أخبار

شرف يزور الرياض ويلتقي الملك عبدالله

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يصل رئيس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف إلى الرياض خلال الأسبوع الجاري، حيث يجتمع إلى الملك عبدالله بن عبد العزيز لبحث التطورات في مصر والمنطقة.

علمت "إيلاف" من مصادرها الخاصة أن الترتيبات النهائية تتم حاليًا لزيارة يعتزم القيام بها إلى العاصمة السعودية خلال الأسبوع الجاري رئيس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف يرافقه الفريق سامي حافظ عنان رئيس أركان القوات المسلحة المصرية.

ومن المقرر أن يلتقي الوفد المصري خلال الزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيزووزير الخارجية الأمير سعود الفيصل وعدد آخر من القيادات السعودية للبحث في مجمل تطورات الأوضاع في مصر والبحرين واليمن وليبيا وتبادل الرأي حولها.

وقالت المصادر إن الوفد المصري سيؤكد للرياض "ثبات موقف القاهرة تجاه القضايا العربية ورفضها أي تدخلات إقليمية أو غير عربية في الشأن العربي الداخلي، وبخاصة ما يتصل بالوضع في البحرين واليمن".

كما ستجدد القيادة المصرية التأكيد على "أن الإلتزام بوحدة وإستقرار وسلامة أراضي كل دولة من دول الخليج، هو من أهم ثوابت السياسة المصرية، التي تعتبر أمن واستقرار وعروبة دول الخليج العربي خطوطًا حمراء لا تقبل مصر المساس بها".

واعتبرت القاهرة في وقت سابق أن منظمة مجلس التعاون الخليجي نجحت في التحرك بشكل منسق للحفاظ على الإستقرار في البحرين، في تطبيق عملي لمفهوم الأمن الجماعي في منطقة الخليج، مشيرة إلى أن منطقة الخليج العربي تمثل عمقًا إستراتيجيًا أساسيًا للأمن القومي المصري، وأن الحفاظ على الإستقرار في الخليج يمثل التزامًا قوميًا وضرورة إستراتيجية في آن واحد.

وأضافت المصادر أن الجانب المصري سيطلع نظيره السعودي على المستجدات على الساحة المصرية والجهود المبذولة على صعيد تحقيق المسيرة الإصلاحيةالهادفة إلى توسيع المشاركة في صنع القرار وتجذير قيم الحرية والديمقراطية والبناء على المكتسبات. وان الظروف التي تمر بها مصر حاليًا هي ظروف طبيعية نتيجة ثورة الـ 25 من يناير.

وتم تكليف عصام شرف بتشكيل الحكومة المصرية خلفًا لحكومة احمد شفيق مطلع مارس - آذار الماضي، بعد الإطاحة بالرئيس مبارك في الحادي عشر من فبراير/ شباط الماضي. وجرى ترشيح عصام شرف من جانب ائتلاف "ثورة الشباب"، كما يتولى الفريق سامي حافظ عنان رئاسة الأركان للقوات المسلحة المصرية منذ العام 2005.

يشار الى ان رتبة عنان العسكرية أقل من رتبة المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة لكن الجنرال عنان يلعب دورًا مركزيًا من خلف الكواليس في مستقبل الحكم المصري.. وفقًا لمراقبين ومحللين دوليين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الدور المصري؟
عدنان شوقي -

هل هذا هو الدور المصري ما بعد الثورة الذي بشرنا به المبشرون؟؟ الاستمرار في سياسات نظام مبارك الانبطاحية للسعودية مقابل مشاريع استهلاكية ومساعدات مالية شحيحة جداً لم ينتفع منها الشعب المصري بشيء.. مبارك جعل من مصر العظيمة تابعاً للقبيلة المتخلفة الحاكمة في الجزيرة العربية.. كل ما تقوله الرياض تردد قاهرة المعز صداه كالببغاء.. وهاهي الرياض قررت إرسال جيوشها لاعتقال طالبات الجامعة البحرينيات بسبب قصائد هجاء للأمراء المتجبرين.. فكيف ترتضي مصر الثورة.. مصر العظيمة.. أن تكون تابعا لسياسة من هذا النوع الذي لا يبعث إلا على الخجل؟

