أخبار

إلغاء قانون الطوارئ في سوريا في مطلع مايو

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
ربيع دمشق: نار في عرين الأسد!

بهدف تهدئة الاحتجاجات غير المسبوقة التي تشهدها سوريا، أعلن مسؤول سياسي أن البرلمان السوري سيعقد جلسة استثنائية في مطلع الشهر المقبل لإلغاء قانون الطوارئ.

دمشق: يعقد البرلمان السوري في مطلع أيار/مايو جلسة استثنائية لإقرار مجموعة من القوانين الهادفة الى تحرير النظام، ومن بينها إغاء قانون قانون الطوارئ، بهدف تهدئة موجة الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، كما أعلن مسؤول سوري الاربعاء.

وقال المسؤول السياسي السوري لوكالة الأنباء الفرنسية طالبا عدم الكشف عن هويته "ان جلسة استثنائية ستعقد من 2 الى 6 ايار، يتم خلالها اقرار سلسة من القوانين ذات الطابع السياسي والاجتماعي، والتي تندرج ضمن برنامج الاصلاح الذي ينوي الرئيس (السوري بشار الاسد) القيام به".

واضاف "سيكون من بين هذه القوانين التشريعات الجديدة المتضمنة قانونًا بديلاً من قانون الطوارئ"، مشيرًا الى ان "المشرعين الذي كلفوا بوضعه على وشك الانتهاء منه، وسيقدمونه قبل نهاية الاسبوع الى رئيس الدولة".

واشار المسؤول الى ان الرئيس الاسد "ينوي دعوة عدد من وجوه المجتمع المدني الى تقديم ملاحظاتهم (مشروع القانون) قبل تقديمه الى الحكومة التي ستقدمه الى مجلس الشعب لاقراره بعد الموافقة عليه". وكان الاسد امر بتشكيل لجنة قانونية لاعداد دراسة تمهيدًا لالغاء قانون الطوارئ، على ان تنهي اعمالها قبل 25 نيسان/ابريل.

وصدر قانون اعلان حالة الطوارئ في 1962 وطبق عند وصول حزب البعث الى السلطة في 1963. ويحدّ قانون الطوارئ الى درجة كبيرة من الحريات العامة، اذ يفرض قيودًا على حرية التجمع والتنقل، ويسمح باعتقال المشتبه بهم او الافراد الذين "يهددون الامن". كما يجيز مراقبة الاتصالات والرقابة المسبقة على وسائل الاعلام.

الا ان المسؤول رفض تأكيد ما اذا كان قانون الاحزاب او قانون الاعلام يندرجان في اطار هذه المجموعة من مشاريع القوانين. بدوره اكد النائب احمد منير انه "تمت دعوة النواب إلى عقد جلسة استثنائية في المجلس من 2 ولغاية 6 ايار/مايو المقبل من دون بيان السبب"، لافتًا الى ان "الدورة التشريعية اختتمت في 31 اذار/مارس" الماضي.

واضاف النائب ان "المعطيات تؤشر الى وجود مشاريع لقوانين او مراسيم صدرت ودعي النواب إلى دراستها واقرارها بشكل مؤسساتي بعدما توافقت عليها الحكومة الجديدة". وتابع "من المنتظر الاعلان عنها غداة اقرارها في السابع من ايار/مايو". وكلف الاسد الاحد وزير الزراعة في الحكومة السابقة عادل سفر تشكيل الحكومة الجديدة خلفًا لحكومة محمد ناجي عطري التي قدمت استقالتها 29 اذار/ مارس.

هيومن رايتس تطالب سوريا بالكفّ عن استخدام العنف ضد المتظاهرين

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش الرئيس السوري بان يأمر قوات الامن بالكفّ "فورا" عن استخدام القوة "المميتة غير المبررة" ضد المتظاهرين، وبفتح "تحقيق مستقل وشفاف" لمحاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات.

وقالت المنظمة الحقوقية في بيان "ان على الرئيس بشار الأسد ان يأمر فورًا قوات الأمن السورية بالكفّ عن استخدام القوة المميتة غير المبررة ضد المتظاهرين المعارضين للحكومة". واضافت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، سارة ليا ويتسن، انه "على مدار ثلاثة أسابيع، راحت قوات الأمن السورية تطلق النار على متظاهرين سلميين في الغالب الاعم، في مختلف مناطق سوريا، بدلاً من التحقيق مع المسؤولين عن اطلاق النار".

ودعت المنظمة الرئيس السوري الى "فتح تحقيق مستقل وشفاف في اطلاق النار في دوما (ريف دمشق) ومحاسبة المسؤول عن اي اطلاق للنار بشكل غير قانوني ومن تسبب في وقوع قتلى وجرحى".

وروت المنظمة عن شاهدي عيان ان "متظاهرين خرجوا في دوما بعد صلاة الجمعة في الاول من نيسان /ابريل من الجامع الكبير ليجدوا المئات من رجال شرطة مكافحة الشغب ورجال في ثياب مدنية" هم "على الارجح من الاجهزة الامنية، يقفون في انتظارهم".

وقال احد هذين الشاهدين "بدأت الشرطة والمخابرات في ضربنا ورمي عبوات الغاز المسيل للدموع لإجبارنا على التفرق واحتجز الأمن العديد من المتظاهرين أثناء خروجهم من الجامع". ونقلت المنظمة عن متظاهرين من دوما انهما "يعتقدان أن المسلحين من الأجهزة الأمنية لأنهم كانوا يقفون بأسلحتهم المشهرة وراء شرطة مكافحة الشغب".

وقالت ليا ويتسن "على السلطات القضائية السورية أن تظهر استقلاليتها، وأنها قادرة على التحقيق في مسؤولية كبار المسؤولين الأمنيين الذين توجد ادعاءات بقيامهم بارسال رجال مسلحين للسيطرة على التظاهرات". واضافت "أن على الحكومة أن تحقق في كل واقعة إطلاق نار، وأن تحاسب كل شخص تتبين مسؤوليته عن استخدام القوة بصورة مخالفة للقانون".

وكان الاسد وجّه في نهاية اذار/مارس "رئيس مجلس القضاء الأعلى بتشكيل لجنة قضائية خاصة لإجراء تحقيقات فورية فيكل القضايا التي اودت بحياة عدد من المواطنين المدنيين والعسكريين في محافظتي درعا واللاذقية"، كما افادت مصادر رسمية.

واشارت هيومن رايتس ووتش الى ان "المسؤولين السوريين يحاولون القاء اللوم على الغير باتهام جماعات مسلحة مجهولة". وشهدت مدينة اللاذقية الساحلية (شمال غرب) أحداث عنف قتل وجرح خلالها العشرات عندما اطلق مسحلون مجهولون النار بطريقة عشوائية او اعتدوا بالسلاح الابيض على سكان.

واتهمت السلطات اصوليين مسلمين بانهم وراء هذه الاحداث لكنها لم تعط حتى الان اي تفاصيل حول جنسيتهم. وطالبت هيومن رايتس ووتش مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان بتحديد "موعد لجلسة خاصة عن انتهاكات حقوق الانسان في سوريا، تشمل الاستخدام غير القانوني للقوة بحق المتظاهرين".

ولفتت الى انه "بموجب مبادئ الأمم المتحدة الأساسية الخاصة باستخدام القوة والأسلحة النارية، فلا يحق لقوات الامن استخدام القوة المميتة الا عندما تكون الخيار الوحيد لحماية الارواح". وتابعت "يجب أن تمارس القوة مع ضبط النفس وبشكل متناسب مع التهديد القائم"، مشيرة الى انه "لا يمكن تبرير استخدام القوة المميتة لمجرد وجود متظاهرين يلقون الحجارة".

من جهة ثانية، استنكرت ست منظمات حقوقية سورية في بيان الاربعاء "استمرار السلطات السورية باستعمال العنف المفرط في تفريق الاحتجاجات السلمية الواسعة في مدن ومناطق سورية عدة، والتي أدت إلى وقوع العشرات من الضحايا (بين قتلى وجرحى) وقيام السلطات السورية باعتقالات تعسفية بحق العشرات".

والمنظمات الموقعة على البيان هي "المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا واللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد) ولجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا ومنظمة حقوق الإنسان في سوريا (ماف) والمنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا (داد) والمنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا".

واعتبرت المنظمات ان هذه الممارسات "تنم على إصرار السلطات السورية على استمرارها في ممارسة الانتهاكات للحقوق والحريات الأساسية للمواطنين بموجب حالة الطوارئ والأحكام العرفية المعلنة في البلاد منذ 1963 بحق ممارسة المواطنين لحقوقهم الأساسية في التجمع والتظاهر السلمي وحرية الرأي والتعبير".

وطالبت المنظمات بـ"تشكيل لجنة تحقيق قضائية محايدة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الانسان في سوريا" للكشف عن المسببين للعنف والممارسين له وعن المسؤولين عن وقوع ضحايا وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم".

كما دعت الى "رفع حالة الطوارئ والأحكام العرفية وصياغة قانون جديد للطوارئ يستجيب لمتطلبات الدفاع الوطني (...) ولا يتعارض مع الدستور والحريات العامة وإغلاق ملف الاعتقال السياسي وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين كافةوإلغاء المحاكم الاستثنائية والأحكام الصادرة منها".

ودعت ايضًا الى "اتخاذ الإجراءات اللازمة والعاجلة بما يكفل إلغاء كل أشكال التمييز بحق المواطنين الأكراد" بما تتيح لهم إمكانيات التمتع بثقافتهم واستخدام لغتهم. وطالبت ايضًا "بإصدار قانون للأحزاب يجيز للمواطنين بممارسة حقهم بالمشاركة السياسية في إدارة شؤون البلاد".

مناشدة الأسد إصدار حزمة إصلاحات عاجلة

على صعيد متصل، طالب مسؤولون حكوميون سوريون وقياديون سابقون في حزب البعث الحاكم الرئيس بشار الأسد باتخاذ "إجراءات عاجلة" عدة تشمل إنهاء العمل بقانون الطوارئ من دون إصدار أي قانون يشابهه ويماثله وإطلاق جميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي وإعادة جميع المنفيين السياسيين والدعوة إلى مؤتمر وطني من جيل الشباب والأطياف الوطنية لتحديد معالم المستقبل سياسياً واقتصادياً واجتماعياً.

وأصدر مجموعة من المسؤولين والقياديين الحزبيين السوريين السابقين بياناً تسلمت قالوا إن غايته "رصّ الصفوف ومنعة الوطن ووحدة الشعب وسلامته"، ورأوا فيه أن ما يجري في الوطن العربي ومنه سوريا "هو نتيجة تطور تاريخي ووعي جيل جديد لما تراكم خلال عقود عدة من ظواهر سلبية وممارسات خاطئة أفرزتها بنية الدولة التي شيّدها الدستور المعمول به وديمومة العمل بقانون الطوارئ وتأسيسه ما عُرِف بالدولة الأمنية".

