أخبار

أسماء الأسد.. اللندنية الجميلة والأمل الذي صار كابوساً

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تفاءل الشرق والغرب بالإصلاح والحرية في سوريا بعد تولّي بشّار الأسد الرئاسة، رغم أنه ورثها من أبيه الدكتاتور. وأضافت عقيلته أسماء الأخرس الكثير إلى هذا الأمل. ولكن.. تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن.

عقيلة الرئيس السوري السيدة الأولى أسماء الأسد

لندن: عندما عاد بشّار الأسد إلى قصر الرئاسة في دمشق بالجميلة البريطانية - السورية أسماء، انتعش الأمل في أن الزوجين الشابين سيخرجان بسورية من نفق القمع المظلم الذي أدخلها فيه والده الراحل.

ولكن بعد عقد في السلطة، صار الربيبان البريطانيان، المدللان لدى توني بلير، واللذان حلا في وقت ما ضيفين على الملكة في قصر باكينغهام، أزمة دبلوماسية عربية أخرى تضاف الى قائمة طويلة في برلمان ويستمنستر، وفقًا لصحيفة "تايمز" البريطانية.

وفي خضم التصدي الدامي للتظاهرات السورية التي تطالب بالانعتاق عن أسرة الأسد الحاكمة وتوريث السلطة وكأن البلاد مملكة وبنيل الحريات الإنسانية الأساسية، يخرج عدد مجلة "فوغ" الجديد مزيّناً بصور "اللندنية" أسماء وحديثها عن محاسن "التمكين في المجتمع المتمدن" في سوريا.

والواقع أن بريطانيا حاولت التأثيرفي نظام الأسد الجديد بعد أشهر قليلة على زواج بشار وأسماء. وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2001 صار توني بلير أول رئيس وزراء بريطاني يزور دمشق. وفي العام التالي صار بشار، الذي درس طب العيون في لندن أيضًا، أول رئيس سوري يحلّ وزوجته ضيفين على الملكة في قصر باكينغهام، ثم يزوران الأمير تشارلز في قصر سنت جيمس. وكانت لندن هي المنطلق إلى تغيير صورة سوريا القديمة، التي تظهرها دولة منبوذة وراعية الإرهاب الدولي.

وفي العام الماضي، أسس الدكتور فواز الأخرس (64 عامًا)، اختصاصي القلب ووالد أسماء الأسد، الجمعية الخيرية البريطانية "مؤسسة التراث السوري" لترقية حلم ابنته، وهو الحفاظ على الكنز التاريخي السوري للأجيال المقبلة. وتترأس أسماء هذه الجمعية، التي يضم مجلس أمنائها الملياردير السوري - السعودي وفيق سعيد واللورد باول أوف بيزووتر، الذي كان مستشارًا في السياسة الخارجية لكل من مارغريت ثاتشر وجون ميجر.

أسماء نفسها مولودة في لندن، وهي البنت البكر للدكتور الأخرس وزوجته سهر الدبلوماسية في السفارة السورية. ومازالت الأسرة تعيش في منزلها في حي آكتون في غرب لندن، حيث ترعرعت أسماء. وكانت تسمّي نفسها "إيما" أيام دراستها في "تشيرتش أوف إنغلاند هاي سكول" وكلية "كوينز" لاحقًا.

وبعد نيلها الشهادة الجامعية في علوم الكمبيوتر من "كينغز كوليدج" اللندنية، التحقت بمصرف "دويتشه بنك" أولاً، ثم انتقلت منه إلى مصرف "جيه بي مورغان"، وعملت في فروعه في نيويورك وباريس ولندن. وكانت قد التقت ببشار للمرة الأولى في طفولتها خلال زيارة لها إلى دمشق، لكنها تعرفت إليه بشكل أفضل لاحقًا عندما كان يدرس طب العيون في العاصمة البريطانية.

مع وفاة باسل الأسد، شقيق بشار الأكبر في حادث مروري في العام 1994، عاد هذا الأخير يستعد لوراثة والده بدلاً من أخيه الراحل، وهو ما صار له بعد وفاة والده في يونيو/حزيران من عام 2000. لكن دكتاتورية الأسد الأب لم تصل إلى نهايتها كما ساد الأمل وقتها بتولّي الأسد الابن زمام الحكم.

ومع أن السوريين غفروا لبشار افتقاره الخبرة السياسية والمحسوبية التي كانت واضحة للعيان، فقد تأكد إصراره على المضي على خطى والده، وقع الحافر على الحافر، مع أول استفتاء على شعبيته أعلن المحيطون به أنه بلغ 97 % كما هو الحال في كل الأنظمة الدكتاتورية. وقد وعد الرئيس الجديد بالكثير الذي لم يتحقق منه شيء: الإصلاح السياسي، وتحرير الاقتصاد، والحريات العامة والإعلامية، وعلاقات مسالمة مع الغرب، وإنهاء قمع الحزب الواحد "البعث".

وفي مطلع العام الجديد 2001، عندما عقد بشار - العلوي - قرانه على امرأة - سنّية - ولدت ونشأت وتعلمت في بريطانيا، تفاءل الغرب (والشرق) خيرًا بأن الشابين، اللذين يدل زواجهما على التسامح الديني على الأقل، سيأتيان إلى سوريا بنظام رحيم يصبح قدوة تحتذى في المنطقة، على أن هذا لم يكن.

وبمجرد أن صارت أسماء سيدة سوريا الأولى، قذفت بنفسها إلى الساحة الدولية، فسافرت عبر العالم لترقية حقوق المرأة وحقها في التعليم.. هذا إضافة إلى مهام الأمومة الواقعة عليها لكونها والدة ثلاثة أطفال. وفي إطار نشاطاتها الدولية استضافت نجمي هوليوود براد بت وشريكته إنجلينا جولي - سفيرة النوايا الطيبة من الأمم المتحدة - في دمشق في العام 2009، وفي ديسمبر/ كانون الأول حلّت ضيفة على مأدبة كارلا بروني عقيلة الرئيس الفرنسي.

وقد كان زوجها الرئيس يفاخر بأن ما حدث في تونس ومصر لا ينطبق على بلاده المستقرة، وأنه سيأتي بالإصلاح. لكنه يشهد الآن ربيع العرب يعمّ البلاد، ويشهد أبناءها يثورون عليه، فيتصدى هو لهم على طريقة القذافي مع الثائرين عليه. وللأسف فقد اتيحت لبشار على مدى عشرة أعوام فرصة هائلة لتفادي هذا الوضع، لكنه غضّ بصره بالكامل عنها. وربما كان في حديث ملك الأردن لصحيفة "تايمز" أفضل وصف لحال بشار الأسد وهو أنه "سجين في سجن أبيه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فات الأوان
محمد -

فات الأوان يا بشار وحان وقت الرحيل. انك لحام لعصابات دمشق ضد الشعب السوري الأبي الشريف. مصيرك مصير ميلوسوفيتش، أبقوا معنا.

فات الأوان
محمد -

فات الأوان يا بشار وحان وقت الرحيل. انك لحام لعصابات دمشق ضد الشعب السوري الأبي الشريف. مصيرك مصير ميلوسوفيتش، أبقوا معنا.

الفرق شاسع
الفرق شاسع -

الفرق شاسع بين اسماء و بين طل الملوحي او سهير الاتاسي، كوني مع الشعب و ليس مع الجلاد

الفرق شاسع
الفرق شاسع -

الفرق شاسع بين اسماء و بين طل الملوحي او سهير الاتاسي، كوني مع الشعب و ليس مع الجلاد

شاسع
شاسع -

كوني مع الشعب و ليس مع الجلاد

أسماء
حسان -

أرجوا من السيدة أسماء الأسد الضغط على زوجها حتى يرحم هذا الشعب, وإلا سينعكس غضب الشعب عليها وعلى أولادها بقية حياتهم.

