أخبار

الحكومة السورية تعلن إجراءات جديدة وسط دعوات إلى التظاهر اليوم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
ربيع دمشق: نار في عرين الأسد!

شكل الرئيس السوري لجنة تحقيق خاصة في ملابسات قتلى الاحداث في درعا واللاذقية كما أعلن عن إجراءات عدة من اجل تهدئة موجة الاحتجاجات.

دمشق: اعلنت السلطات السورية الخميس اولى الاجراءات المتوقعة لتهدئة حركة الاحتجاج غير المسبوقة في البلاد، عبر تشكيل لجان حول قانون الطوارئ وقتلى درعا واللاذقية، في حين دعا المحتجون الى تظاهرات الجمعة.

وجاء في بيان غير موقع نشر على شبكة فايسبوك للتواصل الاجتماعي "موعدنا الجمعة: من كل المنازل واماكن الصلاة وكل مواطن وكل رجل حر يجب ان يتوجه الى الساحات من اجل سوريا حرة". واهمية هذه التظاهرات انها ستشكل اختبارا لقدرة المحتجين على التعبئة، في حين تتعرض مثل هذه التجمعات للقمع. والجمعة الماضي، نظمت تظاهرات صغيرة في عدد من المدن، ولا سيما في درعا في جنوب البلاد.

ودعت الادارة الاميركية الخميس الاميركيين الى مغادرة سوريا، التي تشهد احتجاجات واسعة منذ اسبوعين، في حين دعا السناتور جون كيري رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الحكومة السورية الى ضبط النفس.

وقال كيري انه يشعر "بالقلق بصورة خاصة" بشأن الوضع في سوريا. واضاف ان الرئيس الاسد لم يعلن عن "اصلاحات ملموسة، بينها الغاء قانون الطوارئ (..) مع الدعوة الى تظاهرات كبيرة غدًا (الجمعة) من الضروري ان تمتنع حكومته عن استخدام العنف ضد شعبها".

واضاف ان "العنف ضد المتظاهرين المسالمين امر غير مقبول"، مؤكدا ان ذلك ينطبق على سوريا واليمن والبحرين وكل مكان آخر. وللرد على مطالب المحتجين، وجّه الرئيس بشار الاسد الخميس بتشكيل لجنة قانونية لاعداد دراسة تمهيدا لالغاء قانون الطوارئ، في وقت تحدث ناشطون حقوقيون عن اعمال عنف جديدة شهدتها مدينة اللاذقية في شمال سوريا الاربعاء.

وامهل الاسد لجنة قانونية حتى 25 نيسان/ابريل للدراسة وانجاز تشريع جديد بدلاً من قانون الطوارئ الساري منذ قرابة النصف قرن، على ما افادت وكالة الانباء الرسمية السورية "سانا". واوردت الوكالة السورية انه "بتوجيه من الرئيس بشار الأسد شكلت القيادة القطرية لجنة تضم عددًا من كبار القانونيين لدراسة وانجاز تشريع يضمن المحافظة على امن الوطن وكرامة المواطن ومكافحة الإرهاب، وذلك تمهيدا لرفع حالة الطوارئ، على ان تنهي اللجنة دراستها قبل 25 نيسان 2011".

وصدر قانون اعلان حالة الطوارىء في 1962 وطبق عند وصول حزب البعث الى السلطة في 1963. ويعود قرار الغاء قانون الطوارئ المطبق حتى الآن الى رئيس الجمهورية.

وخلال اول تصريح علني له منذ اندلاع التحركات الاحتجاجية غير المسبوقة في سوريا في 15 اذار/مارس، لم يعلن الاسد عن اي اصلاح، لا سيما الغاء قانون الطوارئ، المطلب الابرز للمحتجين الذين دعوا الى تظاهرات جديدة الجمعة تعبيرًا عن استيائهم.

الا ان المستشارة السياسية للاسد بثينة شعبان كانت اعلنت الاحد ان قرار الغاء قانون الطوارئ قد اتخذ. ويحد قانون الطوارئ من الحريات العامة. كما يفرض قيودًا على حرية التجمع والتنقل، ويسمح باعتقال من ترى السلطات انهم مشتبه بهمويهددون الامن، وبالتنصت على الاتصالات والرقابة المسبقة على وسائل الاعلام.

كذلك، قررت السلطات السورية التحقيق حول الاحداث التي ادت الى سقوط قتلى في درعا في جنوب البلاد واللاذقية (شمال غرب) خلال الاسبوعين الماضيين، كما ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا". واوردت الوكالة ان الاسد وجّه "رئيس مجلس القضاء الاعلى بتشكيل لجنة قضائية خاصة لإجراء تحقيقات فورية فيكل القضايا التي اودت بحياة عدد من المواطنين المدنيين والعسكريين في محافظتي درعا واللاذقية".