وشددوا على أنه أمام هذا الحراك "لا يجوز التمسك في الماضي وصِيَغه التي لا تتوافق مع حقائق العصر وأثبتت الوقائع قصورها وعقمها، لا بل مسؤولياتها عما يتعرض له بلدنا". ولأنه "من المألوف أن قوة أي حكم ومدى ثقته بنفسه تكمن في قيامه بمراجعة نقدية جادة لمسيرته، مع الإصغاء إلى رأي قادة جيل الشباب والقوى والشخصيات التي تحمل الهمَّ الوطني والقومي، وانطلاقاً من أن سلامة الوطن ووحدة الشعب أهم من السلطة ومنافعها"، ولأن "الاستقواء بالشعب وإطلاق العنان لمبادرته هو دوماً الخيار الأكثر سطوعاً لتفويت الفرصة على كل من يريد بالشعب شراً وبالوطن ضرراً، وهذا يتطلب تحويل بنية الدولة إلى دولة ديمقراطية تعددية تنطلق من أن صيانة الوطن ليست حكراً لفئة أو حزب معين، بل هي ملك للشعب بكل قواه السياسية وأطيافه المجتمعية".

كما شددوا على أن "هذا الوعي هو الذي كان مستهدفاً في الماضي ومازال في ازدياد، وإن الردَّ على محاولات الاستهداف هذه يكون بإعادة الحياة إلى الشارع السوري وتفعيله بإطلاق الحريات وبناء دولة ديمقراطية تعود فيها السلطة إلى الشعب من خلال انتخابات حرة ونزيهة".

وحثوا الرئيس السوري إلى اتخاذ إجراءات عاجلة عدة، أهمها إنهاء العمل بقانون الطوارئ من دون إصدار أي قانون يشابهه ويماثله، وإطلاق جميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي، تحت أي صيغة حُكِموا أو اعتقلوا بها، وإعادة جميع المنفيين السياسيين من بلاد المنفى، والسعي إلى دعوة مؤتمر وطني من جيل الشباب والأطياف الوطنية لتحديد معالم المستقبل سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وبروح المسؤولية الوطنية، ويشارك في تعديل الدستور بما يتوافق مع التوجه لبناء دولة ديمقراطية تعددية وإصدار قانون جديد وعصري للأحزاب يكفل حرية تأسيسها ونشاطها، وإصدار قانون جديد وعصري للإعلام والصحافة يكفل حرية التعبير والرأي والمسؤولية الوطنية وحق مراقبة الدولة و المجتمع

ومن الموقعين على البيان "محمود جيوش، قيادي سابق في حزب البعث ووزير سوري سابق، مروان حبش، عضو قيادة قطرية ووزير سوري سابق، مصطفى رستم، عضو القيادتين القومية والقطرية السابق في حزب البعث، سليمان العلي، عضو قيادة قطرية ووزير سوري سابق، عز الدين دياب، قيادي سابق في حزب البعث وأستاذ جامعي، محمود يونس، قيادي سابق في حزب البعث ومحافظ سابق، علي سليمان، رئيس تحرير جريدة الثورة ومعاون وزير الثقافة السابق، وفيق عرنوس، أمين فرع جامعة دمشق السابق لحزب البعث، كمال الأسود، دبلوماسي سابق، لمى قنوت، عضو المكتب السياسي لحركة الاشتراكيين العرب" وغيرهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا تتكلمو حول المظاه
فلطسيني -

لا تتكلمو حول المظاهرات في سوريا لأن الشعب السوري ليست بشجاعة التونسيين ولاحتى المصريين واليمنيين،في أول هجوم للنظام السوري على المتظاهرين في درعا،سكت الشعب السوري وإختبئو كالجردان في بيوتهم،إنها أجبن شعب عربي.يا سوريين انظرو الى ليبيا واليمن يوميا يسقط الشهداء مع ذلك لا يختبئون بل يناضلون وهم مستمرون الى ان يقضو على النظام،يا شعب سوريا الجبان الا يجري الدم في جسدكم ؟الستم ببشر؟؟؟؟ اليست لكم كرامة يوميا على يد المخابرات ؟؟؟.

الغاء الاستبداد
برجس شويش -

الاولى ببشار ان يلغي الاستبداد و حكم العائلة و الطائفة و العنصر و الحزب الواحد حتى تستطيع سوريا ان تعيش في سلام و امن و استقرار, ماعدا ذلك لا ارى اي نور في نهاية النفق, الغاء قوانين الطورا و تبديله بسلة اخرى من المراسيم و التسريعات لن يغير من سلوك النظام الظالم اي لن يكون هناك اي عدل و انصاف من قبل الدولة اتجاه الشعب , واعتقد بان استمرار الانتفاضة حتى اسقاط النظام هو المطلوب و عدم الركض وراء امال خلابية لن تتحقق ابدا

سوريا الشعب
سوري حر -

هل يمكن لمن باع ارضة وقتل شعبة وعذب اطفاله ان ينصلح هل سوف يتم محاكمة بشار واخيه ماهر بتهم قتل الشعب السوري هل سوف يتم محاكمة بشار ورامي مخلوف يتهم الفساد بعد ان تحولت سوريا الي مزرعة

الخطوات التي تتطلب
pyd -

الخطوات التي تتطلب تنفيذها فوراً: 1- إطلاق سراح المعتقلين والسجناء السياسيين فوراً، وسجناء الرأي والتعبير، وخاصة المناضلين الأكراد. وإصدار عفو عام بحق من صدرت أحكام بحقهم. وإلغاء ملف الاعتقال السياسي. 2- إلغاء الأحكام العرفية وحالة الطوارئ المعمول بها منذ عقود. والمحاكم الإستثنائية وإبطال الأحكام التي صدرت منها حتى الآن تماماً وإعادة الاعتبار لمن تأذوا منها. 3- إلغاء أجهزة المخابرات التي مارست القمع والتنكيل بالجماهير حتى الآن، أو تقليص صلاحيات التي لا يمكن إلغاؤها بحيث لا تتدخل في شؤون المجتمع إطلاقاً ولا تمارس أي شكل من أشكال الضغط والمنع بشكل مباشر أو غير مباشر.. 4- السماح للتيارات السياسية والأحزاب والمؤسسات التي تمثل شرائح المجتمع بمزاولة أنشطتها الديموقراطية علناً دون التدخل في شؤونها أو ممارسة القمع بحق المنتمين إليها، إلى حين صدور قانون ديموقراطي للأحزاب يراعي خصوصيات المجتمع السوري ومكوناته. 5- تأسيس مجلس وطني شامل من ممثلي جميع شرائح وانتماءات المجتمع السوري بدلاً من مجلس الشعب الراهن، وبعيداً عن هيمنة الحزب الحاكم وتوجهاته. ليقوم هذا المجلس بالنظر في أوضاع المجتمع والتغييرات المطلوبة، واتخاذ القرارات اللازمة مثلما يتحمل مسؤولية متابعة تنفيذها. 6- الإعتراف بوجود الشعب الكردي كمكون أساسي من مكونات المجتمع السوري وله حقوقه وواجباته.

أفكار أولية
رؤية حزب آزادي الكرد -

- الاعتراف العلني الصريح بشرعية الحراك الجماهيري ( مظاهرات ، مسيرات ، احتجاجات ..الخ ) الذي تشهده سوريا منذ أواسط شهر آذار المنصرم وحتى الآن ، واعتبار الضحايا شهداء للوطن ، وتعويض ذويهم وذوي الجرحى والمصابين والمتضررين كافة .. 2- شجب وإدانة أساليب القتل والتنكيل في مواجهة المظاهرات السلمية التي هي حق دستوري للجميع ومحاكمة مصدري هذه الأوامر ومنفذيها عبر محاكم دستورية مشروعة .. 3- رفع حالة الطوارئ والأحكام العرفية ، والإفراج عن معتقلي الرأي والموقف السياسي وإلغاء المحاكم والقوانين الاستثنائية كافة .. 4- اعتماد مبدأ الحوار الوطني الشامل بين مختلف الاتجاهات السياسية الوطنية التي تؤمن بالحوار سبيلا للتفاهم .. 5- أن تتكون أطراف الحوار من مجمل المعارضة الوطنية العربية والكردية و الآثورية وحتى أوساط من داخل النظام نفسه وغيرها .. 6- الدعوة لعقد مؤتمر وطني شامل ، أو عقد مجلس وطني تأسيسي ، بعد حل ما يسمى بمجلس الشعب المنتهية دورته ، من أولى مهام هذا المحفل ، إقرار صيغة مشروع دستور جديد يلغي الامتياز لأية جهة سواء كان حزبا أو فرد أو قومية ويقر صراحة بالتداول السلمي للسلطة و يتضمن الاعتراف بالتعددية القومية والسياسية ، واعتبار سوريا دولة مؤلفة من عدة قوميات (عرب ، كرد ، سريان..الخ ) ويطرح هذا الدستور على الاستفتاء العام ، وإقرار قانون جديد للانتخابات يضمن الفوز النسبي لمرشحي مختلف القوائم الانتخابية ، وآخر للأحزاب السياسية دون التمييز بسبب العرق أو الدين ، وثالث للإعلام والمطبوعات يضمن حرية الكلمة والرأي والتعبير ويساهم في تعزيز الوعي الحر والديمقراطي .. 7- تشكيل حكومة انتقال مؤقتة ذات ائتلاف وطني شامل مهمتها تصريف الأعمال الخدمية وتنفيذ المهام المرحلية .. 8- البدء بانتخابات تشريعية نزيهة مباشرة ، واعتماد نتائجها وتكتلاتها البرلمانية أساسا لتشكيل حكومة دائمة .. 9- فصل السلطات الثلاث ، التشريعية والتنفيذية والقضائية ، واستقلالية القضاء وتعزيز دوره .. 10- حل القضية القومية للشعب الكردي حل ديمقراطي عادل وفي إطار وحدة البلاد ، وليس اختزالها في مشكلة الإحصاء الاستثنائي بإعادة الجنسية للمجردين منها وتعويضهم ، ومرسوم 49 لعام 2008 وتبعاته .. 11- في معرض تفاصيل الحل المذكور للقضية الكردية ينبغي اعتماد وثيقة الرؤية المشتركة للحركة السياسية الكردية .. 12- وضع الأسس

