أخبار

تأجّج السجال بين المستقبل وحزب الله: هذه جذوره وحيثياته

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بدا جليًا الدور الكبير للعامل الاقليمي على الساحة السياسية الداخلية، وسط اسئلة مقلقة، عن التوقيت والمدى الذي يمكن ان يذهب اليه انفجار السجال الحاد بين رئيس حكومة تصريف الاعمال رئيس تيار المستقبل سعد الحريري من جهة، وحزب الله من جهة ثانية.

بيروت: يقول النائب عمار الحوري ( تيار المستقبل) لإيلاف هناك اختلاف في نظرتين الى واقع الامور، نحن ننظر الى الامور من منطق الدولة وهم ينظرون من منطق الدويلة، حاولنا في العام 2005 من خلال الانتخابات النيابية إيجاد تعايش ما بين المنطقين، في محاولة للوصول الى منطق الدولة، فشل هذا التعايش، الى ان انفجر في 7 ايار/مايو 2008، ذهبنا الى الدوحة، دخلنا في تسوية، الفريق الآخر لم يحترمها، استمر في استعمال السلاح في الداخل، استمر في استعمال لغة التخوين والتهويل، استقال من الحكومة وأخلّ بكل التزاماته، ثم توج هذا من خلال الانقلاب الدستوري الذي حصل عندما اسقط حكومة الرئيس سعد الحريري واتى من جديد بالرئيس المكلف نجيب ميقاتي، تفاعلت كل هذه الامور، مع مزيد من التدخل الايراني، سواء في الداخل اللبناني او الداخل البحريني او الكويتي أو الاماراتي او السعودي او المصري، مما جعل الامور تصل الى ما وصلت إليه، ووصلت الامور إلى مكان لا يمكن السكوت عنه، فوضع الرئيس سعد الحريري النقاط على الحروف من خلال مواقفه الاخيرة.

ماذا وراء اتهام الحريري بالتدخل الايراني في كل الامور؟ يجيب حوري:" حزب الله لا ينفي ارتباطه بايران، عقائديًا وسياسيًا، وعبّر عن هذا الموضوع في مواقف كثيرة وفي كل أدبياته السياسية، لذلك هذا الموضوع لم يعد سرًا، وكما قلت حين نتحدث عن هذا الموضوع نحن نصف واقعًا، ولا نتحدث عن شيء غير موجود.

ولدى سؤاله الا تعتقد ان رهانات لبنان يجب ان تكون للداخل وليس للخارج؟ يقول حوري:" هذا ما نأمله دائمًا وعندما نتحدث عن منطق الدولة يعني منطق الحرية والسيادة والاستقلال، منطق بعيد عن اي اجندة إقليمية، رأينا في الفترة الاخيرة على سبيل المثال، من خلال مثلاً تشكيل الحكومة الحالية، حجم الزيارات التي يقوم بها الفريق الآخر إلى الخارج، لبحث تشكيل الحكومة، نحن من يصر على صفحة جديدة، ندخل من خلالها إلى قرار لبناني حقيقي.

السجال اليوم بين حزب الله وتيار المستقبل ينطوي على حساسية الحملات المتبادلة بين ايران ودول الخليج ما مدى صحة ذلك؟ يجيب:" نحن نقول نحن عرب في النهاية ونلتزم بقضايا العرب، ايران دولة جارة للعالم العربي ومن مصلحتنا جميعًا ان تقوم افضل العلاقات بيننا كعرب وايران، ولكن على قاعدة عدم التدخل بالشؤون الداخلية، إيران ما تقوم به هو تدخل سافر بالشؤون الداخلية، وهذا ما لا يمكن أن نقبله.

ويرفض حوري مقولة ان هذه السجالات تؤخر تشكيل الحكومة، ويضيف:" لأن هذا التأخير فيه من الاسباب ما يكفيه للتعطيل، هناك اسباب داخلية مرتبطة بظروف الإنقلاب الذي حصل، هناك الزلزال الإقليمي الذي حدث في اكثر من بلد في المنطقة، والذي انعكس سلبًا على تشكيل الحكومة لفقدان هذا الاحتضان الإقليمي ربما، وبالتالي تعثر تشكيل الحكومة فيه اسباب ذاتية ما يكفي ولا يحتاج الى اسباب إضافية لكي يتعطل.

ويتابع حوري: "هناك ملفات حياتية يجب ان تبحث بدل السجالات، حين قام الفريق الآخر بانقلابه واسقط الحكومة كان عليه ان يعي ان هذا الانقلاب سيؤدي الى الكثير من تعطيل قضايا الناس، والتأخير في إيجاد حلول لكثير مما يعانيه اللبناني، وما قام به ادخل نفسه والبلد في دوامة.

اما هل يمكن لهذا السجال ان يندلع خلافًا في الشارع برأيك؟ يقول حوري:" استبعد اي تطور باتجاه الشارع لانعدام الظروف الموضوعية لهكذا مواجهة، الظروف السابقة المتعلقة باستعمال الشارع غير موجودة موضوعيًا، كما استبعد ان يتطور الامر الى فتنة سنية شيعية.

حزب الله

النائب السابق في حزب الله اسماعيل سكرية تحدث ايضًا لإيلاف واعتبر ان الخلاف موجود اصلاً، وهو خلاف على النهج السياسي ومحوره النظرة للصراع مع اسرائيل، حيث حزب الله لديه مقاومة، يلتقي فيها مع ايران وسوريا، اما تيار المستقبل يلتقي مع السعودية واميركا.

ويتابع سكرية:" انه امتداد لاشتعاله في منطقة الخليج والبحرين، والمواجهة مع مجلس التعاون الخليجي، ويضيف:" هناك تصعيد للصراع داخل لبنان، وامتداد للماضي، هناك فريقان في المنطقة ونهجان لا يلتقيان.

ويرى سكرية انه يجب ان نهتم بالشأن الداخلي ونحصِّنه، واحياء الحوار، وتخفيف لغة التصعيد، لأن وضع البلد حساس جدًا، وصعب في كل المعايير، السياسية والامنية.

ويؤكد سكرية ان هذا السجال سيبقى سياسيًا ولن يتحول الى صراع سني شيعي ولن نرى تردداته على الارض او الشارع، عمقه موجود وليس جديدًا لكنه يتطور بين الفترة والاخرى. ويرى سكرية ان هذا السجال يؤخر تشكيل الحكومة من خلال تصعيد الامور، والخيارات تصبح اصعب، مهما كان شكل الاختيار او القرار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سوري
احمد -

محورالشر ايران سوريا حزب الله وحماس تنظيم القاعده الله يخلصنا منكم

التمويل الخارجي
لبناني -

أتمنى على الجميع عدم التعليق بعبارات طائفية بغيضة أولا, ولا تفيد الا ألأعداء ثانيا, فالموضوع سياسي؟ لبنان أيها السادة هو الدولة الوحيدة في العالم ذات التبعية للخارج. منذ الأستقلال للآن, فليتفضل سياسونا بتشريع قانون منع الأحزاب والجماعات والأعلام من التمويل من الخارج ولنرى من هو الوطني ومن هو لا, حينها يحق للمواطنين تصديق السياسيين؟؟ الذين يتحفونا صباح مساء بأتهام بعضهم لدرجة التخوين ان لم يكن ذلك أقل الدرجات؟؟ وكل واحد يتحفنا بسفسطة ونظريات عقيمة خرج منها العالم من القرون الوسطى.وكفى. تنظير ولعب بالبلاد والعباد, بأسماء ومسميات شتى. والكل مشغول بأحصاء ثرواته وتابعيه ومريديه. مستخدمين العباءات المذهبية تارة والوطنجية لا الوطنية تارة أخرى. وأسرائيل شماعة لمفاتيح البئر الذي لاينضب.

الاشرار
ابو خالد -

ايران سوريا حزب الله وحماس والاخوان المسلمين والسلفين وربي كلهم اشرار يدورون مصالحهم الشخصية فقط والاخ حسن نصرالله اكبر نصاب وتابع يتلقى الاوامر ما اسياده الايرانين ادام الله ظلهم (هههههههه) يارب انت عالم بحالنا خلصنا من منهم وارحمنا برحمتك وتولى انت ايران وخماس وحسن نصرالله عزبهم في الدنيا والاخرة عاقبهم يارب العالمين على ما ارتكبوه في حق الشعوب وانصح الاخ حسن نصرالله ان يكف عن استخدام اصابعه في التهديد ههههههههه .

