أخبار

الحل السياسي هو المخرج الوحيد من الانقسام الطائفي في البحرين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يشعر قادة المعارضة والسلطة في البحرين بالقلق من إستمرار التوتر رغم الإجراءات المتخذة لتهدئة الأجواء، ويجمع قادة الجانبين بأن الأوضاع ستتصاعد ما لم يتم التوصل إلى حل يعيد ممثلي الطائفتين إلى المفاوضات أو يحقق اصلاحات سياسية ذات معنى.

بعد نحو شهر على وصول قوات من العربية السعودية تفاقم الإنقسام الطائفي في البحرين واصبح يهدد بتحول الجزيرة إلى بؤرة ساخنة أخرى في المواجهة الأوسع بين الولايات المتحدة وحلفائها العرب من جهة وإيران من جهة أخرى في منطقة الخليج، كما افادت صحيفة وول ستريت جورنال في تقرير من المنامة.

واشار التقرير إلى أن موقع البحرين بين العربية السعودية وإيران جعلها مبعث قلق واهتمام الولايات المتحدة ودول الخليج، لا سيما العربية السعودية. واعلن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس خلال اجتماعه مع العاهل السعودي الملك عبد الله يوم الأربعاء أن لدى الولايات المتحدة "أدلة" على تدخل إيران في البحرين، ولكنه امتنع عن كشفها. وكانت الحكومة البحرينية تجأر بالشكوى من دعم إيران السافر لشيعة الجزيرة وتغطيتها الإستفزازية على القنوات التلفزيونية المدعومة إيرانياً، التي تُشاهد في البحرين.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين اميركيين أنهم لا يعتقدون أن إيران أو أي جماعات خارجية تقف وراء التظاهرات الواسعة التي شهدتها البحرين خلال الشهرين الماضيين. وأن ما يقلقهم هو أن يفتح تصاعد الاحتقان الطائفي ثغرات تستغلها إيران وحزب الله اللبناني لتوسيع نفوذهما في البحرين وبلدان أخرى في المنطقة.

ولكن لا يلوح في الأفق ما يشير إلى انحسار هذا الاحتقان في وقت صعدت الحكومة البحرينية حملتها الشديدة باعتقال مئات القادة والناشطين المعارضين والمحتجين في ظل الأحكام العرفية. وغالبية هؤلاء من الشيعة، بحسب الصحيفة.

وطالت الاعتقالات بين 300 و400 شخص كثير منهم اعتُقلوا في مداهمات ليلية على بيوتهم، كما يقول ناشطون للدفاع عن حقوق الانسان. في غضون ذلك اعلنت شركات عامة تسريح مئات العاملين الذين تغيبوا خلال الاحتجاجات أو تم التعرف عليهم بين المشاركين في احتجاجات تقول الحكومة انها غير قانونية.

كما سُرح اطباء ومعلمون ومهنيون آخرون تتهمهم الحكومة بالمشاركة في احتجاجات ، وسُجن أكثر من 12 من هؤلاء. ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن حزب جمعية الوفاق الشيعي المعارض أن نحو 1000 عامل فقدوا مصادر رزقهم في شركة النفط الوطنية وشركات عامة أخرى. ولكن الشركات اعلنت تسريح أعداد اقل تبلغ بضع مئات. وقالت إن العمال انتهكوا عقود عملهم وتوقفوا عن العمل في اضرابات غير قانونية دعا اليها قادة نقابيون.

كما اغلقت الحكومة الصحيفة المستقلة الوحيدة بعدما نشرت ما سمته الحكومة "صورا مزورة" يظهر فيها محتجون يتعرضون للضرب. وسُمح للجريدة بمعاودة الصدور في اليوم التالي بعد استقالة رئيس تحريرها المعروف منصور الجرمي. ونقلت وول ستريت عن الجرمي أن محررين نشروا الصور دون أن يعرفوا أنها صور تظاهرات ليست في البحرين.