مافي فايدة
حسان -

يعني من هون لـ أول شهر 5 في اربع أيام جمعة على الأقل يعني اذا مشينا بنفس المعدل من التظاهر ستنضم محافظات أخرى للمتظاهرين وسيسقط شهداء أكثر, بإمكانهم إلغاء قانون الطوارء الآن واصدار القانون الجديد ببنود رئيسية وتفصيله لاحقاً الوضع لا يبشر بالخير أبداً الشارع يغلي لرؤية الشهداء والناس قرفت نظام الاسد لازم خطوات عملية وسريعة لامتصاص الغضب الشعبي الذي لم يدرك مدى خطورته للآن نظام الاسد

كذب النظام السوري
Marwan Souliman -

إن دماء جميع أبناء سورية واحدة إمتزجت مع التراب السوري و هي غالية على جميع السوريين ما عدا السلطة الفاسدة و أتباعها التي تسترخص الأنسان السوري و لا تفرق بين أحد، و تقتل و تفتك بالجميع و خاصة من يطالب بحقوقه كمواطن حر و ذو رأي و فكر و يطالب بالمشاركة في صنع القرار الذي طالما إرتبط بأناس فاسدين و من البطانة الفاسدة،إن مثل هذه الوعود لن تنطلي على أحد من إبناء سورية ، فالإنتفاضة أتية لا محالة و سوف تدك أوكار الفاسدين جميع الفاسدين من القاعدة إلى القمة ، و لن يقبل الشباب السوري مثله كمثل بقية شباب العالم سوى بالحرية و الديمقراطية لسورية ، سورية الجميع كردا و عربا و أشوريين ، و الكل يأخذ مكانه و دوره في عملية البناء ، بدون تمييز ، و بعيداً عن الحكم المركزي الذي جلب الويلات للشعب السوري منذ أكثر من أربعين سنة مضت.الفرصة سانحة ، و الكل ينتظر نقطة الصفر ، و النظام ضعيف لن يستطيع فعل شئ في ظل تكاتف جميع أبناء الشعب السوري ، و بمساعدة المخلصين المهجرين قسراً و التواقين إلى الحرية و العدل و المساواة في الوطن السوري

الى رقم 1
saide -

الى رقم 1 مع الاسف سوف انزل الى مستواك فانت لست فلسطيني و لا حتى اسرائيلي، ............. .و ارجو من ايلاف نشر ردي فهو رد الشعب السوري الشريف من ثوار و مؤيدين.وعفواً من قرأ إيلاف.

عيش يا ----
ماهر -

ليش رح يظل لشهر ايار ولي مصيبة اذا ظلوا على الحكم فهذا يعني انه كسب المعركة واعاد توازنه ورجع سيطر على الناس اكثر من اول وينكم يا اهل النخوة والكرامة الحياة وقفت عز يجب ان يرحل الاسد ومن معه ونبني سورية من صفر وقادرين على ان نجعلها جنة للجميع خلال مدة قصيرة

بشار اكثر لصوصية
سعد الدين - ادلب -

سيحتال بشار المحتال بألف طريقة وطريقة على السوريين بقانون جديد وطوارئ جديدة ، فمثل هذا الرجل الذي اغتصب السلطة اغتصابا ومستعد ان يقتل كل السوريين ليستمر في مهنة اللصوصية التي يمتهنها مع افراد عصابته لايمكن مثل هذا الرجل ان يفكر بصورة ديموقراطية متحضرة ، الديموقراطية تعني ان عليه ان يترك السلطة ويتنحى ولكنه هو يفكر ان يبقى كالاخطبوط على صدر السوريين اربعين عاما اخرى وابنه حافظ سيأتي من بعده، بشار مجرد نصاب ومحتال وقد احتال على السوريين حينما غير الدستور بخمس دقائق واعطاءهم وعودا معسولة عن الحرية والربيع القادم تبين بعد ذلك انه اكثر دموية واجراما من ابيه حافظ واكثر تفننا باللصوصية.

نريد اسقاط النظام
RAWAN -

المشكلة اننا لم نعد نثق بهذا النظام المجرم و أعتقد أن الغالبية العظمى من السوريين ترغب الآن وأكثر من أي وقت مضى باسقاط بشار و عصابته والتحرر من النظام البعثي الفاشي.

أقسمت أن لن أتزوج
بقلـ سيدالعارفيـن ـم -

أقسمت أن لن أتزوج إلا بعد أن نقضي على النظام السوري عن قريب سيرحل بشار الأسد ومن معه، .

ثبت علميا وللعالم
فلطسيني -

ثبت علميا وللعالم اجمع بأن السوريون هم جردان العرب وثبت علم الجينات الوراثية العربية بأن الشعب السوري من أجبن شعوب الكرة الأرضية والدليل جبنهم وخوفهم من النظام البعثي الحالي ،ثبت جينيا ان السوريون سيحكمهم البعثيون وبشارالأسد المشوه الوجه واللسان الى الأبد ..... والطيور على أشكالها تقع,يقول بشار ثتبقى ثـوريا ثامدة في وجه إثرائيل،ثوريا ثوريا ثوريا ثوريا ثوريا حاميها الثوريون.عالم الجينات الوراثية.

نظام كذاب
د. بسام -

ألم تنشروا يوم الأمس أن القانون سيرفع قبل يوم الجمعة من هذا الإسبوع؟ ثم أن لا أحد يطرح إلغاء قانون الطوارىء، المطلوب هو رفع حالة الطوارىء لا إلغاء القانون. ورفع حالة الطوارىء لا يحتاج إلى تدخل السلطة التشريعية وإنما التفيذية. هذا النظام يستنشق آخر أنفاسه، وسقوطه حتمي، وسنرى بشار وماهر الأسد، وآصف شوكة وعلي مملوك وهشام بختيار ومصطفى طلاس وعلي دوبا وغيرهم أمام المحكمة الدولية أو السورية!