الله يريحنا منكم
عباس محمد -

بكفى تزايد وحكي عن اسرائيل خلو اسرائيل على جنب مش كل ما دق الكوز بلجرة تقول اسرائيل ياريت نحنا اللبنانية نحل مشاكلنا بعيد عن اسرائيل لان طوشنا حزب الله وسوريا بلعروبة والمقاومة ما بقى يمشي علينا هيك حكي او هيك كلام بدنا فعل على الارض ما بدنا بقى مقاومة ولا سلاحه ولا بدنا سورياولا بدنا ايران زهقنا منكم خلصونا بقى اللبنانية عم ترجع من المهجر ومن الخليج الوضع اللبناني صار مهدد بلخارج والسبب سيد حسن نصرالله والمقاومة ياريت تتفقو بقى وتخلصونا وما بقى حدا يزايد على سما ربنا بكفى اليوم نحنا بلخارج بكره يمكن نرجع على بلدنا لبنان هيك يعني اللبناني بدو يضل تعبان بلغربة ومهدد شو الحل معكم يا سياسين البلد راجع لا وراء وبعده حسن نصرالله بيحكي وجاب اخرت الشعب اللبناني اله بلخارج تعبنا منكم زهقنا منكم ملينا منكم فهموها بقى نحن بلغربة مهددين بدنا نرجع على لبنان وبعدو حسن نصرالله مهدد الشعب اللبناني بلخارج وبداخل وبعدين طيب خسرنا حياتنا من وراء المقاومة ومن ورا ولاية الفقيه مين بدو يساعدنا ايران بتعوضنا عن خسايرنا او حسن نصرالله حلو عن سمانا بقى الله ياخدكم واحد واحد جبتولنا المشاكل والمصايب لحياتنا من وراء المقاومة وحزب الله وسلاحه صرنا مكروهين والسبب سيد حسن نصرالله وهو اخر همه المهم يكون راضي عنه علي خامنئي واحمدي نجاد بهدل الشعب اللبناني وسمعته بالخارج وبداخل الله لا يسامحكم يارب

الى عباس محمد
Amir -

الى عباس محمدهلاء هيك طلع معك؟يا ذكي;;;;

الى عباس محمد
Amir -

الى عباس محمدهلاء هيك طلع معك؟يا ذكي;;;;

لعنة الله
فلطسيني -

....على حزب اللبناني (حزب اللـــه اللبناني )والنظام السوري والنظام الإيراني هؤلاء خربو الوطن العربي,يجب منع حزب الله وإزالته من الوجود وطرد كل الشيعة حتى العرب منهم من لبنان ومن كل الوطن العربي.

لعنة الله
فلطسيني -

....على حزب اللبناني (حزب اللـــه اللبناني )والنظام السوري والنظام الإيراني هؤلاء خربو الوطن العربي,يجب منع حزب الله وإزالته من الوجود وطرد كل الشيعة حتى العرب منهم من لبنان ومن كل الوطن العربي.

سنبقى عرب
رفيق -

؟؟؟؟ عندما تقال الحقيقة يصبح القائل عميل وعندما يكزب الانسان يصبح وطني ومقاوم وشريف ؟؟؟ من اين اتى الشيخ نصرالله بالمال النظيف ومن اين اتى الشيخ نصرالله بالسلاح الموجود بشوارع بيروت لقتل اللبنانيين ومن اين اشترى حزب الله ضمائر بعض الناس من اللبنانيين واصبحوا عملاء له ملايين من الدولارات تصرف شهريا على رجال دين من الشيعة والسنة وعلى رئساء احزاب مشكلة وعلى صحافيين وعلى عناصر تعمل لهم ؟؟؟ يشترون عملاء اليوم معهم وغدا عليهم الدولار سيد الموقف ؟؟؟؟ كل هزا من اجل هدف كبير وهو السيطرة على الحكم في لبنان حتى يصبح قاعدة ايرانية والشعب اللبناني رهينة بيد ايران ؟؟؟؟ نقول لايران وعملائهم في لبنان ان الشعب اللبناني ليس عميلا لكم ولن يقبل ان يكون عميل ان كان من المسلميين ام المسحيين الشعب اللبناني متمسك بلبنانيته وعروبته وارضه ولن نسمح لعملاء الفرس الهيمنة على لبنان سنقف بوجه الموأمرة الايرنية في لبناننا الحبيب سندافع عن وجودنا بوجه العملاء لا نريد ان نغير ديننا ان كنا مسلميين ام مسحيين الى دين مجوسي حاقد على الاديان والناس ؟؟؟؟

الى رقم واحد
رامي -

الى احمد محور الشر هو انت وامثالك والله يخلصنا منكم عن قريب

قال حزب قال
نينا بوراكان -

من يجرؤ ويناقش حزب ا... مع رئيس مجلسه الاستاد حسن شئ الله لايقولها فعلا معفنين السياسات لانهم بس شكل ومنظر ولكن لاحول لهم ولا قوة فائدتهم الوحيدة هي تدمير لبنان المفروض بلدهم في حروب تتحكم فيها ايران مثلا ايران عندها جيش كبير لما لا تبادر وتحارب مثلا الدول الكبري وغيرها من بلدها لانهم لايريدون هدم ايران ولكن هدم لبنان عادي مال عمك مايهمك؟ قي النهاية حزب الله يتعالي منهم حزب ليس فقط ارهابي عالميا ولكنه خطر علي لبنان والعالم العربي والاسلامي واتمني ان ينتهو من علي وجه الارض باقل خسائر للناس الله يكفينا شرهم لان ما فيهم خير ابدا وللشيعة اللبنانيين اكثر واخطر لانهم سبب موت الكثيرين منهم وياما راح نشوف من حزب الشر

قال حزب قال
نينا بوراكان -

من يجرؤ ويناقش حزب ا... مع رئيس مجلسه الاستاد حسن شئ الله لايقولها فعلا معفنين السياسات لانهم بس شكل ومنظر ولكن لاحول لهم ولا قوة فائدتهم الوحيدة هي تدمير لبنان المفروض بلدهم في حروب تتحكم فيها ايران مثلا ايران عندها جيش كبير لما لا تبادر وتحارب مثلا الدول الكبري وغيرها من بلدها لانهم لايريدون هدم ايران ولكن هدم لبنان عادي مال عمك مايهمك؟ قي النهاية حزب الله يتعالي منهم حزب ليس فقط ارهابي عالميا ولكنه خطر علي لبنان والعالم العربي والاسلامي واتمني ان ينتهو من علي وجه الارض باقل خسائر للناس الله يكفينا شرهم لان ما فيهم خير ابدا وللشيعة اللبنانيين اكثر واخطر لانهم سبب موت الكثيرين منهم وياما راح نشوف من حزب الشر

الوعي العربي
ابن طرابلس لبنان -

او الصحوة العربية ممثلة بدولة الرئيس الشيخ سعد الحريري وكل احرار العرب ستهزم اشرار ايران وخلاياها المخربة للبنان والبحرين والمنطقة. اليوم نصرالله في حيص بيص من امره ومعه بشار واسيادهم في ايران الظلام. تحية الى الشعب الايراني في ثورته الخضراء لا لملالي السواد. وستنتصر العدالة على قتلة شهداء ثورة الارز . وستنتصر الحرية على القمع ولاستبداد والعبودية في الشرق.

واقعي
لا للوصايات -

ما هو الا ابدال الوصايه السوريه بوصايه سعوديه...يعني من تحت الدلفه لتحت المزراب...

حليف لمبارك
مصري -

انا مش فاهم ازاي الشعب اللبناني العزيز يقبل بحاكم من السعوديه...؟ ازاي يا جماعه ؟ عندنا في مصر من المستحيلات...بعدين دوه ما يعرفش يتكلم عربي و ما نوش لبناني و لا بيفهم بالسياسه و متورط حتى ودنه الاتنين بفضائح اوجيه و غيرها من الفضائح و عميل للامريكان...فيقوا يا شعب لبنان الناصري و اقضوا على حلفاء مبارك....

