أخبار

الاتحاد الاوروبي يدعو دمشق إلى وقف العنف ودرعا تشيّع قتلاها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: دعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون السبت سوريا الى وقف اعمال العنف ضد المتظاهرين والشروع في اصلاحات "الان". وقالت اشتون في بيان "اندد بشدة بالعنف وسقوط القتلى في سوريا خلال تظاهرات مطالبة بالحرية والديمقراطية".

وتابعت "ادعو السلطات السورية بحزم الى وضع حد للعنف فورا" مشددة على "مسؤولية الدولة في حماية جميع مواطنيها واحترام التظاهرات السلمية وحرية التعبير". وجاء في البيان ان "اعلان السلطات السورية عن اصلاحات يجب ان تدعمها اجراءات ذات صدقية على الارض".

واضافت اشتون "يجب ان يسمح للشعب السوري بالتعبير عن مطالبه من دون ان يخشى التخويف والقمع والاعتقالات. وينبغي الشروع في اصلاحات سياسية مهمة الان لضمان حرية التعبير والحقوق الاساسية ودولة القانون".

ويواري سكان درعا وريفها السبت قتلاهم الثرى وسط مخاوف من تجدد اعمال العنف وتحول هذه الجنازات الى تظاهرات جديدة ضد النظام على الرغم من تحذير السلطات التي اكدت الجمعة نيتها عدم التهاون في تطبيق القانون والحفاظ على الامن.

واكد ناشط حقوقي في اتصال هاتفي من درعا مع وكالة فرانس برس "ان سكان درعا يتحضرون لدفن 17 شخصا قتلوا اثناء التظاهرات امس (الجمعة)" مشيرا الى ان العدد "قد يتجاوز 27 شخصا عند اضافة قتلى القرى المجاورة" لدرعا (100 كلم جنوب دمشق). واضاف الناشط "ان تشييع كل شهيد سيتحول الى تظاهرة ضد النظام ومن اجل اطلاق الحريات رغم ان بيان وزارة الداخلة يشي بالمزيد من العنف".

واكدت السلطات السورية تصميمها على "التصدي" للمجموعات المسلحة التي تطلق النار من دون تمييز على المتظاهرين وقوات الامن، بحسب بيان نشرته وزارة الداخلية السورية ليل الجمعة السبت. وجاء في البيان الذي نشرته وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) "لن نسمح بالخلط المتعمد بين التظاهر السلمي وبين التخريب وزرع الفتنة وزعزعة الوحدة الوطنية الراسخة وضرب مرتكزات السياسة السورية القائمة على اساس الدفاع عن ثوابت الامة ومصالح الشعب".

وتابعت الداخلية السورية "لم يعد هناك مجال للتهاون او التسامح لتطبيق القانون والحفاظ على امن الوطن والمواطن وحماية النظام العام تحت ذريعة التظاهر". واغلقت المحال التجارية في جميع ارجاء هذه المدينة (85 الف ساكن) ذات الطابع الزراعي كما خلت الطرقات من المارة.

واضاف الناشط "ان الرأي العام يعلم انه لا يوجد عصابات مسلحة وان من يطلق النار هم عناصر الامن". ولفت الى ان "كل السكان يعرفون بعضهم" مشيرا الى ان درعا "مدينة صغيرة".

من جهته ، اعلن رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان عمار قربي لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي من القاهرة ان "37 شخصا لقوا حتفهم الجمعة في سوريا خلال تظاهرات احتجاجية منهم 30 قتيلا في درعا (جنوب) و3 قتلى في حمص (وسط) وقتيلا في دوما و3 قتلى في حرستا (ريف دمشق)".

واضاف "ان بيان الداخلية لا يبشر بالخير وان لغة التهديد بثت تخوفات لدى سكان درعا (..) هناك تخوف من رد فعل السلطات للمشاعر الجياشة التي قد يثيرها التشييع ونحو الامور الى مجزرة".

وشهد يوم الجمعة تظاهرات دامية خصوصا في درعا (جنوب) مركز الاحتجاجات ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد. وبحسب الجهات الرسمية السورية، فإن 19 عنصرا امنيا قتلوا و75 جرحوا باطلاق "مجموعات مسلحة" النار في هذه المدينة. واضاف قربي "ان من يعرف سوريا يعرف جيدا ان لا وجود لجماعات مسلحة ولا يوجد فلتان امني فالبلاد محكمة الامساك منذ 50 عاما ومحكومة بحالة الطوارئ".

واشار "هناك 17 جهازا امنيا سخرت له جميع الامكانيات المادية واللوجستية والعددية واغلب الميزانية مخصصة للدفاع". وتابع "فكيف يمكن وجود عصابات مسلحة في مدينة محاصرة منذ شهر وتقوم بقتل 19 عنصر امن خلال ساعات وتقف الدولة عاجزة عن فعل اي شيء".