ويقول قادة وناشطون في المعارضة إن حملة السلطة تهدف إلى اخماد كل شكل من اشكال المعارضة فضلا عن إنهاء الاحتجاجات. وقال رئيس جمعية حقوق الانسان البحرينية عبد الله الدرازي إن الحكومة لا تريد أن يفتح المواطن فمه.

وكانت الجماعات المعارضة أجرت حوارًا مع الحكومة، ولكنها امتنعت عن الدخول في مفاوضات شاملة قبل وصول قوات درع الجزيرة ثم اكدت أنها مستعدة الآن للتفاوض بمشاركة وسطاء. ولكن الحكومة التي تتعرض الى ضغوط من مؤيديها السنة للتعامل بحزم مع قادة الاحتجاج، اعلنت أن المحادثات بشأن الاصلاح السياسي يجب أن تجري تحت قبة البرلمان. وقالت صحيفة وول ستريت إن هذا يعني على الأرجح أن الجماعات الشيعية المعارضة لن تشارك، مشيرة إلى استقالة سياسيين في المعارضة من البرلمان خلال الاحتجاجات وقبول النواب الباقين استقالاتهم.

في غضون ذلك، تعمل الحكومة على تلبية بعض المطالب الاقتصادية لشيعة البحرين الذين يشكون منذ زمن طويل من التمييز واللامساواة ، بحسب الصحيفة. واصدرت الحكومة موافقتها على بناء 50 الف وحدة سكنية جديدة خلال العقد القادم. وسينفذ المشروع بمساهمة من دول الخليج التي ستقدم مساعدات للبحرين بقيمة 10 مليارات دولار خلال السنوات العشر المقبلة.

ولكن قادة من الجانبين يشعرون بالقلق من استمرار التوتر رغم هذه الإجراءات ما لم يتم التوصل الى حل يعيد ممثلي الطائفتين إلى المفاوضات أو يحقق اصلاحات سياسية ذات معنى. ونقلت وول ستريت جورنال عن مصدر قريب من الحكومة قوله "إن لدينا انقساما طائفيا لم تعرف البحرين مثله منذ مئة عام. ولا ريب في أن الحل السياسي هو المخرج الوحيد".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اي حل؟
سعيد - المحرق -

اي حل!! طائفة تمثل 47بالمائة تريد ان تضم البحرين لايران وان يتم ذبح بقية 53بالمائة من ابناء البحرين وتشريدهم! والاخ الكاتب ... وكأن الطرف الطائفي يحكم العقل! تجربة العراق خير تجربة على فضاعة ما يتم ارتكابه من جرائم طائفية.... انا اعتقد ان الحل هو ان يتم سحب الجنسية عن كل شخص اثار النعرة الطائفية او تآمر على الدولة وطرد ممثل ايران في المملكة وكذلك المرجعيات المرتبطة بايران فهم اساس البلاء الذي تعيشة البلاد فقد حولوا التعايش السلمي بين ابناء البحرين الى ان تكون البحرين ورقة من الاوراق التي تتلاعب بها ايران مع القوى الخارجية وكأننا بلا سيادة وكأن شعبنا تخلى عن كبريائه واصبع ذنب لايران وخدام لهم.

تجربتنا بالعراق
زياد -

الى الاخوة في البحرين الاستفادة من ما حدث بالعراق فالان اكثر من اربعة ملايين لاجىء وسياسين جهلة استغلوا الدين لتدمير هذا البلد والطائفية المقيتة في كل اركان الدولة فامية والجهل بدا ينخر هيكل الدولة والايراننين هم الحكام الفعلين للعراق ولاترجو خير الا من يلدكم فالصفويين ومن اتبعم هم اساس الدمار

العنوان غير الفحوى
المراقب -

كيف يقال أن إيران تتدخل و المقال يقول عكس ذلك؟ ونقلت صحيفة .... عن مسؤولين اميركيين أنهم لا يعتقدون أن إيران أو أي جماعات خارجية تقف وراء التظاهرات الواسعة التي شهدتها البحرين خلال الشهرين الماضيين. وأن ما يقلقهم هو أن يفتح تصاعد الاحتقان الطائفي ثغرات تستغلها إيران وحزب الله اللبناني لتوسيع نفوذهما في البحرين وبلدان أخرى في المنطقة.الحل السياسي للأزمة هو الحل يجب أن تطبق الديموقراطية الحديثة و السماح بدولة منفتحة على العالم وفق ملكية دستورية و يمكن وضع إستفتاء شعبي جديد. الإحتقان الطائفي و الإصطفاف المذهبي بيننا و بين الطائفة الشيعية الكريمة في البحرين لن يخدم مصالحنا و مصالحهم و النار تأكل الحطب. يجب على الحكومة البحرينية العمل على تهدئة الشارع بدل صب الزيت على النار. يجب أن تهدأ الخواطر بين الجميع لتعود درة كما كانت. أنا أجزم أن هناك المتطرفين من الجانبين و هم أقلية و لكن للأسف هم من يمسك بزمام المبادرة هناك. الحل العسكري و القمع لن يؤدي إلا لإنعدام الثقة و بالتالي يصعب الحل.

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

الانقسام الطائفي في البحرين موضوع وقت

الكاتب
علي احمد -

يا كاتب الموضوع عبدالاله مجيد قلناها و نقولها للمرة المليون البحرينيون لا يريدونك ان تكتب عن و طنهم في مقالاتك الطائفية و المتحيزة و المفتقرة للمصداقية و لا نريد ان نقرأ ما تنقله لنا في مقالاتك .... , نستطيع ان نرى الطائفية و الحقد على البحرين و (الملكة العربية السعودية) و ليس العربية السعودية كما تكتب و على كل ماهو سني نراها تقطر من مقالاتك فرجاء حاول ان تركز على بلدك الاصلي ايا كان و اترك عنك الحقد على الخليج

البحرين ايرانيه
حسن الأنصاري -

وقبل ان تربط احداث البحرين بتدخلات ايرانيةلما لا تسأل من هم البحارنة؟؟- البحارنة هم سكان جزيرة اوال (البحرين) القدماء يرجع اصولهم الى عبدالقيس وبكر بن وائل من قبائل ربيعة وايضا من بني تميم فنسبهم عربي صريح..- ولى عليهم الرسول صلى الله عليه واله وسلم علاء الحضرمي والي للجزيرة.- وفي عهد الامام علي ولى عليها صعصعة بن صوحان من بني عبدالقيس..- وقف اهل البحرين مع الامام علي في حروبه ضد معاوية..- بقوا في هذه الجزيرة كونهم سكانها الأصليون ولعزلتها عن مناطق الساحل..- احتلت الجزيرة من قبل البرتغاليين عام 1521 وحاربوهم. وفي ذلك الزمن كانت ايران دولة سنية ولم تتشيع بعد اما البحارنة فقد كانوا قبل ذلك شيعه قرابة 800 عام! !- البحارنة هم اول تواجد شيعي بالخليج والمنطقة وعلى مستوى المنطقة فإن العراق واليمن ولبنان ومصر والمغرب كلها كانت في يوم من الايام دول شيعية ولم ترى ايران حينها التشيع بعد! !- تاريخ التشيع في البحرين قبل 1300 عام..اما في ايران قبل700 عام..- عدد الشيعة في البحرين 500 الف420 الف هم من البحارنة العرب.80 الف فقط هم من العجم.- اي العجم يشكلون 16% من الشيعة والبقية عرب 84%. ! ! - عدد السنة مع المجنسين 300 الف ولا يخلوا هذا الرقم ممن لا يتكلمون العربية ومن العجم السنة.- يقيم البحارنة الذين يعود اصولهم لقبائل ربيعة وبني تميم وبنو عقيل وبنو عامر وبنو كعب وبنو مالك. قبل عام 700 في البحرين..- دخلها العجم سواء سنة او شيعة بعد عام 1602 تزامنا مع تلاشي قوات الاستعمار البرتغالي..- دخلها ال خليفة عام 1783 بعد طردهم من الكويت من قبل ال الصباح ثم اقامو بقطر واستولوا على البحرين. . ثم تلتهم دخول بقية العوائل من وسط شبه الجزيرة العربية!!- مع كل هذا الفارق الزمني الا ان البحارنة لا يطلبون الا حقوقهم! !- في عام 1970 كان الفرق بين نسبة الشيعة الى السنة كبير لعدم وجود المجنسين. وكانت الاغلبية اكثر وضوحا عن الوقت الحالي. ومع انسحاب القوات البريطانية من البحرين اجري استفتاء تحت اشراف الامم المتحدة وايران حصرا حول رجوع البحرين وتبعيتها لايران ام استقلالها وقد صوت اهل البحرين بالاستقلال! !لو كان منهم من يقيم الولاء لايران لما رجّحت هذه الاغلبية كفة الاستقلال وعدم الخضوع لايران‏.

