أخبار

لا أمل بالإصلاح في ظل بشّار الأسد وفقاً لغالبيّة قراء إيلاف

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعتقد قرابة ثلاثة أرباع من شاركوا في استفتاء "إيلاف" الأخير أن الإصلاح في سوريا يبقى مجرد وعد لن يتحقق. وهكذا يصبح السؤال متعلقا بالأسباب التي تمنع الرئيس الأسد من المضي قدما في هذا الاتجاه، خاصة بعد خطابه المخيِّب للآمال في 30 من الشهر الماضي.

رسم بياني يظهر نتيجة الاستفتاء

شارك 15 ألفا و453 قارئا في استطلاع "إيلاف" الذي طرح السؤال: هل تعتقد أن الأسد جادّ في تحقيق الإصلاح السياسي في سوريا؟ وأجاب بـ"نعم" 4 آلاف و67 قارئا يمثلون نسبة 26.32%، بينما قالت أغلبية الكاسحة 11 ألفا و386 قارئا يمثلون 73.68%) إن الرئيس السوري غير جاد بهذا الخصوص.

ولنذكر انه عندما كان الرئيس السوري بشّار الأسد يلقي خطابه حول الإصلاح أمام برلمان بلاده في 30 من فبراير / شباط الماضي، كان العالم يترقب انعطافة مهمة في "ربيع العرب"، لأن سوريا هي أحد أكبر اللاعبين في عموم الشرق الأوسط.

لكن العناوين الرئيسة التي خرجت بها "إيلاف" في الأيام التي أعقبت الخطاب لخّصت خيبة أمل واسعة النطاق. فقال أحدها: "سوريون يعبرون عن إحباطهم بعد خطاب الأسد"، وقال آخر: "دعوة الأسد الى تقديم إصلاحات ملموسة بعد كلمة لم تلب التطلعات"، بينما جاء في آخر: "المعارضة السورية تضع إطار مطالب إصلاحية". ومن هنا، تأتي أهمية النتيجة التي خرج بها هذا الاستطلاع ومضامينه.

إدانة ومطالب عاجلة

ربما كانت الإدانة الأقوى لخطاب الأسد الأخير هي البيان الذي أصدرته "هيومان رايتس ووتش"، أكبر الجماعات الدولية المعنية بحقوق الإنسان. فقال إن الرئيس السوري "أخفق في الالتزام بأجندة محددة لإصلاح يضمن الحريات العامة واستقلال القضاء ويمنع نظامه من التعدي على حقوق الإنسان".

وجاء في البيان: "خابت آمالنا جميعا لأن الرئيس الأسد لم يفعل أكثر من ترديد وعد هلامي بالإصلاح ظل يلوّح به منذ توليه السلطة. في حال سعت السلطات السورية الآن لاستعادة القدر الأقل من مصداقيتها فيتعيّن عليها إشاعة الحريات العامة فورا".

ومضت المنطمة الدولية لتعدد مطالبها الى الرئيس الأسد وكان منها ما يلي:

* رفع حالة الطوارئ المفروضة منذ قرابة نصف القرن وإلغاء قانونها.
* إلغاء المراسيم التي توفر الحصانة من المساءلة والمحاكمة لعناصر الوكالات الأمنية والتحقيق في سائر تجاوزاتها.
* تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في تجاوزات قوى الأمن وتصديها بالرصاص للمطالبين بحرياتهم الأساسية وتقديم المسؤولين عن هذه التجاوزات للمحاكمة ومعاقبة المدانين منهم.
* إطلاق سراح السجناء السياسيين وتحريم الاعتقال السياسي والتعذيب.
* إلغاء أو تعديل بنود القانون الجنائي التي تتيح طبيعتها المطّاطة للسلطات القمع والاعتقال والمعاقبة على أي تحرك معارض.
* استنان قانون جديد يتيح تشكيل الأحزاب السياسية وتشكيل لجنة انتخابية مستقلة لتسجيل هذه الأحزاب.
* إلغاء محكمة أمن الدولة العليا وتشكيل لجنة قضائية مستقلة تعيد النظر في القضايا التي نظرت فيها هذه المحكمة أو تلك المرفوعة اليها حاليا.
* استنان قوانين جديدة تضمن الحريات الإعلامية، وتحظر سجن الصحافيين بتهم كالقذف،
وتنهي احتكار الحكومة للمطبوعات العامة وفرضها الرقابة على المطبوعات المحلية والأجنبية.
* تعديل البند بنود قانون 1958 التي تحظر تشكيل الهيئات الروابط والجمعيات غير الحكومية.

شاهد من أهلها؟

حتى كاتب مثل الصحافي البريطاني باتريك سيل، القريب من النظام السوري، يقر بالخلل في مقالة له بعنوان "الأزمة السورية ستؤثرفي المنطقة" على صفحات "غلف نيوز" في الأول من الشهر الحالي. فيقول إن البعد الخطر الذي اتخذه الوضع في سوريا بعد إطلاق النار على المدنيين "أشعل الغضب المكتوم طويلا إزاء الحرمان من الحريات الأساسية، وحكم حزب البعث الواحد وتجاوزات النخبة المتمتعة بما لا يتمتع به غيرها (...) والعطالة الحادة وسط الشباب، والشدة التي لا تعاني منها الجماهير الكادحة وحسب، وإنما الطبقة المتوسطة التي أفقرها تدني الأجور والتضخم المرتفع أيضا".

ويمضي سيل قائلا: "أطلق النظام سراح بعض السجناء السياسيين ووعد بإنهاء حالة الطوارئ المفروضة منذ 1963. وألمحت الحكومة الى أن الإصلاحات المقبلة ستشمل توسيع نطاق الحرية الصحافية والحق في تشكيل الأحزاب السياسية. ولكن لم يوضع، حتى وقت كتابة هذا المقال، اي من هذه الإصلاحات موضع التنفيذ، ويبقى أن نرى ما إن كان الوعد بالإصلاح وحده كافيا لإخماد نار الاضطرابات".

أسباب إخفاق الأسد في الإصلاح

تحدثت "إيلاف" الى عدد من المهتمين بشؤون الشرق الأوسط - وسوريا خصوصا - لاستبيان آرائهم عن الأسباب التي أدت الى إخفاق الرئيس السوري في الإصلاح مع وراثته السلطة بعد 29 عاما من حكم والده البلاد (1971 - 2000) بقبضة من حديد.. لماذا أحبط الأمل في نقل سورية الى آفاق جديدة، كونه شابا تعرّف ايضا الى الحرية السياسية خلال سني حياته في الغرب؟
ونورد هنا أن حتى اولئك الذين وافقوا على المساهمة بالإجابة طلبوا حجب هوياتهم الحقيقية. وهذا بحد ذاته يقول الكثير عن النظام السوري ويلقي الضوء على الأسباب التي حدت بالأغلبية الكاسحة من قراء "إيلاف" الى التشاؤم إزاء الإصلاح في ظل حكم آل الأسد.

خمسة مستويات
يلخص المحلل حنّا غالي، من نيويورك، أسباب العزوف - أو العجز - عن الإصلاح في خمسة مستويات كما يلي:

1- الدستوري: البعث العربي الاشتراكي هو الوحيد في دولة "الحزب القائد"، بموجب النص الدستوري. أما التعددية الحزبية التي تعبر عنها "الجبهة الوطنية التقدمية" فهي واجهة لا قيمة لها، لأن تنظيماتها أصلا محكومة بـ"كوتا" مفروضة عليها، بجانب أن هذه التنظيمات أساسا "مُدجَّنة" وتابعة للسلطة. ثم أن كلاً من الجبهة والنواب المستقلين لا يشكلون إلا أقلية عاجزة عن المعارضة أو الرقابة أو المحاسبة.

