أخبار

روبرت غيتس في ابو ظبي لبحث التوترات في الشرق الاوسط

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ابوظبي: وصل وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الجمعة الى ابو ظبي حيث سيجري محادثات مع المسؤولين الاماراتيين حول التوترات في الشرق الاوسط الذي تهزه موجة احتجاجات غير مسبوقة، كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.

ووصل غيتس قبيل الساعة 17,30 بالتوقيت المحلي (13,30 ت غ) آتيا من العراق. وخلال توقف قصير في الامارات العربية المتحدة، سيبحث غيتس خصوصا الاضطرابات في المنطقة مع ولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان وهو ايضا مساعد قائد القوات المسلحة في الامارات، بحسب المقربين منه.

ويعتزم وزير الدفاع "تجديد تاكيد المقاربة المزدوجة للادارة" الاميركية حيال موجة الانتفاضات في العالم العربي، كما فعل في الرياض اثناء محطة سابقة في زيارته، بحسب مسؤول كبير في الدفاع: حاجة الى اصلاحات وانما عن طريق "تطور بدلا من ثورة".

واكد غيتس صباح الجمعة مجددا امام جنود اميركيين في قاعدة في كردستان العراق "نعتقد انه يجب ان لا تكون التظاهرات عنيفة وان لا تكون ردود الحكومات عنيفة".

واوضح "واكثر من ذلك ايضا، فان حالة كل دولة تكتسي صفة خاصة".

وتتقاسم الامارات العربية المتحدة، الدولة النفطية الغنية في الخليج وحليفة الولايات المتحدة، المخاوف نفسها مع واشنطن حول عدم استقرار اليمن ودور ايران المتهمة بالتآمر ضد دول الخليج العربية السنية عبر استخدام الشيعة الذين يعتبرون انفسهم مهمشين كما في البحرين.

والوضع في هذا الارخبيل المجاور للسعودية، دفع بالامارات الى ارسال المئات من رجال الشرطة الى جانب الجنود السعوديين بناء على دعوة الحكومة.

واثار رد فعل الغربيين حيال هذا التدخل غضب ابو ظبي التي ارجأت في نهاية اذار/مارس لبضعة ايام نشر 12 طائرة حربية في ليبيا تعبيرا عن استيائها.

ودولة الامارات العربية المتحدة هي الدولة العربية الوحيدة مع قطر التي تشارك في تدخل الحلف الاطلسي في ليبيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف