أخبار

الصدر يهدد باستئناف نشاط جيش المهدي وتصعيد المقاومة العسكرية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هدد مقتدى الصدر باستئناف نشاط جيش المهدي التابع له في حال عدم انسحاب القوات الأميركية من العراق أو التمديد لبقائها بعد نهاية العام الحالي، وذلك ردًا على دعوة وزير الدفاع الأميركي. يأتي ذلك غداة تظاهر مئات الآلاف من العراقيين مطالبين برحيل الأميركيين.

بغداد: هدد زعيم التيار الصدري في العراق رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بتصعيد المقاومة المسلحة واستئناف نشاط جيش المهدي التابع له في حال عدم انسحاب القوات الاميركية من العراق او التمديد لبقائها بعد نهاية العام الحالي، على الرغم من تأكيد الحكومة العراقية رفضها تمديد بقائها بعد نهاية العام الحالي، وذلك ردا على دعوة وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس، حيث يتظاهر اليوم مئات الالاف من العراقيين في بغداد ومدن اخرى، مطالبين برحيل الاميركيين، فيما نظم ناشطون اعتصامات حول مقار القواعد الاميركية في مختلف أنحاء البلاد.

فقد هدد الزعيم الشيعي مقتدى الصدر باستئناف نشاط جيش المهدي التابع له اذا تم التمديد لبقاء القوات الاميركية في العراق وعدم انسحابها، مشددًا على المطالبة بانسحاب الجيش الأميركي من البلاد.

ودعا الصدر في كلمة وسط الاف العراقيين الذين تظاهروا في بغداد اليوم للمطالبة برحيل القوات الاميركية المواطنين الى اعتصام سلميمفتوح لإخراج الجيش الأميركي من العراق.

وطالب الصدر في الكلمة التي القاها حازم الاعرجي احد كبار مساعدي الصدر الى مقاومة عسكرية سنية وشيعية تقول "أخرج يا محتل".

وأشار الى انه في حال عدم خروج الاميركيين فإن هذا يعني تصعيد عمل المقاومة العسكرية وتوسيع المقاومة السلمية والشعبية بالاعتصامات والصرخات التي تقول إن الشعب يريد إخراج الاحتلال.

وكان الصدر جمّد نشاط جيش المهدي التابع له، والذي يضم بضعة الاف من المسلحين قبل ثلاث سنوات، وتحويله الى النشاط السياسي والدعوي.

الالاف يتدفقون على العاصمة العراقية

ومنذ الليلة الماضية، نقلت مئات الحافلات من المحافظات العراقية الاف العراقيين، معظمهم من انصار التيار الصدري، الى العاصمة، للمشاركة في تظاهرة مليونية انطلقت صباح اليوم السبت في بغداد، شاركت فيها ايضًا فعاليات شبابية وسياسية وحزبية وعشائرية للمطالبة برحيل القوات الاميركية من البلاد بعد وجود استمر ثمان اعوام.

وشارك في التظاهرات والاعتصامات التي شهدتها بغداد ومدن عراقية اخرى اليوم ممثلون عنكل اطياف وشرائح المجتمع العراقي.واكدت الحكومة العراقية عزمها على تنفيذ البنود المبرمة ضمن الاتفاقية الاستراتيجة مع الولايات المتحدة المتعلقة بالانسحاب العسكري من العراق.

وأكد وزير الدولة الناطق باسم الحكومة علي الدباغ ان الحكومة ترفض رفضًا قاطعًا اي مقترح يدعو الى تمديد فترة عمل القوات الأميركية في البلاد. وأشار الى ان العراق يتابع تنفيذبنود الاتفاقية الموقع، والذي يقضي بخروج القوات العسكرية الاميركية من البلاد، بنهاية العام الحالي.

وأضاف "توجد لدينا قناعة بأن بقاء اي جندي في العراق سيفرز مشاكل على المستويين الداخلي والاقليمي، فضلا عن كون هذا الامر يعد خرقًا للاتفاقية الموقعة بين البلدين في اواخر عام 2008.

