أخبار

عودة سوريا إلى عصرها الذهبي مرهونة بتنحّي الرئيس عن الحكم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد الكاتب والناشط السوري ثائر الناشف أن بشار الأسد أشرف على الافلاس السياسي، وان أجواء الفساد التي يشرف عليها نظامه لن تعيد السوريين الى منازلهم قبل تنحيه عن السلطة، واوضح الناشف في حديث لـ "إيلاف" ان سوريا ما بعد الأسد ستعود بالوطن الى عصره الذهبي، الذي ازدهرت به الحريات والديمقراطية.

القاهرة: آلت دوائر المعارضة السورية المقيمة في مصر على نفسها ضرورة العمل من اجل تفعيل الاصلاحات السياسية في الداخل السوري، ورأى هؤلاء انه لا يمكن الوصول الى هذا الهدف من دون الاطاحة بنظام بشار الاسد.

وكان من بين هؤلاء الاعلامي والمفكر السياسي السوري ثائر الناشف، الذي اعتبر في حديث خاص لـ "إيلاف" ان خطاب بشار امام مجلس النواب السوري لا يعدو كونه خطاباً فئوياً حمل الكثير من إشارات التهديد والوعيد.

وقال الناشف: "ان الاسد ظن انه سينطلي على شعبه ما يسرده من عبارات، مكانها الوحيد هو اجتماعات حزب البعث، وما برح ان اعقب خطابه بهجوم أجهزته الامنية على المتظاهرين". إضافة الى حديث الناشف عن ابعاد وتفاصيل اخرى ذات صلة بالمشهد السوري في حواره من القاهرة مع "ايلاف".

هل اختلف موقف الشعب السوري من نظام بشار الأسد قبل خطاب الأربعاء؟
في الواقع لم يتبدل موقف الشعب السوري قبل خطاب بشار الأسد، ولا حتى بعده، نظراً إلى انعدام الثقة بين الشعب والنظام منذ أكثر من ثلاثة عقود، فعندما يتحدث النظام عن رفع حالة الطوارئ يكون كمن يناقض نفسه، لأنه يعلم أن بقاءه في الحكم قائم على هذا القانون الاستثنائي. وعليه فإن خطاب رأس النظام لم يضف شيئاً جديداً على كل خطاباته السابقة، كما ولم يحدد الخطوط العريضة لعملية الإصلاح، إنما كان خطاباً متهافتاً يفتقر الرؤية الدقيقة، عدا عن كونه خطاباً فئوياً حمل الكثير من إشارات التهديد والوعيد بالقول "من ليس معي فهو ضدي". وهذا غطاء واضح لأجهزته الأمنية لكي تشرع في علميات الاعتقال والقتل بلا هوادة.

هل اعتمد نظام الاسد استراتيجية معينة للتعاطي مع الظروف الجديدة التي تمر بها بلاده؟
استراتيجية نظام الأسد قائمة أصلاً على البطش والقمع بكل أشكاله ووسائله، وهذه الاستراتيجية ليست بجديدة على نظام الوريث، فقد استخدمها الأسد الأب في مطلع السبعينيات والثمانينات، وسار عليها نجله منذ تربعه على عرش السلطة. والملاحظ أنه لم يحدث أي تغيير في سياسة القمع التي يمارسها النظام ضد خيارات الشعب السوري في الحرية والعدالة والمساواة، والدليل الأبرز على تلك السياسة القمعية، استخدامه الأسلحة الثقيلة وللرصاص الحي وغاز الأعصاب المحرّم دولياً "الموتار" ضد المتظاهرين العزل في مختلف أنحاء المدن السورية، فالنظام السوري لا يختلف في سياسته القمعية عن أي نظام فاشي، لديه الاستعداد الكامل للتعامل بوحشية مقيتة مع مطالب المتظاهرين.

يلاحظ أن السيناريو الدائر حالياً في سوريا يتسق إلى حد كبير مع ما دار بين نظام مبارك وشعبه، فهل ستكون النهاية واحدة بالنسبة إلى نظام الأسد؟
ثمة اختلاف كبير بين نظامي الأسد ومبارك من حيث الأداء والأسلوب، وعلى أساس هذا الاختلاف، لا يمكننا التنبؤ بالنهاية المرتقبة لنظام الأسد أسوة بغيره من الأنظمة العربية، فنظام مبارك قد يلتقي من الناحية الشكلية مع نظام الأسد في ما يخص التعامل مع ثلاثية الفقر والفساد والبطالة. فالفساد المستشري في سوريا بفعل هيمنة أقارب الرئيس على الرأسمال والاستثمارات الوطنية يتشابه إلى حد كبير مع الفساد الذي كان ينخر جسد الدولة المصرية، نتيجة انخراط طبقة رجال الأعمال في مفاصل السلطة، وهو ما عرف حينها بزواج المال والسلطة.

لكن الاختلاف العميق بين النظامين، يتمثل في أن نظام الاسد وصل إلى السلطة بفعل انقلاب عسكري في 16 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1970، في حين أن نظام مبارك كان امتداداً طبيعياً لنظام السادات، وقد وصل إلى الحكم بإجماع ومباركة المؤسسة العسكرية، وبالتالي فإن حالة القمع والمنع الموجودة في سوريا أشد بكثير مما هي عليه في مصر. من هنا لانستطيع أن نرسم الصورة التي تكونت في أذهاننا في ميدان التحرير ونقلها إلى ساحة الأمويين أو المرجة في دمشق، ولعل هذا ما يميز كل ثورة عربية على حده، فالنهاية واحدة، لكن الطرق تختلف من بلد إلى آخر.

المخطط الخارجي ورقة اعتمد عليها الأسد لتبرير ما تمر به بلاده من ثورات مناهضة له، ما مدى صحة هذا التبرير، وما موقف الشعب السوري منه؟
عندما كشف رئيس النظام السوري النقاب أمام حاشيته التي كانت متجمهرة في ما يسمى بمجلس الشعب، ظنّ أن الشعب السوري سيصدق روايته الركيكة التي زعم فيها أن سوريا تتعرض لمؤامرة خارجية أطرافها بعيدة وقريبة. من الواضح أن النظام السوري في حالة إفلاس كامل، وهو الآن يحاول الهروب إلى الأمام كغيره من الأنظمة الشمولية التي تركن إلى نظرية المؤامرة.

علينا أن نسأل النظام هنا، عن أي نظرية مؤامرة يتحدث، هل خروج الشباب من بيوتهم مؤامرة؟ وهل أصبح نداء الحرية مؤامرة ؟!