واقعي
لا للوصايات -

ما هو الا ابدال الوصايه السوريه بوصايه سعوديه...يعني من تحت الدلفه لتحت المزراب...

خودا حافظ سعودي
بشار -

كل يوم بلون و كل يوم بسياسه جديديه ..السعودي نسي اباه و نسي المحكمه و الان جاء دور ايران يسبها و يشتمها بعد ما اخذ هدايا منها...سيارات و بندقيه غالية الثمن..و فجاءة ادار ظهره لها كما ادار ظهره لبشار و نسي البرازق و الفته و الكبه نيه الل اكلها بالسحور الرمضانيه....يعني صار تخطى جنبلاط و فتفت بالتلون...جاء الوقت ليقول له الشعب فل...و ارجع لبلدك السعوديه...ما فيش شي بيبسط مع الحريري...يا تقبرني

خودا حافظ سعودي
بشار -

كل يوم بلون و كل يوم بسياسه جديديه ..السعودي نسي اباه و نسي المحكمه و الان جاء دور ايران يسبها و يشتمها بعد ما اخذ هدايا منها...سيارات و بندقيه غالية الثمن..و فجاءة ادار ظهره لها كما ادار ظهره لبشار و نسي البرازق و الفته و الكبه نيه الل اكلها بالسحور الرمضانيه....يعني صار تخطى جنبلاط و فتفت بالتلون...جاء الوقت ليقول له الشعب فل...و ارجع لبلدك السعوديه...ما فيش شي بيبسط مع الحريري...يا تقبرني

فلطسيني
فلسطيسي -

عفاك ..... انت تمثل دورك بشكل جيد...و اسرائيل تشكرك باسم نتانياهو..و الشيكيل حا يزيد انشاء الله

رفيق
مكتب تحرير -

بعيد الشر عنك انت مش عميل ..باطل يا رفيق يا عز الشباب ....انت وطني و افضل من كل من هو وطني على وجه الارض....العماله...لا ابدا.... ...

ابو خالد
عمر حسين \بيروت -

بسم الله الرحمن الرحيم و اعملوا فيرى الله اعمالكم..الا انك و للاسف ستحاسب في نار جهنم..لانك مسلم و للاسف كافر..الشتيمه يا اخ الاسلام محرمه حتى و لو اتت من سعودي على حافة قبره..اتق الله سبحانه و تعالى ..الاسلام هو دين السلام و المحبه و انت انسان عندك من العقد النفسيه ما يملئ الكون كله..ارجع الى الاسلام الحنيف و لا تكون من الجهله...حسن نصرالله تاج راسك و تاج راس كل مسلم..لقد قدم ابنه ضحيه ليحيا الاسلام ...و انت ماذا قدمت انت سوى الشتيمه...حسبي الله و نعم الوكيل

رفيق
مكتب تحرير -

بعيد الشر عنك انت مش عميل ..باطل يا رفيق يا عز الشباب ....انت وطني و افضل من كل من هو وطني على وجه الارض....العماله...لا ابدا.... ...

احمد السوري
اندبوري -

يا سوري محور الشر....ما معنى بالحمصي محور الشر ..؟ يا ليت كل سوريا متلك...لكنا لسنا بحاجه الى من يخرب العالم بقنابل ذريه..يعني انت عظمه و مهم في هذا العالم..الله يكثر من ذريتك لنموت كلنا فداء عائلتك الكريمه...محسوبك حمصي و بياكل حمص حلبي

يشلح افضل
الحج نقولا -

انا لبناني مسيحي و فنيقي ..يعني ما بقبل انو يحكمني واحد سعودي...انا حر و ما بدي تعليك عليبدي اعرف..كيف بيسمح الحريري لنفسه بتظاهرة ال 13 ..انو يعلق صورة لملكه السعودي طولها عشرين متر على بنايه حكوميه ...؟ ليش لازم اقبل ..؟ ليش اقبل انو تكون اعلامي كلها خضرا و يكتبوا عليها اشيا اسلاميه....ليش يا عالم فهمونا انا ///صرت من كتر ما عم بكفر ملحد...ليش يحكي رئيس وزرا بلسان سعودي و يا ريتو بيعرف يحكي عربي....ليش بدي اقبل بهيك واحد ما بيعرف سياسه..ليش...؟ يالا فل ..تصوروا عند السعودي سعد مال و طائرات و يخوت اذا سلح فيها الجيش اللبناني ما بيعود لبنان بحاجه لحزبلا,,صدقوني كلهن كذابين ..بدهن بس يشلحونا..على فكرة يشلح..انا ما زعلت انو الحريري شلح..هههه...مش احسن ما يشلحنا..

سعد الدين
حج نقولا -

سعد الحريري اطال الله عمره يريد حرق لبنان....لم يعد يهمهه امر هذا البلد..يعني بايعها بالبيروتي طريق الجديده...شو عابالوا..اذا احترق كل شي..طائرته جاهزه ...بيطير متل ما طاروا حلفاؤه...زين الهاربين و حسني البرظان...يمكن يروح للسعوديه ...او يمكن يصير ملك للبجرين..او يصير مستشار لوزيرة الخارجيه الامريكيه...او حتى بعد تعلمه اللغه العربيه يصبح مدرسا في جامعة تل ابيب لتدريس اللغات..ما حدا بيعرف ..كل شي بامر الله سبحانه و تعالى...الله بيعطي الرزقه احيانا للي ما بيستحقها

يشلح افضل
الحج نقولا -

انا لبناني مسيحي و فنيقي ..يعني ما بقبل انو يحكمني واحد سعودي...انا حر و ما بدي تعليك عليبدي اعرف..كيف بيسمح الحريري لنفسه بتظاهرة ال 13 ..انو يعلق صورة لملكه السعودي طولها عشرين متر على بنايه حكوميه ...؟ ليش لازم اقبل ..؟ ليش اقبل انو تكون اعلامي كلها خضرا و يكتبوا عليها اشيا اسلاميه....ليش يا عالم فهمونا انا ///صرت من كتر ما عم بكفر ملحد...ليش يحكي رئيس وزرا بلسان سعودي و يا ريتو بيعرف يحكي عربي....ليش بدي اقبل بهيك واحد ما بيعرف سياسه..ليش...؟ يالا فل ..تصوروا عند السعودي سعد مال و طائرات و يخوت اذا سلح فيها الجيش اللبناني ما بيعود لبنان بحاجه لحزبلا,,صدقوني كلهن كذابين ..بدهن بس يشلحونا..على فكرة يشلح..انا ما زعلت انو الحريري شلح..هههه...مش احسن ما يشلحنا..

شكرا لجرائتك يا سعد!
jamil -

اخيرا واخيرا بق البحصة سعد الحريري كم تحمل اللبنانيون بدعة المقاومة وعنتريات حزب الله. لماذا السكوت عن مجموعة تدعي بأنها لبنانية المقصود حزب الله- وهي وبكل وقاحة تعلن انها تلتزم بسياسة واستراتيجية سادة ايران؟ بالله كيف التوافق بين مبدأ التقية والشفافية والديمقراطية؟ اتبع هذا الحزب مبدأ تمسكن حتى تتمكن . لا يجوز السكوت عليه بعد اليوم وغالبية اللبنانيين لا يحبذون مواقفه ونمط تعاليمه . لقد فشيت خلقنا يا دولة الرئيس ولا يجب بعد اليوم الرجوع الى المداهنة والخنوع. كفى غطرسة يا حسن نصرالله!!