2- الحزبي: الحزب الحاكم اليوم لا علاقة له إلا بالإسم مع حزب البعث العربي الاشتراكي الذي تكوّن في عقد الخمسينات من القرن الماضي باندماج حزب البعث العربي (ميشيل عفلق وصلاح الدين البيطار وجلال السيد) والحزب العربي الاشتراكي (أكرم الحوراني). وقد تشقق الحزب وانقسم عدة مرات حتى انتهى بعائلتين حاكمتين متعاديتين مذهبياً وسياسياً في سورية والعراق. فالحقيقة أن ما يحكم سوريا منذ خريف 1970 كتلة عائلية - طائفية مع أتباعها من الانتهازيين والمستفيدين، وبالأخص في المدن الكبرى.

3 - الاجتماعي: حكمت عائلة الأسد سوريا على امتداد 4 عقود، نشأ خلالها جيل كامل من السوريين لا يعرف غير سلطة العائلة الحاكمة باسم حزب هو في حقيقة الأمر ليس أكثر من مؤسسة توظيف وتسلّق وتحصيل نفوذ. وبالنظر إلى سيطرة الطغمة الحاكمة طوال تلك الفترة على كل مرافق السلطة ومؤسساتها (القضاء والتعليم وإلاعلام والهيئات الدينية ومجالات الاستثمار، بجانب الجيش والشرطة، إلخ)، أسهمت هذه السيطرة في فرض ثقافة جماهيرية تلقينية وتابعة تقوم على "تأليه الزعيم القائد الملهم والمعصوم عن الخطأ"، والتردد في التشكيك والاعتراض.

4- الديني والمذهبي: انتهجت الطغمة المسيطرة سياسة طائفية تقوم على حصر مفاصل السلطة الأمنية الفعلية ضمن بيئة مطلقة الولاء داخل الطائفة الحاكمة الواحدة. فهي مجرد مناصب انتفاع وتسيير إسمية يعمل شاغلوها في ظل المصلحة الموحى بها من المركز - الطغمة. وأيضا عملت الطغمة على طرح نفسها عند الأقليات الدينية وأمام العالم على أنها تحكم بلدا علمانيا، وتؤدي دور الحامي للأقليات في وجه الأغلبية السنّية. وللعلم فلا يمكن فهم العلاقة الخاصة بين السلطة السورية التي تدّعي العلمانية والنظام الديني في إيران بمعزل عن هذا الاعتبار. ثم إن إرضاء الأقليات (غير السنّية) على حساب الأغلبية، بمرور الوقت، أوجد شعورا بالقهر عند الأغلبية انعكس في تنامي ظاهرة الحجاب والتديّن. وفي الوقت نفسه أوجد عند الأقليات ارتباطا لاشعوريا بضرورة المحافظة على ولائها للسلطة خشية رد فعل سنّي أصولي ضدها في حال سقوط النظام.

5- التنظيمي: استقالت الحكومة السورية تحت وطأة الاحتجاجات، لكن هذه الاستقالة لا تعني شيئاً لأن الحكومة عملياً مجرد فريق تنفيذي ليس في يده أي قرار سياسي. فالقرارات تتخذ على مستوى قيادة الحزب، التي هي الرئيس الأسد شخصياً مع دائرته الضيقة. وقد قرر الرئيس التحقيق في إطلاق النار على المحتجين. لكن لا وجود في سوريا لفصل السلطات أو لاستقلالية للقضاء. وبناء عليه فلن يدين النظام نفسه، بل كل ما في الأمر انه سيبحث عن كبش فداء.

نظام غير قابل للإصلاح أصلاً

يقول الصحافي السوري الياس أبو نوف: " بدءاً، ارى أن السؤال في حاجة الى تصويب. فالحديث عن أسباب إخفاق الأسد في تحقيق الإصلاح ينطوي على تسليم بأمور عدة، أبرزها أن النظام الذي ورثه عن أبيه قابل للإصلاح، وأن لدى الوارث برنامجا أو مجرد أفكار للإصلاح! لكن الافتراضين غير واقعيين البتة. همُّ النظام الشمولي، كالذي أسسه حافظ الأسد، "الصارم" كما تشهد مجازر حماه وسجن تدمر.... والتجريد المنهجي للسوري من أبسط حقوقه الانسانية وتخريب الثقافة السورية التي باتت الغلبة فيها للمرتشي والفاسد والعنصري الكريه.. همه أن يحفظ نفسه لا أن يساعد ضحاياه على عيش حياة كريمة.

"ثم أن بشار جاء الى السلطة بمحض الصدفة وفقط لأن شقيقه الاكبر الذي كان مهيئاً لترؤس "مزرعة آل الأسد" المسماة بسوريا، لقي حتفه! ويبدو أن بشار لم يتعلم أساسيات فن الحكم في السنوات الـ11 الماضية. تناقضاته.. قراراته التي تُقلب راساً على عقب في غضون دقائق "بقدرة قادر".. وتصريحاته التي تنال دائماً حظها الوافر من "التصحيح" ومقابلاته التي تعاني نسختها العربية السورية ما تعانيه من الإجتزاء.. كل هذا يدل أنه ليس سيد أمره حتى يريد أو لايريد! فهل من مصلحة هذا الحاكم، او حكام سوريا الحقيقيين، ان يتحقق الإصلاح"؟

خطأ في التركيبة الأساسية

"وعد نيسان" هو الاسم الذي اختارته هذه الكاتبة السورية لنفسها، فتقول: "لم أكن من الواهمين بمعجزات في الوضع السوري بعد وفاة الرئيس حافظ الأسد وتسلّم ابنه السلطة منه. وذلك لعدة أسباب، اولها هذا الاغتصاب السريع للدستور السوري، وتغيير المادة التي تشترط ألا يقل عمر الرئيس عن 40 عاماً. هذا رئيس جاء عبر الوراثة لا عبر انتخابات حرة، كيف نتوقع منه أن يحمل الاصلاح للبلد؟

وتتساءل نيسان: " "كيف نتوقع من الأسد، في غياب الديمقراطية ، ان يتنازل عن الامتيازات التي حصل عليها بالوراثة، أن يتنازل عن امتيازات الدائرة المحيطة به التي ارتضى أفرادها ان ينقلوا له سلطة الحكم بعد والده، فحلوا بذلك محل الشعب السوري بأكمله في هذه المهمة"؟

وتقول: "رغم كل ما ذكرته أعلاه، فإن النخبة السورية المهتمة بتحويل سورية من عهد الاستبداد الى عهد الألفية الجديدة بذلت كل ما في وسعها لإثبات حسن النوايا بالرئيس الشاب، ومنحته الفرصة لعمل اصلاحات في الدولة المحكومة بالأمن. والآن، بعد 11 سنة، لم يتحقق اي من تلك الوعود".

وتمضي قائلة: "الشاب الذي أبدى بعض المرونة في البداية وبعض التعفف في التركيز على شخصه مطالبا بعدم نشر صوره في كل مكان، بدأ يرتاح للفكرة لاحقا، حتى وجدنا له صورا اكبر من تلك التي كانت لوالده فتغطي واجهة بناية بأكملها. وراح نظامه يعتقل المعارضين والمثقفين ويلاحق الناشطين على مستوى حقوق الانسان".

وتختتم نيسان حديثها قائلة إن الحريات "لا تلائم التركيبة الإصلاحية وإنما تفككها تماما. ولا اعتقد ان الرئيس بشار يريد ان يتنازل عن حكمه المطلق الذي يكون هو فيه الآمر الناهي لصالح تداول السلطة عبر صناديق الاقتراع وتأسيس دولة ديمقراطية."

هل يُلقى باللائمة على الفئة المستفيدة من حوله، مثل الحزب والعائلة وضغوطاتها عليه؟ تجيب نيسان: "نعم، لها مصلحة ببقاء الامور على حالها كي لا تفقد امتيازاتها من السيطرة على مقدرات البلد هي أيضا. وبذلك لم تتعارض الرغبتان على أي مستوى، وكل ما يحصل هو نوع من التلاعب بالألفاظ واعطاء الوعود العمومية التي لا يحدّها زمن ولا سلطة تلزم بتنفيذها، طالما ان البرلمان نفسه معطل الارادة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
readers of elaph
ray -

readers of elaph does not reprsent the syrian people.also iam a syrian cititzen live outside the country,also iam a muslim i do not like to see my country runs and controls by the hard line islamic groups.i do not want my country to go backway way back.bashar assad is a great man .i admit there are some bad people around him.he need to clean out these people.and i hope he will.so every body hate syria and wish a bad things will happend there please shut up and care a bout your own problems

readers of elaph
ray -

readers of elaph does not reprsent the syrian people.also iam a syrian cititzen live outside the country,also iam a muslim i do not like to see my country runs and controls by the hard line islamic groups.i do not want my country to go backway way back.bashar assad is a great man .i admit there are some bad people around him.he need to clean out these people.and i hope he will.so every body hate syria and wish a bad things will happend there please shut up and care a bout your own problems

جمعة اللاعودة
نزار الرافد -

أيها الأخوة الأحرار في سوريا: موعدنا في يوم الجمعة القادم في الثامن من نيسان لتظاهرة عامة في كل القطر السورية ومن كل الشعب السوري لكن هذه المرة يجب ألا نعود للبيوت ...بل نبقى ونصمد حتى يكبر العدد ويتسنى الوقت لمزيد من المتظاهرين للقدوم والاعتصام معنا . وإلا فسنبقى على هذا الحال نثور في يوم الجمعة وتموت ثورتنا في اليوم التالي. وبشار يأتي بخطاب آخر لا يستطيع فيه كتم ضحكاته البلهاء فرحاً بانتصاره على شعبه.كلنا معاً في جمعة اللا عودة فنحن نستحق الحرية

جمعة اللاعودة
نزار الرافد -

أيها الأخوة الأحرار في سوريا: موعدنا في يوم الجمعة القادم في الثامن من نيسان لتظاهرة عامة في كل القطر السورية ومن كل الشعب السوري لكن هذه المرة يجب ألا نعود للبيوت ...بل نبقى ونصمد حتى يكبر العدد ويتسنى الوقت لمزيد من المتظاهرين للقدوم والاعتصام معنا . وإلا فسنبقى على هذا الحال نثور في يوم الجمعة وتموت ثورتنا في اليوم التالي. وبشار يأتي بخطاب آخر لا يستطيع فيه كتم ضحكاته البلهاء فرحاً بانتصاره على شعبه.كلنا معاً في جمعة اللا عودة فنحن نستحق الحرية

النمرة 1
د. بسام -

ليشهد القراء مستوى التعليم عند سوريي ما بعد الحركة المسماة بالتصحيحية من خلال كتابة المعلق نمرة 1. وقد حصل آلاف البعثيين الراسبين في إمتحانات الثانوية في سوريا بعد عام 1970 منحاً دراسية إلى الكثير من البلدان، أغلبها كان من الدول الشيوعية التي كانت تمنح شهادات الدكتوراة مقابل كم بنطلون جينز هدايا للأساتذة، وبعضهم تعلم في الدول الغربية أمثال هذا المعلق، لكن بسبب ضعف مستواه الفكري أولاً والتعليمي ثانياً، بقي غير قادر على أن يتعلم الكثير!

النمرة 1
د. بسام -

ليشهد القراء مستوى التعليم عند سوريي ما بعد الحركة المسماة بالتصحيحية من خلال كتابة المعلق نمرة 1. وقد حصل آلاف البعثيين الراسبين في إمتحانات الثانوية في سوريا بعد عام 1970 منحاً دراسية إلى الكثير من البلدان، أغلبها كان من الدول الشيوعية التي كانت تمنح شهادات الدكتوراة مقابل كم بنطلون جينز هدايا للأساتذة، وبعضهم تعلم في الدول الغربية أمثال هذا المعلق، لكن بسبب ضعف مستواه الفكري أولاً والتعليمي ثانياً، بقي غير قادر على أن يتعلم الكثير!

BASAHAR MUST GO
KHALIL -

to number onebashar assad is NOT a great man !HE IS A VERY RUTHLESS DICTATOR AND MUST GOIt is not necessary that extremists will prevail.Do not you like freedom, you will not get it unless this dictator perish

BASAHAR MUST GO
KHALIL -

to number onebashar assad is NOT a great man !HE IS A VERY RUTHLESS DICTATOR AND MUST GOIt is not necessary that extremists will prevail.Do not you like freedom, you will not get it unless this dictator perish

السلام
منيرو972524754859 -

التغيير للافضل والجيد للكل

السلام
منيرو972524754859 -

التغيير للافضل والجيد للكل

العائلة
وحيد -

ان العائلة التي تحيط به والتي تتمتع بالنفوذ والتسلط والتي سيطرت على الامن والاقتصاد لن تسمح لبشار بأي حركة ولو قتل نصف الشعب السوري

o ant
ustos -

hadratak mn ween akhd shahdtak

FOR KHALIL
نزار الرافد -

it''s something forbidden in Syria to talk about freedom. I just Mr number one can he declare anything he believes in if it was against the the government esp the president? can you even criticize a police man? can even any member of the parliament ask any question about the stolen oil? and a long list of questions about things which are common-sense in the civilized countries

صاحب التعليق 1
عصفور مهاجر -

إلى صاحب التعليق 1. كيف يمكنك أن تصل لمثل هذه النتيجة بأن بشار الأسد ليس سيئاً؟؟ ألم يأتي للسلطة بطريقة غير مشروعة؟ ألم يتم تغيير دستور الجمهورية خلال 15 دقيقة ليصبح على مقاسة؟ ألم يحكم البلد 11 سنة بدون منازع وبدون أن ينقل البلد إلى القرن 21؟ إذا كان كل هذا ليس سيئاً فلدي شك عميق في معاييرك. بالمناسبة أين تعيش خارج البلد؟ في ليبيا؟

الى المتفزلق باللغة
الى المتفزلق باللغة -

الى المتفزلق باللغة العنطليزية .... يعني عرفناك انك بطل باللغة الانكليزية .... على اساس يعني مسقف.... حبيبي لو لديك اقل مستوى من الانفتاح و الثقافة و الوعي ... لتكلمت بصدق و على ما اظن انك تعيش في بلدان تحترم البشر و لا يصعب عليك التمييز بينها و بين سوريا .... اما اذا كنت تضن ان قراء ايلاف ليسو سوريين لان الموقع محجوب فاحب ان اقول لك ان هناك 100 طريقة لكسر الحجب .... طبعا البرامج مجانية كثيرة

ليس هناك اي اصلاح
السوري -

بشار لن يصلح لانه لا يستطيع و هو فقط واجهه لمافيا الاسد و مخلوف و شاليش

‘لى الرقم 6
د. وحيد -

السيد وحيد: والله أنني كلما أقرأ شهادات حسن السلوك التي يعطيها السوريون أو الأمريكيون لهذا الولد الوريث للديكتاتورية في سورية أقف حائراً من أمركم! من أين لك أو لكم هذه الثقة بهذا المسمى دكتور؟ ما هي أسباب هذه الثقة ومن أين جئتم بها؟ ألم تتعلموا بعد من أن لعبة الحرس القديم قد إنتهت؟ قالوا في البداية وبعد سجنه لأحرار سوريا بأنه تحت سلطة الحرس القديم، فمن بقي منهم؟ لقد ولى طلاس، خدام، علي دوبا، علي حيدر، بهجت سليمان، والكثيرون غيرهم, نعم لقد رحلوا بسهولة فبشار الأسد هو المتنفذ في سوريا، فهو نظام أبيه الذي خلق من كل الوظائف والمناصب في سوريا أحجاراً يستطيع تحريكها الرئيس الوريث! هل تدخل حضرته مرة واحدة في الكف عن سجن الأبرياء؟ كل من حوله اليوم جاؤوا بإختياره الشخصي، وهم من يمكن أن تسميهم بالحرس الجديد. كفى نفخاً بهذا المريض النفسي المكتسب، الذي مرضه حب العظمة والغرور بأنه إله مثلما كان والده السفاح!

surprise
sarah -

while you never stop speaking about other countries, when will you deal with all these gulf dictaroships, where people are treated like animals, what a shame!