وفي حمص (160 كلم شمال دمشق)، افادت وكالة الانباء السورية ان "المئات خرجوا في بعض احياء حمص وقامت مجموعة منهم بحرق سيارات للشرطة وأطلقت النار على عناصر الشرطة وقوى الامن فيما قام ملثمون على دراجات نارية باطلاق النار بشكل عشوائي على المواطنين ما أدى الى وقوع اصابات".

ونقلت الوكالة عن مدير المشفى العسكري في حمص ان "المشفى استقبل ستة جرحى من قوى الامن" موضحا ان "احدهم مصاب بطلق ناري وحالته حرجة". في المقابل اعلن قربي ان "3 قتلى سقطوا برصاص قوات الامن في مدينة حمص اثر التظاهرات التي انطلقت من مسجد حمص الكبير".

وانطلقت التظاهرات الجمعة في معظم المدن السورية من درعا وريفها وصولا إلى دمشق وريفها (حرستا ودوما والمعضمية وكفر بطنا) اضافة الى حمص وحماة والسلمية واللاذقية وبانياس وجبلة وبعض أحياء حلب ومحافظة الحسكة في القامشلي والدرباسية و عامودا.

احد ابرز شيوخ قبائل سوريا يهاجم النظام ويدعو الى حوار وطني

الى ذلك شن احد ابرز شيوخ القبائل في سوريا السبت هجوما لاذعا على نظام الرئيس بشار الاسد، داعيا اياه الى اطلاق حوار وطني مع المحتجين المطالبين باطلاق الحريات بدلا من "الايغال في اراقة دماء الشعب السوري".

وقال نواف البشير، شيخ قبيلة البكارة، واحد ابرز وجوه "اعلان دمشق" المعارض "ارى ان ما زال هناك امل اللحظة الاخيرة قبل ان يوغل النظام في اراقة دماء الشعب السوري".

واضاف البشير متحدثا عبر الهاتف لفرانس برس من مدينة دير الزور مسقط رأسه في شرق سوريا "على النظام السوري ان يطلق حوارا وطنيا بين السلطة والشعب وعلى رأسه شباب الثورة، ضمن جدول اعمال وزمن محدد".

واضاف البشير "نؤمن بالتغيير الديمقراطي السلمي" وشدد على ان الحوار الوطني الذي اقترحه يجب ان يفضي الى "قانون احزاب وصحافة والى الغاء المادة الثانية من الدستور" التي تكرس هيمنة حزب البعث على السلطة.

وسخر البشير من اتهام السلطات ل "عصابات مسلحة" باطلاق النار على المتظاهرين وقوى الامن خلال الاحتجاجات التي تشهدها سوريا منذ منتصف الشهر الماضي والتي اوقعت عشرات القتلى. وقال "ان ثورة الشباب ثورة سلمية لا تستعمل القوة. بلطجية النظام وازلامه الامنية هم من يطلقون النار على المتظاهرين".

واضاف "اذا كان هناك عصابة فهذا النظام هو العصابة ولكنها عصابة يحميها القانون". وتابع البشير "لقد استعبدونا، عشنا اربعين عاما من الذل والمهانة والقتل العشوائي والسجون ولكن اليوم لم نعد نخاف من هذا النظام". كما اكد البشير ان التظاهرات ستستمر في سوريا "حتى يسترد الشعب السوري حريته وكرامته والعدالة التي حرم منها. لا رجوع الى الوراء".

ويبلغ عدد افراد قبيلة البكارة بحسب البشير اكثر من 1,5 مليون شخصا ينتشرون من شرق سوريا الى غربها. وبسبب نشاطاته المعارضة فان البشير ممنوع من السفر كما يؤكد منذ 16 عاما كما استدعي للتحقيق خلال السنوات الاخيرة "اكثر من 75 مرة".

اقالة رئيسة تحرير صحيفة تشرين الحكومية

اقالت السلطات السورية رئيسة تحرير صحيفة تشرين الحكومية سميرة المسالمة من منصبها على خلفية لقاء اجرته مع قناة الجزيرة الفضائية حول الاحداث الدامية التي شهدتها الجمعة مدينة درعا جنوب البلاد. واكدت مسالمة السبت في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس نبأ الاقالة وقالت "تبلغت من احد قادة الامن قرار اقالتي" لافتة الى تعيين منير الوادي خلفا لها.

واوضحت مسالمة ان قرار الاقالة تم "على خلفية لقائي مع قناة الجزيرة" حول الاحداث التي جرت في درعا امس (الجمعة). وكانت المسالمة اجرت لقاء مساء الجمعة اشارت فيه الى "ان خرقا للتعليمات قد حصل عندما حدث اطلاق للنار".

واضافت في اللقاء "ان كان اطلاق النار قد بدأ من الجهات الامنية فعلينا فعلا ان نحاسب هذه الجهات ونبحث عن الاسباب التي جعلت هذه الجهات تخالف" لافتة الى وجود "تعليمات رئاسية بعدم اطلاق النار". وتابعت "ان كان هناك طرف ثالث وانا اعتقد بطرف ثالث، فعلى الجهات الامنية ان تقدمه الى الناس، هذه ارواح شعب ولا يمكن التسامح فيها".