اكبر عميل
Hassan -

ايها الشعب اللبناني والعربي الى متى سيبقى حكامنا يستخفون بعقولنا ومشاعرنا ،الى متى سنبقى مثل الاغنام نجري خلف الحكام كالمخدرين الا يوجد لدينا عقول كي نفكر ونميز بين الصح والخطاء ،متى سنصبح احرار في بلادنا .حسن نصرالله يعتقد نفسه اله منزه من الاخطاء وهو كله اخطاء بالامس كان وليد جنبلاط عميلا بنظر نصرالله وحلفائه واليوم اصبح جنبلاط بطل قومي ،قبل سنوات كان عون عدو سوريا ونصرالله واليوم عون حليف نصرالله ويعرف نصرالله ان عون كان سيصبح خليفة جنرال الحمص انطوان لحد ويد عون اليمنى الجنرال فايز كرم يقبع اليوم في السجن بتهمة العمالة.اقول لنصرالله ان الذي يضع يده بيد عميل هو عميل اكثر من العميل بغظ النظر عن الاسباب.حسن نصرالله قوي فقط على ال جلدته الضغفاء اما العملاء الكبار امثاله يعقد معهم صفقات ليبقى نفوذه يتصاعد على الاغبياء.حسن نصرالله سيدمر مصالح الشيعة في كل العالم.حسن نصرالله عميل ايراني ويجب ان يحاكم كما حكم جنرال الحمص لحد لان لحد ونصرالله متشبهان فالاول عميل اسرائيل ونصرالله عميل الفرس ،كل من يحصل على المال من دولة اجنبية هو عميل وخائن بغض النظر عن اي شيء خر.هل يستطيع نصرالله ان يجيبني ما هو مصير الذي يجلب الاحتلال لوطنه فنصرالله حرر الجنوب اللبناني من الاحتلال الاسرائيلي ونعترف بذلك واستبدله باحتلال ثلاث وثلاثون احتلال في الجنوب الان تحت اسم قوات الامم المتحدة .نصرلله يجب ان يحاكم بتهمة العمالة والخيانه العظمى ٣٣ مرة.يجب ان يعلم نصرالله ان الظلم الذي سببه لاهل الجنوب لن يذهب ادراج الريح وسياتي يومك وانا شيعي من الجنوب ظلمت كالاف الشيعه الاخرين.الا يريد نصرالله الخروج من جحره ويدعم الثوار في سوريا.لا اعتقد ذلك لانه جبان ويخاف من النظام السوري ويخشى ان يحصل له كما حصل لافرد حزب الله في شارع فتح الله عام ١٩٨٧ علي ايد السوريين؟؟؟؟؟

شكرا لجرائتك يا سعد!
jamil -

اخيرا واخيرا بق البحصة سعد الحريري كم تحمل اللبنانيون بدعة المقاومة وعنتريات حزب الله. لماذا السكوت عن مجموعة تدعي بأنها لبنانية المقصود حزب الله- وهي وبكل وقاحة تعلن انها تلتزم بسياسة واستراتيجية سادة ايران؟ بالله كيف التوافق بين مبدأ التقية والشفافية والديمقراطية؟ اتبع هذا الحزب مبدأ تمسكن حتى تتمكن . لا يجوز السكوت عليه بعد اليوم وغالبية اللبنانيين لا يحبذون مواقفه ونمط تعاليمه . لقد فشيت خلقنا يا دولة الرئيس ولا يجب بعد اليوم الرجوع الى المداهنة والخنوع. كفى غطرسة يا حسن نصرالله!!

الايادي
سعد بن ابي وقاص -

حزب ايران في لبنان عبارة عن مجاميع ولاؤها للفرس وتقاتل من اجل الفرس , تمويلها فارسيا حقدها مجوسيا وايادي افرادها ملوثة بالدماء , انهم مجاميع من القتلة , يقتلون الابرياء في لبنان وفي العراق وفي كل مكان , هدفهم خدمة ملالي ايران , علاقتهم بالدين صورية وعلى شاشات التلفزيونات فقط , حزب ايران في لبنان وخالد مشعل والبعث الفاشي انهم اعمدة محور الشر الذي تتزعمه ايران الحاقدة

حزب ...ولكن
نينا بوراكان -

حزب ....... خطر علي لبنان والبلدان العربية والاسلامية والعالم ككل وان تريد لبنان ان تكون بخير فيجب التعامل مع حزب الشيطان وقائده لا طول الله بعمره وهو يستغل اسم الله بقتل الناس واولهم شيعة لبنان يلعب ويقامر ويغامر بارواحهم كقربان بشرية لارضاء اسياده الايرانيين ويتفضل يعمل لنا رجل والرجالو قليلو ويسترجي يتعارض مع خططهم ثاني يوم يختفي من علي وجه الارض قولوا امين ويجعل كيدهم في نحورهم امين يارب ايران هي حزب الله والاستاد السيد البيه حسن هلا هلا ياعبدالله هو دمية دميمة تحركها كيفما تشاء والفطين بالاشارة يفهموا ياجدع

الايادي
سعد بن ابي وقاص -

حزب ايران في لبنان عبارة عن مجاميع ولاؤها للفرس وتقاتل من اجل الفرس , تمويلها فارسيا حقدها مجوسيا وايادي افرادها ملوثة بالدماء , انهم مجاميع من القتلة , يقتلون الابرياء في لبنان وفي العراق وفي كل مكان , هدفهم خدمة ملالي ايران , علاقتهم بالدين صورية وعلى شاشات التلفزيونات فقط , حزب ايران في لبنان وخالد مشعل والبعث الفاشي انهم اعمدة محور الشر الذي تتزعمه ايران الحاقدة

محور الشر
احمد محمد علي -

ايران تدخلت في لبنان لدعم المقاومة والتحرير ولكن الفتنة نعرف من دفع اموالها ودفعها مشددا على ان السعودية دفعت الصراع الطائفي والمذهبي في لبنان الى اقصى مداه:::

محور الشر
احمد محمد علي -

ايران تدخلت في لبنان لدعم المقاومة والتحرير ولكن الفتنة نعرف من دفع اموالها ودفعها مشددا على ان السعودية دفعت الصراع الطائفي والمذهبي في لبنان الى اقصى مداه:::

لا للتعصب الحريري
اشتراكي ملتزم -

قال رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط: ;تقدم على المنطقة رياح كبيرة، ابتدأت من تونس، وانتقلت إلى مصر، واليمن، فكل مكان. بعض البلاد استقر أو يستقر. تونس لا خوف عليها مبدئيا، وفي مصر نرى أن المطلب الشعبي في كل يوم جمعة يتوالى ويستمر من اجل تنظيف الادارة والاعلام والجيش وكل شيء من العهد السابق. وهنا، أسجل فقط ملاحظة رأيتها بالامس على شاشات التلفزة، وهي حرق بعض الاضرحة لكبار الصوفيين في بعض المناطق في مصر. أعتقد أن هذا ليس النهج الصحيح، فلا بد من المحافظة على التراث، التراث المصري المتنوع في الاسلام أضاف: ;في لبنان يبدو بعد هدوء نسبي أننا عدنا إلى سياسة المحاور، فمهما علت الخطابات والصيحات والنبرات من هنا وهناك، فإن سياسة المحاور لا تفيد، فلنحاول أن نبتعد عن سياسة المحاور وأن نعود بعد تشكيل الوزارة الى طاولة الحوار وهيئة الحوار، على قاعدة لا لاستخدام السلاح في الداخل، ونعم لبناء استراتيجية دفاعية واضحة تستوعب تدريجيا سلاح المقاومة في الجيش والدولة، وهذا الامر لا يحل في لحظات، وهذا الأمر لا بد له، ربما أشهر أو سنوات وفق الظروف. وأعطي هنا مثلا، ففي ايرلندا عندما حاولوا معالجة سلاح المنظمة التي كانوا يتهمونها بالارهاب بقوا 15 عاما للوصول الى حل، فوصلوا إلى حل بعدما ابتعدت العوامل الاقليمية عن استخدام ايرلندا في التقاتل الداخلي بين الكاثوليك والبروتستانت

For the Egyptian
bachar -

Dear Egyptian, we appreciate what you have done in your country...BUT PLS do not give us any courses..bcz especially we Lebanese we have a long long long history in Patriotism..we kicked out many troops from our coutry, we have changed many governments in the street and at the end we have the president that can sit for max 12 years not like the Arab regims around us. we have supported all our friends the Arab that been kicked from their home coutries since long time. regarding the above subject, a religiouse party cannot be in democratic envirnment and we do not accept any GODFATHER any more (Syrian, Saudi, Iraninan, European or any body) we want to live with all the Lebanese under one umbrella. Liban Libre

For the Egyptian
bachar -

Dear Egyptian, we appreciate what you have done in your country...BUT PLS do not give us any courses..bcz especially we Lebanese we have a long long long history in Patriotism..we kicked out many troops from our coutry, we have changed many governments in the street and at the end we have the president that can sit for max 12 years not like the Arab regims around us. we have supported all our friends the Arab that been kicked from their home coutries since long time. regarding the above subject, a religiouse party cannot be in democratic envirnment and we do not accept any GODFATHER any more (Syrian, Saudi, Iraninan, European or any body) we want to live with all the Lebanese under one umbrella. Liban Libre