Emma
Shami -

;قلب اسماء على التراث السوري ; واكبر دليل تسمى نفسه ;ايما; ليش يا ترى هل كان هذا محافظة على التراث العرابي ام خجل من التراث العرابي

مؤامرة
ماهر -

ان زواج الطولان من هذه المرأة هي صفقة كبرى بين الدول الغربية والنظام القائم في سورية لكي تحكم الخرسانة هذا القطيع ف بالامس عندما رأيت القطيع في شوارع سورية تهتف له وتمجده قلت في نفسي على سورية السلام انتظروا ايها الشعب الأسوء الاتي اعظم واليوم سيطل الطولان على مجلس ألا شعب كلهم دمى بلا استثناء فسيبدأ كلامه المعسول وبعض القرارات المفبركة لهذه المرحلة وهم ينادون بالروح بدم نفديك ان يدعي انه قائدفليعدم الذين قتلوا اهالي في درعا ويفك الحصار المفروض على درعا ويعطي الاوامر لهذا الجيش باتجاه الجولان انهم قريبين منها المجد والخلود للشهداء والخزي والعار للطولان وحاشيته

كيف تقبلين يا أسماء
أيهم -

أنا مواطن سوري يا سيدة أسماء و أكلمك بصراحة و أقول أنت زوجة دكتاتور دموي شرب من دماءنا كي يبقى في الحكم و نحن لا نستطيع أن نراك بعد اليوم إلا من هذه الزاوية. بشار الأسد أصبح في عقل كل مواطن سوري عبارة عن مجرم مطلوب للعدالة. أنت تعلمين أن مسيرات التأييد البارحة كانت إجبارية. لن نغفر لكم يا أسماء و لن نسامحكم فأنتم مجرمون قتلة. نكرهكم.

أكرهك يا أسماء
ربى سعيد -

كل ماترتديه أسماء الأسد من ثياب هي و أولادها إنما هي ثياب ملطخة بدماء السوريين. عار عليكم و ألف عار أن تبقوا في البلد بعدما قتلم المئات. شباب و بنات بعمر الورد فقدوا أرجلهم أو أيديهم جراء إطلاق النار العشوائي على المتظاهرين، ماهذا يا أسماء و لك عين أن تظهري على الشاشة بعد الآن؟ هل نحن نعيش في غابة؟ أنا سورية و أكرهك ياأسماء و أكره زوجك المغرور القاتل السفاح.

بااااااي
محمد -

العلويين والنصيرية الى مزبلةالتاريخ سينتهي حكمهم ان شاء الله قريبا وسينتصر الشعب المظلوم المقاوم المقاوم للتعذيب والكذب والمهانة والفقر والجوع والقمع والأذلال وصاحب الارض المغتصبة والتي لانية لتحريرها.

.............
عمر الزيات -

خالف شروط النشر

ساذجة
سوني -

بصراحة ساذجة وغبية ومغفلة تلك المرأة هي وابوها وانت قلت عزيزي الكاتب قران علوي على سنية وهذا شرعا باطل فكيف سترى ستحصد خيرا وانت تزرع زوراوالله انه امر مثير للغثيان انا اتعجب من اهلها كيف وافقوا على زواجها من ابن مجرم نصيري علوي ماذا يظنون نفسهم اذكياء لقد خسروا الاخرة وسوف يخسرون الدنيا عندما يصبحون في مزبلة التاريخ

يسقط بشار
كمال ابراهيم -

كل العيلة إلى مزبلة التاريخ لأن الشعب السوري لن يرضى أن يحكمه مجرمين بعد الآن. أنتهى الدرس يا بشار و أنتهى الدرس يا أسماء أنتم قاتلين فاجرين ارحلو عن سوريا و دعونا نعيش بحرية. أنتم متحجرين و لا تعرفون ماهي الحضارة. أنا لاأصدق أن أسماء عاشت في لندن و لا أصدق أن بشار درس في لندن و الأقرب للعقل أنكم نشأتم في غابات يأكل أهلها لحوم البشر. لقد شاهدنا فيديوهات القتل الجماعي التي قام بشار بارتكابها في سوريا و لا يمكن أن ننسى هذه المشاهد. بل إننا سنبقى نذكر هذه المشاهد كلما رأينا صورة أسماء أو بشار. البارحة رقص بشار على جثث و جماجم الشعب السوري و أخرج الناس في مسيرات تأييد و أقام الحفلات غير أبه بمشاعر ألوف العائلات التي سقطت أبنائها بين قتلى و جرحى جراء القتل الوحشي.

تاج راسنا
ريما -

هي تاج على راس كل صبايا سورية----

قالو طبيب
احمد -

الرئيس لم يكمل الدراسه لان والده استدعاه بعد موت اخيه الذي كان يؤهله لاستلام الحكم .وكان غير ناجح في مجال طب العيون .بدليل انه لم يرى ماحدث وما يحدث

gx
fd -

,,,,,,,,,,,

يا حيف
مجد -

الى بنت الاخرس نهديك اغنية (يا حيف)ل سميح شقير ورجاء من كل الاخوة العرب توزيع الاغنية على كافة المواقع ومن يريد سماعها ان يدخل على اليوتوب وطلب اغنية يا حيف هذه الاغنية مهداة الى ارواح شهداء درعا الابية الشامخة في وجه الاستبداد الاسدي

الى رقم 6 وامثاله
مهيار الدمشقي -

يعني عندما تسمح لنفسك بالقول عن الملايين التي خرجت وبجميع المحافظات السورية بأنهم قطعان ، سنقول لك مها كان نوع القطعان التي تحكي عنها ، ان كانت اسود او ذئاب و حتى حملان فهم خير الف مرة من الكلاب الضالة والشاردة التي تهاجم الأمنين والى الكاتب اقول اعجبتني جدا نهاية مقالك وبما قاله ملك الاردن ، يعني ملك الادن خرج من جلباب ابيه وانفتح على شعبه باخي خلي عندك شوية موضوعية يعني القراء ليسوا اغبياء نأتي بالسيرة الذاتية للسيدة اسماء الاسد وللسيدة رانيا عقيلة ملك الاردن ونقارن يكفي ان عقيلة الملك فلسطينية ونعرف موقف الملك من الفلسطينيين ومن اسرائيل الشعب السوري بمعظمه يرى بالسيدة الاولى رمزا للبساطة والثقافة واللياقة واسأل الشعب الاردني ما يراه بقرينة مليكه وبالنهاية ستظل سوريا وفية لقائدها رغم انف الحاقدين وان غدا لناظره قريب وسترون في بشار الاسد قائدا للامة العربية باجمعها وليس سوريا فقط

مظاهرات مليونيه
muhammadd1 -

من شاهد مظاهرات تاييد بشار يوم امس المليونيه والتي تجاهلها الاعلام الصهيوعربي يتيقين ان سوريا عصية على عملاء اسرائيل والغرب وان هذه الملايين المؤيدة للسلطة لن تسمح لاعداد قليلة من العملاء الماجورين ان ينذوا مخططاتهم ابدا

سجين أبيه؟
علي -

طيب إذا رئيس الأردن قال أنّ ;بشار الأسد سجين في سجن أبيه;. ماذا سنرد عليه إذاً؟ أليس هو أيضاً سجين في سجن أبيه وجدّه وجد جده؟ عجيب أمر ملوك العرب كيف يظن كل واحد نفسه أنه ملك أبدي!!!