وفي درعا، مركز الاحتجاج على النظام منذ 18 اذار/مارس، قتل 30 شخصا على الاقل، كما تقول السلطات، و55 حسب منظمة العفو الدولية، واكثر من 70 حسب هيومن رايتس ووتش، و130 كما قال ناشطون.

وكانت المواجهات بدات بعد اعتقال 15 تلميذا يشتبه في انهم كتبوا شعارات على جدران المدينة ضد النظام. وانتهت تظاهرة نظمت للمطالبة بالافراج عنهم بعمليات عنف دامية. من جهة اخرى، شهدت مدينة اللاذقية في شمال غرب سوريا وابرز مرافئ البلاد، في نهاية الاسبوع مقتل 13 مدنيا وعسكريا، اضافة الى محتجين اثنين وجرح 185 شخصا، وذلك عندما اطلق مسلحون مجهولون متمركزون على اسطح مبان او على متن سيارات او سيرا على الاقدام، النار بطريقة عشوائية او اعتدوا بالسلاح الابيض على سكان.

واتهمت السلطات اصوليين مسلمين بأنهم وراء هذه الاحداث، لكنها لم تعط حتى الان اي تفاصيل حول جنسيتهم. وقالت اللجنة السورية لحقوق الانسان القريبة من الاخوان المسلمين ان "قوات امن النظام ارتكبت مجزرة في اللاذقية، حيث قتل 25 مدنيا". واعتبرت المنظمة "ما يجري بمثابة عملية ابادة"، ودعت "المجتمع الدولي الى التحرك لوقف حمام الدم وكل المجازر التي ترتكبها قوات الامن والميلشيات الموالية لنظام". وتعذر تأكيد حصيلة الضحايا من مصدر مستقل.

وافاد ناشط سياسي في اللاذقية اتصلت به فرانس برس من نيقوسيا الاربعاء "سقط جرحى وقتلى، لكن هناك غموضًا حول العدد الصحيح". واضاف ان "الجرحى بالعشرات وعدد القتلى الصحيح غير معروف، قد يكونون اربعة او خمسة".

وقال انهم ونتيجة استيائهم من الخطاب الرئاسي "نزلوا الى الشارع باعداد كبيرة، واطلقت النار عليهم"، وتعذر عليه تحديد الجهة التي فتحت النار. من جانبه افاد التلفزيون الرسمي عن رصاص اطلقه "مسلحون" من دون مزيد من التفاصيل.

واطلق سبعة معتقلي رأي سوريون بارزون نداء من اجل "التغيير الديموقراطي" في سوريا من سجن عدرا قرب دمشق، على ما افاد الخميس المرصد السوري لحقوق الانسان، الذي يتخذ من لندن مقرًا له. واعلنت السلطات السورية الخميس انها ستدرس اوضاع حوالي 300 الف كردي محرومين منذ نصف قرن من الجنسية السورية.

وافادت وكالة الانباء السورية "سانا" ان الرئيس السوري بشار الاسد وجّه "بتشكيل لجنة لدراسة تنفيذ توصية المؤتمر القطري العاشر المتعلقة بحل مشكلة احصاء عام 1962 في محافظة الحسكة" في شمال شرق البلاد.

وعلى اللجنة ان تنهي "دراستها قبل الخامس عشر من نيسان/ابريل 2011 وترفعها للرئيس الاسد تمهيدًا لاصدار الصك القانوني المناسب"، بحسب الوكالة. وفي العام 1962 حرم 20% من أكراد سوريا من الجنسية السورية نتيجة احصاء مثير للجدل بحسب منظمات حقوقية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اللاذقية عام 1979
سوري حر وبس -

في سبتمبر عام 1979 كانت مدينة اللاذقية هي أول مدينة سورية انتفضت ضد الديكتاتور الدموي البائد حافظ الأسد. وبقيت الانتفاضة مدة أربعة أيام حيث توقفت بعدما أطلق جميع المعتقلين من شباب المدينة ووعد الأسد شخصيا بطي صفحة الماضي ولجمه لشقيقه الدموي رفعت من محاولة دخول المدينة مع سراياه سيئة السمعة والتي اشتهرت فيما بعد بوحشيتها في مدن حماة وحلب وجسر الشغور وغيرها خلال بداية الثمانينات. واليوم ينتفض شباب اللاذقية الأبي الحر ويطالبون باسقاط هذا النظام المجرم للوريث الأسدي اليوم سيثبت أهل اللاذقية أن مدينتهم هي عروس الحرية في البحر المتويط. وغدا يجب أن تتضامن مدن سوريا جميعا، وخاصة العاصمة دمشق، مع اللاذقية الحبيبة ودرعا البطلة في يوم جمعة الوفاء للشهداء. تحية لأهل اللاذقية الشجعان الذين قاموا تضامنا مع أهل درعا الميامين والأسود الحقيقيين لا ذلك ....وعصابته الطائفية التي تكني نفسها بالأسد زورا وبهتانا. يرجى النشر منبر الاحرار

يجب اسقاط الطاغية
RAWAN -

أيها الشعب السوري العظيم لا بد للأمور في سوريا إلا أن تسير نحو اسقاط النظام المجرم الذي لا يهمه سوى خنق الشعب السوري ، واننا جميعا سوف نخرج ونهتف في كافة مناطق سوريا وندعو الى اسقاط نظام المجرم بشار وعصابته الفاسدة المجرمة.