المطلوب رحيل النظام
NADIA -

لا أعتقد أن هناك بصيص من الأمل لمستقبل هذا الشعب السوري العظيم إذا بقي نظام بشار الأسد في السلطة ، وباذن الله سيرحل هذا النظام بكل رموزه الفاسدة القذرة قريبا .

حتمية الحل الثوري
sardar -

لم ولن تنجع مطالب الأصلاح في سوريا,و لن يبقى أمام الشعب سوى خيار الثورة و الأنتفاضة لبدء تايخ جديد لسوريا.وعود الأصلاح لم و لن تجد نفعا, و لايصلح العطار ماأفسده الدهر أي دهر عائلة الأسد .الشعار الحتمي هو أن الشعب يريد أسقاط النظام ولاضير ان سقط هذا اللاعب الأقليمي الكبير( الذي تخاف أمريكا من سقوطه)على زعزعة الأستقرار و الأمن في المنطقة.سوريا ملئ بالطاقات و المبدعيين و الشعب قادر على قيادة دفة البلاد من خلال الحرية و الديقراطية و العدالة .

سوريا
العربى -

50 سنة وتحارب سوريا اءسرائيل بألكلام والكذبالرئيس الأمريكى واءسرائيل يريدون بقاء ألأسد فى ألحكم لأنه يتكلم ولم يعمل شيئ لبنان أهون من الجولان لقد اتى الأوان هذا هم العرب يتمرجلون على بعضهم لقد قسم الفلسطينيين الى شعبين وبها قوية اسرائيل ولهذا سيبقى حكم ألأسد الى ألأبد

to no 1
arab -

Who told you no 1 Mr. Ray that elaph readers does not represent the Syrian people? You do ,,,, by telling us shut up since we do not agree with you ? this thought is what is it about , no my dear follow Syrian you are one of 22 millions , the democracy in the future once implemented as per the tabulated reforms in this article shall educate you us the Syrian people how to behave , no more shut up , only conviction ya future civilized fellow Syrian mate … Syria is for all , the article has demonstrated that the writer is well informed of the Syrian situation , it is self explanatory , giving us a road map to freedom inshallah , god preserve Syria the Syrian , we are a great nation with a great civilization in all ages , we do have substantial human resources all over the world , we are the educators of the Arab people , we have dignity , we only preserve ourselves play the hypocrisy mind in order not to be killed by the murderers who reigned Syria the last 40 years ,, thank you elaph the writer , may god preserve Syria the Syrian

لا جدوى من التغيير
اشور الملك -

كيف لقاتل شعبه ان يقوم بالآصلاح أنها مهزلة حقيقية . في الحقيقة لقد فقدت كل الثقة فيه هذا إذا كانت موجودة بالآصل فقتل العزل الآبرياءالذين فقط كانت لهم مطالب شرعية في وطنهم و بدم بارد و يدعي بإن هناك أناس مسلحين من كواكب أخرى قد أتت و نفذت مشاريع دول أخرى في سورية . ويمنح نفسه حق القتل و حق أتهام من يشاء ليس قادرا على أصلاح نفسه حتى يصلح بلدا بحجم سوريةمهما أصدر من مراسيم و قوانين . عائلته لن تقبل و زوجته لن تقبل و حتي أولاده لن يقبلوا فما بالكم بصهره وووووووووووالحل الوحيد للتغيير الحقيقي هو إزالة الصنم من ذاكرة كل السوريين ليتسنى لهم أحداث التغيير الجذري الكامل الذي يحتاجه هذا البلد الذي فقد منلعته مع هذه العائلة الفاسدة.

من قلب حلب
حلبي مقهور و مخذول -

كم اتمنى نشر هذا التقرير الغني و خصوصا الفقرة المعنونة ;خمسة مستويات على كل المواقع المقروءة من قبل المواطن السوري في الداخل و يا ليت لو ان احد الهاكرز البارعين و هم كثر يقوم بوضعه حيثما لا مفر من ان يطلع عليه كل الشعب السوري لأن حجم التغييب الذي اشاهده من المهللين للرئيس الأسد رغم افتضاح امره يجعلني اشك بأن هذا الشعب قد استسلم لعملية غسيل الدماغ القذر الذي مارسه عليه هذا النظام على مدار العقود الماضية وبت اميل لتصديق ان مسيرات التأييد الفج ليست بدافع النفاق فقط بل انها اقرب الى غياب كامل للعقل. يعني ما من سوري يجهل حقائق هذا النظام الذي استغل الوضع الخارجي المتأزم ابشع استغلال لكي يذل الشعب و ينهبه بذريعة مقاومة اسرائيل و نصرة حركات المقاومة! لكن العجيب الغريب ان تسمع اليوم سوريا يسر لك باستذكاء ان الفتنة و المؤامرات الخارجية لها يد في مطالب الشعب المحقة التي حملها الشرفاء في انتفاضتهم الأخيرة مذبوحين في سبيلها بيد ابناء شعبهم!! اخص عليكم يا اهلي في سوريا فلو كان الأمر بيدي لأعلنت براءتي منكم حتى الممات.

الأسباب
أحمد -

أسباب تأخر الإصلاح في سوريا هي نفس الأسباب التي أخرت الإصلاح في السعودية ، لا يوجد رغبة في الإصلاح ، ومزايدات على حب الشعب.

انتفضو
sally -

انتفضوا يا ثوار سوريا انتفضوا فالمسيح و العذراء معكم

حرب اسرائيل
سالم سليم -

تبين للكل ان الحرب استنزاف لخيرات العرب واموالهم وقال الرئيس حافظ الاسد يومذاك لن نقاتل قبل توازن القوى وان فرضت علينا.بغياب مصر لاتوازن للقوى كما في 1973 والذي يهدس بالقتال يبعث اولاده من لندن وباريس ليموتوا باليورانيوم المشع وبلا مزايدات مكشوفه للتوريط.