يالله
sherin abdulah -

‎:أحد فلاسفة العالم الكبار كتب ذات يوم قائلاوحدها الصدفة يمكن أن تقذف بشخص تافة عديم المواهب إلى قمة ينظر منها إلى العالم وكأنها أشياءه الخاصةيالله، كم تنطبق هذه الفكرة العميقة على بشار الأسد

free syria
ladkani -

سبحان الله هلأ المخابرات العلوية صاروا بيعرفوا يستعملوا الإنترنت ؟مفكرين حالن شوي أذكياء بس من أول سطر بينعرفوا لأن الجحش إذا تعلم مابيصير إلا حمار؛والذي ترعرع على الحقد والرشوة والسرقة وسفك الدماء لا يمكن أن يتمدن،عندما كانت سورية تحكمم من قبل السنة كانت منارة الشرق إقتصادياً و ثقافياً وديموقراطية أما منذ حكم هذه الطائفة فقد تراجعنا حتى لم يبقى خلفنا إلا موريتانيا والصومال؟والحمد لله فقد بدأ العد التنازلي لهذا النظام الذي لم يجرح جندي إسرائيلي واحد خلال ثلاثين عاماً وقام بقتل الآف من أبناء شعبه ،وسوف يحاكم جميع القتلة وتعلق مشانقهم في حماه ودرعا وصليبة اللاذقية ودريبة جبلة ودوما وحمص

الى رقم 1
saide -

الى ايلاف اين هي المصداقية و الحيادية، ان الذي يدعي انه فلسطيني،شتم الشعب السوري مرتين وانتم نشرتم ذلك ............. ردي .الى رقم 1:انت ليس فلسطيني و لا اسرائيلي، و الشعب السوري اشرف منك و من امثالك، وانت كثيرعليك جرذون المجاري.وأرجو من إيلاف نشر ردي ،وعفواً من قراء إيلاف

يسقط
حبي -

لقد عرفنا منذ القدم طرق اللف و الدوران في هذا النظام ... يسقط بشار و نظامة الاجرامي ... هذا هو مطلبنا اليوم و غدا

القاتل
السوري -

لا قانون طورائ و لا قانون ارهاب ,,,, الشعب يريد اسقاط المجرم و عصابته القتله

هام جدا
حسن -

هام جدا: لنضيف إلى قائمة مطالبنا إلغاء كل أجهزة الأمن وكل فروع المخابرات بشكل نهائي مع إلغاء قانون الطوارئ والأكتفاء بجهاز الشرطة فقط

أقوال تثبتها افعال
معارض سوري سابق -

أعترف أني كنت معارضا وكنت أكتب تعليقات شديدة جدا ضد النظام,لكني بعدما شاهدت خطوات الاصلاح السريعة جدا التي ينفذها السيد الرئيس, والتي يجب أن تلاقي استحسان كل انسان شريف وكل محب حقيقي لسوريا, صرت من أشد المؤيدين للسيد الرئيس ومن أشد المدافعين عن النظام.كل ما طلبه السوريين يتم تحقيقه فعليا وعلى الأرض, لم يعد هناك أي مبرر لأي احتجاجات.كل من يدعو الآن للاحتجاج والتظاهر لا بد أن يكون مخربا ومدفوعا من قبل أعداء سوريا وممن لا يريدون الخير لسوريا ولشعب سوريا.أنا اليوم وبكل فخر واعتزاز أعتبر نفسي جدني من جنود الأسد لأن السيد الرئيس قد قرن من محبي جاري فعلا الأقوال بالأفعال.

مطالب وطنية .
عريف علي . -

منذ تأسيس اول حزب كوردي وحتى تشكيل اخر حزب كوردي لا يوجد بين صفحات منهاجه اي توجه انفصالي ولا توجد وثيقة تثبت عليها ولا صور ولا شهود ولم يثبت على أي كوردي بذلك رغم الضرب المبرح والتعذيب والجرائم الوحشية التي ارتكبت بحقه وسكوت اغلب القوى عليها ومع ذلك لن يجعله يعكر صفوة العلاقة الجادة مع العربي والمسيحي والجميع يشهد عليها وهذا دليلا واضحا على حبه لسوريا وشعبها .

LOOSER
MK -

, you are so fake and a losser Mr. Palestine

إلغاء قانون الطوارئ
نزار ابو الميش -

الى رقم ١٢ مسكين تراك رح تعنس.

إلغاء قانون الطوارئ
نزار ابو الميش -

الى رقم ١ مسكين حديثك عن الشجاعك

جمعة الصمود .
كافان وشفان . -

النظم الاستبداديّة الفاسدة، لا ترى في الديمقراطيّة الحقيقيّة، إلا مقبرة لها. ومهما زعمت الإصلاح والتغيير، بخاصّة، في حالات الاهتزاز والأزمّة العميقة، لا يغدو كلامها إلاّ من صنف الدجل والكذب والتحايل. فقصّة النظام السوري، وزعمه للإصلاح والتغيير، منذ أكثر من عقد، وتأجيله للإصلاحات بحجّة الاستهداف الخارجي، والممانعة، والكلام الفارغ هذا، صارت أشبه بقصّة الراعي والذئب. وجليٌّ أنه مهما تطبّع النظام الاستبدادي، إلاّ أن طباعه، دوماً تغلب تطبّعه!. ذلك أنه لن يصلحها من أفسدها، ولن يطهّر السلطة، ويغيّرها للأحسن، من اغتصبها ودنّسها، ولن يرممها، من دمّرها.