بشار
عادل -

كل الشعب السوري متفق اليوم على إسقاطك يا بشار! يا من كنت البارحة تهرج في خطابك، يا من كنت تضحك و الثكالى تندب أبنائها، يا من كنت تمزح و تظن أنك خفيف الظل، مع أنك عقيم و أهوج، و هل صدقت المطبلين و المزمرين الذين قفزوا كالقرود أمامك، إن كنت تريد أن ترى شعبيتك الحقيقية فاذهب إلى صناديق الاقتراع، إن كنت تريد أن ترى محبة الناس لك فانزل و امش في الأسواق لوحدك، رأيناك كيف خفت البارحة و ارتجفت مع عناصرك من امرأة لا تحمل شيئاً سوى مطالب بسيطة، رأينا الخوف الذي أحاط مرافقيك و الذين اعتقلوا السيدة دون أن تطلب منهم على الأقل أن يتركوها لتسمع منها، رأيناك كما وصفك جنبلاط قبل أربع أعوام، رأيناك مراهناً محتمياً بأسيادك خلف الحدود، رأيناك و أبغضناك، اذهب اليوم إلى مزبلة التاريخ فوالدك ينتظرك مع تشاوشيسكو.

الرئيس المفدى
الشعب السوري -

تشكيل لجنة تحقيق في أحداث درعا واللاذقيةسورية: تشكيل لجنة لحل مشكلة إحصاء عام 1962 المتعلق بالأكراد

ذكر ياخور الافراج عن
باسم ياخور -

أكد الفنان باسم ياخور أنه توجه برفقة نضال سيجري والليث حجو إلى مدينة اللاذقية بعد تلقيهم اتصالاً على تلفزيون الدنيا يطالبهم بالمساعدة لإيجاد صيغة حل لما يحدث هناك، وخصوصاً أن المدينة أقفلت أبواب محلاتها و خفت حركة سكانها. ويتابع ياخور: بدايةً اجتمعنا مع المعتصمين الذين نصبوا خيامهم في كل من الصليبة وساحة القلعة وحي السكنتوري، تعرفنا على المطالب التي تلخصت بإخراج المعتقلين الغير متورطين بأعمال عنيف، ضمان عدم الاعتقال مرة أخرى، تعزية عائلات المفقودين من قبل شخصيات مسؤولة، مشكلة التوظيف حيث لاتشملهم حالة الامتيازات الوظيفية الأخيرة كونهم عاطلين عن العمل.وبحسب ياخور فقد استجاب المعتصمين فوراً لطلبهم وأزالوا الخيم كنوع من مبادرة حسن النية، وعادوا إلى بيوتهم على الفور.بعدها نقل كل من ياخور وسيجري وحجو المطالب إلى محافظ اللاذقية والمجلس الأمني هناك، وبالفعل تم اليوم صباحاً وكما ذكر ياخور الافراج عن المعتقلين، ويتم دراسة تحسين الوضع الخدماتي في المنطقة، كما يتم التنسيق بين رجل الأعمال أيمن جابر وعدد من رجال الأعمال البارزين في اللاذقية لتأمين فرص عمل جيدة لهؤلاء الأسر. كما تم توجيه كتاب شكر من وجهاء ومسؤولي اللاذقية لكلٍ من باسم ياخور ونضال سيجري والليث حجو تقديراً لمبادرتهم الحسنة للوصول إلى صيغة اتفاق بين المعتصمين والجهات المسؤولة في اللاذقية.

