أخبار

صنعاء تستعد لتظاهرتين متعارضتين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

صنعاء: دعا الرئيس اليمني منصاريه الى المشاركة في تظاهرة جديدة الجمعة، فيما يستعد معارضوه الذين يطالبون باسقاط نظامه للمشاركة في "يوم الخلاص" الذي قد يشهد "اعتصامات مصغرة" امام مواقع حيوية في صنعاء.

وذكرت وكالة الانباء اليمنية الرسمية ان "الجماهير من ابناء الشعب اليمني من علماء ومشايخ واعيان ومنظمات مجتمع مدني وشخصيات اجتماعية وشباب (...) من مختلف محافظات الجمهورية تتوافد للمشاركة في جمعة "الاخاء".

واضافت ان هذه التظاهرة ستكون "للتعبير عن رفض الانقسام والاختلاف وتحقيق الاصطفاف الوطني لتحقيق التعاون والتكامل والتكافل والحفاظ على الامن والاستقرار والشرعية الدستورية وانجاح الحوار".

وتاتي هذه التظاهرة بدعوة من الرئيس علي عبدالله صالح، بعد اسبوع على الحشود الضخمة التي افترشت العاصمة اليمنية في تجمعين متعارضين، احدهما مؤيد للرئيس اليمني الذي يحكم البلاد منذ 32 عاما، والآخر مطالب باسقاط نظامه.

من جهتهم يستعد المعتصمون منذ 21 شباط/فبراير في ما يطلقون عليه "ساحة التغيير" امام جامعة صنعاء، الى المشاركة في "يوم الخلاص" الجمعة، بعدما تخلوا عن دعوتهم للزحف باتجاه القصر الجمهوري خشية وقوع اعمال عنف.

وقال عادل الوليبي وهو احد اعضاء اللجنة المشرفة على الاعتصام "بدانا منذ الاربعاء بالتصعيد من خلال تنظيم مسيرات حول الاعتصام القائم نفسه وفي اماكن قريبة من هذا التجمع ايضا".

واضاف في تصريحات لوكالة فرانس برس "نبحث اقامة اعتصامات مصغرة قرب بعض الاماكن الحيوية في صنعاء".

وشدد على ان المعتصمين لا يريدون "حدوث صدام مع انصار الرئيس الذين من الممكن ان يكونوا مسلحين"، مشيرا الى ان صالح "يمثل نفسه حاليا وانصاره ياتون للتظاهر مقابل مبالغ مالية".

ويواجه الرئيس اليمني منذ نهاية كانون الثاني/يناير حركة احتجاجية تطالب باسقاط نظامه، قتل فيها 80 شخصا بحسب منظمة العفو الدولية، بينهم 52 من المحتجين في صنعاء سقطوا برصاص قناصة و"بلطجية" قبل اسبوعين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عطل البنوك
ثائرة -

اشتري النفوس وعطل البنوك وجمع المرتزقة وخونة الوطن حولك يا علي صالح لكن الثورة ستنتصر لانها ارادة الشعب المظلوم .

ساندوا الثورة
احمد -

يريد ان يضرب الشعب ببعضة لاتنولوة مرادة يا شعب اليمن الحر قفوا مع بقية الشعب هبوا يدا واحدة ماذا سوف تعمل لكم ال2000 او حتى ال 10000 ريال مقابل استعبادكم اين كان بالامس لماذا لم يوزع عليكم الالاف من قبل وترككم تعانوا الفقر واليوم يجود عليكم بالقليل لكي يستغلكم لمصالحة الخاصة بالله عليكم اتركوا اطماعكم وانظموا للشعب الذي يستشهد في سبيل حريتكم جميعا علي صالح يبحث عن اطماعة فقط اما شباب الثورة فهم يدافعون عن كل الشعب عنكم يا انصار علي صالح افيقوا استحلفكم باللله.