أخبار

إنتماء العلويين رهان النظام السوري الوحيد للبقاء في الحكم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رأى خبراء إسرائيليون أن نظام الرئيس السوري لن يخضع بسهولة للاحتجاجات المناوئة له، وسيكون في تعامله مع شعبه أعنف من القذافي، مستنداً إلى قرنائه من الطائفة العلوية التي تهيمن على مراكز القوى داخل الجيش، ولن يقيله من منصبه سوى انقلاب عسكري أو الأخوان المسلمين.

تعددت ردود الفعل الإسرائيلية حول المصير الذي ينتظر الرئيس السوري بشار الأسد في اعقاب الثورة الشعبية التي تشهدها بلاده مطالبة بعزله.

وطرحت وسائل الاعلام العبرية العديد من الأسئلة على غرار: هل سيغادر الأسد العاصمة السورية دمشق كما فعل الرئيس المصري السابق حسني مبارك، أم انه سيلجأ إلى استخدام القوة العسكرية المفرطة مع أبناء شعبه، كما يفعل الزعيم الليبي معمّر القذافي؟ ووسط هذين المصيرين استنطقت صحيفة يديعوت احرونوت العبرية عدداً من الخبراء السياسيين الاسرائيليين.

في هذا السياق يرى الدكتور "موشي ماعوز" خبير الشؤون الإسلامية والشرق أوسطية في الجامعة العبرية في القدس، أن نظام الاسد سيلجأ الى استخدام قوة أعنف من أسلوبه الحالي ضد شعبه، إذا لم تخمد الثورة المناهضة له والمطالبة برحيله، واضاف: "أن الرئيس السوري الشاب يحارب حالياً من اجل بقائه، وسيكون الصراع خلال الفترة المقبلة عنيفاً جداً، فلن يستسلم بشار الاسد بسهولة".

سياسة العصا والجزرة

وحتى هذه اللحظة بحسب حديث ماعوز لصحيفة يديعوت احرونوت، يتبنى بشار الأسد سياسة العصا والجزرة مع شعبه، ويترجمها بمنظوره الخاص الى لغة "القمع والاصلاح"، فسوريا تعيش في ظل قانون طوارئ فرضه حزب البعث على الشعب منذ ان سيطرته على الحكم عام 1963، وحالياً يتعهد الاسد الابن بإلغاء هذا القانون، بما يتسق مع الاصلاحات التي بدأها منذ أن تولى السلطة في تموز/ يوليو عام 2000، فضلاً عن أن بشار الاسد سيسمح بظهور عدد ليس بالقليل من الاحزاب، وسيزيد من خدمات التأمين الصحي، إلى غيره من خدمات، إلا ان هذه الحوافز ليست دليلاً على عمق التغيير، الذي يطالب به الشعب السوري.

وفي ما يتعلق بالسيناريوهات المتوقعة في سوريا خلال الايام القليلة المقبلة، يرى ماعوز: "سنرى إطلاق نار بالذخيرة الحية على المتظاهرين بشكل أعنف من الأيام الماضية، إضافة إلى حملات الاعتقال والتعذيب، فينبغي هنا الاشارة الى أن النظام السوري يمثل الأقلية، وسيستخدم كل الاليات المشروعة وغيرها للسيطرة، إذ إن العلويين يسيطرون على الحكم في سوريا بقوة الاجهزة الامنية، ويهيمن أبناء تلك الطائفة على المراكز القيادية كافة، الأمر الذي يزيد من تفشي الفساد بصورة كبيرة، وارتفاع معدلات البطالة في البلاد، والادارة الفاشلة لشؤون الدولة. عالم ثالث بكل ما تحويه العبارة من معاني للتخلف، فضلاً عن اتساع الفجوات الإجتماعية إلى حد كبير".

ويعتقد الدكتور ماعوز في الوقت عينه، أنه من الصعب جداً الاجابة على سؤال، هل سيتمكن الأسد من قمع الاحتجاجات المناوئة لنظامه؟ إذ إن النظام السوري أمامه خيارين اثنين لا ثالث لهما، وهو تمكن ضباط الجيش السوري العلويين من الانقلاب على الأسد وإسقاط نظامه، بعد أن يدركوا أن بشار اصبح عبئًا، ولا يشكل ثروة يستفيدون منها، ولن يكون الإنقلاب المتوقع إلا لضمان بقاء سيطرتهم على الحكم.

أما الخيار الثاني فيكمن في جماعة الأخوان المسلمين، وهى جماعة منظمة تحمل افكاراً وايدلوجيات فكرية وسياسية، غير أنها منزوعة السلاح والوسائل القتالية، غير أنه من الممكن أن تفعّل دورها في الشارع السوري، وتنتزع الحكم من بين أنياب الأسد.

تغيير رأس النظام

اما الدكتور "إيال زيسر"، خبير الشؤون السورية واللبنانية في جامعة تل أبيب، فيؤمن هو الآخر بحسب صحيفة يديعوت احرونوت العبرية بأن الأسد سيحاول عرض العديد من خطوات التغيير السياسي على السوريين، ولعل ذلك كان واضحاً عندما تعهد بإجراء اصلاحات وقام بتغيير الحكومة السورية، غير أن تلك الخطوات - وفقاً لزيسر لا تنطوي على قيمة اصلاحية لدى الشعب السوري، الذي انكسر لديه حاجز الصمت والخوف، سيما أن الجماهير السورية التي خرجت إلى الشارع تطالب بتغيير رأس النظام، وليس وجوه يُشرف عليها بشار الأسد مجدداً، وكان هذا المطلب هو ما دعا إليه المصريون والتونسيون قبل ذلك.

وحول فرص إسقاط نظام بشار الأسد يرى الخبير الإسرائيلي "إيال زيسر": "أن التمرد والحركات الاحتجاجية التي يشهدها الشارع السوري حالياً لا تمثل معظم السوريين، وإنما لا تعدو مظاهرات عدةفي أماكن معينة وبجماهير محدودة، على العكس من المشهد الذي رصدته كاميرات وسائل الإعلام في مصر، فالغالبية السورية ما زالت تجلس جانباً، إذ إن العاصمة السورية دمشق مدينة تتألف من 5.5 مليون نسمة، وعندما نرى أن شوارع المدينة باتت ممتلئة بملايين المتظاهرين، عندئذ يمكننا القول إن النظام السوري اوشك على الانهيار".

وطبقاً للخبير الاسرائيلي زيسر، فإن الوضع الدائر في سوريا، يشبه الى حد كبير ما يجري في ليبيا: "فالرئيس السوري سيستخدم القوة في قمع المتظاهرين على العكس من مصر، ونحن هنا لا نتحدث عن اسرة حاكمة بقدر حديثنا عن نظام طائفي، فقادة الجيش ينتمون إلى الطائفة العلوية عينها، كما إن وزير الدفاع السوري علي حبيب يعلم انه إذا سقط بشار الأسد فسيسقط هو الاخر معه، لذلك فإن ذلك هو ما يجعل القوى الإجتماعية والعسكرية والسياسية تحيط بالاسد للحيلولة دون سقوط نظامه".

ووفقاً لتقديرات زيسر فإن بقاء النظام السوري بالنسبة إلى الدائرة المحيطة به يعد مسألة حياة او موت، فإذا كان بشار الاسد سيغادر البلاد او يصبح نزيلاً في احد الفنادق الفارهة للاستجمام بعد سقوطه، فالأمر بالنسبة إلى العلويين المحيطين به سيختلف كثيراً، فلن يواجه هؤلاء سوى القتل في دمشق على ايدي السوريين، الذين يسعون منذ فترة ليست بالقليلة إلى الانتقام والثأر.

تمرد داخل الجيش

وحول امكانية عملية تمرد داخل الجيش السوري، يرى الخبير الاسرائيلي انه خلال الأحداث التي شهدتها مدينة حماه، قام الجيش بنشاط تخريبي كامل في المدينة، ويضيف زيسر: "من الصعب تحديد ما يحدث حالياً داخل الجيش السوري، فعلامات الاستفهام الكبيرة تدور حول، هل سيتمرد الجنود "الافراد" على قادتهم، ويرفضون اطلاق النار على المدنيين؟ هذا هو ما سيتضح خلال الايام القليلة المقبلة".

اما الصحافي والكاتب الاسرائيلي "عاموس جلبوع"، فتطرق في مقال نشرته صحيفة معاريف العبرية الى ما يجري في سوريا، مبدياً دهشته من اطلاق أجهزة الامن السورية الذخيرة الحية على جماهير الشعب السوري المناهضين للنظام، وزادت دهشته من أعضاء البرلمان السوري، الذين اجمعوا على قلب رجل واحد بأن نظام الاسد هو النظام الافضل للسوريين، من دون أن يكون هناك معارض واحد من بين ممثلي الشعب السوري.

وعن ذلك يقول الصحافي الاسرائيلي: "في روسيا الشيوعية اعتدنا على رؤية ممثلي مؤتمر الحزب وهم يقفون لدقائق طويلة ـمام الديكتاتور الروسي. أما في سوريا فيكاد ممثلو الشعب في مجلس النواب يسجدون لبشار وكأنه إله، وهو أفضل الأنظمة لحكم العالم، وليس سوريا فقط، فلم يشهد برلمان مثل مجلس الشعب المصري صوراً كتلك، فعلى الرغم من غالبية الحزب الحاكم في البرلمان المصري، إلا أنه كانت هناك معارضة لا تعامل مبارك على انه ابناً لإله، فمصر السادات ومبارك كانت ديمقراطية عند مقارنتها بسوريا الاسد الاب والابن العلويين".

وكشف الصحافي الاسرائيلي انه سبق والتقى ضابطاً كبيراً متقاعداً في الجيش السوري، وانصب الحديث على اسرته وابنائه عندما قال بمرارة: "كنت انا وزوجتي وابنتي الصغيرة ذات يوم في أحد المطاعم الشهيرة في مدينة دمشق، وعلى حين غرة دلف إلى المطعم عدد من ضباط الجيش السوري الصغار، وكانوا من العلويين التابعين لوحدة رفعت الأسد شقيق الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد. كانت كل الأماكن في المطعم مشغولة، إلا أن مجموعة الضباط اقتربت مني، وانا ارتدي بزتي العسكرية، واوعزوا إليّ باخلاء المنضدة التي أجلس إليها وعائلتي فوراً، ولكوني سنياً، وامام سطوتهم استجبت للأمر".