اي اصلاح شبعنا كذب
حديد ال حديد -

مسخرة قسم بالله يا احنا يا هوا انا بالنسبة اللي اذا ما طلع السفاح من سوريا بدي اشيل لباسي واlشي اشغتل زبال اشرفلي بأي دولة ثانية لو بزمبابوي اشرف من انو عيش بسوريا بعد اللي صار

بشار= لا اصلاح
بشار= لا اصلاح -

ان بشار لا يريد الاصلاح على الاطلاق ... لان الاصلاح بالنسبة له و لمن حولة يعني الانتحار و هم يحكمون البلاد بالقتل و الحديد و النار

فساد
نهى -

قال بشار يوجد فساد ويجب القضاء عليه .ولكن في اخر جلسه لمجلس الدمى مجلس الشعب قال لهم انتم تعرفون انه يوجد فساد ولكن المفسدين ذهبوا ولم يعد لهم وجود وانتم تعرفونهم بالاسم .ولكن نسي الاسد ان يذكر نفسه واقاربه الذين نهبو الوطن حتى وصلنا الى حضيض الامم والسجون والقمع والامن الذي يتربع على صدور السوريين

دين الحق
بشار -

انت لو تخليك في ظلالك يكون اجمل !! عجبي من قومي يرون الحق ومازالوا يتبعون الظلال ... ولكن النار تقول وهل من مزيد

السياسات العنصرية
لقمة عيش -

المطالب الأساسية للشعب الكردي بسورية، هناك مطالب وطنية وأخرى قومية، في إطار المطالب الوطنية، فإن الكرد في سورية يدعون إلى الإصلاحات والديمقراطية وتغيير الدستور، لا سيما المادة الثامنة التي تعتبر حزب البعث حزبا قائدا للدولة والمجتمع، فضلا عن إلغاء قانون الطوارئ والأحكام العرفية، إضافة إلى إصدار قانون عصري للأحزاب وقانون جديد للصحافة والإعلام، علاوة على تنظيم انتخابات حرة وديمقراطية جديدة تلغي النسبة السائدة 99 في المائة للرئيس. أما المطالب القومية، فإنها تنحصر في مطالبة السلطات بالاعتراف الدستوري بوجود الشعب الكردي في سورية كثاني قومية بعد القومية العربية، وإلغاء السياسات العنصرية المطبقة فقط على الكرد منذ وصول حزب البعث إلى السلطة؛ منها إلغاء الحزام العربي الذي سلب من الكرد أراضيهم الزراعية بطول 375 كم وعرض 15 - 25 كم ومنحها لمجاميع من القبائل العربية التي استقدمت من المناطق العربية واستقرت بموازاة الحدود التركية، وبنتيجة إقامة هذا الحزام زرعوا 43 مستوطنة عربية بين ظهراني الكرد منذ عام 1973 وهو عام تولي الرئيس الراحل حافظ الأسد للسلطة في سورية، هذه المستوطنات يجب أن تلغى ويعود الحق للشعب الكردي، كما يجب إلغاء جميع سياسات التعريب التي وصلت إلى حد تغيير أسماء العديد من المدن والمناطق الكردية.هناك أيضا مطالب أخرى من أهمها إلغاء الإحصاء الاستثنائي الذي أجري عام 1962 والذي حرم ربع مليون مواطن كردي من حقهم في الحصول على الجنسية السورية، فضلا عن إلغاء المرسوم رقم 49 الذي استهدف المناطق الكردية بالدرجة الأولى من خلال منع المواطنين الكرد من بيع وشراء واستئجار العقارات والأراضي الزراعية والتجارية والسكنية كافة الأمر الذي أدى إلى شل الحياة الاقتصادية في عموم أنحاء كردستان سورية، وكان الهدف واضحا من ذلك المرسوم الذي طبق فقط على الكرد وهو محاصرتهم اقتصاديا ومحاربتهم في لقمة عيشهم، وأستطيع أن أصف ذلك المرسوم بأنه يماثل جريمة إبادة جماعية (جينوسايد) ولكن بشكل هادئ؛ إذ إنه يستهدف إفراغ المدن والقرى الكردية كافة من سكانها الأصليين

fanatic
siham -

i agree with comment number 1.all people who are saying that no freedom now with bashar, they cheat thselves and us by saying it will be more freedom if he is gone.All of these ideas are illusision syria will be aruin and aplace for people like KARADAWI afandi to give us fatwa to kill this one and that one. By the way in no islamic country we have freedom of speech,we have just poverty for poor and the rich ones tell us what is right and wrong .Just people with no brain will follow them like sheep.Every syrian who goes out against bashar has to think carefully ,time will not be better after him.

جريمة إبادة
جريمة إبادة -

المطالب الأساسية للشعب الكردي بسورية، هناك مطالب وطنية وأخرى قومية، في إطار المطالب الوطنية، فإن الكرد في سورية يدعون إلى الإصلاحات والديمقراطية وتغيير الدستور، لا سيما المادة الثامنة التي تعتبر حزب البعث حزبا قائدا للدولة والمجتمع، فضلا عن إلغاء قانون الطوارئ والأحكام العرفية، إضافة إلى إصدار قانون عصري للأحزاب وقانون جديد للصحافة والإعلام، علاوة على تنظيم انتخابات حرة وديمقراطية جديدة تلغي النسبة السائدة 99 في المائة للرئيس. أما المطالب القومية، فإنها تنحصر في مطالبة السلطات بالاعتراف الدستوري بوجود الشعب الكردي في سورية كثاني قومية بعد القومية العربية، وإلغاء السياسات العنصرية المطبقة فقط على الكرد منذ وصول حزب البعث إلى السلطة؛ منها إلغاء الحزام العربي الذي سلب من الكرد أراضيهم الزراعية بطول 375 كم وعرض 15 - 25 كم ومنحها لمجاميع من القبائل العربية التي استقدمت من المناطق العربية واستقرت بموازاة الحدود التركية، وبنتيجة إقامة هذا الحزام زرعوا 43 مستوطنة عربية بين ظهراني الكرد منذ عام 1973 وهو عام تولي الرئيس الراحل حافظ الأسد للسلطة في سورية، هذه المستوطنات يجب أن تلغى ويعود الحق للشعب الكردي، كما يجب إلغاء جميع سياسات التعريب التي وصلت إلى حد تغيير أسماء العديد من المدن والمناطق الكردية.هناك أيضا مطالب أخرى من أهمها إلغاء الإحصاء الاستثنائي الذي أجري عام 1962 والذي حرم ربع مليون مواطن كردي من حقهم في الحصول على الجنسية السورية، فضلا عن إلغاء المرسوم رقم 49 الذي استهدف المناطق الكردية بالدرجة الأولى من خلال منع المواطنين الكرد من بيع وشراء واستئجار العقارات والأراضي الزراعية والتجارية والسكنية كافة الأمر الذي أدى إلى شل الحياة الاقتصادية في عموم أنحاء كردستان سورية، وكان الهدف واضحا من ذلك المرسوم الذي طبق فقط على الكرد وهو محاصرتهم اقتصاديا ومحاربتهم في لقمة عيشهم، وأستطيع أن أصف ذلك المرسوم بأنه يماثل جريمة إبادة جماعية (المطالب الأساسية للشعب الكردي بسورية، هناك مطالب وطنية وأخرى قومية، في إطار المطالب الوطنية، فإن الكرد في سورية يدعون إلى الإصلاحات والديمقراطية وتغيير الدستور، لا سيما المادة الثامنة التي تعتبر حزب البعث حزبا قائدا للدولة والمجتمع، فضلا عن إلغاء قانون الطوارئ والأحكام العرفية، إضافة إلى إصدار قانون عصري للأحزاب وقانون جديد للصحافة والإعلام، علا

النظام الطائفي وعملا
رسالة الى النظام -

الى عملاءالنظام من قاتلي العزل ومعتقلي الاطفال واقتلاع اظفافرهم فو الذي رفع السماء وبسط الارض سوف نحاسبكم محاسبة قاسية وستندمون ساعة لا ينفع الندم بارتكابكم جرائم ضد الانسانية وابادة جماعية انتم ورئيسكم المجرم واخوه ماهر السفاح الذي يتلذ بابادة الابرياء ويستعرض عضلاته على العزل اقول لكم هل نامت ضمائركم ام المصاري التي اغرق عليكم ماه بها عمت قلوبكم عن الحقيقة ارجو ان تحكموا عقولكم قبل قلوبكم لان الذي يقتل هو اخوك من نفس البلد فهل ترضى لاخوك هذه النهاية اتركك لضميرك عسى ان يصحى وتقف الى جانب الحق