وكان الرئيس السوري بشار الاسد وجه في 31 اذار/مارس الماضي "رئيس مجلس القضاء الأعلى بتشكيل لجنة قضائية خاصة لإجراء تحقيقات فورية في جميع القضايا التي اودت بحياة عدد من المواطنين المدنيين والعسكريين في محافظتي درعا واللاذقية". وقالت المسالمة في لقائها مع الجزيرة "احمل قوات الامن المسؤولية، عليهم ان يمسكوا بهذه العصابات ان كانت موجودة وان يقدموها للمحاسبة".

واكدت المسالمة للوكالة انها "ستبقى اعلامية مؤمنة بمشروع اصلاحي يقوده الرئيس" السوري. وكانت المسالمة التي تنحدر من درعا، مركز الاحتجاجات بدات الاسبوع الماضي نواة للحوار بين جهات مقربة من السلطات السورية وبعض المثقفين السوريين بينما تدخل البلاد ثالث اسبوع من الاحتجاجات.

واكدت المسالمة لوكالة فرانس برس حينها انها "اتصلت مع بعض المثقفين المعارضين للسلطة لاقامة حوار يمكنهم من خلاله التعبير عن ارائهم حول الاصلاحات السياسية والحريات العامة لكي تأخذ السلطات علما بها".

صحافي جزائري عالق في مطار دمشق الدولي

قالت هيئة تحرير صحيفة الوطن السبت ان مبعوثها الى سوريا زين الشرفاوي الذي اوفدته لتغطية التظاهرات في سوريا، عالق منذ الخميس في مطار دمشق. واضاف المصدر ان الشرفاوي محتجز في فندق في المنطقة الدولية في مطار دمشق.

وطلبت السلطات السورية من الشرفاوي مغادرة البلاد في اول رحلة باتجاه الجزائر الاحد. وقال زملاء الصحافي ردا على اسئلة وكالة فرانس برس ان الشرفاوي لم يتعرض الى سوء معاملة.

المعلّم: لم يعد من الممكن السكوت عما يقوم به "المخرّبون"
من جهته قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم السبت إن الحوادث التي قام بها "المخربون" في درعا، في جنوب البلاد الجمعة، أمر "لم يعد من الممكن السكوت عنه، ويتطلب اتخاذ الإجراءات" الكفيلة بحفظ الأمن، بحسب ما أفاد مصدر رسمي.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" أن وزير الخارجية السوري وليد المعلم قال "إن مثل هذه الحوادث تؤدي إلى الإضرار الكبير باقتصاد البلاد وسلامة المواطنين وأمنهم، كما إنها محاولة للإساءة إلى سمعة سوريا الدولية، وهذا ما يهدف إليه المخرّبون".

واكد المعلم اثناء لقائه سفراء الدول المعتمدين في دمشق "ان هذا الامر لم يعد يمكن السكوت عنه، ويتطلب اتخاذ الاجراءات الكفيلة بحفظ الامن والاستقرار وسلامة الوطن ومواطنيه" من دون المزيد من التفاصيل.

وشدد وزير الخارجية على "ان سوريا تحترم حق التظاهر السلمي"، مؤكدا "مشروعية المطالب الشعبية، وعلى ما سبق ان اعلنته سوريا من انها تعمل للاستجابة لها وفق برنامج اصلاحي، يشمل الاصلاحات الاقتصادية والسياسية واصلاح القضاء ومحاربة الفساد".

وشهدت مدينة درعا في جنوب سوريا الجمعة يومًا داميًا، تضاربت فيه المعلومات حول العدد الفعلي لعدد القتلى الذين بلغوا العشرات، بين الرواية الرسمية وناشطين حقوقيين، اثر اطلاق النار على تظاهرة فيها انطلقت بعد صلاة الجمعة.

وقتل ما لا يقل عن 37 شخصًا حين اطلقت قوات الامن النار بالرصاص الحي على المتظاهرين الجمعة وفق المنظمة الوطنية لحقوق الانسان.

وكانت السلطات السورية اكدت تصميمها على "التصدي" للمجموعات المسلحة التي تطلق النار من دون تمييز على المتظاهرين وقوات الامن، بحسب بيان نشرته وزارة الداخلية السورية ليل الجمعة السبت.

وجاء في البيان الذي نشرته وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" "لن نسمح بالخلط المتعمد بين التظاهر السلمي وبين التخريب وزرع الفتنة وزعزعة الوحدة الوطنية الراسخة وضرب مرتكزات السياسة السورية القائمة على اساس الدفاع عن ثوابت الامة ومصالح الشعب".

وتابعت الداخلية السورية "لم يعد هناك مجال للتهاون او التسامح لتطبيق القانون والحفاظ على امن الوطن والمواطن وحماية النظام العام تحت ذريعة التظاهر".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أساطير
عدنان شوقي -

لا أفهم لمن يوجه النظام البعثي الخارج على القانون حكايته الأسطورية هذه، ومن يمكن أن يصدق بها؟؟ في سوريا البلد المحكومة بقبضة أمنية حديدة تخرج فجأة "عصابات مسلحة" تحتل المباني وتقتل المواطنين ورجال الأمن؟؟؟؟ من أين جاءت هذه العصابات؟ من المريخ؟

مظاهرة التأيد
amjad -

عاجل عاجل كشف صحفي ان مظاهرة التأيد لبشار التي قام بها حوالي 40 شخص في مدينة شيكاغو الامريكية الاحد الماضي نظمها يهود عرب و يهود امريكيين من حزب اغوداث اسرائيل فهل هذا ما كان يعنيه سفير النظام السوري في واشنطن عماد مصطفى عندما يكرر أنه ;على علاقة وطيدة مع الجاليات اليهودية والأسرائيلية في أمريكا

رد على 2
rere -

سبحان ين خلقك شو مهضوم وشو فهمان.

كفى
عبد الله -

لم يعد مجال للنظام العائلي الطائفي.ونقول لكم كفى لامجال لحكم ونزوات عائله او طائفه خمسون عاما لحكم عائله تتحكم في البلاد فسادا وسجونا وظلما وقهرا

Bashuuri is sick
The Joker -

Bashar Assad is depressed and hadnt eat any thing since yesterday , and worse, he missed watching his favourit Syrian evening Deramas!!lol

علبة السردين
كوردو كوردو -

مع الأسف الشديد ومنذ مايقارب الخمسين عامأ لم يتخذ النظام البعثي الأسدي القمعي في سوريا اية خطوة إصلاحية لصالح الشعب السوري بل دأب النظام وطوال تلك السنوات على مكافئة المرتزقة الفاسدين وتجويع وترهيب وإذلال الشعب السوري العظيم وقد يبدوا النظام معذورأ لأنه وطوال تلك السنين كان الشعب السوري نائمأ.الآن فاق المارد من النوم ومن المستحيل إعادته االى علبة السردين

وامعتصماه
عون -

مناشده الى العالم الحر والى كل ضمائر العالم ونناشد امير قطر ورئيس الوزراء وزير الخارجيه المجازر والاعتقلات اولادنا مداهمات الى البيوت كسر الابواب وضرب النساء واعتقال اولادنا وقتلهم بدون ان يكون لهم اي عمل حتى الاولاد الذين ليس لهم علاقه بشئ....نرجو من العالم ووساطة قطر ونحن ولنا امل كبير في حكومة قطر التي دائما في نجدة الاقطار العربيه الرجاءءءءءءءءء النجده النجده

الثورة السورية
مواطنة سورية شريفة -

العصابات المجرمة هي تابعة للمجرم ماهر الاسد و آصف شوكت. لماذا لم يقتل أحد في مسيرات التأييد التي فرضت على موظفي الدولة وطلاب المدارس لتأييد بشار ولا يوجد هناك أي عصابات مسلحة تطلق النار؟؟؟؟ القتل يتم والعصابات المسلحة تتواجد فقط ضد المتظاهرين المطالبين بإسقاط بشار الفاسد الدكتاتوري! السلطات الامنية المخابراتية مشهورة ومشهود لها فهي تحصي حتى دبيب النمل في سوريا,إذا فكيف لهذه العصابات المسلحة أن تعتلي بيت المحافظ والابنية الامنية لقنص الأبرياء المطالبين بالحرية؟؟ لماذا لا يسمح بدخول الصحافيين العرب والاجانب او حتى السوريين الشرفاء إلى درعا أو حمص أو اللاذقية أو دوما الخ... لتغطية ما يجري؟؟؟ لكن الحمد الله كميرات الموبايل وال FACE BOOK و YOU TUBUE فضحت نظام بشار المجرم العميل!!! إرحل إرحل ما منحبك

غلط بالاعداد مقصود
مهيار الدمشقي -

هناك تناقض مقصود طيب ناشط من درعا مسرح الاحداث قال ان قتلى درعا / 17 / انسان بينما عمار القربي وعلى بعد الاف الاميال يقول ان العدد / 30 / قتيل من نصدق من هو في درعا ام هؤلاء الملفقين الكذبة من يدعون انفسهم مدافعين عن حقوق الانسان يعني فعلا صرنا على قناعة تامة بأن هذه المنظمات كلها لها ارتباطات خارجية مخابراتية ولا يهمها الانسان ولا حقوق الانسان يعني بين الـ / 17 / و / 30 / هناك 13 / روح ازهقت على الورق وفي البيانات الكاذبة التي همها نشر المغالطات والتلفيقات من له عقل فليفكر ويعرف سبب تضخيم الاعداد

نظام لا يفهم
RABIA -

ليس أمام الشعب السوري الآن سوى الاستمرار بالتظاهر السلمي بكثافة والاعتصامات حتى يستجيب هذا النظام الفاشي بأقصى سرعة الى المطالب المشروعة للشعب وأهم هذه المطالب الغاء قانون الطوارئ و عد استبداله بأي قانون سئ آخر وكذلك عقد مؤتمر وطني يشارك فيه الجميع بما فيهم المعارضة في الداخل والخارج أو أن يرحل ليريح و يستريح طالما أنه عاجز عن تلبية متطلبات الشعب.

