أخبار

السوريون يترقبون خطاب الأسد اليوم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: يلقي الرئيس السوري بشار الاسد الاربعاء "خطابا هاما" متوجها فيه الى الامة كما افادت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) في وقت تشهد فيه سوريا حركة احتجاج لا سابق لها. وقالت الوكالة ان الرئيس السوري "يلقي اليوم خطابا هاما موجها إلى الشعب السوري يتناول فيه القضايا الداخلية والأحداث الأخيرة في سورية".

وكان مسؤول سوري كبير رفض الكشف عن اسمه اعلن الثلاثاء ان الاسد برس الثلاثاء ان الرئيس السوري سيلقي كلمة صباح الاربعاء في مجلس الشعب. واضاف "من المنتظر ان يقدم الاسد خلال كلمته برنامج الاصلاح" الذي وعدت به السلطات السورية الخميس، من دون الادلاء بالمزيد من التفاصيل.

وياتي خطاب الرئيس السوري غداة موافقته على "استقالة الحكومة السورية برئاسة محمد ناجي عطري وتكليفها بتسيير الاعمال لحين تشكيل حكومة جديدة" التي سيكون من مهامها البدء بتنفيذ برنامج الاصلاحات.

وكانت مستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان اعلنت الاحد ان قرار الغاء قانون الطوارئ القائم منذ 1963 قد اتخذ. وشهدت المدن السورية الثلاثاء مسيرات شارك فيها مئات آلاف السوريين تلبية لدعوات بالمشاركة في مسيرات تأييد للرئيس السوري وللتأكيد على الوحدة الوطنية و"فشل المشروع الطائفي" الذي تتعرض له بلادهم.

القضاء السوري يفرج بكفالة عن سبع من معتقلي اعتصام الداخلية

إلى ذلك، قرر القضاء السوري الاربعاء الافراج بكفالة عن سبع معتقلين من بين الذين اوقفوا على خلفية مشاركتهم في اعتصام اهالي المعتقلين امام وزارة الداخلية في 16 اذار/مارس، بحسب محامي المعتقلين.

وقال المحامي ميشيل شماس إن "قاضي التحقيق الاول في دمشق قرر بعد موافقة رئيس النيابة العامة في دمشق الموافقة على اخلاء سبيل سبعة معتقلين تم احتجازهم على خلفية مشاركتهم في اعتصام اهالي المعتقلين امام وزارة الداخلية".

واضاف ان المفرج عنهم هم "بدر الدين شلاش وبشر جودت سعيد وسعد جودت سعيد ونارت عبد الكريم وضياء الدين دغمش ونصر الدين احمي". واوضح ان "قرار الافراج كان بكفالة مالية تبلغ سبعة الاف ليرة سورية (120 دولارا)".

وكان القضاء السوري اصدر مذكرات توقيف وايداع بحق 32 شخصا اعتقلتهم القوى الامنية على خلفية مشاركتهم في اعتصام امام وزارة الداخلية، وذلك بعد استجوابهم بتهمة "النيل من هيبة الدولة وتعكير صفو العلاقة بين عناصر الامة".

كما اصدر مذكرة توقيف بحق اثنين اخرين مما رفع عدد المعتقلين الى 34 شخص، بحسب شماس. ولاحقا افرج القضاء في 23 آذار/مارس الجاري عن ست نساء من بين هؤلاء المعتقلين، وعاد بعد اربعة ايام وافرج عن 17 معتقلا آخرين.

وكان عشرات الاشخاص تجمعوا في 16 آذار/مارس امام مبنى وزارة الداخلية لتسليم رسالة الى وزير الداخلية السوري سعيد سمور يناشدونه فيها اخلاء سبيل ابنائهم قبل ان تقوم قوات الامن بتفريقهم واعتقال عدد منهم. ورفع المعتصمون صورا لمعتقلين ولافتات تطالب بالحرية لمعتقلي الرأي في سوريا.

واعرب شماس عن تمنياته "باخلاء سبيل الجميع لما في ذلك مصلحة البلد التي تقضي الان بتنفيس حالة الاحتقان"، مشيرا الى استمرار احتجاز "اربعة معتقلين هم سهير اتاسي وكمال شيخو وحسين اللبواني ومحمود غوراني" على خلفية مشاركتهم في هذا الاعتصام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إسقاط ومحاسبة
اريج -

مطالب المعارضة شيء ومطالب الشعب شيء أخر المعارضة تريد إصلاجات متغيرة والشعب يريد إسقاط النظام اللاشرعي بالكامل لابل سوى ترتفع مطالب الشعب لتشمل محاسبة النظام وهذا أكيد وغا لناظره قريب

لن يأتي بشيئ جديد
بقلـ سيدالعارفيـن ـم -

السوريون يترقبون خطاب الأسد اليوم ؟هههههههه خبر ضحكني كثيرا والله أنتظر الخبر لأسمع كلامه ولسانه الفصيح سيقول: ثيداتي ثادتي الثلام عليكم نحن في ثوريا نعيش بثلام وهدوء والمثؤولون عن القتل في درعا ثيقدمون الى العدالة ثنحرر الجولان ونرمي إثرايئل في البحر،ولن نقف تدخلنا في لبنان بل نخربها أكثر فأكثر لأن ثوريا الأثـد تريدالثلام مع إثرائيل،وإثرائيل ترفض أن تصالحنا ثنخرب لبنان والعراق وفلثطين...الخ..،إخواني واعزائي لن يأتي الرئيس بشيئ جديد لأنه ليس رئيسا شرعايا لسوريا ولم يأتي عن طريق الإنتخابات,ولا يهمه مصلحة العرب وخير دليل تخريبه وتدخله السافر في لبنان والعراق وفلسطين.

بحصة
seydo -

اكثير من المحللين و السياسيين ينتظرون لرئيسس بشار ت(بؤ البحصة من تموا)مثل شعبي سوري ,كلنا بإنتظار اللحظة التاريخة .

لا يبشر بخير
إعلامي -

التصريحات والوعود لا تدلّ ابدا على قراءة منطقية للقيادة السورية لما يجري في سورية وفي العالم العربي ككل، فوقت تقديمها وطريقة تقديمها، كما طريقة الاحتفاء الهمجي بها، كلها أرسلت الاشارات الخاطئة الى الشعب السوري، فعاد للانتفاض مجددا، فاتحا قوس الأزمة السورية على مصاريعها.ذكر شهود عيان، من موظفين تم اجبارهم على الخروج في هذه المسيرات، او من ''الشبّيحة''، الذين يتجولون بسياراتهم فاتحين العنان لزماميرها (والبعض منهم كانوا مسلحين) في شكل من اشكال الارهاب والتخويف لمن يجرؤ على النزول الى الشارع.

اخرجوا اهلنا
اخرجوا اهلنا -

اخرجوا اهلنا من السجون ....اخرجوا اهلنا من السجون ....اخرجوا اهلنا من السجون ....اخرجوا اهلنا من السجون ....

سلام لسوريا الشهداء
محمد -

سوريا بلد العلماء بلد انولدت به احرف الهجاء سوريا علم ونحو وفقهاء بلد كان يوما للناس شعاع ومنارة اليوم بلد يداس تحت النعال باسم الكرامه تلطخ الايادي بالدماء باسم العروبه بلد يحكمه زمرة فاسده تستبيح العذارى وتلرقص على جثث الشهداء حزب بعثي جبان رعديد يقبل ارجل الحاخامات وعسكر الصهاينه دون حياء بلد يراسه طفل البسوه لباس الاسد فان تكلم تعلوه سمة التكبر والكبرياءوكأن السوريون لم يبلغوا الحلمسرقوا وشيدوا القصور في بلاد يذكرهم ليل نهار بالتلفاز انهم الاعداء وبعد الخطاب يزيل القناع فتجد على وجهه نجمة داوود .سوريا لك مني سلام وعلى ارواح شهدائك سلام سلام سلام

هتقول ايه يا نيرون
بوحة الصباح -

افتكرت مشهد من احد افلام اسماعيل ياسين عندما تقمص احد الممثلين شخصية نيرون . وقال له الحاضرون :هتقول ايه يا نيرون سمعنا متعنا بخطبك متعنا . فرد بكل حزم نيرون وقال : هزعق زي الغول واجعر واقول .. تعالي لي يا بطة .

مجرم كذاب بشار
ياسمين -

يعني يا خي شو ها الخطاب الرنان بدك تقوله ما كل خطاباتك متل بعضها شو في شي جديد عندك يا مجرم يا قاتل وبعدين المظاهرات اله طلعت مئيدة لي بشار يدوب كم الف وفي دمشق بس لان ولا مدينة طلع فيها متظاهرين ولا حتى التلفزيون السوري صورها متل ما بقول ان في حلب وفي الحسكة طلعت مظاهرات 12 مليون كله كذب ما في هيك شي بس بقلب دمشق تظاهرو واجباري كمان لان الشعب السوري رافضه ورافض الحزب التعسفي الظالم المستبد الجبان استعان بحزب الله حتى يقتلنا ويقتل الشعب السوريوالشعب السوري بطالب في اسقاط النظام لو كل يوم طلعت تخطب خطاباتك الرنانة ما بدنا اياك يا بشار الاسد يا قاتل يا مجرم يا خائن لوطنك ولشعبك الله لا يبارك فيك انت وعائلتك وشكرا

من يربح المليون؟
الأب القائد -

أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى المحيطة بقريتي.. اليوم هو الأربعاء، وخطابي صار جاهزا ومنقحا. وبما أنني من هواة مشاهدة الفضائيات العربية، باستثناء السورية المضجرة، فإني تأثرت كثيرا ببرنامج من يربح المليون. قد تعتقدون أني أحلم بربح مليون ريال؛ بما ان راتبي الشهري كفريق أول ركن ورئيس للدولة وأمين عام للحزب لا يبلغ عشرة بالمائة من هذا المبلغ؟ ولكن في الحقيقة أن الموضوع اليوم يتعلق بخطابي العتيد، المنتظر. سأطرح عليكم الان سؤال المليون مباشرة؛ وهو سيكون له جواب من عدة احتمالات. وقبل أن اطرح السؤال ربما يتساءل بعضكم عن مغزاه، وما إذا كان يجدر برئيس دولة عظمى مثل الجماهيرية.. أقصد الجمهورية العربية السورية؟ نعم، لقد سمعت تقولات من هنا وهناك، بحسب التقارير الأمنية، عن امتعاض الناس من تغيبي عن مسرح الأحداث الخطيرة التي دهمت وطننا الحبيب في الأسابيع الأخيرة. قالوا أن رئيسا شابا متعلما في بريطانيا كان عليه أن يفعل مثل الرؤساء المحترمين فيقوم بزيارات ميدانية لأماكن الاضطرابات ويزور الجرحى في المستشفيات. وأنا أجيبهم بأن عملي كان مكثفا في نفس الفترة؛ وخصوصا ما يتعلق بمسألة تعويض أبن خالي الحبيب عن الخسائر الفادحة التي لحقت بفروع شركاته في درعا واللاذقية وغيرها من المدن السورية. يا سيدي، الخسائر ستعوض فورا من جيب المواطن؛ لأنه هو المسؤول الأول والأخير عما حصل سواء أكان مشتركا في المظاهرات أو لا. من ناحية أخرى، فقد أرسلت مندوبين من الأمن يمثلونني لزيارة المستشفيات والتمثيل بالجرحى والاجهاز على بعضهم؛ وأطن أنكم تأكدتم من ذلك بفضل كاميرات الجوال المتوفرة مع الممرضين والأطباء والتي نشرت الصور لاحقا في الانترنيت. نعم، قمنا بواجبنا وأكثر. ونصل إذن لسؤال المليون: ماذا تتوقعون من الخطاب القومي الهام والشامل الذي سألقيه اليوم؟ والاحتمالات الأربعة للجواب هي: أولاـ إلغاء قلنون الطواريء والاستعاضة عنه بقانون الارهاب وكلاهما وجهان لعملة واحدة تديم المحاكم الصورية والاعتقالات التعسفية ومواد كثيرة تحكم بالاعدام على المواطن حتى لو كان ملاكا منزلا من السماء أو طفلا رضيعا خرج لتوه من رحم امه. ثانياـ إقرار التعدية السياسية من خلال ضم بعض الأحزاب المعارضة للجبهة الوطنية التقدمية التي يملكها حزب البعث العربي الاشتراكي؛ وهذه الحزاب المعارضة يجب أن تتوافر فيها كل مواد دستور حزبنا القائد. ثالثاـ إج

شاعر المليون
شاعر المليون -

هل انا مخطأ اما ماذا ... هذا شاعر المليون و ليس مجلس للشعب ... الراحة سمعت من القصائد ما لم نسمعه بشاعر المليون بطول حلقاته......

خطاب مثالي
نعم للنعاج -

لقد كان خطابه متماشي مع النعاج الواقفة بالخارج و المواشي التي خرجت البارحه ... هكذا نعاج تريد هكذا خطاب

اذا هي المذابح
سوري كره الاسد -

نعم لقد قالها و لنستعد لمزيد من الدماء ... لقد قالها بصراحة ... اذا فرضت علينا المعركة فمرحبا بها ... ياللاسف لم يقل عن اهل درعا شهداء و لم يقف لهم دقيقة صمت ... كيف التناقض اذ قال ان من قتلهم عصابات و مخربين و من ثم لم يقل شهداء و لم يقف لهم دقيقة صمت ... لك في الدول التي تحترم شعبها اذا مات 10 اشخاص بشكل جماعي يعلنون الحداد لمده 3 ايام ... و لكن هذا المجرم لم و لن يعترف بجرائمة القذرة ...

لا لا لا
انا هو -

لقد كان ينتظر مسيرات البارحة ليعرف حجم التنازلات التي سيقوم بها ... و قد وجد ان سحب ما قدمة هو افضل شئ فقام بسحب المكاسب .. افرحوا و صيحوا بالروح بالدم نفديك يا بسار