أخبار

إستياء من النقاش في فرنسا حول العلمانية والإسلام

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عبر محمد موساوي، رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، عن استيائه من النقاش الدائر حول العلمانية و الإسلام في فرنسا، و أفصح موساوي لـ"إيلاف" عمّا دار بينه و بين زعيم الحزب الحاكم حول هذا النقاش، الذي كان المجلس ضده منذ البداية.

بمبادرة من زعيم الحزب الحاكم فرانسوا كوبي، أطلق تنظيم الاتحاد من أجل حركة شعبية نقاشا موسعا حول الإسلام و العلمانية في فرنسا، وقد فجر ذلك مواقف متصادمة داخل هذا الحزب نفسه، نظرا لطبيعته التي أول ما توحي به أن مسلمي فرنسا هي الشريحة المستهدفة منه.

لماذا هذا النقاش و في هذا الظرف بالذات؟هل هناك دواعٍ حقيقية لإثارته؟ وإن كان كذلك، لماذا انفرد به حزب معين؟...تلك جملة من الأسئلة التي طرحت في بحره، محاولة إيجاد تفسير لما يحدث في بلد له من الترسانة القانونية ما يحمي علمانيته من انزلاقات أو انحرافات أي جهة محسوبة على ديانة من الديانات.

السياسيون المنتمون إلى الحزب الحاكم، و الذين زكّوا هذا النقاش، لم يروا فيه ما يمكن أن يغضب المسلمين، بل اعتبروه فرصة لتجميع كل القوانين بين دفتي كتيب "كود" يلزم الجميع، لحماية اللائكية الفرنسية من الوقوع في المحظور خلافا لما ينص عليه قانون 1905.

لكن المعارضين لهذا النقاش، ينصتون له بأذن أخرى، كما يقول الفرنسيون، و لا يرون فيه إلا تسخينات مبكرة في إطار الإستعدادات للرئاسيات المقبلة، و اختار أصحابه بذلك استباق خطر اليمين المتطرف، الذي كان سبّاقا لإثارته بصيغة مغايرة إثر تصريح خطر لزعيمته مارين لوبان حول صلاة المسلمين في الأزقة.

و قال الكاتب العام لقصر الإليزي السابق، الإثنين، و هو يتحدث بلغة مارين لوبان نفسها ، أنه "من الواضح أن الصلاة في الأزقة تصدم عددا من المواطنين..."، نافيا أن يكون اليمين المتطرف في شخص الجبهة الوطنية "بوصلة تعتمدها الحكومة"، في انتقاء الموضوعات التي تهم الفرنسيين.

و أكد وزير الداخلية الفرنسي كلود كيود، في حوار مع صحيفة لوموند، أن "الفرنسيين ينتابهم شعور أن تدفق المهاجرين، غير المتحكم فيه، غير محيطهم، ليس لهم عداء للآخرين.يريدون فقط أن تبقى فرنسا هي فرنسا"، بحسب قوله.

في انتظار "كود" جديد للعلمانية في فرنسا
توصل الحزب الحاكم، الثلاثاء، في ختام هذا النقاش إلى ما سمي "بالاتفاقية" حول العلمانية، ضمت 26 مقترحا، تتمحور بالأساس حول تأكيد مبدأ اللائكية في الفضاءات العمومية، وضمان حرية العبادة في الأماكن الخاصة.
و ستكلل هذه المقترحات في وقت لاحق بمدونة، "كود"، حول العلمانية يلتزم بها كل الفرنسيين، و إن كانت تعني بدرجة أكثر المسلمين، "للعيش على أحسن طريقة"، كما يفضل الأمين العام للاتحاد من أجل حركة شعبية أن يقول.

مستشار للرئيس يعزل من مهمته بسبب موقفه من النقاش
لم يرق هذا النقاش العديد من الجهات، بالإضافة إلى المعارضة، و كان أول من أدى ثمن اختلافه مع زعيم الحزب الحاكم، و رفض بقوة هذا النقاش، أحد مستشاري الرئيس الفرنسي، عبدالرحمن دحمان، الذي كان شديد اللهجة في تعقيبه على مبادرة كوبي واصفا حزبه "بالطاعون بالنسبة إلى المسلمين".

