أخبار

مصادر: لقاء الأسد مع قيادات كردية في دمشق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حطّت طائرة في مطار القامشلي آتية من دمشق الاثنين بإيعاز من الرئيس السوري للقاء أكثر من 30 شخصاً أكثرهم وجهاء عشائر ورموز أمنية، منهم 18 كردياً، وأشار بيان إلى أن عزيز داود لن يلبّي الدعوة، لأن هناك قراراً في المجلس السياسي الكردي برفض هكذا دعوات.

القاهرة: أعلن ناصر الغزالي مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية في تصريح خاص لـ"ايلاف" أن المهندس معن العودات شقيق الدكتور هيثم المناع (العودات) الناطق الرسمي باسم اللجنة العربية لحقوق الإنسان، التي تتخذ من باريس مقرًا لها، مازال معتقلاً في فرع الأمن السياسي في درعا.

لفت ناصر الغزالي الى أن المهندس معن العودات يتعرض لتعذيب غير انساني. وأشار الى أنّ ما تقترفه السلطات السورية في استمرار حملة الاعتقالات وسجنها مواطنين سوريين لمجرد التظاهر السلمي فهي تضرب عرض الحائط بمصداقيتها، حيث أعلنت أنها أفرّجت عن كل من شارك في التظاهرات الأخيرة.

وأكدت ثمان منظمات حقوقية سورية في بيان، تلقت "ايلاف" نسخة منه، أنها تمكّنت من رصد أربعين حالة استهدفتهم حملة الاعتقالات في محافظة درعا، حيث جرى ضرب المعتقلين بالعصي حتى اقتيادهم بالسيارات وأثناء نزولهم إلى قبو التحقيق.

ووقعت على البيان "المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية، والمرصد السوري لحقوق الإنسان، والرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان، والمنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية، ومركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية، والمنظمة العربية للإصلاح الجنائي في سورية، والمركز السوري لمساعدة السجناء، واللجنة السورية للدفاع عن الصحافيين".

وأشار البيان إلى "أن حالة العودات في غاية الخطر وفقاً للمعلومات التي وردت من بعض السجناء المخلى سبيلهم". والمهندس معن العودات، مولود في درعا عام 1959 ويعمل فيها، وهو لا ينتمي إلى أي حزب سياسي، وله نشاط نقابي في نقابة المهندسين، وكان من الأسماء التي ظهرت في التظاهرات السلمية في درعا.

وكان الدكتور هيثم المناع قد تعرض أخيرًا لحملة شرسة من الإعلام السوري الرسمي وبعض مواقع الانترنت المحسوبة على السلطات ومن المحللين السياسيين الذين يؤيدون النظام في سوريا لموقفه الواضح والمنحاز إلى أهالي درعا والشعب السوري.
وذكّرت المنظمات "أن سورية قد صدقت على اتفاقية مناهضة التعذيب التي تعتبر التعذيب جريمة يعاقب عليها من يمارسها ومن يأمر بها ومن يصمت عن ممارستها".

وطالبت "السلطات السورية بالتحقيق في ارتكاب هذه الجريمة بحق المهندس معن العودات وزملائه"، واعتبرت أنّ "ما يحدث انتهاكًا صارخًا للمبادئ الأولية لحقوق الإنسان وكرامة النفس والجسد". كما طالبت المنظمات "بالإفراج الفوري عن المهندس العودات وباقي المعتقلين من درعا وعموم سورية الذين اعتصموا سلميًا، مجددة مطالبتها "باحترام السلطات السورية الدستور والتزاماتها الدولية لحقوق الإنسان".

مصادر حقوقية: إضراب وراء حريق سجن اللاذقية
إلى ذلك، قالت وكالة الأنباء السورية "سانا" إن حريقاً اشتعل اليوم في سجن اللاذقية المركزي أدى إلى وفاة ثمانية مساجين نتيجة الاختناق والحروق الشديدة وإصابة عنصرين من الشرطة، في حين أكد مجلس ادارة المنظمة العربية لحقوق الانسان في سوريا لـ"ايلاف" حدوث "اضراب في سجن اللاذقية نتج منه ثمانية قتلى من السجناء، واثنين من الشرطة، واصابة 15 جريح" من دون ايضاح مزيد من التفاصيل.

ونقلت الوكالة عن قائد شرطة اللاذقية اللواء كمال فتيح "أنه في الخامسة من صباح اليوم أضرم أحد السجناء النار في فرش الاسفنج والأغطية المخصصة للنوم في أحد أجنحة السجن، ما أدى إلى امتداد النار وألسنة اللهب وانتشار الدخان الكثيف داخل الجناح".

وأضاف "أن عناصر الشرطة والإطفاء تدخلت على الفور لإخماد الحريق وإجلاء السجناء وإنقاذهم، ونظراً إلى أحكام المساجين إغلاق الأبواب من الداخل بالأسرة الحديدية، قامت العناصر بإحداث فتحتين في الجدار الإسمنتي للتهوية وتأمين عملية الإسعاف بالسرعة القصوى، وتم إسعاف 25 سجيناً إلى المشفى الوطني، فارق ثمانية منهم الحياة نتيجة الاختناق والحروق الشديدة". مبينًا" أن اثنين من عناصر الشرطة أصيبا بحالات اختناق وحروق أثناء مشاركتهما في عمليات إخماد الحريق وإسعاف المصابين، موضحاً أن بقية المصابين في حالة صحية مستقرة".

وفي محاولة لاستبعاد أي بعد سياسي لهذا الحريق أو محاولة لإسقاطه على التظاهرات الأخيرة، أوضح قائد شرطة اللاذقية "أن الجناح الذي اندلعت فيه النيران هو جناح مخصص للمسجونين بجرائم جنائية من قتل عمد ومخدرات، وتصل أحكام بعضهم إلى السجن المؤبّد".

كما أعلنت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا أنه "منتصف ليلة الجمعة الماضية في 1-4-2011 أقدمت الأجهزة الأمنية على اقتحام بيوت عدد من المواطنين في مدينة درعا، واقتادتهم معتقلين إلى مكان لم ُيعرف بعد"، وأشارت في بيان، تلقت "ايلاف" نسخة منه، إلى "حملة اعتقالات في عدد من المحافظات، رغم أن مستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان قالت إنه تم التوقف عنها"، واستنكرت المنظمة بشدة استمرار الاعتقالات في محافظات ومدن وأرياف سورية بصورةٍ عشوائية، مطالبة بإطلاق سراح كل المعتقلين فوراً ومن دون إبطاء.

لقاء الأسد بقيادات كردية
بدورها قالت منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سوريا (روانكه) "إن طائرة حطت في مطار القامشلي، آتية من دمشق اليوم، بإيعاز من الرئيس السوري بشار الأسد، للقاء أكثر من 30 شخصاً أكثرهم وجهاء عشائر ورموز أمنية، منهم 18 كردياً، عرف منهم اثنان هما حميد درويش وعزيز داود (سكرتيرا حزبين كرديين)، ووجهاء آخرين معروفين على السلطة"، وأشارت الى انه لم" يعرف بعد إن لبّى السيد درويش الدعوة أم لا". وأشار بيان، تلقت "ايلاف" نسخة منه، إلى أن السيد داود أعلن أنه لن يلبّي الدعوة، لأن هناك قراراً في المجلس السياسي الكردي برفض هكذا دعوات شخصية.

