خلال نشره مثل هذه التقارير المفبركة والترويج لريبال الاسد ابن رفعت الاسد الذي نهب وسرق سورية وسفك الدماء في تدمر وحماه والان يتحدث عن ديمقراطية ما هذه المسخرة .يعيش بشار الاسد

عاجل
حسام ح -

5000 من ايران وحزب الله وأخبارنا من الصحف الاسرائيلية ولك احترموا الناس اللي عم يدخلوا على موقعكم

الطاغية يحكم من قبره
د. عبدالحكيم الزعبي -

سوريا في ظل حكم عائلة (الأسد) هي سوريا التي صدر ضدها ظلماً وبهتاناً حكم بالسجن المؤبد مع الأشغال الشاقة. سوف نصبر ونصابر، لأننا نؤمن أن الله مع الصابرين. الشعب السوري تجاوز حالة الخوف وفي حوران حطم صنم الطاغية الذي لا يزال يحكم البلاد والعباد من قبره. ثقافتنا هي أن الموت حق، والموت بكبرياء هو أفضل من العيش بذل وهوان.

هواء العروبة العليل
صلاح الدين -

وليعلم أهل التعليقات الاولى من أوكار المخابرات ال الوحشية ( عفوا الاسدية أو الارنبية ) إذا كانت يدعوت أحرنوت قد قالت هذا فهو يدل أنه تم غسل اليد من حامي الحمى بشارووو، وقد غسلت اسرائيل يدهاالى من يريد ان يفهم وانها لم تعد بحاجة للنصيريين لحمايتها من الاكثرية السنية في سوريا العروبة.ومن ثم لا إكتشاف في تواطؤا قناة الجزيرة في هذه النهضة السورية، وذلك لسببين : الاول ان إنشاء قناة الجزيرة بني على هذا المذهب المباغت للحقائق بحفنة مكتظة من التعريفات، وبالتالي دخولها سياق اللعبة السياسية من باب وزارة خارجيتها التي تمول بوقها كصورة خارجية عن قطر، ولا غريب التعتيم لما هو من تواصل بين نظامي المشيخة والنصيرين في سوريا العروبة ، .... لكن القنوات الجديدة ستأتي وستبيح يالمستور عن هذه المشيخة لاسيما وأن النظام النصيري بسوريا بدأ مرحلة العزاء وبقيت له رذاذات من أيامه الاربعين، ولننظر الى المشيخة مع الانظمة العربية الجديدة التي مهما كانت الاعيب الغرب .. الا أن العروبة ودمائها لايمكن قلبها وقلب شموخها، لإنها ثقافة متأصلة ومتجددة

الطاغية يحكم من قبره
د. عبدالحكيم الزعبي -

سوريا في ظل حكم عائلة (الأسد) هي سوريا التي صدر ضدها ظلماً وبهتاناً حكم بالسجن المؤبد مع الأشغال الشاقة. سوف نصبر ونصابر، لأننا نؤمن أن الله مع الصابرين. الشعب السوري تجاوز حالة الخوف وفي حوران حطم صنم الطاغية الذي لا يزال يحكم البلاد والعباد من قبره. ثقافتنا هي أن الموت حق، والموت بكبرياء هو أفضل من العيش بذل وهوان.

خبر صادق
خالد -

واللة في البداية لم اكن اصدق ان هناك حرس ثوري ايراني في درعا ولكن بعدان استمعت الى الشهود عيان من اهالي درعاعبر قناة bbc اكدوا بان هناك الايرانيين وعناصر حزب اللة و شاهدوا ايضا علم حزب اللة عندها صدقت الخبر.

خبر صادق
خالد -

واللة في البداية لم اكن اصدق ان هناك حرس ثوري ايراني في درعا ولكن بعدان استمعت الى الشهود عيان من اهالي درعاعبر قناة bbc اكدوا بان هناك الايرانيين وعناصر حزب اللة و شاهدوا ايضا علم حزب اللة عندها صدقت الخبر.

أين الوطنية
أبو صخر -

من يستقوي بالخارج وخاصةً اسرائيل وأسيادها لايحق له التكلم عن الثورة وليس بثائر بل متآمر على وطنه إذا كان لديه ذرة انتماء إلى الوطن.الحاجة إلى الإصلاح واضحة وضوح الشمس ولابد منها والوطني هو من يسعى لتحقيقها وتطوير البلد وليس من يسعى إلى التغيير لمجرد التغيير والمعارضة الوطنية تعمل للإصلاح وليس لتسليم البلد إلى الأعداء بحجة التغيير فأي تغيير تريد يامن تردد ادعاءات العدو وأعوانه؟

الى ايلاف
ابو ابراهيم -

يا حبيباتي سوريا هي من تحمي المقاومة وحزب الله وهي من تحمي ايران في الشرق وليس العكس اعتقد ان الكاتب قراء معلومات ولكنه لم ينتبه ان الورقة بالمقلوب ونحن نتظر حتى يصلح الخطاء المطبعي ارجوا النشر وهذا لاجل الديقراطية التي ينادي بها الثوريون

قليل من الأحترام
ابو احمد -

يامحمد نعيم على الأقل أحترم العقل العربي ويا من يقول ان هناك قوات ايرانية فانك فعلا لاتعلم من هي سوريا سوريا التي لم تخضع لجميع المؤمرات التي تحاك ضدها وما زالت بلد التي يحميها جنود عربيون اصيلون لايهابون ويفوق عددهم النصف مليون جندي يحتاجون ل كم الف من هون او من هناك الأفضل لك ان تتغطى عندما تنام

الى ايلاف
ابو ابراهيم -

يا حبيباتي سوريا هي من تحمي المقاومة وحزب الله وهي من تحمي ايران في الشرق وليس العكس اعتقد ان الكاتب قراء معلومات ولكنه لم ينتبه ان الورقة بالمقلوب ونحن نتظر حتى يصلح الخطاء المطبعي ارجوا النشر وهذا لاجل الديقراطية التي ينادي بها الثوريون

استخدام غاز محرم
استخدام غاز محرم -

استخدام غاز محرم دوليا مصدره بريطانيا ضد المتظاهرين في درعا.....جريدةالحقيقةالسوريةالصادرة من لندن تحصل على أول دليل على استخدام غاز محرم دوليا مصدره بريطانيا ضد المتظاهرين في درعا.الدكتور فواز الأخرس ، عم الرئيس الأسد ، كان وراء حصول النظام على هذه القنابل ، وجرى توريدها إلى سوريا بطريقة احتيالية قانونيا على أنها مواد تدخل في الصناعات الطبية لشركة الأخرس وزوجته في دمشق!؟