يسقط بشار
خلدون صافية -

يسقط الكذاب يسقط الفاجر يسقط القاتل

سورية الوطن الأم
سلام سوريا -

أنا سورية: /وطن كل السوريين /وطن حرية الفكر والعقيدة والإبداع /وطن السلام والمحبة /وطن القانون والنظام /وطن العدل والأمان ///أنا سورية: /أم لكل أبنائها/أم لكل من يفكر ويغني ويحب ويبدع /أم لكل من يعمل ويبني ///أنا سورية الوطن الأم: /أرفض احتوائي بحزب سياسي واحد /أرفض اختصاري بشخص أو أشخاص /أرفض تغطيتي بدين واحد /أرفض الدين الواحد /أرفض القائد الواحد /أرفض الحزب الواحد

free syria
ladkani -

هذه هي بطولات النظام العلوي المجرم ، أسود على السجناء والعذل والأطفال أرانب في الجولان ؛ يومكم أصبح أقرب مما كنا نتأمل بفضل ....بشار وأخيه المجرم ماهر الذي سيوضع على ....ويحرق و خلي الإمام علي ينقذه

تعليق
free sori -

و هل هناك أية مصداقية للجنة التحقيق الموعودة هل ستخرج هذه اللجنة بأنهم انتحروا أم عصابة مجهولة؟؟ هذه المسرحيات أصبحت مكشوفة.

free syria
ladkani -

هذه هي بطولات النظام العلوي المجرم ، أسود على السجناء والعذل والأطفال أرانب في الجولان ؛ يومكم أصبح أقرب مما كنا نتأمل بفضل ...بشار وأخيه المجرم ماهر

ارحل واخوك السفاح
احل يا مجرم -

يسقط النظام السوري الفاسد الطائفي

حرية كرامة مساواة
مواطن سوري حر -

أيها الشعب السوري العظيم لا بد للأمور في سوريا إلا أن تسير نحو اسقاط النظام المجرم الذي لا يهمه سوى خنق الشعب السوري ، واننا جميعا سوف نخرج ونهتف في كافة مناطق سوريا وندعو الى اسقاط نظام المجرم بشار وعصابته الفاسدة فعلا مجرمة احزروا الطائفية في طروحاتكم فهذه خبز الطاغية يقتات به فمثلا انا لست مسلم ولا علوي بل مسيحي بس مقتنع بحتمية التغيير اخوتي السوريون ارفعوا شعار الدولة الحرة المدنية لكل السوريين هكذا ستكسرون شوكة هذه الاسرة الحاكمة انهم يسعون لتحويلها لثورة ذات طابع طائفي بس انا مقتنع تماما بالنصر لثورة الشعوب لايهمكم عدد الشهداد فالحق لايؤخذ من ثمن ولكن هذا ثمن الحرية من اجلي اولادنا اوربا دفعت هذا الثمن من قبلنا الى الامام ياابطال سورية الحرة تذكروا القول الذي اخرج سورية وطاغيتها من نقسم بالله العظيم مسلمين و مسيحيين ان نبني سورية الغد خالية من كل نفس عميلة وكل اللصوص سيحاكمون وكل الاموال ستعود الى الامام يااحرار سورية الابطال عشتم وعاش الشهداء في جنة الخلد اطهار المجرمة.

مع الاسد دوما
سرياني سوري -

نحن سريان سوريا نعلن وقوفنا التام خلف قيادة الدكتور بشار الاسد و سوف نكون جنود اوفياء لحماية التعايش السلمي بين مختلف شرائح المجتمع و حماية مكتسبات الشعب من يد العابثين و الطامعين بنظامنا و قيمنا الرائعة في سوريا و التي لا نظير لها غي كل العالم .نحي و نحني اجلالا اما سيادته الحكيم ذو القلب الناصع و العقل الوقاد و الذي لن ننسى ابدا انه كسر البرتوكول و زار قداسة سيدنا البطريرك بمقر اقامته و هو رئيس دولة يزور الرئيس الديني لشريحة من شعبه و هذا ما لا يرضى فئة الضالين و الظلاميين في سوريا و لكن بفضل حكمته و محبته للشعب السوري و الذي يبادله المحبة بمحبة غامرة و سوف يدحر كل الفتن و ستبقى سوريا منهج للتعايش السلمي بين الاديان و المذاهب و العرقيات المختلفة.سر بنا قائدنا الحكيم من مجد الى مجد و نحن معك و بك نزهو و نسمو الى الاعلى.حفظك الرب الاله عنوانا للمحبة الانسانية و رمزا للنقاء و الصافء

إلى الاشوري
Kurdi -

أنت ايها الاشوري شمال شرق سـوريا هي كردستان الغربية،لأن كردستان قسمت بين تركيا وإيران والعراق و سورياوأنت تعلم بذلك,بالنسبة لكم الآشوريين كانت لكم دولة وإنقرض نسلكم على أيدي من جاء بعدكم تارة وعلى أيدي الديانتين اليهودية والمسيحية ولو إن بعضا منكم آمن بالسيد المسيح،اخيرا إنقرضتهم على ايدي الموجات والفتوحات الإسلامية،والآن إنقرضتم بالكامل بعد ان ملئمتم اوروبا وامريكا واستراليا باللاجيئين الآشوريين.

قسم الثورة السورية
سوري حر -

نقسم بالله العظيم مسلمين و مسيحيين ان نبني سورية الغد خالية من كل نفس عميلة وكل اللصوص سيحاكمون وكل الاموال ستعود الى الامام يااحرار سورية الابطال عشتم وعاش الشهداء في جنة الخلد اطهار المجرمة.

