أخبار

شباب سوريا يطالبون بإعادة صياغة الدستور وإلغاء الأحكام العرفيّة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
تظاهرة في قضاء حوران

طالبت حركية شبابية جديدة في سوريا تطلق على نفسها اسم "حركة 17 نيسان للتغيير الديمقراطي" اعادة صياغة الدستور بما يتناسب مع الدولة الديمقراطية المدنية الحديثة وإلغاء حالة الطوارئ والأحكام العرفية في البلاد في وقت امتدت التظاهرات في درعا لتشمل بلدة نوى في قضاء حوران.

قالت مصادر في درعا لـ "ايلاف" ان التظاهرات في المحافظة امتدت مساء الاثنين لتشمل بلدة نوى في قضاء حوران بعدما اتسعت في بلدات جاسم والصنمّين ومحجة، اضافة الى وسط المدينة.

وأشارت المصادر الى أن السلطات السورية قطعت الماء والكهرباء عن محافظة درعا، بينما تحدثت مصادر أخرى عن انقطاع الهواتف وسط تحضيرات لمقاطعة فضائية الجزيرة القطرية لأنها، بحسب القائمين على الحملة، لا تغطّي الأحداث التي تحصل في سوريا نظرًا إلى العلاقات المتميزة التي تربط حكومتة سوريا وقطر، في ظل الحديث عن توجّه عدد من الشباب السوريين في العاصمة القطرية الدوحة إلى مبنى فضائية الجزيرة، إلا أن المسؤولين هناك رفضوا استقبالهم، كما يجري الإعداد لقوائم سوداء تضمّ مسؤولين وإعلاميين ممن كانوا ضد المتظاهرين وأساءوا إلى تحركاتهم السلمية.

توالي الاعتقالات في درعا

هذا وأعلنت مصادر حقوقية في درعا عن اصابة الطفل محمد عادل أبا زيد، 12 سنة، بطلق ناري ومقتل الشاب رائد أكراد. وأكدت المصادر أسماء 3 قتلى، وهم محمود جوابرة، حسام عياش، أيهم الحريري.

ولفتت الى ان الجرحى بالعشرات نتيجة استخدام السلطات الأمنية الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع، وقد قامت السلطات الأمنية بأخذ الجرحى خارج المدينة إلى أماكن مجهولة، ولم يعرف منهم سوى الطفل محمد عادل أبا زيد الذي تم تهريبه من السلطات على أيدي مواطنين.

وفاة طفل أصيب الأحد في درعا جنوب سورياالأمن السوري يعتقل شبانًا في بانياس ودمشق وحلب

والمعتقلون منذ 20 يومًا في درعا هم نايف رشيدات أبا زيد 12 سنة، ونايف موفق أبا زيد 14 سنة، عبد الرحمن نايف أبا زيد 17 سنة، خالد محمد أبا زيد 18 سنة، رامي خالد أبا زيد 18 سنة، أكرم انور أبا زيد 23 سنة، نضال انور ابا زيد 30 سنة، مصعب انور أبا زيد 25 سنة، أحمد سامي رشيدات أبا زيد 17 سنة، بشير فاروق أبا زيد 17 سنة، علاء منصور رشيدات أبازيد 23 سنة، يوسف عدنان سويدان 23 سنة، إياد محمد عقلة خليف 24 سنة، بهاء أحمد عقلة خليف 24 سنة، محمد أمين ياسين خليف 26 سنة، خلدون ناصر مساعيد 23 سنة، خلف عبد الحميد عفاش 28 سنة، نبيل عماد رشيدات أبا زيد 26 سنة.

ولفتت المصادر الى أن معتقلي يوم الجمعة الماضية عرف منهم: محمد ناظم مسالمة، وعبد الوالي ناظم مسالمة، ومحمد ابراهيم مسالمة، ومحمد عياش، وأيهم المصري، ورأفت عياش، ومدين الكور، ونزار ابراهيم ابو نبوت، وعدنان تيسير الحسين، ومهران سمير الأسود، وزياد زطيمة، وكمال زطيمة، وسمير عدنان شحادة (أو شحادات)، وعبد االله زطيمة، كما عُرف من المعتقلين معن العودات.