و دعا دحمان، وهو من أصل مغاربي و الذي أعفي من مهمته في الإليزي، الفرنسيين المسلمين إلى عدم تجديد انخراطهم في الحزب الحاكم الاتحاد من أجل حركة شعبية "مادام أن النقاش لم يلغ..."، على حد قوله.
و هذا، خلال لقاء نظم في مسجد في باريس و دعيت له مسؤولات حكوميات سابقات، ينحدرن من الهجرة، و يتعلق الأمر بكل من رشيدة داتي، راما ياد، و فضيلة اعمارة، إلا أنهن فضلن جميعا عدم الحضور.

و بالإضافة إلى المعارضة و عريضة بأسماء نخبة من المثقفين الفرنسيين أطلقتها إحدى المجلات الفرنسية، لم تنل هذه المبادرة التي كانت بتأييد الرئيس الفرنسي نفسه، أي مباركة من طرف المؤسسات الدينية في فرنسا، و في مقدمتها، من طبيعة الحال، المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية.

موساوي يستنكر هذا النقاش
رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، محمد الموساوي، قال لإيلاف "اتصل بي فرانسوا كوبي لأخد رأيي في الموضوع، الذي أصبح يحمل اسم اتفاقية، و قلت له إن هناك مؤسسة معنية بالتذاكر في موضوع التدين في فرنسا، و لا داعي لحصر نقاش من هذا النوع في ديانة واحدة وفي إطار حزبي..."

و أضاف موساوي "لكنه لم يأخد بنصيحتي، حيث كان للاتحاد من أجل حركة شعبية رأي آخر، و أطلق نقاش استنكرناه في الحين..."

ويعتبر رئيس المؤسسة الرسمية الإسلامية الأولى في فرنسا هذا النقاش أنه "انصب على مظاهر شاذة و نادرة، أشير إليها في مناسبات ماضية من طرف لجان أخرى، و يمكن أن تتم مزايدات سياسية بخصوصها، و يكون ضحية ذلك المسلمين ومعهم الإسلام بصفة عامة".

وعبر محمد موساوي عن استيائه من هذا النقاش، و على أن المجلس كان ضده منذ البداية، علما، يقول الموساوي، أنه "ليس من أولويات المواطن الفرنسي، و هناك أسئلة أخرى تتقدمه في سلم الأسبقيات..."
و عن سر اختيار هذا النوع من المواضيع التي تنال من سمعة المسلمين في فرنسا، يقول موساوي، "فإلى جانب غياب صوت يدافع عن هذه الشريحة، هناك ما أصبح يمثله الإسلام في ذهنية العنصر الأوروبي، جعلت الحزب الحاكم يضعه في صدارة الأسئلة المطروحة للنقاش..."

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
والله عجيب وغريب
بقلـ سيدالعارفيـن ـم -

والله عجيب وغريبا أمر هؤلاء المسلمون المهاجرون الذين يعيشون كلاجئيين في الغرب وخصوصا في فرنسا،عليكم ان تعلمو بأن فرنسا دولة عظمى ومستقلة ومن حقهم سن قوانيهم كما يحلو لهم والذي لا يعجبه ليتفضل ويخرج ويذهب الى بلده،هل يستطيع مقيم أوروبي في السعودية أن يطلب بناء كنيسة أو إزالة قانون قطع اليد؟؟وهل يستطيع المقيم الأوروبي أن يطلب بفتح مسبح سباحة؟ على كل أوروبا طرد كل المسلمين اللاجئيين والمتجنسين من ترابهم الآن وبسرعة البرق وألا سيضيع أطفالهم وأموالهم لأننا نحن المسلمون أينما نحل نفرض آرائنا وقوانينا على الآخرين بإسم الله سبحانه تعالى وندعي بأن الله حرم كذا وكذا كأن فرنسا ترابنا ودولتنا.

