أخبار

تساؤلات حول تنظيم القاعدة ودوره في احداث ليبيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تناقش صحيفة الدايلي تلغراف البريطانية دور الاسلاميين في الثورات العربية، وانطلاقا من ليبيا تطرح الصحيفة تساؤلات عن القاعدة ومشاركتها، كما اعلنت اميركا، في الحرب ضد العقيد.

بنغازي: في حين تبقى ثروات قوات الكولونيل القذافي والثوار الليبيين تتأرجح، يطالب العديد من المعلّقين من الغرب بتسليح القوات المعارضة.

ومع ذلك كشفت وكالات المخابرات الأميركية يوم الثلاثاءعن اضطرابات جرت بين القاعدة والثوار، الأمر الذي أفضى إلى جدال عنيف بين إدارة أوباما وقوات التحالف حول مسألة إعطائهم أسلحة التي قد تساعد بشكل غير مباشر أعداء الغرب.

يعود جزء من المشكلة بحسب مسؤل كبير في المخابرات إلى أن الحكومة الأميركية تغض الطرف عن بنية قوات الثوار.

وقد تكمن المخاوف في تغلغل القاعدة في الحرب الأهلية وحول المجموعة المقاتلة الليبية الإسلامية وهي منظمة جهادية تأسست في منتصف التسعينيات وشنت حربًا على القذافي، غير أنها "لم تشن يومًا اعتداءات ضد الغرب أو المدنيين" بحسب ما جاء على لسان نومان بينوتمان، قائد سابق للمجموعة المقاتلة الليبية الإسلامية.

في الأعوام الأخيرة، رفضت علنيًا إيديولوجية القاعدة وأعلنت وقف إطلاق النار مع الحكومة كنتيجة لإطلاق سراح 700 محارب في غضون السنوات الأربعة الأخيرة.

ومن المعلوم أن الرقم الثالث من القاعدة هو أبو يحيا الليبي الذي ظهر على الشاشة مدعيًا أن الغرب يحث الدكتاتورات العرب والمدنيين لحمل السلاح في وجه القذافي.

كما أن القلق في واشنطن لا ينحسر على ليبيا وحسب بل ثمة مخاوف من القاعدة في شبه الجزيرة العربية مستفيدةً من الوضع المتدهور في اليمن. وقد عبّر مسؤلون كبار ضد الإرهاب عن أن هذا الفريق شكّل التهديد الأكبر للغرب منها محاولته الفاشلة بتفجير طائرة فوق ديترويت.

ووفق صحيفة التلغراف البريطانية فان القاعدة وعملاءها في العالم الإسلامي ازدهروا في فوضى الحروب الأهلية.

من المعلوم أن "الشباب" وهو فريق مقاتل أعلن ولاءه لبن لادن منذ عامين ويسيطر على قطع كبيرة من الصومال. وكذلك الأمر في العراق حيث أدت القاعدة إلى مقتل الألوف في الحرب الأهلية الأخيرة.

ويناهض قادة القاعدة فكرة دورهم الضئيل حتى الآن. فيوم الثلاثاء، أطلق أنوار العولقي وهو رجل دين أميركي - يمني وصاحب ايديولوجية اسلامية, رفضًا قاطعًا لفكرة أن القاعدة لها دور هامشي في الثورات العربية.

ويفسر العولقي : "إن المجاهدين حول العالم يعانون من التيه وأتساءل إن كان الغرب يعلم بثورة المجاهدين في مصر وتونس وليبيا واليمن زالجزائر والمغرب؟"

فمهما كانت نتائج هذه الانتفاضات، لن يسعد بن لادن ذلك أن المتظاهرين لا يطالبون بحلول نظام الطالبان بل بحكومة محاسبة وبدولة القانون وبمستقبل زاهر.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السن بالسن
عراقي بطران -

اللهم أبتلي أخوتنا العرب بما بلوه للعراقيين سنين تلت سقوط الصنم والسن بالسن والبادئ أظلم.

تضليل بتغيير الحقائق
ياسر حسني -

مرة أخرى تأتي تتجاسر القاعدة بتغيير الحقائق من أجل غسيل العقول بما يخدم مصالحها. فبينما قامت ثورات الشباب وإحتجاجاتهم السلمية مطالبة بتغيير الأنظمة – وسعياً لتحقيق الديمقراطية وضمان الحريات وتطبيق العدالة في مجتمعاتهم يأتي رجال "القاعدة" بإدعائهم الكاذب – كعادتهم – بأن الثورات في مصر وتونس وليبيا واليمن والجزائر والمغرب هي ثورات "المجاهدين" ... عبارات في غاية الخطورة، وتحتاج إلى يقظة شباب الثورات حتى لا ينساق منهم من ينخدع بإدعاءات هؤلاء المضللين.

القاعدة البيه والعرا
محمد الراوي -

من المعلوم ان القاعدة اللبيه كان لها النصيب الاكبر في عدد المقاتلين اللبين الذين ارسولا للعراق وفجروا انفسهم بالنساء والاطفال وباعتراف عبد الحكيم الحاسدي زعيم القاعدة وهو اليوم يتحالف مع نفس الحلفاء الغربيين الذين افتى بابادة العراقيين بسبب تحالفهم معهم اي حلال عليه حرام على غيره

السيد عراقي
صفوي -

و يبتلي اسيادك الفرس