فلوس حسنى مبارك
عدم محاكمة مبارك -

طلعوا فلوس حسنى مبارك .... انتوا وبتوع دبى وابو طبى اللى سرقها وحولها عليكو -- شرف رايح يستاذن ولى النعم فى محاكمة صورية لمبارك تسكت الشعب الغلبان - بصراحة لازم كل المجلس العسكرى يتحط فى السجن لان مبارك اللى جابهم ومشتركين معاه بالنهب بدليل عدم محاكمة مبارك ولا اى هلفوت من عيلته لدلوقت ومشتركين بالجريمة لانهم سابوه يحول فلوسه ع السعودية وابوظبى ودبى ودى فلوس حرام يا بتوع مكة والمدينة

فلوس حسنى مبارك
عدم محاكمة مبارك -

طلعوا فلوس حسنى مبارك .... انتوا وبتوع دبى وابو طبى اللى سرقها وحولها عليكو -- شرف رايح يستاذن ولى النعم فى محاكمة صورية لمبارك تسكت الشعب الغلبان - بصراحة لازم كل المجلس العسكرى يتحط فى السجن لان مبارك اللى جابهم ومشتركين معاه بالنهب بدليل عدم محاكمة مبارك ولا اى هلفوت من عيلته لدلوقت ومشتركين بالجريمة لانهم سابوه يحول فلوسه ع السعودية وابوظبى ودبى ودى فلوس حرام يا بتوع مكة والمدينة

مصر العروبه
واكي من السعوديه -

استغرب من الاخوين صاحبي التعليق 1 و 2 مثل هذا الكلام , اولا مصر دورها ريادي ولا احد يزايد على ذلك , ثانيا هل المطلوب ان تناى مصر بنفسها عن الدول العربيه , المطلوب تكاتف اكثر وتقارب اعمق من قبل وبالنهايه العرب مالهم الا بعض . السعوديه دوله مهمه ورئيسيه بالمنطقه ولا غريب في هذه الزياره .يجب ان يعلم الجميع ان جميع الدول العربيه تواجه خطر فارسي يجب لصده لم الصفوف وتوحيد المواقف ولو تمكن الشيعه من مصر فلن تقوم للعرب قائمه . نحن بالسعوديه ندرك هذا الخطر الشيعي ولكن الاخوان المصريين بطيبتهم وحبهم لآل البيت لا يدركون هذا الخطر , لان للأسف الايرانيين يصورون السعوديين على انهم لا يحبون آل البيت وهذا كذب وافتراء لا يقبله عقل ولا دين .

هذا مايريدوه الاذناب
ابو سلطان -

لولا مصر و السعودية للتهم الوطن العربي عن بكرة ابيه من قبل المجوس ياجهله!

غريبة
عمر حسين -

استغرب من المعلقين 1 و 2 هذا الموقف الغريب نحو السعودية . السعودية هي اقرب البلاد الى مصر ن و المصالح بينهم لا يمكن متشابكة الى درجة التعقيد .لا تمتلك مصر جارا اكثر ارتباطا استراتيجيا مع مصر . كل السعودية في مصر و كل مصر في السعودية . كل المبدعين في مصر كانوا في السعودية ، رجال دين و اقتصاد و فكر و مسرح و معمار . ابتداء من الشيخ شعراوي الى الغزالي حتى المسرحي علي سالم و الاقتصادي عصام شرف و حتى وائل غنيم .. نعم وائل غنيم كان في السعودية بل انه من مواليد السعودية . هل هناك أدلة اكثر من هذا الترابط بين الشعبين .لا ادري ماهو سر هذا التباعد من بعض المثقفين المصريين بدون سبب .السعودية يمكن أن تكون شريكا مفيدا لمصر ، ولكن ذلك يعتمد على نوع النظام المصري و ليس على السعودية . لا يهم السعودية نوع النظام في مصر فهذا شا مصري ، ولكن أمن و استقرار و قوة و ازدهار مصر مهمه جدا لها

كفى عنصرية!!
عدنان شوقي -

إلى المعلقين 3 و 4.. كفى عنصرية وإهانة لأبناء الشعوب العربية الأصلاء من البحرينيين والسعوديين والكويتيين والعراقيين واللبنانيين. طالبات الجامعة البحرينيات اللاتي اعتقلن بعد منتصف الليل من غرف نومهن لسن مجوسيات.. أساتذة الجامعات البحرينيون الذين فصلوا من وظائفهم، والأطباء الذين اعتقلوا.. ليسوا مجوساً.. إنهم جميعا أكثر عروبة واصالة ووطنية من درع الجزيرة. هناك مجموعة من العوائل المتنفذة المتشبثة بالحكم المستأثرة بالسلطة والثروة وهناك شعوب عربية تريد حقوقها وكرامتها وحريتها.. هذا هو الصراع الحقيقي.. ونحن ننتظر من مصر الجديدة، مصر الكبيرة، مصر المتحررة، أن تقف إلى جانب الشعوب الساعية إلى حريتها، وليس إلى جانب العوائل المترفة المتجبرة.. هذا هو الصراع الحقيقي فما علاقة الشيعة والسنة وأهل البيت بالموضوع؟

الى رقم 1
مصري -

نحن لاننتظر من الرافضة ان يتحدثوا عن العلاقة المصرية السعودية..انظروا الى اين وصلت بهم البجاحة بأن يطالبوا بأن تقطع مصر علاقتها مع السعودية!!