احمد محمد علي بيه
نينا بوراكان -

والله يالحبيب التحرير من اسرائيل بجر كل لبنان للحرب علي جثث اللبنانيين وعلي فكرة عدد القتلي الاسرائيليين صفر ان وجد ناقص واحد يعني عدد سالب وعدد اللبنانيين علي فكرة اغلبهم شيعة يعني من يحاول ان يمثلهم وهنا تري الحقيقة وهي تصفع الغبي الي لم يفهم ان سوريا بجلالة قدرها لم تطلق رصاصة واحدة وهي صاحبة الجيش العريض لتحرير الجولان؟ ولكن لبنان الصغيرة والضعيفة والجيش الهزيل هي الي راح تحرر قرية واحدة بشل كل البلد والتحرش باسرائيل ولم لا ايران بجيشها العريض تتعرض لاسرائيل تعرف ليش لانها سوف تختفي وراء الشمس بساعة ولكنها تقتل اللبنانيين بقرارات غير مسؤولة عن طريق حزب الشيطان والسعودية لم تدهب لايران وتساعد الاهوازيين السنة لانه سوف يكون تدخلا في شئون الدولة المجوسية يعني الله يساعد السنة في ايران يوجد بالسعودية مكان للعبادة للشيعة ولكن في ايران لايوجد مسجد واحد ان دلت علي شئ تدل علي مدي عدائهم للمدهب السني وكل يوم يقتلون السنة في ايران وكانهم حشرات ولا احد يعلم مصيرهم كيف ماتوا او دفنوا ولكن الله فوقهم وحق الدنيا يضييع ولكن حق الخالق دائم ونحن ندعي لهم ونولي للمساكين السنة في ايران لله خالقهم امين

بكفى بقى
محمد -

رزق الله على ايام حسين الحسيني لما كان رئيس مجلس النواب كان امن واماااان في لبنان ومن بعده اتى نبيه بري كمان كان امن واامان من وقت ما ظهرلنا حسن نصرالله قال شو مقاومة عمل حرب مع حركة امل ودبحهم حتى يهيمن على لبنان وتكون المقاومة وبس ولغى حركة امل ولغى كل الاحزاب بلبنان حتى يبقى حزب الله المقاومة المزيفة اله دبح الشعب اللبناني و انكشفت على حقيقتها كيف بدو حسن نصرالله يسلم سلاحه للجيش اللبناني وهو عايش على حساب الحكومة الايرانية هو واولاده وعشيرته وحتى الموالين الهم كيف بدهم يعيشو طبعا من مال النظيف وبعدين وين بدو يمشي جيش المقاومة مدري كم الف عنصر في حزب الله مين بدو يطعميهم او يدفعلهم رواتب اذا حزب الله سلم سلاحه للجيش فكر منيح حسن نصرالله ان ولا ممكن يسلم سلاحه لان ملال ايران بتقطع عنه الراتب هو وعيلته وهيدا اذا ما صفيتهالمفروض على نبيه بري وليد جنبلاط وسعد الحريري وسمير جعجع وكل السياسين بلبنان ان يتفاوضه ويقررو بخصوص سلاح حزب الله وتدخل ايران بلبنان لازم يعملو حد لا هيدا الشي ويطلعو بنتيجة وحل يرضي الشعب اللبناني وشكرا

فل عا بلدك
ما بدنا سعودي -

كل ما تحط طيارتو بلبنان بيطرقنا خطاب و بيحرض السني على الشيعي ..و بيلعن الايراني و السوري....مين هو ؟ في غيرو سعد السعودي....و مش فرقه عنده بيصير حرب بيخرب البلد..يتهجر اهله..المهم شو ؟ الكرسي و الزعامه و السوليدير و واوجيرو و اوجيه و كل الشركات اللي بتحكم لبنان و تمنع عنه الكهربا و المي....قوم يا لبناني و قول للسعودي : فل عابلدك....لبنان بس للبنانيه..و الغريب يفل بلا رجعه

بكفى بقى
محمد -

رزق الله على ايام حسين الحسيني لما كان رئيس مجلس النواب كان امن واماااان في لبنان ومن بعده اتى نبيه بري كمان كان امن واامان من وقت ما ظهرلنا حسن نصرالله قال شو مقاومة عمل حرب مع حركة امل ودبحهم حتى يهيمن على لبنان وتكون المقاومة وبس ولغى حركة امل ولغى كل الاحزاب بلبنان حتى يبقى حزب الله المقاومة المزيفة اله دبح الشعب اللبناني و انكشفت على حقيقتها كيف بدو حسن نصرالله يسلم سلاحه للجيش اللبناني وهو عايش على حساب الحكومة الايرانية هو واولاده وعشيرته وحتى الموالين الهم كيف بدهم يعيشو طبعا من مال النظيف وبعدين وين بدو يمشي جيش المقاومة مدري كم الف عنصر في حزب الله مين بدو يطعميهم او يدفعلهم رواتب اذا حزب الله سلم سلاحه للجيش فكر منيح حسن نصرالله ان ولا ممكن يسلم سلاحه لان ملال ايران بتقطع عنه الراتب هو وعيلته وهيدا اذا ما صفيتهالمفروض على نبيه بري وليد جنبلاط وسعد الحريري وسمير جعجع وكل السياسين بلبنان ان يتفاوضه ويقررو بخصوص سلاح حزب الله وتدخل ايران بلبنان لازم يعملو حد لا هيدا الشي ويطلعو بنتيجة وحل يرضي الشعب اللبناني وشكرا

خبر هام
طازة جدا -

منذ وقت طويل و بعد نجاح ثورة مصر و القضاء على نظام مبارك حليف سعد الحريري يحاول هذا الاخير زيارة هذا البلد ليؤكد للثوار انه معهم..يعني انه انقلب على حليفه القديم و يريد ان يكفر عن اخطائه...لقد قوبل طلب سعد الدين بالرفض من قبل المجلس العسكري للقوات المسلحه المصريه...و هذا ليتعلم كل من كان متواطئا مع الانظمه الديكتاتوريه

لا للوصايات السلفيه
مسيسحي قومي لبناني -

لقد تعب لبنان من الوصايات ...يعني ما صدقنا على الله و خلصنا من السوري طلع سعد الحريري يهاجم ايران بلسان سعودي و بدو يبدل وصايه سوريه بوصايه سعوديه...اخ بس من الشعب ..ليش يعدك ساكت..سعد سعودي الهوى و الوطن ..نصرالله يميل للايران..و نحن ضايعين...بين الاتنين..الشعب المسيحي هو من اوجد لبنان قبل المسلم و علينا ان نثور...و كما اخرجنا الفلسطيني و السوري بلا رجعه لن نقبل ان نكون تحت وصايه سلفيه سعوديه...

لا للتعصب المذهبي
بكفى بقى -

رأى الناطق باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست، ردا على مواقف رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري حول السياسة الإيرانية في المنطقة، أن اتخاذ مواقف مضللة وفي اطار مصالح المحور الأميركي-الصهيوني لا تصب في مصلحة لبنان وتشكل تحدياً لاستقرار المنطقة واستقلالها وجدد مهمانبرست خلال مؤتمر صحافي تأكيد ثوابت طهران في التعامل الشامل مع كل الطوائف اللبنانية ولبنان الموحد، الأمر الذي تم إثباته للجميع في الوقت الحاضر ، مشدداً على ;ضرورة احترام الحقوق المسلّم بها للشعوب ، معتبرا انه لذلك فإن شرط بقاء وديمومة الحكم يكمن في الاهتمام بمطالب الشعوب لا التبعية لنظام الهيمنة ، معتبراً أنَّ لبنان الصامد هو بلا شك غير مستثنى عن هذه القاعدة ودعا الحريري إلى ;فهم أسس الثورات الشعبية في الشرق الأوسط العربي بشكل صحيح وأن يعتبر بأنَّ أساس الحكم يكمن في احترام عزة الشعوب وشموخها واستقلالها وتجنب التبعية للغرب لاسيما أميركا والصهيونية