ومن خلال تلك الرواية، رأى الصحافي الاسرائيلي أن نظام الاسد لن يرضخ امام مظاهرات ضعيفة، كتلك التي شهدتها مصر أو تونس، سيما أن الطائفة العلوية ذات الأقلية في سوريا، تعي جيداً أن سقوط الأسد يعني سقوطها، بل اغتيالها على ايدي السوريين، ولهذا فلن تتراجع تلك الطائفة عن قمع وقتل المتظاهرين في مختلف المدن السورية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سوريا
حسان -

ما حدا خايف بالدنيا من سقوط الاسد قد ما عبتخاف اسرائيل عبقولوا اذا هيك ع بسوي بشعبوا معناها شو بد يسوي فينا اذا وصل لعندنا

بكل جرأة
سوري أصيل -

اعتدنا نحن العرب أن نمشي مع التيار، سواء أكان مع أو ضد، والأمر الذي يلفت نظري ونظر الكثير من هذا الشعب العربي أن الكثير من الصحف التي تعتقد للوهلة الأولى أنها صحف عربية من خلال اسمها، تعتمد بشكل كبير على ما يقال وينشر في الصحف العبرية والصحف الأمريكية وتأخذ به شكلاً ومضموناً، لا لشيء إلا لأنها منخرطة سياسياً ومادياً معهم. من باب أولى على هذه الصحف التي تسمى صحف عربية أن تغير جلدها وتغير اسمها وتكتب ما يحلو لها ... حمى الله الأمة العربية من شر الفتن ومن شر ما يقومون بإيقاظ هذه الفتن ...

اذا شعب يوما
مهدي مصلح -

ان توسامي الشعب السوري سيقلع الاشجار من جذورها والعائلة الفاسدة من عروقها ولا اظن هناك جنونا على الارض اكبر من جنون القذافي.ان الشعوب المحيطة بالشعب السوري ستقف وقفة رجل واحد مع الشعب السوري ضد النظام الذي اصدر قتله وتنكيله الى الشعوب المجاورة.

يسقط النظام
عيسى سلامة -

نحن نعلم أن أغلب العلويين و معهم الدروز لن يتركوا الأسد لوحده في الميدان وأنهم سيدافعون عنه حتى الرمق الاخير ، ولكنها الثورة ضد الفساد والطغيان و القتل و الأظطهاد ، لقد أصبحت سوريامرتعاً للمافيا الأسدية و هم يسيطرون على الحكم و أقتصاد البلاد و تقل نسبة العاطلين عن العمل عندهم و كانت المخالفات في الأبنية غير النظامية تتم عن طريقهم في 86 مزة- عش الورور- تصامن- سومرية- معضمية- حرس جمهوري - دحاديل - القابون - حي تشرين وغيرها الكثير عدا عن قرى الفسد المتناثرة حول دمشق

جاء دوركم بالفتنة
احمد الياس -

لن تنجح مساعيكم مهما فعلتم لبث الفتن في بلداننا العربية انتم قتلة الانبياءلان كل المصائب والمشاكل التي يتعرض لها وطننا العربي من محيطه الى خليجه هو بسبب وجود كيانكم الغاصب ومن وراءه الامريكان واعوانهم وكلنا يعلم انه لم يبق امامكم من معارض سوى هذا البلد الذي يدعم الحركات المقاومة لكم ولمخططاتكم ولن تفلحوا فيما تسعون اليه بعون الله حفظ الله هذه الامة من كل مكروه

لا غرابة
مهيار الدمشقي -

لا غرابة فيما يكتب هذا الاعرابي فقد نضبت معينات اخباركم حتى اصبحتم تنقلون عن الاخبار الاسرائيلية والخبراء الاسرائليين ماذا ننتظر من المحللين الاسرائليين هل سيفرشون الدروب ازهارا هل احدا يتوقع من اي استراتيجي اسرائيلي ان يطمئننا على الوضع في اي بلد عربي لكن الغير مفاجئ هذه النظرة الانهزامية للكاتب وله الحقفهو تربى وقرأ وتعلم وتعامل وارتهن وقبض من اللوبي العربي الاسرائيلي فلم العتب

نظام فاشي مستبد
عادل محمد احمد -

لا ادري لماذا لا يرحل هذا الدكتاتور الصغير الذي وبكل وقاحة فصل الدستور على نفسه كي يستولي على السلطة ويريح الشعب السوري منه ومن جلاوزته المجرمين

نظام فاشي مستبد
عادل محمد احمد -

لا ادري لماذا لا يرحل هذا الدكتاتور الصغير الذي وبكل وقاحة فصل الدستور على نفسه كي يستولي على السلطة ويريح الشعب السوري منه ومن جلاوزته المجرمين

تحليل
سهيل ديب -

هذه التحليلات أغفلت الكثير من النقاط المهمة:1- هنالك دول لن تقف متفرجة بينما الأقلية العلوية تنكل بالأغلبية السنية وعلى رأس هذه الدول السعودية وتركيا.2- إن سقوط نظام الأسد هو من مصلحة اسرائيل ، وليس كما يشاع، لأن سقوطه يعني فعليا; نهاية حزب الله ونهاية حماس ونهاية الركيزة المتينة لإيران في الشرق الأوسط3- إن لجوء النظام للعنف المفرط كما يحصل في ليبيا يعني نقطة اللاعودة وسقوطه في المحصلة يصبح أمرا; حتميا;

فكرة ناقصة
مراقب عمال -

في بلداننا العربية خاصة والعالم الثالث عامة لايوجد نظام يكره نفسه مهما كان نوعة او جنسه ، فيقاتل بكل وسيلة ممكنه لبقاءه ، ولكن مع بروز التدخل الدولي بهذه الحجة او تلك فان الانظمة ستختار الوسائل والاساليب التي لاتثير حفيظة العالم وخاصة في انظمتنا بعد تونس ومصر وليبياواليمن والان سوريا ،، اما نظرية العلويين والسلطة التي يروجها هولاء المحللين ، ففهيا عدد من الشوائب الاولى منها ان نظام حافظ اسد مطلوب ثار علوي عن صلاح جديد ومحمد عمران واخرين من اقربائهم وهم من عليه العلويين ، والثاني ما حصل في اللاذقية المكان الاكثر امانا للعلويين الحكام ، ومقارنه لما حصل مع اقرباء صدام,وابناء بلدته بعد الاحتلال فان الامر فيه زيادة بتخويف للطائفة اكثر من تخويف المسؤؤلين منها فالتغيير يميز بكل حذاقة السمين من الغث فالخوف مفتعل للالتحام مع السلطة وليس الخوف من الانتقام الشعبي الذي ينشد الحرية التي لم يلبس ثوبها الطائفة ،

gloomy
arab -

gloomy picture but we will continue for syria; the syrien people so we say :لسنا تابعين لاي جهة خارجية لا امريكا ولا لبنان و لا اسرائيل ولا خدام ولا اخوان ولا قناة بردى ولا 14 آذار ولا اي طرف ايراني ولا عربي ولا اجنبي ولا أي تنظيم آخر .. نحن ابناء هذه الارض الحبيبية التي لا نريد لها الا كل خيـــر، نحن سوريين في داخل سوريا و خارجها وندعوا الى الحرية والديمقراطية والتعددية المدنية لكافة اطياف شعبنا في سوريا، الاعلام السوري بكافة انواعه هو اعلام كاذب ومضلل مهنياً واعلامياً واجتماعياً viva syria

بات واضحا كالشمس
سامي - باريس -

ليس هناك ما يفاجئ في الاعلام الاسرائيلي بالدفاع عن شرشوره، يعني يلزم ان تقوم القيامة حتى يسقط ابن المقبور، ... والله سيسقط بارادة السوريين الكرام، والسوريين الشرفاء، وسترين يا اسرائيل انه لا المجوس ولا في الجنوب اللبناني ولا خونة العلوييون وليس كلهم سيحموك، بل سيحميك السير بخطى واثقة نحو شرفاء سوريا ومد يد السلام لهم وعدم اللعب كأفعى التبن مثل المتزندقين من الشيعة والنصيريين في الدين الاسلامي ... افهمي وستفهمين وقد يكون متاخراُ، ....؟

سوريا
مصطفى -

وانتم ايها الاسرائيليين لن تسمحوا بسقوط النظام الذي يحمي حدودكم الشمالية منذ 40 عاما ويوفر لكم الامن والهدوء في الجولان السليب حتى لو افتعلتم حربا معه لرفع اسهمة في المنطقة ولدى الشعب السوري فنحن الان في 2011 ولسنا سنة 1960 ونعرف مؤامرات اليهود وحكام سوريا ونعرف الخبث اليهودي وكيف ساهم في وصول تلك الاقلية الى الحكم المطلق في سوريا ونعرف حجم الاختراق الاسرائيلي لسوريا حتى كاد الجاسوس اليهودي ايلي كوهين ان يصبح رئيسا للبلاد!! قبل ان تكشفه الاستخبارات الهندية امام العالم ونعرف علاقات حافظ الأسد مع الصهيوني كيسنجر الذي قال لابد ان يمتد الهلال الشيعي من ايران الى لبنان ونحن نراه واقعا الآن

مثل صدام
عدنان شوقي -

النظام السوري نسخة ;مخففة; قليلاً من نظام صدام حسين.. متشابهان في كل شيء: حزب البعث، الاستناد إلى طائفة تشكل أقلية، تحكم العائلة بالأمن والاقتصاد، تعذيب وحشي واعتقالات تعسفية، نظام شمولي على الطريقة السوفيتية، جيش مترهل وفاسد، مغامرات وحروب خارجية فاشلة.. الخ. لن يكون من السهل إسقاط النظام البعثي الفاشي في سوريا.. وأخشى أن الطريقة الوحيدة لإسقاطه هي تلك الطريقة التي أسقطت صدام: الاحتلال الأجنبي.