غضب في حوران عارم
غضب -

عاجل : خالد الديري من سكان درعا : حالة غضب عارمه تجتاح درعا بعد تاكيد خبر اغتصاب ديانا الجوابره اثناء اعتقالها في اجهزة الامن السوريه , الخبر وصلنا الان ,, ارجو النشر بسرعه

استخدام غاز محرم
استخدام غاز محرم -

استخدام غاز محرم دوليا مصدره بريطانيا ضد المتظاهرين في درعا.....جريدةالحقيقةالسوريةالصادرة من لندن تحصل على أول دليل على استخدام غاز محرم دوليا مصدره بريطانيا ضد المتظاهرين في درعا.الدكتور فواز الأخرس ، عم الرئيس الأسد ، كان وراء حصول النظام على هذه القنابل ، وجرى توريدها إلى سوريا بطريقة احتيالية قانونيا على أنها مواد تدخل في الصناعات الطبية لشركة الأخرس وزوجته في دمشق!؟

قوية هذه الكذبة
بسام راشد -

تحالف الأسد مع الأخوان. يا سلام على التحليل العبقري. نحن القراء لسنا بهذا الغباء حتى نصدق

عاجل
سوريا -

عاجل .... رويترز.... اردوغان .... لن نقف مكتوفي الايدي ازاء ما يحصل في سوريا

قوية هذه الكذبة
بسام راشد -

تحالف الأسد مع الأخوان. يا سلام على التحليل العبقري. نحن القراء لسنا بهذا الغباء حتى نصدق

ههههههههه
عرب -

يكفي ان نشاهد الصورة ... لنعرف مدى حب السوريون للاسد ...

غاز مميت
سوري عربي -

;الحقيقة; تحصل على أول دليل على استخدام غاز محرم دوليا مصدره بريطانيا ضد المتظاهرين في درعاالدكتور فواز الأخرس ، عم الرئيس الأسد ، كان وراء حصول النظام على هذه القنابل ، وجرى توريدها إلى سوريا بطريقة احتيالية قانونيا على أنها مواد تدخل في الصناعات الطبية لشركة الأخرس وزوجته في دمشق!؟

غاز مميت
سوري عربي -

;الحقيقة; تحصل على أول دليل على استخدام غاز محرم دوليا مصدره بريطانيا ضد المتظاهرين في درعاالدكتور فواز الأخرس ، عم الرئيس الأسد ، كان وراء حصول النظام على هذه القنابل ، وجرى توريدها إلى سوريا بطريقة احتيالية قانونيا على أنها مواد تدخل في الصناعات الطبية لشركة الأخرس وزوجته في دمشق!؟

غاز قاتل
عربي -

حصلت ;الحقيقة على أول دليل مادي يؤكد استخدام نوع من الغازات محرم دوليا ضد المتظاهرين في درعا . أما المفاجأة ـ اللامفاجئة فهي أن الغاز بريطاني الصنع. فقد تلقت ;الحقيقة ; يوم أمس شريط فيديو ( منشور جانبا) من أحد النشطاء في الداخل يظهر قنبلة غازية استخدمت ضد المتظاهرين يوم أول أمس الجمعة. وقد وضعناه على شبكة ; يوتيوب ; يوم أمس ، إلا أننا لم نعتمده على موقعنا كقرينة على استخدام غازات محرمة دوليا إلا اليوم ، بالنظر لأننا كنا نفترض أنه من النوع المستخدم تقليديا من قبل شرطة مكافحة ;الشغب ; في مختلف أنحاء العالم ، بما فيها الدول الديمقراطية.

مجزرة قريبة في درعا
لنا الله -

شهود عيان: دبابات الجيش السوري تحاصر مدينة درعا

غاز قاتل
عربي -

حصلت ;الحقيقة على أول دليل مادي يؤكد استخدام نوع من الغازات محرم دوليا ضد المتظاهرين في درعا . أما المفاجأة ـ اللامفاجئة فهي أن الغاز بريطاني الصنع. فقد تلقت ;الحقيقة ; يوم أمس شريط فيديو ( منشور جانبا) من أحد النشطاء في الداخل يظهر قنبلة غازية استخدمت ضد المتظاهرين يوم أول أمس الجمعة. وقد وضعناه على شبكة ; يوتيوب ; يوم أمس ، إلا أننا لم نعتمده على موقعنا كقرينة على استخدام غازات محرمة دوليا إلا اليوم ، بالنظر لأننا كنا نفترض أنه من النوع المستخدم تقليديا من قبل شرطة مكافحة ;الشغب ; في مختلف أنحاء العالم ، بما فيها الدول الديمقراطية.

ياسيد خالد
ادوار -

ياسيد خالد هل تصدق هذه السذاجة وتغييب ذكاء الناس . لو فرضنا ان عناصر من حزب الله جاءوا هل سيرفعون علمهم لكي يظهروا هويتهم هل يعقل استغباء الناس الى هذه الدرجة انهامحاولىة للاساءة الى السوريين ولحزب الله ارجو ان تدرك ذلك و لا تصدق البي بي سي فلها اجندتها الخارجية الغربية

ياسيد خالد
ادوار -

ياسيد خالد هل تصدق هذه السذاجة وتغييب ذكاء الناس . لو فرضنا ان عناصر من حزب الله جاءوا هل سيرفعون علمهم لكي يظهروا هويتهم هل يعقل استغباء الناس الى هذه الدرجة انهامحاولىة للاساءة الى السوريين ولحزب الله ارجو ان تدرك ذلك و لا تصدق البي بي سي فلها اجندتها الخارجية الغربية