اميرةالقمل هياارسلان
بقلـ سيدالعارفيـن ـم -

يرجى النشر للحق في الرد الى العبدة اميرة القمل والنمل هيا ارسلان،إن كنت لبنانية لماذا تحشرين انفك الطويل في سـوريا ولماذا تريدين ان يبقى بشار الأسد سيفامسلطا على رقاب السورين؟ ألا تعرفين إن سبب خراب لبنان يعود الى شخصين غير لبنانيين هما بشار الأسد وحسن نصرالله الفارسي العجمي الأصل؟ ألا تجري الدماء في عروقك وتؤيديين بشار وحزبه قتلة شهيد لبنان رفيق الحريري،يجب ان يكون ولائك لبلدك لبنان اولا واخيرا، ثم من الذي جعلكم امراء؟ في لبنان لم يكن هناك امراء،عائلة ارسلان كانو من ضمن مخابرات العثمانيين بدل مايسمونهم خدم وحشم جدكم ارسلان الأول توسل للعثمانيين وقبل احذيتهم ليعطيهم لقب الأمير بعد ان قدم إحدى وعشرون فتاتا عذراء من عائلته للضباط العثمانيين عربون الثقة،لذا عائلة ارسلان لم يكونو يوما ما امراء بل خدم وحشم ومخابرات وسمعتكم سيئةالى حد الساعة،وخيانتكم مستمرة والدليل حبك لبشار سيدك لأنكم تعودتم ان تكونو عبيدا للمال.

hero
sowan -

I wish every one commeted on elsph page agenst bashar to go back to syria and stand with every one need the president to come down it is better from keep writting week conversation on Elaph page so if you are hero and supper man go fight for your goal on you country please.

why english
bano -

If you are a syrian citizen inside syria why are you writing in English .2. In order to write in English you should learn how to write.why do you read elaph then if true syrians dont read it

no chance
free man -

there is no chance for any freedom for syrian people while bashaar al asaad and his group and family are controling the country

أهل حلب يخونوهم
حسون العكام -

أرجو أن تقنع جماهير حلب النايمين المتخاذلين بالخروج في مظاهره خمسة ألاف مثل بانياس دوما أو حمص إن لم نقل درعا. لم أجد أحداً يخرج إلا أشخاص معدودين ويا حسره أهل حلب يخونوهم ويتركوهم فريسه سهله مكشوفين للمخابرات تفعل بهم ما تشاء بماذا تسمي هذه الخسة هل هناك جبن أسوأ من هذا؟

أهل حلب يخونوهم
حسون العكام -

أرجو أن تقنع جماهير حلب النايمين المتخاذلين بالخروج في مظاهره خمسة ألاف مثل بانياس دوما أو حمص إن لم نقل درعا. لم أجد أحداً يخرج إلا أشخاص معدودين ويا حسره أهل حلب يخونوهم ويتركوهم فريسه سهله مكشوفين للمخابرات تفعل بهم ما تشاء بماذا تسمي هذه الخسة هل هناك جبن أسوأ من هذا؟

فعلاً أوركسترا!
hisham -

على أيديكم ما شاء الله راح الشعب السوري يحلم بالإصلاح!!! شو رأيكم تقترحولو مجلس اصلاح رئاسي تقدمي نزيه و ديمقراطي يتألف من: عبد الحليم خدام ، رفعت الأسد ، محمد رياض الشقفة ، هيثم مناع ومأمون الحمصي وبرعاية وتنسيق مع سعد الحريري! يا هيك الآمال الثورية والاصلاحية يا بلى! اتركوا سوريا بحالها وهي بألف خير من اوركسترا الطائفية الفايحة من اوركسترا المحللين والمعلقين ولكم حسن البقاء!!!

فعلاً أوركسترا!
hisham -

على أيديكم ما شاء الله راح الشعب السوري يحلم بالإصلاح!!! شو رأيكم تقترحولو مجلس اصلاح رئاسي تقدمي نزيه و ديمقراطي يتألف من: عبد الحليم خدام ، رفعت الأسد ، محمد رياض الشقفة ، هيثم مناع ومأمون الحمصي وبرعاية وتنسيق مع سعد الحريري! يا هيك الآمال الثورية والاصلاحية يا بلى! اتركوا سوريا بحالها وهي بألف خير من اوركسترا الطائفية الفايحة من اوركسترا المحللين والمعلقين ولكم حسن البقاء!!!

انه افضل
Ayman -

انه افضل لاخواننا في الجولان بالوقت الحالي ان يبقوا تحت الحكم الاسرائيلي من الحكم الاسدي لان الصهاينة لايقلعون اظافر السجناء او يذوبونهم بالحمض او يضربونهم بالرصاص كما يفعل النظام السوري

انه افضل
Ayman -

انه افضل لاخواننا في الجولان بالوقت الحالي ان يبقوا تحت الحكم الاسرائيلي من الحكم الاسدي لان الصهاينة لايقلعون اظافر السجناء او يذوبونهم بالحمض او يضربونهم بالرصاص كما يفعل النظام السوري

جنة الاسد
George -

هل يمكن ان يفيدنا المعلق رقم ١ صاحب الانكليزية المكسرة لماذا لا يعود الى سورية ليعيش في جنة الاسد

جنة الاسد
George -

هل يمكن ان يفيدنا المعلق رقم ١ صاحب الانكليزية المكسرة لماذا لا يعود الى سورية ليعيش في جنة الاسد

سوريا
Arabi -

يادكتور روح افتح لك عيادة عيون احسن لك.

سوريا
Arabi -

يادكتور روح افتح لك عيادة عيون احسن لك.

الى عصفور مهاجر
لولو -

الاخ عصفور مهاجر انا معك انو الفساد كبير وما حدا بيقول انو ما في حاجه ملحه للاصلاح عنا بس يا سيدي الكريم الامان اهم من الاصلاح حاليا ولا بدك يانا يصير عنا متل ثورة مصر الي باعتراف المصريين الفهمانيين ادت لانعدام الامان عندن يااخ عصفور صحيح الوضع بالبلدان العربيه متردي بس صدقني الخطه الجايه رح تخلي الوضع عنا ماساوي ورح يزيد الطين بله بعدين نظام الاسد رغم كل سلبياتو حافظ عالوحده الطائفيه ودعم القضايا القوميه بالعالم العربي فاذا منقوم بمظاهرات سلميه لتلبية طلباتنا ما في مانع اما انو نخرب بلدنا فهادا مرفوض انا اعتقد انو حضرتك اما حابب تتنصل من القضايا العربيه وتحط ايدينا بايد اسرائيل او انك مغترب عربي عايش برا وعم بتنظر علينا او انك من اغنياء سوريا الي ماصيين دم الشعب من تجار ورؤساء اموال وبضلوا بنقوا وبقولوا رامي مخلوف ناهب البلد......لك والله هالشعوب العربيه ما بتعرف شو بدا........قال طيروا نظام حسني مبارك الفاسد عن طريق الثوره ....يا عزيزي حسني مبارك بنظر الامريكان خلص دورو وخرف وصار همو يجيب ابنو جمال ..... وحياة عيون الغوالي ليجيبوا لمصر رئيس اسوء من حسني مبارك بآلاف المرات .....مجنون يحكي وعاقل يسمع يا عالم يا ناس امريكا بدا الديوقراطيه للعالم العربي ..........امثالك يا اخ عصفور هنن الي رح يوصلوا سوريا لا قدر الله لعراق ثاني