اخوتنا الاكراد
سرياني سوري -

الى اهوتنا الاكراد الضيوف في جزيرتنا السورية و مدينتنا القامشلي .نرجوكم عدم تزوير التاريخ .متى كانت مدينة القامشلي مدينة كردية انها مدينة سورية منذ اجبال و فد اشنئها و سكن فيها اول من سكن السريان النازحين من نصيبين التركية بعد الدمار الذي لحق بنصيبين اثر زلازل مدمر و نحن نقول لها حتى الان نصيبين السفلى .فهي مدينة سريانية بتاريخها و حضارتها و ايام عزها قبل تكاثركم الغير مسيطر عليه .انكم للاسف كذبتم و صدقتم كذبتكم و لكن لا و لن نسمح لكم بان تسيطروا على القامشلي حتى اخر قطرة دم في شرايينا و سوف نقف صفا واحد تحت قيادة رئيس بلادنا الدكتور بشار الاسد لدحر كل الفتن الطائفية و التقسيمية لاراضينا و قيمنا التي عشنا عليها و لها

ليسوا مننا
sherin abdulah -

سيدي الرئيس بشارأتحفتنا حين جئتنا ..... وياليتك شرفتنامجلسك حافل بكل البهرج ....... والهناوأعضاء مجلسك أطفال مستوردين ..... ليسوا منناوضحكاتك استهزاء لما جرى ..... لأطفالنا......وخطابك الرديء ..... قد فرق فيما بينناونشهد الله ....... لنثأر لدمائناومهما صفقوا لك ....... وهتفوا بأسمائنانحن أعراب ونارنا ....... لا تنطفئ لثأرناوالأمهات الثكلى ...... لن ترحم سكوتناوها أنت قد قضيت يا من كنت ....... سيدنادعوناك لردء الصدع يا من كنت ....... رئيسنااصغرت فينا شبابنا ....... وشيوخنانحن من كنا قد فديناك ........ بدمائنناوالآن أنت ومن معك ...... ثأرنايا رئيس العرب كما هتفوا لك ..... بالهناقالوا لك بأنك أكبر من أن ..... تهتم بأمرنافيا رئيس العالم أنت أصغر من .........

موعدونا الجمعة
sherin abdulah -

أنا السوري المندس المحروم من كل حقوق المواطنة مثل كل السوريين العاديين ، والذي يحس بالأمان في كل بلد آخر إلاّ بلده سوريا. أعترف وأنا بكامل قواي العقلية وبكامل أهليتي القانونية (ولا أعرف ما الذي يعنونه بهذه العبارة).. بأنني سأبقى أحرض على الثورة ضد نظام الطغيان في بلادي . أنا السوري الذي عاش كل عهود المخابرات مثل كل السوريين ، والذي اقت...ادتني سيارة مخابرات لأول مرة ؛ حين كنت في المرحلة الثانوية من دراستي قادمًا من قرية ;المشلب ; في الرقة من عند أحد الاصدقاء، وضربوني كفوف ; لمجرّد الشك بي حيث كنتُ أحمل كتاب ;ما هي الفلسفة ، وهو من مطبوعات دار التقدم السوفيتية ;الصديقة ; ورخيص الثمن.. سأظل أحرض على الثورة حتى يسقط هذا النظام . أنا السوري الذي استدعتني ;المخابرات ; مثل كثير من السوريين بسبب ما أكتبه مراتٍ عديدة ؛ والذي يكره السياسة والأحزاب والمعارضة الفاشلة ، والذي لم يحلم يومًا بوظيفة حكومية ، والذي تقاضى من خزينة بلاده طوال حياته مبلغ 520 ليرة سورية (ما يعادل 10 دولارات) لقاء عملي كمعلم وكيل في قريتي ؛ وفُصلتُ وقتئذ لأنهم اكتشفوا بأنّني أصغر من السن القانونية التي هي 18 عامًا .. سأظل أحرض على الاحتجاج ضد هذا النظام حتى يسقط . أنا السوري الذي تركت بلادي في عام 1993 ؛ لأعمل في تجارة الجوارب والقطنيات في السعودية، والذي لم يعرض عليّ أحدٌ (و يا للأسف) نقودًا أو جاهًا أو معونةً لأكونَ ضد هذا النظام .. و أعيش الآن من وارد عملي كـ تقني ومختص في تحليل البيانات ; في جريدة .. سأبقى أحرض على هذا النظام الفاسد حتى سقوطه . أنا السوري الذي أصدرَ 7 كتبٍ من الشِّعر وغيره ؛ والذي لم يقتنع يومًا بأنّه شاعرٌ مهمٌّ ؛ والذي لم يقتنع بجدوى الشِّعر أصلاً ، والذي لم يزاحمْ أحدًا من السوريين على الكتابة في جريدة أو على الجلوس إلى طاولة في مقهى أو على التقرب من فتاة أو على صدارة مشهد مهما كان تافهًا .. سأظل أحرض – و بكل ما أستطيع - على هذا النظام الذي داس كرامتنا جميعًا .. حتى يسقط . أنا السوري الذي لم يعانِ بسبب الفقر المدقع ولم يُعتقل أحدٌ من أهلهِ و لا هو شخصيًّا ؛ ولم تُغتصب أيّةُ امرأةٍ من عائلته من قِبل المخابرات ، ولم يمُتْ أحدٌ من عائلته في سجون النظام ؛ أعتبرُ نفسي مسؤولاً بشكل شخصي عن كل انتهاكات النظام لكافّة حقوق أهلي في سوريا وخارجها ، وسأظل أحرض عليه حتى يسقط . أن

