أخبار

عبد الحليم خدام يتوقع ان "يتنحى" الرئيس السوري بشار الاسد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: اعلن نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام الخميس انه واثق من ان الرئيس السوري بشار الاسد "سيتنحى" عن الحكم، وذلك بعد نحو ثلاثة اسابيع على اندلاع حركة احتجاجية غير مسبوقة في سوريا.

وقال المسؤول السوري السابق في مؤتمر صحافي عقده في بروكسل ان الرئيس السوري "سيتنحى، والشعب السوري سيحقق أهدافه ليس لدي شك في ذلك"، معتبرا ان "الشعب سئم الحكم الاستبدادي".

وتعليقا على الاصلاحات التي أعلنت عنها القيادة السورية، قال خدام ان "المشكلة ليست في ان يصدر هذا المرسوم أو ذاك، المشكلة في طبيعة النظام"، مضيفا "اعرف تركيبة النظام، هذه الانظمة غير قابلة للاصلاح (...) وزمن هذه الانظمة ولى".

واعتبر ان "الاصلاح الذي تتحدث عنه السلطات السورية لن يؤدي الى تغيير (...) ان النظام يلغي قوانين الطوارئ ويأتي بقوانين الارهاب الاشد قسوة".

وعن طبيعة الحركة الاحتجاجية في سوريا، قال خدام انها "ثورة الشباب"، مضيفا "ثورتهم هم يقودونها، وليس لها علاقة بأي حزب أو جماعة سياسية، لكنها تضم شبابا من مختلف التيارات والاحزاب".

واوضح خدام انه يعقد مؤتمره الصحافي في بروكسل وليس في باريس حيث يقيم منذ انشقاقه عن النظام السوري سنة 2005، "لامر يتعلق بالظروف الموضوعية لوجودي في الخارج"، في اشارة على ما يبدو الى طبيعة اللجوء السياسي الذي منحته السلطات الفرنسية له والذي يحظر عليه القيام بنشاط سياسي علني على أراضيها.

وردا على سؤال عما اذا كان التغيير الذي يتوقعه في سوريا سيأتي على الطريقة المصرية أو الليبية، قال خدام ان "جميع أطراف المعارضة وحركة الشباب في سوريا يدعون الى التغيير السلمي (...) وليس هناك بين السوريين من يدعو الى التدخل العسكري".

واعتبر خدام ان هناك "احتقانا طائفيا في سوريا"، لكنه لفت الى ان "النظام أسس لسلوكه، والنظام اعتمد التهميش والعزل"، مشيرا الى ان ذلك لن يؤثر لأن "الشعب السوري ليس شعبا طائفيا".

ويضم الشعب السوري اكثرية سنية مع اقليات من العلويين والمسيحيين والدروز.

وكان خدام أنشأ جبهة الخلاص الوطني بعد انشقاقه التي ضمته مع جماعة الاخوان المسلمين ومعارضين آخرين.

الا ان الجماعة اعلنت انسحابها من هذه الجبهة أواخر العام 2008.

وتتهمه السلطات السورية بالتورط في قضايا فساد، ولذلك صدرت أحكام قضائية عديدة ضده منها السجن وتجميد امواله واموال عائلته.

وامام حركة احتجاج غير مسبوقة على النظام بدات في منتصف اذار/مارس الماضي، اعلنت السلطات رغبتها في اجراء اصلاحات تشمل الغاء قانون الطوارىء واستحداث قوانين جديدة لتنظيم الاعلام والاحزاب.

الأكراد يأملون باسترداد حقوقهم

وبعد ان حصلوا الخميس على تجنيس 300 الف "لا يحملون الجنسية" بعد نصف قرن من الانتظار والاحتجاجات، يطالب اكراد سوريا الان بالاعتراف بخصوصيتهم الثقافية ومكانتهم في الحياة السياسية في البلاد.

واعلن رديف مصطفى رئيس اللجنة الكردية لحقوق الانسان في سوريا لوكالة فرانس برس "ان اعادة الجنسية للاكراد شيء ايجابي كونهم جردوا منها لاسباب سياسية"، لكن "الاكراد مستمرون في المطالبة بالحقوق المدنية والسياسية والثقافية والاجتماعية ضمن اطار المتحد الوطني السوري".

وقال ايضا ان "القضية الكردية في سوريا هي جزء من القضية الوطنية والديموقراطية بامتياز".

وامام حركة احتجاج غير مسبوقة منذ اكثر من ثلاثة اسابيع، اعلن الرئيس السوري بشار الاسد اصلاحات كان اولها اصدار مرسوم يمنح الجنسية لسكان من اصل كردي حرموا منها اثر احصاء مثير للجدل جرى في 1962.

من جهته، قال فؤاد عليكو عضو اللجنة السياسية في حزب ياكيتي المحظور في سوريا، ان "المرسوم يعتبر خطوة في الاتجاه الصحيح".

واوضح عليكو "ننتظره منذ نصف قرن كان هناك اجحاف بحق 300 الف كردي".

واثناء تفكك الامبراطورية العثمانية، وجد الاكراد انفسهم موزعين بين تركيا وايران وسوريا. وفي البلد الاخير حيث لا توجد احصاءات دقيقة حول هذه الاتنية، فانهم يمثلون حوالى 9% من عدد السكان، اي قرابة مليوني نسمة.

وفي سوريا حاليا 12 حزبا كرديا (محظورة) وكلها علمانية. وحزب ياكيتي، الحزب الديموقراطي الكردي في سوريا وحزب يزيدي الكردي والاتحاد الديموقراطي (القريب من حزب العمال الكردستاني) هي بين الاحزاب الاكثر نفوذا.

وفي بلد يقدم نفسه على انه قلب العروبة، فان هذه الاحزاب تقول انها بعيدة عن اي نية للانفصال، لكنها تريد التعبير عن نفسها بلغتها.

وتابع عليكو يقول "اننا نرغب في الحصول على الحقوق الثقافية ومنها تعليم اللغة الكردية اضافة الى بناء مراكز ثقافية واحياء المناسبات والاعياد الكردية".

وكل ذلك محظور حتى الان في سوريا على الاكراد الذين يعمل القسم الاكبر منهم في الزراعة ويقيمون في شمال شرق سوريا على تخوم تركيا وايران.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2009، طلبت منظمة هيومن رايتس ووتش للدفاع عن حقوق الانسان ومقرها في نيويورك، من السلطات السورية ان "تضع حدا" للقمع ضد الاكراد ونددت "باحتجاز قادة اكراد وحظر التجمع لاحياء الثقافة الكردية".

وعلى الصعيد السياسي، اعلن عليكو "حتى الان لم يتجاوب النظام مع المطالب الكردية الاساسية، ومنها الحقوق السياسية".

وقال ان الاكراد يريدون "اولا المشاركة السياسية في كافة مؤسسات الدولة والبحث عن خصوصية من خلال ادارة ذاتية في المناطق ذات الغالبية الكردية".

واعرب عن امله في "فتح الملف الكردي من كل جوانبه وجلوس قيادة الحركة السياسية الكردية مباشرة مع السلطة على قاعدة الاعتراف بالمكون الكردي كشريك اساسي في سوريا".

وفي بادرة حسن نية، افرجت السلطات السورية الاربعاء عن 48 معتقلا غالبيتهم من الاكراد كانوا اعتقلوا قبل عام في شمال البلاد اثناء حوادث بمناسبة عيد النوروز (السنة الجديدة)، كما اعلنت ست منظمات للدفاع عن حقوق الانسان.

ويوم الجمعة الماضي، جرت تظاهرات تطالب بالديموقراطية للمرة الاولى منذ بداية حركة الاحتجاج في 15 اذار/مارس، في القامشلي وعامودا (شمال).

وأصدر الرئيس السوري بشار الاسد اليوم الخميس مرسوما يقضي بتجنيس الاكراد في شمال شرق سوريا، كما اعفى محافظ حمص من مهامه، كما ذكرت وكالة الانباء السورية (سانا). وقالت الوكالة ان الاسد اصدر مرسوما يقضي "بمنح المسجلين في سجلات اجانب الحسكة الجنسية السورية"، في اشارة الى الاكراد في شمال شرق سوريا.

واوضحت ان المرسوم "يعتبر نافذا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية"، على ان "يصدر وزير الداخلية القرارات المتضمنة للتعليمات التنفيذية لهذا المرسوم". وكانت السلطات السورية اعلنت انها ستدرس اوضاع حوالى 300 الف كردي محرومين منذ نصف قرن من الجنسية السورية على اساس احصاء اجري في 1962.

وقالت سانا الاسبوع الماضي ان الاسد وجه "بتشكيل لجنة لدراسة تنفيذ توصية المؤتمر القطري العاشر المتعلقة بحل مشكلة احصاء عام 1962 في محافظة الحسكة" في شمال شرق البلاد. من جهة اخرى اعفى الرئيس السوري بشار الاسد في مرسوم الخميس محافظ حمص اياد غزال من مهامه، في خطوة تلبي احد مطالب المحتجين في المحافظة الواقعة شمال دمشق.

وفيما يلي نص المرسوم التشريعي الخاص بالأكراد:

المرسوم التشريعي رقم (49)

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام الدستور

يرسم ما يلي:

المادة 1: يمنح المسجلون في سجلات أجانب الحسكة الجنسية العربية السورية.

المادة 2: يصدر وزير الداخلية القرارات المتضمنة للتعليمات التنفيذية لهذا المرسوم.

المادة 3: يعتبر هذا المرسوم نافذاً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

دمشق في 4-5-1432 هجري الموافق 7-4-2011 م

رئيس الجمهورية

بشار الأسد

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رشوة فاضحة
george -

غداالجمعة ستكون مظاهرات في عدة مدن في منطقة الجزيرة السورية التي يقطن فيها الاكراد وأعلنت أحزاب يكيتيي والوفاق الديمقراطي، والاتحاد الديمقراطي، مشاركتها في المظاهرات واليوم جاءت اخبار عن مكرمة الاسد بمنح الاكراد الجنسية التي سحبت منهم في ستينات القرن الماضي هي بمثابة رشوة فاضحة وامتصاص للغضب ، فاين كان الاسد كل هذه السنين وهل اشتداد الضغط عليه هو سبب هذه التنازلات ام ماذا؟

الحريااااااااااااات
wesam -

الحريات بشوري الحريااااااااااااات . بالمناسبه قانون نيوتن الرابع ينص على ان البعث والحريات مستقيمان متوازيان لايلتقيان مطلقا هاهاها .

يسقط الطاغية
النسر السوري -

أه يا بشار ياجبان أنت مابشتغل غير بالعصاية بس كل الحكي مارح يفيدك. إما تداول سلطة و أنتخابات رئاسية حرة أو حليق عن سمانا.

مهزلة الاصلاح
سوري حر وبس -

أهذه هي بوادر الاصلاح الموعود؟؟ ان المحرومين من الجنسية هم 300 ألف كردي، يعني عشرة بالمائة من عدد الاكراد في سوريا: فهل أن المشكلة الكردية حلت بضم هؤلاء الى اولئك؟؟ وهل أن القضية الكردية في سوريا محصورة بهذا المطلب العادل فقط؟؟ إن الأجانب في اوربا لهم الحق في الجنسية والحقوق الثقافية والسياسية وبامكانهم تاسيس أحزاب وجمعيات وخوض الانتخابات باسمها؛ مع انهم اجانب ضيوف على البلد، فكيف بمواطنين سوريين يعيشون على هذه الأرض منذ آلاف السنين وقبل أن تسمى زورا بالجمهورية (العربية) السورية؟؟ انهم أكراد ويمنحون الجنسية (العربية) السورية؛ فهل هناك مهزلة مثل هذه؟؟ هذا هو منطق البعث وافق تفكيره العنصري؛ فما بالنا بعصابة مافيا تستعمل اسم البعث لتمرير مخططها الطائفي البغيض وتعامل ابناء الشعب السوري من المكونات الأخرى، وكأنهم عبيد؟؟ هذا مع العلم بأن نسبة العلويين للسكان في سوريا هو حوالي 6 بالمائة؛ وهم يسيطرون على كل شيء بالبلد، بينما الأكراد نسبتهم أكثر من 13 بالمائة من السكان في سوريا ولا يوجد وزير واحد كردي ولا اي ضابط كبير في الجيش؛ بل ويحرم الأكراد من التقدم لمجرد مسابقات القبول في الكليات العسكرية؟؟ هذا مع العلم بأن الاكراد، وليس العلويين، هم من أسسوا الجيش السوري على مر العصور وهم من رسخوا تقاليده الوطنية بالتمرد الذي كانوا يقومون به على سلطة الأتراك والفرنسيين. وبعد هذا كله يأتي مرسوم تافه بمنح الجنسية لمواطنين سحبت منهم هذه الجنسية في غفلة من مؤامرة بعثية في ليل الوطن الطويل، ليقال هذا هو الاصلاح المطلوب بعد خمسن عاما من حكم الحزب الواحد والطائفة الواحدة والقائد الواحد؟؟

Not enough
Sam Ramsy -

This is not enough. Bashar and his gang have to be kicked out, sent to jail. They have to return all the money the steeled from the Syrians. Bashar is a dectator and his regime can not be reformed. Be aware Syrians, that he is bending over now till the wave passes by. Later, he will be more nasty.