مهيار القرداحي
عصفور مهاجر -

كلما قرأت تعليقات أمثال مهيار (القرداحي) كلما ازدادت قناعتي باستحالة هضم هذا النظام وأزلامه (حتى ولو شربنا بعده قنينة ببسي حجم عائلي) واصراري على حقنا كسوريين بغد أفضل.... نطلب الرحمة من الله لارواح شهدائنا الطاهرة، ونطلب الجحيم لأجساد أزلام هذا النظام الخالية من أي روح أو قيم انسانية

شاهد مش عميان
من درعا -

انا من درعا البلد انا ضد التخريب والارهاب يلي بدرعا منتمنى من قوى الامن ان تضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه بلعب بامن درعا ووطننا والله لايرحم كل من قتل ونيته التخريب والارهاب ورحم الله شهدانا الذين استشهدو بيد الغدر والارهاب الذين اتونا من خلف الحدود تحية سوريا تحية لاهلي بدرعا تحية سوريا الاسد تحية الى شهداء الامن الداخلي

رصاصة النظام
الياس لحدو -

السبب الرئيسي لإستعمال قوات الأمن!السوري،الرصاص الحي على الشباب مكان إستخدام قنابل المسيلة،،لأن الرصاص أرخص سعراً من القنابل الدخانية المستوردة،الشهيد غالي على أهله والرصاصة رخيصة على النظام

إلى الرقم 12
شاهد من أهله -

أنا عنصر من عناصر القتل التي يقولون عنها إنها عصابة. أنا من أبناء السلطة، وأقربائي هم بيت الأسد!

من رجال الأمن
رجل أمن تائب -

أنا من رجال الأمن في درعا، أقر وأعترف (بعد أن صحى ضميري) بأنه كان لدينا تعليمات واضحة من القيادة الأمنية باطلاق النار على المتظاهرين واشاعة خبر لدى الناس بأن من يطلق النار هم عصابات مسلّحة. ولكن يشهد الله بأن من يقوم بإطلاق النار هم عناصر من فرعنا ..... وهذه شهادة للتاريخ.

قانون الطوارئ
عصفور مهاجر -

هل سمعتم المعجزة الجديدة لدولة البعث الطائفية الأمنية؟ سيقومون باستبدال قانون الطوارئ اللعين بقانون العقوبات السوري لعام 1949!! يعني بعد 48 عاماً من الحكم الطائفي الأمني المتخلف سيعتبرون أن ارجاع قانوننا السوري لعام 1949 هو خطوة للأمام!!! كيف حكمنا هؤلاء كل هذه الفترة؟

من رجال الأمن
رجل أمن تائب -

أنا من رجال الأمن في درعا، أقر وأعترف (بعد أن صحى ضميري) بأنه كان لدينا تعليمات واضحة من القيادة الأمنية باطلاق النار على المتظاهرين واشاعة خبر لدى الناس بأن من يطلق النار هم عصابات مسلّحة. ولكن يشهد الله بأن من يقوم بإطلاق النار هم عناصر من فرعنا ..... وهذه شهادة للتاريخ.

venezuela ,edo lara
منهل -

الله واكبر على المعتدي "يا من تلعبون على انتصار المغرضين افتحوا عيونكم بانه عن بشار ما في بديل وبلا ما تكتبون احسن لكم لان كتابتكم كله غلط وبغض نحن في سورية نعيش في حب للقائد بشار وبسلام والله معنا لاننا اصحاب حق وانصر حليفناى:::::وسترون -عاش بشار العدل وعاشت سورية الحق

venezuela ,edo lara
منهل -

الله واكبر على المعتدي "يا من تلعبون على انتصار المغرضين افتحوا عيونكم بانه عن بشار ما في بديل وبلا ما تكتبون احسن لكم لان كتابتكم كله غلط وبغض نحن في سورية نعيش في حب للقائد بشار وبسلام والله معنا لاننا اصحاب حق وانصر حليفناى:::::وسترون -عاش بشار العدل وعاشت سورية الحق

liyers again
arab -

الاعلام السوري بكافة انواعه هو اعلام كاذب ومضلل مهنياً واعلامياً واجتماعياً وسياسياً ,ابن الرئيس يموت في حادث سيارة فيسمى شهدياً، ومن سقط في درعا طلباً للحرية يعتبرواضحاي

