أخبار

تظاهرات اولى في شمال شرق سوريا للمطالبة بالحريات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: تظاهر مئات الاشخاص في شمال شرق سوريا التي يشكل الاكراد اغلبية السكان فيها الاغلبية للمرة الاولى منذ اندلاع موجة الاحتجاجات في سوريا، للمطالبة باطلاق الحريات.

وقال الناشط رديف مصطفى رئيس اللجنة الكردية لحقوق الانسان (رافض) لوكالة فرانس برس ان "مئات الاشخاص تظاهروا في القامشلي ومثلهم في عامودا (700 كلم شمال شرق دمشق) مطالبين باطلاق الحريات".

واشار الى انها "المرة الاولى التي تجري فيها تظاهرات" في هذه المنطقة منذ بدء التجمعات في سوريا في 15 اذار/مارس.

واضاف مصطفى ان المتظاهرين رفعوا لافتات كتب عليها "نحن دعاة الحرية لا دعاة الجنسية فقط" وهتفوا "اله سوريا وحرية وبس" و"سلمية سلمية".

وتابع مصطفى "ان قوات الامن لم تتعرض لهم الا ان بعض سائقي الدراجات +موالين+ قاموا باستفزاز المتظاهرين مما دعاهم الى التفرق تفاديا للانزلاق الى صدامات".

واشار الى "تظاهرة في الحسكة (600 كلم شمال شرق دمشق) قام بها نحو مئتي شخص". واوضح ان "الامن قام بتفريق" هذه التظاهرة "بدون حدوث اعتقالات".

وتأتي هذه المظاهرات غداة اعلان السلطات السورية نيتها دراسة اوضاع حوالى 300 الف كردي محرومين منذ نصف قرن من الجنسية السورية.

وكانت وكالة الانباء السورية (سانا) ذكرت ان الرئيس السوري بشار الاسد وجه "بتشكيل لجنة لدراسة تنفيذ توصية المؤتمر القطري العاشر المتعلقة بحل مشكلة احصاء عام 1962 في محافظة الحسكة".

ويفترض ان تنهي هذه اللجنة "دراستها قبل 15 نيسان/ابريل 2011"، بحسب الوكالة.

وفي 1962 حرم عشرون بالمئة من اكراد سوريا من الجنسية السورية نتيجة احصاء مثير للجدل بحسب منظمات حقوقية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يسقط بشار الأسد
سوري -

كل الشعب السوري اليوم يداً واحدة ضد النظام السوري الذي يقتل الشعب الأعزل وضد رئيس النظام السوري المجرم

نداء إلى المنظمات
أبو كمال الشامي -

الأمن السوري يطلق الرصاص الحي على المتظاهرين في حمص و أيضاً يضربونهم بعصي كهربائية تجعل المتظاهر ينام عشر ساعات و حين يستيقظ يجد نفسه بالسجن. نداء إلى كل المنظمات الدولية أنقذونا من الطاغية بشار إنه يقتلنا فماذا تنتظرون؟؟؟؟؟؟؟؟؟