الاحتلال العلوي
عاطف نجيب -

1- الطفلة ابتسام محمد قاسم المسالمة ( 11 عاما ) الطفلة ابتسام قنصت من قبل القناصة وهي داخل منزلها والسبب الكامن وراء ذلك أن الطفلة ابتسام بينما كانت تنظر من نافذة المنزل شاهدت عناصر من القوات الخاصة وهم يدخلون الأسلحة والنقود إلى المنزل والتي ادعى الاعلام السوري الكاذب وجودها داخل المسجد، فأخذت تصرخ بعفوية الأطفال ( شفناكو شفناكو ) فما كان من هؤلاء المجرمين إلا أن صوبوا النار إليها وقاموا باغتيالها، جريمة ابتسام هي عفويتها وسلاحها هو عيناها ولهذا اعتبروها ارهابية تستحق القتل. 2- الشهيد وسام أمير الغول ( فلسطيني الجنسية ) الشهيد وسام وبينما هو يمر في الشارع على دراجته النارية، شاهد ضحايا مجزرة يوم الأربعاء ضد أبناء القرى الذين زحفوا لنجدة إخوانهم في المدينة، فما كان منه إلا أن تصرف وفعل كما تفعل الرجال، فقام بحمل اثنان من ضحايا المجزرة وأسعفهما إلى المشفى، ثم قام بالتبرع بالدم، وأثناء خروجه من المشفى ما كان من مجرمي ماهر الأسد إلا أن قاموا بإطلاق النار عليه فأصابوه برصاصتين واحدة في الصدر وأخرى في البطن ليلقى وجه ربه شهيدا، جريمة وسام هي إنسانيته ورجولته، وسلاحه هو دمه الذي تبرع به لضحايا المجزرة، لهذا اعتبروه إرهابيا يستحق القتل. عندما نادوا على الشهيد وسام في المسجد قالوا تقبل ;التهاني في بيت والديه. 3- الطبيب الشهيد علي غصاب المحاميد: الطبيب علي هو طبيب أخصائي قلبية في المشفى الوطني بدرعا، عندما سمع استغاثات المساجد وطلب المعونة من الأطباء والممرضين والصيادلة بعد اقتحام المسجد العمري ليلة الأربعاء، أصر على أن يأخذ سيارة اسعاف ويتوجه إلى المسجد على الرغم من اطلاق الرصاص المستمر، عندما وصل إلى هناك قام مجرمو ماهر الأسد بإنزاله من سيارة الإسعاف وأطلقوا الرصاص على رأسه مباشرة ثم أطلقوا الرصاص على صدره وأردوه قتيلاً، جريمة الدكتور علي هي إقدامه وشهامته، وسلاحه هو سيارة الإسعاف، ولهذا اعتبروه إرهابيا يستحق القتل. رحمكم الله يا شهدائنا وهنيئاً لكم شهادتكم في درعا يوم الجمعة حصلت مجموعة من المجازر وليس مجزرة واحدة، كانت حصيلة الشهداء في درعا يوم الجمعة ما لا يقل عن 60 شهيدا على أقل تقدير، والقصة تبدأ ليل الخميس على الشكل التالي: ليل الخميس وعلى حين غرة وبدون سابق انذار انسحبت جميع قوات الأمن من شوارع المدينة ورفعت الحواجز العسكرية، وأخليت المدينة تماما بحيث

Good chance
yasin -

ha ha ha كم هو مضحك المقال والمعلومات الغنية الموثوقة فيه ولكنه جاء متأخرا لأن اللعبة انتهت good luck for the next time insha allh

بصراحة
soso -

يعني بصراحة هذه ليست بمقالة ....هل يعقل هذا الكلام 5000 جندي من الحرس الثوري الايراني، واحتماء الاسد بعناصر عسكرية من حزب الله ههههههههههه لك يا كاتب المقال يجب ان تعرف ان سوريا تملك جيش اكبر و اشجع من جيش بلدك عيب عيب يا ايلاف

Good chance
yasin -

ha ha ha كم هو مضحك المقال والمعلومات الغنية الموثوقة فيه ولكنه جاء متأخرا لأن اللعبة انتهت good luck for the next time insha allh

سيستمر التظاهر
DARAA -

لن يقبل الشعب السوري بأي فتات من الاصلاحات المزيفة واننا سوف نمضي في التظاهر و تحدي بشار وماهر و كل الزمرة الفاسدة و ذلك في كل أنحاء سوريا ، و ينبغي أن تستمر المظاهرات حتى يحقق الشعب في سوريا ما يصبو اليه.

الفتنة انتو متل
حلبي مخلص للعضم -

مخالف لشروط النشر

سيستمر التظاهر
DARAA -

لن يقبل الشعب السوري بأي فتات من الاصلاحات المزيفة واننا سوف نمضي في التظاهر و تحدي بشار وماهر و كل الزمرة الفاسدة و ذلك في كل أنحاء سوريا ، و ينبغي أن تستمر المظاهرات حتى يحقق الشعب في سوريا ما يصبو اليه.

فهمكم كفاية
ابن سوريا و بس -

معزبين حالكم و عم تردوا على الكاتب ...خلص مبين (محمد نعيم من القاهرة)...و بهية المارديني من دمشق و موقع ايلاف في سوريا محجوب ...الله يرضى عليكون بلا استخفاف بعقول القراء ...

فهمكم كفاية
ابن سوريا و بس -

معزبين حالكم و عم تردوا على الكاتب ...خلص مبين (محمد نعيم من القاهرة)...و بهية المارديني من دمشق و موقع ايلاف في سوريا محجوب ...الله يرضى عليكون بلا استخفاف بعقول القراء ...

بهدوء
حوراني -

1-اعلنت الولايات المتحدة بطريقة دبلوماسية عن عدم دعمها للتغيير2-هذا تم بسبب عدم امتلاك سوريا لثروات تغطي تكلفة التدخل العسكري الامريكي كما جرى في ليبيا3-بالمقابل حصلت الولايات المتحدة من النظام على تعهدات بالتساهل في الوصول الى اتفاق مع اسرائيل وموضوع لبنان وانهاء الوجود الفلسطيني غير المرغوب فيه من قبل امريكا او تدجينه واحتوائه والتشاور المسبق مع الولايات المتحدة قبل اتخاذ اية مبادرة من الجانب السوري مهما كانت والحصول على الموافقة الامريكية مسبقا هذا التفاق ستظهر بوادره للعلن خلال الاسابيع القليلة القادمة واتهام الفلسطينيين بانهم وراء احداث درعا هو البداية4-مطالبة امريكا للنظام بالاصلاح واستجابة النظام مجرد مسرحية شكلية للتغطية على الاتفاق الفعلي5-عودة السفير الامريكي لدمشق التي استغربها البعض كانت المقدمة التي لابد منها لاخراج هذه المسرحية التي شارك فيها كثيرون بعضهم تم اطلاعه على النص مسبقا كخدام ورفعت وقادة الاخوان وبعضهم ظن ان ساعة الخلاص قد دقت وهؤلاء الذين رووا بدمائهم ارض الوطن 5-الاخوان منذ تشكيلهم مرتبطون بالولايات المتحدة التي تحدد لهم تحركاتهم وكذلك الحال مع كثير من القيادات الكردية المؤثرة.رحم الله شهداء سوريا الذين سقطوا برصاص الفرس المجوس وعصابات حزب الله وهذا مثبت وموثق

اكبر فاسد
جان سور -

وعندما مات حافظ الأسد في يونيو 2000، وقام المرتزقة والمنافقون بتغيير الدستور على مقاس الإبن (بشار) وتسلمه التسلط على رقاب الشعب السوري، منع عمه ....رفعت من حضور جنازة ..... ز

اكبر فاسد
جان سور -

وعندما مات حافظ الأسد في يونيو 2000، وقام المرتزقة والمنافقون بتغيير الدستور على مقاس الإبن (بشار) وتسلمه التسلط على رقاب الشعب السوري، منع عمه ....رفعت من حضور جنازة ..... ز

Lies
SOURI -

This all a lie, kelseeh inkashaf. . aljazeera and ALARAIYA BUCNH OF COWARD AND ALL THE SYRIAN NOW SEE THE TRUTH. WE ARE WITH OUR COUNTRY AND OUR PRESIDENT. AND WHY THE HECK DO THE SYRIAN GOVENRNMENT NEED IRANIANS OR HIZB TO SEND ANYONE. WE HAVE AN ARMY SO STOP THIS BULLSHIT PEOPLE AND LAEVE SYRIA ALONE. WE LOVE OUR PRESIDENT AND ALL SYRIAN LIVE JUST FINE WITH EACH OTHER. SO ENOUGH IS ENOUGH.