إذا ما أردنا أن نتحدث عن المؤامرة التي جبلت عليها عقلية النظام منذ ستينيات القرن الماضي، فإن أكبر مؤامرة مارسها النظام ضد الشعب السوري، تمثلت في إطلاق الرصاص الحي على صدور المتظاهرين العزل في مخالفة واضحة وصريحة لكل الأعراف والشرائع الدولية.

ما الدور الذي قد تلعبه إيران وحزب الله لحماية النظام السوري، وهل هناك مصلحة لنجاد ونصر الله في بقاء الأسد على رأس النظام، وما هي هذه المصلحة؟
لإيران مصلحة كبيرة في بقاء نظام الأسد في الحكم، فالعلاقات بين النظامين السوري والإيراني ليست علاقات عادية بين أي دولتين، وإنما هي قائمة على تحالف استراتيجي وثيق وعميق يصل إلى كل مفاصل الحكم. فحاجة النظامين إلى بعضهما بعضًا لا تنفصل، إذ تحتاج إيران بشار الأسد كقاعدة متقدمة بهدف تأمين نفوذها على الساحة العربية، وسوريا بالنسبة إلى إيران حلقة وصل أساسية وممر حيوي لإمداد حزب الله بكل ما يحتاجه من دعم لوجيستي. أما عن حاجة الأسد الابن لإيران، فتتمثل في الحماية السياسية والأمنية التي توفرها إيران لنظامه، فضلاً عن الاستثمارات والمشاريع والأموال التي يتحصل عليها من إيران.

وعليه فإن سقوط نظام الأسد سيؤثر بشكل كبير على المشروع الإيراني في المنطقة، وقد ينكفئ ذلك المشروع إلى داخل الحدود الإيرانية، حينها سيتغيّر وجه المنطقة، وستتغير معه قواعد اللعبة الإقليمية بشكل جذري وحاسم.

ما المشهد الذي قد تبدو عليه سوريا في حال الإطاحة بنظام بشار الأسد على الصعيدين الداخلي والخارجي؟
قبل وصول نظام الأسد إلى سدة الحكم، وقبل فرض حالة الطوارئ والأحكام العرفية، عاشت سوريا في خمسينيات القرن الماضي فترة ذهبية، عرفت فيها الأحزاب وتداول السلطة والانتخابات النزيهة، وكذلك المجتمع المدني والصحافة الحرة، لهذا لا اعتقد أن المشهد السوري ما بعد حكم عائلة الأسد سيكون بعيداً من صورة المشهد الوطني، الذي عرفته سوريا في تلك الفترة الذهبية من تاريخها المعاصر.

هناك حديث عن احتمالات تقسيم سورية إلى دولتين بعد زوال حكم الاسد، إحداهما علوية وأخرى سنية، ما مدى صحة هذه التقديرات، وكيف ستتعامل معها سوريا ما بعد بشار؟
الحديث عن تقسيم سوريا إلى دولتين أو دويلات عدة، حديث بعيد من الواقع، رغم أن العمل فيه قد جرى في عشرينيات القرن الماضي، عندما شرعت سلطات الانتداب الفرنسي بتقسيم سوريا إلى خمس دويلات، تنفيذاً لسياسة فرّق تسد، لكن تلك المحاولة باءت بالفشل، ولم يكتب لها النجاح، لذلك لا مجال البتة للحديث عن تقسيم سوريا إلى دويلات. كما إن الحائل دون أي تقسيم محتمل للخريطة السورية، يتجلى في النسيج الاجتماعي المتماسك والمتلاحم بين مختلف مكوناته العرقية والمذهبية، وسيزداد هذا التماسك والتلاحم بعيد رحيل النظام عن الحكم.

بالانتقال إلى الملف السوري الإسرائيلي، ما هي إخفاقات نظام الأسد في التعامل معه، وما هو مستقبل الجولان بعد وصول قوى أخرى إلى الحكم في سورية ؟
كانت هناك فرص عديدة لبلوغ عملية السلام، إلا أن النظام السوري لم يستثمرها بالشكل الأمثل، وكان بالإمكان عودة الجولان كاملاً إلى السيادة السورية، لو أن حافظ الأسد سار في طريق السلام بلا تردد أو تهاون، لكنه فضّل البقاء على حالة اللاسلم واللاحرب، لأن السلام ينطوي على استحقاقات كثيرة ينتظرها الشعب السوري بفارغ الصبر، وعلى رأسها إطلاق الحريات العامة وتحسين معيشة المواطن ورفع مستويات التنمية، كما إن السلام يسحب منه شعارات المقاومة والممانعة التي يدعيها ويتاجر بها باسم القضية الفلسطينية.

يجب أن لا نغفل عن مسؤولية حافظ الأسد في احتلال الجولان في عام 1967، عندما كان وزيراً للدفاع، والسؤال الآن، كيف لنظام تخاذل في الدفاع عن الجولان أن يسعى إلى استعادته، وهو يعلم أن السلام مع إسرائيل يسحب من يده الكثير من الأوراق التي يلعب بها على ساحة المنطقة؟

لذلك فإن مستقبل الجولان في مرحلة ما بعد نظام الأسد، سيكون أفضل بكثير مما هو عليه الآن، لأن أي نظام حكم جديد ستكون له الشرعية الكاملة والجرأة الكافية لاستعادة الجولان كاملاً ضمن المرجعيات المعتمدة في مؤتمر مدريد وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

هل هناك استراتيجيات تضعها القوى السورية في الخارح، مثل عبد الحليم خدام ورفعت الأسد، للعب دور في سوريا قبل وبعد الإطاحة بنظام الأسد؟
ليس هناك أي استراتيجيات جديدة لدى القوى السورية في الخارج، فخدام الذي انشق عن نظام الأسد، أعلن أنه لا يريد العودة إلى السلطة ضمن أي نظام جديد، كما إن رفعت الأسد الذي خرج من سوريا على وقع الخلاف الحاد مع شقيقه حافظ، لا يملك أي رصيد شعبي في أوساط المجتمع السوري، وبالتالي لا يمكن الحديث مسبقاً عن أي دور سياسي لقوى بعينها. فليس التغيير الذي يسعى إليه الشعب السوري يعني إعادة انتاج المرحلة السابقة بكل رموزها وقواها السياسية، بل هو من صنع الشعب السوري الذي سيفرز قواه السياسية من خلال صناديق الاقتراع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الثلاثاء 5 نيسان
sherin abdulah -