تعديل
الى سعيد المحرق -

تقول العرب في أمثالها التي تضرب ولا تقاس(أقعد أعوج وأحكي عدل) ..يعني لا تراوغ لو تكلمت..أن شيعة البحرين هم 80% وهذا مثبت في وثيقة الأمم المتحدة المرقمة 7789457/أمم متحدة/أستفتاء/بحرين/سنة 1974 فلا تتصور ان الناس مغفلة..كما أن الأعتقالات التي تقوم الآن بالبحرين قام بها صدام حسين وقد عاقبه الله بأن تولى الحكم في العراق من كان لا يعير هو لهم وزنا أبدا..ستنقلب الأمور في البحرين لصالح الشيعة لكن قلب الشيعة دائما رحيم وسيستوعب الكل كما حصل في العراق عندما فازت الاغلبية الشيعية لكن الشيعة ترحموا على اخوانهم السنة واشركوهم بالحكومة رغم ان السنة فعلوا بزمن صدام مافعله حاكم البحرين اليوم بشيعته..والله يقول (وتلك الأيام نداولها بين الناس)لكن يبقى شيعة علي أرحم المسلمين قلبا..

مزاعم الأكثرية
بحريني -

مزاعم الأكثرية التي طالما رفعتها الطائفة الشيعية في البحرين تحتاج إلى أدلة موثقة خاصة وأنه لا يوجد في البحرين نظام طائفي رسمي يحدد من هو الشيعي ومن هو السني ومن هو المسيحي واليهودي وهكذا سواء في شهادة الميلاد أو البطاقة الشخصية . هناك من يقول أن الطائفة الشيعية لا تزيد نسبتها عن 50% من بين فسيفساء الطوائف البحرينية الكثيرة التي بدورها تقول أنها تمثل 53% من الشعب البحريني مقابل الطائفة الشيعية التي تمثل 47% من الشعب البحريني . لكن الخلاف يكمن في أن تجمع الطوائف البحرينية غير الشيعية ترفض منح الطائفة الشيعية صلاحيات واسعة في الحكم والإدارة بسبب أنها وبحكم التجربة تعمد إلأى إلغاء الآخربن وتحويل كل أوحه الحياة إلى ملامح طائفية خاصة بالشيعة وحدهم . أو بما يمكن تلخيصه بأنهم يمارسون سياسة الإلغاء والإقصاء تجاه الآخرين على العكس من الطائفة السنية التي تستوعب الطوائف الأخرى وهذه هي لب مشكلة الشيعة في البحرين وهي أنهم لا يجدون قبولا من تجمع الطوائف الأخرى . مشكلة البحرين كانت وستظل طائفية 100% وكل حديث غير ذلك هو نفاق سياسي إجتماعي حضاري ودفن للرؤوس تحت الرمال بسبب أن الشيعة لا يوجههم الساسة والمثقفين منهم وإنما يوجههم ويغسل أدمغتهم رجال الدين داخل الحوزات والمساجد . ورجال الدين الشيعة هؤلاء ليست لديهم حلول وسط بل كل توجيهاتهم تحريضية إقصائية . ولكن المشكلة أنهم يجدون آذانا صاغية لدى الشباب والمراهقين وقود الثورة الشيعية في البحرين.

