أخبار

المعارض شلال كدو: الأسد يعمل على زعزعة استقرار المنطقة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قال المعارض السوري جلال كدو، رئيس تحرير جريدة الأمل الأسبوعية،إن نهج الحزب البعثي القومي سوف يزول من سوريا، وإن المرحلة المقبلة لا تتحمل مثل هذا النهج الذي لا يزال يتغنى بأمجاد العروبة على حساب الآخرين. وأوضح كدو في حوار مع "إيلاف" أن المعارضة الكردية لا تمانع في قيام ائتلاف عريض بين مختلف أطياف المعارضة السورية على قاعدة الدفاع عن الوطن السوري وتحقيق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية فيه.

وهنا نص الحوار.

السلطة في سوريا تتجاهل الوجود الكردي معتبرة وجود الأكراد عارض على التركيبة السكانية العربية. هل ترون ان هناك حلحلة في طروحات النظام بعد الاحتجاجات الأخيرة في مدن سوريا؟
- لا شك أنه سيكون هنالك حلحلة في طروحات النظام بالنسبة إلى الوجود الكردي في سوريا، وبدأت بوادر تلك الحلحلة تظهر للعيان حينما يعلنون بين الفينة والأخرى بأنهم سيمنحون الجنسية السورية للكرد المجردين منها. ولكن اعتقد بأنه سوف يكون للكرد دور بارز في سوريا المستقبل، سواء بقى هذا النظام أم لم يبقى. فلا يجوز ان يستمر حال الكرد السوريين هكذا وغير معترف بهويتهم القومية والثقافية الى الابد، ولا بد ان يكون هنالك تغيير جذري سيطرأ على وضع كردستان سوريا، كإحدى نتائج هذه الثورة المتواصلة في مختلف المحافظات السورية، ولا ننسى بأن للكرد في سوريا دورًا وأهمية كبيرة في إنجاح الثورة السورية من عدمها، نظراً إلى تماسكهم وثقلهم السكاني وتوزيعهم الديمغرافي، ولا سيما وجود مئات الآلاف منهم في العاصمة دمشق.

الفكر البعثي الشمولى أوجد صورة قومية نمطية عروبية صرفة في فكر المواطن السوري، كيف ترون مستقبل سوريا مع استمرار نهج الفكري لحزب البعث؟
- اعتقد أن نهج حزب البعث القومي الشوفيني سوف يزول من سوريا كما زال من العراق، وان المرحلة المقبلة لا تتحمل مثل هذا النهج الذي لا يزال يتغنى بأمجاد العروبة على حساب الآخرين وإلغائهم وصهرهم في بوتقة البعث.

فلا وجود لمثل هذه الافكار ولا مجال لاستمرارها في عصر العولمة و"فايسبوك"، وأرى أن سيناريو استمرار هذا النهج الشوفيني في سوريا غير وارد إطلاقًا إن لم نقل مستحيلاً، وإن من شأن هذا التسونامي الذي يجتاح المنطقة العربية أن يدمّر هذه الافكار والأيديولوجيات العنصرية والشوفينية ووأدها الى الابد.

النظام في سوريا دعم الحركات اليسارية بصورة عامة ووجد ربما حتى احزاب سياسية كردية يسارية نوعًا من التضامن الفكرى مع النظام هل تعتقدون ان هذا النهج اصبح من الماضي؟
- سوريا كانت ولا تزال تلعب بالأوراق الإقليمية في مجمل الدول المجاورة لها وفي مجمل دول المنطقة، وتعمل على زعزعة الاستقرار فيها، وهي لم تدعم التيارات اليسارية وحدها فحسب، بل نراها تدعم التيارات الدينية والاصولية وحتى الارهابية المعارضة لأنظمة حكمها في دول المنطقة. حيث ان دورها يرتكز على التدخل في شؤون الآخرين، كما نرى في لبنان والعراق وفلسطين وغيرها. ويوجد تضامن فكري وسياسي ومذهبي وعنصري بينها وبين التيارات التي تدعمها هنا وهنالك لتحقيق اكبر قدر ممكن من أجنداتها السياسية من خلال التمسك بخيوط كثيرة للعب بها والمساومة عليها وقت الحاجة.

لنستبق الامور ولنر صورة جديدة في الحكم السوري المستقبلى بإتلاف جماعي لاحزاب المعارضة من دينية او قومية يسارية او يمنية. هل تعتقدون ان هذه التركيبة الفكرية ملائمة لوجود الكرد وائتلافهم مع هذه التركيبة؟
- المعارضة الكردية لا تمانع قيام ائتلاف عريض بين مختلف أطياف المعارضة السورية على قاعدة الدفاع عن الوطن السوري وتحقيق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية فيه، وكذلك على قاعدة الاعتراف بوجود الشعب الكردي في سوريا كثاني اكبر قومية في البلاد يعيش على ارض آبائه واجداده الأوائل، ومنح الكرد كل حقوقهم المترتبة على ذلك حسب ثقلهم او وجودهم السكاني، إضافة الى اجراء الاصلاحات او التغييرات حسب ما يراه الشعب السوري مناسباً له.

الدستور السوري قومي عربي صرف ويرى في شعار امة عربية واحدة وبرسالتها الخالدة فكرًا مقدسًا ومطلقًا هل ترون إمكانية تعايش القوميات الاخرى تحت هذه اليافطة ام انه يجب اجراء تغيير جذري في الدستور السوري؟
- الدستور السوري بال، ولا يجوز استمرار العمل بهذا الدستور، الذي يعتبر بحسب المادة الثامنة منه حزب البعث قائداً للدولة والمجتمع، إضافة الى انه يناقض الواقع الاجتماعي الفسيفسائي في البلاد، حينما يقول في احد بنوده ان كل من يعيش على تراب سوريا فهو عربي، وبذلك يتناقض هذا الدستور مع واقع وطبيعة الشعب السوري المتعدد الثقافات والاعراق والمكونات. من هنا لابد من تغيير هذا الدستور بما يتلائم وحقوق كل المكونات السورية، وبما يتلائم مع روح العصر، ويؤدي الى انسجام تام بين ابناء الوطن ويعزز الوحدة الوطنية في البلاد.