وأشارت المصادر الى تشكيل لجان شعبية لحماية الممتلكات العامة والخاصة بعد خروج قوى الأمن من درعا واحاطة الفرقة الرابعة من الجيش المدينة، والى وجود حالات حالات إختناق بغاز غير معروف التركيب مع مناشدات بإرسال المساعدات الطبية الى درعا، وخصوصًا المصل المضاد لهذا الغاز والقطن والمطهرات. هذا واستبدل سكان درعا اسم ساحة الجامع العمري الى ساحة الكرامة، كما تم نزع بعض الصور للرئيس السوري بشار الاسد، كما أفاد شهود عيان.

مظاهرات في الشعلان في دمشق

وفي درعا

في هذه الأثناء نقلت مصادر في محافظات سورية عدةعن تظاهرات في منطقة الشعلان في دمشق انه تم تفريقهم بوساطة القوات الأمنية وعبر " البلطجية"، كما قالت المصادر، التي تحدثت عن اعتقالات في بلدة كفر نبل التابعة لمحافظة أدلب، بسبب كتابات على الجدران ضد النظام، كما قال شهود عيان في بلدات معرة النعمان وجرجناز إن هناك كتابات مماثلة.

وقالت مصادر في مدينة حمص ان الشاعر عمر أدلبي تم اعتقاله، فيما أعلن لـ"ايلاف" المحامي رجاء الناصر أمين سر اللجنة المركزية حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي عن "اقدام السلطات الأمنية ظهر الاثنين على اعتقال عدد كبير من القيادات الوطنية في درعا، منهم اعضاء، في مقدمتهم المحامي عيسى مسالمة عضو المكتب السياسي ويوسف صياصنة عضو اللجنة المركزية".

إعتقال مراسل جريدة الدستور الأردنية

من جانبها أكدت مصادر من بانياس اعتقال الشاعر والصحافي السوري محمد ديبو خلال حركة الاحتجاج في بانياس ومحمد شاعر وقاص ومراسل جريدة الدستور الأردنية وعمل في موقع الأوان الالكتروني وموقع شاكو ماكو الالكتروني السوري، ونشر في العديد من الدوريات العربية والسورية، وهو حاصل على جائزة مانديلا عن القصة في عام 2007.

فيما تحدثت مصادر من منطقة مضايا قرب دمشق عن اعتقالات متفرقة طالت علي عساف 26 عامًا، ومحمد محرز 24 عامًا، وعبد الرحمن محرز 23 عامًا، وأحمد ناصيف 36، وآخرين من عائلتي جواد وحبش.

حركة شبابية جديدة في سوريا

الى ذلك أعلن مجموعة من السوريين عن تأسيس حركة 17 نيسان للتغيير الديمقراطي في سورية، وطالبوا باعادة صياغة الدستور بما يتناسب مع الدولة الديمقراطية المدنية الحديثة وإلغاء حالة الطوارئ والأحكام العرفية في البلاد و إصدار قانون أحزاب وجمعيات عصري حديث وحلّ البرلمان والدعوة إلى انتخابات عامة جديدة بعد مرحلة انتقالية وإجماع وطني عام تعيد للأحزاب والجمعيات دورها وفعاليتها وإطلاق سراح كل معتقلي الرأي وتشكيل هيئة من قوى المجتمع المدني والقضاء مستقلة ونزيهة تحقق العدالة والإنصاف للمتضررينعن فترة الأربعين عامًا السابقة، اضافة الىالإعلان عن المختفين قسرًا وتسوية ملفاتهم بما يحقق عدالة لهم ولذويهم.

وأكدت الحركة على وجوب المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة بالحقوق والواجبات والقبول بالزواج المدني الاختياري رديفًا للزواج الديني على أساس احترام حرية الأشخاص والتأكيد على العدالة الاجتماعية كركن أساسي من أركان الحرب على الفقر والتهميش والتفاوت الاجتماعي المتضخم ووجوب محاكمة كل الأشخاص مهما كانت مناصبهم في الدولة المتهمين بانتهاكات حقوق المواطن السوري وارتكاب جرائم جسيمة اقتصادية أو سياسية والناهبين المال العام وتحقيق الحقوق الثقافية واللغوية والاجتماعية للأقليات السورية.

وطالبت الحركة بإلغاء وزارة الإعلام وضمان حرية الرأي والتعبير وعودة المنفيين قسرا جميعا إلى أرض الوطن وتسوية أوضاع الجيل الثاني والثالث بشكل إنساني ومواطني وإعادة الحقوق المدنية والجنسية كافةللأفراد والجماعات التي سلبت منهم، وطالبت بحلّ أجهزة القمع الأمنية وتحديد مهام أمن الدولة بالمخاطر الخارجية، وأن تكون الشرطة حافظة لأمن وحرية وكرامة الوطن والمواطن.

وأوضحت حركة 17 نيسان انها حركة شبابية لها مطلب واضح هو الوصول بالمجتمع السوري إلى الديمقراطية المدنية والمواطنة الكاملة بالحقوق والواجبات، وتحقيق برامج تنمية مستدامة تضمن العدالة الاجتماعية، ولتحقيق هذا الهدف نعمل وبشكل سلمي لتحقيق مطالبنا، وانه لاعلاقة لها بأي طرف سياسي أو تجمعات سياسية، كما إنها على مسافة واحدة منكل القوى السياسية الموالية والمعارضة والجمعيات والأفراد في المجتمع السوري بما فيها الجبهة الوطنية التقدمية المشاركة في السلطة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعليق
free sori -

يحيا النظام السوري الممانع الصامد ضد شعبه.حان الوقت للرد ((في الوقت المناسب)) السلاح و الجيش الذي يتم تمويله من عرق الفقراء موجه إلى صدورهم 41سنة و نبني سجون و مقابر لكل من ينتقد النظام التقدمي رافع شعارات:- الوحدة :فرّق الشعب على طائفي+قومي -الحرية:الخروج بمسيرات عفويّة دعماً للقائد -الاشتراكية:مشاركة مخلوف لكل ليرة يكسبها المواطن و القبض على كل المشاريع بشركة احتكارية قابضة.و قريباً سيتم القضاء على الاقطاع و البرجوازية من البقية الباقية من الطبقة الوسطى و يصبح الشعب كله من الطبقة الواحدة تحت الفقر و تحقق العدالة الاجتماعية.

تعليق
free sori -

يحيا النظام السوري الممانع الصامد ضد شعبه.حان الوقت للرد ((في الوقت المناسب)) السلاح و الجيش الذي يتم تمويله من عرق الفقراء موجه إلى صدورهم 41سنة و نبني سجون و مقابر لكل من ينتقد النظام التقدمي رافع شعارات:- الوحدة :فرّق الشعب على طائفي+قومي -الحرية:الخروج بمسيرات عفويّة دعماً للقائد -الاشتراكية:مشاركة مخلوف لكل ليرة يكسبها المواطن و القبض على كل المشاريع بشركة احتكارية قابضة.و قريباً سيتم القضاء على الاقطاع و البرجوازية من البقية الباقية من الطبقة الوسطى و يصبح الشعب كله من الطبقة الواحدة تحت الفقر و تحقق العدالة الاجتماعية.

عيب على الجزيرة
سوري لصيل -

يحق لقطر ما لا يحق لغيرها تستضيف كل المسؤلين الاسرائيلين وتدعي العروبة وتدعوا للجهاد لمحاربة اسرائيل وتساند حليفها الاسد اللذي يحارب اليهود بالشعب اللبناني والشعب الفلسطيني ,لم يبقى ارض عربية محتلة الا الجولان اين انت يا اسد اسد على شعبك وفي الجولان اليهود يمرحون بامان لا بل الامن في الجولان افضل من تل ابيب الشعب السوري كفر بكذبكم يا حكام الشام دمرتم لبنان سويسرا الشرق بلد الثقافة والحضرات جاء دوركم يا بشار انت وثقيل الدم وليد المعلم العدالة قادمة والشعب وعيا وثائر وانتم الى مزبلة التاريخ ايها القتلة والمجرمين عاشت سوريا والتغير لا محالة والله واكبر

للسوريين
بشار -

أحبائي و أعزائي الشعب السوري، من المؤسف أن تعكروا هدوئي و انشغالي بالصفقات السرية و الوهمية و تحويلي احتياطي الذهب في سورية إلى أرصدتي في الخارج. من المهم ان تعلموا ان ما كنت أطلقه من وعود جميلة كانت فقط مخدراً و انتم تعلمون ذلك قبلي، إن الوقت المناسب الذي كنت أقصده في الرد هو الان عندما تنتفضون في وجهي، و مكانه المناسب الساحات التي ترددون فيها شعاراتي الجوفاء. إلى احبائي المخبرين و المتزلفين و الانبطاحيين و المتملقين، مصيركم ليس بأفضل ممن ينتفض في وجهي، فكل بدوره، اكتبوا الآن تقاريركم، اكتبوا تعليقات على صفحات الانترنت، ابطشوا إخوتكم في الوطن الأسير، كل هذا افعلوه و من ثم سأحاسبكم عليه بحجة انكم كنتم انتم السبب في قتل أبناء الوطن،و أنها لم تكن توجيهاتي، و الذي لا يعجبه فليترك الانبطاح، فهو على الحالتين آكلها.

قناة الجزيرة
ماجد -

الم نكن محقين عندما كنا نقول ان فيصل القاسم يصاب بالخرس والطرش عندما يتعلق الأمر بالشأن السوري وان قناةالجزيرة ليست الا بوق اعلامي لتصفية حسابات مع بعض الأنظمة وانه لا علاقة لهذه القناة بالأعلام الحر .

ALLAH yenserkon
Ahmad -

ALLAH ma3 elshe3b elslouri elasil mandarin inshaa ALLAH

المانيا
هيا محمد ديوب -

الهدوء يعم درعا وسوريا وكلو كذب بالحديث عن التظاهرات بغير درعا وبالنسبة لتظاهرة درعا كانت شبان خربو البلد حرقوا املاك عامة وخاصة وروعوا مواطنين ونسيتوا تكتبو اصابوا ٧ عناصر امن واعتدوا على المشافي والاطباء هل مخربون وحرقوا القصر العدلي مشان يحرقوا قضاياهم وحرقوا صراف الي وشركتي اتصال وبتقولوا سلمية

ومن يحتاج للجزيرة؟
صفوان العتريس -

الجزيرة ترى الامور كما يراها امير قطر حقد وكراهية على كل ما هو عربي اصيل.هو يدعم حزب الله وايران ولكنه يتجاهل الشعب في سوريا ومطالب الشعب في الحرية وهكذا الجزيرة .القناة التي تأتمر باوامره .لا عجب الا تقوم بتغطية ما يجري في سورية لانكم تعرفون سياسة المصالح والمكاييل التي تكيل بها هذه القناة وفقا لسياسة مموليها.الشعب السوري ليس بحاجة لها ولكنها لن تكون كما كانت في السابق فمصداقيتها اصبحت في الحضيض.وبشار الاسد سينهار هو ونظامه القمعي مهما استعمل من اسلحة ضد الشعب .وكذب وتدجيل على الراي العام العربي والدولي

العربية موجودة
ماهر -

استحلفكم بالله يا قناة العربية ان تبقوا مع شعبنا فلكم وسائلكم الخاصة لتنقلوا للعالم ما يحصل لنا على ايدي النظام وبالنسبة للجزيرة جاءتها اوامر لا تنقل شئ فوالله ستترجونا عما قريب جدا ان تدخلوا الى قلب ساحة الكرامة لاننا واثقين من نصرنا وقريبا جدا جدا سنعلن عن المجلس الانتقالي السوري وعن اسماء الرجال الذين سيتولون الحكم الانتقالي ولي عتب بسيط على اهل جلدتنا اين انتم الان يارجال الوطن الحبيب ارض حوران تناديكم المجد والخلود لارواح شهدائنا والصحة والعافية لجرحانا

الثورة و سقوط النظام
برجس شويش -

ثوروا يا كل الشعب السوري بشبابه و شيوخه و عربه و كرده و مسيحيه في كل مكان في سوريا في قامشلو و دير الزور و الرقة و حلب وحمص و حماة واللاذقية و ادلب و طرطوس و وصولا الى دمشق وتحرير قض المهاجرين من بشار والزحف على مجلس الوزراء و مكاتب البعث و تحريرها من البعثين و ازلام بشار ليعيد الحكم الى الشعب السوري , ثوروا يا شباب سوريا اليوك هو بداية النهاية لسقوط هذا النظام القابع على صدر كل مواطن سوريا, شعاركم سقوط النظام ومحاكمة رجالاته وعلى راسهم بشار و مصادرة اموالهم المنقولة و الغير منقولة والتي هي اموال الشعب سرقوها

الجزيرة
جمال -

الجزيرة مأجورة. هي تساند النظام القاتل . بشار الاسد وزبانيته يسرقون نفط سوريا وعائداته لاتدخل الى الميزانية بل الى جيوبهم . ورفعت الاسد يعيش عيشة السلاطين مع أولاده في لندن بعد ان سرق ونهب الشعب السوري . انشري يا إيلاف ما نقوله ليعرف العالم حقيقة مايجري في بلادنا . انهض أيها الشعب السوري كما فعلت تونس ومصر واليمن . هؤلاء خرجوا بالملايين وماذا عنكم هل ستتركون درعا وحدها؟ هل ستبقى درعا نقطة مضيئة في ظلامكم الدامس اللامنتهي ؟

لكل حر
ام محمود -

.....وللأوطـانِ في دمِ كلِّ حُرٍّ يدٌ سلفت ودينٌ مستـحقُّ....,,, ففي القتلى لأجيالٍ حيـاةٌ وفي الأسرى فِدىً لهُمُ وعتقُ........ وللحريةِ الحمـراءِ بـابٌ بكل يدٍ مضرَّجـَةٍ يُـدقُّ ,,,,,

التعليق6
ali -

اوافقك الرأي تماما اذا الحضارة والديموقراطية ما نبعت من الانسان نفسه فهو لا يستحقها. تظاهروا بشكل حضاري وقدموا مطالب منطقية بعيدا عن التخريب والهمجية وابتعدوا عن الشتائم وقلة الادب اللي صارت للأسف الطريق الى الشهرة. بس شو بدنا نساوي كله بدو يتصور ويطلع على شاشات التلفزيون

لماذا هذا الصمت يا ج
أبو علي -

إنه لأمر غريب عجيب لصمت قناة الجزيرة مما يجري في سوريا . ولماذا هذا الصمت المخجل يا جزيرة والأطفال يسجنون والشباب يقتلون والفتيات يجرجرن من شعورهن وأنتم صامتون صمت أهل القبور في جزيرتكم؟ .كيف لنا أن نصدقكم ونصدق أقوالكم ومواقفكم من الأحداث وأنتم مغلقون أفواهكم وأذانكم لما يجري في سوريا .وهل علاقة الدجل والخداع التي تربط أمير قطر ببشار الأسد هي السبب الأول والأخير في جعبتكم ؟! وهل سكوتكم هذا يعني في مفهومكم أن هذا هو الأعلام الحر والبث المباشر بالصوت والصورة للمشاهدين ؟عيب عليكم في قناة الجزيرة ، وحقيقتكم ما زلتم تحت الشبهات !!!