يجب منع الإسلام
فلطسيني -

يجب منع الإسلام منعا باتا في كل أنحاء أورباوهدم جميع المساجد والحسينيات والحسنات والعليات التي سمحت ببنائها لأننا نحن المسلمون لن نكتفي إلا بالإستلاء على الدولة الفرنسية وعلى أموالهم وترابهم ونجعل فتياتهم جواري لنا حنها سيسكت المسلمون لأن هذا هو قانوننا حتى إلى من أحسن إلينا والله نحن المسلمون نقمة على البشرية.

supporting Isreal
supporting Isreal -

استياء من النقاش في فرنسا حول العلمانية والإسلام لان الاسلام علمانيه بالعلم فى الحياه الاجتماعيه كانت آيات الله مناسبه للمرحله التى بعدها بداء الانسان يمشى و ليس يجلس نتظر النبى او الرسول يظهر له و مشى مشوار الانسان الاول الروسى و الامريكى و الاسرئيلى و الصايع الاسلامى كسلان يردد نقاش و هو شكله جاهل و عنده نقص و يريد يفهم العالم انه بيفهم و له و جه نظر

والله نحن نقمة
محمد بن علي البدياني -

فعلاً.... نحن المسلمون نقمة على البشرية.

أنا مع منع الحجاب
بقلـ سيدالعارفيـن ـم -

أنا مع منع الحجاب ومنع إطلاق اللحية التي تكثر تحتها البكتيريا الإرهابية الخبيثة،نحن في عصر العولمة وليس عصر الأميين والديانات، الذي يريد فرض قوانين دينية علينا عليه أن يترك كوكبنا ويعيش على كوكب آخر ،سنمنع الديانات تريجيا،الإنترنت ساعد كثيرا على تغيير احوال الإناث والفتيات بإستطاعتهن الآن أن تختار من تهواها وتتحدث معه،والإنسان تطور عقله لا يقبل بقوانين قديمة ...والله بريئ منهم ومن قوانينهم اللي حطم حياة البشرية لا للقوانين الدينية وفتوى إرضاع الكبير بل للقوانين الحديثة التي تحفظ حق البشرية نعم للعلم والعلماء والفيزياء والكيمياءوالفلك ولا للملالي الذين ختمو نصف القرآن وسموهم بالعلماء وآيات الله ههههههه،خريج سادس إبتدائي يفهم اكثر من هؤلاء .

طالبان
fawaz -

المسلمين ودهم يملؤن العالم محجبات وطالبان .... بس النفاق واضح اكثر وتعليقاتهم على اليوتوب على كل صغيرة وكبيرة وصل حد القرف ويوجد اليوم بالذات موضوع جمالي على ايلاف حول عارضة ازياء اقرؤا التعليقات جيدا ثم تكلموا عن عفاف وحجاب الحق اقول اني لم ارى شعوبا تتكلم وترغم الاخرين بشيء وتتمنى في قلوبها شيء اخر مثل الشعوب الاسلامية

حجاب العقل
النحل البري -

المشكلة ليست في المسلمين وانما في التعاليم التي تبيح له أن يمتلك كل شيئ وكأنه ملكا له من تعاليم دينه الذي أوهم له أمورا أفتكرها أمورا مطلقة تجيز له فقط لأنه خير أمة أخرجت الى الناس ربما كان هذا الكلام صحيحا ولكن هذا كان في الماضي أما الآن فطغت عليهم عقلية الفتاوى وأصبحوا لا يخرجون من دائرة التابو والحلال والحرام والى هنا يقف المد العقلي للتطور العصري عندهم وتنتهي الحضارة البشرية بالنسبة لغالبيتهم من الذين يتبنون نظرية الدين وقوانينها فهذا الأفيون أو الهيرويين الديني شل قدره التفكير في ركوب العلم والمعرفة ...يا عزيزي المسلم ان لم تكن قادرا على التأقلم في البلاد الأوروبية فلماذا تأتي اليها ألا تعلم سلفا بأن هناك أمورا كثيرة على النقيض بما تؤمن به أو ربما تبحث عن مصدر رزق أوفر ولو فتحنا هذا الملف ف لن تخرج منه معصوم أم ربما تريد فرض دينك على الجميع وهذا سيقابل بالرفض لأنك في مجتمع متعدد الأفكار والقوانين والأيديولوجيات قد تصطدم يوما مع شخصا يوجه لك كلمة قاسية لمعتقداتك وينظر لك بشفقه انسان فقد عقله ...قد تشفق عليه انت يا عزيزي المسلم لأنه لا يعرف نبيك أو الهك ولكن على النقيض انه يعرف تمام المعرفة ما لم تحاول فهمه انت

فرنسا الكاثوليكية
شاهين -

العلمانية هي القناع الذي تتخفى تحته فرنسا الكاثوليكية ؟!