سوريا كدولة مواجهة مع إسرائيل، كانت ذريعة خلال عدد من العقود في كسب تأيد ومساندة الدول العربية والحركات السياسية العربية لها رغم عدم توقيعها معاهدة سلام مع اسرائيل. هل ترون ان أي نظام مستقبلي ديمقراطي في سوريا سيكون له توجهات سلمية لعقد صلح دائم وعادل مع اسرائيل؟
- اعتقد أن النظام الحالي يتاجر بقضية الجولان وقضية المواجهة مع اسرائيل، ويستعمل هذه الشعارات لتنفيس وضعه الداخلي، ولإلهاء الرأي العام الداخلي والعربي بحروب ومواجهات وعداوات وهمية مع هذا وذاك، واعتقد أن اي نظام ديمقراطي يحكم سوريا في المستقبل، سوف لم يمانع على تحقيق السلام مع اسرائيل، لاسترداد هضبة الجولان المحتلة، في حال كان هنالك استعداد من الطرف المقابل لإبرام اتفاقية في هذا الشأن، كما هو عليه الحال لدى دول الطوق الاخرى كمصر والاردن.

ما هو دور الشباب الكردي في المسيرات الاحتجاجية السلمية التي تدور رحاها في سوريا اليوم؟
- للشباب الكردي دور مهم ومفصلي في ما يجري في سوريا حالياُ من مظاهرات واحتجاجات، شأنه في ذلك شأن الشباب السوري الآخر، ورأينا جميعاً كيف نزل المئات من الشباب الكرد الى شوارع المدن الكردية في كردستان سوريا، كمدينتا قامشلو وعامودا قبل أيام للتضامن مع اخوتهم واشقائهم في باقي محافظات البلاد، ولا سيما في درعا واللاذقية، والمطالبة بإجراء الاصلاحات والتغييرات، على غرار ما يجري في المدن السورية الأخرى، ورأينا كيف دحض هؤلاء الشباب بمظاهراتهم السلمية، محاولات النظام التي كانت ترمي الى الايحاء للآخرين، بأن الكرد يقفون معه والى جانبه.

هل ترون ان للدور السلبي للقوى السياسية السورية تجاه الاحتجاجات الكردية كافة التي جرت سابقا اثرًا لموقف كردي موحد امام تغير النظام؟
- لا شك ان الكرد لا ينسون عدم وقوف الآخرين إلى جانبهم في محنتهم، خاصة ابان انتفاضة آذار/مارس 2004، حينما انتفض الكرد عن بكرة أبيهم من مدينة ديريك الى دمشق العاصمة، وقتل النظام العشرات من الشباب الكرد، وجرح مئات آخرين بدم بارد، حتى أخمد انتفاضتهم بقدوة الحديد والنار. لكن رغم ذلك فإن الكرد اعلنوا مراراً وتكراراً من خلال مجلسهم السياسي، الذي يضم تسعة أحزاب كردية - أعلنوا- تضامنهم مع اخوانهم في حوران والساحل والداخل والعاصمة دمشق، واستنكروا ممارسات النظام تجاه المتظاهرين العزل، لا بل شاركوا في التظاهرات كما اسلفنا، ونزلوا الى الشوارع تضامناً مع اخوتهم السوريين.

هل سنرى إعلان إقليم كردستان في سوريا قريبًا؟
- سوريا مقبلة على إصلاحات وتغييرات كبيرة وجذرية كغيرها من دول المنطقة التي تهبّ عليها رياح التغيير، واعتقد أنها مقبلة على سيناريوهات محتملة عدة، بينها الفيدرالية او الكونفدرالية او الإدارات الذاتية او ما شابه ذلك، لذلك من غير المستبعد أن نجد إقليم كردستان سوريا في ظل تسارع الأحداث وتطوراتها السريعة والدراماتيكية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حلم ابليس فى الجنة
walid -

تحلم ان تفكك سوريا انت وغيرك نحن لانعترف فى الاكراد ولا يوجد كري بسوريا لذلك رح خبرك كما يقول المتل حلم ابليس فى الجنة لاانت ولا غيرك ولا رب الاكراد ممكن يزعزعو حجر من سوريا نحن قلب الامة العربية وانت وغيرك ليس لكم وجود

to no 1
qami$lo -

اكيد ما النا وجود لانك حاط رئسك في الرمل مثل النعامة فكيف بدك تشوفنا.

مواطن سوري وبس
عزيز -

استغرب من عنتريات رقم1 وايضا من صاحب المقال هل يعقل ان استبدل اسلامي او مسيحيتي بمذهب ما او سوريتي بمحافظة ما او وطنيتي بقبيلة ما. روعة سوريا بموذايكها المتنوع واطيافها المتنوعة ولغاتها متنوعه وان تمعنتم بالارث الحضاري لسوريا لما نطق احد منك باسم اخر غير انا سوري وبس كفاكم بحق الالهه ان تتاجروا بالشعب اروع بلد في الشرق

اكراد
الاورفلي -

الاكراد في سوريا مواطنين في دولة عربية باكثريتها السكانيه مثلها كبقية دول العالم التي فيها قوميات صغيرة تتعايش مع القوميات الكبيرة ،، الا اكراد سوريا الاقلية القليلة والتي لا ارض جغرافية لها مستقلة كالعراق تريد ان تفرض هيمنتها على غيرها من القاطنين ، وليس لسبب الا انهم مشروع زعزعة الكيانات واداة تستخدم من خارج البلاد لغايات غير وطنية وهناك مع الاسف من يتصورهم باهمية والعكس صحيح لن يزيدوا عن اداة ما بين اطياف الشعب السوري المنسجمة فيما بينها والتي لاتتطلعات لديها غير وطنية ووحدوية عدا القلة الكردية التي يعرفها شعب سوريا جيدا على حقيقتها واهدافها وارتباطاتها اللاوطنية واللاوحدوية

الواقعية to no3
qami$lo -

كلامك حلو قرائة و كتابة و هذا ما دعا الاكراد للتضحية في سبيل سورية و هم من طلب من الفرنسيين بلبقاء ضمن حدود سورية(هذا بأعتراف التلفزيون السوري) و لكن المصيبة هي عندما ترى ما حدث على ارض الواقع منذ 1958 اي بعد مجيئ عبد الناصر الى سورية و اتى بلفكر العروبي و الدمار الى سورية , و هكذا اخذ الاكراد درساً قاسياً في الواقعية سوف لن ينسوه الى الابد و سنورثه للاجيال القادمة.