ريحة فارسي محترق
ابو راشد -

اشم رائحة فارسيه صفويه محترقه في التعليقين الأول والثاني

الله معك
شوقي عدنان -

مساكين أذناب إيران الذين راهنوا على علاقة متوترة بين السعودية و مصر بعد الثورة بعد قراءة هذا الخبر

مصلحة الشعوب
د. رمزي أحمد عسكر -

هناك تقرير إخباري صادر عن المذيع الإخباري الشهير: Tom Brokaw من الوكالة الإخبارية العالمية NBC هذا تقرير في منتهي الخطورة. لذلك ذهبت للانترنت ووجدت أن هذا الكلام صحيح 100٪. وللتأكد إليكم الموقع .........................ما جاء في التقرير مصيبة كبري ،المملكة السعودية تعلن أنها مستأه من اوباما بسبب طغته السياسي الذي ساعد علي إزاحة مبارك من مركز الرياسة. و لكي يعبروا عن إيستياءهم فقد بعث الملك عبد الله بمندوبين لتشجيع العلاقات بين المملكة السعودية و كلا من روسيا والصين كورقة لعب ضد سياسة اوباما الموالية للثوار المصريين . أرجو أن يعلم الجميع أن المصريين يحبون الإخوة السعوديون ويكنوا لهم خالص الود. ولكننا نفرق بين هذه الموده و إستيائنا الشديد من موقف الحكومة السعودية. . و على فكرة اوباما يفعل هذا من أجل مصلحة شعبه التي تصادفت أن تتوافق مع مصلحة المصريين في هذه اللحظة.

الى المصريين
سعودي -

مبارك انتهى نظامه خلااااص يامصريين ابدأوا حياه جديدة وابنوا بلدكم ولاتكونوا كالعراقيين وشماعة صدام ولكن يبدوا انها عادة عربية متأصلة!!ولاتلفتوا لمن يتحدث ان السعودية تريد مبارك وتقول فهذا كلام من يريدون التفرقة من عبيد ايران ومخابرات الغرب الصهيونية ويكفيكم كلام السفير السعودي في صحيفة الأهرام بالأمس .

لا تذهب
اياد -

ا تذهب يا شرف الي السعوديه بعد ان هدد اخوه الدم و المصير بطرد العماله المصريه و بعد ان ان رشحوا امينل عاما غير مصري لامانه جامعه الدول لعربيه للضغط و التشفي مستغلين عدم الاستقرار و الضعف في مصر حاليا