سنغلق الهاتف الخليوي بعد يوم الغد الثلاثاء 5 نيسان في كافة انحاء سوريا الحرة احتجاجاً على الفساد المستشري في قطاع الاتصالات الذي ساعد الحرامي رامي مخلوف لينهب ما تبقى من ثروات البلد، نرجوا الالتزام بهذه الدعوة يا احبابنا ليخسر هذا النصاب بضع ملايين من الدولارات في يوم واحد ولتكون رسالة واضحة للحكومة اننا نرفض هذه الاسرة الحاكمة جملةً وتفصيلاً،

الثلاثاء 5 نيسان
sherin abdulah -

سنغلق الهاتف الخليوي بعد يوم الغد الثلاثاء 5 نيسان في كافة انحاء سوريا الحرة احتجاجاً على الفساد المستشري في قطاع الاتصالات الذي ساعد الحرامي رامي مخلوف لينهب ما تبقى من ثروات البلد، نرجوا الالتزام بهذه الدعوة يا احبابنا ليخسر هذا النصاب بضع ملايين من الدولارات في يوم واحد ولتكون رسالة واضحة للحكومة اننا نرفض هذه الاسرة الحاكمة جملةً وتفصيلاً،

مغترب
Mahmoud -

الى السيد محمد نعيم.ياعزيزي يقول المثل ان لم تستحي افعل ماتشاء،هل ثائر الناشف اصبح كاتب وناشط وهولايعرف حتى كتابة اسمه بشكل صحيح امض وقته ببيع الاغراض المستعملة في سوق الجمعة. اخجلوا يكفي واستيقظوا ولاتعيشون في احلام اليقظة لقد كشفتوا وكفى تضليل وكما يقول المثل القافلة تسير و.و.و.

مغترب
Mahmoud -

الى السيد محمد نعيم.ياعزيزي يقول المثل ان لم تستحي افعل ماتشاء،هل ثائر الناشف اصبح كاتب وناشط وهولايعرف حتى كتابة اسمه بشكل صحيح امض وقته ببيع الاغراض المستعملة في سوق الجمعة. اخجلوا يكفي واستيقظوا ولاتعيشون في احلام اليقظة لقد كشفتوا وكفى تضليل وكما يقول المثل القافلة تسير و.و.و.

من؟
د. عماد -

من هو ثائر المنشفة؟

من؟
د. عماد -

من هو ثائر المنشفة؟

كما
اسامه البرازي -

انه علي رجعه لقادر-- كما بليت سوريا الحره الابيه بهؤلاء الطواغيت ستتخلص منهم و ترفرف رايه الحريه عاليه

كما
اسامه البرازي -

انه علي رجعه لقادر-- كما بليت سوريا الحره الابيه بهؤلاء الطواغيت ستتخلص منهم و ترفرف رايه الحريه عاليه

عاجل
ابو حمزة السوري -

هلق صار هالعميل بيعرف يحكي

عاجل
ابو حمزة السوري -

هلق صار هالعميل بيعرف يحكي

احلام اليقظة
كندي -

معذرة من الناشط يبدو انه حسن النية لانه يحلم بعصر ذهبي وجمهورية فاضلة يؤسسها افلاطون الراحل فكلامه واحلامه سمعناها قبل احتلال العراق ثم تحولت الى كابوس رهيب يعيشه الشعب العراقي منذ 8سنوات واقول يحلم لان للقوى الغربية مخططا يختلف تماما عن بناء سوريا او غيرها مخططا ليس فيه مكان لحقوق انسان او حرية تعبير او كرامة او ديمقراطية فالعراقيين الحالمين استيقظوا من احلامهم في ابو غريب وغيره من السجون السرية والعلنية واصبحوا لاجئين مشردين لايعلمون افي يقظة هم ام منام فالقوى الغربية لن تسلح وتدفع وتجند وتنفق اموال دافعي الضرائب لتوفير الراحة والرفاهية للشعوب التي تغزوها اي امريكي او كندي او فرنسي اوبريطاني او..الخ هل تظن انه من الغباء لينفق امواله لينعم الشعب السوري او الليبي او غيره بالهناء على حسابه؟الغبي من يظنهم كذلك,اقول هذا كمثال لتستيقظ من الحلم,انظر للعراق الغني(اكثر من 7مليار دولار ايراداته من النفط في الشهر الاخير فقط) بعد 8سنوات من الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان!ملايين العراقيين لاجئين مشردين هاربين من الحرية والسجون السرية والخطف والدمار وانعدام الامن,امريكا العظيمة وشركاؤها المتمدنين في احتلال العراق لم يتمكنوا حتى اليوم من توفير طاقة كهربائية 4ساعات باليوم!يقولون ان ذلك حلم للخطة المستقبلية!السطو على البيوت والمحلات سرقة ونهب المال العام الخطف وطلب الفدية ..العراق تم تقسيمه فعلا وباقي الاعلان الرسمي,انتخابات برلمانية لاتقدم ولاتؤخر فالسلاح يفرض من يحكم ,النواب والوزراء والمدراء وال..رواتب ومخصصات كل منهم ملايين الولارات حماية كل منهم تتجاوز المئة شخص ومواكبهم قصورهم سياراتهم..وانت تحلم بعصر ذهبي انا ابدا لا اقصد العراق كعراق ولا العراقيين المغلوبين على امرهم فهم شعب عريق عظيم غدرت بهم امريكا وكذب عليهم عملاؤها انما مجرد مثال من واقع الحال نعيشه كلنا كل يوم. سوريا بلد الامان والمحبة والشعب السوري العظيم لايستحقان البهدلة والذل والتقسيم والتشرد سوريا امكانتها محدودة بقدر مواردها ولكنها تبني محطات كهرباء ضخمة ومشاريع ري عملاقة ومصانع وخدمات وتعليم وموصلات ..هل يوجد بلد لاتوجد فيه قوانين امنية تحمي امنه وارضه؟هل تعلم ان ارقى الدول فيها قوانين امنية تعطي السلطات حق توقيف اي شخص بدون ابداء الاسباب ولمدة غير محددة وبدون توجيه اتهام؟وبالتالي بدون محامي للدفاع لعدم وجود

احلام اليقظة
كندي -

معذرة من الناشط يبدو انه حسن النية لانه يحلم بعصر ذهبي وجمهورية فاضلة يؤسسها افلاطون الراحل فكلامه واحلامه سمعناها قبل احتلال العراق ثم تحولت الى كابوس رهيب يعيشه الشعب العراقي منذ 8سنوات واقول يحلم لان للقوى الغربية مخططا يختلف تماما عن بناء سوريا او غيرها مخططا ليس فيه مكان لحقوق انسان او حرية تعبير او كرامة او ديمقراطية فالعراقيين الحالمين استيقظوا من احلامهم في ابو غريب وغيره من السجون السرية والعلنية واصبحوا لاجئين مشردين لايعلمون افي يقظة هم ام منام فالقوى الغربية لن تسلح وتدفع وتجند وتنفق اموال دافعي الضرائب لتوفير الراحة والرفاهية للشعوب التي تغزوها اي امريكي او كندي او فرنسي اوبريطاني او..الخ هل تظن انه من الغباء لينفق امواله لينعم الشعب السوري او الليبي او غيره بالهناء على حسابه؟الغبي من يظنهم كذلك,اقول هذا كمثال لتستيقظ من الحلم,انظر للعراق الغني(اكثر من 7مليار دولار ايراداته من النفط في الشهر الاخير فقط) بعد 8سنوات من الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان!ملايين العراقيين لاجئين مشردين هاربين من الحرية والسجون السرية والخطف والدمار وانعدام الامن,امريكا العظيمة وشركاؤها المتمدنين في احتلال العراق لم يتمكنوا حتى اليوم من توفير طاقة كهربائية 4ساعات باليوم!يقولون ان ذلك حلم للخطة المستقبلية!السطو على البيوت والمحلات سرقة ونهب المال العام الخطف وطلب الفدية ..العراق تم تقسيمه فعلا وباقي الاعلان الرسمي,انتخابات برلمانية لاتقدم ولاتؤخر فالسلاح يفرض من يحكم ,النواب والوزراء والمدراء وال..رواتب ومخصصات كل منهم ملايين الولارات حماية كل منهم تتجاوز المئة شخص ومواكبهم قصورهم سياراتهم..وانت تحلم بعصر ذهبي انا ابدا لا اقصد العراق كعراق ولا العراقيين المغلوبين على امرهم فهم شعب عريق عظيم غدرت بهم امريكا وكذب عليهم عملاؤها انما مجرد مثال من واقع الحال نعيشه كلنا كل يوم. سوريا بلد الامان والمحبة والشعب السوري العظيم لايستحقان البهدلة والذل والتقسيم والتشرد سوريا امكانتها محدودة بقدر مواردها ولكنها تبني محطات كهرباء ضخمة ومشاريع ري عملاقة ومصانع وخدمات وتعليم وموصلات ..هل يوجد بلد لاتوجد فيه قوانين امنية تحمي امنه وارضه؟هل تعلم ان ارقى الدول فيها قوانين امنية تعطي السلطات حق توقيف اي شخص بدون ابداء الاسباب ولمدة غير محددة وبدون توجيه اتهام؟وبالتالي بدون محامي للدفاع لعدم وجود

ردا
ثائر -

انا حابب قلو لهادا انو الله سوريا وبشار وبس

ردا
ثائر -

انا حابب قلو لهادا انو الله سوريا وبشار وبس

الى المعلق رقم 2
صابر ايوبي -

نعم قافلة الشعب السوري تسير نحو الحرية والخلاص من حكم الغصابة الحاكمة مهما كانت التضحيات ... وانت ضد القافلة.

الى المعلق رقم 2
صابر ايوبي -

نعم قافلة الشعب السوري تسير نحو الحرية والخلاص من حكم الغصابة الحاكمة مهما كانت التضحيات ... وانت ضد القافلة.

د. بيير حدَّاد -

منذ متى أصبح هذا الرجل كاتب وناشط سياسي إذا كان هذا مستوى إيلاف فالأولى أن لانتصفحها بعد هذا اليوم ... فسوريا أكبر من حدودها ولايمكن لأي مغرض في خارج سوريا أن ينال من خمس وعشرين مليون سوري حر مستعدين لنفدي وطننا الغالي سوريا بقيادة الرئيس الدكتور بشَّار حافظ الأسد

د. بيير حدَّاد -

منذ متى أصبح هذا الرجل كاتب وناشط سياسي إذا كان هذا مستوى إيلاف فالأولى أن لانتصفحها بعد هذا اليوم ... فسوريا أكبر من حدودها ولايمكن لأي مغرض في خارج سوريا أن ينال من خمس وعشرين مليون سوري حر مستعدين لنفدي وطننا الغالي سوريا بقيادة الرئيس الدكتور بشَّار حافظ الأسد

الى رقم 2
ابو يوسف -

مافيها شيء لما بيشتغل بسوق الجمعه والى رقم 7اقول لك الله وسوريا وحريه وبس وخلي بشار ينفعك يوم لاينفع الندم

الى رقم 2
ابو يوسف -

مافيها شيء لما بيشتغل بسوق الجمعه والى رقم 7اقول لك الله وسوريا وحريه وبس وخلي بشار ينفعك يوم لاينفع الندم

الى السيد محمد نعيم
Ibrahim -

ياخي والله عيب عليكم بحق الله من هو هذا الصبي ثائر الناشف اخجلوا عاد الشعب السوري استطاع بفضل ثقافته العالية وحسه الوطني افشال المخطاطات التي تهدف الى زرع الفتنة ارواحنا فداك ياسورية ولن نسمح للماجورين بتخريب هذا التلاحم الوطني.

الى السيد محمد نعيم
Ibrahim -

ياخي والله عيب عليكم بحق الله من هو هذا الصبي ثائر الناشف اخجلوا عاد الشعب السوري استطاع بفضل ثقافته العالية وحسه الوطني افشال المخطاطات التي تهدف الى زرع الفتنة ارواحنا فداك ياسورية ولن نسمح للماجورين بتخريب هذا التلاحم الوطني.

who is this idiot???
Fadi -

who is this idiot....ثائر الناشف....

who is this idiot???
Fadi -

who is this idiot....ثائر الناشف....