وحدة الجنس البشري
عبدالمتجللي الرحبي -

الانسان اخو الانسان سواء كان كرديا او عربيا ابيضا ام اسودا وهذه العصبية الضيقة تقتل في ذات الانسان انسانيته وتجعله مجرد آلة بشرية مجردة من اية عواطف انسانية والشعب الكردي شعب طيب له تاريخ موغل في القدم من العيش المشترك مع اخوانه العرب واستغرب هذه النظرة الضيقة من بعض الاخوة اتجاه الاكراد ويكفي الشعب الكردي فخرا ان القائد العظيم صلاح الدين قائد معركة حطين المجيدة ومحرر القدس والملقب بالملك الصالح كان منهم

كردو وبس
الراصد -

مدن كردية كقامشلو وعامودا , ومنذ متى اصبحت كردية , واين هم مؤسسيها السريان ؟ تواجدكم ككرد بهذه المدن كتواجد العرب والسريان الكلدان الاشوريين , الواقع كل ما يطل علينا كردي يتحفنا بتعالي قوميته ونكره للبقية ويطرح ما يشاء من فكر نرجسي , على الكرد ان يتعلموا ان لا يخلطوا الظلم والضغط والقهر الذي يتعرضون له ومطالبهم الشوفنية فالظلم والقهر عام على كل السوريين بكل اطيافهم , فيجب الا يفهموا ان المطالبة برفع هذا الحرمان يعني تكريد المنطقة وشعوبها الاصلية ومدنها كما انه من حقهم كما البقية بالحرية السياسية والثقافية ووو

الانفصليين
saeed -

مين قال لك ان يوجد مدن كردية في سوريا يا فهمان المدن التي زكرتها القامشلي وليس قامشلو وعامودة انهما مدن سورية وليس كردية دآمأ انتم الاكراد تخونون من احسن لكم واريد ان اقول ايضأ ان كل سوري عربي وغير عربي سيبزلن الغالي والنفيس من اجل وحدة التراب السوري ولن نرضى وسنحارب حلمكم بأن تحققون كردستان سوريا وسوريا الله حاميها

الى qami$lo
ابن الجزيرة السورية -

الى qami$loنسيت ان اقول لك، انا نساء الاشورية اشرف منك و من كل عشيرتك.و عفواً من قراء إيلاف

الاكراد
nuell -

اتحدا الاكراد بآن يثبتو لنا بلدليل القاطع ان لهم كردستان غربي ولا جنوبي ولا....يا آخوان ان الاكراد ليس لهم اي حضارة تثبت انتمآهم لآرض بلاد الرافدين والذي يقول غير ذلك عليه ان يثبت بلدليل غير ذلك والدليل هو ان تحددون المواقع الاثرية التي نقب بها من قبل علماء اثار وعثرة على حضارة كردية انا اتحدا كل من يثبت لي غير ذلك اغلب الضارات في بلاد الرافدين هيى سومرية اكادية اشورية سريانية بابلية ارامية عربية . يا آخوان ان للاكراد مشكلة وعقدة اسمها كردستان اين ما حلو وبعد عشرات السنين يتزايدون بسرعة مذهلة بسبب تعدد الزوجات والانجاب بكثرة بعدة يقولون ان هذة الارض قلب كردستان يا للعجب سيخرج الاكراد الان وينسبون نفسهم لحضارة من هذة الحضارات اقول انكم اريين والاريين ليسو سكان هذة المنطقة انتم ضيوف

الى 9و10وماشابه
qami$lo -

اثبت لي انت ان كانت هناك كلمة واحدة في هذه الآثار تقول ان العرب كانوا هنا يوماً مع الجمال, اما قامشلو فعمرها اقل من مئة عام,و عامودة قديمة قدم التاريخ توجد فيها عائلة سريانية واحدة و لايوجد فيها عرب على الاطلاق عدا المخابرات, و القرى المجاورة كلها كردية بحتة عدا المستوطنات التي بناها البعث, عاش في هذه المنطقة الميديين و الآشوريون و الكلدان و الحوريون و الرومان و الايوبيين و......الخ و كلهم بنوها جيلٍ بعد جيل الا الآن المنطقة الى الوراء متى كانت المنطقة كانت تعاني من التصحر و الانحطاط كما الآن فأقدم الجامعات كهيئة دراسية اكتشفت على بعد امتار من قامشلو ...,نحن نطالب بأدارة ذاتية للمنطقة يديرها اهلها حسب النسبة و تابعة لدمشق ان اختار اهل المنطقة و لن نرضة بلادارة المركزية لانها دمرت المنطقة..و ان اردتم تسميتها قامشلو او قامشلي او القامشلي فلن تكون هناك مشكلة لانه ليس هذا مربط الفرس.

الى 9و10وماشابه
qami$lo -

اثبت لي انت ان كانت هناك كلمة واحدة في هذه الآثار تقول ان العرب كانوا هنا يوماً مع الجمال, اما قامشلو فعمرها اقل من مئة عام,و عامودة قديمة قدم التاريخ توجد فيها عائلة سريانية واحدة و لايوجد فيها عرب على الاطلاق عدا المخابرات, و القرى المجاورة كلها كردية بحتة عدا المستوطنات التي بناها البعث, عاش في هذه المنطقة الميديين و الآشوريون و الكلدان و الحوريون و الرومان و الايوبيين و......الخ و كلهم بنوها جيلٍ بعد جيل الا الآن المنطقة الى الوراء متى كانت المنطقة كانت تعاني من التصحر و الانحطاط كما الآن فأقدم الجامعات كهيئة دراسية اكتشفت على بعد امتار من قامشلو ...,نحن نطالب بأدارة ذاتية للمنطقة يديرها اهلها حسب النسبة و تابعة لدمشق ان اختار اهل المنطقة و لن نرضة بلادارة المركزية لانها دمرت المنطقة..و ان اردتم تسميتها قامشلو او قامشلي او القامشلي فلن تكون هناك مشكلة لانه ليس هذا مربط الفرس.