هذا، وبحسب البيان، انطلقت الطائرة اليوم في تمام الثانية والنصف، وتم اللقاء في تمام الساعة الرابعة والنصف، وسيتم إعادة المجتمعين بالطائرة اليوم أيضاً، ولفتت المنظمة الى أنه أول لقاء من هذا النوع يتم منذ تأسيس الدولة السورية، وحتى اليوم، واعتبرته دليل أزمة عميقة يعيشها النظام. كما أعلنت "روانكه" قيام عشرات الشباب الكرد اليوم بالتظاهر في مدينة عين العرب (كوباني).

من جانبها دعت صفحة الإنتفاضة السورية على فايسبوك السوريين إلى مقاطعة منتجات محافظة حلب استنكارًا لوقوف حلب على هامش الأحداث في سورية وعدم انضمامها إلى إخوتها في ثورة سوريا. ودعت الصفحة إلى لتوقف عن شراء أي منتج حلبي حتى انضمام حلب إلى بقية سوريا في ثورتها الشريفة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أحفاد صلاح الدين
مسلم من بلاد الشام -

نداء الى أحفاد صلاح الدين,, الى الاخوة الاكراد: يعرض عليكم هذا النظام البائد باذن الله اعطاءكم الجنسية,,, محاولة يائسة لكبح عنفوانكم,,, و استمالتكم اليه,,, ما اغباه من نظام,,,ها نحن نحمل الجنسية و يعاملنا النظام معاملة وحشية لا تليق حتى بالحيوان,,,زيّنوا الساحات بوجوهكم النضرة و اقرعوا بسواعدكم المشهود لها بالعزم مع شباب سورية الاحرار باب العتق و الحرية و العزّة

الحوار أم الفتنه الك
أبونضال -

(الحوار أم الفتنه الكرديه ):طلب الحوار الآن جاء متأخراً وهو للحيلولة دون أي مظاهرات ستحدث من قبل الأكراد ولاأظن الأكراد سيقبلون بهذه التنازلات والتي أكره عليها النظام بسبب مايواجه من إنتفاضات مناضله هنا وهناك والأكراد يعلمون بأن بشار لم يأتي إليهم حباً وكرامة فهم يعلمون بأنه قد أستجاب لهم رغماً عن أنفه ويبدو أن الأخذ بالثأر قد تبايع عليه الأكراد وهم مع الثوره وفي وجه النار ولن يرضيهم تملق بشار واللين بالقول فالقضيه كبيره جداً سببت إحتقان شديد لدى الأكراد أو هو بركان سينفجر قريباً.

الى عصفور مهاجر
لولو -

الاخ عصفور مهاجر انا معك انو الفساد كبير وما حدا بيقول انو ما في حاجه ملحه للاصلاح عنا بس يا سيدي الكريم الامان اهم من الاصلاح حاليا ولا بدك يانا يصير عنا متل ثورة مصر الي باعتراف المصريين الفهمانيين ادت لانعدام الامان عندن يااخ عصفور صحيح الوضع بالبلدان العربيه متردي بس صدقني الخطه الجايه رح تخلي الوضع عنا ماساوي ورح يزيد الطين بله بعدين نظام الاسد رغم كل سلبياتو حافظ عالوحده الطائفيه ودعم القضايا القوميه بالعالم العربي فاذا منقوم بمظاهرات سلميه لتلبية طلباتنا ما في مانع اما انو نخرب بلدنا فهادا مرفوض انا اعتقد انو حضرتك اما حابب تتنصل من القضايا العربيه وتحط ايدينا بايد اسرائيل او انك مغترب عربي عايش برا وعم بتنظر علينا او انك من اغنياء سوريا الي ماصيين دم الشعب من تجار ورؤساء اموال وبضلوا بنقوا وبقولوا رامي مخلوف ناهب البلد......لك والله هالشعوب العربيه ما بتعرف شو بدا........قال طيروا نظام حسني مبارك الفاسد عن طريق الثوره ....يا عزيزي حسني مبارك بنظر الامريكان خلص دورو وخرف وصار همو يجيب ابنو جمال ..... وحياة عيون الغوالي ليجيبوا لمصر رئيس اسوء من حسني مبارك بآلاف المرات .....مجنون يحكي وعاقل يسمع يا عالم يا ناس امريكا بدا الديوقراطيه للعالم العربي ..........امثالك يا اخ عصفور هنن الي رح يوصلوا سوريا لا قدر الله لعراق ثاني

ليس إنصافاً
زياد -

لأن الإنصاف ليس من شيم النظام السوري ولولا ماحدث من مظاهرات أقلقت النظام السوري ولخبطت أوراقه لمى رأى الأكراد وغير الأكراد لاعدلاً ولاأنصافاً من نظام يشهد له كل أطياف الشعب السوري بعدم نزاهته وبنهبه لثروات البلد وسرقة المال العام وإهداره وإستنزاف كل خيرات سوريا نظام قمعي إستبدادي ظالم همجي في تصرفاته وسياساته سعى ويسعى لقتل كل من ناضل لحرية البلد يلقي علينا أكاذيبه مع كل خير يذاع وينشر عن المتظاهرين حيث لازال يكرر عبارة الجماعه المسلحه والتي تطلق النار على المتظاهرين ورجال الأمن تقتل في الصفين وكان الأمن السوري قد أنهار وأصبحت البلاد فوضى والكل يعلم علماً يقينياً بأن الجماعه المسلحه المزعومه لن تظهر في هذا الوقت فالأمن السوري لازال في قوته وصلابته فقط إذا أختل الأمن وأصبحت البلاد فوضى حينها نصدق بظهور جماعات مسلحه وليست جماعه واحده إذاً فمن يعتلي رؤوس الأبنيه ويطلق الرصاص الحي على المتظاهرين هم من رجال الأمن السفله الحمقى المغفلين ولن تنطوي علينا وعلى الشعب السوري هذه الأكاذيب فكفى كذباً وإستهتاراً بعقول أبناء الشعب السوري الحر وسيبقى حراً في نضاله السلمي ( الله سوريا حريه وبس ).

مستحاثة عميلة
كردي سوري -

حميد درويش عبارة عن مستحاثة عميلةعمرها الجيولوجي مئة عام دأبت على تخريب النضال الكردي ضد الطغيان ولعب دور حصان طروادة منذ حكم حافظ الأسد ومن بعده بشار الأسد وعلى الأغلب حكم حافظ الأسد رقم ٢ . الشباب الكردي السوري المناضل لن يتخلى عن إخوته في درعا ودوما وحمص واللاذقية مهما كلف الأمر. عاشت سوريا حرا حرا من قامشلي لدرعا.

حلب بلد الثوار
رزان -

حلب بلد الثوار اين اهل حلب ,يا حيف .

هيثم مناع
رزان -

تحية من القلب الى هيثم مناع ,يا ريتك قائد هالوطن بدل بشار القاتل.