المعاملة بالمثل
مراد -

ان طرد المسلمين من فرنسا يجب ان يقابل بطرد كافة المسيحيين والملاحدة المشارقة من ديار الاسلام والابقاء على المسيحيين الغربيين

سياسة بلا اخلاق
عابر ايلاف -

السياسة في الغرب بلا اخلاق وميكافيلية الطابع والاحزاب الساعية الى البقاء في السلطة او الوصول اليها تستخدم الاقليات لهذا الغرض الوضيع فتخوف جمهورها منها فعلوا ذلك قديماً مع اليهود الاوروبيين. ويمارسونها اليوم مع المسلمين ولو افترضنا عدم وجود مسلمين لاستخدموا البوذيين البلغ تعدادهم مليون في فرنسا لتخويف جمهورهم والوصول الى السلطة او البقاء فيها ؟! انها سياسة بلا اخلاق شعارها الميكافيلية واللي بتغلب به العب به !!!!

نحن نشكر ايلاف !
عابر ايلاف -

فقد كشفت تعليقات البعض مدى كراهيتهم للاسلام والمسلمين واحب ان اقول لهؤلاء المضبوعين لو كنتم في فرنسا لاستخدموكم للوصول الى السلطة لان هؤلاء الفاشيين لا يفرقون بين مسيحي ومسلم او ملحد ومؤمن يكفي ان تكون ملامحكم شرق اوسطية !

فتش عن اليهودي
شاهين -

هيه جذور العرقية والدينية ايه ؟ يهودي ؟ آه علشان كده !!

خلق الإنسان حـرا
بقلـ سيدالعارفيـن ـم -

لقد خلق الإنسان حـرا لذا له كل الحق أن يعتنق الدين الذي يصدقه وله كل الحق أن يصبح لا دينيا (يؤمن فقط بجود الله سبحانه) وللإنسان كل الحق أن يصبح ملحدا أي لا يؤمن بأش شيئ ولا يحق لإنسان أن يجبر إنسانا على الدخول بالقوة والقتل والتهديد في ديانة وهو لا يريدها كما حصل في القرون الوسطى حيث أجبر اليهود الناس للدخول في دينهم وقتلو انصار السيد المسيح(ع)بل وصلبوه في النهاية,ونفس الشيئ قام به المسيحيون بدافع من الكنيسة وقتلو الكثير ثم إنقسم المسيحيون بين مذاهب وقتلو بعضهم البعض وأخيرا جاء الإسلام وبقوة السيف أجبرو الشعوب للدخول فيها أو تطهير عرقهم بدءا بسيدنا الخليفة ابوبكر(رض) في حروب الردة بداية نشر الإسلام بالقوة الى العصر العثماني وأجبرو القوميات والأمم بالدخول في الإسلام على أن يحفظ حقوقهم،ولكنهم لم يراعو حقوق تلك القوميات ضمن الإسلام،فالأتراك استغلو الإسلام لتوسيع أملاكهم وحتى في عصرنا هذا نرى ما يقوم به إيران مستغلا الإسلام لإطماعهم ، يا سيدي ألا ترى الإعتداء والظلم الذي فرضه كل الأديان على البشرية بإسم الله سبحانه,والله بريئ منهم ومن أفعالهم،وأخيرا كل واحد حر في نفسه ولن يدخل أحد في قبر أحد،دعو البشرية حرا ،في يوم الآخرة ملك الملوك سيقرر مصيرنا.