بيان هام
بثينة الصحاف -

الشعب يحب بشار الأسد ويؤيد النظام ومجلس الشعب يحب بشار يضحي بحياته من اجله. الم تسمع بالروح والدم نفديك يا بشار من قبل اشاوس المجلس. سنقوم بقمع اي احتداج بالقوة العسكرية والتي استعملناها بنجاح في تدمر وحماة وصيدانا ودرعة. وقوتنا العسكري جاهزة لمحاربة الفتنة والمؤامرة الاسرائيلية الكبرى. دمشق هي آخر قلاع الصمود والرفض والممانعة والسد المنيع ضد الاستعمار والامبريالية والصهيونية وستحرر فلسطين ولواء الاسكندرون ومزارع شبعا. الله سوريا وبشار. واضيف ما يلي لقراء ايلاف لا يوجد مساجين سياسيين او مساجين رأي في سوريا. الحريات الفردية والاعلامية مضمونة للجميع. لا يوجد فساد في سوريا. رامي مخلوف نظيف ونزيه وكذلك آصف شوكت وماهر الأسد وكل العائلة كلهم نظاف ووطنيين وسيحرروا الجولان بعد تحرير مزارع شبعا وقرية الغجر وتسليم مسمار جحا الى الشيخ الكبير حسن نصر الله. سوريا بلد متسامح وديمقراطي يحترم حقوق الانسان. سوريا مثل سويسرا بلد ينعم بالخير والرخاء والمحبة ولا يوجد فقر ولا يوجد بطالة ولا يوجد أمية والرعاية الصحية افضل من بريطانيا. سوريا لا تسمح للارهابيين بدخول العراق او لبنان. وسوريا لم تغتال الحريري اسألوا ابو عدس ولم تغتال سمير قصير وجورج حاوي وكمال جنبلاط وغيرهم. ورفعت الأسد ينفي وقوع حوادث حماة وسجن تدمر. سوريا دولة انسانية تحترم المواطن ولا تبتزه في المطار ولا تقتل المتظاهرين وسجونها فارغة تماما ولا يوجد تعذيب. سوريا تتمتع بحريات الصحافة والاعلام والتعبير عن الرأي ولا يوجد تعسف وفساد وظلم. قومية حرية ديمقراطية وتحرير الجولان هذا هو شعارنا

بيان هام
بثينة الصحاف -

الشعب يحب بشار الأسد ويؤيد النظام ومجلس الشعب يحب بشار يضحي بحياته من اجله. الم تسمع بالروح والدم نفديك يا بشار من قبل اشاوس المجلس. سنقوم بقمع اي احتداج بالقوة العسكرية والتي استعملناها بنجاح في تدمر وحماة وصيدانا ودرعة. وقوتنا العسكري جاهزة لمحاربة الفتنة والمؤامرة الاسرائيلية الكبرى. دمشق هي آخر قلاع الصمود والرفض والممانعة والسد المنيع ضد الاستعمار والامبريالية والصهيونية وستحرر فلسطين ولواء الاسكندرون ومزارع شبعا. الله سوريا وبشار. واضيف ما يلي لقراء ايلاف لا يوجد مساجين سياسيين او مساجين رأي في سوريا. الحريات الفردية والاعلامية مضمونة للجميع. لا يوجد فساد في سوريا. رامي مخلوف نظيف ونزيه وكذلك آصف شوكت وماهر الأسد وكل العائلة كلهم نظاف ووطنيين وسيحرروا الجولان بعد تحرير مزارع شبعا وقرية الغجر وتسليم مسمار جحا الى الشيخ الكبير حسن نصر الله. سوريا بلد متسامح وديمقراطي يحترم حقوق الانسان. سوريا مثل سويسرا بلد ينعم بالخير والرخاء والمحبة ولا يوجد فقر ولا يوجد بطالة ولا يوجد أمية والرعاية الصحية افضل من بريطانيا. سوريا لا تسمح للارهابيين بدخول العراق او لبنان. وسوريا لم تغتال الحريري اسألوا ابو عدس ولم تغتال سمير قصير وجورج حاوي وكمال جنبلاط وغيرهم. ورفعت الأسد ينفي وقوع حوادث حماة وسجن تدمر. سوريا دولة انسانية تحترم المواطن ولا تبتزه في المطار ولا تقتل المتظاهرين وسجونها فارغة تماما ولا يوجد تعذيب. سوريا تتمتع بحريات الصحافة والاعلام والتعبير عن الرأي ولا يوجد تعسف وفساد وظلم. قومية حرية ديمقراطية وتحرير الجولان هذا هو شعارنا

مقال اسرائيلي
عربي سوري -

مقال اسرائيلي بامتياز طوائف- فتن-قتل ولكن لاخوف سورية الله حاميها

مقال اسرائيلي
عربي سوري -

مقال اسرائيلي بامتياز طوائف- فتن-قتل ولكن لاخوف سورية الله حاميها

كل هذا صحيح
سوري حر وبس -

ماذكره الضابط السني عن حادثة اهانته في اح مطاعم دمشق من قبل ضباط علويين أصغر منه رتبة، هو لاشيء أمام مئات قصص مشابهة شهدها الناس في سوريا. ان عسكري حاجب علوي عند جنرال سني يستطيع ان يأمر أكثر من معلمه، بل وأن يهين رئيسه لأنه مرتبط غالبا بضابط الأمن العلوي. وضباط الأمن في جميع الوحدات العسكرية السورية هم من العلويين، وبيدهم السلطة الفعلية خصوصا اذا كان قائد الوحدة، بالصدفة النادرة، غير علوي وفي العادة درزيا أو اسماعيليا أو مسيحيا. وحتى الوزارات، ولا تعجبوا، فإن ضابط الأمن في كل منها هو بطبيعة الحال علوي وهو المسير الفعلي للوزارة. وأنا أتوقع شخصيا أن ينهار الجيش باتساع المظاهرات وأن يرفض الجنود العاديين، وغالبيتهم العظمى من السنة، الانصياع لأوامر ضباطهم العلويين بقتل الشعب المحتج الأعزل. لقد انتهى زمن حماة بانتهاء الحرب الباردة، وهذا مايعرفه جيدا بشار وزمرته، ولذلك يقدم تنازلات ويسترضي الناس يوميا وعلى مدار الساعة. الأمريكان اليوم هم جيران الأسد وهم بوضع مريح جدا في العراق، كما أن الحكومة العراقية ضجرت من اكاذيب الأسد بأنه سيمتنع عن ذعم الارهابيين البعثيين والقاعدة، والاردن مستاءة من الأسد ولاتكن له أي ود، ولبنان الغالبية تكره النظام السوري الذي احتل بلدهم وأذلهم ثلاثين عاما وحتى غالبية شيعة لبنان، وتركيا فيها رأي عام اسلامي محافظ لن يقبل بابادة السنة على طريقة حماة وسيجبرون اردوغان على مناهضة الأسد وكذلك اكراده سيطالبونه بنفس الشيء لأنهم قوة شعبية كبيرة اليوم.. كل الدول الاقليمية الكبيرة أيضا مثل السعودية ومصر ساقف بجانب الشعب السوري ضد بشار لأنها ايضا عانت من رعونة بشار وغروره وتآمره عليها طوال فترة حكمه مع ايران الطامعة بنفط الخليج وبتصدير ثورتها الاصولية. غذن الوضع الداخلي والاقليمي والدولي ليس في صالح النظام الاسدي ولن يسمح له ذلك بابادة شعبه، بل بالعكس فانه من المناسب للثوار لتطوير احتجاجاتهم حتى اسقاط هذا النظام. بقي دولة واحدة، مجاورة، هي من يتمسك بالاسد، وهي اسرائيل وياللمهزلة.. لأن الاسد يحمي حودها كما فعل والده ويتآمر على الفلسطينيين ويشق صفوفهم ويمنه وحتهم بتأليبهم ضد بعضهم البعض باسم المقاومة. فمتى سيعي قادة حماس والمنظمات الاخرى العريقة مثل الشعبية والديمقراطية ذلك ويكفوا عن دعم بشار؟ كانت هناك فرصة كبيرة، وماتزال ايضا، لانتقال المنظمات الفلسطينية كقيادة

كل هذا صحيح
سوري حر وبس -

ماذكره الضابط السني عن حادثة اهانته في اح مطاعم دمشق من قبل ضباط علويين أصغر منه رتبة، هو لاشيء أمام مئات قصص مشابهة شهدها الناس في سوريا. ان عسكري حاجب علوي عند جنرال سني يستطيع ان يأمر أكثر من معلمه، بل وأن يهين رئيسه لأنه مرتبط غالبا بضابط الأمن العلوي. وضباط الأمن في جميع الوحدات العسكرية السورية هم من العلويين، وبيدهم السلطة الفعلية خصوصا اذا كان قائد الوحدة، بالصدفة النادرة، غير علوي وفي العادة درزيا أو اسماعيليا أو مسيحيا. وحتى الوزارات، ولا تعجبوا، فإن ضابط الأمن في كل منها هو بطبيعة الحال علوي وهو المسير الفعلي للوزارة. وأنا أتوقع شخصيا أن ينهار الجيش باتساع المظاهرات وأن يرفض الجنود العاديين، وغالبيتهم العظمى من السنة، الانصياع لأوامر ضباطهم العلويين بقتل الشعب المحتج الأعزل. لقد انتهى زمن حماة بانتهاء الحرب الباردة، وهذا مايعرفه جيدا بشار وزمرته، ولذلك يقدم تنازلات ويسترضي الناس يوميا وعلى مدار الساعة. الأمريكان اليوم هم جيران الأسد وهم بوضع مريح جدا في العراق، كما أن الحكومة العراقية ضجرت من اكاذيب الأسد بأنه سيمتنع عن ذعم الارهابيين البعثيين والقاعدة، والاردن مستاءة من الأسد ولاتكن له أي ود، ولبنان الغالبية تكره النظام السوري الذي احتل بلدهم وأذلهم ثلاثين عاما وحتى غالبية شيعة لبنان، وتركيا فيها رأي عام اسلامي محافظ لن يقبل بابادة السنة على طريقة حماة وسيجبرون اردوغان على مناهضة الأسد وكذلك اكراده سيطالبونه بنفس الشيء لأنهم قوة شعبية كبيرة اليوم.. كل الدول الاقليمية الكبيرة أيضا مثل السعودية ومصر ساقف بجانب الشعب السوري ضد بشار لأنها ايضا عانت من رعونة بشار وغروره وتآمره عليها طوال فترة حكمه مع ايران الطامعة بنفط الخليج وبتصدير ثورتها الاصولية. غذن الوضع الداخلي والاقليمي والدولي ليس في صالح النظام الاسدي ولن يسمح له ذلك بابادة شعبه، بل بالعكس فانه من المناسب للثوار لتطوير احتجاجاتهم حتى اسقاط هذا النظام. بقي دولة واحدة، مجاورة، هي من يتمسك بالاسد، وهي اسرائيل وياللمهزلة.. لأن الاسد يحمي حودها كما فعل والده ويتآمر على الفلسطينيين ويشق صفوفهم ويمنه وحتهم بتأليبهم ضد بعضهم البعض باسم المقاومة. فمتى سيعي قادة حماس والمنظمات الاخرى العريقة مثل الشعبية والديمقراطية ذلك ويكفوا عن دعم بشار؟ كانت هناك فرصة كبيرة، وماتزال ايضا، لانتقال المنظمات الفلسطينية كقيادة

صحيح
د. بسام -

صحيح إلى حد بعيد! النظام اليوم يصور للعلويين أن هناك عصابات من العرب المقيمين في سوريا يقتلون ويزرعون الفتنة الطائفية، والكثيرين منهم تبرعوا لتكوين ما يسمونه بالمجموعات الشعبية لضرب المتظاهرين، هذا بالإضافة إلى المخابرات والجيش باللباس المدني. عندما أقول الجيش فأنا أقصد الوحدات العلوية الخاصة لحماية النظام وليس الجيش المهمش والذي فيه يخدم الجنود سنيين وعلويين ومسيحيين كعمال مجانيين في حفظ مزارع الضباط الكبار أو بناء أبنيتهم الفاخرة مقابل سندويش فلافل في بعض المرات وليس بشكل دائم، بل على العكس الجندي هو من يدفع للضابط أموالاً في الكثير من الحالات! أما الحل؟ لا أراه صراحة، فإعلام النظام موجه بشكل رئيسي إلى طبقة العلويين الدنيا التي تشكل دعائم الوحدات الخاصة!

صحيح
د. بسام -

صحيح إلى حد بعيد! النظام اليوم يصور للعلويين أن هناك عصابات من العرب المقيمين في سوريا يقتلون ويزرعون الفتنة الطائفية، والكثيرين منهم تبرعوا لتكوين ما يسمونه بالمجموعات الشعبية لضرب المتظاهرين، هذا بالإضافة إلى المخابرات والجيش باللباس المدني. عندما أقول الجيش فأنا أقصد الوحدات العلوية الخاصة لحماية النظام وليس الجيش المهمش والذي فيه يخدم الجنود سنيين وعلويين ومسيحيين كعمال مجانيين في حفظ مزارع الضباط الكبار أو بناء أبنيتهم الفاخرة مقابل سندويش فلافل في بعض المرات وليس بشكل دائم، بل على العكس الجندي هو من يدفع للضابط أموالاً في الكثير من الحالات! أما الحل؟ لا أراه صراحة، فإعلام النظام موجه بشكل رئيسي إلى طبقة العلويين الدنيا التي تشكل دعائم الوحدات الخاصة!

الافلاس
السوريه -

حسنا.لقد افلستم في ايلاف لاثاره القلاقل والمشاكل في سوريا..وها انتم تعزفون على وتر الطائفيه في سوريا علها تفلح الان .وتحاولون بطريقه ما توجيه اللعبه الى مسارات محدده..كتحريض الاخوان المسلمين على انقلابوغيرهلكن عصي عليكم هذا لاننا في سوريا نحب الاسد ونريده رئيسا لنل .لكل السوريينفي الامس سمحتم لبعض الصبيه الاكراد في كتابه ما يشاؤون واليوم موال اخر.لكن حبذا لو اتحفتمونا بالمزيد من الاخبار العبريه عن ثوره السعوديه وعمان والبحرينوشكرا

الافلاس
السوريه -

حسنا.لقد افلستم في ايلاف لاثاره القلاقل والمشاكل في سوريا..وها انتم تعزفون على وتر الطائفيه في سوريا علها تفلح الان .وتحاولون بطريقه ما توجيه اللعبه الى مسارات محدده..كتحريض الاخوان المسلمين على انقلابوغيرهلكن عصي عليكم هذا لاننا في سوريا نحب الاسد ونريده رئيسا لنل .لكل السوريينفي الامس سمحتم لبعض الصبيه الاكراد في كتابه ما يشاؤون واليوم موال اخر.لكن حبذا لو اتحفتمونا بالمزيد من الاخبار العبريه عن ثوره السعوديه وعمان والبحرينوشكرا

البعثيين
الكردي -

اتذكر عندما كنت في المدرسة الاعدادية وانا الكردي وليس لي اية علاعقة بفكر البعث وكنا ندفش كالاغنام في الحركة التصحيحية لنتظاهر ونردد خلف احد البعثيين المرتزقة بكلمات عن البعث وامجاده كالا تي !حاييدو احنا البعثية حاييدوا حزب البعث بعد الله بنعبدوا

البعثيين
الكردي -

اتذكر عندما كنت في المدرسة الاعدادية وانا الكردي وليس لي اية علاعقة بفكر البعث وكنا ندفش كالاغنام في الحركة التصحيحية لنتظاهر ونردد خلف احد البعثيين المرتزقة بكلمات عن البعث وامجاده كالا تي !حاييدو احنا البعثية حاييدوا حزب البعث بعد الله بنعبدوا

ننتصر او نموت
زعبي -

سندوسه بالأحذية هو ومن يسانده من طائفته وسيكون مصيره الذل وهو وجميع السرقة من عائلته الشهيرة بهذا ومن قلب حوران ستكون نهايته والنصر قريب

ننتصر او نموت
زعبي -

سندوسه بالأحذية هو ومن يسانده من طائفته وسيكون مصيره الذل وهو وجميع السرقة من عائلته الشهيرة بهذا ومن قلب حوران ستكون نهايته والنصر قريب

ما ينقص الاعلام
قيس الحربي -

هذه هي التحليلات الصحفية التي تنقص وسائل الاعلام العربية. تنقصها أما نتيجة انحطاط المسنوى المهني للعاملين فيها او نتيجة للابتعاد عن المناطق الحساسة التي تأتي بالمصائب على رأس كاتبها أو نتيجة الموالاة والتكسب التي يحول الأسود لأبيض.

ما ينقص الاعلام
قيس الحربي -

هذه هي التحليلات الصحفية التي تنقص وسائل الاعلام العربية. تنقصها أما نتيجة انحطاط المسنوى المهني للعاملين فيها او نتيجة للابتعاد عن المناطق الحساسة التي تأتي بالمصائب على رأس كاتبها أو نتيجة الموالاة والتكسب التي يحول الأسود لأبيض.

israel and assad
kurd Free -

israel bay bay your freind alassad now is hav big danger, help hem

israel and assad
kurd Free -

israel bay bay your freind alassad now is hav big danger, help hem

وشهد شاهد من أهله...
محمد -

وشهد شاهد من أهله...يا عيني...كل اللي عم يحللوا بالمقال هم من الاسرائيليين الذين يؤكدون ان الاسد لن يذهب...خايفين على ولي امر نعمة الهدوء اللي تمتعوا بيها لاكثر من اربعين عاماً...

وشهد شاهد من أهله...
محمد -

وشهد شاهد من أهله...يا عيني...كل اللي عم يحللوا بالمقال هم من الاسرائيليين الذين يؤكدون ان الاسد لن يذهب...خايفين على ولي امر نعمة الهدوء اللي تمتعوا بيها لاكثر من اربعين عاماً...

إلى جميع السوريين
محمد عبد الرحمن يونس -

إننا كعلويين نترحم على شهداء سورية وندين بقوة هذا النظام المجرم الذي تغول في دماء السوريين . السوريون عائلة واحدة سنة وعلويين اسلام ومسيحيين دروز وأكراد واسماعيليين لن يسمحوا للفتنة وللطاغية أن يجد سبيلا إلى تفتييت وحدتهم الوطنية وإن كان البعض يراهن على حدوث اصطفاف طائفي فهو واهم وبالرغم من المحاولات المستمرة من قبل النظام و أذنابه من العلويين وغير العلويين لخلق الفتنه ولزرع الرعب في قلوب العلويين إلا ان الشعب السوري أثبت أنه أكبر من هؤلاء الأقزام أكثر من اسبوعين مضيا الآن على ثورة شعبنا الأبي وجماهير شعبنا تقورم الفتنة ورصاص الغدر بصدورها العارية في كل بقاع الوطن ولقد ساهم خطاب الطاغية الصغير بفضح زيفه أمام مجلس من المهرجين وهو يضحك ويرقص فوق جثامين الشهداء الكرام السوريون والعلويون تحديدا لم ولن تنطلي عليهم ألاعيب النظام وكذب آل الأسد المستمر ونحن نوصي أهلنا بالصبر والاعتصام المستمر ورغم توقعنا أن يلجأ النظام لخيارات إرهابية دموية من تفخيخ وتفجير حافلات كعادته وقد يلجأ لتفجير الوضع في لبنان بل وحتى الطلب من حليفته غير المعلنه اسرائيل لشن حرب وهمية تنقذه من ورطته كل هذه الألاعيب صارة قديمة وقد حفظها الشعب السوري جيدا ونقول للنظام السوريون قادمون قادمون عاشت سورية حرة أبية والمجد والخلود للشهداء