منحة الهية?
sherin abdulah -

الاسد يعيد الجنسية ؟؟؟؟؟؟؟خبر يقصد منه رشوة الكورد.. وكان كل مشاكلنا انتهت الان.. ومنحة الجنسية اتت كانها منحة من الله (بشار) لعبيده الكورد؟؟؟ هل اعادة الحق منحة الهية؟؟؟؟ فحين سلبت الجنسية سلبت الممتلكات... فهل سيعيد الاله الجديد الممتلكات ويعوض عن الاضرار التي نتجت عنها منذ 50 عام حتى يومنا هذا... فاذا اردنا حقنا... نريده كاملا... الجنسية والتعويض. ولا نقبل عوضا اقل من تكسير وهدم هذا الصنم

خطوه مهمه
مراقب -

أعتقد أنها خطوه مهمه جدآ وستريح الكثير من اخوتنا الأكراد وتعيد لهم أقل حقوقهم,المهم أيضآ أن تتبع هذه الخطوه خطوات اخرى ينتظرها المجتمع السوري بكل طوائفه.

تابع أصلاحات
اريج -

لا ياسيادة الرئيس نحن بإنتظار حل الفروع الأمنية بالكامل وإرجاع ثروات الوطن من أبن خالك وتشكيل حكومة إنتقالية والإسفتاء على تعديل الدستور وإنتخابات رئاسية حرة ونزيهة شريطة أن لاتكون سعادتك مرشح لها لكي لاتستخدم سلطتك بالإنتخابات هذا نريد ياقائد الوطن /شباب الثورة السورية

لاجئا لا يحق له
sherin abdulah -

عندما جرد المواطن السوري الكردي من هويته صدرت أراضيه على اعتباره أصبح لاجئا لا يحق له التملك ومنحت هذه الأراضي لآلاف العائلات العربية التي قدمت من محافظات الرقة و ديرالزور , وحرم من الوظيفة في قطاعات الدولة المختلفة وهكذا حرم الآلاف من خريجي المعاهد والجامعات من حق الوظيفة , وحرم من حق السفر إلى خارج القطر , وحق التملك لأي شيء كان فأصبح المجرد من الجنسية يقيد أملاكه باسم أحد أقاربه ممن يتمتع بالجنسية , وترتب على ذلك الكثير من المشاكل الاجتماعية والنفسية في المجتمع , فهناك بعض العائلات لا تزوج بناتها من الشاب المجرد من الجنسية وأيضاً بعض الشباب يرفضون التزوج بالفتاة التي لا تحمل الجنسية , وحرم أيضا المجرد من الجنسية من الفعاليات الاجتماعية حتى البسيطة منها مثل حق العضوية في فرق الألعاب الرياضية , و مهرجانات الشعر والأدب والقصة وما إلى ذلك , وفي الفترة الأخيرة تم حرمان خريجي الجامعات من الانتساب لمختلف النقابات مثل نقابة الصيادلة والأطباء والمهندسين والمعلمين , وبالتالي انعدام فرص العمل أما هؤلاء إلا ما ندر فهاجر العديد منهم إلى الدول الأوروبية وغير الكثير منهم مهنته وشهادته العلمية وأصبح يعمل نادلاً في مطاعم دمشق وحلب , أو صانعاً في ورشة للخياطة أو للحلاقة أو للدهان أو للبلاط والحجر في ورشات دمشق وحلب أو المناطق الساحلية فلم يبقى عائلة إلا ابتعدت عنها أبنائها طلبا للعمل وما ترتب على ذلك من معاناة الغربة واشتياق الأهل لحنين أبنائها . إذا حتى يكون الحل شاملا هل ستعاد الأراضي لأصحابها ؟ هل سيعاد توظيف الآلاف من خريجي الجامعات والمعاهد , هل سيعود لم شمل الأسرة واجتماعها على مائدة طعام واحدة الأب بجانب الابن والأخ بجانب أخواته وأخوته والأم تبكي فرحاً , كيف ستم تعويض هؤلاء عن عذاب دام 49تسع وأربعون عاماً .

تجنيس ابناء البلد
hanaa -

كم من المعيب والمخزي ونحن في هذا القرن من الزمن ومنذ تواجد بعض القوميات المختلفه في بعض البلدان العربيه فنسمع الان ان بشار تكرم وتفضل وتنازل ليمنح الاكراد من ابناء شعبه الجنسيه السوريه !! انا اسأل هؤلاء الطغاه , اذا اراد الاكراد الانفصال يوما فلماذا تنعتوهم بالخونه والعملاء في حين هم لا يملكون جنسيه ذاك البلد ويتم التعامل معهم على انهم اغراب ؟ولكن ماذا نترجى من هؤلاء الطغاه ونحن نرى التعامل داته احيانا حتى مع ابناء القوميه العربيه مثلما فعل حاكم دويله قطر بسحب جنسيه اكثر من 3000 مواطن قطري بتهمه محاوله انقلاب فكان الاولى له ان لا ينقلب هو على ابيه !! طغاااااااااااه .

معنى مراقب؟
د. بسام -

ما معنى كلمة مراقب في سوريا؟ مخابرات؟ جاسوس؟

نقار الخشب
اشقر صومالي -

شكرا درعا شكرا للاذقية شكرا احرار سوريا في اسبوع واحد حققتم للاكراد ما لم تسطيع الاحزاب الكردية تحقيقه في ٤٩عاما

لاجئا لا حق له
sherin abdulah -

تقول قاضية بلجيكية أثناء جلسة للنطق بالحكم بعد دراسة حالة لاجئ كردي قدم إلى بلجيكا هربا من الفقر والجوع والحرمان من أبسط الحقوق الإنسانية , تقول القاضية لهذا الشخص أمام جمهور من الحضور : لقد حضرت إلى هذه القاعة لا نعرف من أنت ومن تكون وستخرج من هذه القاعة مواطناً بلجيكيا تستطيع مقاضاتي .

نظام القذارة
السوري -

ان قذارة هذا النظام تدفعة لبيع سوريا بما فيها من اجل البقاء في موقع السلطة لنهب الثروات فهو لم يعتد يهتم و لك يكن يهتم لسوريا كل ما يريده هو تخريب الوسط الداخلي في سوريا تمهيدا للغزو الاسرائيلي

الاسد
العربي -

بشار يمنح الجنسية لاهلها و كانها هدية منه لهؤلاء المساكين .... ان هذا حقهم و فةق ذلك 50 عام من الحرمان

رشوة الاسد
Ciwan Hamo -

يقوم بشار الاسد بتقديم رشوة ثانية لنا نحن الشعب الكردي وهي منح الجنسية العربية السورية بعد اعلان ثلاث احزاب كردية انضمامها للانتفاضة غدا يوم جمعة الصمود . نقول له رشوتك مرفوضة وليس نحن من يبيع دماء الشهداء. وهذه الرشوة ما يزيدنا الا قوة وعزيمة مع اخواننا العرب لاسقاط نظامك الهش و نقول له انت تلعب في وقت بدل الضائع ,ابحث لك عن ملجأ لان اللعب انتهت لصالح الثوار

ارحل
kanewer -

مرسوم للاكراد من دون ذكر اسم الكرد فيهم. اعادة الجنسية يجب ان يقترن بتعويضهم. الاكراد المكتوميين لم يرد اسمهم في المرسوم.... كل هذا لن ينفع لان الشعب السورية يريد الحرية. ارحل يا بشار ارحل

we will never believ
sandra -

we will never believe you... , you always say something and do something else......we DONT TRUST YOU

إعطاء الجنسية لمواطن
hwlair -

إعطاء الجنسية لمواطن هو اهانة للمواطن لان أصلا سحب الجنسية من مواطن عايشين في البلد منذ الآف السنين جريمة بذاتها وعدم الاعتذار لسنين الماضية يعتبر إهانة لهذا المواطن في دول الديمقراطية 5 سنوات كافية لاستلام الجنسية وبدرجة مواطن من الدرجة الأولي وبشار لايعتبر أي إعتبار للشعب السوري وكانهم أغنام ومثل عمه صدام يتصرف كما وانه مالك الأرض والبشر يعلن سحب الجناسي من اكراد الفيلين ويبيع شط العرب إلي إيران وحقول النفط إلي الكويت مجرد من أجل بقاء في الكرسي وبشار يرجع جناسي 300000 كردي سوري وكأنهم ناس عقيم لا ينجبون هل تعرف سكان سورية كان 5 مليون في 1962 والآن 22 مليون وعد الأكراد 300000 يبقي نفس الأعداد ،وكما في دولة تركيا الكمالية الماسونية عدد الأكراد في 1950 كان 12 مليون حين كان تركيا 30 مليون ولحد الآن تركيا تقول أن عدد الاكراد 12 مليون وتركيا أصبح 82 مليون وكان الأكراد مقطوع أنسالهم وهذه هي شوفينية بحد ذاته ولكن الشمس لا يغطي بالغربال وبعد 50 سنة من المذابح كردستان العراق أصبح شبه دولة وبمعني الكلمة واحسن من كثير من الدول الشرق الأوسط ونفس الحال يتكرر في سوريا وتركيا وايران هولير

يا لطيف
إبن النظام -

الخطوة التالية هي التوقيع على أن الجولان إسرائيلية كما فعل مع إسكندرونة للبقاء في الحكم. إنني أتخلى عن هذا النظام الذي ، الآن فقط أصدق ما كنت أسمعه بأن كل همه هو السرقة والبقاء في الحكم تحت أي ثمن!

Governor Eiad Ghazal
Elias Hanna -

The Governor of Homms Eiad Ghazal was the best Governor ever served this state. He made Homms the bride of Syria and the beauty of this beautiful country Syria I thought the president will appoint Mr Ghazal as his new prime minister of Syria for all the works and prosperty he brought to Homms. Thank you Governor Eiad Ghazal for a job well done

Governor Eiad Ghazal
Elias Hanna -

The Governor of Homms Eiad Ghazal was the best Governor ever served this state. He made Homms the bride of Syria and the beauty of this beautiful country Syria I thought the president will appoint Mr Ghazal as his new prime minister of Syria for all the works and prosperty he brought to Homms. Thank you Governor Eiad Ghazal for a job well done

الى الجحيم يا بشار
الشيخ -

الاكراد لن يبيعوا دماء شهدائهم والتاريخ يظهر للعالم ان الكردي صاحب كرامة ووفاء ولن يقبل الضحك عليه من حاكم دكتاتوري يهوى نظامه كورقة الشجر ويحاول التمسك بالقشة ليظل راكب على ضهر المواطنين عبر سلسلة من فضائح النهب والسرقة وتعذيب وقمع وسجن الناس...نرفض كل تقديماتك الفارغة

الى الجحيم يا بشار
الشيخ -

الاكراد لن يبيعوا دماء شهدائهم والتاريخ يظهر للعالم ان الكردي صاحب كرامة ووفاء ولن يقبل الضحك عليه من حاكم دكتاتوري يهوى نظامه كورقة الشجر ويحاول التمسك بالقشة ليظل راكب على ضهر المواطنين عبر سلسلة من فضائح النهب والسرقة وتعذيب وقمع وسجن الناس...نرفض كل تقديماتك الفارغة

not enough
Btoush -

it is the syrian chance to kick out this dictator and his ugly regime

not enough
Btoush -

it is the syrian chance to kick out this dictator and his ugly regime

الاكراد و اليهود
باني -

ما الفرق بين الاكراد و اليهود. لا بل اليهود كانوا من السكان الاصليين في البلاد العربية اما الاكراد سكنوا هذه البلاد منذ عدد قليل من السنوات. اليهود تم اقتلاعهم و سلبهم و محاربتهم و اما الاكراد يأخذون جنسيات هذه البلاد بالقوة