شاهد من درعا
سوري في درعا -

نحن نشد على يد القوى الأمنية الضرب بيد من حديد لتخليصنا من كابوس العصابات المسلحة التي تعيث فسادا في بعض المحافظات السورية و خصوصا درعا...هؤلاء العصابات التي تقتل المواطنين و رجال الأمن على حد سواء...و إن لم تستطع القوى الأمنية فعل ذلك فإن ملايين السوريين اللذين يدعمون سوريا سيقفون سدا منيعا بوجه هؤلاء الخونة الذي انكشف القناع عن مخططهم الإرهابي بعدما حرقوا كل منشآت الدولة في درعا من منشآت رياضية و مبنى التلفزيون و المحافظة و القائمة طويلة.....هؤلاء الخونة سيأخذون حسابهم على أيدي الشعب الذي سينفذ فيهم حكمه و علنا ...والله هو الموفق

شاهد من درعا
سوري في درعا -

نحن نشد على يد القوى الأمنية الضرب بيد من حديد لتخليصنا من كابوس العصابات المسلحة التي تعيث فسادا في بعض المحافظات السورية و خصوصا درعا...هؤلاء العصابات التي تقتل المواطنين و رجال الأمن على حد سواء...و إن لم تستطع القوى الأمنية فعل ذلك فإن ملايين السوريين اللذين يدعمون سوريا سيقفون سدا منيعا بوجه هؤلاء الخونة الذي انكشف القناع عن مخططهم الإرهابي بعدما حرقوا كل منشآت الدولة في درعا من منشآت رياضية و مبنى التلفزيون و المحافظة و القائمة طويلة.....هؤلاء الخونة سيأخذون حسابهم على أيدي الشعب الذي سينفذ فيهم حكمه و علنا ...والله هو الموفق

الى الموساديين
سوري حر -

الظاهر أن من يعلقون هنا مرتبطون بجهات خارجية تلقنهم ما يجب قوله لان معظم ما يقولونه هو ترديد لما تقوله الجهات المرتبطة بإسرائيل, على كل أنتم عبارة عن خونة لا تريدون لا إصلاح و لا بطيخ مبسمر...ناديتم بإزالة قانون الطوارئ و عندما اتخذت الحكومة قرار بإزالته لم يعجبكم هذا , ناديتم برفع الرواتب و عندما رفعت أصبحتم تقولون الشعب السوري مو جوعان, ناديتم بتجنيس الأجانب من الأكراد فعندما تم ذلك لم يعجبكم, ناديتم بقانون للإعلام و إقالة المحافظ و تشكيل لجنة تحقيق فتم لكم ذلك و لكن ظللتم على نفس النبرة التحريضية, مما يفسر شيئ واحد أنكم لستم تنتمون الى الشعب السوري الأبي أنت قد بعتم أرواحكم للشيطان فأصبحتم كتلة حقد على كل ما هو شريف و لن يرويكم إلا تدمير سورية الصمود, ولكن هيهات منّا الذلة ففي سورية رجال شرفاء نذروا أنفسهم لحمايتها من كل مكروه و مستعدين للتضحية بالغالي من أجل ذلك....انعقوا يا خونة فمن الآن لن تجدوا منّا إلا الحديد لانه هذه هي اللغة الوحيدة التي يفهم بها الخونة فوالله و لو دعمكم الغرب و اسرائيل و كل العالم فستسقطون أمام أرجل السوريين الشرفاء سقطة لن تتمكنوا بعدها من النهوض.....عاشت سورية حرة

8ذكية
دمشقي وطني حر -

هذا السؤال نريد نحن أن نسأله لكم لماذا يتم قتل المتظاهرين يوم الجمعة و لم يتم قتل المتظاهرين في مسيرات التأييد...القصو هو أنه لكي يستغلها أناي مثل حضرتك و يبدؤون بالطنطنة بهكذا أسئلة التي ممكن أن تنطلي على الجهال و لكن ليس على الشفاء من سوريا....هذا هو مخططكم أن تقتلوا المواطنين اللذين يتظاهرون مطالبين ببعض المطالب الحياتية من أجل تأجيج الفتنة و التحريض و أعتقد أنك تعرفين الجواب مسبقا و لكن عم تتذاكي علينا

8ذكية
دمشقي وطني حر -

هذا السؤال نريد نحن أن نسأله لكم لماذا يتم قتل المتظاهرين يوم الجمعة و لم يتم قتل المتظاهرين في مسيرات التأييد...القصو هو أنه لكي يستغلها أناي مثل حضرتك و يبدؤون بالطنطنة بهكذا أسئلة التي ممكن أن تنطلي على الجهال و لكن ليس على الشفاء من سوريا....هذا هو مخططكم أن تقتلوا المواطنين اللذين يتظاهرون مطالبين ببعض المطالب الحياتية من أجل تأجيج الفتنة و التحريض و أعتقد أنك تعرفين الجواب مسبقا و لكن عم تتذاكي علينا