ردا للجميل
سلام البغدادي -

عاش بشار الاسد والتسقط كل الاحتجاجات والتظاهرات والغوغائيين الذين يريدون لسوريا ومنجزات القائد الفذ بشار الاسد الشر والخراب. اننا في العراق ندعم ونساند القائد بشار الاسد ونظامه ونقول له اضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه ويريد الشر لسوريا هذا رد من العراقيين لمواقف السوريين عندما دعموا وساندو نظام صدام حسين انه رد للجميل فانتقم يا بطل العروبه وادحر الغوغائيين الخونه

ردا للجميل
سلام البغدادي -

عاش بشار الاسد والتسقط كل الاحتجاجات والتظاهرات والغوغائيين الذين يريدون لسوريا ومنجزات القائد الفذ بشار الاسد الشر والخراب. اننا في العراق ندعم ونساند القائد بشار الاسد ونظامه ونقول له اضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه ويريد الشر لسوريا هذا رد من العراقيين لمواقف السوريين عندما دعموا وساندو نظام صدام حسين انه رد للجميل فانتقم يا بطل العروبه وادحر الغوغائيين الخونه

لا للطائفية
سلام سوريا -

للتعليق81. شكرا لك على سرد تفاصيل سيمكن التحقق من صحتها بعد أن تنهض سوريا الجديدة حرة ديمقراطية لكل أبنائها. فالثابت أن جرائم ارتكبت من قبل أزلام النظام لكن الأعداد ما زالت غير مؤكدة، ومن حيث المبدأ إن قتل متظاهر سلمي واحد هو مجزرة وجريمة ضد الإنسانية. لكن يا سيد الخولي عنوان تعليقك أكثر خطرا على سوريا من كل قمع وجبروت النظام الحالي، فمن يريد زورا تحرير سوريا بقتال العلويين إنما يشكل خطرا ماحقا على الشعب السوري كله. فالعلويون جزء من الشعب السوري مثلهم مثل غيرهم يعانون الأمرين ومن يوجه سهام حقده ضدهم إنما يهدم ويحطم. فأهل درعا الشريفة الكريمة يعلمون من هم (الدرعاويين) (السنة) الذين اصطفوا ويصطفون مع النظام وكل الشعب السوري يعلم أن ظلامه ليسوا من أي طائفة بل هم للأسف أولاد كل الطوائف. أني أطالب كل سوري يحب بلده أن يرفض جملة وتفصيلا أي دعوة للثورة أو التغيير تقوم على أساس طائفي أو ديني أو عرقي. من لا يضع سوريا بكل مكوناتها كمبدأ وأساس للتغيير لن يكون أرحم من النظام الحالي ولا من كل حكام العرب (السنة) من صدام للقذافي!! للأسف أن تتسرب هذه الدعوات اللامنطقية واللاوطنية لشعب يبحث عن حريته. لا وألف لا لمن يبدأ كلامه بإدانة طائفة أو دين أو عرقية أو إقليم. نعم وألف نعم لمن يعمل لكل الشعب السوري وبدون استثناء وبدون (لكن).

التحقق من الأخبار
سلام سورية -

صفحة كاملة بدون أي دليل على الخبر إلا صحيفة يديعوت الإسرائيلية!!!! ليس دفاعا عن النظام الذي أتمنى زواله. لكن هذه الأخبار هدفها تأجيج المشاعر الطائفية لتحويل سوريا لعراق آخر. من يخاف ويحب وطنه يجب أن يتخلص من هذه الأخبار والأفكار الطائفية الكارثية. وثانيا، لا يحتاج النظام لخمسة آلاف جندي أو عشرة آلاف، فالسوريون يعرفون أن النظام متمترس خلف عشرات آلاف الجنود والأمنيين وأن الجيش ليس بوارد التمرد أو العصيان، وجحافل الأمن ومتزقة الأمن يبلغون عشرات الآلاف. يعني متى كان هذا النظام بهذا الغباء ليستعين بإيران أو حزب الله؟؟؟ هذا النظام أذكى من ذلك وإلا لما حكم البلد ستين سنة!! أخيرا الثورة السعي لخلق سوريا جديدة يجب أن يمر عبر مقدس أن الوطن لكل أبنائه ولكل شعبه بدون تمييز طائفي أو ديني أو عرقي! وليس غاية الشعب هي الانتقام والشتم بل غايته التقدم للمستقبل بسورية ديمقراطية حرة مدنية وتحترم القانون. أي دعوة للطائفية أو الانتقام هي دعوة لديكتاتور جديد أسوء من كل ما مر بسوريا. طريق سوريا الحرة فقط عبر الشعب السوري بكل فئاته وعبر القانون والنظام والعقلانية.

التحقق من الأخبار
سلام سورية -

صفحة كاملة بدون أي دليل على الخبر إلا صحيفة يديعوت الإسرائيلية!!!! ليس دفاعا عن النظام الذي أتمنى زواله. لكن هذه الأخبار هدفها تأجيج المشاعر الطائفية لتحويل سوريا لعراق آخر. من يخاف ويحب وطنه يجب أن يتخلص من هذه الأخبار والأفكار الطائفية الكارثية. وثانيا، لا يحتاج النظام لخمسة آلاف جندي أو عشرة آلاف، فالسوريون يعرفون أن النظام متمترس خلف عشرات آلاف الجنود والأمنيين وأن الجيش ليس بوارد التمرد أو العصيان، وجحافل الأمن ومتزقة الأمن يبلغون عشرات الآلاف. يعني متى كان هذا النظام بهذا الغباء ليستعين بإيران أو حزب الله؟؟؟ هذا النظام أذكى من ذلك وإلا لما حكم البلد ستين سنة!! أخيرا الثورة السعي لخلق سوريا جديدة يجب أن يمر عبر مقدس أن الوطن لكل أبنائه ولكل شعبه بدون تمييز طائفي أو ديني أو عرقي! وليس غاية الشعب هي الانتقام والشتم بل غايته التقدم للمستقبل بسورية ديمقراطية حرة مدنية وتحترم القانون. أي دعوة للطائفية أو الانتقام هي دعوة لديكتاتور جديد أسوء من كل ما مر بسوريا. طريق سوريا الحرة فقط عبر الشعب السوري بكل فئاته وعبر القانون والنظام والعقلانية.