لفت نظر
مهيار الدمشقي -

انا اريد ان اسأل سؤالا لماذا كل معتقل او سجين في سوريا يصور لنا على أنه معتقل سياسي او سجين رأي او ناشط حقوقي ، وبشأن المهندس معن انا لا اعرفه ولم اسمع عنه لكن عندما يكون هناك مجرم او لنقل متهم يتم التحري عنه اول ما تبدأ التحريات في محيطه واشقاؤه واصحابه ، وخاصة هذا المجرم ادلى باعترافات خطيرة على فضائية الجزيرة فهذا المجرم هو من موقعي اعلان دمشق الذي ينبذ العنف والتخريب والدسائس واي شيئ يضر بالوطن ، ونراه من ثم ومن على منبر الجزيرة يتفاخر بأنه (عرض علينا ومن ثلاث جهات مختلفة ادخال سلاح الى درعا ) وهو اعلن سابقا انه ادخل موبايلات تحتوي على ارقام من دول مجاورة الى درعا والقامشلي والاذقية طيب هذا ما ادلى به من على اكثر من منبر اعلامي وهو يحكي بصيغة الجمع ( عرض علينا ) اي انهم مجموعة ، لماذا لا يكون شقيقه مشاركا واو مسهلا لهذه العملية ، هناك شبهة والتحقيقات والتحريات هي التي تثبت يعني عملية ادخال سلاح وموبايلات وادوات اتصال واموال هي تهمة ليست بسيطة لابسة هيثم المناع وادانته تمت من اعترافاته امام الملأ ومن على شاشات التلفزيونات ، ومن ثم التحريض الطائفي والمذهبي وبث الاشاعات وفبركة شهود العيان الم تكن هذه كلها تهم يطالها القانون الناطق باسم جمعيات حقوق الانسان العربية يريد أن يكون حرا بما يعمل ويخطط ويخرب وعلى الدولة ان تقف متفرجة وعلى الشعب ان يصفق لهذا البطل المغوار لن تنطلي هذه الالاعيب على الشعب السوري فسابقا كان هناك قلة قليلة معجبة بكتابات واراء هيثم المناع أما الان وبعد ان سقط القناع وبان الوجه الاسود له فأعتقد لا احد يمكن ان يصدق اكاذيبه بعد الان

الفوضى وهدفها
أبن أربيل -

الفصل الثاني تاريخ الأكراد وفي هذا الفصل سنوضح لكم التاريخ الكردي الأسود بحق الشعب الأشوري ، وزمن أستيطانهم في منطقة بلاد الرافدين وبلاد الشام ولنأخذ الفصل التالي عن التاريخ الكردي الأسود وجرائمهم التي أرتكبوها بحق المسيحين عامة والأشوريين خاصة في شمال العرق وجنوب شرق تركيا والجزيرة السورية اليوم ....! وصفحات كتب التاريخ مليئة جداً بتلك الجرائم والاضطهادات والمذابح التي تعرض لها الأشوريين بكل طوائفهم على أيدي الغزات الذين قدموا الى موطن أشور شمال بلاد مابين النهرين الى أكثر من ألفي سنة ، لعل أشدها فضاعة تلك التي قام بها المغول والتتر ، ثم (أمراء) الأكراد البختيين . أم الأن سنوضح لكم حقيقة الوجود الكردي في المنطقة وكيف عملوا مع أصحابها من جرائم وأضطهادات ، أن الأكراد جاءوا إلى بلاد آشور مع جحافل الغزاة المغول 1258 -1508 . بعد معركة جالديران (1514 ) بين الأتراك والفرس حيث قام الأتراك وبموجب اتفاق مع الأكراد بتوطينهم في آشور شمال عراق اليوم لقاء مساندتهم ضد الصفويين. التوطين التالي للأكراد كان بعد غزو نادر شاه لآشور سنة(1743 ) إذ تمت هجرة واسعة لأكراد إيران إليها واليوم يدعون بملكيتهم لتلك الأرض وكردوا أربيل ودهوك وكركوك وربما نينوى وماردين ودياربكر وأرفا والجزيرة السورية وغيرهم .....؟؟؟؟؟؟؟؟ وقد ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكراً (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم) . ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم ، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة ( يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق ) كما يذكر المؤرخ الأنكليزي هنري لاياد في كتابه البحث عن نينوى برحلته في جبال شمال العراق ليصف لنا معاناة السكان الأزيديين المسيحيين من الآشوريين الكلدانيين وال

ما فى ثقة
يوسف كوردي -

التغير الديمقراطى هو هو الحل الوحيد بعد 42 سنة من القمع وانهيار الكامل في البنية التحتة و الفساد اسقاط النظام و اعادة الاموال المنهوبةهو الحل الامثل

كورد مع اسقاط النظام
ئاكو كوردى -

لا ليس فيها لبس و شك ان الكرد فى سوريا ليس مع الاصلاح فى سوريا بل مع اسقاط النظام وتغيرها جزريا ،، الكرد عايشو الظلم مرتين مرة مع باقى السوريين ومرة لانهم الاكراد ومع الاسف طيلة كل هذه السنوات اغلق سوريين والعرب والعالم عيونهم وافواههم تجا كل هذه معاناة التى عاشها الكرد السورى فى مدنها ارضها ،، احدث ماوقع عليها من الظلم وقمع كان 2004 عندما انتفض الكرد فى قاميشلو ومناطق كردية اخرى فى كردستان سوريا وسكت وصمت الجميع على ماساتهم .

كورد مع اسقاط النظام
ئاكو كوردى -

لا ليس فيها لبس و شك ان الكرد فى سوريا ليس مع الاصلاح فى سوريا بل مع اسقاط النظام وتغيرها جزريا ،، الكرد عايشو الظلم مرتين مرة مع باقى السوريين ومرة لانهم الاكراد ومع الاسف طيلة كل هذه السنوات اغلق سوريين والعرب والعالم عيونهم وافواههم تجا كل هذه معاناة التى عاشها الكرد السورى فى مدنها ارضها ،، احدث ماوقع عليها من الظلم وقمع كان 2004 عندما انتفض الكرد فى قاميشلو ومناطق كردية اخرى فى كردستان سوريا وسكت وصمت الجميع على ماساتهم . ولكن تغير الزمان وها جاء اخواننا العرب تواقون للحرية مثلنا ونحن نسير الدرب معهم .

الى لولو المخابراتية
الى لولو المخابراتية -

الى لولو المخابراتية ... هل تظن ان الناس اغبياء ... هذا التعليق موجود في كل صفحة تخص سوريا.... لذلك قرفنا و افهمنا شو بدك تحكي .... خلص روح على صفحات (الله سوريا و بسار و بس) وو اترك المواقع الحرة لاهلها لانك لا تعرف انت و امثالك الا الراي الواحد ... عن اي امان تتحدث و القتل بالشوارع في سوريا و الدماء ملأت الشوارع