إلى جميع السوريين
محمد عبد الرحمن يونس -

إننا كعلويين نترحم على شهداء سورية وندين بقوة هذا النظام المجرم الذي تغول في دماء السوريين . السوريون عائلة واحدة سنة وعلويين اسلام ومسيحيين دروز وأكراد واسماعيليين لن يسمحوا للفتنة وللطاغية أن يجد سبيلا إلى تفتييت وحدتهم الوطنية وإن كان البعض يراهن على حدوث اصطفاف طائفي فهو واهم وبالرغم من المحاولات المستمرة من قبل النظام و أذنابه من العلويين وغير العلويين لخلق الفتنه ولزرع الرعب في قلوب العلويين إلا ان الشعب السوري أثبت أنه أكبر من هؤلاء الأقزام أكثر من اسبوعين مضيا الآن على ثورة شعبنا الأبي وجماهير شعبنا تقورم الفتنة ورصاص الغدر بصدورها العارية في كل بقاع الوطن ولقد ساهم خطاب الطاغية الصغير بفضح زيفه أمام مجلس من المهرجين وهو يضحك ويرقص فوق جثامين الشهداء الكرام السوريون والعلويون تحديدا لم ولن تنطلي عليهم ألاعيب النظام وكذب آل الأسد المستمر ونحن نوصي أهلنا بالصبر والاعتصام المستمر ورغم توقعنا أن يلجأ النظام لخيارات إرهابية دموية من تفخيخ وتفجير حافلات كعادته وقد يلجأ لتفجير الوضع في لبنان بل وحتى الطلب من حليفته غير المعلنه اسرائيل لشن حرب وهمية تنقذه من ورطته كل هذه الألاعيب صارة قديمة وقد حفظها الشعب السوري جيدا ونقول للنظام السوريون قادمون قادمون عاشت سورية حرة أبية والمجد والخلود للشهداء

جمعة اللاعودة
نزار الرافد -

أيها الأخوة الأحرار في سوريا: موعدنا في يوم الجمعة القادم في الثامن من نيسان لتظاهرة عامة في كل القطر السورية ومن كل الشعب السوري لكن هذه المرة يجب ألا نعود للبيوت ...بل نبقى ونصمد حتى يكبر العدد ويتسنى الوقت لمزيد من المتظاهرين للقدوم والاعتصام معنا . وإلا فسنبقى على هذا الحال نثور في يوم الجمعة وتموت ثورتنا في اليوم التالي. وبشار يأتي بخطاب آخر لا يستطيع فيه كتم ضحكاته البلهاء فرحاً بانتصاره على شعبه.كلنا معاً في جمعة اللا عودة فنحن نستحق الحرية

جمعة اللاعودة
نزار الرافد -

أيها الأخوة الأحرار في سوريا: موعدنا في يوم الجمعة القادم في الثامن من نيسان لتظاهرة عامة في كل القطر السورية ومن كل الشعب السوري لكن هذه المرة يجب ألا نعود للبيوت ...بل نبقى ونصمد حتى يكبر العدد ويتسنى الوقت لمزيد من المتظاهرين للقدوم والاعتصام معنا . وإلا فسنبقى على هذا الحال نثور في يوم الجمعة وتموت ثورتنا في اليوم التالي. وبشار يأتي بخطاب آخر لا يستطيع فيه كتم ضحكاته البلهاء فرحاً بانتصاره على شعبه.كلنا معاً في جمعة اللا عودة فنحن نستحق الحرية

الى 25 و18
قصي -

أنتم للأسف لاتشكلون سوى 1 او 2 % من العلويين ونحن ندخل منتديات العلويين والفيس بوك وغيره ونقرأ مايكتبون ونشاهدهم ونتحاور معهم ونجدهم يدافعون عن النظام بكل قوة ومعهم نصف الدروز والمسيحيين والاسماعيلية لأن النظام والمخابرات زرعت فيهم ان السنة وهم اغلبية سكان سوريا سيبطشون بهم لو رحل هذا النظام!! وكأن السنة موجودين من سوريا منذ 40 سنة فقط !!وهذا اسلوب مخابراتي خبيث وهو الذي سيزرع الكره والحقد بين السنة والعلويين وبعض الطوائف الاخرى في سوريا ونتيجة هذا الحقد هو تفكك بنية البلد ان لم يرحل هذا النظام قبل استفحال الأمور

الى 25 و18
قصي -

أنتم للأسف لاتشكلون سوى 1 او 2 % من العلويين ونحن ندخل منتديات العلويين والفيس بوك وغيره ونقرأ مايكتبون ونشاهدهم ونتحاور معهم ونجدهم يدافعون عن النظام بكل قوة ومعهم نصف الدروز والمسيحيين والاسماعيلية لأن النظام والمخابرات زرعت فيهم ان السنة وهم اغلبية سكان سوريا سيبطشون بهم لو رحل هذا النظام!! وكأن السنة موجودين من سوريا منذ 40 سنة فقط !!وهذا اسلوب مخابراتي خبيث وهو الذي سيزرع الكره والحقد بين السنة والعلويين وبعض الطوائف الاخرى في سوريا ونتيجة هذا الحقد هو تفكك بنية البلد ان لم يرحل هذا النظام قبل استفحال الأمور

حامض
ياجابر -

باطل . حامض علئ بوزكم ياجبل مايهزك ريح وبشار باقي للابد علئ عناد اقزام لبنان و الخليج

حامض
ياجابر -

باطل . حامض علئ بوزكم ياجبل مايهزك ريح وبشار باقي للابد علئ عناد اقزام لبنان و الخليج

الى المعلقين رقم 1و2
sef -

ليكن في علم الجميع بان الاسرائيليين يريدون تخويف السورين من الاستمرار بالثورة وتشجع الضباط بالوقوف الى جانب سيدهم ويذكرونهم بانهم راحلون اذا رحل ثيدهم بثار وذلك كله لان الاسرائيليين يريدون الحفاظ على حرس حدودهم بشار و شلة البعث الفاسدة و المنتهية الصلاحية وكما ان الاسرائليون يريدون بقاء هذه الزمرة المجرمة في الحكم كي يبقى البلد على حاله متخلفا عن الاخرين ويبقى الشعب مهانا ولايتذكر ارضه المحتلة وكرامته المهانة

الى المعلقين رقم 1و2
sef -

ليكن في علم الجميع بان الاسرائيليين يريدون تخويف السورين من الاستمرار بالثورة وتشجع الضباط بالوقوف الى جانب سيدهم ويذكرونهم بانهم راحلون اذا رحل ثيدهم بثار وذلك كله لان الاسرائيليين يريدون الحفاظ على حرس حدودهم بشار و شلة البعث الفاسدة و المنتهية الصلاحية وكما ان الاسرائليون يريدون بقاء هذه الزمرة المجرمة في الحكم كي يبقى البلد على حاله متخلفا عن الاخرين ويبقى الشعب مهانا ولايتذكر ارضه المحتلة وكرامته المهانة

كم دفعوا للمصري؟
عبد اللطيف بقال -

سمعت أنهم دفعوا للمواطن المصري الأمريكي $100000 حتى يظهر على التلفزيون، وبعد أيام أفرجوا عنه من الفندق الذي وضعوه فيه، وأعترف بأنه كان جاسوساً إسرائيلياً. بصفتي أحمل الجنسية الأمريكية، فإنني أعرض خدماتي للمخابرات السورية مقابل نفس المبلغ وسأعترف بأن الحريري قد أرسلني إلى سوريا من أجل التقويس على الناس (المتظاهرين ضد النظام) وأن أكون جزءاً من العصابة!!

كم دفعوا للمصري؟
عبد اللطيف بقال -

سمعت أنهم دفعوا للمواطن المصري الأمريكي $100000 حتى يظهر على التلفزيون، وبعد أيام أفرجوا عنه من الفندق الذي وضعوه فيه، وأعترف بأنه كان جاسوساً إسرائيلياً. بصفتي أحمل الجنسية الأمريكية، فإنني أعرض خدماتي للمخابرات السورية مقابل نفس المبلغ وسأعترف بأن الحريري قد أرسلني إلى سوريا من أجل التقويس على الناس (المتظاهرين ضد النظام) وأن أكون جزءاً من العصابة!!

مهيار قرداحه
ماني سمعان -

ان سوريا تعيش اليوم عصر دولة المماليك ولكن عندما يستعيد الشعب السوري الأبي حريته وكرامته فلن يكون هنالك مهيار ;دمشقي بل سيكون هناك نظام ديموقراطي وخادم للشعب لاتأخذه في الحق لومة لائم. فاصبر أيها الشعب الكريم لأن للباطل جولات ثم ينهزم وللحق جولة ثم ينتصر , وان غدا لناظره قريب .

مهيار قرداحه
ماني سمعان -

ان سوريا تعيش اليوم عصر دولة المماليك ولكن عندما يستعيد الشعب السوري الأبي حريته وكرامته فلن يكون هنالك مهيار ;دمشقي بل سيكون هناك نظام ديموقراطي وخادم للشعب لاتأخذه في الحق لومة لائم. فاصبر أيها الشعب الكريم لأن للباطل جولات ثم ينهزم وللحق جولة ثم ينتصر , وان غدا لناظره قريب .

إلى 27
د. بسام -

أعتقد أنك على حق، ولكن النسبة أعلى مما ذكرت، ولدى العلويين خوف كبير من بعضهم، فالكثير منهم مخابرات وفعلاً (بخوفوا) يعني لا يجرؤ العلوي على إعطاء رأيه بين العلويين، وإن أعطى رأيه الصريح بين السنة يعتقدون أيضاً أنه مخابرات لهذه الجرأة حتى لو كان في الغربة! لكنني أوافقك أن هذه الشريحة من الشعب نسيت أنها كانت على حسب قولها مضطهدة، وعندما حسبت أنها ملكت السلطة في قدوم حافظ أسد بالذات لم تتصرف كأنها عرفت معنى وطعم الإضطهاد، وعاملت الآخرين بكل قسوة وبلا إنسانية.

إلى 27
د. بسام -

أعتقد أنك على حق، ولكن النسبة أعلى مما ذكرت، ولدى العلويين خوف كبير من بعضهم، فالكثير منهم مخابرات وفعلاً (بخوفوا) يعني لا يجرؤ العلوي على إعطاء رأيه بين العلويين، وإن أعطى رأيه الصريح بين السنة يعتقدون أيضاً أنه مخابرات لهذه الجرأة حتى لو كان في الغربة! لكنني أوافقك أن هذه الشريحة من الشعب نسيت أنها كانت على حسب قولها مضطهدة، وعندما حسبت أنها ملكت السلطة في قدوم حافظ أسد بالذات لم تتصرف كأنها عرفت معنى وطعم الإضطهاد، وعاملت الآخرين بكل قسوة وبلا إنسانية.

to 9
maz -

ما اجمل ان تحلم بسقوط حماس و حزب الله... لكنها تبقى احلام لديك و لدى عملاء الصهاينة.. و إن سقط النظام السوري فلن يستطيع احد ان يقترب من حزب الله و حماس؛ لأنهم ليسوا لا بشار و لا مبارك و لا ملوك الخليج، حماس و حزب الله هم شعب و لا احد يستطيع تدمير شعب. و إسرائيل التي لن يجرؤ على الإقتراب من هتين الحركتين لن يجرؤ امثالك و امثال العملاء اللبنانين و الفلسطيننين من الإقتراب منهم

to 9
maz -

ما اجمل ان تحلم بسقوط حماس و حزب الله... لكنها تبقى احلام لديك و لدى عملاء الصهاينة.. و إن سقط النظام السوري فلن يستطيع احد ان يقترب من حزب الله و حماس؛ لأنهم ليسوا لا بشار و لا مبارك و لا ملوك الخليج، حماس و حزب الله هم شعب و لا احد يستطيع تدمير شعب. و إسرائيل التي لن يجرؤ على الإقتراب من هتين الحركتين لن يجرؤ امثالك و امثال العملاء اللبنانين و الفلسطيننين من الإقتراب منهم

مع الاخوان
جميل بدر الدين -

كنا نتقد انه رائيس اصلاحي لكنه طلع دكتاتوري بامتياز كلنا مسيحيين اكراد مسلمين مع الاخوان المسلمين للاطاحة بهذا النظام الكابوس ونتمنى من اسرائيل ان لا تساعده بل تقف الى جانب الثوار

مع الاخوان
جميل بدر الدين -

كنا نتقد انه رائيس اصلاحي لكنه طلع دكتاتوري بامتياز كلنا مسيحيين اكراد مسلمين مع الاخوان المسلمين للاطاحة بهذا النظام الكابوس ونتمنى من اسرائيل ان لا تساعده بل تقف الى جانب الثوار

رسالة للعلويين
رسالة للعلويين -

رسالة مفتوحة للعلويين نحن لم نتعلم ان نزاود في دماء اخوتنا و لم و لن نساوم و لن نزاود بعد ان سالت الدماء في الشوارع كنوافير المياه الجارية و احب ان اقول للعلويين يجب عليكم ان تحددوا موقفكم مما يحدث و بشكل واضح فاما ان تكونوا سوريين تتطالبو بما يطالب به الشعب السوري و اما ان تكونوا في الطرف الاخر الذي قبل القتل و السجن و الخطف ووووو.ان السكون عن القتل هو مشاركة فيه... . و اضف الى ذلك كل التعليقات التي تنتشر هنا وهناك و تتهم من يطالب بحريته بالمخرب ... فحذار فقد بلغ الأمر مبلغة و راينا فيكم دم الشهداء .... اضف الى ذلك كل ما تقومون به من محاولة لتشويه للشهداء و مطالبي الحرية و هذا لم يعد خفي عن احد و اقول لكم ان التاريخ لن يرحمكم بعد كل هذا القتل الذي ارتكبة النظام باسمكم انتم..... ان وقوفكم الواضح و الصارخ الى جانب هذا النظام اصبح يثير اعصاب كل السوريين و يجعلهم يتسائلون عن ولائكم هل هو لسوريا ام لعائلة الاجرام...... فان كان ولائكم لسوريا فمرحبا بكم في بلدكم اما ان كان ولائكم للمجرمين فاعلمو انه ليس لدينا في سوريا مكانا للمجرمين و اعلموا ان القانون سيلاحق كل من تورط بالقتل والسجن و التعذيب و القانون قادم و ان لم تنتصر الثورة اليوم سننتصر غدا...... و لا تتوقعوا ان يصمد النظام اكثر لان الاصرار و القناعة قد دخلت في قلب كل مواطن بان هذا النظام هو عبارة عن عصابة مهمتها نهب الثروات والفساد و قتل كل من يقول لها لا....... و لا تلوموا احد بعد اليوم من موقفة منكم لانكم انتم من اخترتم الطريق ..................

رسالة للعلويين
رسالة للعلويين -

رسالة مفتوحة للعلويين نحن لم نتعلم ان نزاود في دماء اخوتنا و لم و لن نساوم و لن نزاود بعد ان سالت الدماء في الشوارع كنوافير المياه الجارية و احب ان اقول للعلويين يجب عليكم ان تحددوا موقفكم مما يحدث و بشكل واضح فاما ان تكونوا سوريين تتطالبو بما يطالب به الشعب السوري و اما ان تكونوا في الطرف الاخر الذي قبل القتل و السجن و الخطف ووووو.ان السكون عن القتل هو مشاركة فيه... . و اضف الى ذلك كل التعليقات التي تنتشر هنا وهناك و تتهم من يطالب بحريته بالمخرب ... فحذار فقد بلغ الأمر مبلغة و راينا فيكم دم الشهداء .... اضف الى ذلك كل ما تقومون به من محاولة لتشويه للشهداء و مطالبي الحرية و هذا لم يعد خفي عن احد و اقول لكم ان التاريخ لن يرحمكم بعد كل هذا القتل الذي ارتكبة النظام باسمكم انتم..... ان وقوفكم الواضح و الصارخ الى جانب هذا النظام اصبح يثير اعصاب كل السوريين و يجعلهم يتسائلون عن ولائكم هل هو لسوريا ام لعائلة الاجرام...... فان كان ولائكم لسوريا فمرحبا بكم في بلدكم اما ان كان ولائكم للمجرمين فاعلمو انه ليس لدينا في سوريا مكانا للمجرمين و اعلموا ان القانون سيلاحق كل من تورط بالقتل والسجن و التعذيب و القانون قادم و ان لم تنتصر الثورة اليوم سننتصر غدا...... و لا تتوقعوا ان يصمد النظام اكثر لان الاصرار و القناعة قد دخلت في قلب كل مواطن بان هذا النظام هو عبارة عن عصابة مهمتها نهب الثروات والفساد و قتل كل من يقول لها لا....... و لا تلوموا احد بعد اليوم من موقفة منكم لانكم انتم من اخترتم الطريق ..................

الثأر قريب
الثأر قريب -

نحن اهل حوران لن ننسى دماء اخوتنا الذين سقطوا بايدي الغدر و العصابات الاسدية المجرمة و لم يعرف عنا نسيان الثأر .... و ان غدا لناظرة لقريب

الثأر قريب
الثأر قريب -

نحن اهل حوران لن ننسى دماء اخوتنا الذين سقطوا بايدي الغدر و العصابات الاسدية المجرمة و لم يعرف عنا نسيان الثأر .... و ان غدا لناظرة لقريب

قولو لهام
الحر -

صدقوني بان الاسد سيهرب يوما ما و يترككم لتواجهوا مصيركم المحتوم .... لذلك اسرعوا بالانظام لمطالب الشعب السوري المحقة قبل فوات الاوان .... فان لم تنتصر الثورة اليوم ستنتصر غدا او بعد عام او 5 اعوام ... لكنها ستنتصر

قولو لهام
الحر -

صدقوني بان الاسد سيهرب يوما ما و يترككم لتواجهوا مصيركم المحتوم .... لذلك اسرعوا بالانظام لمطالب الشعب السوري المحقة قبل فوات الاوان .... فان لم تنتصر الثورة اليوم ستنتصر غدا او بعد عام او 5 اعوام ... لكنها ستنتصر

جنة الذل
kurdoliks -

نظام التخلف والاستبداد الوحشي استطاع لحد ما ان يزرع روح الطاءيفية في نفوس بعض البسطاء والجهلة لكي يستمر عصابة بشار حافظ امن اسراءيل التحكم واستعباد الشعب كا قطيع وتحويل سوريا الى مزرعة خاصة ولكن ها هو يتخبص بعدما حطم الشعب اصنامه في كل مكان وكسروا جدار الخوف ولا رجوع الى ايام الذل ابدا ومهما حاولوا قتل وترهيب الشعب ومصير الطاغية في النهاية الى مزبلة التاريخ كا ديكتاتور ابن ديكتاتور تخاذل مع العدو وبطش في ابناء شعبه العزل

جنة الذل
kurdoliks -

نظام التخلف والاستبداد الوحشي استطاع لحد ما ان يزرع روح الطاءيفية في نفوس بعض البسطاء والجهلة لكي يستمر عصابة بشار حافظ امن اسراءيل التحكم واستعباد الشعب كا قطيع وتحويل سوريا الى مزرعة خاصة ولكن ها هو يتخبص بعدما حطم الشعب اصنامه في كل مكان وكسروا جدار الخوف ولا رجوع الى ايام الذل ابدا ومهما حاولوا قتل وترهيب الشعب ومصير الطاغية في النهاية الى مزبلة التاريخ كا ديكتاتور ابن ديكتاتور تخاذل مع العدو وبطش في ابناء شعبه العزل

كلام ما عليه شواءب
سورية -

انا بكره للاسرءلين وبحاتي ما تفقت معهن بشي بس قلق وللأسف أتفق معهن بهذا شيء وعلى فكرة انا سورية ومن قلب دمشق

كلام ما عليه شواءب
سورية -

انا بكره للاسرءلين وبحاتي ما تفقت معهن بشي بس قلق وللأسف أتفق معهن بهذا شيء وعلى فكرة انا سورية ومن قلب دمشق

Free Syria
سورية ياحبيبتي -

أني على يقين أن رسالتي هذه مصيرها الحجب!لأنه نحن العرب لانجيد بل لا نحترم الرأي الأخر.رغم ذلك لي الحق في التعبير عن رأي .نحن لانختلف أن التغير والإصلاح والحرية مطلب محق وشرعي وواجب.لكن أن ننضر الى الموضوع من زاوية الطائفة والمذهب والمعتقد ,هذا خروج عن المنطق والحوار العصري .جميعنا مضطهد ومقهور ومذلول عل يد النظام وأجهزتةُ القمعية وجميعنا ينشد الخلاص الى فضاء حر ديمقراطي متعدد الأراء والأفكار والأحزاب , وأن لا يكون القرار بيد حزب واحد متسلط وبيد أجهزة أمن تتلذذ بإهانة المواطن وإذلاله وقمعة وتحطيم كرامتة ليلاً ونهاراً يجب بل من الضرورة أن يكون سقف المطالب حرية وكرامة وتعددية وإسقاط للأنضمة القمعية ,وأن نتجنب خطابات غير حضارية وأن لاننساق وراء من يُريد الأصتياد بالماء العكر وإستغلال مطالبنا المشروعة وذلك باللعب على الوتر الطائفي والمذهبي .الذي يجمعنا هو مضلة الوطن وأرضه وسمائه وعبيقه وحضارته العريقة الممتدة الالاف ألالاف السنين .لاتعيرو أذانكم لما يردده الإعلام الإسرائيلي وبعض العرب ,هدفهم سكب الزيت على النار .أصنعوا ثورتكم بأيديكم كمى فعلها أخوانكم في تونس ومصر دون تدخل خارجي وقودهم كان روح الوطن وليس الطائفية.الحرية لسورية والنصر لثوار وطني .