خلق الإنسان حـرا
بقلـ سيدالعارفيـن ـم -

لقد خلق الإنسان حـرا لذا له كل الحق أن يعتنق الدين الذي يصدقه وله كل الحق أن يصبح لا دينيا (يؤمن فقط بجود الله سبحانه) وللإنسان كل الحق أن يصبح ملحدا أي لا يؤمن بأش شيئ ولا يحق لإنسان أن يجبر إنسانا على الدخول بالقوة والقتل والتهديد في ديانة وهو لا يريدها كما حصل في القرون الوسطى حيث أجبر اليهود الناس للدخول في دينهم وقتلو انصار السيد المسيح(ع)بل وصلبوه في النهاية,ونفس الشيئ قام به المسيحيون بدافع من الكنيسة وقتلو الكثير ثم إنقسم المسيحيون بين مذاهب وقتلو بعضهم البعض وأخيرا جاء الإسلام وبقوة السيف أجبرو الشعوب للدخول فيها أو تطهير عرقهم بدءا بسيدنا الخليفة ابوبكر(رض) في حروب الردة بداية نشر الإسلام بالقوة الى العصر العثماني وأجبرو القوميات والأمم بالدخول في الإسلام على أن يحفظ حقوقهم،ولكنهم لم يراعو حقوق تلك القوميات ضمن الإسلام،فالأتراك استغلو الإسلام لتوسيع أملاكهم وحتى في عصرنا هذا نرى ما يقوم به إيران مستغلا الإسلام لإطماعهم ، يا سيدي ألا ترى الإعتداء والظلم الذي فرضه كل الأديان على البشرية بإسم الله سبحانه,والله بريئ منهم ومن أفعالهم،وأخيرا كل واحد حر في نفسه ولن يدخل أحد في قبر أحد،دعو البشرية حرا ،في يوم الآخرة ملك الملوك سيقرر مصيرنا.

الى سيد الجاهلين
مراد -

ههههه ولماذا الذين اجبروا على الاسلام كما تزعم لم يعودوا الى اديانهم لما وقعت ديار الاسلام تحت الاحتلال الاجنبي المباشر ولماذا المسلمون في الغرب متمسكون بإصلاحات اكثر منا رغم حرية الاعتقاد الديني ؟! اخي هذه اكاذيب لا تصمد ولا يصدقها حتى الاطفال !

الى سيد الجاهلين
مراد -

ههههه ولماذا الذين اجبروا على الاسلام كما تزعم لم يعودوا الى اديانهم لما وقعت ديار الاسلام تحت الاحتلال الاجنبي المباشر ولماذا المسلمون في الغرب متمسكون بإصلاحات اكثر منا رغم حرية الاعتقاد الديني ؟! اخي هذه اكاذيب لا تصمد ولا يصدقها حتى الاطفال !

يا سيد الجاهلين
مراد -

لا ليس الانسان حرا بدليل وما خلقت الانس والجن الا ليعبدون من يحسن الي ادين له بالولاء ومن علمني حرفا صرت له عبدا والذين يأكلون من خير الله ويعبدون غيره على خطر عظيم مثل المسيحيين ومن لا يعبد الله مثل الملاحدة موعدهم و اولئك الجحيم يجب ان تلاحظ هنا ان الالحاد اما الشيوعي اوالرأسمالي قتل من البشر اضعاف اضعاف من قتلهم الاديان خاصة اليهودية والمسيحية .

يا سيد الجاهلين
مراد -

لا ليس الانسان حرا بدليل وما خلقت الانس والجن الا ليعبدون من يحسن الي ادين له بالولاء ومن علمني حرفا صرت له عبدا والذين يأكلون من خير الله ويعبدون غيره على خطر عظيم مثل المسيحيين ومن لا يعبد الله مثل الملاحدة موعدهم و اولئك الجحيم يجب ان تلاحظ هنا ان الالحاد اما الشيوعي اوالرأسمالي قتل من البشر اضعاف اضعاف من قتلهم الاديان خاصة اليهودية والمسيحية .

إلى 8شاهين إسكت إسكت
بقلـ سيدالعارفيـن ـم -

ولماذا تحشر أنفك .... في فرنـسا؟ لهم الحق أن يصبحو علمانيين أو حتى عبدة الأحجار والحيوانات كما في الهنـد، هل فرنسا تراب والدك ؟ولماذا تتدخل في شؤونهم أيها الجائع؟إن أعطوك اللجوء والله لن تتردد بل ستقبل احذيتهم،يكفي لا أحد يموت جوعا في فرنسا وليس هناك فقير يقف على ابواب الكنائس ويطلب النقود وإن كان هناك احد فهو الأجنبي وليس الفرنسي،اما في دولك الإسلامية الغنية بالنفط هناك العديد من الناس ينامون في الحدائق والشوارع لأن هذا هم المسلمون لا يملك الموطن قوت يومه ماعدا بعض بعض بعض الناس في الخليج اما في وسوريا وفلسطين والعراق واليمن ومصر والمغرب وووووو كلهم جائعين إسكت إسكت إسكت إسكت .