لماذا يتدخل حزب الله
حسن حمد -

لو كان الخلاف في البحرين سياسي مطلبي فلماذا تتدخل إيران قلبا وقالبا فيه ؟ ولماذا يتدخل الفقيه الشيعي حسن نصر الله فيه؟ لماذا يترك حسن نصر الله الدفاع عن مزارع شبعا اللبنانية ويشغل نفسه بالهجوم على الحكومة البحرينية؟ ولماذا لا يشارك حسن نصر بقواته الأشاوس في تحرير فلسطين جارته اللصيقة من إسرائيل بدلا من إرسال سهامه نحو البحرين التي تبعد عن مخبأه في لبنان بآلاف الأميال؟ للأسف شيعة البحرين هم وحدهم الذين يعارضون حكم آل خليفة السني الآن ولو كان آل خليفة شيعة لما عارضهم الشيعة.

حيادية
بنت البحرين -

انا فتاة بحرينية لكني حيادية أحد الاخوة الي علق على الموضوع اتهم فقط ايران والاسلاميين الشيعة بينما رجال الدين يتدخلون من الطرفين وليس من طرف واحد وللعلم من ابرز بنود الاتفاقية بين البحرين والسعودية هي دخول الامر بالمعروف والنهي عن المنكر يعني حتى رجال الدين السنة يتدخلون وبيرجعون البحرين للعصر الحجري وانا اقول الله يرحم ايام قبل الي البحرين اشتهرت بالحرية التامة للشخص والمستقبل مجهول لي وماعندي اي تفاؤل لان مااثق في الحكومة ولا المعارضة انها بترد حريتي الشخصية بالنسبة لي كفتاة

Free Bahrian
Amanalla -

الحل ..اخراج الجيش السعودي المحتل مع بقية الجيوش الجدد بما يسمى ب(درع الجزيرة)فورا من دولة بحرين المستقلة.. اطلاق سراح جميع المعتقلين والمخطوفين ومعاقبة كل من قتل واعتدى على المتظاهرين العزل محاكمة دوليةحسب قانون الامم المتحدة.وكذلك لكل من اجج النعرات الطائفية(السنية.الشيعية)والافتراءات الكاذبة بين ابناء شعب البحرين المسالم الاعزل وهدم الاماكن العامه من دوار اللؤلؤه(ساحةالخليج) والمساجد الدينية للطائفة الشيعة المسلمة...على نظام ال خليفة ان يرحل من البلاد الى حيث لا رجعه..وبعدها انتخابات حره مستقلة يشارك فيها جميع اطياف الشعب البحريني..الغزي والعار لنازية الجدد.التحية لكل احرار العالم ولايلاف الحرية.

مستقبل مظلم
أحمد -

ما تقوم فيه الحكومة البحرينية من اجراءات انتقامية بطرد العاملين في شركات و مؤسسات بعضها يعتبر من ضمن القطاع الخاص أمر غير مدروس و توابعه غير مدروسة أبدا . فما تفعله الحكومة البحرينية ستراه في السنوات القادمة و منع لقمة العيش عن الناس نتائجه وخيمه و سيؤدي الى امور كثيرة منها الانقسام الطائفي و خير دليل لبنان عندما تم استبعاد المسلمين بسنتهم و شيعتهم و تهميشهم وبالتالي انفجرت الحرب اللبنانية في منتصف السبعينات. لذلك نجد لزاما علينا ان ننصح الاخوة بالبحرين سواء حكومة او معارضين بالعودة للتفاوض و اظهار حسن النية مع عدم تدخل أي من الأطراف الخارجية.