الى الشرفاء
saide -

انا كسوري مسيحي من المهجر اقول الله يوفق كل واحد يريد بناء سورية لكل السوريين سواء كان من الثوار او المؤيدين، و الله لا يوفق كل واحد يريد سورية لاجل طائفة او جماعة او مذهب او عشيرة او اقتطاع جزء من سورية مهما كان مع الثوار او المؤيدين.و الله يحمي جميع السوريين الشرفاء.

الى الشرفاء
saide -

انا كسوري مسيحي من المهجر اقول الله يوفق كل واحد يريد بناء سورية لكل السوريين سواء كان من الثوار او المؤيدين، و الله لا يوفق كل واحد يريد سورية لاجل طائفة او جماعة او مذهب او عشيرة او اقتطاع جزء من سورية مهما كان مع الثوار او المؤيدين.و الله يحمي جميع السوريين الشرفاء.

الى qami$lo
ابن الجزيرة السورية -

هل تريد ان أعد لك العائلات المسيحية التي تهجرت بسبب امثالك.ستبقى سورية لكل الاسلام و المسيحيين و الاكراد الذين يفتخرون بسوريتهم.و سنحارب لاجل الحرية و الديمقراطية و اصلاح الحكم بس لبقاء كامل سورية للسوريين

الى qami$lo
ابن الجزيرة السورية -

هل تريد ان أعد لك العائلات المسيحية التي تهجرت بسبب امثالك.ستبقى سورية لكل الاسلام و المسيحيين و الاكراد الذين يفتخرون بسوريتهم.و سنحارب لاجل الحرية و الديمقراطية و اصلاح الحكم بس لبقاء كامل سورية للسوريين

الى ابن الجزيرة
qami$lo -

انا لم و لن اتكلم عن شرف اي انسان مهما كان منحطاً, و اذا نسائك اشرف مني فهذا شيئ سأفتخر به لانكم جيران و اذا اشرف من عشيرتي فأنت الخاسر لانني لااعترف بسلطة العشيرة, اما ان كنت تقصد ردي عليك في صفحة اخرى فكان كذلك: انت قلت الاكراد اغتصبوا نسائكم و ثم قلت الاكراد احفادكم فانا جاوبتك ان كان ما تقوله صحيحاً فأذاً انتم احفاد الاكراد و ليس العكس. انا ذاهب الى العمل قد لا ارد عليك فيما بعد.

الى ابن الجزيرة
qami$lo -

انا لم و لن اتكلم عن شرف اي انسان مهما كان منحطاً, و اذا نسائك اشرف مني فهذا شيئ سأفتخر به لانكم جيران و اذا اشرف من عشيرتي فأنت الخاسر لانني لااعترف بسلطة العشيرة, اما ان كنت تقصد ردي عليك في صفحة اخرى فكان كذلك: انت قلت الاكراد اغتصبوا نسائكم و ثم قلت الاكراد احفادكم فانا جاوبتك ان كان ما تقوله صحيحاً فأذاً انتم احفاد الاكراد و ليس العكس. انا ذاهب الى العمل قد لا ارد عليك فيما بعد.

الى 14
ابن الجزيرة السورية -

اسف ان اقول هذا مستوى امثالك في النقاش، وازعل من نفسي لاني تنازلت الى مستوى..............

الى 14
ابن الجزيرة السورية -

اسف ان اقول هذا مستوى امثالك في النقاش، وازعل من نفسي لاني تنازلت الى مستوى..............

سوريا
فلسطيني -

الي الان ما سمعنا راي نواري العراق عما يجري في سوريا الحبيبه. وهل سيعطل البرلمان.والله مسخره.

سوريا
فلسطيني -

الي الان ما سمعنا راي نواري العراق عما يجري في سوريا الحبيبه. وهل سيعطل البرلمان.والله مسخره.

كوردي من دمشق
طلال الكردي -

الى نمره/10\ لك والله عيب عليك كل مره وفي كل مقال تكرر نفس اسطوانتك المشروخه المهم اننا نحن الكوردلم نكون يوما واحدا عملاء للنظام تبعك وانتم معرفون في الجزيره باانكم القله القليله وازلام النظام ومنذ صغري وانا اسكن حي الاكراد في دمشق نسمع بذالك فعلا ان دمكم مر واخيرا عاشت سوريا شعبا وارضا وتسقط الانظمه الديكتوريه وعملاها وشكرا لايلاف

كوردي من دمشق
طلال الكردي -

الى نمره/10\ لك والله عيب عليك كل مره وفي كل مقال تكرر نفس اسطوانتك المشروخه المهم اننا نحن الكوردلم نكون يوما واحدا عملاء للنظام تبعك وانتم معرفون في الجزيره باانكم القله القليله وازلام النظام ومنذ صغري وانا اسكن حي الاكراد في دمشق نسمع بذالك فعلا ان دمكم مر واخيرا عاشت سوريا شعبا وارضا وتسقط الانظمه الديكتوريه وعملاها وشكرا لايلاف

اذهبوا ال الجحيم
ريما -

اذا كانت زعزعة المنطقة من اجل امثالك-فلتذهب انت وامثالك الى الجحيم

اذهبوا ال الجحيم
ريما -

اذا كانت زعزعة المنطقة من اجل امثالك-فلتذهب انت وامثالك الى الجحيم

سوريا وليس كرديا
النحل البري -

كان الأكراد يحلمون بجنسية سورية والآن لم يعد يهمهم الجنسية السورية بل يحلمون يتقسيم شمال شرق سورية وضمها لمما يسمى بكردستان العراق .بالله عليكم كيف تريدون مشاركتهم بالحياة السياسية؟؟؟؟.....ان لم يكن هذا هو النفاق بعينه فما هو اذا النفاق؟؟؟....وهل يصلحوا أن يكونوا مواطنيين سوريين ؟؟؟ لا لسايكس بيكو كردي .....سمعنا عن وجود عربي مصري أو عربي تونسي وعربي أردني ولكننا لم نسمع يوما عن عربي كردي أو عربي أرمني أو عربي هندي ...وكأننا سلمنا عقولنا لكم...سوريا ستبقى سوريا وليس كرديا