الاكراد و اليهود
باني -

ما الفرق بين الاكراد و اليهود. لا بل اليهود كانوا من السكان الاصليين في البلاد العربية اما الاكراد سكنوا هذه البلاد منذ عدد قليل من السنوات. اليهود تم اقتلاعهم و سلبهم و محاربتهم و اما الاكراد يأخذون جنسيات هذه البلاد بالقوة

جمعة الصمود
sherin abdulah -

الثورة السورية ::: قناة العربية :: باتصال مع الصحافية الكردية في سورية لافا خالد قالت ردا على مرسوم منح الجنسية السورية للأكراد أنه ليس هو المطلب الأساسي لنامطالبنا هي مطالب جميع الشعب السوري الحـــــــــــريــــــــــــة

جمعة الصمود
sherin abdulah -

الثورة السورية ::: قناة العربية :: باتصال مع الصحافية الكردية في سورية لافا خالد قالت ردا على مرسوم منح الجنسية السورية للأكراد أنه ليس هو المطلب الأساسي لنامطالبنا هي مطالب جميع الشعب السوري الحـــــــــــريــــــــــــة

علمانية يا سوريا
whirw -

اليوم ضحكت كتير يا جماعة لما قرات خبر انو بعض السوريون اشعلو الشموع والله افتكرتها بالسويد يا لطيف الناس عنا شو راقية عطاكم بشار وجه اكتر من اللازم

علمانية يا سوريا
whirw -

اليوم ضحكت كتير يا جماعة لما قرات خبر انو بعض السوريون اشعلو الشموع والله افتكرتها بالسويد يا لطيف الناس عنا شو راقية عطاكم بشار وجه اكتر من اللازم

الهدايا
ماهر -

شو شباب شايف الطولان بشار عم يوزع هدايا وشو مراسيم بيعطي جنسية وبسحب جنسية بكرة بطلع مرسوم بيعطي العراقيين وكلشي غريب بسورية جنسية وبيطلع مرسوم لولاد عمو انو الجولان ارض اسرائيلية المراسيم حسب مقتضيات المصلحة كلشي ممكن يساويه ماعدا اطلاق الحريات لاهل السنة والف تحية لدرعا هلي خلتك طلع المراسيم .الى شعب سورية يومين تظاهروا بشوارع مع بعضكن وشو مابدكن بتنفذ .الطولان جاءه اوامر من معلموا اوردغان مشان الأكراد اصحوا بقى لان تركية خايفه من اضطرابات سورية ودور من الاكراد جاي.اصحوا ياسوريين الله بلاكن برئيس لابنش ولابحش كلشي من برة واسألوا ايران اذا في شك لديكم

الهدايا
ماهر -

شو شباب شايف الطولان بشار عم يوزع هدايا وشو مراسيم بيعطي جنسية وبسحب جنسية بكرة بطلع مرسوم بيعطي العراقيين وكلشي غريب بسورية جنسية وبيطلع مرسوم لولاد عمو انو الجولان ارض اسرائيلية المراسيم حسب مقتضيات المصلحة كلشي ممكن يساويه ماعدا اطلاق الحريات لاهل السنة والف تحية لدرعا هلي خلتك طلع المراسيم .الى شعب سورية يومين تظاهروا بشوارع مع بعضكن وشو مابدكن بتنفذ .الطولان جاءه اوامر من معلموا اوردغان مشان الأكراد اصحوا بقى لان تركية خايفه من اضطرابات سورية ودور من الاكراد جاي.اصحوا ياسوريين الله بلاكن برئيس لابنش ولابحش كلشي من برة واسألوا ايران اذا في شك لديكم

يارب
قحطاني -

يا رب منح الجنسية السورية لاكراد سورية اكراد تركيا المهم ابقى بالحكم .اعادة المحجبا ت االمنقبات الجنبيات الى التدريس المهم ابقى بالحكم . الطيور تسبح في البحر الاسماك تغوس في الفضاء المهم يارب ابقى ملتصق بالكرسي

يارب
قحطاني -

يا رب منح الجنسية السورية لاكراد سورية اكراد تركيا المهم ابقى بالحكم .اعادة المحجبا ت االمنقبات الجنبيات الى التدريس المهم ابقى بالحكم . الطيور تسبح في البحر الاسماك تغوس في الفضاء المهم يارب ابقى ملتصق بالكرسي

الجنسية العربية السو
مامه ريشه -

جريمة اخرى jضاف الى سلسلة جرائم نظام بشار البعثي ، بشار يريد تحويل الاكراد الى عرب ! كما فعلها صدام بحق الاكراد في العراق ! .

الجنسية العربية السو
مامه ريشه -

جريمة اخرى jضاف الى سلسلة جرائم نظام بشار البعثي ، بشار يريد تحويل الاكراد الى عرب ! كما فعلها صدام بحق الاكراد في العراق ! .

اين المعلقين السريان
syrian -

يبدو ان الاجهزة الامنية اصدرت لهم الامر بعدم شتم الاكراد وانتقاد مرسوم بشار الاسد. هههههههه

اين المعلقين السريان
syrian -

يبدو ان الاجهزة الامنية اصدرت لهم الامر بعدم شتم الاكراد وانتقاد مرسوم بشار الاسد. هههههههه

اهانه‌
احمدی ملا -

السوری حین یعیش فی ای من البلدان الاوروپیه‌، له‌ الحق ان یتنجس، بعد مرور عشره‌ سنوات و اقل. هذا بالرغم عند الثقافه‌ و الدین او العادات، الخ. الاکراد لیسوا ساکنین سوریه‌، بل هم یعیشون منذ الاف السنین علی ارضهم اي کردستان. هذا فعلا یعتبر ظحکا علی الذقون، حین یعطی جنیسیه‌ عربیه‌ لشخص لیس هو عربي.العیب هو في تلک الخارطه‌ التی لا یعکس اصلا امال شعوبها. الدستور السوري علیه‌ ان یتغیر لیلائم الواقع و لیس العکس. اي ان یعطی جنسیه‌ رامزا لقومیه‌ الکردیه‌...

اهانه‌
احمدی ملا -

السوری حین یعیش فی ای من البلدان الاوروپیه‌، له‌ الحق ان یتنجس، بعد مرور عشره‌ سنوات و اقل. هذا بالرغم عند الثقافه‌ و الدین او العادات، الخ. الاکراد لیسوا ساکنین سوریه‌، بل هم یعیشون منذ الاف السنین علی ارضهم اي کردستان. هذا فعلا یعتبر ظحکا علی الذقون، حین یعطی جنیسیه‌ عربیه‌ لشخص لیس هو عربي.العیب هو في تلک الخارطه‌ التی لا یعکس اصلا امال شعوبها. الدستور السوري علیه‌ ان یتغیر لیلائم الواقع و لیس العکس. اي ان یعطی جنسیه‌ رامزا لقومیه‌ الکردیه‌...

شو هل مهزلة
العالم -

اول شي لازم الاكراد يشكروا سورية و الشعب السوري بقيادة بشار الاسد ثاني شي سورية و العراق من الوطن العربي و الاكراد مش عرب. و يعطيهم العافية للعرب انهم استضافوكم بس الظاهر اذا انت اكرمت الكريم ملكته و ان اكرمت اللئيم تمرد و هاد حال الاكراد بعدين مافي كردي بيحكي عربي متل العالم و الخلق و الدليل تعليقاتكم بعدين صاحب التعليق رقم 22 الشيخ: ما بالومك لان الاكراد اصلا بلا تاريخ لحتى اقولك راجع تاريخ اجدادك .بس مافي داعي تتكلم عن الكرامة و الشرف و الامانة و الخيانة و تحددا بالتاريخ لان خيانة العراق العظيم اكبر شاهد على الوفاء و بتصور الخائن مجرد من الانسانية فما بالك باقي الاشياء و اذا بدك شوهاد من تاريخك انا حاضر بالمناسبة للكردي يلي علق على المكتوم يلي اخد الجنسية البلجيكية ليش ما سال القاضية عن المكتومين البلجيكين و ليش ما عم يعطوهم اوراق بس بدي قول شي للاسف يا سورية للاسف يا سورية وين وصلتي بس مهما صار بتبقي بالقلب

شو هل مهزلة
العالم -

اول شي لازم الاكراد يشكروا سورية و الشعب السوري بقيادة بشار الاسد ثاني شي سورية و العراق من الوطن العربي و الاكراد مش عرب. و يعطيهم العافية للعرب انهم استضافوكم بس الظاهر اذا انت اكرمت الكريم ملكته و ان اكرمت اللئيم تمرد و هاد حال الاكراد بعدين مافي كردي بيحكي عربي متل العالم و الخلق و الدليل تعليقاتكم بعدين صاحب التعليق رقم 22 الشيخ: ما بالومك لان الاكراد اصلا بلا تاريخ لحتى اقولك راجع تاريخ اجدادك .بس مافي داعي تتكلم عن الكرامة و الشرف و الامانة و الخيانة و تحددا بالتاريخ لان خيانة العراق العظيم اكبر شاهد على الوفاء و بتصور الخائن مجرد من الانسانية فما بالك باقي الاشياء و اذا بدك شوهاد من تاريخك انا حاضر بالمناسبة للكردي يلي علق على المكتوم يلي اخد الجنسية البلجيكية ليش ما سال القاضية عن المكتومين البلجيكين و ليش ما عم يعطوهم اوراق بس بدي قول شي للاسف يا سورية للاسف يا سورية وين وصلتي بس مهما صار بتبقي بالقلب

شكرا للثورة السورية
سوري بامتياز -

شكرا درعا شكرا لللاذقية شكرا لدوما و لحمص و لدمشق و لجميع احرار سوريا في اسبوع واحد حققتم للاكراد ما لم تسطع الاحزاب الكردية تحقيقه في ٤٩عاما.. نتوقع من الاكراد السوريون الالتحام مع باقي شرائح الشعب السوري للوصول الى مواطنة كاملة .. لا تخذلونا فانتم تعلمون و الله يعلم لماذا تم منحكم الجنسية الان .. لا تجعلوها تبدو كرشوة .. لعن الله الراشي و المرتشي.

شكرا للثورة السورية
سوري بامتياز -

شكرا درعا شكرا لللاذقية شكرا لدوما و لحمص و لدمشق و لجميع احرار سوريا في اسبوع واحد حققتم للاكراد ما لم تسطع الاحزاب الكردية تحقيقه في ٤٩عاما.. نتوقع من الاكراد السوريون الالتحام مع باقي شرائح الشعب السوري للوصول الى مواطنة كاملة .. لا تخذلونا فانتم تعلمون و الله يعلم لماذا تم منحكم الجنسية الان .. لا تجعلوها تبدو كرشوة .. لعن الله الراشي و المرتشي.

الشعب سيسقط النظام
RABAB -

لا أعتقد بأن هذا النظام جاد في أي اصلاح لأن الفاسد لا يمكن أي يصبح مصلحا ، والحل الوحيد هو النضال من خلال التظاهر السلمي و رفض كل سياسات النظام حل اسقاط هذا النظام القمعي الفاسد .

الشعب سيسقط النظام
RABAB -

لا أعتقد بأن هذا النظام جاد في أي اصلاح لأن الفاسد لا يمكن أي يصبح مصلحا ، والحل الوحيد هو النضال من خلال التظاهر السلمي و رفض كل سياسات النظام حل اسقاط هذا النظام القمعي الفاسد .

لن نساوم
كوردي سوري -

نحن اكراد سورية لن نساوم على دماء شهدائنا في درعا ولاذقيةوحمص وتسونامي غضب سوري قادم وتعليق نمرة 24 المدعوا باني لايستحق الرد

لن نساوم
كوردي سوري -

نحن اكراد سورية لن نساوم على دماء شهدائنا في درعا ولاذقيةوحمص وتسونامي غضب سوري قادم وتعليق نمرة 24 المدعوا باني لايستحق الرد

منح الاكراد ??????
Nil -

مع او بدون جنسية بدنا اسقاط النظام منح الاكراد????????????????????????? وهل هي مكرمة ـ واحد سرق منك مبلغ 300 الف وبعد 48 سنة يعيد لك 100 الف وين ال200 الف الباقية ـ يجب اولا الاعتذار منهم وتعويضهم

منح الاكراد ??????
Nil -

مع او بدون جنسية بدنا اسقاط النظام منح الاكراد????????????????????????? وهل هي مكرمة ـ واحد سرق منك مبلغ 300 الف وبعد 48 سنة يعيد لك 100 الف وين ال200 الف الباقية ـ يجب اولا الاعتذار منهم وتعويضهم

الى رقم 13
lolo -

العزيزة شيرينلهذا السبب نجد اوربا والغرب في انحدار سريع

الى رقم 13
lolo -

العزيزة شيرينلهذا السبب نجد اوربا والغرب في انحدار سريع

مستعدون لبيع كل شئ
anonim -

الحكام العرب مستعدون لبيع كل شئ في سبيل البقاء في السلطه.

