أخبار

إجراءات لإبعاد الرعايا الإجانب عن منطقة الخطر في اليابان أو إجلائهم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طوكيو: اتخذت عدة دول اجراءات لافساح المجال امام رعاياها للابتعاد عن منطقة محطة فوكوشيما1 النووية في شمال شرق اليابان او مغادرة البلاد بسبب مخاطر وقوع كارثة نووية. وسمحت وزارة الخارجية الاميركية مساء الاربعاء لعائلات موظفي سفارتها في المناطق الاكثر تضررا من الزلزال والتسونامي في اليابان بمغادرة هذه المناطق اذا رغبت في ذلك.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية باتريك كينيدي ان "وزارة الخارجية سمحت بالرحيل الطوعي بما يشمل الانتقال الى مناطق آمنة في اليابان لعائلات موظفي الحكومة الاميركية". واوصت السفارة الاميركية في طوكيو الرعايا الاميركيين المتواجدين على بعد 80 كلم حول منطقة المحطة باخلائها.

وقالت السفارة انه بعد درس اخر المعطيات "نوصي على سبيل الاحتياط المواطنين الاميركيين المقيمين على مسافة قطر يبلغ 80 كلم حول محطة فوكوشيما النووية باخلاء المنطقة او الاحتماء في مكان آمن في حال تعذر الاجلاء".

كما اوصى الجيش الاميركي بتجنب منطقة شعاعها 80 كلم حول المحطة للقوات الاميركية الا في حال صدور امر محدد. من جهتها اوصت وزارة الخارجية البريطانية رعاياها المتواجدين "في طوكيو وشمالي طوكيو" بمغادرة المنطقة.

واعتبرت ايضا ان الوضع في خارج منطقة الحظر التي اعلنتها السلطات اليابانية حول المحطة "لا يطرح مشكلة فعلية في مجال الصحة". واعلنت الخارجية الفرنسية ان باريس وضعت طائرتين حكوميتين في تصرف الفرنسيين الراغبين في مغادرة اليابان تضاف الى طائرات شركة "اير فرانس" التي طلبت منها الحكومة تشغيل طائرات اضافية.

وذكرت الوزارة بانها "توصي الفرنسيين المقيمين في طوكيو بمغادرة المنطقة في اتجاه جنوب البلاد او الى فرنسا". وغادر فريق الدفاع المدني الفرنسي الذي ارسل الى اليابان للمساعدة في عمليات الانقاذ، الاربعاء سنداي متراجعا 350 كلم الى الشمال "بسبب الوضع النووي ووضع الاشعاعات الحالي" كما اعلنت وزارة الداخلية الفرنسية.

واوصت برلين رعاياها "بمغادرة منطقة طوكيو ويوكوهاما في اتجاه اوساكا" على بعد 400 كلم جنوب غرب العاصمة او "مغادرة البلاد مرورا باوساكا". ونصحت وزارة الخارجية الايطالية بعدم السفر الى اليابان "كما نصحت خصوصا بتجنب المناطق الواقعة في شمال شرق البلاد بشكل خاص".

وفي فيينا اعلنت الخارجية النمساوية انها ستنقل سفارتها في طوكيو الى مكاتب قنصليتها في اوساكا. وقررت كرواتيا الاربعاء نقل سفارتها في طوكيو الى اوساكا. وكانت الخارجية الكرواتية طلبت من رعاياها ايضا مغادرة اليابان.

ودعت صربيا ايضا رعاياها الى الرحيل. واعلن وزير الخارجية الصربي فوك يريميتش ان السفارة الصربية ستبقى في طوكيو رغم الاضرار التي لحقت بها من جراء الزلزال. كما نصحت سلطات البوسنة ومقدونيا رعاياها بعدم التوجه الى اليابان وطلبت من المتواجدين هناك الرحيل.

ودعت الحكومة السويسرية رعاياها الى مغادرة اليابان او على الاقل المناطق التي تعتبر خطرة. واعلنت بلجيكا انها سترسل الى اليابان طائرة عسكرية لتامين وسيلة نقل اضافية لحوالى 700 بلجيكي يقيمون في اليابان في حال رغبوا بالمغادرة.

وقررت روسيا اجلاء عائلات دبلوماسييها من اليابان لكنها لا تفكر في هذه المرحلة باجلاء كل موظفيها كما اعلنت الخارجية الروسية. وطلبت استراليا الخميس من رعاياها المغادرة. ووضعت سفارة فيتنام في طوكيو حافلات في تصرف الرعايا المقيمين في شمال اليابان لتامين وصولهم الى العاصمة طوكيو والمغادرة.

هذا واعلنت الشرطة اليابانية الخميس ان الحصيلة الرسمية للقتلى والمفقودين بعد الزلزال والتسونامي المدمرين اللذين ضربا الساحل الشمالي الشرقي للبلاد بلغت 14650 شخصا. وقالت الشرطة في اخر حصيلة لديها ان عدد القتلى المؤكد من جراء كارثة الجمعة بلغ 5321 فيما ارتفع عدد المفقودين الى 9329. واصيب 2383 شخصا من جراء الكارثة. لكن بعض التقارير اشارت الى ان الحصيلة النهائية قد تكون اعلى بكثير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف