أخبار

مستشار الملك المغربي يلتقي الأحزاب والنقابات مستمعًا للجميع

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تحركت الآلية السياسية لمتابعة مشروع الإصلاح الدستوري في المغرب، بعقد رئيسها ومستشار الملك محمد السادس، محمد معتصم، اليوم الاثنين، أول اجتماع له مع قادة الهيئات السياسية والنقابية.

الرباط: ألقى رئيس اللجنة المكلفة بتعديل الدستور، خلال اللقاء، عرضًا جرت مناقشته من طرف أعضاء اللجنة الممثلين للأحزاب السياسية والهيئات النقابية. وتهدف هذه الآلية إلى إشراك الأحزاب السياسية في حسن بلورة وتفعيل حكامة دستورية جيدة.

وقال عبد الكريم بنعتيق، الأمين العام للحزب العمالي، لـ "إيلاف"، إن "اللقاء خصص للحديث حول منهجية المقترحات"، قبل أن يعود ليؤكد على أن هناك بلاغًا سيصدر في الموضوع.

من جهته، أكد عبد الرحمن العزوزي، الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، أن "اللقاء خصص للإطلاع على منهجية عمل اللجنة"، مشيرًا إلى أنه "جرى أيضًا إعطاء نظرة عن الأمور بشكل عام، كما قدمت ملاحظات أولية".

وأوضح عبد الرحمن العزوزي، في تصريح لـ "إيلاف"، أنه "جرى كذلك التأكيد في اللقاء على الاستماع للجميع، وأيضًا على احترام الوقت المحدد"، ألا وهو حزيران (يونيو) المقبل، وأضاف "جرى الحديث على أهمية الموضوع، وأنه ستكون هناك رغبة للاستشارة في أوسع حدودها".

هذا اللقاء الذي حضرته هيئات سياسية ونقابية، قاطعه الحزب الاشتراكي الموحد، الذي أكد، في بلاغ له، أنه "على ضوء مداولات المجلس الوطني للحزب في دوراته السابقة، قرر المكتب السياسي للحزب عدم حضور هذا الاجتماع بسبب عدم فعالية هذه المنهجية في العمل، حيث تبدو هذه الصيغة في العمل غير ملائمة لطبيعة المرحلة ومتطلباتها، وغير منتجة لوضع معالم دستور مغربي جديد يحترم المواصفات الكونية للدساتير الديموقراطية، ويستجيب لتطلعات الشعب المغربي، التي قادها شباب 20 فبراير، وتم التعبير عنها في المظاهرات والفعاليات التي عرفتها مناطق المغرب المختلفة".

من جهة أخرى، أعلن 13 ناشطًا مغربيًا في الخارج، يقطنون في 7 دول، عن تأسيس "هيئة مغاربة الخارج لتعديل الدستور".
وأكدت الهيئة، في بلاغ لها، أنها "قررت فتح الأبواب أمام كل المغتربين المغاربة للانخراط في هذه المبادرة الشعبية للتفكير والنقاش من أجل الخروج باقتراحات موضوعية وقابلة للتطبيق".

يأتي هذا في وقت بدأت الأحزاب والنقابات في إعداد مقترحاتها حول التعديلات الدستورية المرتقبة. وشكلت هذه الهيئات لجان تسهر حاليًا على إعداد تصورتها، بناء على مطالب مسبقة كانت أدرجتها، إما في مذكرات أو في توصيات مؤتمراتها الوطنية.

ويتزامن هذا مع استمرار التظاهرات السلمية في المغرب، إذ بعد المسيرة السلمية، التي نظمت، أمس الأحد، وشهدت مشاركة، حسب المنظمين، 400 ألف شخص، ينتظر أن تنظم، الأحد المقبل، وقفات احتجاجية في عدد من المدن.

يشار إلى أن السلطات الرسمية أكدت أن مسيرات، أمس، شهدت مشاركة 35 ألف شخص فقط، مضيفة أنه لم يتم تسجيل أي حادث خلال هذه المسيرات التي رفع فيها المتظاهرون لافتات، ورددوا شعارات تطالب بحكامة جيدة، والحدّ من غلاء المعيشة، وتحسين الظروف الاجتماعية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مصائب قوم.....
المتمني -

من الفوائد التي ستجنيها الغرب و أمريكا في قريب العاجل من حياكة صفقات ثورات الشباب الشعبية في بلدان العربية..هي المليارات من الدولارات و اليورورات المكدسة في بنوكها بأسماء الرؤساء المخلوعين قصريآ و أعوانهم.. فقد ثبت منذ خلع شاة إيرن محمد رضا بهلوي الي الدكتاتور فردناند ماركوس الفلبيني و شاسسكو الروماني و الصربي و امثالهم من عالم الثالث و القارة الأفريقية و أمريكا الأتينية إن حكوماتها لن تتمكن من إسترجاع دولار واحد من تلك الأموال...لسبب تعقيداتها القانونية و التعنت حكومات الغربية و جميعها اصبحت حلالا ملآلآ لحكومات الغربية و الشعوبها فهي في اشد حاجة لها في هذة الظروف الأقتصادية الهالكة .. بالإضافة الي اموال أخري مستثمرة من قبل تلك الدول و صناديقاها الإستثمارية و ليس مسروقة و مهربة بواسطة المفسدين من الرؤساء ستذهبت مع الريح أيضآ ... و لن تنال منها دولار واحد شعوبها و حكوماتها المستقبلية... لأنها ستكون من ضمن صفقة إضفاء شرعية دولية علي الحكومات العربية الجديدة القادمة... ناهيك عن عقود سخية جديدة للبناء و إعادة أعمار و التحديث علي غرار العراق الجديد..أما الفوائد بعيدة المدي ستكون في تخلصها من افواج من العرب الطالبين للجوء السياسي و الإقتصادي في اوربا و امريكا.. مما يوفر علي تلك الدول ملايين من الدولارات كانت تنفق علي مساعدات انسانية للإعاشة المغتربين من العرب.. و ستقوم الدول الغربية ترحيل و تنظيف مجتمعاتها من عناصر المتطرفة المنشقين و الهاربين من أنظمة بلدانها القمعية السابقة بعد إزالة الأسباب و الأنظمة .. و الأهم من ذلك علي الدول مثل ليبيا و العراق سابقآ السداد فاتورة تحريرها بواسطة استعمال الأسلحة و القوة .. فعلي الحكومة الجديدة القادمة فى ليبيا بعد إزالة النظام الليبيى تسديد قيمة كل طلعة جوية و سعر الصاروخ و الرصاص تم إطلاقة علي ليبيا بالإضافة الي قيمة المحروقات أيضآ...إنها فعلا صفقة العصر ..

........
ايمان المغرب -

شكرا لك اخي المتمني ... لقد كنت دائما اتساءل عن مصير الاموال العربية المجمدة في الدول الغربية

محمد المغربى
محمد المغربى -

اعتقد بشدة عدم صدق كلامك،وحتى ولو كان صحيح فان هذه الثورات تمنع استمرار هذا الفساد فى المستقبل.وسوف تقدم هذه الثورات باذن الله المستقبل الذى يريده كل عربى فى وطن يقدم له ابسط الخدمات و بدون محسوبيه أو أستعلاء.