مستعدون لبيع كل شئ
anonim -

الحكام العرب مستعدون لبيع كل شئ في سبيل البقاء في السلطه.

يمنح الجنسية؟؟؟
Kurdi -

يمنح الجنسية العربية للمسجلين في سجلات اجانب الحسكة الجنسية السورية أصحاب الأرض الأصليين هم أجانب على ترابهم؟؟؟والله إعتداء الموجات الإسلامية التي جرت منذ صدر الإسلام على المناطق والقوميات كانت أقذر من موجة المغول،لأن المغول قتلو سكان المناطق التي إحتلوها ونهبو أموالهم في حين الذين إحتلو مناطقنا بإسم الدين فعلو مثل المغول بالإضافة إنهم نصبو أنفسهم أصحابا لترابنا, وأصبحنا نحن أجانب على ترابنا يا للعجب، لذا أطلب من الشعب الكردي الرجوع الى ديانتهم الأصلية والتي هي أقدم ديانة على سطح الكرة الأرضية،نزلت على ابناء آدم الذين آمنو قسم منهم بها الا وهي الملك طاوس اليزيدية،والله الشيطان أرحم علينا من المسلمون العرب المحتلون الذين جائو الى مناطقنا في زمن عمر بن الخطاب،لأن الشيطان المسكين لا يسلب ترابنا وقوميتنا بل يسلب عقول كل سكان الأرض لذا إنه اكثر ديمقراطية يطبق قانونه على الجميـع.

يمنح الجنسية؟؟؟
Kurdi -

يمنح الجنسية العربية للمسجلين في سجلات اجانب الحسكة الجنسية السورية أصحاب الأرض الأصليين هم أجانب على ترابهم؟؟؟والله إعتداء الموجات الإسلامية التي جرت منذ صدر الإسلام على المناطق والقوميات كانت أقذر من موجة المغول،لأن المغول قتلو سكان المناطق التي إحتلوها ونهبو أموالهم في حين الذين إحتلو مناطقنا بإسم الدين فعلو مثل المغول بالإضافة إنهم نصبو أنفسهم أصحابا لترابنا, وأصبحنا نحن أجانب على ترابنا يا للعجب، لذا أطلب من الشعب الكردي الرجوع الى ديانتهم الأصلية والتي هي أقدم ديانة على سطح الكرة الأرضية،نزلت على ابناء آدم الذين آمنو قسم منهم بها الا وهي الملك طاوس اليزيدية،والله الشيطان أرحم علينا من المسلمون العرب المحتلون الذين جائو الى مناطقنا في زمن عمر بن الخطاب،لأن الشيطان المسكين لا يسلب ترابنا وقوميتنا بل يسلب عقول كل سكان الأرض لذا إنه اكثر ديمقراطية يطبق قانونه على الجميـع.

الله يستر
syrani -

ياشباب البلد سوريا الوطن سيرحل من ايدينا

الله يستر
syrani -

ياشباب البلد سوريا الوطن سيرحل من ايدينا

مستعجب
سوري تعبان -

كنا نعول على قرارات أكثر إصلاحا من السماح بالنقاب و بناء معهد عالي للشريعة و إنشاء فضائية دينية.....!!! فهل مصير سوريا إنشاء جمهورية اسلامية سلفية, يعني شو صرنا منختلف عن باقي الدول المتخلفة.... يلي كانوا محايدين بطلوا هلا...و مع احترامنا للكورد و لكن هل قرار كهذا ممكن صياغته بهذه السرعة و بدون لجنة استشارية و بدون العودة الى مجلس الشعب بينما قانون الطوارئ لا يمكن البت به قبل أن يعرض على لجان استشارية وثم مجلس الشعب و و و

مستعجب
سوري تعبان -

كنا نعول على قرارات أكثر إصلاحا من السماح بالنقاب و بناء معهد عالي للشريعة و إنشاء فضائية دينية.....!!! فهل مصير سوريا إنشاء جمهورية اسلامية سلفية, يعني شو صرنا منختلف عن باقي الدول المتخلفة.... يلي كانوا محايدين بطلوا هلا...و مع احترامنا للكورد و لكن هل قرار كهذا ممكن صياغته بهذه السرعة و بدون لجنة استشارية و بدون العودة الى مجلس الشعب بينما قانون الطوارئ لا يمكن البت به قبل أن يعرض على لجان استشارية وثم مجلس الشعب و و و

إلى 24 باني -
Kurdi -

يا إبني إنك لا تعرف التاريخ،ولو إنني مسلم لكن سأقول الحق ما تسمى الآن بفلسطين وحتى الأراضي القريبة من الشام كانت إسمها مملكة يهودا وعلماءالعرب يعرفون ذلك ولا يزال يكتبون مقالات ويؤكدون صحة الخبر وهذا لا ينقص من قيمة العرب،وبعد ان إحتلها العرب سموها بفلسطين وقام العرب بتعريبها بعد ان اصبح مكة القبلة للمسلمين لأسباب إقتصاديةوتمت منذلك الوقت إضطهاد اليهود الذين رفضو الدخول في الإسلام،فهم (اليهود) يا إبني سكان فلسطين الأصليين والدليل واضح كل الأبنياء كانو يهودا ما عدى محمد(ص) وآدم وابناءه لم يكونو يهودا ،انظرو دواد(ع) وسليمان وموسى وحتى عيسى عليهم السلام كانو يهودا،اما الأكراد فيذكر زينفون المؤرخ والقائد اليوناني قبل اربعة آلاف سنة ذكر الأكراد وكيف مر بكردستان ويتكلم حول ديانتهم وتقاليده وملابسهم وووو...،إسكت يا جاهل التاريخ،فوالله الذي لا إلـه إلا هـو الأكراد واليهود هما القوميتان الوحيدتان في المنطقة إضطهدوهم العرب وسلبت ترابهم وابعدو عن ترابهم بإسم الدين.

إلى 24 باني -
Kurdi -

يا إبني إنك لا تعرف التاريخ،ولو إنني مسلم لكن سأقول الحق ما تسمى الآن بفلسطين وحتى الأراضي القريبة من الشام كانت إسمها مملكة يهودا وعلماءالعرب يعرفون ذلك ولا يزال يكتبون مقالات ويؤكدون صحة الخبر وهذا لا ينقص من قيمة العرب،وبعد ان إحتلها العرب سموها بفلسطين وقام العرب بتعريبها بعد ان اصبح مكة القبلة للمسلمين لأسباب إقتصاديةوتمت منذلك الوقت إضطهاد اليهود الذين رفضو الدخول في الإسلام،فهم (اليهود) يا إبني سكان فلسطين الأصليين والدليل واضح كل الأبنياء كانو يهودا ما عدى محمد(ص) وآدم وابناءه لم يكونو يهودا ،انظرو دواد(ع) وسليمان وموسى وحتى عيسى عليهم السلام كانو يهودا،اما الأكراد فيذكر زينفون المؤرخ والقائد اليوناني قبل اربعة آلاف سنة ذكر الأكراد وكيف مر بكردستان ويتكلم حول ديانتهم وتقاليده وملابسهم وووو...،إسكت يا جاهل التاريخ،فوالله الذي لا إلـه إلا هـو الأكراد واليهود هما القوميتان الوحيدتان في المنطقة إضطهدوهم العرب وسلبت ترابهم وابعدو عن ترابهم بإسم الدين.

الأسد
جورج الشيخ -

والله شو ماعمل لكم مارح يعجبكن لأنه كما يظهر تريدون دولة كرديه. صحيح أن أغلب اخواننا الأكرد شعب مسالم ووطني ولكن البعض لديهم اجندا ثانية ولن يرضيهم شيئا غير تقسيم سوريالماذا اللف والدوران؟

الأسد
جورج الشيخ -

والله شو ماعمل لكم مارح يعجبكن لأنه كما يظهر تريدون دولة كرديه. صحيح أن أغلب اخواننا الأكرد شعب مسالم ووطني ولكن البعض لديهم اجندا ثانية ولن يرضيهم شيئا غير تقسيم سوريالماذا اللف والدوران؟

إلى 32العالم
Kurdi -

يمنح الجنسية العربية للمسجلين في سجلات اجانب الحسكة الجنسية السورية أصحاب الأرض الأصليين هم أجانب على ترابهم؟؟؟والله إعتداء الموجات الإسلامية التي جرت منذ صدر الإسلام على المناطق والقوميات كانت أقذر من موجة المغول،لأن المغول قتلو سكان المناطق التي إحتلوها ونهبو أموالهم في حين الذين إحتلو مناطقنا بإسم الدين فعلو مثل المغول بالإضافة إنهم نصبو أنفسهم أصحابا لترابنا, وأصبحنا نحن أجانب على ترابنا يا للعجب، لذا أطلب من الشعب الكردي الرجوع الى ديانتهم الأصلية والتي هي أقدم ديانة على سطح الكرة الأرضية،نزلت على ابناء آدم الذين آمنو قسم منهم بها الا وهي الملك طاوس اليزيدية،والله الشيطان أرحم علينا من المسلمون العرب المحتلون الذين جائو الى مناطقنا في زمن عمر بن الخطاب،لأن الشيطان المسكين لا يسلب ترابنا وقوميتنا بل يسلب عقول كل سكان الأرض لذا إنه اكثر ديمقراطية يطبق قانونه على الجميـع.

إلى 32العالم
Kurdi -

يمنح الجنسية العربية للمسجلين في سجلات اجانب الحسكة الجنسية السورية أصحاب الأرض الأصليين هم أجانب على ترابهم؟؟؟والله إعتداء الموجات الإسلامية التي جرت منذ صدر الإسلام على المناطق والقوميات كانت أقذر من موجة المغول،لأن المغول قتلو سكان المناطق التي إحتلوها ونهبو أموالهم في حين الذين إحتلو مناطقنا بإسم الدين فعلو مثل المغول بالإضافة إنهم نصبو أنفسهم أصحابا لترابنا, وأصبحنا نحن أجانب على ترابنا يا للعجب، لذا أطلب من الشعب الكردي الرجوع الى ديانتهم الأصلية والتي هي أقدم ديانة على سطح الكرة الأرضية،نزلت على ابناء آدم الذين آمنو قسم منهم بها الا وهي الملك طاوس اليزيدية،والله الشيطان أرحم علينا من المسلمون العرب المحتلون الذين جائو الى مناطقنا في زمن عمر بن الخطاب،لأن الشيطان المسكين لا يسلب ترابنا وقوميتنا بل يسلب عقول كل سكان الأرض لذا إنه اكثر ديمقراطية يطبق قانونه على الجميـع.

مكره أخاك لا بطل !!!
b.Saman -

اولا مبروك للشعب الكردي فئة الاجانب على حصولهم على حقهم المشروع والذي حرموا منه طوال عقود من الزمن .على يد حفنة من الناس اقل ما يقال بحقهم انهم مجردون من كل شيء ثانيا . تبين تماما بان رأس النظام في سوريا عندما يرغب في الاقدام على امر ما ليس هناك اي عائق يقف امامه , ومبرراته لتاجيل هكذا شؤون متعلقة بمصير حق انساني لمئات الالاف من البشر هو استهتار غير مقبول بتاتا. ثالثا اظهرت الاحداث الاخيرة ان النظام في سوريا كغيره من الانظمة القمعية لا تسثطيع القيام باقل واجباته الا والسياط على راسه.

مكره أخاك لا بطل !!!
b.Saman -

اولا مبروك للشعب الكردي فئة الاجانب على حصولهم على حقهم المشروع والذي حرموا منه طوال عقود من الزمن .على يد حفنة من الناس اقل ما يقال بحقهم انهم مجردون من كل شيء ثانيا . تبين تماما بان رأس النظام في سوريا عندما يرغب في الاقدام على امر ما ليس هناك اي عائق يقف امامه , ومبرراته لتاجيل هكذا شؤون متعلقة بمصير حق انساني لمئات الالاف من البشر هو استهتار غير مقبول بتاتا. ثالثا اظهرت الاحداث الاخيرة ان النظام في سوريا كغيره من الانظمة القمعية لا تسثطيع القيام باقل واجباته الا والسياط على راسه.

كلنا مع درعا
Kurdi -

كلنا مع إخواننا في درعا والاذقية وحمص ودمشق إلى ان يتحرر كل سوريا من بطش بشار الأسد ونظامه الفاسد،إعطاء الجنسية للأكراد لا يكفي لأن الأكراد هم سكان مناطقهم الأصليين،نحن لسنا من كوكب آخر عمرنا على ترابنا بعمر سهولنا وددياننا وجبالنا.

تفوه علي وعلى
بعثي أسدي خجلان -

تفوه علي وعلى أمثالي: كان لي مصلحة معهم، ولكن اليوم رجع لي ضميري، وما عد أقبل الظلم اللي عم يظلموه للشعب. فعلاً زودوها، ورغم أنه مصلحتي لساتها معهم، بس والله ما عد أقدر أكذب على نفسي! ريته ينعمى كل واحد بضل يصفق لبشار!

لانريد أسلحة
ل-النقري -

بشار ياأخي أنت وأهلك أصبحتم عبيء على الشعب السوري وتحديداْ على طائفتنا العلوية فلماذا ياسيادة الرئيس تربطون مصيركم بمصير الشرفاء بالطائفة لماذا يادكتور . دكتور الرجاء نحن شريحة من الشعب السوري نحترم كل الطوائف ونحتر م من كل الطوائف انت وأهلك لاتتعدون أصابع اليد تستطيعون الهرب .إنما نحن ما مصيرنا يادكتور نحن لانريد الأسلحة التي عرضتموها علينا لندافع عن أنفسنا لأننا جزء من الشعب ندافع معه ونموت معه بسبيل الوطن .

اسرع ولا تتسرع
مهندس -

بخطابك الأول ياسيادة الدكتور قلت أن الفساد قد أنتهى وأن رموز الفساد أصبحوا خارج البلد فكيف نصدقك يادكتور ولم تزل أنت ورامي وماهر وأصف ومملوك ومنذر و........(( شلة )) على رأس عملكم / توكل على الله وتصرف بسرعة لأن الوقت ليس من مصلحتكم ومعلوماتكم عن الشعب السوري قديمة ومعرفتكم بالأسلام بسيطة أسرع سعادة الرئيس ولاتتسرع كما تسرعت بدرعا وحمص ودوما واللاذقية ودمشق ...

sori
frhan -

مو حرام واحد مثللك يصبح مواطن

قلت لكم أنهم أغبياء
د. بسام -

يعني المراسيم الرئاسية اصدر الوحد تلو الآخر، والتنفيذ مباشر. ماذا يعني ذلك لأمثال بثينة ثعبان التي تدعي أن سوريا اليوم هي دولة المؤسسات؟ هل يوجد أكثر غباء من هؤلاء؟ الواقع أنهم أغبى وأتعس وأجبن من رأيت في حياتي، ولكن القدر غاشم، وهم حكموا سوريا 41 عاماً، للأسف

soria ...........
frhan -

صبحان الله حين تقراء التعليق يبين الحقد في النفوس

لص بثياب رئيس
الحمصي الطائر -

هذا الرئيس اللص الذي يعمل رئيسا بالنهار ولصا وقاتلا محترفا بالليل والنهار،،، لاخير يرتجى منه لسورية ولتقدم سورية ولمستقبل السوريين،،،، يهمه فقط البزنس الحرام الذي يمارسه مع افراد عصابته وهو مستعد للتنازل بمكابرة عن بعض مما يمسك فيه من اوراق ولكن لايحلم احد ابدا ان يجلب الموت الى بيته،،،، اعطاء السوريين حريتهم وكرامتهم هذا مستحيل لأنه يعني حتفه،،،،، فحكمه قائم اصلا على الارهاب وترعيب الشعب وقتله وزجه بالسجون كما يفعل الان فلايمكن لمثل رجل مثله يحترف الاجرام ان يصبح نبيا وملاكا ويفهم بالديموقراطية وحرية الكلمة والشفافية وسيادة القانون بين ليلة وضحاها،،،، هذا رجل فاسد ومحتال،،،، والان هو جبان لم يعد يتجرأ ان يعرض حاله على الناس ويحيي الجماهير كما كان يفعل بتلذذ لأنه خائف أن ينقم منه أهالي الذين قتلهم ويغتالوه.

رسالة من شاب مصري
المصري الحر -

أرجو من كل سورى شريف أن يقرأ هذه الكلمات كاملة فهى من شاب مصرى أخ لكم عاش وذاق كل ما تعيشوه الآن فيا شباب سوريا الأبى كيف حالكم وياترى كيف هى عزائمكم لإكمال الثورة ، أتمنى أن تكونوا جميعا بألف خير وأمنياتى وأمنيات كل الشعب المصرى لكم بالعزة والكرامة الآن أنتم وصلتم إلى مرحلة عظيمة من مراحل كفاحكم من أجل أن تنالوا عزكم ومجدكم وحريتكم ، لقد كسرتم حاجز الخوف والرهبة من الطاغية وأصبحت دفة الأحداث فى أيديكم الشريفة الطاهرة وأخذتم ذمام المبادرة فيجب ألا تضيعوا هذا من أيديكم، فهذه فرصتكم لصنع مستقبلكم ومستقبل أبنائكم ومستقبل بلدكم الطيب سوريا ، أعرف كم تعانون من هذا النظام القمعى وقوى الأمن الظالمة لكن أنتم رجال أبناء رجال وإسألوا تاريخكم المجيد الذى يفخر به كل عربى ومسلم لتعرفوا مكانكم الصحيح الذى ينبغى أن تكونوا فيه وتعرفوا أن هذا النظام الظالم ليس كفئا لكم أيها الشعب الطيب مثلما كان نظام مبارك عندنا فى مصر ليس كفئا للشعب المصرى ونحن نقدر لكم ما بذلتم من تضحيات وشهداء ولكن يا إخوانى من خلال تجاربنا فى مصر أنتم فى حاجة إلى تسريع وتيرة الأحداث شيئا ما وأن تزيد عدد المظاهرات الإسبوعية ليزيد الضغط على هذا النظام ( ولتكن الظاهرات أيام الأحد والثلاثاء والجمعة مثلا) مع وجود إعتصامات فى الميادين والشوارع الرئيسية وأن يكون هناك نوع من العصيان المدنى لجميع طوائف الشعب وأسألكم بالله لكل من لديه القدرة على النزول والمشاركة فى المظاهرات أن يخرج ولا يتردد ولايستمع لكلام نفسه أو الشيطان بعدم النزول والخروج للمظاهرات وليكن نصب أعينكم أنكم فى جهاد (أفضل الجهاد قولة حق عند سلطان جائر) وليعلم كل منكم أنكم الآن تصنعون التاريخ فإما نصر أو شهادة فى سبيل الله تعالى وكل شىء مكتوب ومقدر بيد الله سبحانه وتعالى وأذكركم بكلمات الصحابى خالد بن الوليد وهو على فراش الموت ( ليس فى جسدى مكان إلا وبه ضربة سيف أو رمية سهم أو طعنة رمح وها أنا أموت على فراشى كما يموت البعير فلا نامت أعين الجبناء) وليكن غدا يوما مزلزلا لهذا النظام ليعلم ويتأكد أن الشعب السورى لن يتراجع حتى يحصل على حقوقه كاملة بدون نقصان ولقد رأيتم كيف بدأ هذا النظام يترنح ويتخبط فى مواقفه وقراراته فلا تتراجعوا وإعلموا ;أن يعيش الإنسان ساعة فى حرية وعزة وكرامة أفضل له من أن يعيش مئة عام فى خضوع وخنوع وذل وأن يكون شعاركم فى هذه المرحلة (لن

filthy
Rizgar -

لا أعترف بحدود اصطناعية وضعها محتل ... ولا عصبية لدي بناء على قبلية أو جنس أو غيرها ..وطني كردستان لا وطن لي سواه .

Mentality
Narina -

Iraq an Arab country occupied Kuwait ,Kuwaitis compensation claims worth more 182 billion dollars for Seven month occupation, Kurds been under Arab occupation in 80 years,as well as Kurds in Syria been revoked from citizenship!!! Where is the recompense for the Syrin regime’s treatment of the Kurds? Who will judge them? Why do Kurds not have a voice? Is it because the life of a Kurd has no value? like Kuwaitis!!!!!.

آلة تحكم
تعليق -

تعليقآ على عنوان المقالة1 : يمنح المسجلون في سجلات أجانب الحسكة الجنسية العربية السورية. لم يخص الأكراد فقط فهناك الكثيرمن الأقليات المسيحية مكتومه غير مسجله ولم تكن محسوبة للعلم فقط . بقناعتي ومن خلال معرفتي لم يكتفوا الأكراد بهذا الشيئ على الأطلاق على إعتبارإنهم حصولوا على أول الخيط بسهولة . فأكراد الماضي البسطاء ليسوا أكراد اليوم محكمين بالريمون كونترول فهم آلة تحكم تتحكم من بعد وهذا شيئ خطير .

الى Kurdi 44
العالم -

شوف يا كردي لحتى عام 1990بمدينة الحسكة كان الاكراد اقلية و مدينة القامشلي بناها السريان و الارمن على ايام المحتل الفرنسي و ما كان فيها شي اسمو كرد بعدين سميلي اسم كتاب واحد لمؤرخ غير كردي يذكر انو كان بالمنطقة شي اسمو اكراد و اساس الاكراد يعود الى ايران و بالتحديد الى زردشت اما افترائك ان المنطقة كانت كردية فهذا لا يمت بصلة للواقع و لحد هذه اللحظة لم يستطيع و لن يستطيع اي عالم بايجاد اي اثر كردي اما بالنسبة لدينك الذي لم يسمع عنه غير الاكراد و الاله طاوس فنحن في القرن 21 شو هل طاوس من وين طلعتلنا فيه بالنسبة لرحمة المسلمين لولا رحمة الاسلام عليك و على اجدادك لما تكلمت بهذا الشكل كمان ارجع و اقولك اذا انت اكرمت الكريم ملكته و ان اكرمت الاكراد تمردوا

مخطط عنصريّ
sherin abdulah -

ربما يتسائل البعض او الكثير من الأخوة و الأخوات السوريين الأحرار كيف و لماذا و بناءً على أي الأسس تم تجريد اكراد الجزيرة السورية من جنسيتهم السورية . الجواب يا أخوتي هو ان هذا التجريد من الجنسية تم بعد دراسة مطولة قام بها رئيس فرع الأمن الس...ياسي البعثي المدعو محمد طلب هلال اللذي بدأ حياته السياسيّة، بأن كان ضابطاً، برتبة ملازم أول، ورئيساً لفرع الأمن السياسي في محافظة الحسكة، مطلع الستينات. وقدّم مخططاً غاية في الشوفينيّة والعنصريّة الى الحكومة السوريّة، يقضي باتخاذ سلسلة من الاجراءات القاسيّة والحاقدة، تستهدف الوجود الكردي، شعباً وتاريخاً وثقافةً وهويّةً في سورية، وصولاً إحداث تغيير ديموغرافي في المناطق الكرديّة السورية. وقد تبنّت الحكومات البعثيّة المتعاقبة، مقترحات محمد طلب هلال ولا زالت تنفذها، بحذافيرها، وبمنتهى القسوة والاصرار . أما الذي توصل إليه طلب هلال بعد دراسته تلك و التي قدمها ككتاب نشره بنفسه يتضمن السياسات البعثية الواجب اتباعها في المناطق اللتي يسكن فيها الأكراد في سوريا : و قد اقترح محمد طلب هلال الذي كان رئيسا للشعبة السياسية في محافظة الحسكة برتبة ملازم أول في كتابه ;دراسة عن محافظة الجزيرة الذي أصدره في عام 1962 على السلطات السورية و البعثية حينها و الهدف الكامن وراء هكذا دراسة و قرارات هو ضرب الوحدة الوطنية :1- إن تعمد الدولة إلى عمليات التهجير إلى الداخل مع التوزيع في الداخل ومع الملاحظة عناصر الخطر أولا ً فأول . ولا بأس أن تكون الخطة ثنائية أو ثلاثية , السنين تبدأ بالعناصر الخطرة لتنتهي إلى العناصر الأقل خطورة وهكذا ..2- سياسة التجهيل : أي عدم أنشاء المدارس أو معاهد علمية في المنطقة لأن هذا أثبت عكس المطلوب بشكل صارخ وقوي ..3- إن أكثرية الساحقة من الأكراد المقيمين في الجزيرة يتمتعون بالجنسية التركية ,فلا بد لتصحيح السجلات المدنية وهذا يجري الآن أنما نطلب أن يترتب على ذلك إجلاء كل من لم تثبت جنسيته وتسليمه إلى الدولة التابعة لها .أضف إلى ذلك يجب أن يدرس من تثبت جنسيته دراسة أيضا ًمعقولة وملاحظة كيفية كسب الجنسية لأن الجنسية لا تكسب إلا بمرسوم جمهوري . فكل جنسية ليست بمرسوم يجب أن تناقش تبقي من تبقي أي الأقل خطرا ً وتنزع من تنزع عنه الجنسية لنعيده بالتالي إلى وطنه.4- سد باب العمل : لابد لنا أيضا ً مساهمة في الخطة من سد أبواب العمل أم