شعب الفلافل
Salwa -

عار على بشار وزوجته وهم يتناولون أفخر وأجود أنواع الطعام والشعب كله يعيش على المسبحة والفلافل حتى أصبح شعب الفلافل بجدارة ولا يستطيع الانسان الفقير أن يتذوق طعم اللحم أو الخضروات الطازجةفأنا قد رأيت بأم عيني نساء يأتين الى ما يرميه البقالون وبائعو الخضروات في محاولة للحصول على لقمة تسد جوعهم أو بطونهم وترحمهم من الفلافل التي وحده الله يعرف كيف تصنع في سوريا فلو نظرت إلى الزيت المستعمل لعرفت أن عمره لا يقل عن ثلاثة أشهر بأحسن التوقعات حتى ان الزيت كره نفسه وتغير لونه الى السواد وحينها لا تستطيع أن تميز هل هو زيت للطعام أم زيت للسيارات ناهيك عن الأكلات الأخرىياشعب سوريا البطل اتركوا حزب البعث الذي ينادي بالوحدة ولو قلت لرئيسكم تعال نتوحد سوف يقول نعم بس انا الرئيس وعندها ستفهم أن لا وحدة مع عقول دكتاتورية ولا حرية مع جلادين انما توجد فقط اشتراكية ولكن بمعنى مشاركة الرئيس وعائلته ومقربيه بكل مقدرات الشعب

قولوا ما شئتم
عمر محمد -

إلى كل الأخوة المعلقين المغرضين...قولوا ما شئتم لن تستطيعوا لا أنتم ولا غيركم أن تؤثروا على الشعب السوري الشريف فالسوريون شعب مختلف عن الجميع لأنه يملك التاريخ والحضارات وسترون أيها الحاقدون المتعصبون.

لي ثأر
محمد -

يا بنت الاخرس فواز انت وعائلتك ملطخة بدماء بنت عمي وصديقي في ثورة درعا نعم قلناها انها(طائفية) انتظري انت وطولان الثأر نحن الحوارنه ولسنا(حماة) نطولكم اينما كنتم انتظروا الزلزال المزلزل من اهالي حوران تركنا ماهو خوف للقطيع الذين هتفوا لاسدك العزة لنا قتلانا في الجنة ان شاء الله وقتلاكم في النار كما قال سيد البشر محمد ص

يابنت
مروان -

الجمعة الاخيرة لك وله في سوريا فليقل ما يريد في خطابه امام مجلس الدمى فانصحك بترتيب شناتي السفر واتركوا ما قلتوه من شعارات رنانه مثل صمود وتصدي وممانعه وعلاك مصدي لاننا سنفتح متحف للكذب والنفاق لندخل في سباق الكذب ونحرز المركز الاول لاننا بكل شئ فاشلين لانه عندما يسألنا اطفالنا لماذا نحن متخلفين سنريهم المتحف بيت الاسد وندعهم يحكمون

كذب
كذب -

لا يغرنكم هذه الابتسامه الكاذبة... لم نرها تبكي على الاطفال الذين اعتقلتهم قوات الامن السياسي و اعمارهم لم تتجاوز 13 عام ... و قد خرجوا بدون اضافر

لن نقبل
لن نقبل -

لن نرضى بان يحكمنا اناس اياديهم ملوثه بالدماء

غبي و عبيط و اصلع
غبي و عبيط و اصلع -

غبي و عبيط و اصلع ... كلمات مختصرة

فاشل
فاشل -

انا سمعت انه كان فاشل في الدراسه و لم يكن يحبها و كان يجبر على الدراسة

قريبا
عمر الحلبي -

سيدتي اللندنية الجميلة(اسماء) عفوا(ايمي) سنرسلك وزوجك عما قريب الى مزابل التاريخ لكي ترين انتي وزوجك شاوسيسكو وزوجته في قاع مزبلة التاريخ.

قريبا
عمر الحلبي -

سيدتي اللندنية الجميلة(اسماء) عفوا(ايمي) سنرسلك وزوجك عما قريب الى مزابل التاريخ لكي ترين انتي وزوجك شاوسيسكو وزوجته في قاع مزبلة التاريخ.

ساذجة وغبية
ساذجة وغبية ومغفلة -

ساذجة وغبية ومغفلة تلك المرأة هي وابوه

كذب
سوري -

عائلة مجرمين ... يتزينون باللباس الجميل و المظاهر الكاذبة

يا حيف
يا حيف -

يا حيف .. اطفال تعتقلن ... يا حيف . زخ رصاص على الناس العزل... ياحيف .. ظهرك للعادي و علي هايم بالسيف

يا حيف
يا حيف -

يا حيف .. اطفال تعتقلن ... يا حيف . زخ رصاص على الناس العزل... ياحيف .. ظهرك للعادي و علي هايم بالسيف

اسماء الاسد
مجيد الرفاعي -

ما يحدث من فساد في سورية وراء جزء كبير منه وجه زوجة الرئيس المجنسة بريطانيا، فمن اسرة فقيرة تتقاضى والدتها 800 جنيه بالعمل موظفة من الدرة المئة الى عشر الاف جنيه شهريا الان دون ان تزور السفارة ونفس هذا المبلغ للوالد الطبيب، الذي استطاع شراء شقة بكنزنكتون ب12 مليون جنيه عام 2005 الى منزل فاخر بارقى منطقة في لندن قرب السفارة السعودية في الماي فير، الى مصالح اخرى في العاصمة البريطانية الى دعم الاقارب في حمص ليصبحوا اثرياء ويسيطرون على مشاريع الاعمال، الى طلب السيدة الاولى من وزير الاقتصاد الحسين كل نهاية شهر خوة بالملايين عبر موافقة رئيس الوزراء العطري الذي تربطه قرابة بوالدتها.. وغير ذلك من رعب الفساد.. وكلها من دماء وعرق المواطنين السوريين.

اسماء الاسد
مجيد الرفاعي -

ما يحدث من فساد في سورية وراء جزء كبير منه وجه زوجة الرئيس المجنسة بريطانيا، فمن اسرة فقيرة تتقاضى والدتها 800 جنيه بالعمل موظفة من الدرة المئة الى عشر الاف جنيه شهريا الان دون ان تزور السفارة ونفس هذا المبلغ للوالد الطبيب، الذي استطاع شراء شقة بكنزنكتون ب12 مليون جنيه عام 2005 الى منزل فاخر بارقى منطقة في لندن قرب السفارة السعودية في الماي فير، الى مصالح اخرى في العاصمة البريطانية الى دعم الاقارب في حمص ليصبحوا اثرياء ويسيطرون على مشاريع الاعمال، الى طلب السيدة الاولى من وزير الاقتصاد الحسين كل نهاية شهر خوة بالملايين عبر موافقة رئيس الوزراء العطري الذي تربطه قرابة بوالدتها.. وغير ذلك من رعب الفساد.. وكلها من دماء وعرق المواطنين السوريين.

يا حيف
يا حيف -

باسم الشعب السوري نهدي اغنية اليوم للسيده الاولى ... اسماء ... الاغنية هي يا حيف و يمكنك الاطلاع عليها من خلال يوتيوب كما شاهدها 35 الف شخص قبلك ..... الشغلة ليست بالمظاهر و اللباس

يا حيف
يا حيف -

باسم الشعب السوري نهدي اغنية اليوم للسيده الاولى ... اسماء ... الاغنية هي يا حيف و يمكنك الاطلاع عليها من خلال يوتيوب كما شاهدها 35 الف شخص قبلك ..... الشغلة ليست بالمظاهر و اللباس

خائن
خائن -

ياي يقتل شعبه خائن

خائن
خائن -

ياي يقتل شعبه خائن

نحن سوريون
نحن السوريون -

حبيبي اننا نحن السوريين من نعلق و انت و امثالك الى مزابل التاريخ ... و الدليل ان بشار يقول ثوف بدل سوف ....

نحن سوريون
نحن السوريون -

حبيبي اننا نحن السوريين من نعلق و انت و امثالك الى مزابل التاريخ ... و الدليل ان بشار يقول ثوف بدل سوف ....

تاج الدماء
تاج العار -

هي تاج على راسك و نحن الشريفات لا نقبل ان يكون على راسنا تاج ملوث بالدماء...

تاج الدماء
تاج العار -

هي تاج على راسك و نحن الشريفات لا نقبل ان يكون على راسنا تاج ملوث بالدماء...