إلى 8شاهين إسكت إسكت
بقلـ سيدالعارفيـن ـم -

ولماذا تحشر أنفك .... في فرنـسا؟ لهم الحق أن يصبحو علمانيين أو حتى عبدة الأحجار والحيوانات كما في الهنـد، هل فرنسا تراب والدك ؟ولماذا تتدخل في شؤونهم أيها الجائع؟إن أعطوك اللجوء والله لن تتردد بل ستقبل احذيتهم،يكفي لا أحد يموت جوعا في فرنسا وليس هناك فقير يقف على ابواب الكنائس ويطلب النقود وإن كان هناك احد فهو الأجنبي وليس الفرنسي،اما في دولك الإسلامية الغنية بالنفط هناك العديد من الناس ينامون في الحدائق والشوارع لأن هذا هم المسلمون لا يملك الموطن قوت يومه ماعدا بعض بعض بعض الناس في الخليج اما في وسوريا وفلسطين والعراق واليمن ومصر والمغرب وووووو كلهم جائعين إسكت إسكت إسكت إسكت .

لماذا يستاؤون ؟
خوليو -

لماذا يخافون من النقاش حول العلمنة؟ الجواب بسيط لأنها تفضح المضمون وتجعله يتعرى أمام العالم المتحضر، هذا المضمون الذي لايصمد أمام رياح التغيير العلمية التي كشفت أوهام الأديان ومنها هذا الدين الذي لايستطيع الوقوف على رجليه لأنه مصاب بركاكة فكرية وهمية يعريها نقاش العلمنة.

لماذا يستاؤون ؟
خوليو -

لماذا يخافون من النقاش حول العلمنة؟ الجواب بسيط لأنها تفضح المضمون وتجعله يتعرى أمام العالم المتحضر، هذا المضمون الذي لايصمد أمام رياح التغيير العلمية التي كشفت أوهام الأديان ومنها هذا الدين الذي لايستطيع الوقوف على رجليه لأنه مصاب بركاكة فكرية وهمية يعريها نقاش العلمنة.

رداً على خوليو
عابر ايلاف -

عجيب ياخوليو ان كان الامر كما تزعم فما هذا الاقبال عليه ( الاسلام ) من جهة المثقفين والمفكرين. والقسس الفنانين وحتى الرياضيين الغربيين ؟!! نكرر ان اثارة موضوع الاسلام في هذا الوقت ما هو الا طريقة وضيعة للوصول الى السلطة او البقاء فيها مما يعري العلمانية واخلاقيات السياسة والسياسيين وجمهور ايلاف من المعلقين الكنسيين والملاحدة المضبوعين !

رداً على خوليو
عابر ايلاف -

عجيب ياخوليو ان كان الامر كما تزعم فما هذا الاقبال عليه ( الاسلام ) من جهة المثقفين والمفكرين. والقسس الفنانين وحتى الرياضيين الغربيين ؟!! نكرر ان اثارة موضوع الاسلام في هذا الوقت ما هو الا طريقة وضيعة للوصول الى السلطة او البقاء فيها مما يعري العلمانية واخلاقيات السياسة والسياسيين وجمهور ايلاف من المعلقين الكنسيين والملاحدة المضبوعين !

كيف ؟
مراد -

كيف يصير نقاش بين ما هو وحي السماء وفكر انتجه بشر !

كيف ؟
مراد -

كيف يصير نقاش بين ما هو وحي السماء وفكر انتجه بشر !

انها الصليبية ياولدي
شاهين -

أشمعنى المسلمين يعني ؟! في فرنسا مليون بوذي ! ويهود ! ومعتقدات اخرى. يبدو انها الصليبية الفرنسية ؟!!

انها الصليبية ياولدي
شاهين -

أشمعنى المسلمين يعني ؟! في فرنسا مليون بوذي ! ويهود ! ومعتقدات اخرى. يبدو انها الصليبية الفرنسية ؟!!