2ila ta3lik rakam(3
alberto -

مخالف لشروط النشر

مو رشوة
عباس السيف الشاهر -

يا اخي ليش رشوة شنو لانو حصل مؤخرا على الجنسية البريطانية كونه متزوج من بريطانية. بعدين لانو جبان او يابشار ياجبان مابنريدك انت كمان

الاكراد شو طماعين
رامي مخلوف -

شو طماعين هالاكراد . قالو الجنسية وتكرمنا عليهن وهلق بدهن حرية وديمقراطية وحقوق ثقافية وسياسية .. شو فاكرين البلد عندها بنوك للديمقراطية والحرية .. من وين نجيب الكن حرية وديمقراطية؟ الحرية خلصانة هلق ... بس نلاقي بالاسواق العالمية راح نستورد الكن وللشعب السوري كله ...

to 58
د. عبدالحكيم الزعبي -

الدراسة التي يتحدث البعض عنها، والموجودة على بعض صفحات الإنترنت، هي مزورة وغير موجودة على أرض الواقع. سوف نواصل تقديم الشهداء من أبنائنا لإسقاط نظام الوعود الكاذبة الذي يمارس ارهاب الدولة ضد شعبه. وسوف نسقط أيضاً أوهام البعض من من وضعوا الجيب العميل في شمال العراق (والذي تم إقامته تحت شعار: شمال العراق لنا، ونشارككم على أشلاء العراق) مثلاً يحتذى به لهم. سوريا سوف تبقى موحدة يعيش فيها الجميع بحرية وأمان وكرامة، وسوف تبقى قلب العروبة النابض.

خدام بيقرأ بالفنجان
قارئة -

من أين أتى خدام بتوقعاته هذه، يعني إذا بشار بدو يتنحى جميع مكونات هذا النظام والمستفيدين منه لن يتنحوا ويمكن أن يحدث في هذه الحالة إنقلابا عليه من قبلهم ليستلم أخوه أو زوج أخته ، هذا النظام سيزول فقط بإرادة الشعب والمقصود هنا كل الشعب وتحديدا دمشق وحلب اللي لسه نايمين عم يستنوا غيرهم يجبلهم الحرية مشان بعدين يوقفوا على رؤوس أصابعهم ويطالبوا بالمناصب ..أنا لسه ما شفت متل أهل دمشق بخوفهم وجبنهم و كيف بطاطوا للذل بس لاحدا يقرب علي

إذا أكرمت اللئيم
سوري -

الأكراد كاليهود كلما أكرمتهم كلما ازدادوا لؤما....صحيح قاعدين بحضنا و عم بينتفوا ذقنا..

شكرا إيلاف
adam -

خدام نسي ولاؤوه لنظام؟ خدام نسي جرائمه في سوريا؟خدام لماذا لم ينطق بحرف واحد خلال٣٠ عاما؟نسي خدام جرائم أولاده بحق الشعب السوري؟إن نسي خدام فالشعب السوري لاينسىالضمير الميت لايصحوا أبداخدام لن ترتاح إلا بالأنتحار خوفا من نفسك أولا وجرائمك ثانيا واستعجالا لمصيرك المحتومشكرا إيلاف

شكرا إيلاف
adam -

خدام نسي ولاؤوه لنظام؟ خدام نسي جرائمه في سوريا؟خدام لماذا لم ينطق بحرف واحد خلال٣٠ عاما؟نسي خدام جرائم أولاده بحق الشعب السوري؟إن نسي خدام فالشعب السوري لاينسىالضمير الميت لايصحوا أبداخدام لن ترتاح إلا بالأنتحار خوفا من نفسك أولا وجرائمك ثانيا واستعجالا لمصيرك المحتومشكرا إيلاف

بشار سيغادر سوريا
السوري -

معلومات تفيد بان بشار سيغادر سوريا قريبا اذا استمرت الاحتجاجات و زاد قوتها حيث تشير بعض التقارير الى علمية تهريب اموال للخارج كما ان زوجته و اولادة قد غادرو سوريا منذ ايام.

بشار سيغادر سوريا
السوري -

معلومات تفيد بان بشار سيغادر سوريا قريبا اذا استمرت الاحتجاجات و زاد قوتها حيث تشير بعض التقارير الى علمية تهريب اموال للخارج كما ان زوجته و اولادة قد غادرو سوريا منذ ايام.

رداعلى 63
كردي -

رداعلى 63 اننا كالاكراد نفتخر اننا كاليهود وليس كالعرب الارهابيين.ارجوا من ايلاف عملا بالمبدى الحرية الراي نشر رد من دون الحزف وشكرا.

رداعلى 63
كردي -

رداعلى 63 اننا كالاكراد نفتخر اننا كاليهود وليس كالعرب الارهابيين.ارجوا من ايلاف عملا بالمبدى الحرية الراي نشر رد من دون الحزف وشكرا.

2004
qami$lo -

الواحد لما يقراء تعليقات بعض المعلقين السريان و العربان ,بيعرف انه في سورية يجب تغيير 80% من الشعب و ليس الرئيس, يعني شو مفكرين رئيسكم فرحنا كتير بهذا المرسوم المسموم,معظم هؤلاء "الاجانب" لديهم اوراق ثبوتية تخص آبائهم او اجدلدهم من العهد العثماني و منهم من خدم في الجيش السوري قبل تفشي الفكر العروبي.

2004
qami$lo -

الواحد لما يقراء تعليقات بعض المعلقين السريان و العربان ,بيعرف انه في سورية يجب تغيير 80% من الشعب و ليس الرئيس, يعني شو مفكرين رئيسكم فرحنا كتير بهذا المرسوم المسموم,معظم هؤلاء "الاجانب" لديهم اوراق ثبوتية تخص آبائهم او اجدلدهم من العهد العثماني و منهم من خدم في الجيش السوري قبل تفشي الفكر العروبي.

إلى 57العالم
Kurdi -

الديانة اليزيدية للكرد اليزيدين لا تعرفها بالرغم من الآلاف الأكراد اليزيديين سكان منطقة الحسكة وقامشلي الأصليين؟إنك لا تستحق حتى الرد يا جاهل التاريخ،ثم إن عدد السريان و الارمن لا يتدعدون اصابع اليد إن كانو هم سكان المنطقة هل الأرض بلعهم هههه؟ لعلمك زرادشت اتت بعد الدين اليزيدية،قلت لك في كتاب المؤرخ والقائد اليوناني زينفون في زحف العشرة آلاف على الملك الفارسي كورش وضح المؤرخ والقائد اليوناني زينفون الفي سنة قبل الميلاد كل شيئ حول الأكراد وذكر الإمارات الكريةالتي لم تخضع للفرس ابدا بل كان يحكمها امراء اكراد فانت تاتي وتدعي اشياء ليس لك ابدا،حتى الآن انتم تابعون للمناطق الكردية ،الغلط هو إن الأكراد دخلو فيالإسلام الذي إحتلترابهم وإضطهدوهم وإن لم يعجبكم الإقامة بيننا إرحلو عن ترابنا.إسكت إسكت إسكت إسكت.

إلى 57العالم
Kurdi -

الديانة اليزيدية للكرد اليزيدين لا تعرفها بالرغم من الآلاف الأكراد اليزيديين سكان منطقة الحسكة وقامشلي الأصليين؟إنك لا تستحق حتى الرد يا جاهل التاريخ،ثم إن عدد السريان و الارمن لا يتدعدون اصابع اليد إن كانو هم سكان المنطقة هل الأرض بلعهم هههه؟ لعلمك زرادشت اتت بعد الدين اليزيدية،قلت لك في كتاب المؤرخ والقائد اليوناني زينفون في زحف العشرة آلاف على الملك الفارسي كورش وضح المؤرخ والقائد اليوناني زينفون الفي سنة قبل الميلاد كل شيئ حول الأكراد وذكر الإمارات الكريةالتي لم تخضع للفرس ابدا بل كان يحكمها امراء اكراد فانت تاتي وتدعي اشياء ليس لك ابدا،حتى الآن انتم تابعون للمناطق الكردية ،الغلط هو إن الأكراد دخلو فيالإسلام الذي إحتلترابهم وإضطهدوهم وإن لم يعجبكم الإقامة بيننا إرحلو عن ترابنا.إسكت إسكت إسكت إسكت.

لا لتجنيس الأكراد
samar -

مع الإحترام للإكراد ولكنها الخطوة الأخطر أيضاًلبشار الأسد فلو تفحصتم خريطة كردستان لعلمتم أنهم سيأخذون عفرين وحلب والحسكة والقامشلي من سورية وهم لا يخفون ذ لك، ولهذا كانوا يقولون لماذا يسمحون للأرمن بممارسة ثقافتهم وليس الأكراد! من المؤسف هذاوسوف تندم المعارضة السورية على هذا الضغط والنظام

لا لتجنيس الأكراد
samar -

مع الإحترام للإكراد ولكنها الخطوة الأخطر أيضاًلبشار الأسد فلو تفحصتم خريطة كردستان لعلمتم أنهم سيأخذون عفرين وحلب والحسكة والقامشلي من سورية وهم لا يخفون ذ لك، ولهذا كانوا يقولون لماذا يسمحون للأرمن بممارسة ثقافتهم وليس الأكراد! من المؤسف هذاوسوف تندم المعارضة السورية على هذا الضغط والنظام

نشاء الله
samar -

من تمك لباب السما.اكيد لان لكل شيء نهاية واني ارى نهاية الشيطانان الاكبر والاصغر حزب اللات والنظام السوري ,قريبا باذن الله تعالى .

نشاء الله
samar -

من تمك لباب السما.اكيد لان لكل شيء نهاية واني ارى نهاية الشيطانان الاكبر والاصغر حزب اللات والنظام السوري ,قريبا باذن الله تعالى .