ستطلقه عما قريب
دكتور حازم -

كنت وعائلتي نسكن قريبا منهم في غرب لندن وكنا نعرف من بعيد الاب الدكتور طريف الاخرس والام سحر العطري الموظفة في السفارة السورية بلندن، وحينما بدات الاشاعات تسري بخطبة ابنتهم اسماء لبشار الاسد فوجئنا، لا لسبب سوى ان البنت كانت واعية ولايمكنها ان تخضع لتأثير من امها مثلا وكانت حياتها وطموحها وصداقاتها المتعددة لا تدل على قبولها الارتباط بابن رجل عرفته سورية على انه كان سفاحا ولصا يحتقر شعبه المخالف لطائفته ويسعى لاذلاهم وترويعهم ليل نهار، لم نصدق ان فتاة جميلة مثقفة وراقية من الممكن ان تربط حياتها بابن سفاح تسبب بقتل الكثير وسبب المعناة والالم لكثيرين جدا، المضحك في الامر ان هذه السيدة التي اصبحت زوجا لسفاح اخر لايطلق عليها لقب السيدة الاولى في سورية كما العادة في زوجات الرؤساء، لقب السيدة الاولى لازالت تحتفظ به ام الرئيس بشار وزوجة السفاح السابق حافظ انيسة مخلوف. اسماء تدعى زوجة السيد الرئيس حاف بلا سيدة اولى بلا بطيخ، اليوم نرى اي خطأ فاحش ان هذه الفتاة الرقيقة اسماء ربطت مصيرها بمصير هذا الدكتاتور واللص الكبير وقد لاينبأ المستقبل ان مصيرهما سيكون في خير، هناك اشاعات انه تريد الانفصال والعودة الى لندن مع اطفالها وهو قد هددها بالقتل ان ان تجرأت على طلب الطلاق وبهدلته امام العالمين بأكثر ما هو متبهدل الان.

ستطلقه عما قريب
دكتور حازم -

كنت وعائلتي نسكن قريبا منهم في غرب لندن وكنا نعرف من بعيد الاب الدكتور طريف الاخرس والام سحر العطري الموظفة في السفارة السورية بلندن، وحينما بدات الاشاعات تسري بخطبة ابنتهم اسماء لبشار الاسد فوجئنا، لا لسبب سوى ان البنت كانت واعية ولايمكنها ان تخضع لتأثير من امها مثلا وكانت حياتها وطموحها وصداقاتها المتعددة لا تدل على قبولها الارتباط بابن رجل عرفته سورية على انه كان سفاحا ولصا يحتقر شعبه المخالف لطائفته ويسعى لاذلاهم وترويعهم ليل نهار، لم نصدق ان فتاة جميلة مثقفة وراقية من الممكن ان تربط حياتها بابن سفاح تسبب بقتل الكثير وسبب المعناة والالم لكثيرين جدا، المضحك في الامر ان هذه السيدة التي اصبحت زوجا لسفاح اخر لايطلق عليها لقب السيدة الاولى في سورية كما العادة في زوجات الرؤساء، لقب السيدة الاولى لازالت تحتفظ به ام الرئيس بشار وزوجة السفاح السابق حافظ انيسة مخلوف. اسماء تدعى زوجة السيد الرئيس حاف بلا سيدة اولى بلا بطيخ، اليوم نرى اي خطأ فاحش ان هذه الفتاة الرقيقة اسماء ربطت مصيرها بمصير هذا الدكتاتور واللص الكبير وقد لاينبأ المستقبل ان مصيرهما سيكون في خير، هناك اشاعات انه تريد الانفصال والعودة الى لندن مع اطفالها وهو قد هددها بالقتل ان ان تجرأت على طلب الطلاق وبهدلته امام العالمين بأكثر ما هو متبهدل الان.

بكل اختصار
مجرم -

بكل اختصار .... مجرم ... مجرم

بكل اختصار
مجرم -

بكل اختصار .... مجرم ... مجرم

غباء
سوري -

ما اشطرها بلبس اجمل و اثمن الماركات العالمية و يقال ان ثمن الفستان او الزي الذي تلبسة يزيد ثمنه عن 25000 دولار و المصصم الذي يصمم لها ملابسها لا يصمم لها شبيه و لهذا تكون غالية الثمن ..... و الشعب السوري يموت من الجوع و يلبس ملابس بثمن 2 دولار فقط

غباء
سوري -

ما اشطرها بلبس اجمل و اثمن الماركات العالمية و يقال ان ثمن الفستان او الزي الذي تلبسة يزيد ثمنه عن 25000 دولار و المصصم الذي يصمم لها ملابسها لا يصمم لها شبيه و لهذا تكون غالية الثمن ..... و الشعب السوري يموت من الجوع و يلبس ملابس بثمن 2 دولار فقط

نعم لنا ثأر
صقر حوران -

الله محييك يا محمد ... و انا لي ثار عندهم ... و اقول لهم ننصحكم بالخروج انتم و اطفالكم لاننا نحن اهل حوران و لافخر ... و اذا كنت تجهلينهم فعودي للتاريخ لتعرفي ما فعلوه مع الفرنسيين ..... لنا ثأر و سناخذه منكم عاجلا ام عاجلا

نعم لنا ثأر
صقر حوران -

الله محييك يا محمد ... و انا لي ثار عندهم ... و اقول لهم ننصحكم بالخروج انتم و اطفالكم لاننا نحن اهل حوران و لافخر ... و اذا كنت تجهلينهم فعودي للتاريخ لتعرفي ما فعلوه مع الفرنسيين ..... لنا ثأر و سناخذه منكم عاجلا ام عاجلا

تسقيط
سرور -

لا اعرف لماذا ايلاف تنظر الى الثورات بعين واحدة فهي تساند الثوار في بلد وتساند الطغاة في بلد اخر ؟ هل هذه حيادية لو كنتم صادقين انشروا لنا تقارير عن كل زوجات الحكام العرب ؟

تسقيط
سرور -

لا اعرف لماذا ايلاف تنظر الى الثورات بعين واحدة فهي تساند الثوار في بلد وتساند الطغاة في بلد اخر ؟ هل هذه حيادية لو كنتم صادقين انشروا لنا تقارير عن كل زوجات الحكام العرب ؟

هههه ابا لهب
عربي -

سناخذها سبية من سبايانا بعون الله و نبيعها بثمن بخس

هههه ابا لهب
عربي -

سناخذها سبية من سبايانا بعون الله و نبيعها بثمن بخس

ارحلوا
جميل بدر الدين -

كان لنا امل كبير بهم لكن مع الاسف لم يفعلوا اي شيء الان نحن نطالبهم الرحيل ولن نرضى بهم مهما حصل بعد اليوم اياديهم تلطخت بدماء السوريين

ارحلوا
جميل بدر الدين -

كان لنا امل كبير بهم لكن مع الاسف لم يفعلوا اي شيء الان نحن نطالبهم الرحيل ولن نرضى بهم مهما حصل بعد اليوم اياديهم تلطخت بدماء السوريين

السفيرة
يسقط بشار -

هذه السيده ترتدي ملابس يصل ثمنها احيانا الى 100 الف دولار .... هل هذا يصدق .... نعم فهي تصميم حصري لا يوجد له مثيل بالعالم و تستخدم فيه خيوط معالجة و قد يحتوي احيانا على مجوهرات نادرة جدا .... يا حيف ..... و الشعب السوري يعيش ب 3 دولار يوميا للعائلة الواحده

السفيرة
يسقط بشار -

هذه السيده ترتدي ملابس يصل ثمنها احيانا الى 100 الف دولار .... هل هذا يصدق .... نعم فهي تصميم حصري لا يوجد له مثيل بالعالم و تستخدم فيه خيوط معالجة و قد يحتوي احيانا على مجوهرات نادرة جدا .... يا حيف ..... و الشعب السوري يعيش ب 3 دولار يوميا للعائلة الواحده

الفرق شاسع بين اسماء
الفرق شاسع بين اسماء -

الفرق شاسع بين اسماء و بين طل الملوحي او سهير الاتاسي، كوني مع الشعب و ليس مع الجلاد