الأخ سرياني
عادل -

المعلق باسم كردي لا ترد عليه فهو من زبانية الطاغية بشار، و لبشار أقول أين انتهت تحقيقات لجانك بمقتل عماد مغنية؟

for every kourdy
syria -

ايها الكردي كانك اتيت من الفضاء الا تعلم بعد انه ليس لك اصول في المنطقة التي زكرتها ام تظن يا عميل اسراءيل ان الناس في الارض يعيشون في الجهل الغارق به الشعب الكردي ان تفهم ما معنا سوريا التي لم ولن تصبح كورديا صعب جدا على مستواك العقلي ولكن ان تعيش في الاحلام شئ جيد لك ارجو النشر وشكرا for # 14

قرارات البعث السوري
عادل -

استجابة للضغط الجماهيري الشديد على النظام السوري ,قرر هذا النظام البدء بعمليات التغيير وذلك يبدا ب : 1-تحويل اسم الجمهورية العربية السورية الى الجمهورية العربية الاسدية ,وذلك تكريما للشعب السوري “الاسدي” 2-اتباع منهج علماني جديد يتطابق مع سياسة النظام الذي يقوم على مفاهيم جديدة و متطورة و اليك بعضها : 1-صفة القائد الخالد: هي صفة تطلق على كل حاكم عربي يبيع ارضه لاسرائيل ويضهد شعبه و يسرق ثرواته . 2-صفة الشهادة : تطلق على كل شخص يقتل في حادث سير على طريق المطار على ان تتجاوز سرعته 200 كلم /سا 3-المواطن الشريف : هو كل مواطن قادر على النفاق و الكذب لمصلحة النظام و قادر على الابلاغ عن ابوه في حال معارضة الاخير للنظام و حتى ولو بالكلام. 4-قلعة الصمود والمواجهة : هو كل بلد عربي يحقق مصلحة اسرائيل اولا وايران ثانيا و يواجه شعبه و يصده اذا ما طالب باقل حقوقه . 5-الخائن و العميل : هو كل شخص يطالب بحقوقه و حريته و يندد بالظلم و الفساد . 6-الامان و الاستقرار : هي صفة البلد الذي يكون فيه السرقة و البلطجة محصورة بالاسرة الحاكمة و اعوانها . 7-الموظف المثالي : هو كل موظف مرتشي و قليل الوجدان و يمارس الاذلال و الاهانة اتجاه المواطنين و المراجعين .

فعلها مبارك
قانوني -

لماذ تكلفون انفسكم بتشكيل لجنة تضم عددا من كبار القانونيين لدراسة وانجاز تشريع يضمن المحافظة على الامن ومكافحة الإرهاب وذلك تمهيدا لرفع حالة الطوارئ ؟الاقانون موجود في مصر .الرئيس المخلوع حسني مبارك ابتكر هكذا قانون قبل ان تفكروا فيه اصلا. بهذا ارجوا ان اكون قد ساعدتكم بهذه الفكره

حسو
جوان حسو -

الرئيس الاسد اصدر قرار هام حول منح الاكراد حقوقهم-وكانت ردود الفعل من القامشلي والجزيرة رائعة جدا تؤكد وطنية الاكراد واصالتهم=شكرا بشار شكرا اكرادسورية الاشراف

ارحل ارحل يا بشار
Souri -

نعم الأسد هو باني سوريا الفساد والنهب وسوريا الجهل والفقر وسوريا التخلف والانحطاط .... فإلمتى سنرضى بهذا الذل؟؟؟ لنخرج غداً من أجل مستقبل أفضل لسوريا..من أجل حياة كريمة..والله إن خرجنا غداً إلى الإعتصام و التظاهر السلمي وكسرنا جدار الخوف فوالله سنتفاجأ بأن النظام أوهن من بيت العنكبوت. هذه فرصتنا وإن لم نستغل الفرصة الآن لإسقاط النظام فهنيئاً لنا حياة الذل.