الف مبروك
جورج -

اقول بأسمي وأسم شعبي السرياني الاشوري الف مبروك لشعبينا السرياني الاشوري والكردي الشقيق بصدور المرسوم 49 القاضي باعطاء الجنسية للسوريين الذين حرم منها سنين طويله وللعلم يوجد حوالي 111 عائلة من ابناء شعبنا الاشوري كانو قد حرمو من الجنسية

الف مبروك
جورج -

اقول بأسمي وأسم شعبي السرياني الاشوري الف مبروك لشعبينا السرياني الاشوري والكردي الشقيق بصدور المرسوم 49 القاضي باعطاء الجنسية للسوريين الذين حرم منها سنين طويله وللعلم يوجد حوالي 111 عائلة من ابناء شعبنا الاشوري كانو قد حرمو من الجنسية

غرباء عن سوريا
saedd -

رد على الاكراد الانفصاليين الذين يكزبون ويصدقون كزبتهم اقول لا وجود ليشئ آسمة كردستان عبر التاريخ و حتى يومنآ هذى واقول ليسيد كردو قل لنا متى نحن السوريين احتلينا ارض الاخرين ومتى كان يوجد كردستان غربية يا فهمان انتم الاكراد دآمآ آدة بيد القوة العظمة اقول متى كان تعداد الاكراد ٤٠ مليون يا للعجب اقول في سورية ٢ مليون بلعراق ٣ مليون بتركيا ١٠ مليون و ايران ٢,٥ وبقية دول العالم حوالي نصف مليون والنتيجة ١٨ مليون تقريبآ دآمآ الكراد يشوهون الحقيقة ينسبون نفسهم للميديين والميتانيين وحتى ولو صدقنة هذة الكذبة ارض الرافدين ومنذ الازل لم تكن للميديين و الميتانيين والحوريين ووووووو بل ارض سومرية اكادية اشورية سريانية بابلية ارامية بشادة جميع اقول جميع العلماء المتخصصينن بلحضارت وانتم الاكراد لستم من المنطقة واتوقع انكم من ايران و افغنستان لتشابه بلغة والملامح

غرباء عن سوريا
saedd -

رد على الاكراد الانفصاليين الذين يكزبون ويصدقون كزبتهم اقول لا وجود ليشئ آسمة كردستان عبر التاريخ و حتى يومنآ هذى واقول ليسيد كردو قل لنا متى نحن السوريين احتلينا ارض الاخرين ومتى كان يوجد كردستان غربية يا فهمان انتم الاكراد دآمآ آدة بيد القوة العظمة اقول متى كان تعداد الاكراد ٤٠ مليون يا للعجب اقول في سورية ٢ مليون بلعراق ٣ مليون بتركيا ١٠ مليون و ايران ٢,٥ وبقية دول العالم حوالي نصف مليون والنتيجة ١٨ مليون تقريبآ دآمآ الكراد يشوهون الحقيقة ينسبون نفسهم للميديين والميتانيين وحتى ولو صدقنة هذة الكذبة ارض الرافدين ومنذ الازل لم تكن للميديين و الميتانيين والحوريين ووووووو بل ارض سومرية اكادية اشورية سريانية بابلية ارامية بشادة جميع اقول جميع العلماء المتخصصينن بلحضارت وانتم الاكراد لستم من المنطقة واتوقع انكم من ايران و افغنستان لتشابه بلغة والملامح

honetment
hiba -

il y pas de choix khadam et autre de meme generation doit disparetesyrians ne pradone jamais Khadammerci

honetment
hiba -

il y pas de choix khadam et autre de meme generation doit disparetesyrians ne pradone jamais Khadammerci

الى 72
qami$lo -

هذه ارض سومرية اكادية اشورية سريانية بابلية ارامية و لما جئناها لم يكن فيها لا انس ولا جن فئستصلحناها و امتلكناها, و افتخر ان اكون افغانياً باكستانياً هندياً انفصالياً واقعياً و ليس آشورياً سريانياً آرامياً منقرضاً.

الى 72
qami$lo -

هذه ارض سومرية اكادية اشورية سريانية بابلية ارامية و لما جئناها لم يكن فيها لا انس ولا جن فئستصلحناها و امتلكناها, و افتخر ان اكون افغانياً باكستانياً هندياً انفصالياً واقعياً و ليس آشورياً سريانياً آرامياً منقرضاً.

انتبهوا كل شيء عادي
nani -

اذا توقفت مطالب الشعب السوري المنادية بالحرية الى هذا الحد ,وبقي الاسد واتباعه في الحكم ،اكيد سوف يصدر نظام البعث مرسوم جديد يقول فيه عذرا ان المرسوم السابق الذي قضى باعطاء اجانب الحسكة الجنسية السورية ، هو مرسوم صدر بسهوة او غلطة مطبعية ، وعليه يعتبر المرسوم الصادر بتاريخ الخميس السابع من ابريل ٢٠١١ لاغيا او ملغى غير معمول به ...... وهذا شيء عادي في تغير النظام البعثي اقواله وقرارته واتفاقيته الدولية

رد على 74
saedd -

انتم الاكراد دائمآ تشوهون الحقايق كيف تقول عن شعب تعدادة 3 مليون في سوريا انه منقرض يا فهمان يوجد في منطقة الجزيرة حوالي 300 الف سريان اشوري وساقول لك ايظآ ان منطقة الجزيرة قبل حوالي 50 سنه كان شعبنا السرياني الاشوري الاكثرية في المنطقة ولكن بسبب تعدد الزوجات و كثرة والانجاب اقل انجاب عند الاخوة المسلمين يتعدا 12 مولودآ ولكن عند شعبنا لا يتعدا 4 ولادات والسبب الاخر هو الهجرة من الوطن بسبب الديكتاتوريات وقمعها وتهميشها لشعبنا ولهذة الاسباب نحن الان اصبحنا اقلية في ارض اشور ارض اجدادنا

سوريا حره يسقط بشار
سوري حر -

سوريا حره يسقط بشار هذي جمعة الرحيل سوريا حره

معقول
شربل -- فنزويلا -

لا اصدق الذي اقراءه معقول هذا الجقد الاعمى من جانب المعلقين الاكراد من حماكم من بطش صدام حسين و من قمع الاتراك اليست سوريه تعيشون في اجمل بقاع سوريه او اكثرها غناءا تعاملون معاملةالسوريين مثلنا مثلكم عاشرت الكثير من الاصدقاء و قسما لا اعرف انهم اكراد اخوتي لنعيش سويا في السراء و الضراءو لنكن موحدين في مواجهة المتامرين على بلدنا مبروك جنسيتكم و كل الشكر لقائدنا لعطائه الكريم و بالنسبة لخدام وعائلته اذا كنت نظيف الكف فعد لسورية كلنا نعرف حجم ثرواتك الطائلةوا مصانع اولادك عمين عم تضحك اتظن الشعب السوري بهذا الغباء و للمعلق المصري 53 الله يخليك حل عنا وخليك مهتم برغيفك لا تعرف سورية و بدك تعطينا درس بالاخلاق انا رحت عمصر وشفت الفقر هناك السوري وين ما راح راسه لفوق وسورية الله حاميها

خدام ؟ يا عيني !
احمد -

يعني كل الناس تحكي الا عبد الحليم خدام واكبر دليل على ذكاء هذا الرجل هو هذه الجملة .;ثورتهم هم يقودونها، وليس لها علاقة بأي حزب أو جماعة سياسية، لكنها تضم شبابا من مختلف التيارات والاحزاب;. شو هالعبقرية يا من سرق الملايين من سوريا .انو هني بينتمو لاحزاب .. بس ما ما فيك تقول انو تظاهرة محزبة .

الى Kurdi
العالم -

اول مشكلة انك كردي ثاني شي يا استاذ انا وضحتلك الصورة بس اذا الاكراد عم يزدادوا مثل الجراد فهذا لا يعني ان لكم الاحقية ثالث شي قلتلك انت اصلك ايراني و هذا مثبت رابع اشي انا ما قلتلك ان السريان و الارمن هم سكان الارض الاصليين ان قلتلك هم بنوها يعني العاصمة يلي بيطالب فيها الاكراد الانفصالين امثالك مش من صنعك بعدين سالتك ما قبل عام 1990 وين كنت و كمان سوال يلي بيعيش بسورية من الاف السنين لازم يتكلم العربية و انتم لا تتكلمون العربية حتى المحتل العثماني تكلم العربية و عمليات التتريك ما نفعت و المحتل الفرنسي نفس الشي رغما عنه تعلم العربية بالرغم من عمليات الفرنسة فما بالك بشعب يعيش من الاف السنين بالمنطقة و لا يفقه بالعربية شي هل من المعقول يكونوا اجدادك من موالد المنطقة انا اشك اناشد كل سوري اصيل و كل عربي اصيل ان يقول كلا لاعطاء المحتل الكردي الجنسية

عيد مبلاد الاكراد
رامي ريام -

ما هذه المهزلة الشعب الكردي ليس له موطء قدم في بلده ( الجنسية ) شعب يستهان به الى هذه الدرجة من قبل الماجور الارعن هل يعلم بشار الضبع ان الاكراد لهم تاريخ وباع طويل في النضال ويشهد لهم بذلك - ولكن اتت الساعة وحان الوقت لها في هذا اليوم هذا هو يوم ميلاد الاكراد في سورية انه بالنسبة لهم لا ينسى ولا ينمحي من ناظرهم ابدا 7 / 4 / 2011 حقا انه تاريخ متعب ولكن قد نالوا حقوقهم ليكون لهم موطء قدم في بلدهم - عدت يا يوم مولدي عدت يا ايها الشقي كنت يوما بلا غدي الصبا ضاعت من يدي وغدا الشيب مفرقي - اكثر من ربع مليون كردي في سورية اليوم هو عيد ميلادهم رجالا ونساء شباب وشيوخ اطفال وبنات بشتى الاعمار منهم من غزاهم الشيب ومنهم من يئن لحالته بسبب ( الجنسية ) لكي يعرف موطنه وحمدا لله حيث اليوم صدر المرسوم وان كنت اشكك فيه من ازدواجية المرسوم ليكون نقمة والنقمة اتية عليك لا مفر منها ومهما حاولت من تصحيح الامور باتت كلها بعد فوات الاوان لان الزمن لايرحم والتاريخ الذي صدر بمنحك ( الجنسية ) ايظا قد لا يرحمك واليوم الذي سوف تكون فيه في قبضة الشباب لا يرحمك وان طال الزمن هو ات عن قريب لا ريب فيه

انك مزاود كبير
أبو العبد الحمصي -

من عمل 40 سنة مع هذا النظام و يحرض الآن عليه هو شخص لا ذمة و لا أخلاق يا عبد الحليم الشعب السوري مو ناقصك و ناقص فتنك و فتاويك المنحطة كفاك ماخربت و نهبت وطمرت نفايات كيماوية في سورية و أخر واحد بسورية بيطلعلوا يحكي أنت و ابن رفعت الأسد الله يحمي سوية من أمثالكم و يقدر هالشعب يتجاوز هالمحنة بسلام

FIRAS_BITAR
فراس -

الة كل الاكراد حاج بقا يعني ما تظنوا انواالسوريون هبل الاستفتاء يلي صار 1962 ما كام على دور البعث ولا بشار ولا ابوه وانتوا الاكراد يلي ما احضرضوا الاحصاء هي مشكلتكن وفي كتير اجا من العراق وتركيا وانتوا يلي خلقتوا المشكلة لحالكن ,وعن اي اراضي عم تحكي ليش انتوا بالاصل من سكان بلاد الشام انتوا من مخلفات الاستعمار التركي يلي هجركن من مناطقكم في تركيا فما في داعي لهل التمثيلية وكل واحد يالف تاريخ على كيفوا لسا في بسوريا ناس بتعرف التاريخ منيح ومشان دولة كردستان في سوريا اوحكم ذاتي هاد حلم ابليس بالجنة ببشار الفاسد او غيروا فلا تحلموا بهذا الشي حتى لو ذهب هذا النظتم الفاسد اذا اردتم العيش كسوريون اها وسهلا والا الى الجحيم كلكن 10 % صار بدكن دولة بكرا الامسيحين بدهن دولة والسنة بدهن دولة والاشوريةن بدهن دولة والارامين بدهن دولة والسمعوليين بدهن دولة فيقوا بقا وعيشوا مع هل الشعب على قدوا واذا مفكرين حالكن مظلومين شو مشان الاشوريون يلي استبدلكن النظام فيهن وهجرهن الى خارج سوريا من السويد وغيرها ولا نسيانين الاراضي بالصل للاشوريون وليست لكم الاراضي كانت هبة من الدولة لكم للازعاج تركيا طوال 40 سنة من حكم الاسد الاب حتى قصة اوجلان مختصر مفيد المظلومين كثر في سوريا ولستم انتم المظلومين الوحيدون الفرق انكم انتم من ظلم نفسه

عبد الحليم خدام
Boy -

ياسيد عبد الحليم خدام...ايها الفاسد... نحن ننتظر عودتك مع ابنك جهاد بفارغ الصبر....اذا رحل الاسد اوبقي سنعلقكم في بانياس على اعمدة الكهرباء.....