جديد عالساحة
emad -

ناشظ مين الأخ طيب وميين عمله متحدث على فكرة أيلاف اليوم كان في مظاهرة تأييد للرئيس الأسد في بروكسل ممكن تتحدثوا عنها ؟

سوريا أكبر من حدودها
د. بيير حدَّاد -

سوريا أكبر من حدودها ولايمكن لأي مغرض في خارج سوريا أن ينال من خمس وعشرين مليون سوري حر مستعدين لنفدي وطننا الغالي سوريا بقيادة الرئيس الدكتور بشَّار حافظ الأسد بأرواحنا وكل من نملك فكلنا فداك ياسوريا الممانعه المقاومه في وجه الإحتلال الإسرائيلي والعملاء بقيادة الرئيس الدكتور بشار حافظ الأسد فنحن معك ياقائدنا يادكتور يابشار حافظ الأسد وللأبد

شكرا للكاتب
محمد -

شكرا لك يا كاتب على تفكيرك, سوريا يجب أن تحرر وتحرر الدول العربية ويعم الخير على جميع المسلمين, يجب دحر السلطة السورية قريبا جدا والخلاص من العنصريين, واظب على جهودك يا أخ يا كاتب هذا واستمر عسى يوما أن تصبح حاكم سورية

العلاج ...باالكي
عادل -

مسالة تحول النظام السوري البعثي الى نظام ديموقراطي أمرا مشكوك به تماماً وما يستند اليه من قوه لقهر الشعب السوري يتمثل في امتلاكه لجهاز امني قمعي يقتل ويعتقل كل من يقول كفى لكابوس البعث ...... لذا يجب ان تطرق المعارضه السوريه اساليب مؤثره لاستمالة العناصر الامنيه الى جانب شعبها واقترح المخاطبه المباشره لجميع القوى الامنيه والجهاز العسكري الذي يمثل الورقه الوحيده الذي يمارس من خلالهم النظام صنوف التسلط والقهر السياسي على الشعب التواق للحريه والكرامه...... و يتمثل ذلك بخطاب وبرامج من خلال انشاء محطه فضائيه خاصه تركز على فصل النظام عن مركز القوه الذي يستند اليه في بقائه .

اسئلو اسرائيل
فاطمه -

من يصلي ليل نهار لبقاء البشار من يدعون الله بالليل والنهار لبقاء نظام البعث بالسلطه اقرؤا الجرائد الاسرائيليه وستعرفون من هو حامي حمى اسرائيل ووالده من قبله بينما سلاح الاسد وجماعته واضح في حماه والقامشلي وسجن تدمر وسجن صيدنايا وأخرا وليس أخيرا ضد المتظاهرين العزل ولكن ان غدا لناظره لقريب له ولكل من يشد على يده وأولهم أمير قطر وايران والخ..............

شو لابقلك هالاسم
باسم الاحمد -

شو لابقلك هالاسم يا ثائر

هبوا يا ثوار
اخرجوا يا لصوص البعث -

ياجماعة فوتو عاليوتيوب او على موقع الثورة السورية عالفيس بوكوشوفوا الناس كيف عم تموت على ايدين ابشع نظام قمعي في العالمالنظام السوري هو احد اشد الانظمة القمعيةالتي تعبتر الشعب مجرد خرفان او ماشيةسندوس على هذا النظام باقدامنا ونضعهفي مزبلة التاريخ هو وكل منافق ينافق لبقاءه

ابو يوسف 10
Ibrahim -

ياخي العمل شرف للانسان وانا لاانتقده لعمله مهما كان لكن من الافضل ان يبدع الانسان في اختصاصه ولا يقوم بتحليل الوضع في سوري وكانه عالم خريج جامعة السوربون، يجب ان يترك الطبخ للطباخ كم يقول المثل السوري لكن ايلاف العزيزةتتحفننا بمفكر جديد.

إسقاط النظام
ليلى/ كندا -

بسيط من يظن أن الشعب ينتظر إصلاحات مثل رفع الرواتب وتحديث قانون الطوارئ وغير ذلك المطلوب هو إسقاط النظام الطائفي القابع على قلوب الناس منذو اربعون سنة واكثر . المطلوب هو إنهاء التطهير الطائفي بأجهزة الدولة والمراكز الحساسة. المطلوب بصراحة إســـــــــــــــــقاط النظام وتعديل الدستور وإجراء إنتخابات حرة ونزيهة وليس إنقلابات قائمة على التخوين والتخويف

عصابات البعث
سعدي -

النظام السوري وعملاءة مصرين على القمع حتى في التعليقات والشعب السوري يقول لبشار واتباعه انه سيسقط هذا النظتم مهما كلفنا من تضحيات

الى رقم 19
Mohamad -

مهلا حبيبي لاتتحمس كثيرا،فكثرة الحماس ترفع الضغط الشرياني وتؤدي الى الفتق باحد الاوعية الدموية وانسان بهذه الموهبة يجب الخوف على صحته .

FREEDOM SYRIA
facebook -

عناصر النظام والبعثيين يقتلون ويعتقلون ويضربون ويفتنون النهاية واضحة اسقاط النظام والبعث الشعب اقوى من العصابات

التحليل جيد
هزاع العنزي -

التحليل مقبول لكن لا يرقى للدرجة العلمية المرادة فاالاستراتيجية الرئيسة لاسقاط الديكتاتور تحتاج الى مزيد من التخصص والمتخصصين قي عملة اسقاظ بشار ونظامه فاعلام وحده لا يكفى كما ان الاعلاميين لا يستطيعون الاحاطة بكل مفارقات وفجوات النظام عموما استراتيجياتنا قد رسمناها وهي الان موضع التنفيذ لتحقيق النصر على العدو الديكتاتوري بشار ونظامه ولن نبوح بخططنا الا بعد انتصار الثورة وتقديم مجرمي النظام للعدالة واقامة المحاكم الثورية في ساحات المدن السورية وقتل الخونة واراقة دمائهم حتى نغسل عنهم عار الخيانة

بشار
محمد -

ياصدقائي..للامانه..سوريا هي البلد العربي الوحيد الذي يعيش باستقرار وبدون اي نزاعات داخليه...نعم يجب القيام ببعض الاصلاحات.ويمكن ذلك وبشار سيعمل من اجل ذلك...وليس الناشف والمتحجر والمتعصب والمتطرف...شوفوا العراق ولبنان ومصر الخ

ما بدنا جاهلية
ريما -

انا دايما بسال والدي عن اسماء هؤ لاء المعارضين -يقول لي عمري ستين سنة ولم اسمع بهم طوال عمري-كيف نطوا وظهروا الان والله يا بنتي ما بعرف-شو بدك يا اخ ثائر يجي البيانوني يحكمنا حتى يرجعنا لعهد الجاهلية والانحطاط-ادامك الله يا اسد

ارحل
ليلى/ كندا -

النظام الطائفي السوري مرض سرطاني مستشري لايمكن معالجته ولا بأي شكل من الإشكال وأنه اصبح عبئ على الشعب السوري العظيم وعلى العرب . وبقاءه مكلف من كل النواحي لذا يجب أســتئصاله