الفرق شاسع بين اسماء
الفرق شاسع بين اسماء -

الفرق شاسع بين اسماء و بين طل الملوحي او سهير الاتاسي، كوني مع الشعب و ليس مع الجلاد

دولة العصابة
محمد السوري -

أسمع عن عصابات في دولة إيطالية,وأخرى في كولومبيا وفي دولة أمريكا, لكن القتل والترويع الذي ظهر في سوريا, برغم منع وسائل الإعلام وأرهابها عالميا,أضاف إلى سجل براءات الإختراع كائنا جديداللتاريخ , حيث المعروف تاريخيا وجود دول ويوجد داخلها بعض العصابات,أما الإختراع الجديد فهو (العصابة التي لها دولة)

دولة العصابة
محمد السوري -

أسمع عن عصابات في دولة إيطالية,وأخرى في كولومبيا وفي دولة أمريكا, لكن القتل والترويع الذي ظهر في سوريا, برغم منع وسائل الإعلام وأرهابها عالميا,أضاف إلى سجل براءات الإختراع كائنا جديداللتاريخ , حيث المعروف تاريخيا وجود دول ويوجد داخلها بعض العصابات,أما الإختراع الجديد فهو (العصابة التي لها دولة)

الى الجحيم
الى الجحيم -

هؤلاء القتله الجدد ... ان يداها ملطختان بدمائنا و الى الجحيم انت و زوجك

الى الجحيم
الى الجحيم -

هؤلاء القتله الجدد ... ان يداها ملطختان بدمائنا و الى الجحيم انت و زوجك

قلع اظافر
محمد حسن حوراني -

سيدة اسماء ربما لا احد يقول لك انهم قلعوا اظافر الاطفال في درعا لانهم بكل براءة تأثروا بما حدث في مصر وتونس وكتبوا جاك الدور يادكتورياترى ماذا كان فعل بهم لو كتبوا جاك الدور يا دك تاتور

قلع اظافر
محمد حسن حوراني -

سيدة اسماء ربما لا احد يقول لك انهم قلعوا اظافر الاطفال في درعا لانهم بكل براءة تأثروا بما حدث في مصر وتونس وكتبوا جاك الدور يادكتورياترى ماذا كان فعل بهم لو كتبوا جاك الدور يا دك تاتور

ألحكام فى بريطانبا
ألعلوى -

الى سيدة سوريا ألأولى هل ألحكم فى بريطانياكما هو فى سوريا الحقيقة من فضلك

ألحكام فى بريطانبا
ألعلوى -

الى سيدة سوريا ألأولى هل ألحكم فى بريطانياكما هو فى سوريا الحقيقة من فضلك

سوريا لنا
سوري -

ستلاحقك ارواح الشهداء و ستدخل بيوتكم و تقتلكم في كل زوايا الخوف الذي تعيشونه

سوريا لنا
سوري -

ستلاحقك ارواح الشهداء و ستدخل بيوتكم و تقتلكم في كل زوايا الخوف الذي تعيشونه

ارحلوا عنا ... خلص
ارحلوا عنا ... خلص -

ارحلوا عنا ... خلص ملينا ... ارحلو ...ارحلوا عنا ... خلص ملينا ... ارحلو ...ارحلوا عنا ... خلص ملينا ... ارحلو ...ارحلوا عنا ... خلص ملينا ... ارحلو ...ارحلوا عنا ... خلص ملينا ... ارحلو ...ارحلوا عنا ... خلص ملينا ... ارحلو ...ارحلوا عنا ... خلص ملينا ... ارحلو ...

ارحلوا عنا ... خلص
ارحلوا عنا ... خلص -

ارحلوا عنا ... خلص ملينا ... ارحلو ...ارحلوا عنا ... خلص ملينا ... ارحلو ...ارحلوا عنا ... خلص ملينا ... ارحلو ...ارحلوا عنا ... خلص ملينا ... ارحلو ...ارحلوا عنا ... خلص ملينا ... ارحلو ...ارحلوا عنا ... خلص ملينا ... ارحلو ...ارحلوا عنا ... خلص ملينا ... ارحلو ...

اخرجوا اهلنا
السوري -

اخرجوا اهلنا من السجون ....اخرجوا اهلنا من السجون ....اخرجوا اهلنا من السجون ....

اخرجوا اهلنا
السوري -

اخرجوا اهلنا من السجون ....اخرجوا اهلنا من السجون ....اخرجوا اهلنا من السجون ....

يكفي قهر وجوع
يكفي -

عائلة اجرام باجرام ... و لن نسكت على ظلمهم لنا ... يكفي قهر وجوع

يكفي قهر وجوع
يكفي -

عائلة اجرام باجرام ... و لن نسكت على ظلمهم لنا ... يكفي قهر وجوع

الثورة ستستمر
سوري -

سنستمر الى ان يتم اطلاق جميع المعتقلين .... يجب الافارج عن المعتقلين و اطلاق الحريات..

الثورة ستستمر
سوري -

سنستمر الى ان يتم اطلاق جميع المعتقلين .... يجب الافارج عن المعتقلين و اطلاق الحريات..

سوري
سوري -

زوجة مجرم ... و بالتالي هي مجرمة سوريا الاولى و ليس سيده سوريا الاولى

سوري
سوري -

زوجة مجرم ... و بالتالي هي مجرمة سوريا الاولى و ليس سيده سوريا الاولى

غبية
سوري -

ابتسامه هبل ... اقرع و غبي كمان

غبية
سوري -

ابتسامه هبل ... اقرع و غبي كمان

تعليقات طائفية
المراقب -

أجزم أن أصحاب التعليقات الطائفية هنا هم من أصحاب ا السلفي التكفيري حبيب صاحب ثورا بورا المقبور بن لا دين و مهمتهم محددة و هي إقامة إمارة إسلاميه في سوريا على غرار الهالكة أفغانستان. انا اولا لست من أنصار بشار الأسد و لست من أنصار الدكتاتوريات في المنطقة. أنا أؤؤمن بدول عربية ديموقراطية ذات مساحة حريات و دستور واضح يضع المواطن و المواطنة في الدرجة الأولى بعيدا عن الطائفية و الدينية التي أخذتنا بعيدا في الحقد و الغل و الويل و الثبور للشيعة و السنة على حد سواء و لكن المشهد الذي يرتسم أمامي أن بشار الأسد لديه النزعة الإصلاحية و يجب على الشعب السوري أن ينتظر ماذا سيفعل بشار. أعتقد أنه يتمتع بذكاء جيد و هو ليس من الغباء السياسي أن يستمر بالوضع السياسي الراهن فنظامه سيستمر و بقوة إذا أوفى بتعهداتة التي سمعناها بفتح مجال أكثر للحريات و السماح بالتعددية و إلغاء نظام الطواريء المعمول به منذ سلفه الدكتاتور حافظ الأسد و لكن رأيي أن بشار شاب حكيم و يستطيع أن يدفع بالبلد باتجاه الديموقراطية الحقيقية و أعتقد أنه لو يستطيع أن يقوي علاقته الشخصيه مع السيد رجب طيب أردوغان و يستفيد من نصائحه فأنا متأكد أن سوريا يمكن أن تصبح نموذج إسلامي ديموقراطي على الطريقة التركية و لها خصوصية أن تكون إحدى دول الممانعة و الصمود في وجه العدو الصهيوني. الأيام التاليه ستثبت لنا ذلك. الحراك المسلح في سوريا للأسف يقوم به بعض المأجورين لدوافع طائفية و نحن نعلم أن النسيج الإجتماعي السوري يختلف عن أفغانستان و هو قريب الشبه بمصر و تونس و هي دولة مؤسسات بالدرجة الأولى و الشعب السوري شعب مثقف وواعي و مسلم معتدل بمختلف طوائفه (سنو, شيعة, علويين, أكراد, مسيحيين) و له القدرة أن يصبح من افضل الدول إقتصاديا في المنطقة إذا سنحت الفرصه لمحاربة الفساد فيها.