مستقبل مظلم
أحمد -

ما تقوم فيه الحكومة البحرينية من اجراءات انتقامية بطرد العاملين في شركات و مؤسسات بعضها يعتبر من ضمن القطاع الخاص أمر غير مدروس و توابعه غير مدروسة أبدا . فما تفعله الحكومة البحرينية ستراه في السنوات القادمة و منع لقمة العيش عن الناس نتائجه وخيمه و سيؤدي الى امور كثيرة منها الانقسام الطائفي و خير دليل لبنان عندما تم استبعاد المسلمين بسنتهم و شيعتهم و تهميشهم وبالتالي انفجرت الحرب اللبنانية في منتصف السبعينات. لذلك نجد لزاما علينا ان ننصح الاخوة بالبحرين سواء حكومة او معارضين بالعودة للتفاوض و اظهار حسن النية مع عدم تدخل أي من الأطراف الخارجية.

الاديان كلها فتن
سيما -

والله ياجماعه الطائفيه مرض تقتل المحبه وتنشر البغضاء وانا شخصيا وصلت الى نتيجه ارى حتى الاديان بحد ذاتها فتنه لو لا وجود هذه الاديان ما كان هناك كراهيه بين الشعوب ضلينا نقول هذا يهودي وهذا مسيحي مع تلون المذاهب بيها والكراهيه الموجوده بينهم وكذلك الدين الاسلامي وتعدد المذاهب به وكراهيه كل مذهب للاخر لا تقولو القران يدعو الى المحبه ..صحيح فيه شي من هذه الدعوه لكن بالمقابل به تحريض للكراهيه مثله مثل الاحزاب اللي خربت البيوت ...اتكلو على الله سيروا واعملو ما يستوجب على الانسان ان يعمله بدون اتباع الاديان والمذاهب والاحزاب هاي كلها فتن

الاديان كلها فتن
سيما -

والله ياجماعه الطائفيه مرض تقتل المحبه وتنشر البغضاء وانا شخصيا وصلت الى نتيجه ارى حتى الاديان بحد ذاتها فتنه لو لا وجود هذه الاديان ما كان هناك كراهيه بين الشعوب ضلينا نقول هذا يهودي وهذا مسيحي مع تلون المذاهب بيها والكراهيه الموجوده بينهم وكذلك الدين الاسلامي وتعدد المذاهب به وكراهيه كل مذهب للاخر لا تقولو القران يدعو الى المحبه ..صحيح فيه شي من هذه الدعوه لكن بالمقابل به تحريض للكراهيه مثله مثل الاحزاب اللي خربت البيوت ...اتكلو على الله سيروا واعملو ما يستوجب على الانسان ان يعمله بدون اتباع الاديان والمذاهب والاحزاب هاي كلها فتن

العدل إساس الملك
عراقي -

يا أهل البحرين لا يخدعوكم الطائفيين أعدلوا بين كل أبناء الوطن ولا تغبنوا شيعيا أو سنيا تسلم بلادكم وتنتكس إن أطعتم الطائفيين الذين يرون العدل ظلما والمساواة جورا والديمقراطية وساخة ولا تأمنوا بغير العدل قادم الأيام.

العدل إساس الملك
عراقي -

يا أهل البحرين لا يخدعوكم الطائفيين أعدلوا بين كل أبناء الوطن ولا تغبنوا شيعيا أو سنيا تسلم بلادكم وتنتكس إن أطعتم الطائفيين الذين يرون العدل ظلما والمساواة جورا والديمقراطية وساخة ولا تأمنوا بغير العدل قادم الأيام.

الشيعة 75% من السكان
ابوعلي -

الخلاف ليس خلاف طائفي ونحن نتواصل مع الأخوة السنة يومياً،، حتى السنة بدؤا يستائوا من المظاهر الأمنية الغير مبررة.ولو كانت الحكومة تؤمن بأنه السنة معها لذهبت لخيار المجلس التأسيسي الذي أقترحته المعارضة

الشيعة 75% من السكان
ابوعلي -

الخلاف ليس خلاف طائفي ونحن نتواصل مع الأخوة السنة يومياً،، حتى السنة بدؤا يستائوا من المظاهر الأمنية الغير مبررة.ولو كانت الحكومة تؤمن بأنه السنة معها لذهبت لخيار المجلس التأسيسي الذي أقترحته المعارضة