سوريا وليس كرديا
النحل البري -

كان الأكراد يحلمون بجنسية سورية والآن لم يعد يهمهم الجنسية السورية بل يحلمون يتقسيم شمال شرق سورية وضمها لمما يسمى بكردستان العراق .بالله عليكم كيف تريدون مشاركتهم بالحياة السياسية؟؟؟؟.....ان لم يكن هذا هو النفاق بعينه فما هو اذا النفاق؟؟؟....وهل يصلحوا أن يكونوا مواطنيين سوريين ؟؟؟ لا لسايكس بيكو كردي .....سمعنا عن وجود عربي مصري أو عربي تونسي وعربي أردني ولكننا لم نسمع يوما عن عربي كردي أو عربي أرمني أو عربي هندي ...وكأننا سلمنا عقولنا لكم...سوريا ستبقى سوريا وليس كرديا

جنديرس
ليلى الاصلية -

الاخ شلال--انت من شلالات عين دارة او كفرجنة او جنديريس----انشاء الله بيقطعوا الماء عنك حتى يريحونا من خريريك

جنديرس
ليلى الاصلية -

الاخ شلال--انت من شلالات عين دارة او كفرجنة او جنديريس----انشاء الله بيقطعوا الماء عنك حتى يريحونا من خريريك

رد على رقم 1
نها -

الاكراد هم اخوه لنا وهم اهلنا ونحن اهلهم وهم اسياد في الوطن والوطن للسوريين جميع وليس لعائله او طائفه.ولا احد ينسى ان صلاح الدين اويتجاهل من هو صلاح الدين الذي وحد الكلمه ضد الطغاة.واذكر بان صاحب التعليق رقم 1 هو من ازلام النظام.لبث الفرقه بين الصفوف

رد على رقم 1
نها -

الاكراد هم اخوه لنا وهم اهلنا ونحن اهلهم وهم اسياد في الوطن والوطن للسوريين جميع وليس لعائله او طائفه.ولا احد ينسى ان صلاح الدين اويتجاهل من هو صلاح الدين الذي وحد الكلمه ضد الطغاة.واذكر بان صاحب التعليق رقم 1 هو من ازلام النظام.لبث الفرقه بين الصفوف

العصبية القاتلة
د.عاصف ناصر -

أن ترى أشرار قومك خيراً من خيار الآخرين-هذا هو التعصب القاتل. قامشلي و قامشلو وديريك و المالكية ووو... أين و متى سينتهي هذا التعصب الأعمى. أن يرفض البعض الرضوخ للقمع تحت نظام حكم ما و يسعى لإنشاء كيان يقمع الآخرين , أن ترفض الفساد في سوريا و تسعى لقيام كيان فاسد مثل الذي في اربيل و السليمانية..لست أدري أين التعارض بين العروبة و الوطنية و الحرية ؟ أن تمجد روابطك القومية مع أبناء جلدتك في دول أخرى و تدين روابط مشابهة للآخرين..أي تعصب أعمى هذا؟ هذه أوطاننا كلنا بعربنا و سرياننا و كوردنا و تركماننا و أرمننا و كل أشقائنا من مختلف الإثنيات و الإنتماءات.. إما أن ننهض سوياً أو ننزلق معاً إلى الهاوية.. ولن يكون ثمن تطورنا و حريتنا التخلي عن فلسطين أو غيرها من أراضيناو لا يظنن أحد أن السلام مع الصهاينة هو نهاية الحراك الاجتماعي و السياسي لمجتمعنا.. أهلا و سهلا بالجميع في وطننا لنحيا سواسية أحراراً بدون قهر أو اضطهاد ....أو تعصب

العصبية القاتلة
د.عاصف ناصر -

أن ترى أشرار قومك خيراً من خيار الآخرين-هذا هو التعصب القاتل. قامشلي و قامشلو وديريك و المالكية ووو... أين و متى سينتهي هذا التعصب الأعمى. أن يرفض البعض الرضوخ للقمع تحت نظام حكم ما و يسعى لإنشاء كيان يقمع الآخرين , أن ترفض الفساد في سوريا و تسعى لقيام كيان فاسد مثل الذي في اربيل و السليمانية..لست أدري أين التعارض بين العروبة و الوطنية و الحرية ؟ أن تمجد روابطك القومية مع أبناء جلدتك في دول أخرى و تدين روابط مشابهة للآخرين..أي تعصب أعمى هذا؟ هذه أوطاننا كلنا بعربنا و سرياننا و كوردنا و تركماننا و أرمننا و كل أشقائنا من مختلف الإثنيات و الإنتماءات.. إما أن ننهض سوياً أو ننزلق معاً إلى الهاوية.. ولن يكون ثمن تطورنا و حريتنا التخلي عن فلسطين أو غيرها من أراضيناو لا يظنن أحد أن السلام مع الصهاينة هو نهاية الحراك الاجتماعي و السياسي لمجتمعنا.. أهلا و سهلا بالجميع في وطننا لنحيا سواسية أحراراً بدون قهر أو اضطهاد ....أو تعصب

إلي المعلقين كافة
هولر -

إلي المعلقين كافة أنتم إذا بقيتم تحاربون البعض وتسمعون القومجين أحفاد جمال عبد الناصر المقبور واحفاد ميشل عفلق وحافظ الأسد المقبور وكلام صدام المشنوق سوف يبقي بشار الموروث والقطار يفوتكم والعاصفة تنساكم لذا لكي تنجحون كما نجح العراقيون في قلب نظام القومجي ولو بشار خلال 8 سنوات أرسل الاف الانتحارين البعثين أو القاعدة البعثية لتدمير العراق لم يتمكن من إسترجاع العراقين من قرارهم وبناء العراق الفدرالي الغني بمواردها يعيش سوريا والاردن وشعبها إذهب إلي اربيل عاصمة كردستان الفدرالي وتري دبي خضراء وليس صحراء يوجد فيها سورين ولبنانين أكثر من دبي وشركات من كافة الجنسيات وسوريا الفدرالي خير العلاج والثورة تمشيي والكلاب تنبح رغم ممانعة جنرالات الاتراك العنصرين هولر