...
ME -

غير صالح للنشر

إزالة الأصنام
مهندس -

سورية بلد التوريث والأصنام والنظام السوري نظام طائفي بحت وكل من يعمل معه من الطبول المستفيدين منه لإعطائه شرعية هو خاين ابن خاين لذا نشرع إزالة الأصنام من ساحات المدن السورية بالكامل وإيقاف الخونة عند حدهم وإلاً فهم مرتدون عن الأسلام (( شباب الثورة السورية المباركة ))

مبروك صورك على النت
moataz -

يعني ما فيني قلك الا الله يعطيك العافية عنجد انو انت كلامك فظيع يدل انك تبحث عن داعم لك من اجل ان تصبح تملك رصيدا لدى اسيادك امريكا وتبحث عن شقة فارهة عن طريق وطنيتك الفارغه رووووووووح الله معك وبلا رجعة

اية معارضة
سالم عبدو -

انا اعتبر نفسي معارضا للنظام السوري وداعية لاصلاحه لكني في الوقت نفسه ادرك تماما اهمية التصدي للعدو الاسرائيلي وعدم الغرق بالسلام المزيف والتطبيع السخيف الذي خرب مصر وبدد ثروة شعبها.عندما اقرأ او اسمع مثل السيد ناشف لا اشعر انه معارض .كيف يحق له انتقاد حزب المقاومة في لبنان الذي لولاه لما ارتفع صوته؟ماعلاقة الفساد بالمحور الايراني مثلا؟انا اؤيد السياسة الخارجية لسوريا بقدر ما اعارض الفساد والفاسدين .ام انك يا سيد ناشف تريد ان نصبح مثل جماعة 14 اذار الطائفيين والعنصريين في لبنان الذين يكرهون كل ما هو سوري لقاء مبالغ مالية يتلقونها ؟ بالله عليك يا سيد ناشف انت وامثالك توقفوا هن ارهاصاتكم هذه حتى يتسنى لنا ان نطالب بالاصلاح,لانكم بطروحاتكم هذه تخدمون النظام وتدعمون حججه حول المؤامرات وتوقفون الاصلاح.

صدفة أم مخطط
Othman -

هل هي صدفة أن ينتفض العرب على حكامهم, أم هناك مخطط يحاك وينفذ بأيدي أناس متوسطي الحال ويتبعهم الفقرا،؟ نرجو أن يكون الله في عون الحكام والمحكومين.

لا تتكلمو حول المظاه
فلطسيني -

لا تتكلمو حول المظاهرات في سوريا لأن الشعب السوري ليست بشجاعة التونسيين ولاحتى المصريين واليمنيين،في أول هجوم للنظام السوري على المتظاهرين في درعا،سكت الشعب السوري وإختبئو في بيوتهم،إنها أجبن شعب عربي.يا سوريين انظرو الى ليبيا واليمن يوميا يسقط الشهداء مع ذلك لا يختبئون بل يناضلون وهم مستمرون الى ان يقضو على النظام،يا شعب سوريا الجبان الا يجري الدم في جسدكم ؟ اليست لكم كرامة ؟؟؟.

هل حقا هو جيد؟
Yousef Yousef -

من مازال يفكر ان الرئيس الأسد جيد فليعلم أن احد المقربيين جدا و احجم عن ذكر الاسم كي لا يصبح في خبر كان، قد نقل الي أن سيادته لا يختلف في طريقة التفكير عن عقل أبيه المرحوم. حتى تلك اللحظة كنت أفكر انه ربما يكون مأسور من قبل من حوله و لكن كون الشخص اكثر من ثقة نبذت هذه الفكرة نهائيا. هذا الشخص منتهي الصلاحية.

الى الفلسطيني
راضي العربي -

اذا كان الشعب السوري جبان اذا لماذا لاتثور حضرتك على السلطة التي حولت الاراضي الفلسطينيه المحتلة الى ماخور من الفساد الاداري وباعة كل شئ من اجل المادة على الاقل القيادة السورية قيادة مقاومة وعلى الاقل تحضن سوريا 2 مليون فلسطيني لاجئ

إلى 34
حلبي سوري -

إلى 34 أرجو أن تخص بهذا أهل مدينة حلب فقط لأنهم عار على كل بقيه الشعب السوري وأجبن ناس في سوريه.

شكرا
العالم -

الى الناشف ادهشني ذكائك و دهائك و حكمتك مع احترامي الشديد لك انت لا تفقه شئ لان اول شي يا اخي الكريم سورية رح تنقسم و الدليل ثورة 2004 يعني الجزيرة السورية رح يحتلها الاكراد هاد من جهة من جهة ثانية لما انت عم تحكي عن الديمقراطية فيك تسميلي باي بلد في شي اسموا ديمقراطية لان من فترة كان في مظاهراة في بريطانية بلد الديمقراطية و الحرية و حقوق الانسان و المتظاهرين ما انداسوا و لا اعتقلوا و مطالبهم كلها تحققت مع الاسف انو لسع في ناس عم تحكي مثلك بعد الحرية و الديمقراطية يلي شفناها بالعراق على ايدي الامركان و الانكليز و الدول الاوربية يلي مارح نحكي عن حجم الديمقراطية فيها و من بعد الثورات بمصر و تونس و هلا بليبيا شو يلي تغير مع الاسف لا شي انا مش ضد تفير القوانين و تعديل بعض الامور في سورية و لكن انا ضد امثالك الكذابين .الاخ عماد رقم 13 مش من مصلحة احد ان يتكلم عن مظاهرة التأييد في بروكسل حتى هون ببروكسل ما شفناها على القنوات البلجيكية و الاحد الجاي كمان في مظاهرة تأييد هون ببروكسل و على فكرة السورين من كل انحاء اوربا شاركوا شكرا لك يا ايلاف على النشر

بصراحة
samer -

من يظن ان بشار سيصلح شيء فهو واهم ويحلم بأشياء لا علاقة لها بالواقع وذلك لسبب رئيسيفالعائلة المحيطة به والمرتبطة بكل مفاصل الفساد بسوريا وعلى الطريقة التونسية والمصرية فهل يستطيع اعادة اموال الشعب منهم اكيد لا لكنه يستطيع تغيير حكومة أو وزير او طرد موظف بسبب النزاهة اما العائلة الملكية فلا أظن انه يستطيع الاقتراب منها

