أخبار

لندن وواشنطن تدينان أعمال العنف ضد المتظاهرين في اليمن

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دانت لندن وواشنطن"العنف الاعمى" الذي تمارسه قوات الامن اليمنية بحق المتظاهرين في اليمن ودعتا الى اجراء اصلاحات سريعة واجراء انتخابات حرة في هذا البلد.

لندن: أعرب وزير الخارجية البريطاني وليام هيم في بيان عن "صدمته للمعلومات التي تحدثت عن قتلى وجرحى جدد في اليمن" منذ 48 ساعة.

وجاء في البيان ان هيغ "دان أعمال العنف الاعمى الذي تمارسه قوات الامن اليمنية ضد المتظاهرين في تعز والحديدة وصنعاء" وكذلك "الح" على الرئيس علي عبد الله صالح كي "يفي بوعوده بضبط النفس في استعمال قوات الامن".

وتعتبر لندن انه يتوجب على السلطات اليمنية "التحرك باقصى سرعة للتجاوب مع المطالب المشروعة للتغيير السياسي" في البلاد و"اجراء اصلاحات ضرورية".

واوضح البيان ان "عملية انتقالية طويلة" قد "تزيد من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي وتؤدي الى اعمال عنف جديدة لا طائل منها".

كما أضاف هيغ في بيانه "يجب ان يقول الرئيس صالح بوضوح انه مستعد للبدء فورا في عملية شاملة للانتقال السياسي" داعيا الى وضع "خارطة طريق من اجل انتخابات حرة ومتوازنة".

بدوره، أعلن المتحدث باسم البيت الابيض ان الولايات المتحدة "تدين بقوة" اعمال العنف الحكومية ضد متظاهرين في اليمن.

وقال المتحدث جاي كارني في بيان ان "الولايات المتحدة تدين بشدة استعمال القوة من قبل القوات الحكومية اليمنية ضد متظاهرين في صنعاء وتعز والحديدة خلال الايام الماضية". واضاف "يحق لليمنيين التظاهر سلميا ونذكر الرئيس علي عبد الله صالح بان من مسؤوليته تأمين الامن لليمنيين الذين يمارسون حقا يضمنه القانون الدولي في التعبير عن ارائهم السياسية". ودعا المتحدث ايضا حكومة صنعاء الى "اجراء تحقيقات كاملة حول هذه الاحداث" ومحاسبة المسؤولين عنها على اعمالهم.

واوقعت اعمال عنف جديدة 24 قتيلا على الاقل خلال اليومين الماضيين في اليمن حيث يواجه الرئيس علي عبد الله صالح ضغطا متزايدا للتخلي عن السلطة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف