أخبار

الحريري يتهم ايران بمحاولة "خطف المجتمعات العربية"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: وجه رئيس حكومة تصريف الاعمال في لبنان سعد الحريري الخميس انتقادات شديدة الى ايران التي اعتبر انها تحاول "خطف المجتمعات العربية" وان "خروقاتها للنسيج العربي" تمثل احد اكبر التحديات امام العرب.

وقال الحريري المدعوم من السعودية خلال افتتاح اعمال الدورة السادسة للملتقى السعودي اللبناني في بيروت "ان لبنان والعديد من الدول العربية (...) تعاني سياسيا واقتصاديا وامنيا من التدخل الايراني السافر في الداخل العربي".

واضاف بحسب نص الكلمة التي وزعها مكتبه الاعلامي وتلقت وكالة فرانس برس نسخة منها ان "احد اكبر التحديات التي تواجه المجتمعات العربية، وبينها لبنان، يتمثل في الخروقات الايرانية المتمادية للنسيج الاجتماعي للمنطقة العربية".

وحذر الحريري من ان "الخطف المتدرج للمجتمعات العربية تحت اي شعار امر لن يكون في مصلحة ايران ولا في مصلحة العلاقات العربية-الايرانية".

وتابع "نحن في لبنان لا نرضى ان نكون محمية ايرانية بمثل لا نرضى لاخواننا في البحرين او الكويت او اي دولة ان يكونوا محمية ايرانية".

وقال الحريري الذي قام زبارة رسمية الى ايران في تشرين الثاني/نوفمبر "لا نحتاج ولن نحتاج الى اي قومية اخرى مهما حاولوا".

ويخوض رئيس حكومة تصريف الاعمال مواجهة سياسية مع حزب الله، الحليف الاول لايران في لبنان.

وسقطت حكومة الوحدة الوطنية التي كان يرأسها الحريري في كانون الثاني/يناير بعدما انسحب منها وزراء حزب الله وحلفاؤه.

كما خسر الاكثرية المؤيدة له داخل البرلمان اثر تغيير نواب لولائهم السياسي.

وتأتي انتقادات الحريري لايران بعدما اتهمت دول مجلس التعاون الخليجي في ختام اجتماع لوزراء خارجيتها ليل الاحد الاثنين في الرياض، طهران بالتآمر على امنها وببث الفتنة معربة عن القلق من "التدخل الايراني السافر" في شؤون المنطقة.

ورد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاثنين على البيان الخليجي بالقول انه "اعتمد بضغط من الولايات المتحدة وحلفائها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يرفضون التدخل
Amir-Germany -

وأشار إلى أن اللبنانيين يرفضون التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية لبلادهم وللبحرين، مؤكداً أن سياسة طهران لن تنجح في الدول العربية.ونحن نرفض تدخل السعودية في لبنان رفضاً قاطعاً، السياسة السعودية سياسة خبيثة.

ايران الماكرة
الياس الزغبي -

ايران تدخلت في اليمن وسببت حرب الحوثيين مع السلطة مما سبب سقوط قتلى ابرياء وخسائر مادية وتدخلت ايران في حبك مؤمرات في الكويت واعمال تخريب في المنطقة الشرقية من السعودية وفي مكة والمدينة حيث لم يراعوا الاماكن المقدسة وقامت ايران بتحريك تظاهرات عنف في البحرين مما سبب تعطيل وشلل البلد وايران تستمر في الاعيبها في لبنان حيث تقدم رواتب لمليشيات تقوم باعمال شغب داخلي وتعرقل نشاطات الحكومة من اغلاق طرق واغلاق البرلمان ..ان الدور الايراني في البلاد العربية هو نشر الفتن والدمار وهي العنصر الاول الذي يقسم العراق وفسلطين ويحض اطراف المجتمع على بعضه

ايران الخراب
محمد عمر -

نحن الشعب اللبناني منرفض التدخل السوري والايراني بلبنان ومنرفض سلاح حزب الله ومنرفض وجوده كمان لان حزب الله وجماعته بشكلو خطر على الشعب اللبناني وهذا الشيء منرفضهاما المملكة العربية السعودية هذه الدولة العظيمة التى ساعدة وتساعد لبنان وشعبه وكتار من اللبنانية يعيشون في السعودية من سنة وشيعة وبيشتغلو وعايشين احسن عيشة واحسن بمليون مرة من العيشة بلبنان تحت ظل حزب الله وسلاحه شو قدمة لا لبنان سوريا وايران غير الخراب والدمار والحرب والفتنة والقتل والتفرقة يارقم و1 اذا سياسة السعودية سياسة خبيثة طيب شو رئيك اذا انوجد الخبث والحقد والغيرة والطغاة في العالم اتي من عند ايران هي التى صدرته للعالم والدول العربية صدرة تجارة المخدرات صدرة الكره صدرة الفتنة والدمار والخراب والتفرقة والعنصرية هذه هي ايران التى قدمته الى الشعب اللبناني والمنطقة والعالم كله يا رقم 1 ياريت تكون مظلوم ولا تكون ظالم وشكرا