تصريح عاجل
الأب القائد -

البعث قامت ثورته، والبعث قامت ثورته.. يعيش من عروبته، البعث قامت ثورته! تصريح عاجل.. أيها الأحرار الثوار! يا أبناء سوريا الحبيبة الغالية! والحبيبة الغالية هذه ـ حتى تطمأن حرمنا المصون ـ ندوسها اليوم بالبصطارات العسكرية والأمنية كما فعلنا دائما منذ زمن أبي .. الأب القائد سابقا! أتوجه اليكم جميعا، يا أحرار يا ثوار! نعم، أنتم أبناء ثورة الثامن من آذار، التي احتفلتم بذكراها في حوران وبانياس وحمص والقامشلي وهنا أيضا في دمشق.. فغنيتم وزغردتم للحرية والكرامة .. وهل أروع من هكذا هتاف وأغنية في عيد الثورة المجيدة؟! ولكنني عاتب على الشباب في الفيسبوك! فلماذا جعلتم تاريخ الثورة 15 آذار وليس 8 آذار؟! فهذا رجّح احتمال المؤامرة؛ لأن جماعة الاستقلالية في لبنان جعلت تاريخ 14 آذار اسما لها! بينما جماعتنا المقاومة الممانعة الايرانية جعلت الثامن من آذار اسما لتجمعها! وأنا الأب القائد أدعوكم لمواصلة الثورة، ولكن في مصر وتونس واليمن والبحرين وليس في سوريا! فلقد جعلتم امي تقلق كثيرا عليّ، وعلى حالها وأولادها وأحفادها بطبيعة الحال! وأنا منذ الصغر حبيب ماما، حينما كانوا يلقبونني (عالبركة) كنت أسألها ماذا يعني عالبركة، فتقول لي:( هذا يعني أنك شاطر ومهضوم وسيكون لك في المستقبل شأن عظيم في تاريخ سوريا الأسد)!! ولقد صدق ما حدست هي به! اذا لم تصدقوا أسألوها فهي مازلت أفعى ترزق.. أقصد حيّة ترزق!!! والخلود لرسالتنا هذه والرسالة التي قبلها

الجزيرة
فواز -

لاتعتبوا على الجزيرة - تمهلوا هي قادمة اكيد لتنقل الخبر لحظة وصوله وبأسلوبها , فقطر الحاضنة لمحطة الجزيرة هي جزء من دول الخليج العربي والخليج معكم ياابطال سورية ياثوار سورية . الخليج وشعوب الخليج وكل الشرفاء بالعالم معكم ياشباب الشام. مراسلوا الجزيرة موجودون بكل مدينة وبكل شارع بسورية . //الجزيرة معكم حتى تحقيق مطالبكم //

الى رقم 6 و12
ايلافي -

من اسم بنت ديوب معروفة انت من اين ومع اي جهة مصلحتك! ومن ايدك هو مثلك ولا شك! تقولون هذا كذب، فهل أن الشعب السوري هو ليس شعبكم؟ وهل هو معاق أو متخلف عقليا مثل رئيسكم .... ؟ تقولون مثلما يردد بشار ان سوريا مهد الحضارة، ولكن ما ان يتم الحديث عن الديمقراطية والحرية حتى يستدرك أن الشعب السوري غير مؤهل لهذه الأشياء! من يستهين بشعبه ويحقره ويطلق عليه الرصاص والقنابل فان مصيره معروف: المشنقة بعد محاكمة عادلة له ولاركان نظامه المجرم!