فلسطين
ابو احمد -

انا ارشح الناشف لرئاسة سوريا الى الامام يا ناشف انت ثائر حقيقي وهم مستبدون انتها زمانهم انتها انتها اننتتههههها

الى الفلسطيني
جساس -

الى الفلسطيني والذي لا يعرف ان يكتب كلمة فلسطيني ، الشعب السوري يعلمك ويعلم جميع الشعوب الشجاعة وانتم اخر شعب يتكلم عن الشجاعة يا من بعتم ارضكم لليهود وتركتوها ، ثم تشتم الشعب السوري الذي استقبلكم وعاملكم افضل معاملة ايها الناكر للجميل ، بدل التحريض اذهب وحرر ارضك ايها الشعب الفلسطيني الجبان الحاقد مع احترامي للشرفاء

رجال سوريا
moataz -

يا اخي اشكرك على ردك المقنع وكلامك الصحيح وانا استعنت بكلامك على صفحتي على الفيس بوك مع ذكر انه لك والله يوفقك ويوفق الجميع لمسح المخطط الاستعماري الصهيوني واتشرف بمعرفتك

يد العون
مجد -

لازم بسورية يكافئوا اللبنانيين وبما انه ستتشكل وزارة جديدة ان يتسلم منصب وزارة الدفاع حسن نصرالله والخارجية ناصر قنديل والداخلية ميشيل عون لانو عم يحطون على تلفزيون الممانعة كثير(السورية) ولاتنسوا خالد مشعل وزير اوقاف واستحداث وزارة جديدة للسيد سليمان فرنجية لانو كمان ساعدنا و وئام وهاب بدوا لحاله منصب كبير نائب رئيس واخيرا سنفتح وزارة جديدة اسمها (الخيانة وتغييرالانتماءات) بدنا نسلمها لوليد جنبلاط بيك هيك بدو بشار مو دائما بدعم المقاومة لازم رد الجميل وبالنسبة لايران سنستحدث لهم مناصب جديدة بعد قتل اهالي حوران جميعا

ناشف
سوري -

أنا بس بدي أعرف إنو ثائر الناشف شو كان يشتغل قبل، شو تاريخه السياسي لحتى نضطر نسمعه، وبالنسبة للصحفي نعيم يبدو أنه معارض أكثر من الناشف، وهادا شي بيعطي فكرة عن عدم حياديته ولاموضوعيته، هو والموقع، وبالتالي ما بظن إنو إيلاف يستحق المتابعة مع هكذا أعمال غير مهنية.

الى رقم 7 ثائر
راشد -

انت حابب تقلو او تمعيلو متل الغنم؟

ضرورة فرم كل من يتظا
الصحفي -

كشف‭ ‬المعارض‭ ‬السوري‭ ‬فهد‭ ‬المصري‭ ‬أن‭ ‬الرئيس‭ ‬السوري‭ ‬بشار‭ ‬الأسد‭ ‬اجتمع‭ ‬أول‭ ‬أمس‭ ‬بالجيش‭ ‬الوطني،‭ ‬وأعطى‭ ‬تعليمات‭ ‬لقمع‭ ‬الاحتجاجات‭ ‬بشكل‭ ‬حاسم‭ ‬وعنيف،‭ ‬مما‭ ‬يضع‭ ‬البلد‭ ‬أمام‭ ‬تهديد‭ ‬مجازر‭ ‬كبيرة‭ ‬في‭ ‬الأيام‭ ‬القادمة; ;وأكّد الصحفي المقيم بفرنسا أن الرئيس بشار أشار على الجيش في لقائه الرسمي معهم يوم الجمعة المنصرم إلى ضرورة فرم كل من يتظاهر في سوريا على خلفية ;جمعة الغضب; التي قام بها السوريون باللاذقية ودرعا وغيرها من المدن السورية;

,,,,,,,,,,,,,,,,
بقلـ سيدالعارفيـن ـم -

خالف شروط النشر

مفكر بــ .......
مهيار الدمشقي -

اولا من مرحى لايلاف على منحها القابا وان كانت مجانية لاناس لا يعرفون معنى اللقب الممنوح لهم يعني ان يقدم الكاتب ضيفه على انه معارض فهي مقبولة منه اما ان يقول عنه مفكر سياسي وكاتب فهذا غير معقول ابدا، يعني تضخيم الاناس بهكذا القاب قد يصدقون انفسهم انهم مفكرون ، ويتعالون عن تجارة الشنطة أم انهم قد فتحوا لنفسهم طريقا مع جهة ما تقدم لهم الاموال اللازمة كما فعل بائع الخبز التي يشهد عليه دوار المحراب بادلب حين افتتح فضائية المشرق ، وعلى كل كتاب ايلاف كلهم مفكرين وناشطين وكتاب سياسيين حتى اصبح لقب مفكر او ناشط يمنح لمن هو عاطل عن العمل لأنه يدر عليه اموالا اكثر مما لو عمل مديرا لشركة كبيرة اما من جهة محمد نعيم ولا اعرف اذا كان الاسم حقيقيا فمن اسلوبة و اسئلته لهذا المفكر العبقري يتضح ان اسئلة اشتغل عليها فترة مع جهة ما ودرست ومحصت وحتى الردود على هذه الاسئلة كانت معدة سابقا فالكاتب هو السائل وهو المجيب ووضع اسم هذا العبقري المفكر كتغطية لما يريد ان يقوله الكاتب ببدل نقدي متفق عليه لكن اريد ان اقول شيئا مهما لسياسة التحرير في ايلاف ؟ لمن توجهون هذه المقالات وهذه الخزعبلات على السنة اناس متحزلقون ، اذا كان الرد بانها موجهة للشعب السوري فتأكدوا بأن الشعب السوري يعرف كل كاتب وكل ناشط وكل معارض وما هي اتجاهاتهم ويعرفون من الكاذب ومن الملفق ومن المغرر به ومن الذي باع ضميره بالاضافة الى النظيف ، والذي يروم التغيير والاصلاح والقضاء على الفساد ، اما اذا كانت مقالاتكم هي للرأي العام العالمي والعربي فهذا شأنكم فسوريا معروفة بشعبها ومواقفها والفتها ولا حاجة لها بمن يعرف عليها ، ولا حاجة لشيوخ وداعيين فتنة يفتون بحسب اكياس الدولارات التي توضع امامهم ، ولا حاجة لنا بهؤلاء المفكرين والذي نريد منهم الرفق بمخهم وعقلهم من كثرة التفكير ، ولا نريد لأحد مهما علا شأنه ان يفكر عنا ، فحب الوطن لا يحتاج للتفكير ولا هو وجهة نظر نختلف عليها وكم كنت متفاجئا جدا من موقف عبدالحليم جمال خدام وغازي يعرب كنعان امس امام السفارة السورية بلندن عندما هتفا حبا بالوطن وقائد الوطن هذه المظاهرة التي لم ترها كميرات العربية والجزيرة واورينت فقط يرون بعض الشذاذ الافاقين الذين يفبركون تمثيليات ممجوجة امام القنصليات والسفارات في شتى اصقاع الاض

كلمتين متقاطعتين
جهيمان -

مع الاحترام لكل من كتب واعلن رايه ، فان الفقرات ال11 التي احتوتها المقابلة هي كاعلان وتوضيح وروية لما يراد من اهداف للتحرك الذي شاهدناه في المدن السورية ، الذي تراجع النظام الشمولي فيها عما كانت عليه الحياة السياسية والحزبية والديمقراطية ومناخ الحرية في الخمسينات التي قضت عليها الانقلابات بعد الوحدة التي كانت وبالا على حقيقة الوحدة واهدافها ،، اما مقدار الالتزام بهذا البرنامج فهذا امر اخر فلا المتحدث هو شخص رسمي في كتلة ولا كلامه يحاسب عليه فقد يكون راي شخصي لا راي سائر المشاركين افرادا او كتل ،، وربما كان كلام حق اريد به باطل كما يقال تمسكن حتى تمكن ، ولكن تحمل اوزار انتفاضة شعبية بهذا الحجم وبهذه المسؤولية امام القتل والاعتقالات فلابد ان يكون هناك من هو حريص على ان يكون المنتج على قدر هذه المسؤولية امام المواطنين ،، فالنوايا الحقيقية لايمكن ان تخرج بسهولة لان ظاهر الامور قد لاتكون دائما سهلة التطبيق

بورك الشباب الأصيل
علي الحاج حسين -

تعلم يا ثائر أن الشجرة المثمرة عادة ترمى بالحجارة.. أهنئك على هذا الغضب الأسدي الذي يحيطونك به، لما يقابله من اضعاف مضاعفة من حب الناس لك وأمثالك من الشباب الكريم الأبي.الله محيي البطن اللي حملك أيها الشاب الحر.صناع سوريا هم الشباب وليس بلطجية الأسد.

accepatble speach
arab -

no 32 , i am with you , the insignificant debtor did not say something new , his speech is acceptable it is an idea for debate ,

الشعب يريد اسقاط ال
sara -

الشعب يريد اسقاط النظام

يسقط النظام
صباح فخري -

قال ولد وسلمو بلد ، نصحيتي لهؤلاء المطبلين لبشار أن يتوبوا من ذنوبهم ، فهذا النظام دموي و لا يختلف عن القذافي بشئ ، و لو كان فيه ذرة من ضمير عليه أن يترك البلد لأن الشعب السوري حسابه سيكون عسيراً معه ، كفى قتلاً أينسى السوريين جرائم حماة (25000)قتيل شباط 1982 و سجن تدمر (10000) قتيل و سجن صيدنايا (؟؟؟) و حوران المثلومة و دوما الجريحة ن لقد ثار السوريين و لن يطفئ غيهم الإ سقوط النظام

سوريا العدل
عربي ديموكراسي -

ان المعطيات في الجمهوريات متقاربه كما ان الحاله المعيشيه متقاربه. لذا أتصور أن المسأله محسومه للتغيير. وكما يقول الاخوه في الخليج بشر الظالم بالظلم ولو بعد حين.تحيا الشعوب العربيه المناضله للظلم

ثائر انك برافيسسيمو
أبو العز الشامي -

الى المعلقين 2-3-5-7-9-11-12-13-14-26-27-29-31- دعوني اقولها و بصوت عالي انكم اوبة : عواينية - مغرضين - عناصر مخابرات الدفاع عن العصابة المحتلة لا أكثر ولا أقل ,وأعلموا انكم لا ترقوا الى مستوى كعب الكاتب الثائر ثائر الناشف , المستهدف من رعاع مخابرات العصابة المحتلة , فلو لم يزعج بارونات عصابتكم لما شبوا و .... كما في تعليقاتهم المغرضة . ولا يهمك أخي ثائر انك على صراط مستقيم ولن اقول لك برافو كونك تستاهل تعبير برافيسسيمو و كلمتك مسموعة لدى الشعب السوري بينما هم رويبضة لا يساوا جناح بعوضة , الثورة في سوريا ستنتصر رغم انوف الكل , دعني اقولها يا ثائر بعد سقوط العصابة المتأخرة سيكون لك دورآ كبيرآ في سوريا شاء من شاء وأبى من أبى .عاطر تحياتي لك ... اما من ذكرتهم بالأعلى فبإمكانهم الذهاب الى الجحيم ... و سيذهبوا مع النظام الذي سيفرط مثل المسبحة ...و ب .....

s,vdh
ريماس الهوى -

يا ماما انت مين حتى تتفلسف ع شعبنا وطنا روح شوف حالك وبلدك وين وشوف الشجاعة الفلسطنية وانا اشك بوجودها بس ما فيني احكيلكم غير الله وسوريا وبشار وبس والي مو عاجبو ينتف حواجبو

شو !
محمد نعيم ط -

يا استاذ محمد نعيم ليش ما بتضل تكتب بالرياضة والشؤون الرياضية اللي هي اختصاصك حاليا؟ لا تتدخل بالسياسة لانو اسئلتك تدل على عدم دراية كافية بالسياسة السورية؟

شو !
محمد نعيم ط -

يا استاذ محمد نعيم ليش ما بتضل تكتب بالرياضة والشؤون الرياضية اللي هي اختصاصك حاليا؟ لا تتدخل بالسياسة لانو اسئلتك تدل على عدم دراية كافية سياسية بالسياسة السورية؟

شو هالسذاجة!
محمد نعيم ط -

يا استاذ محمد نعيم ليش ما بتضل تكتب بالرياضة والشؤون الرياضية اللي هي اختصاصك حاليا؟ لا تتدخل بالسياسة لانو اسئلتك تدل على عدم دراية كافية واستيعاب وسذاجة سياسية بالسياسة السورية؟ يعني بالله عليك سؤال الدولة السنية والدولةالعلوية بيسألو طفل صغير؟؟

اننا معك يا ثائر
ثائر -

اننا معك يا ثائر واحي شجاعتك وحبك للوطن ونؤكد ان هذه الاقليه ميؤس منها