إلى 19
د. بسام -

كم يدفعون لك يا من تدعي بأنك شاهد من درعا؟ يجب أن أذكرك بأنهم مستعدون بأن يبيعوك بقرش واحد في الساعة التي يختارونها! إنظر إلى ما فعلوه اليوم بأحد أبواقهم وهي السيدة سميرة مسالمة التي دافعت عنهم بشراسة على عدة محطات تلفزيونية مؤخراً، ولكنها أخطات في أحد أجوبتها على قناة الجزيرة قبل يومين، فقاموا بتنحيتها اليوم، وهي خسرت أهلها في حوران من قبل سيما أنها باعت نفسها في سبيل منصبها لهذا النظام، وهي اليوم خسرت النظام، وخسرت إحترامي شخصياً وغيري، رغم أنني والله أشفق عليها ولا أتمنى لها إلا كل خير. تذكر محمود الزعبي، وما فعلوه بكل خدماته لهم. تذكر غازي كنعان وما فعلوه به رغم كل خدماته لهم. تذكر عبد الحليم خدام أيضاً. تذكر مئات من عناصر الأمن الذين ضحوا بهم من قبل ولم تشفع لهم خدماتهم وإخلاصهم للنظام. يا أخونا، والله إنهم يلعبون بمشاعرك، أو أنك مستفيد مادياً منهم وسيبيعونك متى حانت الفرصة. قف مع شعبك، ومع الحق، والحق يعلو ولا يعلى عليه!

كابوس الجمعة
سني سوري -

أصبح يوم الجمعة كالكابوس على المواطن السوري...مما يحمله من مشاكل و تحريض في أماكن العبادة التي هي موجودة أصلا لذكر الله و ليس لتأجيج الفتن و الكراهية و حرق و تدمير الممتلكات العامة و الخاصة....أنا مسلم سني و قد أصبحت الآن أكره الذهاب الى الصلاة نهار الجمعة....نريد من الدولة السورية أن تواجه هؤلاء العصابات بحزم أكبر فلقد أصبحنا بدون أمن و أمان و نحن نراهم يقومون بأعمال السلب و النهب بعد خروجهم من المساجد...أهكذا تكون عبادة الله!!!

إلى سوري في درعا
بقلـ سيدالعارفيـن ـم -

هل انت حقا مواطن سوري ومن درعا يا فاسد؟كيف تقبل أن يقتل أهلك وأهالي درعا ألست بإنسان ؟ ألا يجري الدماءالإنسانية في عروقك أم أنت لست ببشر بل حشرة تدافع عن النظام وتريدأن يقتل كل المعارضين ؟ على الثوار أن يعلقوك ن خصيانك في مركز المدينة،.ألاتعرف أن بثار الأثد ونظامه خربو ليس فقط سوريا بل لبنانوفلسطينوالعراق أيضا؟.

كابوس الجمعة
سني سوري -

أصبح يوم الجمعة كالكابوس على المواطن السوري...مما يحمله من مشاكل و تحريض في أماكن العبادة التي هي موجودة أصلا لذكر الله و ليس لتأجيج الفتن و الكراهية و حرق و تدمير الممتلكات العامة و الخاصة....أنا مسلم سني و قد أصبحت الآن أكره الذهاب الى الصلاة نهار الجمعة....نريد من الدولة السورية أن تواجه هؤلاء العصابات بحزم أكبر فلقد أصبحنا بدون أمن و أمان و نحن نراهم يقومون بأعمال السلب و النهب بعد خروجهم من المساجد...أهكذا تكون عبادة الله!!!

24
سوري في درعا -

الفاسد أمثالكم يا من تخربون البلد و تحرقون و تسرقون كل ما يقع تحت أيديكم....ألاعيبكم مكشوفة و لن ينفعكم الندم بعد الآن لان الشعب السوري الوطني الشريف سيضربكم بيد من حديد يا خدام اسرائيل و امريكا...من عنده مطالب لا يحرق أو يخرب و قد رأينا الملثمين بأم أعيننا يطلقون النار على رجال الأمن و على الشعب الآمن و تريد حضرتك الآن أن تلعب دور الوطني....الخيانة بدمكم و لذلك يجب محاكمتكم علنا لكي تكونو عبرة لمن يعتبر

24
سوري في درعا -

الفاسد أمثالكم يا من تخربون البلد و تحرقون و تسرقون كل ما يقع تحت أيديكم....ألاعيبكم مكشوفة و لن ينفعكم الندم بعد الآن لان الشعب السوري الوطني الشريف سيضربكم بيد من حديد يا خدام اسرائيل و امريكا...من عنده مطالب لا يحرق أو يخرب و قد رأينا الملثمين بأم أعيننا يطلقون النار على رجال الأمن و على الشعب الآمن و تريد حضرتك الآن أن تلعب دور الوطني....الخيانة بدمكم و لذلك يجب محاكمتكم علنا لكي تكونو عبرة لمن يعتبر