رسالة مفتوحة للرئيس
سلام سوريا -

السيد الرئيس هذه رسالة من مواطن سوري بسيط لا يحمل أي مشاعر كراهية أو انتقام ضد شخصكم أو حتى ضد أي شخص يتبوأ سلطة بوطني الغالي. إنها رسالة مخلصة للإنسان السوري ولا غايات ثأرية أو عدائية خلفها. إنها رسالة تحمل حبا للوطن وخوفا من حمامات دم قد يشعلها بعض مهووسي السلطة وبعض أصحاب الغايات الشخصية والتخوفات المريضة. إنها رسالة تحمل أملا بحل يضمن للوطن الذي نحبه كلنا تقدما وتحولا سلميا حضاريا حرا بدون سفك مزيد من الدم وبدون تأجيج أي كراهية أو تفرقة. هذه رسالة مصاغة بكلمات بسيطة وبدون أي فلسفة أو صياغات سياسية مطاطة، إنها كلمات المواطن السوري العادي. أتمنى أن تصل لمسامعكم قبل أن تحل الساعة الحاسمة.السيد الرئيس أنتم تعرفون تماما أن الشعب السوري كباقي الشعوب العربية يعيش تحت ضغط المتطلبات المادية القاهرة للحياة، وتحت ضغط الأمن التعسفي المتجبر، وتحت ضغط الذل اليومي بكل طريق من طرق الصراع اليومي من أجل البقاء. نعم إن الشعب السوري يشعر بالذل والإهانة والحرمان والظلم بكل حركة يقوم بها. وأنت أذكى يا سيادة الرئيس من أن تقول هذه مبالغات وشائعات الأعداء والخونة. فما يسمى بالتفاصيل هو جوهر هذا الظلم المذل! فأن يضطر الإنسان لدفع أخيه الإنسان بكتفه ليحصل على خبز عياله هو ذل! أن يضطر الإنسان أن يجلس كقطعة مخلل ضمن سرفيس هو ذل! أن يضطر الإنسان لدفع خمسين ليرة لتمرير أي ورقة رسمية هو ذل! وأن يضطر الإنسان ;لتمسيح الجوخ ; لكل حامل لهوية ;أمن ومخابرات هو ذل يومي! وأن يضطر الإنسان لمقابلة قرارات مديره الغير مؤهل بضرورة الحصول على توقيعه الشخصي لتصوير ورقة رسمية هو ذل! وأن يضطر الشاب للتسكع بالشوارع وطلب المصروف من أهله لأن لا عمل له هو ذل، وأن يضطر الإنسان للحصول على موافقة أمنية لكل حركة بوطنه هو ذل! أن يضطر الإنسان ليقول ;آمين ليس أمام الله فقط بل خلف الشيخ والمدير هو ذل! أن يضطر الإنسان لتقبل أن يضيع حقه كقدر لا مفر منه هو ذل! أن يضطر الإنسان لإخفاء نفوره من لون ربطة عنق الرئيس هو ذل! أن يضطر الإنسان أن يرى وطنه من خلال نظارة السلطان هو ذل!!! هذه ليست تفاصيل يا سيادة الرئيس بل هذه هي الحياة اليومية التي تصنع الإنسان، تجعله حرا كريما وبالتالي يحترم القانون والنظام ويعشق الوطن، أو تحوله لمتسول لطعامه وشرابه متناسيا كرامته وفاقدا لوطنه.سيادة الرئيس، لقد أتيحت لي الفرصة للنقاش مع وزير

لا للانتقام والثأر
سلام سوريا -

المشكلة يا د.بسام أن من يعارضون ويهاجمون النظام (ربما مثلك) لا يفرقون بين الموقف الشخصي ومصلحة الوطن والشعب. فشخصيا من حقك أن تكره الرئيس أو أعوانه، لكن ليس من حقك التحريض وقيادة الشعب في ظل مشاعر كراهية. نحن نريد الانتقال السلمي الآمن لديمقراطية حقيقية وأسس حقيقية لحقوق الإنسان ولا نريد الانتقام والثأر، وهناك فرق شاسع بين النظرتين. فالأولى تقدم مصلحة الوطن والشعب على أي بواعث شخصية وتضمن نهوضا حقيقيا للوطن وللشعب، بينما الثانية تسعى للانتقام والثأر مما سيؤدي لحالة عراقية أو ليبية بالوطن! لدينا خياري ليبيا أو مصر بالانتقال لسوريا الحديثة! فهل حضرتك تمتلك نفس منهجية تفكير نظام الحكم السوري الديكتاتوري التبريرية (لا ضرر ببعض الأرواح تزهق على مذبح الوطن)!! هل تتخيل حضرتك لو أن كل الشعب السوري تصرف بطريقتك وعين نفسه قاضيا ما مصير هذه الثورة الشعبية الكريمة؟ هل قرأت حضرتك نص الرسالة جيدا؟ يا سيد بسام ليس غرضنا الانتقام من شخص الرئيس وإلا لأقمنا رئيسا أسوء منه وليس غرضنا تفريغ آلام الماضي بأشخاص، بل غرض الشعب السوري الانتقال السلمي السريع والجذري لسوريا ديمقراطية مدنية تحاسب من أفسد فيها ومن سرقها وفق القانون والعدالة وبدون مواقف شخصية مسبقة. الشعب السوري لا يريد حمام دماء مثل لبييا والعراق، والركض خلف الحاقدين بشعارات (اجتذاذ البعث) والذي ستتبعه نيران الطائفية العراقية (العلويون والسنة والشيعة)!! أنا أقدر وأحترم وأتألم لآلام عشرات ومئات الآلاف ممن ذاقوا تعذيب وتقتيل النظام البعثي، وأنا كنت منهم، لكني أرفض إتباع أسلوب ظالمي وقاتلي في تأسيس سورية الحديثة! الوطن أكبر من كراهية أشخاص ورغبات انتقام، الوطن أكبر من بشار ومخلوف ومسجون سياسي وقتيل مخابرات، الوطن حرية وكرامة وعدل وقانون وحقوق إنسان، ولن يتحقق هذا الوطن لو مارسنا ما مارسه البعث طوال حكمه الدموي للبلد، فنصبح قضاة ونضع معايير الوطنية والإخلاص حسب مشاعرنا وتفكيرنا. الانتقال الثوري لا يعني الثورة بمفهومها القديم الديماغوجي الفوضوي باحتكار النضال والوطنية، الانتقال الثوري يعني التأسيس لمباديء حقوق الإنسان والعدل وسيادة القانون، وأحد هذه المباديء، الحرص على حياة أي فرد، ودعوتي للرئيس لاتخاذ قرارات مصيرية تتلخص بتخلصه من تركة الماضي وفكرة أنه ابن أبيه، والاستعداد لمغادرة موقعه بطريقة سلمية حضارية، لتجنيب البلد أية دماء. ل