الى عصفور مهاجر
لولو -

الاخ عصفور مهاجر انا معك انو الفساد كبير وما حدا بيقول انو ما في حاجه ملحه للاصلاح عنا بس يا سيدي الكريم الامان اهم من الاصلاح حاليا ولا بدك يانا يصير عنا متل ثورة مصر الي باعتراف المصريين الفهمانيين ادت لانعدام الامان عندن يااخ عصفور صحيح الوضع بالبلدان العربيه متردي بس صدقني الخطه الجايه رح تخلي الوضع عنا ماساوي ورح يزيد الطين بله بعدين نظام الاسد رغم كل سلبياتو حافظ عالوحده الطائفيه ودعم القضايا القوميه بالعالم العربي فاذا منقوم بمظاهرات سلميه لتلبية طلباتنا ما في مانع اما انو نخرب بلدنا فهادا مرفوض انا اعتقد انو حضرتك اما حابب تتنصل من القضايا العربيه وتحط ايدينا بايد اسرائيل او انك مغترب عربي عايش برا وعم بتنظر علينا او انك من اغنياء سوريا الي ماصيين دم الشعب من تجار ورؤساء اموال وبضلوا بنقوا وبقولوا رامي مخلوف ناهب البلد......لك والله هالشعوب العربيه ما بتعرف شو بدا........قال طيروا نظام حسني مبارك الفاسد عن طريق الثوره ....يا عزيزي حسني مبارك بنظر الامريكان خلص دورو وخرف وصار همو يجيب ابنو جمال ..... وحياة عيون الغوالي ليجيبوا لمصر رئيس اسوء من حسني مبارك بآلاف المرات .....مجنون يحكي وعاقل يسمع يا عالم يا ناس امريكا بدا الديوقراطيه للعالم العربي ..........امثالك يا اخ عصفور هنن الي رح يوصلوا سوريا لا قدر الله لعراق ثاني

استفتاء غير منصف
حيدر -

ان طرح الاستفتاء بهذا الاسلوب يوجه القراء الى هذه الاجابة. لان لا الاسد ولا غيره يستطيع ان يحقق الاصلاح ان شعوبنا العربية كافة لا تعرف كيف تتعامل مع تحسين وتطوير بلادها. هل الاصلاح بالقتل وتدمير البلاد؟ أين الاصلاح في تونس او مصر اليوم ؟ لم نلتمس حتى اليوم اصلاحات في ثورتين نعتبرهم بانهم نجحا او حققا اول خطوة في طريق الاصلاح. الخطأ في الاسلوب وهو بعتقدنا او بتوجهنا بان اذا سقط الرأس سنبدأ بالاصلاحات ولكن الاصلاح الحقيقي هو بانشاء احزاب سياسية وقوانين لا تتضمن القوة لاننا لا نعرف الا ان نستعمل الدين للترهيب والقوة للقمع. هذه السعودية اسكتت شعبها باموال اعطيت للشعب وهي من الاساس من حقه وبقي كل شيء على ما هو عليه هل هذا اصلاح؟ الاصلاح بتداول السلطات بينا نخب الشعب، و ان لا تكون حكرا على احد. عندها يمكننا ان نقول بان قطار الاصلاح وضع على السكة الصحيحة ومع برنامج اصلاحي بتاريخ زمني محدد يطرح على الشعب ومجرد نهاية المدة عليهم ان يتنحوا ويتركوا لنخبة ثانية ان تتابع، لا ان يبقوا الى ما شاء الله. اليوم في ليبيا دمار وقتل وتشريد واننا نشتم جميعنا الاحتلال قادم على ليبيا. فهل الاصلاح بالاحتلال؟ العراق حرب وقتل ودمار لتغير صدام ونظامه وحتى اليوم لم نرى اي اصلاح بل المزيد من السرقات والنهب لخيرات والاموال الشعب والدولة.

استفتاء غير منصف
حيدر -

ان طرح الاستفتاء بهذا الاسلوب يوجه القراء الى هذه الاجابة. لان لا الاسد ولا غيره يستطيع ان يحقق الاصلاح ان شعوبنا العربية كافة لا تعرف كيف تتعامل مع تحسين وتطوير بلادها. هل الاصلاح بالقتل وتدمير البلاد؟ أين الاصلاح في تونس او مصر اليوم ؟ لم نلتمس حتى اليوم اصلاحات في ثورتين نعتبرهم بانهم نجحا او حققا اول خطوة في طريق الاصلاح. الخطأ في الاسلوب وهو بعتقدنا او بتوجهنا بان اذا سقط الرأس سنبدأ بالاصلاحات ولكن الاصلاح الحقيقي هو بانشاء احزاب سياسية وقوانين لا تتضمن القوة لاننا لا نعرف الا ان نستعمل الدين للترهيب والقوة للقمع. هذه السعودية اسكتت شعبها باموال اعطيت للشعب وهي من الاساس من حقه وبقي كل شيء على ما هو عليه هل هذا اصلاح؟ الاصلاح بتداول السلطات بينا نخب الشعب، و ان لا تكون حكرا على احد. عندها يمكننا ان نقول بان قطار الاصلاح وضع على السكة الصحيحة ومع برنامج اصلاحي بتاريخ زمني محدد يطرح على الشعب ومجرد نهاية المدة عليهم ان يتنحوا ويتركوا لنخبة ثانية ان تتابع، لا ان يبقوا الى ما شاء الله. اليوم في ليبيا دمار وقتل وتشريد واننا نشتم جميعنا الاحتلال قادم على ليبيا. فهل الاصلاح بالاحتلال؟ العراق حرب وقتل ودمار لتغير صدام ونظامه وحتى اليوم لم نرى اي اصلاح بل المزيد من السرقات والنهب لخيرات والاموال الشعب والدولة.

حرية التعبير
سوري -

يبدو أن ايلاف لا تنشر إلا التعليقات التي تصب في طريق واحدة و هي ضد النظام في سورية....و قد لاحظنا هذا مؤخرا و خصوصا في اليومين الأخيرين..فقد أرسلت أكثر من مرة و لكن لم يتم نشر أي من تعليقاتي...إذا كان الأمر كذلك فأعلنوها صراحة و لن ندخل الى موقعكم مجددا

حرية التعبير
سوري -

يبدو أن ايلاف لا تنشر إلا التعليقات التي تصب في طريق واحدة و هي ضد النظام في سورية....و قد لاحظنا هذا مؤخرا و خصوصا في اليومين الأخيرين..فقد أرسلت أكثر من مرة و لكن لم يتم نشر أي من تعليقاتي...إذا كان الأمر كذلك فأعلنوها صراحة و لن ندخل الى موقعكم مجددا

كلنا في الهوا سوا
نينا بوراكان -

سوريا ولبنان والاردن يعني بلدان غرب المتوسط لها من فرص الاستثمار ما يجعل شعوبها تعيش شبعانة ليوم الدين ولكنها من ضمن الدول المتدنية الدخل والاسباب السياسة يعني مثلا في سوريا كل شئ يقوي الفرد ويثريه اقتصاديا غير مسموح فيه الواحد خايف الله يرزقه لا يتهم بتهم زائفة علشان الطفيليين مايشفطوهم من المال علشان يمشو اموره اليومية مثلا انا شفت بسوريا الموظف علي شباك المطار مايمشي الواحد الا ادا حطيت فلوس في الجواز والا يضيع الجواز وتكون المصيبة انفتاح سوريا او لبنان الاقتصادي ممكن يجعل رؤوس اموال تبني البلد وتجعله منتجع سياحي كبير للعالم كله ولكن مايحدث انه اصبح سجن كبير للمواطنين ان طالبوا بحقوقهم والمضحك ان بعض السياسيين السورييين يقولو للمواطن لاتتوقع شئ لاننا اي سوريا بلد فقير؟ طبيعة واراضي زراعية وسياحية وتاريخ ماقبل الديانات وهواء وجمال وتاريخ ممكن يكون مقرر علي طلبة التاريخ بالعالم ان يزورو سوريا فقط للمناطق المدكورة بالكتب السماوية وايضا الحاضر ولكن الي حصل عكس كل ما قلته قتل وتشريد وفبركة وظلم الله يساعدكم علي الظالم