الى 16
saide -

ياأخي رجاءً بدون طائفية ،يا أخي المخابرات في كل العالم تحمي الدولة و النظام ولكن مع الآسف في سورية المخابرات تحمي النظام فقط،وفي المخابرات السورية هناك العلوي و المسيحي و السني و الذرزي و الكردي و من الطوائف و العشائر، ولهذا يعرفون كل شيء

سوري افتخر برئيسي
سامر -

اولا يلي يريد اسقاط بشار وينو بغير بلد ويهتف للحريه اي حريه بدون ياها الشتائم اي حريهانتم الجبناء الشعب السوري مرفوع الراس دائما نحنو نعتز ببشار ان يكون رئيس سورياسوريا بازدهار انشاء الله كفكم

إلغاء قانون الطوارئ
نزار ابو الميش -

الى رقم١١ بشار وبس والباقي خس.

حزب ازادي
kurdo -

حزب ازادي الكردي روح خريها و ين باقين انتوا و هل لكم اعضاء؟يبدوا ان بشار يحاول اقناع نفسه بانه باق حتى مايو؟لماذا لم تستغرق سوى دقائق لسن قانون الطوارئ و لكن تستغرق شهور لازالتها؟حطه بالخرج يابشومن غربي كردستان

عاجل وهام
أديل -

أنباء موثوقة أن بشرى الأسد تطلق آصف شوكت!

منحبك
منى وفي -

منحبك يا رئيسنا. . باسل وحافظ وبشار وبث!

النظام الطائفي كذاب
كذابين -

إلغاء قانون الطوارئ في سوريا مطلع مايو طيب فهمنا ومتى سيصدر قانون الارهاب والله النظام كذاب وعم يحاول يكسب وقت.......... اولا لن يلغي قانون الطوارئ واذا لغاه سيصدر قانون العن منه نظام استبدادي قائم على القمع والاحتيال اقول لكم ان هذا النظام الطائفي فقد شريعته منذ اول قطرة دم شهيد كان يطالب بحريته وهو اعزل

المجرم
sala7 -

قسما بالله لن يستطيع ان يحقق مطالب السوريين و سيظل يلف ويدور على لانه يدرك تماما بان تحقيق الاصلاحات الحقيقية هي زوال حكمه والى الابد لذلك سيظل يقتل الشعب لينال من عزيمتهم واسكات نداءاتهتم طالبين الحرية والسلام واللافساد

سوري
أبو سلطان -

مو ناقص غير فلسطيني يحكي عالسوريين، لأن مخابرات الأسد من أمثالك والمواطن السوري بيشرف راسك وقريبا بتشوف شو رح يساوي

Change
Syrian -

little assad has nowhere to go, he can change constitution or change goverment. little assad , Syrians want you and your family out. It does not mean out of the country but in hell

الى رقم ١
Syria -

الى رقم ١يارجل دفع السوري من دمه وماله وحياته اليومية ومازال يدفع من اجل الفلسطيني....يارجل سوريا منحت مليون فلسطيني الامان في دمشق...يارجل وانت تقوم بالتحريض من اجل الفوضى....ياسيدي اذا عمت الفوضى سوريا كما ترغب اول من سيرحل منها بعد النظام هو الفلسطيني وبعده العراقي...

نظام الثعالب
سوري -

هذا النظام القمعي يراوغ كما يراوغ الثعلب و لن يمنح الحرية لاحد ابدا ابدا و هم يراهنون على الوقت لكبح التحرك الوطني

أليس غريبا وعجيبا
فلطسيني -

أليس غريبا وعجيباأن نرى بعض الفلسطينيين من بني جلدتي يؤيدون ويحبون بثار الأثـد؟بشار ونظامه لم يفعلو شيئا لصالح القضية الفلسطينية الى حدالساعة لذا أتألم وأتعذب كثيرا عندما أرى أحدا من بني جلدتي يؤيدون صاحب اللسان الطليق بثار الأثـد.طالما هناك فلسطينيون يؤيدون بقاء بثار الأثـد سيبقى فلسطين محتلا.

يضحكني كلام بشار
Syria -

كم يعجبني ويضحكني كلام ولسان بشار الأسد عندما يقول ثوريا=سوريا هههههههه هذا المشوه من اللسان والوجه يحكم سوريا،ألا يوجد في سوريا رجل طليق اللسان وينطق حرف السين بشكل صحيح ولايكون مشوها في الوجه ليحكم سوريا؟؟؟.إلا هذا المشوه باللسان والوجه؟الذي أجريت له عمليتات على يد طبيب فرنسي عندما كان في العاشرة من عمره واحد للسان والأخرى لوجهه المشوه أن يحكم سوريا؟.

خربو الوطن العربي.
عائلة الفلسطيني -

لعنة الله على حزب اللات اللبناني(حزب اللـــه اللبناني ) والنظام السوري والنظام الإيراني هؤلاء خربو الوطن العربي.