الوجه الأول (1)
لارا -

اذا كان ما في القرآن والأحاديث قد قيل او (تنزل) لوقتها او للظرف الزمني والمكاني; إذا لا داعي لأن يطبق الآن إلا اذا تطابقت الظروف الزمنية والمكانية. ولكن الحقيقة الواضحة للعيان, ان آيات كثيرة جداً في القرآن واحاديث هائلة لنبي الإسلام, تنفي أحاديث او آيات سابقة قيلت او (تنزلت).فإذا ذهبنا لدول الكفر (لندعوهم) الى الدين الحق, فلدينا الكثير من آيات الترغيب والتهليل بالوافدين الجدد وأيضاً للمؤلفة قلوبهم أيضاً, وكذلك لدينا آيات وأحاديث جاهزة(وهي على رأي العلماء) (صالحة لكل مكان وزمان) تهددهم بالويل والثبور وعظائم الأمور إن هم حادوا عن الطريق (الحق).وكما قال الخليفة علي ابن ابي طالب(القرآن حمال أوجه).عدا عن الناسخ وما نسخ(المنسوخ), ولكن الآية تقول (وإن لم يكن من عند الله , لوجدوا فيه إختلافاً كبيراً), ولكن نظرة سريعة على محتويات المصادر الرئيسية لدين الحق, سيجد الدارس والقاريء أيضاً, إختلافاً كبيراً(اي آية منسوخة بآية اخرى نسختها) اي نفتها-أبطلت عملها-وجودها وعدم وجودها واحد. أليس هذا تناقضاً!!! مثال :لكم دينكم ولي دين-فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفروغيرها الكثير..يقابلها: إن الدين عند الله الإسلام-ومن يبتغي غير الإسلام ديناً, فلن يقبل منه- لا يجتمع دينان في جزيرة العرب..الى آخره. يتبع(2).

الوجه الأول (1)
لارا -

اذا كان ما في القرآن والأحاديث قد قيل او (تنزل) لوقتها او للظرف الزمني والمكاني; إذا لا داعي لأن يطبق الآن إلا اذا تطابقت الظروف الزمنية والمكانية. ولكن الحقيقة الواضحة للعيان, ان آيات كثيرة جداً في القرآن واحاديث هائلة لنبي الإسلام, تنفي أحاديث او آيات سابقة قيلت او (تنزلت).فإذا ذهبنا لدول الكفر (لندعوهم) الى الدين الحق, فلدينا الكثير من آيات الترغيب والتهليل بالوافدين الجدد وأيضاً للمؤلفة قلوبهم أيضاً, وكذلك لدينا آيات وأحاديث جاهزة(وهي على رأي العلماء) (صالحة لكل مكان وزمان) تهددهم بالويل والثبور وعظائم الأمور إن هم حادوا عن الطريق (الحق).وكما قال الخليفة علي ابن ابي طالب(القرآن حمال أوجه).عدا عن الناسخ وما نسخ(المنسوخ), ولكن الآية تقول (وإن لم يكن من عند الله , لوجدوا فيه إختلافاً كبيراً), ولكن نظرة سريعة على محتويات المصادر الرئيسية لدين الحق, سيجد الدارس والقاريء أيضاً, إختلافاً كبيراً(اي آية منسوخة بآية اخرى نسختها) اي نفتها-أبطلت عملها-وجودها وعدم وجودها واحد. أليس هذا تناقضاً!!! مثال :لكم دينكم ولي دين-فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفروغيرها الكثير..يقابلها: إن الدين عند الله الإسلام-ومن يبتغي غير الإسلام ديناً, فلن يقبل منه- لا يجتمع دينان في جزيرة العرب..الى آخره. يتبع(2).