كلنا في الهوا سوا
نينا بوراكان -

سوريا ولبنان والاردن يعني بلدان غرب المتوسط لها من فرص الاستثمار ما يجعل شعوبها تعيش شبعانة ليوم الدين ولكنها من ضمن الدول المتدنية الدخل والاسباب السياسة يعني مثلا في سوريا كل شئ يقوي الفرد ويثريه اقتصاديا غير مسموح فيه الواحد خايف الله يرزقه لا يتهم بتهم زائفة علشان الطفيليين مايشفطوهم من المال علشان يمشو اموره اليومية مثلا انا شفت بسوريا الموظف علي شباك المطار مايمشي الواحد الا ادا حطيت فلوس في الجواز والا يضيع الجواز وتكون المصيبة انفتاح سوريا او لبنان الاقتصادي ممكن يجعل رؤوس اموال تبني البلد وتجعله منتجع سياحي كبير للعالم كله ولكن مايحدث انه اصبح سجن كبير للمواطنين ان طالبوا بحقوقهم والمضحك ان بعض السياسيين السورييين يقولو للمواطن لاتتوقع شئ لاننا اي سوريا بلد فقير؟ طبيعة واراضي زراعية وسياحية وتاريخ ماقبل الديانات وهواء وجمال وتاريخ ممكن يكون مقرر علي طلبة التاريخ بالعالم ان يزورو سوريا فقط للمناطق المدكورة بالكتب السماوية وايضا الحاضر ولكن الي حصل عكس كل ما قلته قتل وتشريد وفبركة وظلم الله يساعدكم علي الظالم

لا اصلاح بوجوده
شيروان -

ان الاصلاح في حكومات المنطقة تعني نهايتهم، ان او خطوة للاصلاح تبدأ من تنحي الاسد الصغير من موقعه..

لا اصلاح بوجوده
شيروان -

ان الاصلاح في حكومات المنطقة تعني نهايتهم، ان او خطوة للاصلاح تبدأ من تنحي الاسد الصغير من موقعه..

بشار و بس
abed -

الى ... يلي عم بيقولوا انو سوريين تعلموا تحكوا سوري وبعدين تعوا تفزلكوا . روحواحلوا مشاكل بلادكم وبعدين بيحقلكن تحكوا مع اسيادكن السوريين. وبحب قلكن كلمة وحدة: الله و سوريا و بشار و بس. مع تحيات سيدكم السوري في فرنسا

بشار و بس
abed -

الى ... يلي عم بيقولوا انو سوريين تعلموا تحكوا سوري وبعدين تعوا تفزلكوا . روحواحلوا مشاكل بلادكم وبعدين بيحقلكن تحكوا مع اسيادكن السوريين. وبحب قلكن كلمة وحدة: الله و سوريا و بشار و بس. مع تحيات سيدكم السوري في فرنسا

مستشارينه اللبنانيين
محمد مرعي -

رسالة الى وئام وهاب وناصر قنديل وميشال سماحة من شباب سوريا الحر الابية نحن بانتظاركم اذا اتيتم سوريا لكي نلقي القبض عليكم ونعدمكم في الشارع لأنكم تحشروا انفكم في الشأن السوري الداخلي وتعطو عظات لبشار في كيفية القمع والقهر ولقد اعذر من انذر ...شباب درعا الشجعان

مستشارينه اللبنانيين
محمد مرعي -

رسالة الى وئام وهاب وناصر قنديل وميشال سماحة من شباب سوريا الحر الابية نحن بانتظاركم اذا اتيتم سوريا لكي نلقي القبض عليكم ونعدمكم في الشارع لأنكم تحشروا انفكم في الشأن السوري الداخلي وتعطو عظات لبشار في كيفية القمع والقهر ولقد اعذر من انذر ...شباب درعا الشجعان

سؤال محيرني
واحد -

ماذا لو بقي الاسد رئيسا لسوريا ؟؟؟؟

سؤال محيرني
واحد -

ماذا لو بقي الاسد رئيسا لسوريا ؟؟؟؟

سيدك السوري
abed -

والله صاروا الصيصان يهددوا الاسود امثال وئام وهاب وناصر قنديل وميشال سماحة. روح تغطى ونام احسن ما يصيبك برد. لما يصير عندك انياب خلينا نشوفك. سيدك السوري من فرنسا

جمعة الصمود .
كافان وشفان . -

يأبناء شعبنا السوري العظيم بكل أشكال فسيفسائه.يا أبناء شعبنا الكردي الأبي . نحن مجموعة الشباب الكورد في الدرباسية، نعلن للرأي العام السوري و العالمي عن تضامننا مع رفاقنا من الشباب الكورد شباب الانتفاضة في مدينة قامشلو، كما نهيب بكل الشباب في منطقة الدرباسية للمساهمة في التظاهر السلمي، وذلك في يوم الجمعة (جمعة الصمود)، استكمالاً لانتفاضة آذار 2004 و تضامناً مع دماء شهدائنا السوريين في درعا و اللاذقية و الصنمين و كافة المدن السورية .

سبحان مغير الاحوال
abed -

سبحان مغير الاحوال. صاروا الاكراد عطوفين وحنونين ههههه. تسلملي هالعواطف الجياشة . انا بصراحة قلبي داب ودموعي نزلت شلالات من كتر ما تاثرت من تعليق هادا يلي بدو ينتفض. لازموا نفض ههه. سيدو السوري من فرنسا

GREAT WRITER
SYRIAN -

I AGREE WITH THE WRITER IN EVERY WORD SHE WROTE,AS THIS DECTATOR WILL NEVER EAVE PEACEFULLY HE IS JUST LIKE YEMEN AND LIBIA

من شباب سوريا بشار
hani -

موجهة ل ....محمد مرعي! مين انت وباسم من تتكلم,انت ...من ان تستطيع ومن معك وضع الغبار على ...من ذكرتهم لانهم اشرف منك ومن امثالك!!!!!!!!

رحيل العصابة
ali -

مستحيل الاصلاح بسوريا فهذه العصابة مقسمة البلد بشار للاعلام الخارجي ماهر للجيش اصف لقمع الداخل ورامي لسرقة الاقتصاد فكيف يمكن الاصلاح ببقائهم لا بد من رحيلهم حتى لو دفعنا دماءنا ثمنا سورية يجب ان تكون للشعب وليس لعصابة

الى تعليق 44
راهب مسلم -

والله مشكلة سنعود للعصر قبل الحجري !!!!

Change
Syrian -

Syrians are writing with their blood their future if we like it or not. They want freedom and they are happy to pay the price. Any retreat from little assad will cause collapse of the regime. There is no way out of this. little assad just dig your grave to all your family as your smelly blood is worse than young brave Syrians

اخ يا بلد
محمد خضور -

لتعرفوا الكثير عن السفير الجدي : يا بلد للمزيد عن السفير خضور ........للمزيد عن السفير الجديد .........

نظام القمع
عادل -

النظام السوري لا يستطيع الاصلاح او التغيير لانه ببساطة قائم على القمع والعنف والاشتراكية والسجون والقتل الارهاب.. واي اصلاح او تغيير معناه نهاية هذا النظام

nchala
ALBERTO -

الرد غير مفهوم

ثورة ثورة
hama -

يا اخي شو هالنظام اللي صرلو 40 سنة قاعد على قلبنا ومحكومين من شوية الكل بسوريا بيكره بشار والامن الطائفي اللي حواليه والشرطةالله خلصنا منهم والى جنهملكن اقول شيئا لكل سوري لن يغير الله مافي قوم حتى يغيروا مافي انفسهم والاية واضحة