إلي المعلقين كافة
هولر -

إلي المعلقين كافة أنتم إذا بقيتم تحاربون البعض وتسمعون القومجين أحفاد جمال عبد الناصر المقبور واحفاد ميشل عفلق وحافظ الأسد المقبور وكلام صدام المشنوق سوف يبقي بشار الموروث والقطار يفوتكم والعاصفة تنساكم لذا لكي تنجحون كما نجح العراقيون في قلب نظام القومجي ولو بشار خلال 8 سنوات أرسل الاف الانتحارين البعثين أو القاعدة البعثية لتدمير العراق لم يتمكن من إسترجاع العراقين من قرارهم وبناء العراق الفدرالي الغني بمواردها يعيش سوريا والاردن وشعبها إذهب إلي اربيل عاصمة كردستان الفدرالي وتري دبي خضراء وليس صحراء يوجد فيها سورين ولبنانين أكثر من دبي وشركات من كافة الجنسيات وسوريا الفدرالي خير العلاج والثورة تمشيي والكلاب تنبح رغم ممانعة جنرالات الاتراك العنصرين هولر

سيدكم السوري
abed -

يا اخي هالاكراد غريبين عم يتبعوا طريقة خالف تعرف(بضم العين ). بس رح نخلين يحلموا شوي حرررام. يلا حلموا انو صار عندكن دولة خاصة فيكن بس على شرط انوا ماتروحوا عند مفسر الاحلام لانو رح يقلكن انو بحياتو ما رح تاخدوا شبر من سوريا والحلم بيضل حلم. وسؤالي لايلاف، متأكدين انو النسوان بي هالصورة هنن من سوريا. اول ما شفت الصورة فكرتا بافغانستان. مع تحيات سيدكم السوري في فرنسا

سيدكم السوري
abed -

يا اخي هالاكراد غريبين عم يتبعوا طريقة خالف تعرف(بضم العين ). بس رح نخلين يحلموا شوي حرررام. يلا حلموا انو صار عندكن دولة خاصة فيكن بس على شرط انوا ماتروحوا عند مفسر الاحلام لانو رح يقلكن انو بحياتو ما رح تاخدوا شبر من سوريا والحلم بيضل حلم. وسؤالي لايلاف، متأكدين انو النسوان بي هالصورة هنن من سوريا. اول ما شفت الصورة فكرتا بافغانستان. مع تحيات سيدكم السوري في فرنسا

المكتوب مبين
emad -

والله الصورة خير معبر عن الديمقراطية

المكتوب مبين
emad -

والله الصورة خير معبر عن الديمقراطية

شلال كدو
hussein -

شلال كدو هو الإسم الكامل!!!!! والد شلال كان محب للطبيعة على ما يبدو

شلال كدو
hussein -

شلال كدو هو الإسم الكامل!!!!! والد شلال كان محب للطبيعة على ما يبدو

بالحوار نصل للحل
سامر السوري -

الذي ربح الآن من نقاشاتكم وشتمكم لبعض العدوا وأعداء الثوره هم هيك بدهم إيصير نختلف ونسب ونضرب بعض لتضعف الثوره أي أو بعدين رح إيطونا على الخازوق واحد واحد هيك بدكم شو إستفدنا من كل هذا اللعي والكلام مشكلتنا دائما نتقاتل من أجل أشياء في علم الغيب ياحبيبي الله ينصر الثوره او بعدين سوف تكون هناك حقوق لكل السوريين ستعاد وسوف يكون حوار حقيقي لكل مشكله وسوف تحل تحت سقف البرلمان أهم الشيئ الآن أن نسترد حريتنا التي سوف تعيد لنا حقوقنا وتعيد لنا سوريا والله كل سوريه الآن إمصادرينها

بالحوار نصل للحل
سامر السوري -

الذي ربح الآن من نقاشاتكم وشتمكم لبعض العدوا وأعداء الثوره هم هيك بدهم إيصير نختلف ونسب ونضرب بعض لتضعف الثوره أي أو بعدين رح إيطونا على الخازوق واحد واحد هيك بدكم شو إستفدنا من كل هذا اللعي والكلام مشكلتنا دائما نتقاتل من أجل أشياء في علم الغيب ياحبيبي الله ينصر الثوره او بعدين سوف تكون هناك حقوق لكل السوريين ستعاد وسوف يكون حوار حقيقي لكل مشكله وسوف تحل تحت سقف البرلمان أهم الشيئ الآن أن نسترد حريتنا التي سوف تعيد لنا حقوقنا وتعيد لنا سوريا والله كل سوريه الآن إمصادرينها

نفاق كردي
ابو جعفر -

المستغرب له هذه المجموعة الكردية التي تنعق كالغربان في كل مكان وكانهم اصحاب حضارة انتهت او ظلمت ، ولكنهم ينسون بانهم اقوام بلا حضارة وتاريخ غير قطع الطرق والعيش على هامش اصحاب الحضارات في المنطقة الذين هم الاشورين اصحاب لغة وحضارة وامبراطورية قبل الاف السنين !! والرقم الطينية والمسمارية خير شاهد يكذب كل المارقين الاكراد المدعين حضارة كذبا وزورا وبهتانا ،، والدليل الاخر تجده لدى كل من صادف كرديا او زامله لسبب او اخر فوجد فيه نكران للجميل والنفاق كما حدث ذلك تاريخيا مع الاشورين والعرب الذين فتحوا لهم ابوابهم انسانية منهم ؟؟ ولا تنسون بان بعض الاكراد الذين نقلوا من شمال العراق الى الفلوجة في التسعينات قد قاتلوا مع اهلها في 2004 ضد المحتل الذي يفتخر به امثال المتحدثين الذين نفاقهم وخيانه اوطانهم ازكمت الانوف والتي يفترون بتلك الخيانه فاي شرف من الخيانه يا رقم 23 و10 وغيركم ممن يتسكعون في بلدان اللجوء ويعيشون من فتات معاش المتسولين ، فبئس ما انتم عليه ؟؟ والان تنكرون فضل التظام العربي في العراق وسوريا الذي حاول ان يحضركم قليلا فكنتم ناكري جميلهم بالاصطفاف مع الاجنبي وافعالكم مع المحتل ادلاء له ومنفذي ارادته ،، فهل هناك خيانهاوضح للتراب الذي اواكم اكثر من ذلك ؟؟ ايها المنافقون