الاسد باق
ليلى الاصلية -

انت اول من يجب محاكمته على اهانته الشعب السوري -بانه ياكل من الزبالة---الشعب السوري افضل منك --الاسد باق

kurds 4 million
ibrahim -

yes kurds in aljazira 2 million and the kurds in north aleppo afrin and kobana + the rest of syria are 2 million .so the number of kurds in syria is 4 million , i am sure about that

hi
khabat -

yes , the kurds are 4 million in syria

هذي جمعة الرحيل
سوريا التحرير -

لنى ترشي الشعب يابشار وهذي جمعة الرحيل سوريا حره رغماعن الرشوه وعن بشار

hide your face
arab -

Mr Khadam , isn’t enough what you and your sons did to us , even to the point of selling our land to dump nuclear waste , so if you still like Syria the country that helped you being billionaire stop talking , hide your face from Syria and the Syrians , enjoy fancy palaces in Europe with our billions . The regime once more have done the wrongdoing by firing the Homs governor , so I agree with Mr. Elias Hanna no 21 for the achievement of that man , for the Kurds a good step but way too late., It seems that the regime is cornered ,yesterday al nikab , today the good governor , these two marsoom are based on irrational decisions , either they are mislead by ignorant advisors or he want to defuse today/s event .the regime diverted the main issue for freedom and dignity and intelligence little armies killing or detained the Syrians on daily basis ,to the recent little reforms taken , what we want is freedom and democracy , so yesterday they close the rifaaii mosque in mazza kafarsousa, where last Friday the al shabiha intimidated the demonstraters , a sheikh was detained yesterday in douma , the regime does not understand the people aspiration for freedom but he will ,, لسنا تابعين لاي جهة خارجية لا امريكا ولا لبنان و لا اسرائيل ولا خدام ولا اخوان ولا قناة بردى ولا 14 آذار ولا اي طرف ايراني ولا عربي ولا اجنبي ولا أي تنظيم آخر .. نحن ابناء هذه الارض الحبيبية التي لا نريد لها الا كل خيـــر، نحن سوريين في داخل سوريا و خارجها وندعوا الى الحرية والديمقراطية والتعددية المدنية لكافة اطياف شعبنا في سوريا

الله و سوريا و بشار
abed -

والله يا حباب بعيد عن شواربك و شوارب ها الاكراد المشردين انو سيدكم بشار يترك الحكم . والله لحتى ننتف شواربكم نتف. تاني شي هلق سارق الاربع مليارات دولار ودافن النفايات النووية بيحكي، روح لعاب بعيد عنا ورجع اللي سرقتوا. سيدكم السوري من فرنسا

بلاد قمعستان
نزار قباني -

هل تعرفون من أنا مواطن يسكن في دولة (قمعستان) وهذه الدولة ليست نكتة مصرية او صورة منقولة عن كتب البديع والبيان فأرض (قمعستان) جاء ذكرها في معجم البلدان ... وأن من أهم صادراتها حقائبا جلدية مصنوعة من جسد الانسان الله ... يا زمان ... هل تطلبون نبذة صغيرة عن أرض (قمعستان) تلك التي تمتد من شمال افريقيا إلى بلاد نفطستان تلك التي تمتد من شواطئ القهر الى شواطئ القتل الى شواطئ السحل, الى شواطئ الاحزان .. وسيفها يمتد بين مدخل الشريان والشريان ملوكها يقرفصون فوق رقبة الشعوب بالوراثة ويفقأون أعين الأطفال بالوراثه ويكرهون الورق الابيض, والمداد, والاقلام بالوراثة واول البنود في دستورها: يقضي بأن تلغى غريزة الكلام في الإنسان الله ... يا زمان ... هل تعرفون من أنا؟ مواطن يسكن في دولة (قمعستان) مواطن... يحلم في يوم من الايام أن يصبح في مرتبة الحيوان مواطن يخاف أن يجلس في المقهى .. لكي لا تطلع الدولة من غياهب الفنجان مواطن أن يخاف أن يقرب من زوجته قبيل أن تراقب المباحث المكان مواطن أنا من شعب قمعستان أخاف أن أدخل أي مسجد كي لا يقال إني رجل يمارس الإيمان كي لا يقول المخبر السري: أني كنت أتلو سورة الرحمن الله ... يا زمان ... هل تعرفون الآن ما دولة ( قمعستان)؟ تلك التي ألّفَهَا.. لحَّنها.. أخرجها الشيطان... هل تعرفون هذه الدويلة العجيبة؟ حيث دخول المرء للمرحاض يحتاج إلى قرار والشمس كي تطلع تحتاج إلى قرار والديك كي يصيح يحتاج إلى قرار ورغبة الزوجين في الإنجاب تحتاج إلى قرار وشعر من احبها يمنعه الشرطي أن يطير في الريح بلا قرار.. 8 ما أردأ الأحوال في دولة (قمعستان) حيث الذكور نسخة عن النساء حيث النساء نسخة من الذكور حيث التراب يكره البذور وحيث كل طائر يخاف بقية الطيور وصاحب القرار يحتاج الى قرار تلك هي الاحوال في دولة (قمعستان) الله ... يا زمان ... يا أصدقائي: إنني مواطن يسكن في مدينة ليس بها سكان ليس لها شوارع ليس لها أرصفة ليس لها نوافذ ليس لها جدران ليس بها جرائد غير التي تطبعها مطابع السلطان عنوانها؟ أخاف أن أبوح بالعنوان كل الذي اعرفه أن الذي يقوده الحظ إلى مدينتي يرحمه الرحمن... يا أصدقائي : ما هو الشعر اذا لم يعلن العصيان؟ وما هو الشعر اذا لم يسقط الطغاة ... والطغيان؟ وما هو الشعر اذا لم يحدث الزلزال

عدنان بوظو
احمد -

ذات يوم كنت أجلس مع الأستاذ عدنان بوظو رحمه الله ومجموعة من الأشخاص ، فشكك أحدهم بوطنيته بسبب أصله الكردي ، فانزعج وقال للمشكك ، نعم أنا كردي ولكن من يشكك بوطنيتي وبحبي لسورية وانتمائي لهذه الأرض فلن أسمح له ، وأتمنى لو كان جميع الأكراد مثل الأستاذ عدنان وشقيقه العميد فاروق ، بحبهم لبلدهم وانتمائهم الوطني ، ويجب ألا ننسى بأن الأستاذ عدنان كان يحظى بحب جميع السوريين ، وعدد فليل من الناس كان يعرف بأن عدنان بوظو كردي ، وكان خلال الدورات الرياضية العربية يتحدث عن لقاء العرب بحماسة ليس بعدها ، وليت جميع الإخوة الأكراد مثل الأستاذ عدنان ، الذي يجب أن يبنى له تمثال لوطنيته .

الرحيل
سوري -

شو يا ابو جمال ما عندك فلوس....الحريري طول عمره كريم و انت بتستاهل...بس اخ..

الى رقم / 53 /
مهيار الدمشقي -

انا اقول لهذا الشاب المصري صاحب التعليق / 53 / سيأيتي يوم تحنون الى حسني مبارك ونظامه فهذا الذي صار بمصر لايمت الى الحرية ولا الى الديمقراطية بشيئ ، اصبحت الفوضى سيدة الموقف ، القتل والنهب السرقة والاغتصاب ، المافيات ، قطاع الطريق ، هذا ما يقوله المصريين انفسهم ، واذا كنت ترى هذا جيد فهنيئا لك ، ولتعلم بأن السوريون ليسوا بحاجة الى نصائح من احد حتى تنصح انت وتجربتكم الفاشلة في مصر والتجربة الليبية خير مثال التي جاءت صورة مصغرة عن تجربة العراق ، اضف اليها تجربة ليبيا ما هكذا تكون الحرية والديمقراطية نحن شعبا اميا بعلوم الحياة فالحرية ليست ان اشتم الرئيس او ان اقول ما يحلو لي اما بالنسبة الى خدام ، فهذا الختيار المتصابي الخرف ، كيف تصدقه وهو نسي اسم حفيده مع العلم بأن حفيده يحمل نفس اسمه ويقول عنه هذا الشاب ، ام أنه اراد ان يتبرأ من حفيده لأن الحفيد كشف خيانة جده واصبح شابا ويعرف ما يدور حوله ويعلم لأي درك وصل جده ولأي درجة وصل بالخيانة والعبودية ، فلا تعليق على هكذا خونه اما بالنسبة للاكراد ، رغم كل ظروفهم السيئة فليقولوا لنا اي دولة في المنطقة فيها اقلية كردية اعطتهم حقوقا كسوريا تركيا الم تصليهم بالحديد والنار وتلاحقهم صدام حسين الم يضربهم بالقنابل الكيميائية رغم ذلك فجاليتكم واقول جاليتكم لأنكم لستم سكانا اصليين يشك بأمرها والغدر ليس بعيد عنكم انظروا الى البرازاني في العراق يريد دولة مستقلة وهو استقدم جميع الخبراء العسكريين الاسرائليين ووضع لهم قواعد في اربيل ، هذا الكردي الذي دعمته سوريا سابقا ومدت له يد العون اقله السياسي فكيف لنا أن نأمنكم ورغم ذلك اخذتم من الحقوق اكثر مما هو مفروض واحصاء 1962 / ليس عبرة فمعظم الغير مجنسين دخلوا خلسة الى البلاد وتم حمايتهم من قبل المجموعات الكردية وتوالدوا وتكاثروا حتى اصبح العدد مشكلة واصبحت القضية امرا واقعا ، اما لباقي المعلقين الحاقدين والذين ركبوا موجة الطائفية اقول لهم انكم جميعا في حفلة تكاذب والكذب دينكم وديدنكم فغير صحيح ان السنة لا يحكمون وبجردة بسيطة المحافظ في سوريا هو رئيس جمهوية في محافظته وكان يقال عن اياد غزال والي حمص فنسبة المحافظين السنة 75 % من المحافظين رؤساء افرع الامن كرستم غزالة وعلي بكور ومصطفى التاجر وغيرهم نسبتهم 60 % الوزراء معروف نسبتهم والمدراء العامين اكثر من 80 % فكيف اذا هذا التكاذب

national Aram
Arami -

I love Bachar al assad,LAKEN ANA ZAALAN MINO KITHER!!LICH SAKAND AHFFAD IRAN;AFKHAN;BAKISTAN FI ARDDII??!!AL JAZERII ALSORIYE!??LICH LICH,HA AWLAA SAMMMM;KOPRA SAYASALON IALA AL LAHTIKYA. LICH LICH LICH.

إلى76 saedd ههههههه
Kurdi -

والله انت ضحكتي كثيرا عدد السريان والآشوريين في سوريا 3 مليون يعني انتو اكثر عددا من حتى المحتلين العرب الذين جائو الى المنطقة؟ياروح امك يا سعدو saedd انتم السريان والآشوريين والأرمن تعدادم في كل العالم مجتمعة لا يصل الف نسمة ههههه،لعلمك تعداد الأكراد في العراق الآن 8ملايين وفي تركيا 35ملايين وفي إيران5 ملايين وفي سوريا انت تعرف عددهم لأنكم لستم 1%من تعداد الأكراد،يا إبني مملكة الأكراد(كردستان) كلمة ثقيلة على ألسنـة المحتلين العرب ، صدام حسين كان يقول كلمة كردستان عندما كان يحتاج الى مساعدتهم،الى الأخت samar لا تهتمي بكلام المتجنسيين من الطريان عفوا السريان والأرمن والآشوريين اعوان البعثيين.

إلى76 saedd ههههههه
Kurdi -

ههههههه والله انت ضحكتي كثيرا عدد السريان والآشوريين في سوريا 3 مليون يعني انتو اكثر عددا من حتى المحتلين العرب الذين جائو الى المنطقة؟ياروح امك يا سعدو saedd انتم السريان والآشوريين والأرمن تعدادم في كل العالم مجتمعة لا يصل الف نسمة ههههه،لعلمك تعداد الأكراد في العراق الآن 8ملايين وفي تركيا 35ملايين وفي إيران5 ملايين وفي سوريا انت تعرف عددهم لأنكم لستم 1%من تعداد الأكراد،يا إبني مملكة الأكراد(كردستان) كلمة ثقيلة على ألسنـة المحتلين العرب ، صدام حسين كان يقول كلمة كردستان عندما كان يحتاج الى مساعدتهم،الى الأخت samar لا تهتمي بكلام المتجنسيين من الطريان عفوا السريان والأرمن والآشوريين اعوان البعثيين.

عيييب
ranna-c -

عيب شبكن عربان وكرد وعرب نحن كلنا سوريين وكلنا منحب الارض اللي عايشين عليها بغض النظر عن انتمائاتنا الكرد اخوتنا واهلنا والسريان والاقليات ع راسنا واهم واول شي حبنا لبعض عنجد بتخجلو

انا بحب بلدي
مواطن حر -

يااختي العزيزة خلينى ننسى الماضي ونفكر بليوم لو رايح البلد ومين منا مستعد يضحي اكتر منالي ضحو فيه اجدادنا فا رجان ارحمو هل البلد وخلي الله يرحونا

ليش دمنا راح عدر
كردي اصيل -

بس بدي قول للاخ الي عم يقول دم درعا ماراح يروح هدر ليش دخلك لما راح دم الاكراد هدرفي 2004واعتقلو الشباب بتعرف يا صاحبي شو قالو اهل درعا عنا قالو انتو خونة بقى حاج تبيعو وطنية هلاء وبيكفي كلو واحد يحكي بئسم الاكرد بليذ الكردي ما بينسى دم شوهدئو

SERAHA
HASAN -

غير مفهوم