Free Syria
سورية ياحبيبتي -

أني على يقين أن رسالتي هذه مصيرها الحجب!لأنه نحن العرب لانجيد بل لا نحترم الرأي الأخر.رغم ذلك لي الحق في التعبير عن رأي .نحن لانختلف أن التغير والإصلاح والحرية مطلب محق وشرعي وواجب.لكن أن ننضر الى الموضوع من زاوية الطائفة والمذهب والمعتقد ,هذا خروج عن المنطق والحوار العصري .جميعنا مضطهد ومقهور ومذلول عل يد النظام وأجهزتةُ القمعية وجميعنا ينشد الخلاص الى فضاء حر ديمقراطي متعدد الأراء والأفكار والأحزاب , وأن لا يكون القرار بيد حزب واحد متسلط وبيد أجهزة أمن تتلذذ بإهانة المواطن وإذلاله وقمعة وتحطيم كرامتة ليلاً ونهاراً يجب بل من الضرورة أن يكون سقف المطالب حرية وكرامة وتعددية وإسقاط للأنضمة القمعية ,وأن نتجنب خطابات غير حضارية وأن لاننساق وراء من يُريد الأصتياد بالماء العكر وإستغلال مطالبنا المشروعة وذلك باللعب على الوتر الطائفي والمذهبي .الذي يجمعنا هو مضلة الوطن وأرضه وسمائه وعبيقه وحضارته العريقة الممتدة الالاف ألالاف السنين .لاتعيرو أذانكم لما يردده الإعلام الإسرائيلي وبعض العرب ,هدفهم سكب الزيت على النار .أصنعوا ثورتكم بأيديكم كمى فعلها أخوانكم في تونس ومصر دون تدخل خارجي وقودهم كان روح الوطن وليس الطائفية.الحرية لسورية والنصر لثوار وطني .

أصل الأسد
ليلى / كندا -

علي الأســــــد والد حافظ الأسد جد الزعيم بشار الأسد عاش بالقرداحةوهو مجهول الهوية والنسب ولقد فرض على القرية على أنه يتيم وفاقد لوالديه فمنهم من يقول أن جده ريس من الرياس المتنقلين بسورية(( وراء لقمة العيش )) ومنهم من يقول أنه يهودي الأصل ومنهم من يقول أنه درزي والله أعلم ولكن بالنتيجة جد بشار الأسد ليس علويا وليس من أهالي القرداحة هذا بشهادة المسنيين بقرية القرداحة. ((أسأل كي تصدق))

أصل الأسد
ليلى / كندا -

علي الأســــــد والد حافظ الأسد جد الزعيم بشار الأسد عاش بالقرداحةوهو مجهول الهوية والنسب ولقد فرض على القرية على أنه يتيم وفاقد لوالديه فمنهم من يقول أن جده ريس من الرياس المتنقلين بسورية(( وراء لقمة العيش )) ومنهم من يقول أنه يهودي الأصل ومنهم من يقول أنه درزي والله أعلم ولكن بالنتيجة جد بشار الأسد ليس علويا وليس من أهالي القرداحة هذا بشهادة المسنيين بقرية القرداحة. ((أسأل كي تصدق))

لا للطائفيه
سليمان -

لا للطائفيه نعم للوحده الشعب السوري متنوع الطوائف وليس كل الاسر العلويه مشتركه ومؤازره لعائله الاسد هناك عائللات مضطهده ويجب عدم لوم العلويين جميعا وتحميلهم الاثم نحن عائلات علويه نناضل من اجل حريه سوريا

استفق م
zaza -

يا أخي استفق باللات عليك من .... ونظريات المؤامرة السخيفة، قتلة الأنبياء؟ ما هذا الهراء؟ وأي أنبياء؟ تحدثني بمنطق بائد من القرون الوسطى عن الآلهة والأنبياء؟ اليهود بأنفسهم ومدرسة الآثار العبرية وهي من أهم مدارس تنقيب الآثار في العالم اعترفت بعدم وجود لا هيكل ولا موسى ولا عيسى، وأنت ما زلت في سباتك وماذا عن قتلة الشعوب وبطاشيهم؟ ماذا عن مجرمي الحرب؟

كسر الصنم
sherin abdulah -

الحمدلله قامت ثورة السورية نعم قامت صدقوا أعيونكم وأذانكم فقبل 20يوم عندما انطلق مجموعة من الشباب لا يتعدى أعدادهم عشرات في سوق الحميدية يهتفون الحرية كنا ننظر اليهم أنهم مجموعة مجنونة تنادي الموت وذاهبة للانتحار وأما الأن بعد 20 يوم أصبح عدد الأحرار المنادين للحرية وكسر الصنم بمئات الألاف وأصبح الفكر الثوري طاغي على كل شخص سوري حر تواق لكسر القيد المفروض منذعشرات السنين

خواطر من سوري
سوري تعبان -

المشكلة في هذه التظاهرات أنها تظاهرات طائفية بحتة تحرض عليها طائفة سورية واحدة و تدعو في خفاياها الى الإنتقام من من ما هو غير منتمي الى السنة, و أيضا لا يوجد برنامج محدد لهؤلاء المتظاهرين و لا خطة أو بيان عن الدولة السورية التي ينشدونها لا بل فقط تحريضات طائفية للنزول الى الشارع متناسية لا بل متجاهلة الأقليات و وزنها في البلد, مما يدفع هذه الأقليات للوقوف جانبا أو داعمة للنظام خوفا من المستقبل المجهول الذي ينتظرهاعلى أيدي المحرضين, و هذا هو الخطأ الذي وقع به المتظاهرين فهم يتنكرون لكل ما هو غير سني حتى وصل بهم الأمر الى القول جهارا على صفحات الفيس بوك أن الطائفة السنية لا تحتاج المسيحيين و لن نشاركهم في أي حكومة مقبلة إن سقط نظام الأسد...للأسف ليس هذا هو التغيير الذي ينتظره الشعب السوري فالتغيير المنتظر هو إقامة دولة علمانية على اساس المواطنة فلا أغلببية و لا اقلية و لا غالب أو مغلوب, لقد كوي كل السوريين من نار الطائفية المستترة التي أسرت البلد كل هذه السنين لذلك لا أحد يريد أن بسقط الحكم و فقط لينتقل من طائفة الى طائفة أخرى فهذا ليس بمستحق أن يضحي السوريين بأولادهم و فلذة كبدهم لاجل هكذا دولة مستقبلية....إن غياب أي برنامج للدولة المنشودة لدى المتظاهرين قد حيّد الأقليات مع كثير من السنة عن دعم هذه التظاهرات التي لقلة عددها تظهر و كأنها أعمال تخريبية ليس لها فائدة إلا إقلاق راحة الناس و ضرب اقتصاد البلد و ايقاظ الفتن الطائفية.....إذا لم تعبر هذه المظاهرات عن آمال جميع السوريين بما فيهم حتى الملحدين و عبادين الحجر و الشيطان فلن تنجح البتة فلا أحد يريد أن يضحي بحياته من أجل دولة لا يعلم ماهيتها و صفاتها ...فهل ستكون دولة دينية أم علمانية ديمقراطية فعلية أم تغيير للوجوه فقط تقوم على أساس المواطنة أم على أساس الأغلبية و الأقلية و الأسئلة المطروحة ليس لها جواب حتى الآن......من هذا المنطلق لن تنجح هذه التظاهرات و ستوئد في مهدها لانها ستكون كفقاعات الهواء تتشكل و تكبر و من ثم تنفجر غير مخلفة أي أثر وراءها ...عندما يتخلى السنة عن غطرستهم و يعلمون أن أغلبيتهم ليس لها تأثير فعال بدون الأقليات الأخرى عندها فقط سيكون هناك أمل لتشكيل دولة سورية جديدة على أساس المواطنة و فقط المواطنة و عندها فقط لا يهم من يحكم البلد لانه سيكون هناك قانون يعطي كل ذي حق حقه

الارهاب الثوري
تشي غيفارا -

ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان شرطيين سوريين اثنين قتلا عندما اطلق مسلحون مجهولون النار عليهما الثلاثاء في كفر بطنا شرق دمشق واوضحت الوكالة ان الشرطيين حسن معلا وحميد الخطيب قتلا عندما اطلق عليهما مسلحان النار اثناء قيامهما بدورية عادية في كفر بطنا شرق العاصمة

سؤال محيرني
واحد -

ماذا لو بقي الأسد رئيسا لسوريا ؟؟؟؟

سكر
mazen -

مخالف لشروط النشر

grosse conasse
mazen -

vous etes sans origine quelle conversation de conasse

فرصة اخيرة
ابو يوسف -

اولا نترحم على شهداء الوطن جميعا وثانيا نحيي شباب الثوره السوريه والله معاهم بثورتهم المباركة ثالثا نطالب جميع المترددين بالوقوف مع الثوره اوالمعارضين للثوره ان يغيروا من مواقفهم والوقوف مع الثوره لان لهم الان فرصة بالتراجع لانه اذا جاء يوم الحسم لاينفع ندم النادمون او يقول تبت الان لان الثوره ستتجاوزهم وبالتالي لنا كلام اخر معاهم واللبيب بالاشاره يفهموا ولكم في مصر وتونس عبره