عاجل عاجل
مهند -

لقد تم اقتحام جامع العمري الان على ايدي الصفويين اولاد----- لقد تدخل حزب الله على الخط بعد ان رفض الجيش الاقتحام فالنجدة يا اخوتنا في سورية اين شيوخ المساجد اين اهل النخوة اين اهل السنة لقد اجتاحتنا ايران هل ترضون لاولادكم ان يتشيعوا نرجوكم النجدة لكي لايستفردوا بنا هذه سورية لنا جميعا اين اصوات المعارضة في الداخل والخارج

انتهت مدة الصلاحية
فواز -

الى علي تعليق رقم 12 . كونك فهمان وبتعرف ولك خبرة بالنظام السوري وتركيباته الأمنية أسألك هل النظام يسمح بمظاهرات سلمية حضارية ؟ اذا كان ردك نعم فأنت غير صادق (( اسف )) واذا كان لايسمح فأنت صادق والبديل هو الفوضى والدم , واعلم وأقرأ وراقب أن التغيير حتمي ومدة صلاحية النظام قد أنتهت والتعامل مع أي شيْ منتهي المدة أنتحار

قناة
فائز -

قناة الجزيرة هي قناة المعايير المزدوجه

تباشير الحرية
صالحة الفوزان -

تحية من جبل العرب الى اهلنا في جبل حوران وانا على الوعد باقون تحية الثورة من روح سلطان باشا الأطرش الى أرواح شهداء درعا الأبرار لهم منا ألف سلام ، أرواحكم ليست رخيصة على السوين الأحرار من حلب الى الشام من حماه الى دي الزور من السويداء الى لقامشلي من حمص الى اللاذقية من طرطوس الى ادلب الى كل شبر من تراب سوريا الغالي لقد دقت ساعة الحرية ولن تعود عقابها الى الوراء

تلحين خطاب الأسد
اريج -

اتوقع أن يلقي بشار الأسد خطابه الأول للشعب يوم الأحد أو الأثنين وأتمنى أن من ملحن كلمة القذافي زنكا . زنكا ((الأسرائيلي )) أن يمتًعنا بتلحين خطاب بشار الأسد مع الأخذ بعين الأعتبار حركة اليدين والتشبير . و الله الموفق

من القلب
عربى سورى -

ورجينا همتك لنشوف وطنيتك شو قدمت لبلدك انت وبعدين علق على غيرك لعلمك الفساد موجود باعرق واضخم البلدان حتى مثلك الاعلى كما هو واضح من تعليقك امريكا فيها فساد فيا عزيزى لنكن اكثر تحضر واكثر وعيى ولنحافظ على امن بلدنا ونتمنى من الله عز وجل ان يهدي عباده الى الصراط المستقيم ولاتنسى ان سورية الله حاميها

good boy
سورى -

احسنت ياااااا بطل ماشاء الله عليك وينك يا صاحب الشهامة والنخوة فرجينا عضلاتك وانزول عالساحة لنشوفك 000000000عيب عليك والله انت مو حاسس بالنعمة يلى انت عايش فيها انت بدك تضل طول عمرك انت واشباهك مذلول

support Syria
united syrian youth -

Dear all , Pl''s we need your support all to keep our revolution forward ..

الحرية
العراقي -

ثوروا يا كل الشعب السوري بشبابه و شيوخه و عربه و كرده و مسيحيه في كل مكان في سوريا في قامشلو و دير الزور و الرقة و حلب وحمص و حماة واللاذقية و ادلب و طرطوس و وصولا الى دمشق وتحرير قض المهاجرين من بشار والزحف على مجلس الوزراء و مكاتب البعث و تحريرها من البعثين و ازلام بشار ليعيد الحكم الى الشعب السوري , ثوروا يا شباب سوريا اليوك هو بداية النهاية لسقوط هذا النظام القابع على صدر كل مواطن سوريا, شعاركم سقوط النظام ومحاكمة رجالاته وعلى راسهم بشار و مصادرة اموالهم المنقولة و الغير منقولة والتي هي اموال الشعب سرقوها