حنا اغلبية فالبحرين
بحراني جعو -

نحن معشر البحارنه الجعاوة نوصل لعدد 73% وبعد 9 سنين راح نوصل 89% لأن نحب نتمتع ونجيب ابناء ليكملو المسيرة السلميه .. شكرا يا علي

حنا اغلبية فالبحرين
بحراني جعو -

نحن معشر البحارنه الجعاوة نوصل لعدد 73% وبعد 9 سنين راح نوصل 89% لأن نحب نتمتع ونجيب ابناء ليكملو المسيرة السلميه .. شكرا يا علي

صح الله لسانك
alsakin -

أخ حسن الانصاري كلامك كله درر وموثق ايضا والي يشك في كلامك خله يطلع على تاريخ البحرين قبل لايقعد يهر من مخباته

صح الله لسانك
alsakin -

أخ حسن الانصاري كلامك كله درر وموثق ايضا والي يشك في كلامك خله يطلع على تاريخ البحرين قبل لايقعد يهر من مخباته

النقل
علي احمد -

لا اعلم لماذا يكثر الكاتب في الاقتباس من الصحف الغربية في مقالاته , هل هذا دليل على عدم معرفته بالوضع في البحرين ؟؟؟

النقل
علي احمد -

لا اعلم لماذا يكثر الكاتب في الاقتباس من الصحف الغربية في مقالاته , هل هذا دليل على عدم معرفته بالوضع في البحرين ؟؟؟

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

الحل في زيادة قوة الجيش والشرطة من ابناء البحرين الطيبون.

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

الحل في زيادة قوة الجيش والشرطة من ابناء البحرين الطيبون.

لا أعلم
شريفه -

لا أدري لماذا يصر الكثيرون على تأجيج روح الفتنه الطائفية بينالطائفتين في البحرين ,, على الرغم إن ما حدث ويحدث هو أمر صنعته قوى أجنبية أو بالأحرى إيران البغية منها تفكيك روح الأسرة الواحده و إشعال فتيل الشر في المملكة الآمنه .. الطائفتين في البحرين رغم كل ما يحدث ليسوا إلا جسم واحد متزاوجون من بعضهم البعض منذ قرون إختلطت أنسابهم ولم يعد الشيعي يعرف من هو سني والعكس ,, أخوتي : بصراحة وللتاريخ إن ملك البحرين لم يميز منذ إستلم القيادة بين الشعي والسني بل أولى ثقته للجميع .. وما حدث في البحرينلا دخل له بالطائفية بتاتا بل هو واضح وجلي بأن الشعب المغرر به لم يدرك من كان النتربص بأمنه ..

لا أعلم
شريفه -

لا أدري لماذا يصر الكثيرون على تأجيج روح الفتنه الطائفية بينالطائفتين في البحرين ,, على الرغم إن ما حدث ويحدث هو أمر صنعته قوى أجنبية أو بالأحرى إيران البغية منها تفكيك روح الأسرة الواحده و إشعال فتيل الشر في المملكة الآمنه .. الطائفتين في البحرين رغم كل ما يحدث ليسوا إلا جسم واحد متزاوجون من بعضهم البعض منذ قرون إختلطت أنسابهم ولم يعد الشيعي يعرف من هو سني والعكس ,, أخوتي : بصراحة وللتاريخ إن ملك البحرين لم يميز منذ إستلم القيادة بين الشعي والسني بل أولى ثقته للجميع .. وما حدث في البحرينلا دخل له بالطائفية بتاتا بل هو واضح وجلي بأن الشعب المغرر به لم يدرك من كان النتربص بأمنه ..