جاء تصريح الدباغ هذا ردًا على دعوة اطلقها غيتس خلال زيارته الى العراق التي انتهت امس الى المسؤولين العراقيين للتعجيل في حسم امرهم والطلب من الولايات المتحدة تمديد بقاء قسم من جنودها الى ما بعد 2011 لان "الوقت ينفد" في واشنطن.

وقال غيتس بينما كان يتفقد الجنود المتمركزين في قاعدة ماريز قرب مدينة الموصل الشمالية "رسالتي الاساسية لهم هي اننا منفتحون على احتمال البقاء في مناطق عدةيحتاجونها، انما يتعين عليهم طلب ذلك لان الوقت ينفد في واشنطن".

وأضاف "من الواضح ان الوجود سيقتصر على قسم من القوات الموجودة حاليا .. وفي الواقع الامر تعود الى العراقيين في هذه المسألة". وقال "اعتقد أن ذلك سيشكل جزءًا من اي مفاوضات حول بقاء قوة من الجنود، وما اذا ستكون محددة بعامل زمني، وما اذا كانت المساعدة وتقديم النصح سيستمران كما يحدث في بلدان اخرى".

ووفقاً لمصدر مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية، فان عديد الجنود سيبدأ بالانخفاض مع نهاية الصيف. وقال المصدر ان "خطة الجنرال لويد اوستن قائد القوات الاميركية في العراق تتلخص بالاحتفاظ بوجود قوي مع القوات العراقية اطول فترة ممكنة".

اماكن الاعتصامات حول القواعد الأميركية

وقد حددت "الحركة الشعبية لانقاذ العراق" المنظمة لاعتصامات حول القواعد الاميركية اماكن هذه الاعتصامات في بغداد وبقية المحافظات للمطالبة برحيل فوري للقوات الاميركية عن البلاد.

واوضحت انه تم تحديد مواقع الاعتصام: في بغدادفي ساحة التحرير المكان الرئيس للتجمع في بغداد، وسيكون التجمع الآخر في حال قطعت القوات الامنية الطرق ساحة النسور .. وفي محافظة نينوى منطقة مطار نينوى الدولي .. ومحافظة كركوك أمام قاعدة كي وان الجوية ومحافظة ذي قار أمام قاعدة الأمام علي الجوية مقر ال الاميركية .. ومحافظة الانبار أمام مقر قاعدة الأسد في البغدادي .. ومحافظة البصرة أمام مطار البصرة الدولي مقر القوات الاميركية .. وفي محافظة العمارة موقع الفجيرة .. ومحافظة صلاح الدين قاعدة بلد الاميركية .. ومحافظة الديوانية أمام مبنى المحافظة ومحافظة الكوتأمام مبنى المحافظة.

ويوجد في العراق حالياً حوالي 47 ألف جندي أميركي ينتشرون في 75 قاعدة عسكرية مقارنة مع نشر 166 ألفًا في تشرين الأول (اكتوبر) عام 2007 من خلال 500 قاعدة عسكرية. ويشير مسؤولون عسكريون أميركيون ودبلوماسيون غربيون في بغداد الى أن عدد القوات التي تتم دراسة بقائها في العراق الآن وستعمل تحت قيادة السفارة الأميركية حوالي 20 الفًا من الجنود المحتمل أن يتجمعوا في قواعد بعيدة عن مناطق النزاع، حيث سيتفاعلون بشكل محدود جدًّا مع العراقيين.

وتنصّ الاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن في نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2008 على وجوب أن تنسحب كامل قوات الولايات المتحدة منكلالأراضي والمياه والأجواء العراقية في موعد لا يتعدى 31 كانون الأول (ديسمبر) المقبل، بعدما كانت انسحبت قوات الولايات المتحدة المقاتلة بموجب الاتفاقية من المدن والقرى والقصبات العراقية في 30 حزيران (يونيو) عام 2009.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رقصوا بلامس
aws -

شاهدتم قبل ثمان سنوات وشاهدتهم اليوم وانا ذاهب للعمل انهم انفسهم الذين رقصوا للامريكان وسلبوا وتهبوا وبالعامية العراقية حوسموا وهم الذين اشعلوا نار الطائقية وقتلوا من ابناء العراق اكثر مما قتل الامريكان انهم ينتظروا رحيل الامريكان ليعيدوا السلب والنهب والقتل اتهن زمرة ايران اين كان مقتدى عندما قتل صدام واستلم سبع ملايين دينار عراقي في ذلك الوقت من عضو فرقة حزب البعث في النجف تكاليف فاتخة ابوه وقال له ان صدام مثل والدي

.........
.................... -

روافض االى مزابل التاريخ / اما رئيس صدام حسين رحمه الله كان يمثل الوطن العراق العضيم . ليس مثل العملاء الذين يمثلون ايران والمحتل

الحثاله
سلام -

هولاء هم اوسخ ما عرفته تاريخ البشريه فى العراق ليس هناك اسم واضح لكى نسميهم الا ان نقول حثاله المجتمع العراقى

صح لسانك
حسن -

تعليق رقم 1 اوس صح لسانك اخوية

مقتدي دميه ايران
حبيب بغداد -

اتمنى ان اجد من يجيبني على هذا السؤال..ما ضرر وجود الامريكان في العراق؟اريد جاوب وليس شعارات..الامريكان في اليابان في كوريا في المانيا وايطاليا انظروا لهذه الدول هلى هيه عظمى ام درجه عاشره مثلنا؟ الامريكان قضوا على نظام صدام وما ادراك ما نظام صدام.. صدام الشيطان والاجرام والقتل والتعذيب ومعسكرات الاعتقال السريه والعلنيه والحرب المتواصله وتحطيم الاقتصاد من منكم ينسى سنين الحروب والحصار والدمار من ينسى الخدمه في الجيش التي تبداء من مراجعه التجنيد ولاتنتهى الا بنهايه العمر من ينسى شهور الاحيتاط المتلاحقه ومنع السفر من ينسى تكلفه اصدار جواز السفر بقيمه 400 الف دينار مع العلم ان متوسط الرواتب لايتجاوز 10 الاف دينار من ينسى الظلم والطغيان وكنا نحلم بيوم الخلاص حلما ورديا..جاء الامريكان وخلصونا من صدام وماذا حصل بعدها؟بين الوجه الكريه لهذا الشعب الهمجي المتعطش للدماء بداء بالحواسم والسلب والنهب والقتل والخطف والابتزاز ..كلما حصل شيئ ونعق احدهم وقال الامريكان يااخي الامريكان خلصوكم من اعتى دكتاتوريه عرفها التاريخ والباقي هو دورنا كشعب له تاريخ تتمنى بقيه الشعوب لو تشاركنا به لكن لاتشاركنا بيوم من حاضرنا..الامريكان قالوا لكم انتخبوا حكومتكم وماذا انتخبتم؟ العمامه والعبائه التي اثبتت فشلها وعمالتها لايران وجاءت الانتخابات الجديده وانتخبتم نفس العمائم ليتكرر الفشل من جديد والدماء والطائفيه المقيته والولاء الاعمى لايران مقر الشيطان الاكبر..ثم تلومون امريكا..جاءت عصابات بدر والحكيم قتلت ابطال العراق من طيارين وعلماء واطباء ومهندسن واساتذه الجامعات لمتم امريكا..استوطن الوهابي والتكفيري في غرب العراق ووفرتم له الملجاء ليقتل ويسفك الدم العراقي واستوطن الايراني في جنوب العراق ليقتل ويسفك الدم العراقي ولمتم امريكا..مقتدى يهدد باستئناف نشاط جيش المهدي اذا لم ينسحب الامريكان.. بالله عليكم بشرف امهاتكم اجيبوني على هذا السؤال وما كان نشاط جيش المهدي؟ هل قتل جندي امريكي واحد؟ نشاط جيش اللامهدي كان قتل المواطن العراقي السني البسيط قتله وتعذيبه وتشريده ثم تحول التعطش الدموي الى قتل الشيعي ايضا ثم قتل الشرطي والجندي ومحاربه كل ماهو علماني وفكر تربوي واصبح هم جيش مقتدى هو تدمير كل اسس عراقيه اصيله واصبح الموت والدمار والرعب يحل اينما حل جيش مقتدى الايراني.. وبالمقابل مدن غرب العراق جلبت ووفر

خراب
عامر الجزار -

ما جاب الخراب للعراق الا الصدر والحكيم. اخوتنا العراقية لنترك الطائفية يوم ولننتخب ممثل يلبي مطالبنا الحياتيه واذا ما كنا راضين نرجع لطائفيتنا المعهوده

مقتدى الصدر
فلسطيني -

مقتدى الصدر وما أدراك مقتدى الصدر،إبن شهيد العراق العظيم وعمته السيدة الطاهرة بنت الهـدى أمر صدام بإحضار السيدة الطاهرة على المسرح وقام اعوانه بشق ملابسها ثم الإعتداء عليها وإغتصابها امام السجناءالشيعيين واخيرا قام بإعدامها وشقيقها، والآن وبعد ان حرر العراق على يد الامريكان بدل ان يشكرهم يقوم مقتدى الصدر بقتلهم ،هذا هو الإحسان الشيعي ؟.

مقتدى يهدد الشعب
عدنان فارس -

مكونات التيار الصدري ثلاثة: المكوّن الاول من ايتام صدام وبعثه.. المكوّن الثاني من عملاء ايران.. والمكوّن الثالث، وهو الغالب، من الجهلة الجهلة الجهلة باعتراف سماحة القائد المفدّى مقتدى.

تاج الراس
عابر سبيل -

على الشعب العراقي ان يقوم بتظاهرات واحتجاجات ضد مقتدى الصدر والمالكي والجعفري وبقيه العصابه التي سرقت اموال الشعب وقتلت ابناء العراق . الايستحي مقتدى وتياره من انفسهم من انقذهم والعراق من ظلم صدام الامريكان تاج على رأس مقتدى واعوانه

رداً على تعيق ٥
مراد -

اعادة اعمار اليابان وألمانيا بعد الحرب على يد الامريكان كان الغرض منه صد الشيوعية اما وقد سقطت الشيوعية فلا يستحق العراق اعادة اعمار لان عافيته لإسرائيل الدمار

من انت؟
الحارث -

اريد ان اوجه سؤال مباشر الى مقتدى(...)من اعطاك الحق للتكلم باسم الشعب وانت تقود القتلة؟وباي حق تتكلم عن الامريكان وهم الذين احضروك وامثالك الى العراق بعد ان هربتم الى حضن الكفر ايران(لا اعتراض على حكم الله كونها جارتنا)؟

Alsader again
Salem -

This person should be comedian will be better At least he will not kill anyone.What a sad situation Iraqis are following someone like Muqtada Alsader.What happened to Iraqis?They blame everyone under the son not themselves

جنود القائد
اسد الكوفة -

سوف يبقى جيش الامام المهدي (عج)بقيادة سماحة حجة الاسلام والمسلمين السيد القائد المجاهد مقتدى الصدر(دام ظله)رمز المقاومة والصمود ورمز الاحرار بوجه كل محتل وعميل وكلنا نعلن الولاء لسماحته وجنودا لاجل الاسلام والعراق ولال الصدر خيمة كل العراقيين واخيرا نردد ما قاله الامام الحسين (عليه السلام)((هيهات منا الذلة ))ونصرنا الله واياكم على كل اعداء الاسلام والمسلمين و السلام000