مصر والسعودية
رد على #10 -

السعودية رفضت موقف أمريكا باستخدام المعونات العسكرية الامريكية لمصر كورقة ضغط على مصر (الجيش و الرئاسة) وتسمح لنفسها بالتدخل بالشأن المصري ولو بالايجاب فالبداية تبدأ بالاستمالة وعلى ذلك رفض الملك عبدالله هذا التدخل وهدد أمريكا بأنه اذا أقدمت على قطع المعونات على مصر فستقوم المملكة بدفع مبلغ التعويضات الى مصر والبالغة 1.5 مليار دولار سنويا. طبعا هناك اخوة من المصريين يعتقد ان التدخل الامريكي عادي لانه ينصب للاطاحة بمبارك ولكن للاهمية ان الامريكان ليس لهم أمان وسوف يقومون بالتلويح بذلك من جديد حتى ما بعد مبارك ان اتخذت مصر موقف مغاير من السياسة الامريكية في المنطقة وخصوصا تجاه اسرائيل ولقد حاول بوش الضغط على مصر والتلويح بقطع المعونات في السابق لكي يضغط على مبارك ولكن في النهاية نصح البنتاغون غير ذلك لان مصر في حالة قطع المعونات ستمنع البحرية الامريكية من استخدام قناة السويس مما قد يضاعف المتاعب على الجيش الامريكي. ولولا كبر سن مبارك وخوف امريكا ممن سيخلفه لما ضحت به ولكن مصالحهم فوق كل شيء والتقرب من الشعب المصري الان يعتبر على المدى القصير غاية ولكن ليس على المدى البعيد حيث ان غالبية المصريين ضد السياسة الامريكية وخاصة ما يتعلق باسرائيل وحيث ان اسرائيل الشيطان الاكبر لن يمتنع على قتل الفلسطنيين مما سيثير المصريين بعد مبارك وضغط الطرفيين على الحكومة... سنرى اذا!!!!!في النهاية.. السعودية استنكرت على أمريكا التدخل في مصر بتلك الطريقة وكأن مصر ليست سوى إحدى مستعمراتها كما فعل الانجليز والفرنسيين في السابق فما كان من السعودية الاخ والصديق والشريك الاستراتيجي لمصر الا ان ساندت مصر. وبعد مصر قامت امريكا بالتدخل بالسعودية بعد اعلان وزارة الداخلية السعودية عدم قانونية المظاهرات مما حدى بأمريكا الى القول ان المظاهرات حق مكفول للجميع (تناست أمريكا ماذا فعلت حينما خرج المئات من الامريكيين في بتسبرغ متظاهرين ضد اجتماع مجموعة العشرين وغيرها) حيث ردت السعودية حينها بالرفض القاطع على التدخل في شؤونها وقامت بالغاء زيارتين لوزيرة الخارجية ووزير الدفاع الى السعودية. هناك الكثير من الضبابية في السياسة الامريكية ومما يؤسف انه يوجد الكثير من العرب ممن تتوازى أمنياته مع السياسة الامريكية ان يصفق لها ويتناسى ماذا بعد!!!

تصطفل
رد على #12 -

الى الاخ اياد.. مسألة ان السعودية رشحت غير مصري لامانة الجامعة العربية فهذا اختلاق وافتراء ولم أسمع عنه للمعلومية, ولكن نعم أمين عام الجامعة العربية ليس حكرا على المصريين ولابد من التدوير وللاحاطة من قام بذلك هو قطر حيث رشحت القطري الامين السابق لمجلس التعاون الخليجي. أما مسألة طرد العمالة المصرية فالمثل بيقول خذ من كلام العاقل نصفه وهذا غير منطقي اطلاقا ويصور السعودية كالمتجبر علاوة على هذا فالاستثمارات السعودية في مصر بمئات المليارات الدولارات والتلويح بهذا الامر يعرضها للخطر اضف على ذلك ان علاقة السعودية بمصر تكمن بمن يرأس مصر ومن يمثل الشعب المصري وهذه العلاقة لم تكن فقط مع مبارك ولكن مع شعب مصر العظيم الذي نكن له كل الاحترام والتقدير قبل مبارك وفي عهد مبارك وما بعد مبارك. أتمنى لمصر كل المحبة والتقدير والاستقرار والازدهار والعقول التي يستنير بها الشعب لا الاشخاص الذين لاهم لهم الا تتبع ونشر الشائعات... تحيا السعودية ومصر حصنا حصينا للامة العربية

مصر والسعوديه
كحيلان من الرياض -

1 و 2 اقولكم الصياح من شدة الالم.مصر الام الكبرى للمسلمين والشعب المصري شعب مخلص ومسلم وعروبي ومواقف مصر من الازل في قضايا الامه فهيهات يدخلون الرافضه والمجوس والمتصهيونون بين مصر والخليج العربي غير ان الشعب المصري والسعودي شي تاني فحذاري يجماعه تنساقون خلف الوشاه التاريخ معروف مصر ستقوم بحسني او غيره ولكن الاهم عروبة مصر وشعبها ومن يتولى قيادتها

بيننا محبة ونسب
سيف الحق العربي -

نحن في السعودية شعب يتمسك بوصية نبيه بمصر وأهلها ولا ننسى أبدا ومهما حصل أنهم إخوة لنا ولهم ولنا مواقف تاريخية تغيض العدا وتفرح الشعبين ولن ينال الواهمين الفرس إلا كل حسرة وندم ولن يبنى لهم حسينية في مصر وفيها رجل , وعلى الحالمين أن يحصدوا خسائرهم المتتالية ولا عزاء للمجوس فالحق بين والباطل باطل وستتمزق أوراقهم الكرتونية في العراق ولبنان واليمن وفي إيران

رد لرقم 1 و2
بوحة الصباح -

اولا انتم مش مصريين وحقدكم ظهر في التعليق علي احداث البحرين وطالبات البحرين وظهر حقدكم المجوسي . فتاريخيا مصر امتداد للخليج العربي وبلاد الشام . وجغرافيا انهم اقرب الاخوة الينا . قد تطفو بعض الشوائب علي السطح ولكن عمر الدم ما يبقي مياه . وفر نصائحكم لنجاد ونصرالله . واخر استفتاء لاحب الدول بالنسبة للمصريين احتلت السعودية المركز الاول . فبلاش تخاريف نص الليل الفارسية.

ولكن نحن الشعب
pm3 -

سوفا يأتي الشعب المصري وليس النظام المصري ! ! سوفا يأتي من قالت عنهم الحكومه السعوديه انهم غوغائية ! ! انتهى زمن الضغط هل تضغط على 80 مليون ! ! هل تبتز بدرهم ودينار انتهى وقت الذل واستعباد الناس !! موازين القوى اختلفت ايوه الجماعه

we are an ARAB
ahmd from east ARAB -

come on ARAB we are all an ARAB . stop a regional political trend please I love you all.no matter where you come from.

أكبر خدمة
صري حقيقي -

اكبر خدمة تقدمها السعودية لمصر أن توقف تمويل السلفيين و قنواتهم الأرهابية اللي هي سبب الفتنة ليس فقط بين المسلمين و الأقباط بل بين المسلمين أنفسهم

أكبر خدمة
صري حقيقي -

اكبر خدمة تقدمها السعودية لمصر أن توقف تمويل السلفيين و قنواتهم الأرهابية اللي هي سبب الفتنة ليس فقط بين المسلمين و الأقباط بل بين المسلمين أنفسهم

الله يوفق مصر العظيم
عربي مشرقي -

الله يوفق مصر العظيمه وابناءها الشرفاء لاستعاده دورها الريادي الذي باعه حسني وزمرته الفاسده بثمن بخس عاشت مصر وعاشت الامه العربيه والاسلاميه المجيده

مصر
Arabi -

الرجاء من اتباع المجوس عدم الزج بارائهم فيما يتعلق باحوال الامة الاسلامية.يمكن مناقسة امورهم الطائفية مع الفرس

آية الله عدنان شوقي
مسلم -

ظننت لوهلة أن المعلق عدنان شوقي مصري ،، حتى ذكره للبحرين والكذب والتدليس من قصص خرافية ومن ثم عرج على العراق ولبنان والبحرين والكويت ،، الدول التي يكثر فيها الشيعة ،، وهو يحاول محاول بائسة للتفريق بين أكبر الدول الإسلامية والعربية ،، وهي عادتهم أذناب الفرس المجوس ا ..

السعودية ومصر
مصرى صريح -

لو مشرف ايلاف راجل بصحيح ينشر التعليق دهالسعودية لهامصلحة قوية لابقاء مصر دولة دينية دكتاتورية -- السعودية كانت تعمل على وتتمنى مثل اسرائيل وامريكا قبل الثورة بقاء المنبطح والحرامى مبارك للابد وبعده ابنه وهى من اعترضت لدى امريكا وهددت برفع سعر البترول ان سقط مبارك وحمته من المحاكمة هو وعائلته وتعالجه فى تبوك وغسلت امواله الحرام شرعا وقانونا متعاونة مع دبى المفلسه و ابوظبى-- مولت السلفيين الذين ظهروا يحرقوا ويهدموا الاضرحة ومحلات البيرة ومقومات السياحة ويضربوا البنات والسيدات بالشوارع اخذوا التمويل من ولى النعم ويكفى هذا لارد على الابواق التى تكذب بتعليقاتها-- السعودية تحمى نفسها للاسف من موجات التغيير بمقاومة امانى المصريين فى نهاية سعيدة لثورة 25 يناير وهذا خطأ جسيم من حكام السعودية ضد كل المصريين

والله اخوات
بوبسي -

انا مهندس مصري مقيم في السعوديه اكتر شعبيين بيحبوا بعض هما السعودي وامصري علشان كده دايما زعل الأخوات بيبقي اشد لكن وقت الجد الوحيد اللي ممكن يموت علشان السعوديه غير السعودي هو المصري وفيه اندماج حاليا بين المصريين والسعوديين اقوي من ان يمكن تشويهه ايام ثورة 25 يناير كنا نروح صلاة الفجر والله اصحابنا السعوديين ما كانوا بيناموا من القلق علي مصر والغريبه اني دلوقتي شايف بعض الأيرانيين عمالين يهددوا في الخليج فاكرين مصر مشغوله صدقوني ما في رئيس لمصر يقدر يقف متفرج لو المملكه اتعرضت لأي حاجه وألا تاني يوم هيكون في الشارع ده شعور تلقائي عند المصريين علشان كده بقلوكوا والله اخوات