الغاء الاستبداد
صابر ايوبي -

لا اصلاح حقيقي في سوريا مادام نظام عائلة الاسد واتباعها المرتزقة مستمرا ومادام ساريا الدستور الذي وضعه الطاغية الراحل حافظ الاسد الذي يضع السلطة والقيادة في يد حزب البعث وحده الذي استولى عليه حافظ الاسد واستغله لتثيبت سلطته الفردية المطلقة على الدولة والمجتمع ثم توريث السلطة المكلقة لابنه الذي وزع الدولة على اقاربه.بشار الاسد لن يحقق اي اصلاح حقيقي بل سيحاول امتصاص غضب الشعب السوري على حكمه القمعي الفاسد واذا نجح ستستمر معاناة الشعب السوري ويزداد قمع النظام واذلاله.على السوريين ان يطالبوا برفع حالة الطوارئ وانها حكم الحزب الواحد واطلاق الحريات. وبناء دولة القانون.

الى الرقم1
كري في المهجر -

الي بيته من زجاج ما يرمي بالحجر والجرذان هم من دنسوا تراب بلدهم باقدام الاجنبي ويكون بعلمك تراب سوريا الغالي ما بدا تندس وروح انصح حالك وصحح دحلانك من الفساد

ما أدراك ما سوريا
samer -

تتحفنا المواقع السورية بدراسات و تحليلات صحفية عظيمةعلماً أنها بوق للنظام السوري الحاكم متلها متل مجلس الشعب السوري لا أكتر ولا أقل (شغلتوا يصفق و يهلل بالخطابات.. ولولا العيب لينزلوا يمسكوا دبكة بنص المجلس)... من اللي شفتو بوسائل الإعلام العالمية الكل عم يحكي عن ثورة سورية ضد النظام الدكتاتوري بسوريا بدأت مثلها مثل ثورة الياسمين في تونس و ثورة سقوط كامب ديفيد (حسب المصادر الإعلامية الحكومية في سوريا) بس من كتر ما الشعب السوري ذكي صدق كذبة المؤامرة الخارجية و صارت كل قنوات العالم طرف باللعبة ضد الجماهيرية السورية العظمى (و ما في كبير إلا الجمل).. فأنا بهني النظام القمعي بسوريا على نجاح عملية مسح مخ و تجهيل الشعب السوري إلى الأبد.. بس للمفارقة شاهدت في مجلة لومو فرنسية مقال بعنوان (الثورات العربية: المتغير السوري) و مقارنة لشخصية بشار الأسد الذي كان يبدو للغرب رجل إصلاح ما لبث أن كشف عن وجهه كبؤرة فساد و طرف فيه .. و بالأخص استمرار لمنطق أبيه القائم على القمع و الترهيب .. و حتى لو فشلت الثورة السورية فبشار الأسد لم يعد ذلك الرئيس الشاب المتطلع للتطور و الانفتاح و إنما هو ليس أكثر من مشروع دكتاتور في مقتبل العمر .. و لم يعد مرحباً به في كثير من الدول التي تقدس الحرية ..أما الشعب السوري الراضي عن وضعه الحالي فحابب قلوا الحق معك ..لو أنك بتعرف معنى الكرامة والحياة الكريمة فوحده الله قادر على إسكاتك.. تتهنى بهيك صنم

الرقم 1
سوريا -

,,,,,,,,,,,

حكم الأب ( بشار )
sherin abdulah -

التغيير من منظور النظام السوريقد يقوم النظام السوري بعمليات تجميلية كاستبدال قانون الطوارئ بآخر للإرهاب ,و بعض المراسيم التي تتغير بالشكل دون المضمون ،قد تتطرق للمادة الثامنة من الدستور التي نصها حزب البعث العربي الاشتراكي هو الحزب القائد في المجتمع والدولة, مع بعض الإصلاحات كمنح الجنسية للأكراد المجردين منها وقانون للأحزاب لكي يزيد ع...دد التحف في متحف التعددية الهزلية .هو عندما يقدم هذه التنازلات يكون مرغماً لفعل ذلك لذلك سيعطيها بالقطارة،ومع ذلك فإن تمت تلك الترقيعات ،سوف تجعل الحالة السورية شبيهة بالوضع المصري في عهد مبارك ،أي تعددية هزلية وحرية إعلام غير فاعلة على مبدأ ( هم بيتكلموا اللي عوزينو وأحنا نعمل اللي عوزينو ).في هذه الحالة يحتاج الشعب ثلاثين سنه من حكم الأب ( بشار ) الذي الذي سيسمح بانتخابات رئاسية تعددية يضمن فيها الفوز ،ويعين بعدها ابنه حافظ الثاني رئيس السياسات في حزب البعث لتهيئته للحكم، عندها من الممكن أن يتم التغيير الحقيقي.هذا ما يراهن عليه بشار وزمرة الفساد التي تعيش في مستنقعه, لكن الشعب السوري الذي تمكن من كسر حاجز الخوف وقدم أعظم التضحيات متمثلة في كوكبة الشهداء الذين سنبقى أوفياء لأرواحهم و لن نرضى دون الاقتصاص لهم بعد أن نحقق كل مطالبهم التي لن تتحقق دون زوال ليل الأستبداد وبزوغ سمش الحرية التي لن تشرق دون الأتيان على هذا البناء المتهالك من أِساسه . لنجعل هدفنا التغيير الحضاري السلمي

الاجرام المنظم
رفيق -

???? هل الغاء قانون الطوارىء يعني يوقف ارسال رجال الحرس الرئاسي ومليشات ماهر الاسد لقتل الناس المدنيين في الشوارع ؟؟؟؟