الوجه الثاني(2)
لارا -

فإذا أردنا أن نترجم الأحاديث فإننا سنختار ما هو (مكيًُ) ويساير العصر الذي نحن فيه , لكي تقتنع شعوب الكفر بأن هذا الدين من عند الله. وأنه دين السلام والمحبة والتسامح بين الاديان, والتعايش مع كل مختلف عنه, وسوف نقوم بتخفيف ترجمة المصطلحات القاسية والصعبة على الغرب, فلا داعي لكلمة غزوة, لأنه يمكن إستخدام كلمة(فتوح او فتوحات) ونترجم معناها الى نشر دين الحق والحضارة والعلم والمعرفة والطب والكيمياء . شيء واحد علينا أن لا نترجمه لهم , وهو علـــم النــاســخ والمنسـوخ !! لأن فهم الناسخ والمنسوخ سوف تري اهل الكفر الوجه الثاني لدين الحق

الوجه الثاني(2)
لارا -

فإذا أردنا أن نترجم الأحاديث فإننا سنختار ما هو (مكيًُ) ويساير العصر الذي نحن فيه , لكي تقتنع شعوب الكفر بأن هذا الدين من عند الله. وأنه دين السلام والمحبة والتسامح بين الاديان, والتعايش مع كل مختلف عنه, وسوف نقوم بتخفيف ترجمة المصطلحات القاسية والصعبة على الغرب, فلا داعي لكلمة غزوة, لأنه يمكن إستخدام كلمة(فتوح او فتوحات) ونترجم معناها الى نشر دين الحق والحضارة والعلم والمعرفة والطب والكيمياء . شيء واحد علينا أن لا نترجمه لهم , وهو علـــم النــاســخ والمنسـوخ !! لأن فهم الناسخ والمنسوخ سوف تري اهل الكفر الوجه الثاني لدين الحق

العلامه لارا
شاهين -

يا فالحه ما يزال الغرب الكافر المتحضر الديمقراطي. الانساني يستخدم مصطلح انفيجشن للدلالة على على غزو بلد ما ، ليس المهم نوع الغزو انما ما يؤدي اليه ؟!

العلامه لارا
شاهين -

يا فالحه ما يزال الغرب الكافر المتحضر الديمقراطي. الانساني يستخدم مصطلح انفيجشن للدلالة على على غزو بلد ما ، ليس المهم نوع الغزو انما ما يؤدي اليه ؟!

عجبت لك يازمن !
مراد -

شوف يا اخي !! من كتابه منسوخ ! ودينه منسوخ !يتكلم في الناسخ والمنسوخ عجبت لك يا زمن ؟!

عجبت لك يازمن !
مراد -

شوف يا اخي !! من كتابه منسوخ ! ودينه منسوخ !يتكلم في الناسخ والمنسوخ عجبت لك يا زمن ؟!

هل العلمانية كفر ؟!
عابر ايلاف -

هل الغرب مسيحي كافر او علماني ؟ اذا فأنتم تعترفون بأن العلمانية كفر ؟؟؟ القضية لا هي اسلام ولا علمانية القضية سياسة ميكافيلة مخاتله اللي تغلبو العبو والمسلمون اليوم ورقة للعب بها في الانتخابات اما للوصول الى السلطة او البقاء فيها !! وكما قلنا لو لم يكن هناك مسلمون لتم اللعب بورقة البوذيين او المسيحيين المشارقة او مسيحيي اوروبا الشرقية او الغجر او الافارقة ! ومن غير المستبعد اثارة موضوع الجالية اليهودية المسكوت عنها حاليا !!

الرب سلعة ترويجية
نادراسطيف -

الاعلانات في المواقع عن الرب لافتة للنظر ! عمركم. شوفتم اله او رب يروج له اتباعه على. طريقة الترويج للسلع الاستهلاكية !!! يحدث هذا في المسيحية و من المسيحيين ؟!

هل العلمانية كفر ؟!
عابر ايلاف -

هل الغرب مسيحي كافر او علماني ؟ اذا فأنتم تعترفون بأن العلمانية كفر ؟؟؟ القضية لا هي اسلام ولا علمانية القضية سياسة ميكافيلة مخاتله اللي تغلبو العبو والمسلمون اليوم ورقة للعب بها في الانتخابات اما للوصول الى السلطة او البقاء فيها !! وكما قلنا لو لم يكن هناك مسلمون لتم اللعب بورقة البوذيين او المسيحيين المشارقة او مسيحيي اوروبا الشرقية او الغجر او الافارقة ! ومن غير المستبعد اثارة موضوع الجالية اليهودية المسكوت عنها حاليا !!