لم يذهب أحد.
جوان -

لم يلبي أحد من القيادات الحزبية الكردية الزيارة لدمشق ومقابلة الرئيس السوري بشار الأسد وقد صرح السيد عبد الحميد حاج درويش بالأمس على محطة الفضائية أورينت أنه موجود في بيته وأنه لم يحضر الإجتماع الذي عقده المحافظ و لم يذهب لدمشق وأن موقفه مطابق وموحد مع مواقف باقي الأحزاب الكردية. وصرح السيد محمد موسى والأستاذ فؤاد عليكو بالأمس على الفضائية أنهم لم يذهبوا لدمشق و بعد أن ترحموا على أرواح الشهداء أنهم يقفون إلى جانب المظاهرات السلمية وأنهم جزء من الحراك السياسي في الوطن ويؤيدون تظاهرات الشباب الكرد أيضا ونوهوا إلى مواقف أحزابهم عبر بياناتهم وبيانات المجلس السياسي الكردي ( يضم تسعة أحزاب كردية) قبل إندلاع التظاهرات في المناطق الكردية وقد رفض الثلاثة تصريحات كان قد أدلى بها المدعو; صلاح بلال; الذي كان قد ظهر على الفضائية قبلهم وقال أنه كالعادة وجهت الدعوات إلى قيادات الأحزاب الكردية وأضاف ;أنه كما ورد لنا قبل قليل أن الإجتماع تم في مركز أحد الأجهزة الأمنية وقال أن هناك بوادر خطيرة لم نتأكد منها للآن قد تؤدي إلى فتنة كردية ـ كردية; وجوابا على استفسار مقدمة البرنامج أجاب: ;وصلني أخبار أنه تم تقديم أربع ملايين ليرة سورية لكل حزب كردي من قبل السلطة لشراءهم;. وجوابا على هذه الإدعاءات قال الأستاذ فؤاد عليكو ; خلف مثل هذه الإتهامات تقف أجهزة أمنية لتشويه سمعة الحركة الكردية وقد صرح السيد محمد موسى برأي مشابه حول هذه الإتهامات التي لا يفهم لماذا توزع في هذه الفترة ومن المستفيد منها كما رفض السيد عبد الحميد حاج درويش هذه الإتهامات الرخيصة قائلا لم أسمع بمثل هذه الإدعاءات ولم يعرض علينا شيء من هذا القبيل.وحول سؤال إذا كان قد طلب منهم عدم المشاركة في التظاهرات نفى السيد عبد الحميد حاج درويش هذا الإتهام. وقال أن الخروج أو عدم الخروج للمظاهرات هو قرار شخصي وأضاف نحن مع الشعب السوري في جميع مطالبه ووجه تعازيه لعوائل شهداء درعا وكافة شهداء سوريا.وكان ; صلاح بلال ; المقيم في ألمانيا قد أكد خلال حديثه على القناة أن هناك عدد من القيادات الكردية توجهت لدمشق ضمن الوفد.ملمحا أنه ممن يوجهون ويقودون الثورة في سوريا متحدثا عن مظاهرة في كوباني بالأمس متهما القيادات الكردية بتفريق الشباب. وقد دارت الإستفسارات حول من يقف خلف التصريحات التي يدلي بها ; صلاح بلال ; كونها ليست المرة الأولى.

لم يذهب أحد.
جوان -

لم يلبي أحد من القيادات الحزبية الكردية الزيارة لدمشق ومقابلة الرئيس السوري بشار الأسد وقد صرح السيد عبد الحميد حاج درويش بالأمس على محطة الفضائية أورينت أنه موجود في بيته وأنه لم يحضر الإجتماع الذي عقده المحافظ و لم يذهب لدمشق وأن موقفه مطابق وموحد مع مواقف باقي الأحزاب الكردية. وصرح السيد محمد موسى والأستاذ فؤاد عليكو بالأمس على الفضائية أنهم لم يذهبوا لدمشق و بعد أن ترحموا على أرواح الشهداء أنهم يقفون إلى جانب المظاهرات السلمية وأنهم جزء من الحراك السياسي في الوطن ويؤيدون تظاهرات الشباب الكرد أيضا ونوهوا إلى مواقف أحزابهم عبر بياناتهم وبيانات المجلس السياسي الكردي ( يضم تسعة أحزاب كردية) قبل إندلاع التظاهرات في المناطق الكردية وقد رفض الثلاثة تصريحات كان قد أدلى بها المدعو صلاح بلال ; الذي كان قد ظهر على الفضائية قبلهم وقال أنه كالعادة وجهت الدعوات إلى قيادات الأحزاب الكردية وأضاف ;أنه كما ورد لنا قبل قليل أن الإجتماع تم في مركز أحد الأجهزة الأمنية وقال أن هناك بوادر خطيرة لم نتأكد منها للآن قد تؤدي إلى فتنة كردية ـ كردية; وجوابا على استفسار مقدمة البرنامج أجاب: ;وصلني أخبار أنه تم تقديم أربع ملايين ليرة سورية لكل حزب كردي من قبل السلطة لشراءهم;. وجوابا على هذه الإدعاءات قال الأستاذ فؤاد عليكو ; خلف مثل هذه الإتهامات تقف أجهزة أمنية لتشويه سمعة الحركة الكردية وقد صرح السيد محمد موسى برأي مشابه حول هذه الإتهامات التي لا يفهم لماذا توزع في هذه الفترة ومن المستفيد منها كما رفض السيد عبد الحميد حاج درويش هذه الإتهامات الرخيصة قائلا لم أسمع بمثل هذه الإدعاءات ولم يعرض علينا شيء من هذا القبيل.وحول سؤال إذا كان قد طلب منهم عدم المشاركة في التظاهرات نفى السيد عبد الحميد حاج درويش هذا الإتهام. وقال أن الخروج أو عدم الخروج للمظاهرات هو قرار شخصي وأضاف نحن مع الشعب السوري في جميع مطالبه ووجه تعازيه لعوائل شهداء درعا وكافة شهداء سوريا.وكان ; صلاح بلال ; المقيم في ألمانيا قد أكد خلال حديثه على القناة أن هناك عدد من القيادات الكردية توجهت لدمشق ضمن الوفد.ملمحا أنه ممن يوجهون ويقودون الثورة في سوريا متحدثا عن مظاهرة في كوباني بالأمس متهما القيادات الكردية بتفريق الشباب. وقد دارت الإستفسارات حول من يقف خلف التصريحات التي يدلي بها; صلاح بلال ; كونها ليست المرة الأولى.

عاشت انتفاضة شعبنا
يوسف قامشلوكي -

أولا اريد ان انحني رأسي امام دماء شهداء البرياء العزل في انتفاضة الشعب السوري في كل بقعء من سورية الحبيبة, وكوني كردي سوري, استنكر كل الحملات التعسفية وقتل الشعب بهذه البشاعة من قبل نظام البعث الفاشي في دمشف, وردا على الخبر بان وفدا كرديا من ضمن هؤلاء للقاء بشار الاسد , فهذا لعبة قذرة من النظام لأقاع الفتنة بين الكرد والعرب, لذا البارحة في بتاريخ 04.04.2011 وعلى قناة اورينت الفضائية, تم مشاركة اغلب القيادات الكردية الرئيسية وهم رفضوا رفضا قاطعا الذهاب الى دمشق بلقاء الأسد, وقالوا بان الذي يذهب الى دمشق من الأكراد فهم لا يمثلون الشعب الكردي, لأن للكرد أحزاب وطنية تحت سقف الجبهة الكردية والتحالف الكردي والمجلس السياسي الكردي وهم حولي 12 حزبا سياسيا لم يشاركوا في اللقاء, هؤلا مرتزقة النظام, لأن الشعب الكردي يطالب بأن يكون الدعوة لأحزاب الكردية والعربية المعاضة وليس دعوات بأسماء اشخاص محددين, عاشت الأخوة الكردية العربية, عاشت انتفاضة شعبنا السوري.وللتوضيح ايضا بأمكان متابعة مداخلات الزماء الأكراد على قناة اورينت على صفحات الأنترنت على المواقع التالية : ,,,,,,,,,

مضحك
السوريه -

مضحك ..الاسد يجتمع بقيادات كرديه..وهم يرفضون....انتم مضحكون ..ان ارادكم الاسد في دمشق فلا تستطيعون ان تقولوا لا..انه سيدكم

الى 5 و8
سوري حر وبس -

الى معلق رقم 5.. من المعيب التحدث عن شخصية وطنية مثل الاستاذ حميد درويش بهذا الاسلوب البذيء، فأنت على الأغلب من عمر ابنه أو حفيده. انا لا ادافع عن مواقف حميد درويش، ولكنه من ابرز قيادات اعلان دمشق الذي يحاربه النظام بشراسة. والمعروف ان جماعة اوجلان السورية هي من ينشر دوما هذه الاتهامات بحق الاستاذ حميد درويش وتقول عنه انه يتنازل عن ما يسمونه (غربي كردستان؟؟).. في الوقت الذي زعيمهم اوجلان باع القضية الكردية منذ لحظة اعتقاله وتنازل للأتراك ليس فقط عن الاستقلال وتقرير المصير والحكم الذاتي، بل وأيضا الى درجة قبوله صهر الاكراد وهم عشرون مليونا بالاتراك مؤيدا بذلك علنا أفكار اتاتورك الفاشية العنصرية. والى رقم 8.. انت ماتزال يامهيار غير الدمشقي تتهم باسم النظام يمينا ويسارا.. وحتى اعلان دمشق السلمي والداعي لمجرد اصلاحات في سوريا تعتبرونه مؤامرة يجب القضاء عليها.. فكيف اذن سيصدق الناس في سوريا بأن النظام يريد التعددية السياسية والحريات الحزبية؟؟ وانت على استعداد لتخوين شاب مهندس فقط لان أخاه هو معارض اسمه هيثم المناع العودات، فكم أنتم ياازلام النظام الاسدي بائسون وجديرون بالشفقة؟؟

كردي سوري
Mir -

انا ككردي سوري لا تهمني سياسات الاحزاب الكردية فهي عنصرية عميلة حزب البعث العنصري ,نحن سوريون اولا واخيرا والكرد ثانيا ,واهلي هم حوران واللاذقية وحمص ودمشق وحماه والسويداء وبانياس فلا تزاود علينا تلك الاحزاب الكرتونية ,مطالبنا هي مطالب كل سوري الحرية والعدالة الاجتماعية, اعادة الجنسية لن تفيد شيئا الى الواقع المزري هناك ٢٣ مليون سوري الجنسية ولكن لا حقوق لهم, ولنكون ايد وحدة لاسقاط كل النظام مع هذه الاحزاب العميلة . الشعب يريد اسقاط النظام

ilal haqidin
Kurdox -

ذكرت بعض المصادر الخبرية نبأ ذهاب وفد شعبي من محافظة الحسكة الى دمشق لمقابلةالرئيس السوري بشار الأسد, وعلم ان الوفد الذي يضم فعاليات مجتمعية وبعض الرموز العشائرية والدينية, ذهب بناء على دعوة من النظام, في حين رفضت القيادات الكردية التي وجهت لها الدعوة المشاركة فيه.ففي لقاء له مع قناة أورينت أكد السيد عبد الحميد درويش سكرتير الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا, رفضه المشاركة في الوفد الذي دعي اليه, وفي سؤال للقناة عن مغزى هذه اللقاءات, اكد درويش ان السلطة تهدف من وراء ذلك لتحييد الكرد وعدم الخروج الى الشارع, واضاف درويش انه مع مطاليب الشعب السوري في الغاء قانون الطوارىء واطلاق سراح معتقلي الراي , واجراء اصلاحات دستورية وسياسية وأضاف درويش ان السلطة لم تستمع لمطاليب المجتمع السوري , وحيى درويش شهداء درعا واللاذقية ودمشق ودوما وقدم التعازي لأهاليهم.

لما النفاق
الى ابن اربيل -

الى الاخ الاشوري لما هذا الحقد كله الناس في كل دول العرب مشغولة في الاصلاح والتغير وانت تاتي بكلام ليس بوقته ولكن احب ان اقول كلمة واحدة لك فقط انك كل كا ذكرته نفاق والدليل على التواريخ التي وضعتها كيف لك انت تخطء بتاريخ اولا الاكراد هم اصحاب الارض الاصلين وثانيا كل العالم تعترف بان صلاح الدين كردي وهو من اكراد العراق وتاريخ صلاح الدين ولادته هي قبل التاريخ الذي انت تزعم بوجود الاكراد فهل توضح لي كم هو مقالك مفبرك مثل السياسة السورية الشوفينية ال شو حضرو الاكراد في عام 1508 روحو الله يرضى عليك صحح معلوماتك وبعدين حط مقالت مشان الناس تصدق وشكرا لايلاف على النشر

المستعربون
qami$lo -

على جميع العرب و المستعربون الذين يسألون لماذا لايذوب الاكراد في البوتقة العروبية؟!! الجواب ; على اي اساس سنصبح عرباً ,اعطوني شيئً مفيداً واحداً لكي اصطف الى جانبكم؟ ثانياً لماذا لم يقبل اللبنانيون بكم رؤساءً او الكويتيون بأباكم صدام رئيساً ؟ الجواب ان العرب هم بدو الصحراء اما البنانيون و السوريون.. .هم اصلاً فينيقيون و كنعانيون و رومان...... دلوني على اثر واحد للعرب في هذه المنطقة , اما عن الامجاد التي تتغنون بها فكلها صنعت بأيادي العجم لخدمة الاسلام ,حتى ابو الاسود الدؤلي من وضع لكم النقاط على الحروف العربية هو اعجمي كوردي.

الاكراد بينقلعوا اول
شامي عتيق -

الى الاجانب الاكراد اول شي بس يسقط النظام رح نقلعكم على بلادكم شو مفكرين انتو رح ضلوا اصلا النظام خلاكن ورح نقلعكن انتو والنظام قال تناصروا اخواتكم درعا وغيرها كلكن غجر ونور حرام كلمة سوري فيكن ولا تحلموا بجنسيةسورية

الى كل المعلقين
عقيد الحارة -

طالما ايلاف ممنوعة بسوريا فهدول الي برا سورية ههههههههه ضحكتوني مين عم يقرا تعليقاتكن الشعب السوري ملتف حول القيادة وانتو هون مستنفريين يا حرااااام زعلتوني عليكم

آن قاعدە هوالدواء
ريباز کرکوکي -

آن تنظيم القاعدە في العراق علی ما يبدوا کان علی حق حيث حلل دماء بقياء الاشوريين و مسيحين في العراق ولاءسف الشديد ياتي آمثالک من شوفينين و يهاجم الشعب الکردي العريق في بلاد ميزوپۆتاميا آننا الان في کردستان العراق نحمي بقايکم من القتل و نسائکم من الاغتصاب و آنت تجزينابهذا الحقد و الکراهيە،صحيح آحذر الائيم آن تمردا!!آنکم الان معززين مکرمين في کردستان و هذا قول الپاپا الفتيکان وليس قولي آنکم کنتم بنعمە اللە کفورا !!

نداء
sherin abdulah -

نداء|| للجالية السورية في ألمانيا-فرانكفورت: المشاركة في الوقفة التضامنية من أجل أرواح الشهداء ودماء الجرحى ... يوم السبت الموافق لـ 09/04/2011 من الساعة 13.00 وحتى الساعة 17.00المكان

الى ابن أربيل
ابن الجزيرة السورية -

الى ابن أربيلنستأذن منك باننا سوف نرسل هذا المقال الى كثير من الصحف، فهو مرجع لكل الشرفاء السوريون، والى 21 نقول لك مراجعك الكردية اعترفت بذلك و قالت تلك الفترة كان هناك حروب في كل مكان.

عقيد حاره !!!!!!!
امل -

يا عقيد حارة ال..... لقد نسيت بان الشباب السوري مو اغبياء وباستطاعتهم كسر ما يسمى بالبروكسي الذي يظن النظام بانه يستطيع السيطره على الانترنت من خلاله- الدليل واضح باني من قبل دمشق اتصفح ايلاف بشكل يومي واشارك بالتعليق عليها. فعلا ان جهلك في علوم الكومبيوتر مثير للشفقه.

الى شامي عتيق
saide -

الى شامي عتيق، انا آسف اقول لك انت لست سوري.

to24
qami$lo -

يا فهمان مين قالك انه الناس مافيها تفتح الصفحات الممنوعة, روح خدلك كم درس عن تقنيات الوب, بعدين اذا كلامك صحيح معناتها انت موجود في الخارج ,فكيف عرفت ان الناس ملتفة على قائدك ؟

الى ابن اربيل
Vaheil -

اولا انت لم تقرا التاريخ ثانيا نعم قضينا على الأشوريين في العام 796 قبل الميلاد و ابدناهم عن بكرة ابيهم و هم لحد الأن يبكون على ذلك اليوم المشؤوم في حياتهم و السعيد في حياة الكورد الذين كانوا يقودون الأمبراطورية الميدية بقيادة سيكسار او كي اخسار. اولا نعرف الأشوريين و جبنهم و استعدادهم الدائم ليكونوا خدما فقط للحصول على المال. انتم تاريخكم اسود و لا يحق لكم ان تتكلموا عن اسيادكم الكورد الذين يحموكم الأن في اربيل و دهوك بعد انهزامكم من الأرهابيين العرب. اشكروا الله باننا ندعكم تعيشون بيننا الكلدان هم اخواننا ولهم كل الأحترام اما انتم... من انتم

شاول أوديشوto no9
qami$lo -

كما في (حلبجة) التي رشها جلاوزة نظام صدام ب(الكيمياوي) حيث ذهب ضحية ذلك أكثر من ثلاثة آلاف كردي وفي رواياتهم أكثر من خمسة آلاف، وهنا أسأل مثقفي الأكراد وساستهم : هل وجدت في التاريخ البشري ثورة أو تمرّد قُمع بتوزيع الشكلاته والبسكويت على الثوار والمتمردين؟طبق كلام اخوك شاول أوديشو على وضعك مع انه كلامك كله علاك مصدي ,لان حتى مؤرخِ الاسكندر الاكبر ذكروا الاكراد لانه لم يستطيع اجتياز كوردستان لاحتلال بلاد فارس الا بعقد الصلح مع امراء الاكراد,,

assyrian empire
mizzury -

let me tell you this fotunatelly you empire the assyrian has been gone for ever never back again like rome empire ,persian empire,so do not fake the history,we are Kurs are exist now in our land Kurdistan where are your peoples where are they gone thats all bullshits and craps...

الى Vaheil
saide -

الى Vaheil ,اولا الاشورين هم سوريون، والسوريون هم عرب،اذا انت تسب الشعب السوري، اذا انا اسف فانت(ي) ارهابي و تاريخك اسود، اقول انت و ليس الشعب الكردي السوري الشريف

الى ابن الجزيرة
saide -

ايضا يجب ان يعترف الاشوريين عن الحروب الذي قاموا بها، و الان الاكراد والاشوريون في سورية هم سوريون ، ولننسى كل الماضي .

الشعوب على دين حكامه
كوردي عراقي -

ارجو من الاخوه الاكراد في سوريه ان يدرسوا الموقف جيدا وان يعلموا ان باستطاعتهم الحصول على حقوق ومكتسبات من القياده السوريه الحاليه اكثر من اية قياده اخرى لان النظام السوري الحالي ضعيف ومستعد للتنازل لهم والعراق خير دليل على كلامي حيث كان بامكان الاكراد الحصول على اي شئ من نظام صدام الديكتاتور الضعيف الهزيل لان الحكام العرب الديكتاتريون يتوسلون باي طرف والدليل صدام ومبارك والقذافي وديكتاتور اليمن والاخرون قادمون. القاده الاكراد هم الذين فقط استفادوا من سقوط طاغية بغداد لا الشعب الكوردي. انني متاكدا لو طلب من صدام تطبيق الماده ١٤٠ من الدستور الحالي في عام ٢٠٠٢ او ٢٠٠٣ لطبقها في ايام. المشكله في الدول العربيه ليست الحكومات فقط بل الشعوب المتخلفه وعلى راي المثل العربي الشعوب على دين حكامها

إلى العنصريين
Azad -

إلى الآشوري المتعصب ابن أربيل حصلت اعتداءات معينة على الآشوريين قبل مائة عام، و على الرغم من أنك تضخم الأمورإلى أقصى حد ممكن كعادة البعض منكم، فإن تلك الاعتداءات لا علاقة للجيل الحالي من الكرد بها. ثم لا تنسى الوضع الجيد للآشوريين في كردستان العراق أيها الجاحد الانتهازي.إلى ;شامي عتيق من الواضح أنك من صعاليك المخابرات و تريد خلق فتنة بين الثوار. ليس في ثورتنا من يتفوه بكلامٍ عنصريٍ بعثيٍ مقيت كهذا.

واحـــــد
sherin abdulah -

فقط في سوريا : الصورة تكذب ، والدماء تكذب ، والشعب يكذب ، ووسائل الإعلام كلها تكذب ، ووحده النظام لا يكذب.فقط في سوريا: ينتحر المسؤولون الكبار بست رصاصات في الرأس.باستقباله وفد الحسكة يظن أنه يستطيع تقسيم الشعب السوريالشعب السوري أعلنها بكل وضوح وبصوت عالواحـــــد واحـــــد واحـــــد ........... الشعــــب الســـــــــــــوري واحــــــد.

احقد حتى تتفجر
عزيز -

اولا كل ما تكلمت وشهاداتك مزورة متك لانوا عم تتباهى بامجاد حقبة تاريخية وانقرض وطالما لا تملكون ابطالا بين فئتكم غير معرفة بجزوها تاريخية تريدون تشويه ابطال الغير وتقول جاؤا في 1258 مع المغول واعتقد بان ذكر اسماهم في كتابات الاسكندر الكبير وعلى اية حال انصحك بان تستمر في حقدك على الاكراد حتى تنفجر باذن الله

عبد الحميد رفض للقاء
ahmad -

حميد درويش يرفض اللقاء وتأخر الطائرة نصف ساعة في انتظاره الثلاثاء, 05 أبريل 2011 13:28 سوبارو علمنا بعد متابعة خبر دعوة بشار الأسد للوجهاء في منطقة الجزيرة، ومن بينهم الشخصيتان الكرديتان : عبد الحميد درويش وعبدالعزيز داوود وكانت في انتظار استكمال معرفة أسماء الوفدولقد بلغ الموقع للتو أن الأستاذ درويش رفض الدعوة كما فعل ذلك السيد داود، وكانت الطائرة انتظرت السيد درويش حوالي الساعة من الزمن، واتصل به شخصيات كبيرة من السلطة المحلية ومنهم محافظ الحسكة، إلا أنه رفض تلبية دعوة بهذا الشكل تتعلق بمصير أربعة ملايين كوردي، لأنها بهذه الطريقة تعتبر تمييعاً لجوهر نضالات الحركة الكردية على امتداد أكثر من نصف قرنو صرح السيد درويش انه رفض للقاء لانه لا يشمل كل اطراف الحركة الكوردية و العشائر لا تمثل الشعب الكوردي