تعليقات طائفية
المراقب -

أجزم أن أصحاب التعليقات الطائفية هنا هم من أصحاب ا السلفي التكفيري حبيب صاحب ثورا بورا المقبور بن لا دين و مهمتهم محددة و هي إقامة إمارة إسلاميه في سوريا على غرار الهالكة أفغانستان. انا اولا لست من أنصار بشار الأسد و لست من أنصار الدكتاتوريات في المنطقة. أنا أؤؤمن بدول عربية ديموقراطية ذات مساحة حريات و دستور واضح يضع المواطن و المواطنة في الدرجة الأولى بعيدا عن الطائفية و الدينية التي أخذتنا بعيدا في الحقد و الغل و الويل و الثبور للشيعة و السنة على حد سواء و لكن المشهد الذي يرتسم أمامي أن بشار الأسد لديه النزعة الإصلاحية و يجب على الشعب السوري أن ينتظر ماذا سيفعل بشار. أعتقد أنه يتمتع بذكاء جيد و هو ليس من الغباء السياسي أن يستمر بالوضع السياسي الراهن فنظامه سيستمر و بقوة إذا أوفى بتعهداتة التي سمعناها بفتح مجال أكثر للحريات و السماح بالتعددية و إلغاء نظام الطواريء المعمول به منذ سلفه الدكتاتور حافظ الأسد و لكن رأيي أن بشار شاب حكيم و يستطيع أن يدفع بالبلد باتجاه الديموقراطية الحقيقية و أعتقد أنه لو يستطيع أن يقوي علاقته الشخصيه مع السيد رجب طيب أردوغان و يستفيد من نصائحه فأنا متأكد أن سوريا يمكن أن تصبح نموذج إسلامي ديموقراطي على الطريقة التركية و لها خصوصية أن تكون إحدى دول الممانعة و الصمود في وجه العدو الصهيوني. الأيام التاليه ستثبت لنا ذلك. الحراك المسلح في سوريا للأسف يقوم به بعض المأجورين لدوافع طائفية و نحن نعلم أن النسيج الإجتماعي السوري يختلف عن أفغانستان و هو قريب الشبه بمصر و تونس و هي دولة مؤسسات بالدرجة الأولى و الشعب السوري شعب مثقف وواعي و مسلم معتدل بمختلف طوائفه (سنو, شيعة, علويين, أكراد, مسيحيين) و له القدرة أن يصبح من افضل الدول إقتصاديا في المنطقة إذا سنحت الفرصه لمحاربة الفساد فيها.

غبية
عربي -

جمال مع غباء ... واضح من عيونها

ثوف
سوري كره الاسد -

ثوف اثلح ثوف اعطيكم حرية ثوف اعطيكم مثاري ثوف ثثثثثثثثث جهز تيابك يا دكتور وع المطار حاج ففففففف

حماة ودرعا
عامر امحسن العظمة -

هل نسينا حماة ان قتل العلوي النصيري المجرم حافظ لعنه الله ابي وثلاثة من اعمامي وخالتي وسبعة عشر من اقاربي بدم بارد تذكر بشار ان حوران ودرعا ليس حماة الثمانينات وان حماة اليوم ليست حماة قبل 30 سنة لينشق ضباط المخابرات والامن عن هذا النظام الدموي قبل فوات الاوان ولينظروا ما حدث في توني ومصر كيف ذهب الرئيسين وترك العملاء وراءه لمصيرهم

ارحلي
عربي -

سيدتي الجميله انت تصلحين لان تكوني عارضة ازياء فقط طبعا اذا قبلوك ... لذلك انصحك ارحلي مع بسار

لا تزر وازرة وزر اخر
rabab -

الأسد اول من سعى الى التغيير..لأنه لبس بذلة لم تفصل على مقاسه اصلا----هام: من بقي جزء من وطنه محتلا..قد تكون مطالباته بأي شيء آخر...كمالية...مع احترامي للشعب السوري و لشخص بشار الأسد الصامدين--رباب الساقية الحمراء

الى الواهمون
ابو ابراهيم -

موتوا بغيظكم 95 بالمية يعشق بشار الاسد وقد اثبت الاسد انه قريب جدا من شعبه والاثبات مظاهرات الملايين بالامس اما انت مثل الخفافيش تتخفون بالظلمة خلف الشاشات مثل اشباه الرجال تعالوا لسوريا وقولوا هذا الحكي بس عيب عليكم واكثر التعليقات تدل على مستوى التربية التي عندكم والله يلي استحوا ماتو

الى المراقب
الى المراقب -

الى المراقب ... ما شاء الله ذكي و هذه طبيعتكم .... الذكاء ميزتكم و تستطيعون التحليل و التقويل ... و تتهمون الوطني بالخائن و العميل .. لك حبيبي ملينا من كذبكم انتم العملاء

مجرمة هي وزوجها
ياسمين -

ابشع امراءة في التاريخ السوري هي اسماء الخبيثة واكبر مجرم هو بشار الاسد وانا لا اصدق اي من ابناء الروءساء بانهم حاصلين على شهادات دكتوراه من بريطانيا امثال دكتور العيون بشار الاسد كله كذب يشترون شهاداتهم من الجامعات في بريطانيا انكشف اولاد القذافي وانكشف ابن رفسنجاني الايراني والان بشار الاسد هو وزجته شهادات مزورة يشتروها بالملايين كي يكون عندهم لقب الشعب السوري يكرهكم يا مجرمين يا قتلة لعنة الله عليكم وعلى كل من يؤيدكم يا كفرة وشكرا

حماه و درعا
حماه و درعا -

حماه و درعا هم يد واحده و حمص و دمشق و السويداء و حلب و كل المدن السورية ان شاء الله يد واحده لضرب الفساد

كلمة الشعب قد قيلت
كلمة الشعب قد قيلت -

كلمة الشعب قد قيلت = اللي بيقتل شعبه خائن ... من يقتل شعبه خائن ... و لا شرعية لقاتل ابدا ...

مراهنة
طوني -

من يراهن على أن ثلاثة أرباع هؤلاء المرددون بالروح بالدم ومنحبك، سيخرجون في مظاهرة احتجاجية إن سمح الديكتاتور وزوجته بالمظاهرات، هل من يذكر أن ملايين صدام التي كانت تردد بالروح بالدم نفديك ياصدام كانوا أول الهاربين عندما سمعوا هدير الطائرات ، اعمل اصلاحات حقيقية يادكتور وابدأ من نفسك بإعادة الأموال وأعطي أمر بتوقيف اقرباؤك الفاسدون ، عندك فرصة لتصبح مححرر حقيقي، نأمل أن لاتعيد ولا وزير من وزراءك ورئيسهم المكروهين في الوزارة القادمة ،فقد سرقوا مافيه الكفاية ، عليهم بإعادة الأموال المسروقة ومحاكمتهم، فرصة أخيرة لن تعاد، لايغرنك رجال الدين الذين يمنحونك الولاء، إتهم مزيفون يستفيدون من الفساد .