مهما دعمه الموساد
واليد -

سوف يسقط بشار ومن ورائه هذه النتيجه الحتميه لكل شيء بني على غلط فهو غلط

حذاري من هذا الفخ
عبود -

هذا المقال بكل الأفكار التي فيه لا يخدم سوى إسرائيل و النظام القائم في سوريا معا يخدم إسرائيل بالتقسيمات الطائفية لكي يعطي النظام دعما لنظرية المؤامرة ويبقى النظام حام لإسرائيل لأطول فترة ممكنه و يخدم النظام فيكرس نظريه الثوره الطائفية فيجند طائفه ضد أخرى,,, نعم بلاد الشام و سوريا لوحة من الطوائف التي تعايشت و اعطت دروسا في التعايش على فترة أكثر من خمسة آلاف عام و الثوره في سوريه هي مطالب مشروعة بكل الأعراف فالحرية و العدل والمساواه و الظلم في سوريا لا يستثنى احد من الطوائف وهو عام على الجميع

اوهام اسرائيل
صلاح الدين -

انا مسلم سني و معركة السوريين ليست مع الطائفة العلوية. العلويون اخوتنا و رأس حربة النضال ضد الاستعمار بكل انواعه. و نحن السوريون سننتصر على العصابة الحاكمة بوحدتنا الوطنية. وسنستعيد الجولان من اسرائيل التي تخاف على حليفها بشار من السقوط. ولن يقدر النظام الفاسد على زرع الفتنة بين ابناء الوطن الواحد. عاشت سوريا بكردها قبل عربيها و بعلوييها و مسيحييها و دروزها قبل سنتها.

الى رقم 44
الى رقم 44 -

و هل الدعوة للحرية هي طائفية ... و الله هذه مشكلة ... لم يطالب احد الا القليل باسقاط النظام و طالبوا بالاصلاح و اطلاق الحريات و الاحزاب و الغاء قانون الطوائ ... فاين الطوائف من هذا الطلب

48
سوري -

بلغة التهديد و الوعيد أنت لا تختلف عن النظام الحالي, و لذلك لن يقف إلى جانبكم أحد ليس حبا بالنظام و لكن كرها بمنطقكم الأعوج, لذلك سيكون الفشل نصيركم

ma fi matal kezeb
jean -

kama takounou youwalla 3alaykom

51
سوري تعبان -

الدعوة الى الحرية كلمة فضفاضة و لا تدل على ما سيحدث في المستقبل...و كل مجموعة تستطيع أن تستخدم هذه الكلمة السحرية للوصول الى هدف معين غير معلن....و يبدو أنك لم تتفهم مخاوف كل السوريين حتى تختصر القصة كلها بالدعوة الى الحرية...فماذا سيكون بعد الحرية المنشودة و خصوصا في جو مشحون بكل هذا الكم من الحقد ..ألم تسأل نفسك هذا السؤال.....كل سوري له الحق أن يعلم ماذا بعد ذلك أم أنكم تريدون من السوريين أن يسروا هكذا على التوكل...مما يعني الفشل الذريع في المستقبل و الإقتتال الطائفي و عودة المحسوبيات و و و. و هذا مالا يريده أحد

الى رقم 48
الى رقم 48 -

تقف حبيبي و الا لا تقف هذه شانك الخاص لكن احب ان اقول لك ليس انت من يحكم بالفشل او النجاح ... و انتم تحاولون تبرير صمتكم باي شئء كان ... و هذه شانك و شان كل من تخاذل او صامت و لكن لا تنسى ان من يقتل هو واحد من ابناء بلدك قد يكون لا قدر الله احد اقاربك ....

الى رقم 51
الى 51 -

و الله ذكرتني بواحده سالوها عن المظاهرات فقالت حرية ... طيب ما عم نطلع بنص الليل و ما حدا عم يحكي معنا ... هل تعتقد ان هذه هي الحرية ..... صديقي لا تزاود بالكلام و الحرية مفهومها واضح للجميع و لكل انسان يدرك معناها ... اما بعد 40 عام من القهر فلربما تغير مفوهما لدى الكثير من الناس

عفوا التعليق رقم 55
عفوا التعليق رقم 55 -

عفوا التعليق رقم 55 كان موجه الى التعليق رقم 52 و ليس للرقم 48 ... اعتذر عن الخطأ

الى 51 سيدي المحترم
الى 51 -

الى اصبحت كلمة الحرية غير مفهومة بالنسبة ام نظام الاستبداد الذي مورس عليك خلال 40 عاما انساك معنى الحرية الحرية لها معاني كئيرة واقول لك مختصرا الحرية ان تخرج من بيتك وتعلم انك سترجع اخر النهار الى عائلتك هي اذا كان لا يوجد قانون الطوارئ,,,,, الحرية ان تشير الى الفساد بدون خوف من ان يرمو بك الى ما وراء الشمس الحرية ان تكون هناك تعددية حزبية,,,,,, وليست الحرية كما زرعها النظام هي اللهو والتعري والجنس والعودة في اخر الليل زرعوا مفهوم الحرية كما يحلو لهم ليسهل سيطرتهم على امئالك,,,,,,,,,,,,,,,,

طالب سوري
فراس حمود -

مرحبا انا فراس حمود عم أدرس بلبنان ولو تعرفو شو حالتنا نحنا الطلاب السوريين في لبنان لكنتو بكيتو علينا ونسيتو همكم ولك نحنا الطلاب السوريين بلبنان بكل طوائفنا واديانا عايشين نفس الحال من اضطهاد وظلم من مليشيا المستقبل فبتمنى من كل يلي عم يشوفو التعليق يتعاطف مع حالنا ومنتمنى من السيد الرئيس نقلنا الى الجامعات السوريا وشكرا

حماه
سني -

ومن قال هذا :جميع السنة متعايشيين مع المسيحيين ووحتى أذا رجعت ألى تاريخ سوريا لا يوجد أي حقد على المسيحيين بالذات .ومن يقول هذا هم ليسوا سنة أنما جاءوا ليقنعوك بان النظام العلوي حامي المسيححين وهذا باطل

فقط في سوريا
عنصر أمن -

الشباب السوري المبدع، قام بإبتداع فكرة ، تسمى (فقط في سوريا ) ، تتلخص بان تكتب سطراً واحدا يعبر عن شئ غير موجود إلا في سوريا ، واستطعت ان اجمع لكم بعض ما كتب في هذه الصفحة على موقع تويتر : فقط في سوريا : لا يشعر المواطن بالإمن إلا عندما يغيب رجال الأمنفقط في سوريا : جميع الخطابات تسمى تاريخيةفقط في سوريا : يتمنى ان لا يكون لديه خالة حتى لا يضطر إلا زيارتها. فقط في سوريا : الدولاب له استعمالات غير الموجودة في اي بلد اخرفقط في سوريا : تسجن من غير تهمة ،،، تحاكم من غير محامي ثم يحرق بك السجن.فقط في سوريا : يقتل المواطن برصاصة دفع ثمنها ، ثم يتم تضليله بإعلام يدفع نفقاته ، ثم يتم رشوته بضرائبه دفعها من جيبه.فقط في سوريا يحبس المسيحي لمدة 12 عام بتهمة الإنتماء لتنظيم الأخوان المسلمين؟فقط في سوريا : يضحك الرئيس ودماء الشهداء تسيل.فقط في سوريا : للمنافقين مجلس منتخبفقط في سوريا : اكبر المنشئات الحكومية قد تكون السجون المركزية.فقط في سوريا نصف الشعب في السجن.فقط في سوريا : يحتقر المواطن ويؤخذ من حقوقه بحجة الممانعة والمقاومة.فقد في سوريا يصبح المطلب الشعبي للحرية والعدالة محاولة لزعزعة الأمن والأستقرارفقط في سوريا : تحبس طالبة جامعية (آيات عصام أحمد) بحجة الإنتماء لتيار فكري معين.فقط في سوريا : يحبس اكبر العقول الإقتصادية في المنطقة (عارف دليلة).فقط في سوريا : تسجن لمجرد اتصالك بمحطة تلفزيونية.فقط في سوريا : يتم اختيار من يخلف رئيس الجمهورية السابق بالأطول بين ابناء الجمهورية السابق.فقط في سوريا : كل المسلسلات تشكو من الوضع المعيشي في سوريا ، ثم اثناء الثورة يقول الممثلون أن الوضع في سوريا على خير ما يرام.فقط في سوريا : يكافئ الغبي بمنحة دراسية في الخارج.فقط في سوريا : هناك خمس جامعات و13 جهاز امني.فقط في سوريا : ينصح الرئيس بأن يرشح نفسه لقيادة العالم بجميع قاراته.فقط في سوريا : تستمر التمثيليات 30-50 سنة والجميل ان الممثلين لا زالوا يراهنون على تصديق المشاهدفقط في سوريا : بلغ جهل المخابرات أن يسألوا أصحاب المكتبات عن مكان شيخ الإسلام بن تيمية ليعتقلوه ، ولم يدروا بانه توفي منذ 700 عامفقط في سوريا : بعد ان تسجن بدون تهمة وتعذب لمدة 12 سنة يطلب منك ان تكتب خطاب شكر وترحم للرئيس حتى تخرج من هذا الجحيم.فقط في سوريا :نختصر المباني فنجمع مجلس الشعب

الضابط السني!!!!!!
lama -

اعنرض على هذا الذي يسمى ضابطا سنيا بالجيش السوري...كيف يجلس ويشكي ضابطا عربيا وسنيا لاسرائيلي عن امر من امور بلاده ان كان صادقا فيما يقول!!!! والا اعتقد ان هذا الاسرائيلي زج بقصة من صنع خياله، والأولى بايلاف ان تربأ عن هكذا قصص مفبركة!

الضابط السني!!!!!!
lama -

اعنرض على هذا الذي يسمى ضابطا سنيا بالجيش السوري...كيف يجلس ويشكي ضابطا عربيا وسنيا لاسرائيلي عن امر من امور بلاده ان كان صادقا فيما يقول!!!! والا اعتقد ان هذا الاسرائيلي زج بقصة من صنع خياله، والأولى بايلاف ان تربأ عن هكذا قصص مفبركة!