نفاق كردي
ابو جعفر -

المستغرب له هذه المجموعة الكردية التي تنعق كالغربان في كل مكان وكانهم اصحاب حضارة انتهت او ظلمت ، ولكنهم ينسون بانهم اقوام بلا حضارة وتاريخ غير قطع الطرق والعيش على هامش اصحاب الحضارات في المنطقة الذين هم الاشورين اصحاب لغة وحضارة وامبراطورية قبل الاف السنين !! والرقم الطينية والمسمارية خير شاهد يكذب كل المارقين الاكراد المدعين حضارة كذبا وزورا وبهتانا ،، والدليل الاخر تجده لدى كل من صادف كرديا او زامله لسبب او اخر فوجد فيه نكران للجميل والنفاق كما حدث ذلك تاريخيا مع الاشورين والعرب الذين فتحوا لهم ابوابهم انسانية منهم ؟؟ ولا تنسون بان بعض الاكراد الذين نقلوا من شمال العراق الى الفلوجة في التسعينات قد قاتلوا مع اهلها في 2004 ضد المحتل الذي يفتخر به امثال المتحدثين الذين نفاقهم وخيانه اوطانهم ازكمت الانوف والتي يفترون بتلك الخيانه فاي شرف من الخيانه يا رقم 23 و10 وغيركم ممن يتسكعون في بلدان اللجوء ويعيشون من فتات معاش المتسولين ، فبئس ما انتم عليه ؟؟ والان تنكرون فضل التظام العربي في العراق وسوريا الذي حاول ان يحضركم قليلا فكنتم ناكري جميلهم بالاصطفاف مع الاجنبي وافعالكم مع المحتل ادلاء له ومنفذي ارادته ،، فهل هناك خيانهاوضح للتراب الذي اواكم اكثر من ذلك ؟؟ ايها المنافقون

المافيا الكردية
عربي -

القضاء على العصابات الكرديةواحزابها العنصرية وكتابها المرتزقه هي مهمة وطنية في سوريا العروبة

المافيا الكردية
عربي -

القضاء على العصابات الكرديةواحزابها العنصرية وكتابها المرتزقه هي مهمة وطنية في سوريا العروبة

الصورة معبرة
syrian -

صورة النساء حاملات الحرية !!!عن اي حرية عم تحكو .. معقول انسان يكون مرهون ومحكوم بافكار سلفية يطالب بالحرية ..تبا لحريتكم وتبا لسلفيتكم اللتي تريدون الثورة من خلالها.حررو افكاركم المريضة قبل ان تنادو بحرية

الصورة معبرة
syrian -

صورة النساء حاملات الحرية !!!عن اي حرية عم تحكو .. معقول انسان يكون مرهون ومحكوم بافكار سلفية يطالب بالحرية ..تبا لحريتكم وتبا لسلفيتكم اللتي تريدون الثورة من خلالها.حررو افكاركم المريضة قبل ان تنادو بحرية

الى كل شوفيني
عزيز -

لن تفعلوا اكثر ما فعلوه صدام الذي تخبى في المكان الذي يليق به من الموت ومع ذالك لم ينفد بجلده واعنوانه ايضا فانصحكم ان تستمروا بحقدكم على الاكراد وسنرى ما سيجلب لكم من الانتصارات يا جاحدون ولتذكره لولا الاكراد لكانت هذه المنطقة صليبيه وهذا هو سبب حقد بقاياالسريان كما يدعون على الاكراد؟

المعارض شلال كدو
المتعجب -

سوريا بلد يتسع للجميع في اطار وحدة وطنية شاملة وغير ذلك يعتبر خط احمر لا يسمح بتجاوزه الشعب السوري قبل النظام السوري .وعندما يكرم المواطن في بلده ويأخذ حقوقه كاملة يصعب عليه ان يفكر بالإبتعاد عنه او يفكر بتجزئته والإضرار به وهذه نتائج تاريخية ممتده آثارها الى يومنا هذا.ولكن عندما تكون الصورة عكسية اي يكون المواطن مذل ومهان ومظلوم في بلده فمن الطبيعي ان يبدأ بالتفكير بالخلاض من هذا الوضع المشين بكل الأشكال والطرق الصحيحة او الخاطئة ونقول لإخوتنا الأكراد في سوريا بأن الظلم وقع على كل القوميات الموجودة في سوريا بما فيهم العرب فهل الحل هو تقسيم البلاد للتخلص من الظلم؟؟ لااعتقد ذلك لأن التقسيم هو مشروع خيانة وإفساد وليس مشروع اصلاح وازدهار واستعادة حقوق الوضع في سوريا يحتاج الى استثمار كل العقول النيرة المبدعة فيها لإيجاد صيغة تكامل وتكافل اجتماعي ولا يحتاج الى مهاترات فارغة وعنتريات لانفع لها في زمن هذا التطور العلمي والتكنولوجي المذهل الذي نعيشه في يومنا هذا

مؤامرة صهيونية
جودت التركماني-حلب -

ها هي خطوط المؤامرة الصهيونية بدأت تتضحك شيئا فشيئا ، فالمعروف أن الأكراد تحركهم المخابرات الصهيونية والأمريكية طول تاريخهم فهم (عملاء) تحت الطلب و(بندقية) للإيجار ، وبعد أن دمروا العراق وانفصلوا بشماله في ما يسمون بكردستان ها هم يتحركون بالتنسيق مع الصهاينة لتقسيم سوريا والخروج منها بكردستان أخرى ، لقد انكشفت الآن المؤامرة الدنيئة ضد سوريا ونظامها فعلى جميع أبناء الشعب السوري الوقوف صفا واحدا ضد هذه المؤامرة الإسرائيلية-الكردية لتقسيم سوريا وزرع حرب أهلية بين شعبها على أسس طائفية وقومية ، ونحن تركمان سوريا نعلنها مدويا وعاليا أننا نقف إلى جانب قائدنا المقاوم الدكتور بشار حافظ الأسد وننتظر إشارته للانقضاض على أوكار الخيانة والعمالة والقضاء عليهم وتطهير سوريا من شرهم ونجاستهم ، كل العشائر التركمانية تحت راية القائد المجاهد بشار الأسد ، والويل كل الويل لأي عدو داخلي أو خارجي تسول له نفسه الدنيئة الاقتراب من عرين الأسد ونحن سيوف مشرعة بيده لضرب أعناق الأكراد وعملاء اسرائيل وأصحاب اللحايا الطويلة والدشاديش القصيرة ، وشكرا لإيلاف الحرة.

شباب درعا الابطال
محمد -

بس ينزاح بشار الاسد وحزبه من سوريا وقتها كل الاحزاب في سوريا وحتى الاكراد لهم الحق بان يعيشو عيشة كريمة واستقرار وحرية وديمقراطيةطالما بشار في الحكم وحزبه الفاشي مستبد بشعب السوري والكردي المفروض ينقضى على بشار وحزبه وانشالله قريبا قولووووو يارب يا شعب السوري

الجهل مصيبة
kurdo shahriki -

اخوان دعكم من الشعارت المفخخة التي تخلق الاحتقان والتحسس وقليلا من التفكير العقلاني بدلا من الهيجان العاطفي ما احلم به هو سوريا المواطنة الحقيقية دون تميز عنصري او طاءيفي وكل مدن سوريا هي مدنكم وقامشلو كما نسميها نحن الكورد وقامشلي كما يسميها الاخوة العرب تبق مدينة كل ابناء هذه المدينة وكل من ولد وعاش فيها ويعشق هذه المدينة يستطيع ان يفتخر ويدعي انها مدينته وهكذا كل المدن السورية وقبل ان نكون عرب واكراد عليكم ان تكونوا سوريين وهذا لايمنع ان يكون لكل مجموعة اثنية او طاءفية دينية ثقافتها وخصوصيتها وفقد احترامنا وتقبلنا لهذا التنوع والاخر سيجعلنا متحضرين متاءخين يا اخوتي كلنا نعيش في قارب واحدا والتعايش الاخوي هو مخرجنا الوحيد للوصول الى بر الامان و ثقافة انكار الاخر والكراهية والتعصب القومي او الديني الذي زرعه هذا النظام في عقول الناس يجب ان تختفي من نفوسنا وتربية اولادكم من الطفولة على احترام وتقبل الاختلاف بكل اشكالها سيكون بوصلة نحو مجتمع متعايش بسلام دون اكراه واحقاد

مهلاً يا شيوفينيين
متابع -

لا ادري لماذاكل هذا التهافت لمحاربة الاكراد، ولا ادري ما وجه الغلط الوارد في المقابلة. فالسيد كدو كمعارض ابدا برأيه وطرح بعض الافكار ولم يأتي بشيء من المريخ وانما تحدث عن بعض الافكار التي يتم تداولها هنا وهناك. ولكن كل هذه الجعجعة من الشيوفنيين والعنصريين والبعثيين وبعض القومجيين لا مبر لها هنا، ولا احد يعلم ماذا يريد هؤلاءومرتزقتهم الذين يحاولون حجب اراء الكتاب والمعاضين السياسيين للانظمة المستبدة والفاسدة مع العلم ان هؤلاء لا يهمهم شيء سوى حجب الرأي الاخر والدفاع عن الفسادوالمفسدين.هذا الحلم حلم الابقاءعلى انظمة الاستبداد والقتل والتفرقة العنصرية ولواصبح جزء من التاريخ وانتهى دورهم دون عودة.

توفيق آلتونجي
Rizgar -

your articles are missing ..looking forward ..thanks again

الأكراد
حر -

هل يحق االاكراد ان تكون لهم مطامح انفصاليه لا يهم الذي يهمنا الدمقراطيه في سوريه عندها من خلال هذه الدمقراطيه يتم التعبير وكل حادث حديثما نريده عدل لنا جميعا من خلال نهج ديموقراطي عندها تختفي التفرقه

TO Nr 16
AL_SAADY -

انت فلسطيني فاشل وطروحاتك لامعنى لها قط انك اترك هذه التخرصاتوههتم مصيبتك فلسطين ,العراق انجز لحدد الان 9 انتخابات يشيدبها العالم بالرغم من الهفوات.الشكر لمتنفسناIlaph

ناكر جميل
حازم -

الك المسمى هولير في 23 والمتبع نفسك في 26 هناك فرق كبير بي من هو خائن لترابه وشعبة وبين من يدافع عنهم ضد الاطماع الاجنبية ،، فانت تتشرف بخدمة الاجنبي والذي يكتب اسمه رزكار والاخر الذي كشفناه ساسون موشي فلعله نفسك ايضا لانكم بنفس منطق الخيانه تتحدثون ،، ولا تنسى بان خدمة الاجنبي لاتشرف مواطنا عربيا او كرديااو تركمانيا او درزيا وكذلك لامسيحيااو مسلما سنيا او شيعيا ولا يزيديا او شبكيا ولا علويا او نصيريا الا الخونه من امثالك ،، ولتعلم جيدا بان الف مرةبعثي و قومجي وعفلقي وصدامي واسدي وهاشمي وناصري وسعودي واماراتي ويماني ، ولا مرة واحدة خائن مثلك بوق للاجنبي والاحتلال و ناكر الجميل ؟؟؟؟؟

Hurra
Achillies -

يادامي العينين والكفين ان الليل زائللا غرفة التوقيت باقية ولا زرد السلاسلنيرون مات ولم تمت روما بعينيها تقاتلوحبوب سنبلة جفت ستملأ الوادي سنابل