على راسك
سوري وطني -

وراس معلمك، أم الشهداء وأخواتهن هنن تاج رأس الشعب السوري

سلم على معلمك
Sameer -

اللي علمك تقرأ وتكتب مثل بقية عملاء النظام

أنتم حقراء
ياحيف عليكم -

الذين تكتبون بحقد على الأسد أنتم الى مزبلة التاريغ عما قريب ان شاء الله

كفاكم تبجحاً
عربي أصيل -

كفاكم تبجحاً أيها المنافقون هل إنتهيم من محاربة بشار حتى تبدأ حربكم على زوجته أنتم مريضون و معادون لأنفسكم قبل أي نظام أنا لست مع نظام بشار و لا أي نظام مستبد و لكن لو أردتم أن تكون هناك إصلاحات حقيقية فيجب ان تكون من دون تخريب للبلاد و العباد و الإقتصاد فليقدم منكم من ينافس بشار و يرشح نفسه و ليقدم برنامجه السياسي و الإصلاحي لتغير البلاد للأفضل و ليس أن نقوم بكتابة الشتائم و نشر الفتنة بين الناس فهذا لن يصلح الأمور بل ستذهب للأسوأ إخواني أنصحكم بتغير و إصلاح نفسكم المريضة أولاً و أنا كلي ثقة لن يأتيكم مثل بشار أبداً أنظرو حولكم ماذا يحدث و ستعرفون علتكم

اه
مسطفى -

اتعجب من قدر صلافة نظام البعث فى سوريا ومن غباءه الامحدود بشار الاسد وعصابه البعث السورى يفترض ان الشعب السوري انتفض لانه جائع و تناسوا ما فعلو طيلة 47 عاما نقول لك يا اي القائد باننا قد قررنا اقتلاعك وجذورك من ارض سوريا والى الابد قسما بكل قتلاك سوف لن ندع الفرصة تفوت متا والا فانك و جلاوزتك باقون الا الابد انصحك الان وليس غدا!!!!خذ ما خف وفر فالتسونامى قادم وحتما سيطال كل الرقاب حتا الطويلة الرفيعة لا تخطا و تتصور اننا نتركك

السيدة سورية الاولى
Mir -

السيدة الاولى هي الشهيدة البطلة إبتسام المسالمة و الشهيدة الطفلة ابتسام محمد قاسم المسالمة ( 11 عاما )

من يربح المليون
الأب القائد -

أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى المحيطة بقريتي.. اليوم هو الأربعاء، وخطابي صار جاهزا ومنقحا. وبما أنني من هواة مشاهدة الفضائيات العربية، باستثناء السورية المضجرة، فإني تأثرت كثيرا ببرنامج من يربح المليون. قد تعتقدون أني أحلم بربح مليون ريال؛ بما ان راتبي الشهري كفريق أول ركن ورئيس للدولة وأمين عام للحزب لا يبلغ عشرة بالمائة من هذا المبلغ؟ ولكن في الحقيقة أن الموضوع اليوم يتعلق بخطابي العتيد، المنتظر. سأطرح عليكم الان سؤال المليون مباشرة؛ وهو سيكون له جواب من عدة احتمالات. وقبل أن اطرح السؤال ربما يتساءل بعضكم عن مغزاه، وما إذا كان يجدر برئيس دولة عظمى مثل الجماهيرية.. أقصد الجمهورية العربية السورية؟ نعم، لقد سمعت تقولات من هنا وهناك، بحسب التقارير الأمنية، عن امتعاض الناس من تغيبي عن مسرح الأحداث الخطيرة التي دهمت وطننا الحبيب في الأسابيع الأخيرة. قالوا أن رئيسا شابا متعلما في بريطانيا كان عليه أن يفعل مثل الرؤساء المحترمين فيقوم بزيارات ميدانية لأماكن الاضطرابات ويزور الجرحى في المستشفيات. وأنا أجيبهم بأن عملي كان مكثفا في نفس الفترة؛ وخصوصا ما يتعلق بمسألة تعويض أبن خالي الحبيب عن الخسائر الفادحة التي لحقت بفروع شركاته في درعا واللاذقية وغيرها من المدن السورية. يا سيدي، الخسائر ستعوض فورا من جيب المواطن؛ لأنه هو المسؤول الأول والأخير عما حصل سواء أكان مشتركا في المظاهرات أو لا. من ناحية أخرى، فقد أرسلت مندوبين من الأمن يمثلونني لزيارة المستشفيات والتمثيل بالجرحى والاجهاز على بعضهم؛ وأطن أنكم تأكدتم من ذلك بفضل كاميرات الجوال المتوفرة مع الممرضين والأطباء والتي نشرت الصور لاحقا في الانترنيت. نعم، قمنا بواجبنا وأكثر. ونصل إذن لسؤال المليون: ماذا تتوقعون من الخطاب القومي الهام والشامل الذي سألقيه اليوم؟ والاحتمالات الأربعة للجواب هي: أولاـ إلغاء قلنون الطواريء والاستعاضة عنه بقانون الارهاب وكلاهما وجهان لعملة واحدة تديم المحاكم الصورية والاعتقالات التعسفية ومواد كثيرة تحكم بالاعدام على المواطن حتى لو كان ملاكا منزلا من السماء أو طفلا رضيعا خرج لتوه من رحم امه. ثانياـ إقرار التعدية السياسية من خلال ضم بعض الأحزاب المعارضة للجبهة الوطنية التقدمية التي يملكها حزب البعث العربي الاشتراكي؛ وهذه الحزاب المعارضة يجب أن تتوافر فيها كل مواد دستور حزبنا القائد. ثالثاـ إج

عيب
باسل -

عيب كل يلي عمب تكتبوه الرئيس وعقيلته افضل منكم بمئة مرة على الاقل الشعب بيحترمهم

سورية ستبقى قوية
سوري حرّ -

لماذا الفتنة ضدّ سورية، لماذا فقط نشر الأخبار التي تثير الفتنة ضد رئيس بلدي وزوجته المثقفة الواعية? لماذا تعودن دائما بالذكر السيء للمرحوم حافظ الأسد أم الملك حسين او حسني مبارك آحسن منه ام ملك المغرب ام رئيس تونس المقلوع ،ام فقط لانه انتصر في حرب تشرين, لماذا نشر الفتنة في بلدي?

no different
Efrino -

no different between pepsi and coca cola

يا شباب سوريا
حمود بن سوريا -

سؤال بسيط : بالله عليكم، بأي حقّ أو قانون أو تشريع تستبد عائلة واحدة (ومن يدور في فلكها) بمقدرات ومصير بلد عظيم وشعب عريق وتحوله الى أملاك خاصة تتصرف به كما تشاء وتنشر فيه الاستبداد والفساد والافساد واستغلال العباد !! ؟؟ ألا يكفينا أربعين عاما من الاستبداد والفساد والمتاجرة بشعارات الوحدة والمقاومة والعروبة الخ والتذرع بالمؤامرات ؟ إن فاقد الشيء لا يعطيه... والمطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية ليست مؤامرات... لقد دقت ساعة التغيير السـلمي نعم السـلمي رغم القمع والقتل الاجرام !! فاذا الشعب يوما أراد الحياة...

ما يعجبهم العجب
المراقب -

بعض المعلقين لم يعجبهم تعليقي على الرغم أنني لم أؤيد الأسد في يوم من الإيام. يتهمني بالعمالة لسوريا!! هذا إفلاس فاسد. أنا لم أقل أن الحراك السلمي يا فاهم طائفي! الحراك المسلح الذي حدث هو ما أقصده. و يكون بعلمك أن خطاب بشار اليوم خذلني و كنت أتوقع أن يلغي الأحكام العرفية و يسمح بالحريات و التعددية الحزبية و أعتقد أنه إذا لم يقم بذلك فلن يكون هناك مجال لديه للإستمرار بالحكم الدكتاتوري و سيلحق بزين العابدين و سي حسني. أما أنت الذي تتهمني بالعمالة شكلك تحب تصير سوريا إمارة إسلامية و هذا بعدك. سوريا بعد الأسد إذا لم يفي بوعوده سوف تصبح دولة على غرار تركيا و لا مجال آخر. و لو أنني لسه أعتقد أنه لسه ذكي بس يكمن يصير عنده غباء أو عمى سياسي الله أعلم