وين طاروا ؟
حج نقولا -

الحسن وزيرة حريريه تتهرّب من تقديم خطة إنجاز الحسابات للجنة المال في الوزارة..هههه.....سعد خايف من الفضايح..بيكفيه شو صار بي اوجيه..شو بعد ناقصوا فضايح كمان....بس بدي اعرف وين طاروا ال 11 مليار دولار يا سعد...؟

شعب لبنان العظيم
مسيسحي قومي لبناني -

الوطن اللي بتكون مساهمتو بالحضارة الإنسانية بهالحجم العظيم بيستاهل من ولادو المقيمين والمغتربين عمل رسولي. ولازم نفتخر بإنّا بننتمي لهالوطن اللي عظمتو ماهيّي بمساحتو الشاسعة ولا بثرواتو الطبيعية الغنيّة ولا بقوّتو العسكرية الجبّارة، ولا بقوّتو السياسية. عظمتو بتقوم على قيمة الإنسان وحريتو الفكرية وبعطاءاتو الحضارية اللي بعدها بتعتبر لليوم من أساسات الحضارة الإنسانية كلّه

سعد بن ابي وقاص
عدو السلفيه -

شهدائنا في المقاومه اللبنانيه ابرار احرار دمائهم الطاهرة خالدة خلود ارز الرب أنهم ملائكة عند الله خسئ كل من اساء لذكراهم انهم شياطين جهنم...و نقول لسيد المقاومه حسن نصرالله..نحن مسيحي الشرق سنكون اول من تعتمد عليه في الحرب القادمه مع اسرائيل

كفى
مسيسحي قومي لبناني -

محزن أن ال 14 هؤلاء ارتضوا العبودية صاغرين وتلونوا بمائة لون ولون أين منهم الحرباء. فقدوا كل نَعم وعطايا المصداقية وتخلوا عن صفاتهم الإنسانية وتنكروا بجحود وكفر للقيم والمبادئ والأخلاق، وفيهم يصح قول الإمام علي: “لا صديق لمتلون، ولا وفاء لكذوب، ولا راحة لحسود، ولا مروءة لدنيء”.نقول لكل قيادات 14 آذار كفى لعباً على الكلام، وازدواجية في المواقف. نقول لهم إن “لبنان المقاوم لاسرائيل” لن يسترد استقلاله وحريته وسيادته الكامله قبل أقفال “لبنان االشركات” والتوقف كلياً عن الفساد و الرشوة و المحسوبيه وعن عزف سيمفونية “ايران هي العدو” المملة و المؤذيه للفكر و الوجدان..كفى مزايده و تعصب ديني و مذهبي ..كفاكم متاجرة بنا

إرحل
لبناني -

لماذا لا يعود قاتل أبيه الى بلده الأصلي السعودية و يريحنا بقا....يعني لازم يتحفنا بهالطلة على شاشات التلفاز بين الحين و الآخر.....خاص يا سعد الشعب يريدك أن ترحل عن بلاد الأرز بلا عودة

Lebanon is Special
Yasser -

I am a Jordanian Muslim, however, I admit that what makes Lebanon so special in the Arab World is having a huge percentage of Christians among its citizens. I wish that we spare them the Islamic inheritance of the hatred between Sunnis and Shiites, because it will eventually turn Lebanon into just another useless Arabic country

SO PROUD
KAWSAR -

I am really proud to read all oyur comment specially # 21. we are awake and we need to act upon what is going o this why we were asking about the sectarian rigems. we need end to this tragedy. i think we lear from our mistake. let have all this a side and do what we did before when we were all togheter to defit who really don''t care about us. we are the people.

People Of Earth
special -

.....................check that link have great article about the globel disaster

خطط الفرس الواهمين
سيف الحق العربي -

لم تعد تنطلي خطط الفرس الواهمين إلا على المخدرين والمغسولة عقولهم بتعويذات حسونه , وكل عتبي على من لايزال لايفرق بين ماتريده السعودية(الطائف ) وهو لجميع اللبنانيين بكل أطيافهم , وبين مايقدمه الفرس لطائفته , هل غادر الشعراء أم ماذا تنتظرون أيها اللبنانيين أم مسكم سحر فأعماكم عن التفريق بين الصديق والعدو المخادع الذي فضح نفسه وثبتت جرائمه , أين عقولكم؟!

اين الثرئ من الثريا
ياجابر -

يخصص فيلتمان واحدة من فقرات تقريره;للشائعات التي تتحدث عن حياة الحريري الشخصية: عدة عشيقات، عادات الشرب غير اللائقة، السلوك الطائش، إلخ..;. يقول فيلتمان إنه لم يعاين أي دليل على استمرار سعد الحريري بسلوكه هذا منذ بدئه بالعمل العام. وينقل السفير الأميركي عن سمير جعجع قوله إنه لاحظ أن الحريري قدّم في إحدى المآدب في قريطم، إلى جانب المشروبات غير الكحولية،;نبيذ الأرز; (ساكي). وأشار فيلتمان إلى أن طائرة الحريري الخاصة تحوي;مجموعة مثيرة للإعجاب من نبيذ شوفال بلان;. يضيف فيلتمان: إذا كان سعد يستمر بعادات;النبيذ والنساء والأغاني في هذه الأيام، فإنه يفعل ذلك بعيداً عن الأعين في بيروت أو خلال رحلاته الخارجية;. ن بعيون صديقه جيفري فيلتمان. ولد وبفمه ملعقة ذهب. مارس طوال عمره عادات;النبيذ والنساء والأغاني; إلى أن ورث زعامة السنة عن أبيه، كما مستشاروه، من دون سابق إنذار ف فيلتمان أن الحريري لا يستطيع التركيز طويلاً على موضوع واحد. فهو ينتقل من نقاش إلى آخر، ويسرع من عنوان إلى عنوان ثان. ومن النادر أن يستمر الحريري بعنوان واحد لأكثر من دقائق، وينخرط في;نشاطات متعددة;، إذ يستمر;بتبديل القنوات التلفزيونية على الشاشة المسطحة (التي هي كغيرها من ممتلكات الحريري ضخمة جداً)، يقطع السيجار ويتصل بمساعديه، كل ذلك خلال محاورة محدّثيه. وكوالده، يضيف فيلتمان، فإن سعد الحريري يظهر ثقة فائقة بالنفس. وغالباً ما يجيب من يسأله عن التكتيكات التي سيتبعها بالقول: لا تقلق (don’t worry). يتهمه البعض بالثقة الزائدة بالنفس، فيما يشير آخرون (ممن يؤدّون دور المحللين النفسيين الهواة) إلى أن ادّعاء الثقة بالنفس ليس سوى قناع يخفي الحريري وراءه شعوره بانعدام الأمان الناتج من اضطراره إلى تسلّم مقاليد القيادة، من دون أن يكون متوقعاً ذلك

سيف الحق العربي
سني بيروتي -

اكثرية السنه في لبنان اصبحت تشمئز من تصريحات هذا السعودي المتواصله و المحرضه ضد الشيعه و المقاومه...هذا الرجل هو غريب عن لبنان و يحاول حرق هذا البلد الامن..الشعب اللبناني لم يعد نتحمل تصريحاته المغرضه...هو يتكلم تارة باسم السنه و تارة اخرى باسم كل اللبنانيين...و يهاجم حسن نصرالله و يؤيد تدخل السعوديه في البحرين غير ابه لما سيحصل من حرب مذهبيه تطيح به و بكل من يلقنه...لقد نسي حليفه مبارك و اين هو الان...سيكون مصيره مصير كل حلفائه من ديكتاتوريات خليجه و عربيه

لا للتعصب الحريري
فل الى بلدك الام -

السلفيون يرددون مفردات ليؤججوا السنه على الشيعه,,,لم نسمع منهم و من سيدهم سعد السعودي اي انتقاد لاسرائيل على ما تفعله بسنه غزة و فلسطين...مخططهم صهيوني محض..و معلمهم هو فيلتمان و نتانياهو..كل مرة يرددون العداء لايران لانها ساعدت المقاومه على الانتصار...و يؤيدون اسرائيل بحربها ضد الشعب الفلسطيني..الصمت ليس علامة الرضى انما لعدم دخول لبنان في حرب طائفيه كما يريدون..بعدها يطلبون حماية درع الجزيره و درع خالتهم منيره امريكا

