أخبار

خلق نواة للحوار بين جهات مقربة من السلطة السورية والمعارضة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بدأت نواة للحوار تتشكل بين جهات مقربة من السلطات السورية وبعض المعارضين، بينما تدخل البلاد ثالث أسبوع من الاحتجاجات.

دمشق: أكدت رئيسة تحرير جريدة تشرين الحكومية لوكالة فرانس برس انها "اتصلت مع بعض المثقفين المعارضين للسلطة لإقامة حوار يمكنهم من خلاله التعبير عن آرائهم حول الإصلاحات السياسية والحريات العامة لكي تأخذ السلطات علمًا بها".

واشارت سميرة مسالمة الى انها اتصلت بكل من "الطيب تيزيني وفايز سارة ولؤي حسين الذين أبدوا استعدادهم لأي مبادرة" من شأنها ضمان استقرار وأمن سوريا. واضافت انها "حاولت الاتصال بميشيل كيلو" الذي يعدّ من أبرز المعارضين. والصحف الحكومية مثل تشرين والثورة والبعث يتم تعيين رؤساء تحريرها مباشرة من قبل السلطة.

من جهته أكد الكاتب لؤي حسين لوكالة فرانس برس أن "الحوار القائم ليس سياسيًا لأنه ليس مبنيًا على رغبة بالتفاوض، لكنه حوار ثقافي بين اصوات من خارج السلطة واصوات من السلطة، ولكنها ليست اصحاب قرار".

واشار الى ان الهدف منه "هو خلق نواة تجريبية لخلق قنوات تواصل كي لا يؤدي هذا الحراك الشعبي والتعاطي السلطوي معه الى تفاقم او الى مطبّات لا تفيد الوطن".

وتابع "ان دوري يكمن في جعل هذا الحراك سلميًا وايجابيًا لضمان حق الشارع بالتظاهر السلمي وضمان حماية التظاهر"، مؤكدًا "انا لا امثل او احاور عن الشعب، لأن من يريد معرفة مطالب الشعب عليه أن ينزل الى الشارع لمخاطبة الشعب".

من جهته اشار مازن درويش مدير المركز الوطني للاعلام وحرية التعبير الى معرفته بهذه المبادرة التي اتخذتها مسالمة بعد "تلقيها الضوء الاخضر" من قبل السلطات.

واضاف "ان فكرة الحوار جيدة من حيث المبدأ لأن ما قادنا إلى ما نحن عليه الآن هو غياب الحوار"، مشيرًا إلى أنه "مفيد، ولكن الشارع بعيد عن النخبة السياسية، وعلى السلطة أن تسرع كي تقدم مبادرات امام مطالب الشارع".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جمعة الصمود .
كافان وشفان . -

يأبناء شعبنا السوري العظيم بكل أشكال فسيفسائه.يا أبناء شعبنا الكردي الأبي . نحن مجموعة الشباب الكورد في الدرباسية، نعلن للرأي العام السوري و العالمي عن تضامننا مع رفاقنا من الشباب الكورد شباب الانتفاضة في مدينة قامشلو، كما نهيب بكل الشباب في منطقة الدرباسية للمساهمة في التظاهر السلمي، وذلك في يوم الجمعة (جمعة الصمود)، استكمالاً لانتفاضة آذار 2004 و تضامناً مع دماء شهدائنا السوريين في درعا و اللاذقية و الصنمين و كافة المدن السورية .

سلة الغذاء لسوريا.
العريف علي . -

أستقبل بشار الأسد صباح هذا اليوم مجموعة من أهالي الجزيرة السورية، تم أختيارها طبقاً لمصلحة بشار و أعوانه، و لم توضح ما إذا كان الأسد قد وعد بعمل شيء للمحافظة، كما وعد في العام 2004 و التي نتج عن وعوده بالإصلاح مجموعة من المراسيم و القوانين التي أدت إلى خنق المنطقة و تهجير مئآت الآلاف من أبناء الجزيرة السورية التي كانت سلة الغذاء لسوريا إلى بيوت الصفيح على أطراف المدن السورية الكُبرى، يومياً. هذا و لم تُشارك الحركة الكوردية السورية في هذا الإجتماع، حيث عُلم أن المجلس السياسي الكوردي و الذي يتألف من 9 احزاب كوردية سورية قررت عدم تلبية هكذا دعوات، لأن زيارة الأسد و الإستماع إلى أكاذيبه و وعوده الفارغة لا تخدم القضية الكوردية في شيء، و بحسب البيانات الصادرة من بعض الأحزاب الكوردية بخصوص مظاهرة الشباب الكورد في القامشلي و عامودا، يتبين أنهم بصدد المشاركة الفعلية في التظاهرة التي دعت إليها مجموعة شباب الثورة السورية ليوم الجمعة القادمة و المسماة بـ جمعة التحدي ; و التي يُعتقد أنها في هذا الأسبوع ستعم المناطق الكوردية عامة، من الجزيرة السورية، إلى حلب و دمشق حيث التواجد الكوردي الكثيف، لأن بشار و البعث أصبحتا سلعة مستهلكة، و على الجميع التخلص منها. معاً في سبيل إجتثاث آل الأسد و البعث معاً من سوريا.