نتيجة المسابقة
الأب القائد -

أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى المحيطة بقريتي.. لقد خطبنا في مجلس الصم والبكم، وظهرت بالتالي نتيجة مسابقة من يربح المليون. لقد ربح الجائزة معظم من تقدموا اليها؛ والسبب بحسب أقوالهم أن السؤال بسيط جدا. وعلى ذلك قمنا بحجب الجائزة النقدية ومقدارها ما يعادل المليون ريال واضافتها لحساب ابن خالنا الحبيب رامي الملياردير بالدولار. طبعا الاحتمال الرابع من الجواب كان هو الصحيح: المؤامرة. هذه المؤامرة يعرفها كل من كان له حظ العمر المديد في ظل والدنا الراحل وخليفته محسوبكم الدائم. المؤامرة هي اكسير حياة نظامنا المقاوم الممانع الصامد والدائم الجهوزية للتصدي للمؤامرات.. وما أكثرها هي المؤامرات. المؤامرة هذه، كما شرحتها في خطابي القومي الهام والشامل والملقى اليوم على الأمة، متشعبة وشارك فيها دول عربية مجاورة وبعيدة. أهل درعا بريئون من المؤامرة ولكنهم يتحملون العقاب لأنهم لم يربوا أولادهم على الولاء المطلق للحزب القائد والأب القائد والطائفة القائدة. لماذا إذن تبعثون أولادكم للمدارس؟ أليس لكي يدخلوا أولا في ظلائع البعث ثم شبيبة الثورة وأخيرا حزب البعث؟ لم أقل أن أولادكم يتعاطون المخدرات والهلوسة، كما هو حال ليبيا .. أعان الله قائدها الأبدي على مصيبته. لا لم أقل ذلك، بل قلنا أن أولادكم تورطوا فيما هو أخطر من ذلك بكثير؛ ألا وهو المؤامرة والتخابر مع دول أجنبية لاقتطاع أراض سورية والحاقها بتلك الدول. وطبعا أنا لا اقصد الجولان التي باعها أبي لاسرائيل والاسكندرون التي بعتها بنفسي للأتراك. وما هو مصير المتآمرين؟ أنرشهم بالورد أم بالرصاص؟ أنقذفهم بالعطر أم بالبنزين الحارق؟ أما الاصلاحات، وهو أحد احتمالات الجواب على سؤال المليون، فليحمد الله كل من تجنب الاشارة اليه من قريب أو من بعيد. لأن كلمة اصلاح هي صنو للمؤامرة. الاصلاح الاقتصادي، أوكي. ok .. الاصلاح السياسي، لا. not ok.. هذا هو مغزى خطابنا اليوم. الاصلاح الاقتصادي، يعني أن نطور موارد العائلة الأسدية وملحقاتها المخلوفية والشاليشية.. الاصلاح الاقتصادي، يعني أن نطور خط الفقر للشعب السوري بشكل تصاعدي مضطرد حتى يشمل مستقبلا معظم أفراده. هذا هو جوهر الاصلاح كما نفهمه في الحزب القائد، وبحسب خطط القياة القطرية الحاكمة. وبما أن الأجهزة الأمنية هي الحاكمة الحقيقية وكل ما عداها أشباح؛ على ذلك يناط تنفيذ الاصلاح بهذه الاجهزة. الاصلاح له ثمن

لماذا السب واللعن
مجد -

لعنة لله على كل من لعن العلويين والنصيريين لعنة الله على اصله الفاسد والى جهنم وبئس المصير يا خونة

ما هو الشيء الهام ?
فاطمة -

انتضرت 3 ايام حتى اعرف الشيء الهام الذى سيقوله بشار الاسد فكانت كلام خشبي قهقهات في غير محلها دون مراعات امشاعر اهالي الشهداء

ناهد
ناهد -

تعليق على رقم 13 ريما... اسماء الاخرس تارج راس وحدة متلك يا............ (

ناهد
ناهد -

تعليق على رقم 13 ريما... اسماء الاخرس تارج راس وحدة متلك يا............ (

monstrous
a mother -

لقد ارتعد جسدي الما وحزنا على تعليق ٢٣ اطفال اعتقلوا وعذبوا بقلع الاظافر . اي وحشية هذه .... كبدي عليهم حسبهم الله ونعم الوكيل.هكذا حادثة تجعل منظمات حقوق الطفل ان تاخذ كل اولاد سوريا من عهدة هكذا نظام .

monstrous
a mother -

لقد ارتعد جسدي الما وحزنا على تعليق ٢٣ اطفال اعتقلوا وعذبوا بقلع الاظافر . اي وحشية هذه .... كبدي عليهم حسبهم الله ونعم الوكيل.هكذا حادثة تجعل منظمات حقوق الطفل ان تاخذ كل اولاد سوريا من عهدة هكذا نظام .

الى الجنسية العربية
سوري من الامارات -

يا ريت كل واحد مو سوري قبل ان تتحدثوا باسم المجتمع السوري التي شهدناها امس ملايين ليس الاف تحية الى السيدة الاولى اسماء الاسد وزوجها الرجل الاول في العالم العربي والاسلامي الدكتور بشار الاسد . انشروا يا محرضين انشروا او كمان مو عاجبكم التعليق .

الى الجنسية العربية
سوري من الامارات -

يا ريت كل واحد مو سوري قبل ان تتحدثوا باسم المجتمع السوري التي شهدناها امس ملايين ليس الاف تحية الى السيدة الاولى اسماء الاسد وزوجها الرجل الاول في العالم العربي والاسلامي الدكتور بشار الاسد . انشروا يا محرضين انشروا او كمان مو عاجبكم التعليق .

زواج فاشل
هواد+++1ظ1 -

المرآة السنية عندما تتزوج بعلوي تعتبر ملحده وخارجة عن دينها ويحل سفك دمها مالم يصبح زوجها مسلما مثلها لأنه اصلا بشار الأسد ليس مسلما بل هو علوي نصيري والعلويون ليسوا مسلمين وليسوا شيعة وليسوا سنة بل هم فيهم من الالحاد والكفر مايكفي لقتل كل اصحاب الديانات . بل هم اكثر تعصبا دينيا من اليهود . العلوي منبوذ بكل المجتمعات لأنهم غدارون ليس لهم صاحب بل عنصريون الى ابعد الحدود اشكالهم ليسوا عربا فهم بشرتهم بيضاء وعيون زرقاء او خضراء وشعر اغلبيتهم يميل الى اللون الأشقر .ربما ترجع جذورهم الى حملات غزو الصليبيين على المشرق العربي ولهذا السبب يكرهون الأكراد لكون صلاح الدين الأيوبي كردي الأصل وعربي مسلم سني .لانه لايوجد شيعة بين الأكراد ولا علويين ؟

زواج فاشل
هواد+++1ظ1 -

المرآة السنية عندما تتزوج بعلوي تعتبر ملحده وخارجة عن دينها ويحل سفك دمها مالم يصبح زوجها مسلما مثلها لأنه اصلا بشار الأسد ليس مسلما بل هو علوي نصيري والعلويون ليسوا مسلمين وليسوا شيعة وليسوا سنة بل هم فيهم من الالحاد والكفر مايكفي لقتل كل اصحاب الديانات . بل هم اكثر تعصبا دينيا من اليهود . العلوي منبوذ بكل المجتمعات لأنهم غدارون ليس لهم صاحب بل عنصريون الى ابعد الحدود اشكالهم ليسوا عربا فهم بشرتهم بيضاء وعيون زرقاء او خضراء وشعر اغلبيتهم يميل الى اللون الأشقر .ربما ترجع جذورهم الى حملات غزو الصليبيين على المشرق العربي ولهذا السبب يكرهون الأكراد لكون صلاح الدين الأيوبي كردي الأصل وعربي مسلم سني .لانه لايوجد شيعة بين الأكراد ولا علويين ؟

hasaka -

hiy taj haly raski

hasaka -

hiy taj haly raski

تستحق الشفقه
زوما -

بصراحه انا اشفق عليها ....من يتحمل العيش مع هذا السميك ثقيل الدم فعلا تستحق الشفقه

تستحق الشفقه
زوما -

بصراحه انا اشفق عليها ....من يتحمل العيش مع هذا السميك ثقيل الدم فعلا تستحق الشفقه