كلمة قائد
لا لاقزام السياسه -

كلمة نصرالله اليوم ستكون رسالة قاسية لمن يحرض على الفتنه المذهبيه حليف مبارك سابقا..سعد الدين السعودي

من هو سعد الدين
فيلتمان -

هو سعد الحريري، كما يعرفه الجميع، ولكن بعيون صديقه جيفري فيلتمان. ولد وبفمه ملعقة ذهب. مارس طوال عمره عادات ;النبيذ والنساء والأغاني; إلى أن ورث زعامة السنة عن أبيه، كما مستشاروه، من دون سابق إنذار يوم 13 حزيران 2006، أرسل السفير الأميركي في بيروت، جيفري فيلتمان، برقية (تحمل الرقم 06BEIRUT1915) إلى وزارة خارجية بلاده، تتضمن معلومات عن النائب سعد الحريري، بناءً على أسئلة كانت قد وجهتها الخارجية إلى السفارة في عوكر. في ما يأتي، أبرز ما ورد في البرقية التي تكشف نظرة فيلتمان إلى شخصية رئيس تيار المستقبل والمحيطين به، والمؤثرين فيه، إضافة إلى علاقاته السياسية. الحريري، بحسب فيلتمان، منفتح وودود وحميم عامة، ويمكن المسؤولين الأميركيين أن يتواصلوا معه بسهولة (عندما يكون في بيروت). بسبب تعليمه الذي تلقاه في جامعة جورجتاون، وإجادته للغة الإنكليزية، فإنه يعتمد بسهولة مقاربة على الطراز الأميركي لزواره الأميركيين (فيما يعتمد سلوكاً أقرب إلى ;السعودي; مع زواره العرب التقليديين، أو هكذا قيل لنا). هو عرضة للغضب السريع، وخاصة عندما يتعرّض للانتقاد. وعندما يغضب، يعبس ويقطع النقاش. هو حساس خصوصاً تجاه الإشارات الفوقية التي تظهر على من يشك في أنهم يرونه غير ذي خبرة. يضيف فيلتمان أن الحريري لا يستطيع التركيز طويلاً على موضوع واحد. فهو ينتقل من نقاش إلى آخر، ويسرع من عنوان إلى عنوان ثان. ومن النادر أن يستمر الحريري بعنوان واحد لأكثر من دقائق، وينخرط في ;نشاطات متعددة;، إذ يستمر ;بتبديل القنوات التلفزيونية على الشاشة المسطحة (التي هي كغيرها من ممتلكات الحريري ضخمة جداً)، يقطع السيجار ويتصل بمساعديه، كل ذلك خلال محاورة محدّثيه. وكوالده، يضيف فيلتمان، فإن سعد الحريري يظهر ثقة فائقة بالنفس. وغالباً ما يجيب من يسأله عن التكتيكات التي سيتبعها بالقول: لا تقلق (don’t worry). يتهمه البعض بالثقة الزائدة بالنفس، فيما يشير آخرون (ممن يؤدّون دور المحللين النفسيين الهواة) إلى أن ادّعاء الثقة بالنفس ليس سوى قناع يخفي الحريري وراءه شعوره بانعدام الأمان الناتج من اضطراره إلى تسلّم مقاليد القيادة، من دون أن يكون متوقعاً ذلك. ويلاحظ فيلتمان في تقريره أن الحريري يفقد صبره بالتحديد عندما يُثار معه موضوعان رئيسيان: يتعلق الأول بالشخصيات السنّية الرئيسية الأخرى في البلاد. أما الثاني، فهو الذي يتحدث عن ال

تتمه
فيلتمان -

ينتقل فيلتمان إلى الحديث عن محيط الحريري، فيشبّهه بـ;ديوان ملكي;، حيث يكثر الموظفون والانتهازيون. أما من يشاطرون سعد التفكير السياسي، فهم أربعة: سليم دياب وهاني حمود ووسام الحسن وغطاس خوري. ورغم تخلّصه من عدد من المحيطين بوالده، فإن الحريري ورث المستشارين الأربعة عن الرئيس الراحل، علماً بأن الحسن يؤدي دوراً قرب سعد أكبر من الدور الذي كان يؤديه إلى جانب الحريري الأب. سليم دياب هو الأكثر استقلالية بين الأربعة، بحسب فيلتمان، لكونه رجل أعمال ثرياً. ولاحظ فيلتمان أنه أحد الوجوه البيروتية القليلة التي وقفت إلى جانب عائلة الحريري ;الطارئة; على العاصمة. أما هاني حمود، فيرى فيه فيلتمان ;محرك; تيار المستقبل، لكونه لا يرى حلولاً للمشكلات سوى في التظاهر، متحدثاً عن ;غيرته; من مستشارة الحريري، أمل مدللي. أما وسام الحسن، فيُذكّر فيلتمان بأنه كان مسؤولاً عن أمن الرئيس رفيق الحريري، وأنه ;غاب عن موكب الحريري يوم اغتياله، ما فتح الباب أمام كل أنواع نظريات المؤامرة;. كذلك يشير التقرير إلى أن الحسن هو شخصية ;غير موثوقة، ومكروهة من الشخصيات اللبنانية الأخرى، وبينها قادة 14 آذار ووليد جنبلاط;. إلا أن الحريري ;الذي يزعم أنه فحص ولاء الحسن وخلفيته; يدافع دوماً عن مستشاره. إضافة إلى هؤلاء، يكمل فيلتمان، يحيط الحريري نفسه بالنائب الشيعي باسم السبع ونائب رئيس مجلس النواب الأرثوذكسي فريد مكاري. وخلال الأسابيع الأولى من هذا العام، تحدث مكاري عن عدد من التهديدات الأمنية المجهولة ليبرر نقل مسكنه إلى منطقة قريطم. ;وبما أنه لا أحد من هؤلاء يملك تأثيراً بارزاً داخل طائفته، فإن لديه شعوراً بأنهما يؤديان دور الرفقة اللاهية والموافقة دوماً (yes-men) أكثر مما يؤديان دور المستشارين الجديين;. كذلك يبدو أن سعد يأخذ بنصيحة الوزير مروان حمادة بجدية، رغم ملاحظتنا أنه يستخدم غطاس خوري لا حمادة لتبادل الرسائل مع جنبلاط. أحد الأسرار بالنسبة إلى فيلتمان هو التأثير الذي تملكه نازك الحريري على رئيس تيار المستقبل. لكنه يجزم بأن أيّاً من إخوة رئيس حكومة تصريف الأعمال (بهاء وهند وفهد وأيمن) لا يملك تأثيراً سياسياً عليه. وما يثير اهتمام فيلتمان أيضاً هو الأشخاص الذين لا يعتمد عليهم سعد الحريري، كالمستشارين المقرّبين لوالده، فؤاد السنيورة وبهيج طبارة. فالحريري، بحسب السفير الأميركي، لا يعتمد على السنيورة في الاستشار

حسن استفزازي
كامل -

خطابات حسن نصر الله الاستفزازية وتدخله بامور بعض البلاد العربية يجعل من اللبناني يتعرض لاحتمال الطرد من البلاد العربية ولهذا فان خسارة العمل ومورد الرزق يهدد العديد من اللبنانينحسن نصر الله يورط وطنه في مشاكل مع مصر واليمن والبحرين بسبب ارساله جماعة للتخريب والتهديد فيهم

حزب الله ارهابي
كمال فتفت -

الحريري هو من عمل تفاهم نيسان الذي منع اسرائيل من قصف المنازل السكنية في الجنوب وهو الذي طلب من البرايت ان تعتبر حزب الله حزب وطني مقاوم وليس ارهابي كما كانت هي تقول وهو اصر على طوني بلير ان يمنع اسرائيل من ضرب الجنوب وهو من جلب الجثث للشهداء من اسرائيل وهو من اطلق سراح الاسرى واولهم الشيخ عبد الكريم عبيد ولكن عندما وصلو لمطار بيروت لم يسمح حسن نصر الله لرفيق الحريري ان يجلس على كرسي لاجل استقبال الاسرى فحسن نصرالله هو اكبر ناكر جميل و غدار

يتوسلوا لسعد
ابن طريق الجديدة -

الجنوبيين وجماعة حزب الله يتوسلوا اليوم لسعد الحريري لكي يتكلم مع حاكم ساحل العاج ورئيس فرنسا لكي يسمح لهم العودة لساحل العاجوهم يترجوه ليتواسط لهم مع حاكم البحرين لكي لا يطردهم منها

تيار المستهبل
حج نقولا -

سعد الدين الحريري يحرض البحرين في الخفاء على طرد الشيعه اللبنانيين منها..يقارن ايران باسرائيل مع انه قام بزيارتها و تلقى الهدايا منها...يحرض ضد بشار و كان معه مثل السمن على العسل..سحور و بخور و فته و يخنه..و بعده بايام انقلب عليه....لم نسمع بخطاباته مرة واحده ينتقد اسرائيل..لماذا ....فهمكم كفايه..