المصدر يهودى للاسف
ابو عبدلله اليمنى -

بالله عليكم كيف نصدقكم وأنتم تنقلوم من اليهود ،هل عندكم أدنى شك فى ذلك

لا للانتقام والثأر
سلام سوريا -

المشكلة يا د.بسام أن من يعارضون ويهاجمون النظام (ربما مثلك) لا يفرقون بين الموقف الشخصي ومصلحة الوطن والشعب. فشخصيا من حقك أن تكره الرئيس أو أعوانه، لكن ليس من حقك التحريض وقيادة الشعب في ظل مشاعر كراهية. نحن نريد الانتقال السلمي الآمن لديمقراطية حقيقية وأسس حقيقية لحقوق الإنسان ولا نريد الانتقام والثأر، وهناك فرق شاسع بين النظرتين. فالأولى تقدم مصلحة الوطن والشعب على أي بواعث شخصية وتضمن نهوضا حقيقيا للوطن وللشعب، بينما الثانية تسعى للانتقام والثأر مما سيؤدي لحالة عراقية أو ليبية بالوطن! لدينا خياري ليبيا أو مصر بالانتقال لسوريا الحديثة! فهل حضرتك تمتلك نفس منهجية تفكير نظام الحكم السوري الديكتاتوري التبريرية (لا ضرر ببعض الأرواح تزهق على مذبح الوطن)!! هل تتخيل حضرتك لو أن كل الشعب السوري تصرف بطريقتك وعين نفسه قاضيا ما مصير هذه الثورة الشعبية الكريمة؟ هل قرأت حضرتك نص الرسالة جيدا؟ يا سيد بسام ليس غرضنا الانتقام من شخص الرئيس وإلا لأقمنا رئيسا أسوء منه وليس غرضنا تفريغ آلام الماضي بأشخاص، بل غرض الشعب السوري الانتقال السلمي السريع والجذري لسوريا ديمقراطية مدنية تحاسب من أفسد فيها ومن سرقها وفق القانون والعدالة وبدون مواقف شخصية مسبقة. الشعب السوري لا يريد حمام دماء مثل لبييا والعراق، والركض خلف الحاقدين بشعارات (اجتذاذ البعث) والذي ستتبعه نيران الطائفية العراقية (العلويون والسنة والشيعة)!! أنا أقدر وأحترم وأتألم لآلام عشرات ومئات الآلاف ممن ذاقوا تعذيب وتقتيل النظام البعثي، وأنا كنت منهم، لكني أرفض إتباع أسلوب ظالمي وقاتلي في تأسيس سورية الحديثة! الوطن أكبر من كراهية أشخاص ورغبات انتقام، الوطن أكبر من بشار ومخلوف ومسجون سياسي وقتيل مخابرات، الوطن حرية وكرامة وعدل وقانون وحقوق إنسان، ولن يتحقق هذا الوطن لو مارسنا ما مارسه البعث طوال حكمه الدموي للبلد، فنصبح قضاة ونضع معايير الوطنية والإخلاص حسب مشاعرنا وتفكيرنا. الانتقال الثوري لا يعني الثورة بمفهومها القديم الديماغوجي الفوضوي باحتكار النضال والوطنية، الانتقال الثوري يعني التأسيس لمباديء حقوق الإنسان والعدل وسيادة القانون، وأحد هذه المباديء، الحرص على حياة أي فرد، ودعوتي للرئيس لاتخاذ قرارات مصيرية تتلخص بتخلصه من تركة الماضي وفكرة أنه ابن أبيه، والاستعداد لمغادرة موقعه بطريقة سلمية حضارية، لتجنيب البلد أية دماء. ل

Syrian in the US
Syrian in the US -

I find such information and reporting to be shameful to the readers. Freedom of press requires responsible press.

Syrian in the US
Syrian in the US -

I find such information and reporting to be shameful to the readers. Freedom of press requires responsible press.

إلى كل متظاهر
سوري حر -

ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﺗﺆﻳﺪ ﻗﺘﻞ ﺇﺧﻮﺍﻧﻚ،ﻭﺗﻘﺒﻞ ﺧﻴﺎﻧﺔ ﻣﻦ ﺑﺬﻝ ﺭﻭﺣﻪ ﻭﺩﻣﻪ ﻓﺪﺍءﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻚ ﻭﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﺧﻮﺍﻧﻚ ﻭﺃﻃﻔﺎﻟﻚ،ﻓﺎﺧﺮﺝ ﻏﺪﺍ ﻣﺆﻳﺪﺍ ﻟﻠﻨﻈﺎﻡ

سيبقى الاسد
عابر سبيل -

يامن افتريت على اس نظام وبالاخص النظام السوري فسوريا برجالها لاتحتاج حذا مثلك ومن امثالك سوريا اشمخ برئيسها وشعبها ولاكن انتا من المرتزقه الاعلاميين او الباغضين على الشعوب العربيه هدافهم مع العلم انا عربي وليس سوري ولي الفخر ان اكون الان سوري وليبي ويمني لاشانك لك بسوريا حتى ولوكنت سوري حاقد مع العلم اني اعرف ان اهل سورا رجال حفظ الله سوريا وحفظ شعبها ورئيسها رضيت ام ابيت

اخجلو من انفسكم
سوري من طرطوس -

ارجو من ايلاف ومن الموقع ان تكون صادقه وتضع كل الرسائل التي تصلها وان لاتكون منحازه لطرف او جهة معينه وتنقل وجهة نظر كافة الاطراف وشكرا لكم هل يعقل انو سوريا تستنجد بالحرث الثوري الايراني او من حزب الله اللبناني وارجو من شاهد هالعيان ان يكتب اسمه وعنوانه ان كان صادق فيما راى لان وببساطه سوريه تمكنت من زمن طويل بجعل الامان يعم كافة المناطق بقبضه حديديه ومخابراتيه ليس بسوريا فقط وانما في لبنان عندما كنا فيه انذاك فليست بحاجه لا للحرث الثوري الايراني ولا حزب الله ولا لاي قوه في العالم لان لديها من الامن والجيش والشعب الواعي ما يكفي لافشال كافت المخططات الاستعماريه والاسرائيليه واتمنى ان تنقل صورة سوريا بشكل صحيح وغير مفبرك لان سوريا للجميع وليست لطائفه ومطالب الشعب ايا كانت هذه المطالب تلبى بمظاهرات سلميه وليس بالتكسير وتخريب الاماكن العامه والخاصه وقتل الابرياء سوريا باذا الله رح اضل بلد الامن والامان برغم عن يالي بريد ويالي ما بريد هيك بدنا وهيك رح اضل سوريا وتربينا على اننا سوريون وليس طائفيون قاتلنا اسرائيل في خندق واحد وسنقاتلها في المستقبل لانها لاتريد السلام للعرب اجمعين وارجو من كل شب سوري واعي للامور ومدرك لها ومدرك لحجم المؤامره على سوريا ان يقف مع سوريا في محنتها بكل اخلاص ومحبه وكلنا سوريين واكرر سوريين سوريين وشكرا لكم جميعا