لا للتخريب
assad -

انا واحد من هالبلد و يللي مغترب عنها و قلبي عم يتقطع عكل شي عم بصير و خايف عاهلي و خايف عبلدي. كل شي لعبة سياسة ناس بتصرخ باسم الحرية و باسم العدالة و اخر شي اللي بيجي بيكون العن. اتطلعوا حواليكم شوفوا اللي صابر

لجنة تحقيق؟؟
أبوعمر -

إذا كان هو الذي أمر بقتلهم فمامعنى لجنة التحقيق؟؟؟؟ هو يعرف القاتلين فرداً فرداً فليقدمهم للعدالة. طبعاً لايستطيع لأنهم سيقولون أنه هو الذي أصدر الأمر. كفاك ضحكاً على الشعب يا بشار .

الآهي ساعد المظلومين
qami$lo -

هذا يدل على انه هناك تياران في السلطة عائلة الاسد الذين كتبوا الخطاب و تيار آخر من يحاول تهدئة الشارع, الم يكن من الافضل لو اعلن بشار عن هذه الخطوات في خظابه و كان سيضع شرخاً كبيراً في المعارضة و لكن الآن الجميع ضده و ضد السلطة التي ستنهار في الايام القليلة المقبلة و لكن ستكلف السوريين الكثير من الدماء للاسف نتيجة عنجهية العائلة الحاكمة السلطوية و عدم مراعاة العامة.

الى الأخوة السريان
سوري حر وبس -

لقد توقفتم عن شتم أكراد سوريا تماما منذ يوم 21اذار عيد النيروز الكردي حيث تبين للسلطة ان الاكراد لا ينوون التظاهر والاشتراك في انتفاضة حوران. ان هذا الامر لهو دليل على ان كل من كان يكتب باسم السريان والاشوريين ويشتم الاكراد كان من جماعة المخابرات السورية، وانهم كانوا موجهين من قبلها لكي يظهروا الاكراد سلفا كدخلاء على سوريا وخونة وعملاء.. اليوم صار الاكراد ملائكة بنظر الاسد وجماعته وهم يقولون بأن مشكلة المواطنة ستحل قريبا لمزيد من الخداع. ارجو من الاخوة السريان الشرفاء ان يكشفوا ألاعيب المخابرات السورية والدس بينهم وبين الاكراد لكي يتم تحويل الانظار عن الابادة الجماعية في درعا واللاذقية وغيرها من مدن الوطن.

هل انتشر مرض العمى
راضي العربي -

استغرب لبعض الردود هل شاهدتم الملايين المؤيدين للاصلاح في سورية وللرئيس بشار الاسد ام انكم من مشاهدين قناة العبرية اقصد العربية

ما الفائدة
Amir Uglu -

أتساءل هنا مالفائدة من إلغاء قانون الطورائ حتى لو لم يستبدل بقانون لمكافحة الإرهاب كما تقول بثينة شعبان؟ يعني لو ألغي القانون تماما ولم يعوض بقانون أسوأ

بشار و القضاء
عادل -

بشار أسد وعوده مثل الريح، السؤال من سيحاسب من؟ هل أطلق الجند رصاصهم من تلقاء أنفسهم؟ هل يصدق هذا عاقل في مملكة الرعب الأسدية؟ يا بشار اذهب و حاكم نفسك و أخاك. من يثق بالقضاء السوري؟ بفرض صحة ملفات تحقيق، فالمعروف للقاصي و الداني أن أي قضية تبقى في الأدراج مهما صغرت ثلاث سنوات على الأقل.

مدرسة الحقيقة
فاضل حسن -

كل ما تقال في الاعلام تهريج وتهريج لكن الحقيقة واضحة وشفافة هذا النظام لم يقدم لشعبة الا الخوف و القمع

أنا انصح بشار المورو
هولير -

أنا انصح بشار الموروث العجيب في جمهورية الملكية القومية العنصرية الارهابية بالتنحي وليحتفظ بكم مليار واسترجاع عشرات المليارات الشعب السوري المسروق ، أفقر شعب في جوار العراق لكي يستعيد عافيته من الفساد الاداري والاخلاقي والنفسي كما كان في العراق في زمن المشنوق المافيا صدام والسماح وعدم الإنكار باعادة أموال صدام الباقية المسروقة عندهم للكف باستخدامها في قتل العراقين واللبنانين لان بعد سقوط عمهم صدام المشنوق عراق أصبح جنة لو تركنا المجرم بشار ، ها بالامس ارهابيو القاعدة البشارية قتلوا وجرحوا أكثر من مائة شخص في تكريت وطن البطل صلاح الدين الأيوبي في عملية ارهابية مدبرة في سوريا ،وليعرف في النهاية السحر ينقلب علي الساحر والشعب السوري شعب خبراء في الدجل والكذب والخداع كما معروف فكيف يعبر عليهم ألوعود الكاذبة بتشكيل لجان وهذه اللعبة قديمة جدا استخدمها صدام قبل 30 سنة ووعود الذئب هو الموت الحقيقي هولير