إلى لولو
حر سوري -

لقد فات الأوان ياسيادة الرئيس فالذي نادى بالإصلاح منذ (دزينة)من السنين ولم يفعل شيئاً , سوف لن يفعل شيئاً من هذا لإصلاح تحت ضغط ثورة الشباب السوري فالوقت قد أصبح وراءنا ولابديل عن الرحيل . وإلى لولو: إذا كان الأمريكان يملكون مفاتيح تبديل الحكام في شرقنا العربي ومنهم مبارك فهذا ينطبق بالبديهة على بشار حكيم العيون وليس بحكيم للأسف أليس كذلك يالولو .ثم هل تعتقد لولو أن من يقهر شعبه يحق له المناداة بالهدف القومي!؟ البعث يقول : وحدة حرية إشتراكية ...! أين هو منها يالولو . إذا كان الدكتور بشار بالفعل يحب سوريا والشعب السوري فيجب عليه اليوم اليوم وليس غداً أن يعلن1-اوقف العمل بقانون الطواريء 2-إطلاق سراح كل سجناء الكلمة والرأي 3- إلغاء المادة الثامنة من الدستور بجلسة طارئة وفورية لمجلس الشعب , تماماً كما حصل منذ أحد عشر عاماً وعُدل الدستور بتصغير عمر رئيس الدولة, كي يجوز له ذلك 4-إطلاق الحريات العامة وإصدار قانون جديد للإعلام في هذا الإتجاه 5-السماح بتشكيل الأحزاب ضمن الشروط المتعارف عليها في الأنظمة الديمقراطية 6-حل مجلس الشعب وتحديد ميعاد لإنتخابات حرة بمراقبة دولية حيادية 7-الإستقالة وغجراء إنتخابات رئاسية حرة نزيهة وكذلك بمراقبة دولية محايدز هذا مايجب عليه القيام به دون تأخير إذا كان يريد لسوريا الخير والتقدم والإزدهار وماعدا ذلك كله نفاق بنفاق ومضيعة للوقت وإمكانية دخول سوريا في حالة كاليمن أو ليبيا لاسمح الله.

إلى لولو ومهيار
عصفور مهاجر -

يبدو أن السيدة لولو والسيد مهيار هم ممن وهبوا نفسهم للدفاع المستميت عن نظام يحتضر ولا يمت بصلة للقرن الواحد والعشرين. فالسيدة لولو لم تستطع أن تجيب من أين أتى المسمّى رامي مخلوف بمليارات الدولارات ليمتلك أول شركة اتصالات خاصة في سوريا؟ هذا مثال صارخ على الفساد والبيئة القذرة التي يقوم النظام بموجبها بامتصاص خيرات الناس فس سوريا، ويا أخت لولو أنا لست من أغنياء البلد بل انسان أكاديمي يستخدم المنطق والعقل في تحليل الوقائع والوصول إلى نتائج ........ أما تعليق السيد مهيار واستهتاره بالحقوق المدنية للمهندس معن وتفهّمه للتعذيب الذي يتعرض له هذا الشخص بسبب احتمال ارتباطه بنشاط معادي للسلطة، هو مما يُعزز قناعتنا نحن السوريين باستحالة الحوار مع هذا النظام الذي يسبح في الفساد ويستمتع بتجريدنا من انسانيتنا ............... يا أخت لولو، نحن نحب سوريا ولا نرغب أن يمس أهلنا فيها شوكة، ولكن هذا لا يعني أن نخنع للذل والمهانة الذي عوّدنا عليه النظام لمدة 48 عاماً باسم الأمان الواهي الذي ذكرتيه

يا شامي
kurdoshahriki -

شامي عتيق وطرطور كمان امثالك يا جبان يختفون خلف نسوان وتاريخ امثالك معروف في الذل والخنوع يا بوق ومنافق النظام لو انت لا شامي ولا بطيخ انت من جماعة العبيد الي تنادي بروح وودم وكلام فارغ ولكن نحن قادمون على قطار الحرية وسنجرف كل ....تقف في طريقنا

خبر عاجل
الأخطل -

علمت الجزيرة من مصدر موثوق أن الأسد قرر اعطاء الجنسية السورية لحوالي سبعين ألف كردي بعد أن يتم تجريدها من سبعين ألف حوراني و من غير المستبعد أن يقطنوا السوريين الجدد في مناطق السوريين القدامى نتيجة حرمانهم من الأرض لعدم وجود وثائق الجنسية معهم و لهم الخيار أن يبقوا في خيم أو الرحيل إلى أماكن التي كان يسكنها السوريين الجدد في الجزيرة كما كانت من قبل ، و من جهتها رحبت مستشارة الرئيس بهذا الحل التاريخي والشجاع و أستهجنت من وصفوا بالمتشددين و المندسين في صفوف الشعب .

حقوق نشر واكراد
ابو جعفر -

الاكراد الذين يعلقون يحتاجون عموما الى وصف او مجموعة اوصاف لانهم متفقين على ما يكتبون من اكاذيب ونفاق شديد وكان القارئين هم من بلدان واق واق ولا يعرفون بان تاريخهم معروف ضمن حضارات المنطقة واقوامها عبر التاريخ - فليخرجون مالديهم من نصوص كردية يستشهدون بها لنرى ماهي حضارتهم ؟؟ ولنقارنها فلن نجد غير الغدر وخدمة الاجنبي منذ العصور القديمة التي خدموا فيها كمرتزقة عند دولة الحمدانيين وغيرهم فاذا كان العرب لديهم الجمال والبادية تراب فالاكراد لم يكن لهم شيء ،ويعيشون من الاعتداءات على المسيحين المسالمين الذين كانت المنطقة كلها ارضهم وشواهد التاريخ افضل خبير ولحد الان اسماء المناطق ارامية رغم ما غيروا فيها ،، فالعنصر الكردي في المنطقة العربية كان يعيش بحرية اكبر مما يعيشه الكردي في ايران وتركيا التي تمنع عليهم هذه الدول حتى لقب كردي لكنهم يقبلون كل اهاناتهم بسكوت مطبق لانهم يعرفون كيف يتعاملون مع من لاحضارة لهم بال، بعكس البلدان العربية التي حوتهم وجعلتهم مواطنين كالبقية فتنمروا عليها بمساعدة الاجنبي فاستحق عليهم لقب الخيانه ؟؟ وناكري الجميل ؟؟؟؟؟؟؟ يا اهل ايلاف لماذا لم تنشروا ما كتب يوم امس ولا نعرف لماذا، هل لديكم اتجاه كردي ونحن لانعرف او حرية نشر لاكراد غير المسموحة لغيرهم ؟؟؟ لاتدخلونا في حرب الحريات المفقودة التي ينشدها الاكراد في ايران وتركيا ؟؟

حقوق نشر واكراد
ابو جعفر -

الاكراد الذين يعلقون يحتاجون عموما الى وصف او مجموعة اوصاف لانهم متفقين على ما يكتبون من اكاذيب ونفاق شديد وكان القارئين هم من بلدان واق واق ولا يعرفون بان تاريخهم معروف ضمن حضارات المنطقة واقوامها عبر التاريخ - فليخرجون مالديهم من نصوص كردية يستشهدون بها لنرى ماهي حضارتهم ؟؟ ولنقارنها فلن نجد غير الغدر وخدمة الاجنبي منذ العصور القديمة التي خدموا فيها كمرتزقة عند دولة الحمدانيين وغيرهم فاذا كان العرب لديهم الجمال والبادية تراب فالاكراد لم يكن لهم شيء ،ويعيشون من الاعتداءات على المسيحين المسالمين الذين كانت المنطقة كلها ارضهم وشواهد التاريخ افضل خبير ولحد الان اسماء المناطق ارامية رغم ما غيروا فيها ،، فالعنصر الكردي في المنطقة العربية كان يعيش بحرية اكبر مما يعيشه الكردي في ايران وتركيا التي تمنع عليهم هذه الدول حتى لقب كردي لكنهم يقبلون كل اهاناتهم بسكوت مطبق لانهم يعرفون كيف يتعاملون مع من لاحضارة لهم بال، بعكس البلدان العربية التي حوتهم وجعلتهم مواطنين كالبقية فتنمروا عليها بمساعدة الاجنبي فاستحق عليهم لقب الخيانه ؟؟ وناكري الجميل ؟؟؟؟؟؟؟ يا اهل ايلاف لماذا لم تنشروا ما كتب يوم امس ولا نعرف لماذا، هل لديكم اتجاه كردي ونحن لانعرف او حرية نشر لاكراد غير المسموحة لغيرهم ؟؟؟ لاتدخلونا في حرب الحريات المفقودة التي ينشدها الاكراد في ايران وتركيا ؟؟