سيبقى الاسد
عابر سبيل -

يامن افتريت على اس نظام وبالاخص النظام السوري فسوريا برجالها لاتحتاج حذا مثلك ومن امثالك سوريا اشمخ برئيسها وشعبها ولاكن انتا من المرتزقه الاعلاميين او الباغضين على الشعوب العربيه هدافهم مع العلم انا عربي وليس سوري ولي الفخر ان اكون الان سوري وليبي ويمني لاشانك لك بسوريا حتى ولوكنت سوري حاقد مع العلم اني اعرف ان اهل سورا رجال حفظ الله سوريا وحفظ شعبها ورئيسها رضيت ام ابيت

إنت مش فلسطينيه
فلسطيني -

حبيبتي إنت مش فلسطينيه .. لأنو نحنا ما بنحكي ;فيا ; نحنا بنيحكي ;فيها .. قبل ما تحكي بإسم الفلسطينيية اعرفي كيف بيحكو ... ما بكففي إتهمتونا بللي بصير عندكو ... ارحمونا بعرض النوور

إنت مش فلسطينيه
فلسطيني -

حبيبتي إنت مش فلسطينيه .. لأنو نحنا ما بنحكي ;فيا ; نحنا بنيحكي ;فيها .. قبل ما تحكي بإسم الفلسطينيية اعرفي كيف بيحكو ... ما بكففي إتهمتونا بللي بصير عندكو ... ارحمونا بعرض النوور

كلام فاضي
sawsan -

كلام فاضي سوريا تبقى سوريا و الرئيس موجود الى ما لا نهاية

الى ايلاف
علاء سوريا -

ارجو من ايلاف الصدق في نقل الافكار وكافة المقالات وليس المحرضه منها وان تكون محايده ومستقله لاننا في سوريا لانريد حرب اهليه كفانا حروب نريد العيش بحريه وجود اسرائيل سرطان في قلب الامه العربيه هو الذي يقيد الحريه في سوريا وغير سوريا ولكن بعض الفئات تريد الحريه بمعنى اخر على طريقتها الخاصه بغض النظر ان سوريا لديها ارض محتله وتقريبا ثلاثة ارباع ميزانيتها يذهب للجيش ليظل في قوه دائمه ومستمره ومسيرة الاصلاح أتيه لامحاله ولكن خطوه خطوه وليس القفز عن الدرجه الاولى من السلم للوصول للقمه ارجو من الشعب السوري الانتباه لحجم المؤامره ولديه من العقلاء والشباب الواعي مايكفي للحيلوله دون الوقوع في فيروس يسمى الطائفيه بين الشعب وتقسيمه الى مجتمعات صغيره ولكننا واعيين ومدركين تماما لهذا الامر واي شخص لا يعجبه العيش المشترك والاستقرار في سوريا يرحل منها لانو عار عليها وشكرا / علاء /ارجو النشر من ايلاف /

الى ايلاف
علاء سوريا -

ارجو من ايلاف الصدق في نقل الافكار وكافة المقالات وليس المحرضه منها وان تكون محايده ومستقله لاننا في سوريا لانريد حرب اهليه كفانا حروب نريد العيش بحريه وجود اسرائيل سرطان في قلب الامه العربيه هو الذي يقيد الحريه في سوريا وغير سوريا ولكن بعض الفئات تريد الحريه بمعنى اخر على طريقتها الخاصه بغض النظر ان سوريا لديها ارض محتله وتقريبا ثلاثة ارباع ميزانيتها يذهب للجيش ليظل في قوه دائمه ومستمره ومسيرة الاصلاح أتيه لامحاله ولكن خطوه خطوه وليس القفز عن الدرجه الاولى من السلم للوصول للقمه ارجو من الشعب السوري الانتباه لحجم المؤامره ولديه من العقلاء والشباب الواعي مايكفي للحيلوله دون الوقوع في فيروس يسمى الطائفيه بين الشعب وتقسيمه الى مجتمعات صغيره ولكننا واعيين ومدركين تماما لهذا الامر واي شخص لا يعجبه العيش المشترك والاستقرار في سوريا يرحل منها لانو عار عليها وشكرا / علاء /ارجو النشر من ايلاف /

سورية لديها رجالها
ابو غضب -

سورية ليست بحاجة رجال للدفاع عنها لديها مايكفي من الاسود خلف الاسد الزعيم لابلعكس سورية حاضنة العروبة والعرب ولا داعي لهذه الاشاعات التي تتبطن تحتها الفتنة وعيب على هكذا منبر اعلامي ان يكتب بهذه السخافة ان كنتم موضوعيين تناولوا مايجري ببلدكم السعودية حيث يوجد لديكم مالذا وطاب

انفلونزا .
شاكر العراقي -

انفلونزا الثورات وانشارها المفاجيء بين ليله وضحاها في العديد من الدول العربيه اسرع من كل انواع الانفلونزا والامراض المعديه التي عرفناها.شيء غريب فعلا ان شعوب سامطه لا تشكو من شيء فجآتا تدب فيها الروح وتطالب بالتغيير !!!!!.تحمسنا لتونس ,صفقنا لمصر,اضحكنا القذافي,قرفنا من اليمن,لا نريد ان نبكي على سوريا..ياعرب هل تذكرون عراق صدام حسين وما حل به...لا تعالجو الامراض بالامراض...وكفى ثورات وثوار.

كفى
مسلم من بلاد الشام -

يعني يا ضيعان الوقت الي ضيعته لكتابة هذه السطور,,, و كاني أتصور امامي تلميذ مدرسة مع امتحان انشاء,,,أتظن الان بشار يبكي متاثرا و من غد سيرجع السلطة للشعب!!!! خيّو فيق,,, المؤمن فطن و ليس ساذج,,, و ما اخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة و العزم

انفلونزا .
شاكر العراقي -

انفلونزا الثورات وانشارها المفاجيء بين ليله وضحاها في العديد من الدول العربيه اسرع من كل انواع الانفلونزا والامراض المعديه التي عرفناها.شيء غريب فعلا ان شعوب سامطه لا تشكو من شيء فجآتا تدب فيها الروح وتطالب بالتغيير !!!!!.تحمسنا لتونس ,صفقنا لمصر,اضحكنا القذافي,قرفنا من اليمن,لا نريد ان نبكي على سوريا..ياعرب هل تذكرون عراق صدام حسين وما حل به...لا تعالجو الامراض بالامراض...وكفى ثورات وثوار.