لحسم الحروب بالوكالة
Zaina Shehab -

ئغلى الجميع مني كلمةخلصنا حروب بالوكالات بيكفي شوفو شو عمبيصير بغزة اليوم من حرب محتملة والسبب ومكمن العلة ايران وتمويلها وتسليحها وتكفلها بالكامل للمنظمات المسلحة كلها باختلاف مسميتها ليش ما بتولع بين ايران واسرائيل وجهاً لوجه مباشرة لننقل المعركة حنا الشعوب العربية عموماً نحو ايران وصوب بوابة العروبة ومدماكنا ومتراسنا الخليج الرائع الجميل الحلو الأزين لصون دول مجلس التعاون الخليجي العربية وشعوبنا الغالية علينا

000
كاتب -

سعد الحريري لم يسقط فهو مازال رئيس اكبر كتلة نيابية في تاريخ لبنان وله شعبية هائلة تمتد من طرابلس وعكار الى بيروت وصيدا وزحلة والبقاع الغربي واقليم الخروب اي انه الاقدر في لبنان على حصد اكبر عدد من الاصوات في اكبر اربع مدن في لبنان, وفي كل المناطق بينما نرى المنافسين له ورغم اعتمادهم على المال الايراني والترهيب السوري فهم لا يقدروا الحصول على خمسة بالمئة من اصوات الشمال وطرابلس او صيدا او بيروت ويقدر سعد الحريري على افشال كل اللوائح التي كانت تعتمد على قدراته التجييرية في زحلة واقليم الخروب اي ان وليد جنبلاط سيخسر نصف المقاعد المعتاد ان يحصل عليها في البرلمان وكذلك كتلة نواب زحلة فهم لا يقدروا عمل شيء بزحلة بدون رضا سعد الحريري

المدعيين بالمسيحية
جورج اللبناني -

جماعة حزب الله هم الذين يستعملون اسماء مسيحية للايحاء بان هناك في لبنان مسيحين يؤيدونهم. دلوني على مسيحي واحد في كل لبنان يؤيد دولة الفقيه ونظام التقية؟الذين يناصرون هذا الحزب المتعصب في العلن هم بعض اتباع عون وهم لا يبنون هذا الموقف بناء لقناعاتهم، بل انتهازية او خوف . انني مغترب عدت الى لبنان وتجولت في غالبية مناطقه ولاحظت الخوف والرهبة في المناطق المسيطر عليها هذا الحزب.

الى 54
كميل -

معك كل الحق شكرا للصراحة.

التجار
رفيق -

؟؟؟؟؟ خطاب الشيخ حسن رئيس مليشيا حزب الله الارهابية ضعيف الى حد وضع نفسه قاضي يحكم على من يشاء ويخفف على من يشاء كيف يكون قاضي وغير عادل وكيف يدعي انه رجل دين ومعمم على رأسه لفة سوداء يعني انه من سلالة اهل البيت كما يدعي ونقول له ولكل فارسي سيأتي اليوم لنعمل لكم (( DNA )) حتى تعرف الناس من هو الدجال المتاجر بالدين ومن هو الصادق ؟؟؟؟

الى 54
كميل -

معك كل الحق شكرا للصراحة.

الحريرى وحزب الله
محمد يعقوب -

هل يعلم سعد الحريرى أنه لولا الطريقة المفجعة التى تم بموجبها قتل أبيه رفيق الحريرى، لما وصل الى منصب رئيس وزراء لبنان! الشعب اللبنانى مثله مثل كافة الشعوب العربية تعاطف مع سعد ووقف معه وخلفه حتى أوصله الى منصب رئيس الوزراء إكراما لوالده الذى أحبه اللبنانيون والعرب! سعد لا يصلح ليكون رئيسا للوزراء لأنه لا يهتم بشؤون لبنان، بل جل إهتمامه بنزواته وسفراته التى لا تنقطع!لا يمكن أن يبقى أسبوعا كاملا فى لبنان وحيث أن عنده طائرة خاصة،فهو على الأقل يقضى عطلة نهاية الأسبوع فى بلده السعودية التى ولد وترعرع فيها. بعكس والده الذى ولد وترعرع فى لبنان! سعد الحريرى وقع فى قبضة دهاقنة السياسيين فى لبنان أمثال سمير جعجع وأمين الجميل وأحمد فتفت وفؤاد السنيورة وحيث أنه عديم الخبرة فى السياسة فقد ركن الى هؤلاء أصدقاء السوء، فأخذوا يصفون حساباتهم مع أعداءهم من ساسة لبنان بتحريض سعد عليهم! بعد أن أصبح رئيسا للوزراء، إعتقد سعد أن هذه الوظيفة هى حكر عليه فقط ولا يحق لأحد غيره أن يتبوءها ولذلك جن جنونه عندما سقطت حكومته وتم تكليف الرئيس نجيب ميقاتى بتأليف وزارة! أين نجيب ميقاتى من سعد الحريرى، نجيب ميقاتى رجل كامل الرجوله وسعد عكسه، وميقاتى رجل ذو خبرة سياسية واسعة وسعد عكسه تماما، معاكم معاكم، عليكم عليكم، يحركونه فى لبنان كما كانوا يحركون الأراجوز زمان! نصيحة لسعد أن يعود الى بلاده السعودية ويدير شركات والده المرحوم رفيق الحريرى ويأتى الى لبنان لقضاء الصيف فيه كلما أراد!!!!

الحريرى وحزب الله
محمد يعقوب -

هل يعلم سعد الحريرى أنه لولا الطريقة المفجعة التى تم بموجبها قتل أبيه رفيق الحريرى، لما وصل الى منصب رئيس وزراء لبنان! الشعب اللبنانى مثله مثل كافة الشعوب العربية تعاطف مع سعد ووقف معه وخلفه حتى أوصله الى منصب رئيس الوزراء إكراما لوالده الذى أحبه اللبنانيون والعرب! سعد لا يصلح ليكون رئيسا للوزراء لأنه لا يهتم بشؤون لبنان، بل جل إهتمامه بنزواته وسفراته التى لا تنقطع!لا يمكن أن يبقى أسبوعا كاملا فى لبنان وحيث أن عنده طائرة خاصة،فهو على الأقل يقضى عطلة نهاية الأسبوع فى بلده السعودية التى ولد وترعرع فيها. بعكس والده الذى ولد وترعرع فى لبنان! سعد الحريرى وقع فى قبضة دهاقنة السياسيين فى لبنان أمثال سمير جعجع وأمين الجميل وأحمد فتفت وفؤاد السنيورة وحيث أنه عديم الخبرة فى السياسة فقد ركن الى هؤلاء أصدقاء السوء، فأخذوا يصفون حساباتهم مع أعداءهم من ساسة لبنان بتحريض سعد عليهم! بعد أن أصبح رئيسا للوزراء، إعتقد سعد أن هذه الوظيفة هى حكر عليه فقط ولا يحق لأحد غيره أن يتبوءها ولذلك جن جنونه عندما سقطت حكومته وتم تكليف الرئيس نجيب ميقاتى بتأليف وزارة! أين نجيب ميقاتى من سعد الحريرى، نجيب ميقاتى رجل كامل الرجوله وسعد عكسه، وميقاتى رجل ذو خبرة سياسية واسعة وسعد عكسه تماما، معاكم معاكم، عليكم عليكم، يحركونه فى لبنان كما كانوا يحركون الأراجوز زمان! نصيحة لسعد أن يعود الى بلاده السعودية ويدير شركات والده المرحوم رفيق الحريرى ويأتى الى لبنان لقضاء الصيف فيه كلما أراد!!!!