الاكراد اخوت درعا
الى الاخطل -

الى الاخ العزيز الاخطل الاكراد ليسو رخيصين لهذا الحد ولن يبيعو اخوتهم العرب واخوتهم في حوران ودرعا من اجل مصالح شخصية ولن نقبل ابدا بسحب اي جنسية منخوتنا في درعا ولن نقف مكتوفين الايدي ونحنا مع اهلنا في درعا ونشد على ايديهم واي مساس بالاهل درعا هو مساس لاي سوري شريف والاكراد لايحبون الظلم حتى يحبوه لغيرهم من اخوتهم العرب الشرفاء تحية من الاكراد الى اهلنا في حوران ونحن معكم والف رحمة على شهدائنا في درعا ودوما ولا ذقية وشهداء الاكراد وشكرا لايلاف على النشر

الاكراد اخوت درعا
الى الاخطل -

الى الاخ العزيز الاخطل الاكراد ليسو رخيصين لهذا الحد ولن يبيعو اخوتهم العرب واخوتهم في حوران ودرعا من اجل مصالح شخصية ولن نقبل ابدا بسحب اي جنسية منخوتنا في درعا ولن نقف مكتوفين الايدي ونحنا مع اهلنا في درعا ونشد على ايديهم واي مساس بالاهل درعا هو مساس لاي سوري شريف والاكراد لايحبون الظلم حتى يحبوه لغيرهم من اخوتهم العرب الشرفاء تحية من الاكراد الى اهلنا في حوران ونحن معكم والف رحمة على شهدائنا في درعا ودوما ولا ذقية وشهداء الاكراد وشكرا لايلاف على النشر

عاجل جداً
الأخطل -

النظام يستخدم نظرية فرق تسد ولذلك يلعب بالورقة الكردية وهو يعلم مدى بأسهم إذا أنتفضوا ، أما البقية ممن يحسبون على بني معروف كأنه ضمن سكوتهم و لن يثوروا لأجل حوران أو دوما أو اللاذقية إلا إذا جاء أدهم خنجر من جديد و دخل في عباءة القريا فسوف تصحو النخوة والنشامة و المروءة و أهل حلب لقد سقاهم النظام حبوب منومة ولن يصحوا إلا إذا دكت المدافع قلعة حلب و أنتثرت حجارة البرج الرئيسي على رؤوسهم ،و عن البقية التي أعتادت أن تقول فخار يكسر بعضه فهؤلاء لن ينتفضوا أبداً لأنهم كالأنعام بل أضلوا سبيلا ، عساني قد حرضت بكم ضمائركم ، أن هذا النظام حريص على الكرسي فكما باع أبوه الجولان حتى لقبه العدو حافظ أمن اسرائيل و تنازل عن لواء أسكندرون لتركيا ومسحه من الخارطة السورية و كذلك فعل بشار عندما أمر بسحب جيشه من لبنان تحت وطأة تهديد بوش ،و هاهو يحاول أرضاء الكرد بمنحهم الجنسية بعدما قصفهم سنة 2004 و زج بالعديد منهم في السجون و الآن يريد أن يعزل حوران و اللاذقية وحمص و دوما وغيرها من المدن التي سفكت دماء الشباب السوري بلا ذنب سوى أنهم أنتفضوا بوجهه البغيض ، يا أيها الأخوة الكرد لا تنصتوا له و كونوا أحراراً فمستقبلكم مع الشعب السوري وليس مع نظام غير قادر على حماية قصوره من الطيران الأسرائيلي

عاجل جداً
الأخطل -

النظام يستخدم نظرية فرق تسد ولذلك يلعب بالورقة الكردية وهو يعلم مدى بأسهم إذا أنتفضوا ، أما البقية ممن يحسبون على بني معروف كأنه ضمن سكوتهم و لن يثوروا لأجل حوران أو دوما أو اللاذقية إلا إذا جاء أدهم خنجر من جديد و دخل في عباءة القريا فسوف تصحو النخوة والنشامة و المروءة و أهل حلب لقد سقاهم النظام حبوب منومة ولن يصحوا إلا إذا دكت المدافع قلعة حلب و أنتثرت حجارة البرج الرئيسي على رؤوسهم ،و عن البقية التي أعتادت أن تقول فخار يكسر بعضه فهؤلاء لن ينتفضوا أبداً لأنهم كالأنعام بل أضلوا سبيلا ، عساني قد حرضت بكم ضمائركم ، أن هذا النظام حريص على الكرسي فكما باع أبوه الجولان حتى لقبه العدو حافظ أمن اسرائيل و تنازل عن لواء أسكندرون لتركيا ومسحه من الخارطة السورية و كذلك فعل بشار عندما أمر بسحب جيشه من لبنان تحت وطأة تهديد بوش ،و هاهو يحاول أرضاء الكرد بمنحهم الجنسية بعدما قصفهم سنة 2004 و زج بالعديد منهم في السجون و الآن يريد أن يعزل حوران و اللاذقية وحمص و دوما وغيرها من المدن التي سفكت دماء الشباب السوري بلا ذنب سوى أنهم أنتفضوا بوجهه البغيض ، يا أيها الأخوة الكرد لا تنصتوا له و كونوا أحراراً فمستقبلكم مع الشعب السوري وليس مع نظام غير قادر على حماية قصوره من الطيران الأسرائيلي

رد على شامي عتيق
haesm -

اللي مثلك مخبى بيبتو وبيحكي شوف تاريخ الكردي بعدين بتحكي بس يا حيف

رد على شامي عتيق
haesm -

اللي مثلك مخبى بيبتو وبيحكي شوف تاريخ الكردي بعدين بتحكي بس يا حيف

رد على ابو جعفر
هيثم -

ابوجعفرمابدي عرفك على الحضارة الكردية لانءا فوق طاقتك وطاقة كل واحدمدسوس بس بدي قلك روح على المتحف الوطني بالشام وشوف الطفل الي اكتشفوا بعفرين ويعود تاريخهالالفين سنة قبل الميلادويسمىبموقع دو دري بمعنى البابين وشوف تمثال صلاح الدين و يوسف العظمة وابراهيم هنانو وغيرهم

رد على ابو جعفر
هيثم -

ابوجعفرمابدي عرفك على الحضارة الكردية لانءا فوق طاقتك وطاقة كل واحدمدسوس بس بدي قلك روح على المتحف الوطني بالشام وشوف الطفل الي اكتشفوا بعفرين ويعود تاريخهالالفين سنة قبل الميلادويسمىبموقع دو دري بمعنى البابين وشوف تمثال صلاح الدين و يوسف العظمة وابراهيم هنانو وغيرهم