الوضع في البحرين
خالد -

بعيدا عن القيل والقال كانت المشكلة سياسية فاوجدت السلطة ووعاظها مشكلة اكبر منها الا وهي الطائفية واصبحوا يرددوا كلاما اكبر منهم ومن الصعب اصلاحه وبدل ايكحلوها عموها

الوضع في البحرين
خالد -

بعيدا عن القيل والقال كانت المشكلة سياسية فاوجدت السلطة ووعاظها مشكلة اكبر منها الا وهي الطائفية واصبحوا يرددوا كلاما اكبر منهم ومن الصعب اصلاحه وبدل ايكحلوها عموها

البحرين
بو عبد الله -

لا حل لهذه المشكله العويصه التى اوجدها النظام الحام فى البخرين

البحرين
بو عبد الله -

لا حل لهذه المشكله العويصه التى اوجدها النظام الحام فى البخرين

ان الملوك اذا دخلو
العذاري -

ان الملوك اذا دخلوا قرية افسدوها وجعلوا اعزة اهلها اذله..الا لعنة الله على قطاع الطرق وعصابات تسليب الحجاج .... الذين نصبهم المستعمر البرطاني ودعمتهم الماسونيه يالوهابيه واحتضنتهم امريكا الراسماليه وتقودهم الصهيونيه..انا لنستحي انهم يلبسون العقال العربي امعانا في اظهار العرب انهم امة غبيه..ان ثورة البحرين سلميه لطلب المساواة ونقل البحرين الى دستور يحترم العقل البحريني وينهي تسلط الملك على مقدرات البحرين وحرية اهله.. ان اغبياء ....وذيولهم ....راحلون وان الله مع المظلومين المقهورين من شعب البحرين..وسيلعن التاريخ كل قتلة الشعوب..منصورة البحرين شيعة وسنه وان العملاء الى جهنم مع المنافقين..وسيعلم اللذين ظلموا اي منقلب سينقلبون..والعاقبة للمتقين..

ان الملوك اذا دخلو
العذاري -

ان الملوك اذا دخلوا قرية افسدوها وجعلوا اعزة اهلها اذله..الا لعنة الله على قطاع الطرق وعصابات تسليب الحجاج .... الذين نصبهم المستعمر البرطاني ودعمتهم الماسونيه يالوهابيه واحتضنتهم امريكا الراسماليه وتقودهم الصهيونيه..انا لنستحي انهم يلبسون العقال العربي امعانا في اظهار العرب انهم امة غبيه..ان ثورة البحرين سلميه لطلب المساواة ونقل البحرين الى دستور يحترم العقل البحريني وينهي تسلط الملك على مقدرات البحرين وحرية اهله.. ان اغبياء ....وذيولهم ....راحلون وان الله مع المظلومين المقهورين من شعب البحرين..وسيلعن التاريخ كل قتلة الشعوب..منصورة البحرين شيعة وسنه وان العملاء الى جهنم مع المنافقين..وسيعلم اللذين ظلموا اي منقلب سينقلبون..والعاقبة للمتقين..

البحارنة تاج راسك
محمد -

هذا الحقد الدفين على الشيعة ليش الكل يعرف ان نسبة الشيعة اكثر من السنة مع اخذ ان الذي يتم تجنيسهم كلهم من السنة والله فشلتونة في الخليج باكستاني وهندي مجنس يضرب مواطن شنو مسوين هذولة ؟؟؟؟؟؟؟

البحارنة تاج راسك
محمد -

هذا الحقد الدفين على الشيعة ليش الكل يعرف ان نسبة الشيعة اكثر من السنة مع اخذ ان الذي يتم تجنيسهم كلهم من السنة والله فشلتونة في الخليج باكستاني وهندي مجنس يضرب مواطن شنو مسوين هذولة ؟؟؟؟؟؟؟

اقراء يامدعى العلم
قوس قزح -

لم اقراء فى حياتى مقال محرف بشكل مميز كما رايت فى مقالك ان كلامك هذا اذهب وبعه فى ايران التى ان صدق كلامك بشان الوجود الشيعى فى البحرين على حد قولك له اصول تمتد الى مئات السنين .............

اقراء يامدعى العلم
قوس قزح -

لم اقراء فى حياتى مقال محرف بشكل مميز كما رايت فى مقالك ان كلامك هذا اذهب وبعه فى ايران التى ان صدق كلامك بشان الوجود الشيعى فى البحرين على حد قولك له اصول تمتد الى مئات السنين .............