أخبار

الثوار الليبيون يبرمون اتفاقا مع قطر لتصدير النفط الخام

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بنغازي: ابرم الثوار الليبيون اتفاقا مع قطر لتسويق النفط الخام من مناطق يسيطرون عليها مقابل شحنات غذائية وادوية ومحروقات، كما اعلن مسؤول في المعارضة الليبية في بنغازي، معقل الثوار شرق البلاد، الجمعة.

وقال علي الترهوني المكلف شؤون النفط والمالية في المجلس الوطني الانتقالي، وهو الهيئة التنفيذية للمعارضة الليبية، ان "حكومة قطر اعطت موافقتها ووقعت على انها ستبيع النفط الخام لحسابنا".

وفي اطار "التبادل" الرامي الى الالتفاف على العقوبات الدولية ضد ليبيا، ستقوم قطر ببيع النفط وستزود الثوار مقابل عائداته بمساعدة انسانية، كما قال.

واعلن ان الثوار ياملون ايضا في التمكن من شراء اسلحة بواسطة عائدات النفط، "كل انواع الاسلحة التي يمكن العثور عليها".

واضاف "لدينا لائحة باسلحة نحتاج اليها ونحاول الحصول على مصادر امداد مختلفة"، رافضا تسمية الدول التي قد تبيع الثوار اسلحة.

وهذا النفط لن ياتي من المصبات النفطية الرئيسية في الشرق مثل راس لانوف والبريقة والتي لم ينجح الثوار في استمرار سيطرتهم عليها طويلا امام هجمات قوات القذافي، وانما من موقع صرير البعيد الى الجنوب الشرقي الذي يسيطر عليه الثوار بشكل ثابت كما قال.

ويقول الثوار ان بامكانهم تصدير مليون برميل في الاسبوع، لكنهم بحاجة الى سفن لنقلها.

وقال الترهوني ان "التاخير الوحيد يتمثل في ايجاد سفن للنقل... انها العقبة الوحيدة".

ولم يشأ متحدث باسم شركة قطر بتروليوم الوطنية تاكيد هذا الاتفاق.

ودولة قطر الخليجية الغنية، هي الدولة العربية الاولى التي اعترفت بالمجلس الوطني الانتقالي وشاركت في العملية العسكرية الدولية التي انطلقت بتفويض من الامم المتحدة في 19 اذار/مارس.

وكان نظام العقيد معمر القذافي حذر من انه سيلاحق كل شركة تبرم اتفاقات نفطية مع الثوار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حتى قطر!!!
عربي -

الآن عرفنا لماذا قطر تعم هؤلاء الخونة...يريدون تقاسم الكعكة الليبية. يمكن تكاليف المونديال كبيرة بشكل أنو قطر مستعدو تبيع كل العالم العربي في سبيل حفنة من الدولارات......يا عيب الشوم عالخونة

تعيش قطر
احمد -

والله قطر واهل قطر سنذكرهم نحن الليبيون بخير طول العمر. هكذا هي الاخوة الحقيقية, هذه هي القيم العربية الاصيلة.

قطر منبع الكرم
ليبية -

لا يا عربي قطر ليس في حاجة لبترول أحد.. قطر لم تتوقف يوماُ واحداً منذ بدء الثورة من مد يد العون لليبيين وما توقفت طائراتها ولا بواخرها من أرسال الأطنان من الدعم الشامل لليبيين! نحن الليبيين نفهم جيداً الدور القطري وحرصه على إنهاء الوضع لصالحنا ونحتفظ بذلك لأنفسنا حتى يفعل مفعوله! وصحتين بترول ليبيا كله على قلب قطر التي ساندتنا ووقفت إلى جانب رغبة الشعب الليبي واعترفت بشرعية مطالبنا قبل غيرها ولإنها أثبتت أن بيتها لنا وقت احتجنالذا فالمعاملة بالمثل الله يحفظ قائدها وأهله وشعب قطر الطيب من كل الشرور!

سوري مقهور
سوري مقهور -

يا ريت عندنا نفط في سوريا كانت قناة الجزيرة وحمد بن جاسم دعمونا بدل هالموقف المخزي

سوري مقهور To
SmartBlack -

You have to Understand, in Syria it''s not Libya.. You leader is not Crazy.. He is a young educated man. You have to ask for change in a different way. Also you have enemies waiting for you to fall..

الى عربي
منى -

الخونة هم الذين لم يتوقفوا من سرقة خيرات ليبيا منذأكثر من أربعين عام وذلك بملء ارصدتهم في الخارج بمداخيل البلد التي لم تكن حتى تدخل إلى البلد!! الخونة هم من تركوا البلد دون عمران ولا أي مظهر للمدنية و جعلوا لليبيين في الحضيض في مقابل صرف الملايين على حانات الغرب ومشاهير الفجور! هؤلاء هم الخونة الله يخلصنا منهم إلى أبد الأبدين!