رئيس عصابة
صابر ايوبي -

اكد حاكم سورية في خطايه الاخير لا يوجد اية نية للاصلاح الحقيقي لدى نظامه الذي تسيطر عليه عائلة الاسد الطائفية التي قتلت الالاف من السوريين وسرقت اموال البلد وهربت المليارات الى خارج سوريا.خطاب بشار كان كلاما قديما كرره قبل 11 سنة في خطاب القسم .يريد النظام تغيير شكل القمع والفساد بشكل آخر.لقد ضحك الرئيس مثل رئيس اي عصابة وبشكل مهين على ثورة السوريين ومطالبتهم بالحرية.على الشعب السوري بكل اطيافه اسقاط نظام العبودية والذل.

النظام و الجريمة
برجس شويش -

ان النظام السوري يرتكب الجرائم بحق الانسانية من خلال سن قوانين عنصرية و استثنائية يستهدف الكورد و من ثم وبعد عقود من الزمن يريد رفعها وكانها هدية او منة منه على من سلبهم حقوقهم

الديك
adem -

ديك سادي سفاح ينتف ريش دجاج الحارة ،كل صباح ينقرهن يطاردهن يضاجعهن ويهجرهن ولا يتذكر أسماء الصيصان في حارتنا ديك يصرخ عند الفجركشمشون الجبار يطلق لحيته الحمراءويقمعنا ليلا ونهارا يخطب فينا ينشد فينا يزني فينا فهو الواحد وهو الخالدوهو المقتدر الجبار في حارتنا ثمة ديك عدواني ، فاشيستي ،نازي الأفكار سرق السلطة بالدبابة ألقى القبض على الحرية والأحرار ألغى وطنا ألغى شعبا ألغى لغة ألغى أحداث التاريخ وألغى ميلاد الأطفال و ألغى أسماء الأزهاء في حارتنا ديك يلبس في العيد القومي لباس الجنرالات يأكل جنسا يشرب جنسا يسكر جنسا يركب سفنا من أجساد يهزم جيشا من حلمات في حارتنا ديك من أصل عربيفتح الكون بآلاف الزوجات في حارتنا ثمة ديك أمييرأس إحدى الميليشيات لم يتعلم إلا الغزو و إلا الفتك و إلا زرع حشيش الكيف وتزوير العملات كان يبيع ثياب أبيه ويرهن خاتمه الزوجي ويسرق حتى أسنان الأموات في حارتنا ديك كل مواهبهأن يطلق نار مسدسه الحربيعلى رأس الكلمات في حارتنا ديك عصبي مجنون يخطب يوما كالحجاج ويمشي زهوا كالمأمون ويصرخ من مئذنة الجامع :يا سبحاني يا سبحاني فأنا الدولة ، والقانون كيف سيأتي الغيث إلينا ؟كيف سينمو القمح ؟وكيف يفيض علينا الخير ، وتغمرنا البركه ؟هذا وطن لا يحكمه الله ولكن تحكمه الديكه في بلدتنا يذهب ديك يأتي ديك والطغيان هو الطغيان يسقط حكم لينيني يهجم حكم أمريكي والمسحوق هو الإنسان حين يمر الديك بسوق القريةمزهوا ، منفوش الريش وعلى كتفيه تضيء نياشين التحريريصرخ كل دجاج القرية في إعجاب :يا سيدنا الديك يا مولانا الديك يا جنرال الجنس ويا فحل الميدان أنت حبيب ملايين النسوان هل تحتاج إلى جارية ؟ هل تحتاج إلى خادمة ؟ هل تحتاج إلى تدليلك ؟ حين الحاكم سمع القصة أصدر أمرا للسياف بذبح الديك قال بصوت الغاضب :كيف تجرأ ديك من أولاد الحارة أن ينتزع السلطة مني كيف تجرأ هذا الديك ؟؟وأنا الواحد دون شريك سبحان الله بعد كول هاي السنين تعرفنا على الديك

الاصلاح
هيثم الخراط -

بدل قانون الطوارى .رايح يحط بشار وماهر قانون الارهاب لانو الشعب السوري ارهابي.ياحرام على هالشعب وعلى هالوطن يلي بتحكمو عائله مع طائفه مغرر بها.ايها الشباب الوطن يناديكم هيا بلبي النداء بلادنا ومستقبلنا ومستقبل اهلنا واولادنا .الحريه لسوريا كل الشباب وكل الصبايا وكل الرجال وكل الاطفال الى الساحات سلميه