,ولله
ابو فهمي السوري -

يعني عندما تريد ان ترتكب مجزره اول شي تأكد من عدم وجود اي شهودامنع كل اكاميرات والصحفيين بالنسبه للايرانيين ممكن ان يكون صحيح لان نجادي عنده خبره طويله بمجازر باهله لكن بشار ليس عنده هده الخبره لانه كان طفلا لما ابوه ذبح اهل ليس حماه فقط كما يقول البعض بل الكثير من المذابح رغم اني ضد الاخوان تماما وان بشار لا يثق بان الجيش السوري سينفذ اوامر رش الشعب السوري بالرصاص

,ولله
ابو فهمي السوري -

يعني عندما تريد ان ترتكب مجزره اول شي تأكد من عدم وجود اي شهودامنع كل اكاميرات والصحفيين بالنسبه للايرانيين ممكن ان يكون صحيح لان نجادي عنده خبره طويله بمجازر باهله لكن بشار ليس عنده هده الخبره لانه كان طفلا لما ابوه ذبح اهل ليس حماه فقط كما يقول البعض بل الكثير من المذابح رغم اني ضد الاخوان تماما وان بشار لا يثق بان الجيش السوري سينفذ اوامر رش الشعب السوري بالرصاص

wow
danny -

مخالف لشروط النشر

wow
danny -

مخالف لشروط النشر

شو هالتخريف
عامر السعيد -

شو هالتخريف واستغباء الناس والتحريض الطائفي الوضيع . هذا دليل ساطع على أن الخاسر الأكبر هو الشعب والدولة المدنية لصالح أصولية ضيقة الأفق ورجعية إلى حد الغثيان. ألا تروا مصالح الناس أين، هل هي مع الواقفين مع إسرائيل والذين وقفوا معها أم أمثال القائمين عاى الموقع أم الخندق الآخر. 30 عاما وحسني مبارك يحمي إسرائيل ويقهر شعبه وترون آخرته. أصحوا وانفضوا عنكم الحقد الطائفي ولا تنقادوا كالأنعام

شو هالتخريف
عامر السعيد -

شو هالتخريف واستغباء الناس والتحريض الطائفي الوضيع . هذا دليل ساطع على أن الخاسر الأكبر هو الشعب والدولة المدنية لصالح أصولية ضيقة الأفق ورجعية إلى حد الغثيان. ألا تروا مصالح الناس أين، هل هي مع الواقفين مع إسرائيل والذين وقفوا معها أم أمثال القائمين عاى الموقع أم الخندق الآخر. 30 عاما وحسني مبارك يحمي إسرائيل ويقهر شعبه وترون آخرته. أصحوا وانفضوا عنكم الحقد الطائفي ولا تنقادوا كالأنعام

Bachar alFasad
Nariman -

الخضوع للحكام يخرج منا اسوء ما فينا ، والثورة تخرج منا افضل ما فينا

Bachar alFasad
Nariman -

الخضوع للحكام يخرج منا اسوء ما فينا ، والثورة تخرج منا افضل ما فينا

الاسد تاج العرب
سرياني سوري -

ان الاسد تاج العرب و درة دررها الاسد ليس بحاجة للاصدقاء في ايران بل لنا جيوش مدربة على اعلى مستوى للتصدي للتخريب و المخربين فكلنا ان لزم الامر جنود اوفياء خلف قيادة الرئيس الدكتور بشار الاسد.كلنا سنتصدى للمخربين و اللذين باعوا ضمائرهم للشيطان لتخريب اجمل بقاع الارض و اكثرها امنا و امانا و تعيشا سلميا

الاسد تاج العرب
سرياني سوري -

ان الاسد تاج العرب و درة دررها الاسد ليس بحاجة للاصدقاء في ايران بل لنا جيوش مدربة على اعلى مستوى للتصدي للتخريب و المخربين فكلنا ان لزم الامر جنود اوفياء خلف قيادة الرئيس الدكتور بشار الاسد.كلنا سنتصدى للمخربين و اللذين باعوا ضمائرهم للشيطان لتخريب اجمل بقاع الارض و اكثرها امنا و امانا و تعيشا سلميا

حماك الله ياسوريا
ابن الجبل -

نرجو من ادارة هذا الموقع الموقر التحقق و اعادة النظر قبل نشر مثل تلك المقالات الكيديةلسوريا و بالدرجة الاولى للقارئ.حما الله سوريا وشعبهاويكفي العالم و اصحاب القلوب السوداء ان يتعلموا من خلال ما مضى من احداث لم تحدث حالات سرقة و بلظجة ضد النساءو الشعب.

حماك الله ياسوريا
ابن الجبل -

نرجو من ادارة هذا الموقع الموقر التحقق و اعادة النظر قبل نشر مثل تلك المقالات الكيديةلسوريا و بالدرجة الاولى للقارئ.حما الله سوريا وشعبهاويكفي العالم و اصحاب القلوب السوداء ان يتعلموا من خلال ما مضى من احداث لم تحدث حالات سرقة و بلظجة ضد النساءو الشعب.

drha
almnia -

الرد غير مفهوم

drha
almnia -

الرد غير مفهوم

تواطؤ دولي
محمد السوري -

اليوم يتعرض الشعب السوري لتواطؤ دولي ,بقمع معظم وسائل والتشويش عاى الأخرى وممارسة إملاءات على مالكي القنوات وأماكن بثها, لتقوم التغطية موجهة بطريقة مخزية ومفضوحة ضد الشعب السوري, معظم وسائل الإعلام المؤثرة استجا بت لشروط نظام القمع في سوريا لصالح صفقات وملفات إقليمية,لقد سقطت الجزيرة سقوطا مدويا ولحقتها ب ب س و العربية وفرانس, تسقط القنوات المتاجرة بالحرية والديموقراطية والرأي الحر

تواطؤ دولي
محمد السوري -

اليوم يتعرض الشعب السوري لتواطؤ دولي ,بقمع معظم وسائل والتشويش عاى الأخرى وممارسة إملاءات على مالكي القنوات وأماكن بثها, لتقوم التغطية موجهة بطريقة مخزية ومفضوحة ضد الشعب السوري, معظم وسائل الإعلام المؤثرة استجا بت لشروط نظام القمع في سوريا لصالح صفقات وملفات إقليمية,لقد سقطت الجزيرة سقوطا مدويا ولحقتها ب ب س و العربية وفرانس, تسقط القنوات المتاجرة بالحرية والديموقراطية والرأي الحر