بقلـ سيدالعارفيـن ـم
مواطن صالح -

كل اللذين يحرضون رلحتون طالعة و معفنة...وو بعضهم يستغبي الناس لدؤجة كبيرة مثل اللذي يدعو نفسه بقلـ سيدالعارفيـن ـم - و هو لا يعرف أبعد من أنفه...اتق الله فإنك لملاقيه في يوم القيامة ذلك اليوم اللذي سيسألك فيه الله عن كذبك هذا...يا خائن, سوريا خربت العراق و فلسطين و ليس الإحتلال الامريكي و الإستيطان الإسرائيلي...بعد هذا التعليق تريد أن تقنع الناس بوطنيتكم....أنتم خونة أبناء خونة و الخيانة تجري في عروقكم يا أتباع الشيطان الأكبر اسرائيل

بقلـ سيدالعارفيـن ـم
مواطن صالح -

كل اللذين يحرضون رلحتون طالعة و معفنة...وو بعضهم يستغبي الناس لدؤجة كبيرة مثل اللذي يدعو نفسه بقلـ سيدالعارفيـن ـم - و هو لا يعرف أبعد من أنفه...اتق الله فإنك لملاقيه في يوم القيامة ذلك اليوم اللذي سيسألك فيه الله عن كذبك هذا...يا خائن, سوريا خربت العراق و فلسطين و ليس الإحتلال الامريكي و الإستيطان الإسرائيلي...بعد هذا التعليق تريد أن تقنع الناس بوطنيتكم....أنتم خونة أبناء خونة و الخيانة تجري في عروقكم يا أتباع الشيطان الأكبر اسرائيل

مع القائد بشار
حمصي -

الإسلام منكم براء يا مخربين يا ذيول الغرب يا طائفيين...سوريا الله حاميها غصبا عن الحاقدين

مع القائد بشار
حمصي -

الإسلام منكم براء يا مخربين يا ذيول الغرب يا طائفيين...سوريا الله حاميها غصبا عن الحاقدين

مع البشار
كنت حيادي -

بعد أن تقرأ تعليق اللذين يدعون أنفسهم ثوار يتضح أنهم سيفعلون بالشعب السوري أضرب مما يفعله النظام الحالي فالمعلق24 يهدد و يتوعد كل من يعبرون عن رأيهم و بصراحة و يطلب شنقهم من خصيتهم...!!! أهذه الحرية التي تنادون بها أم هذا هو الإعتراف بتعدد و اختلاف الرأي...لذلك حتى الحياديين الآن بدؤوا يرون وجهكم القذر و ما ستفعلونه لا سمح الله إن استلمتم الحكم...بالفعل إنكم شلة من الزعران لا هم لها إلا الخراب و زرع الفتن و التهديد و الوعيد و إرهاب المعلقين المخالفين بالرأي حتى لا يكتبوا آرائهم التي يؤمنون بها, و لكن نحن نبشركم بأن إيلاف جريدة تقوم على الرأي و الرأي الآخر و لن تتوقف عن نشر آرائنا و لو أرهبتم السوريين الذين لخالفونكم الرأي و لو اطلقتم على كل من يعارضكم بأنه مخابرات أو ما شابه ذلك, لانكم قد كشفتم و أصبحتم منبوذين حتى ممن كانوا على الحياد...وفق الله سوريا و أبعدكم عنها لما تمثلونه من أفكار هدامة, و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مع البشار
كنت حيادي -

بعد أن تقرأ تعليق اللذين يدعون أنفسهم ثوار يتضح أنهم سيفعلون بالشعب السوري أضرب مما يفعله النظام الحالي فالمعلق24 يهدد و يتوعد كل من يعبرون عن رأيهم و بصراحة و يطلب شنقهم من خصيتهم...!!! أهذه الحرية التي تنادون بها أم هذا هو الإعتراف بتعدد و اختلاف الرأي...لذلك حتى الحياديين الآن بدؤوا يرون وجهكم القذر و ما ستفعلونه لا سمح الله إن استلمتم الحكم...بالفعل إنكم شلة من الزعران لا هم لها إلا الخراب و زرع الفتن و التهديد و الوعيد و إرهاب المعلقين المخالفين بالرأي حتى لا يكتبوا آرائهم التي يؤمنون بها, و لكن نحن نبشركم بأن إيلاف جريدة تقوم على الرأي و الرأي الآخر و لن تتوقف عن نشر آرائنا و لو أرهبتم السوريين الذين لخالفونكم الرأي و لو اطلقتم على كل من يعارضكم بأنه مخابرات أو ما شابه ذلك, لانكم قد كشفتم و أصبحتم منبوذين حتى ممن كانوا على الحياد...وفق الله سوريا و أبعدكم عنها لما تمثلونه من أفكار هدامة, و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الضحك الهزلي للرئيس
Majed -

ابدت وكالات انباء عالمية و مسؤولين غربيين دهشتهم من الضحك الهزلي للرئيس السوري بشار الاسد اثناء القائه الخطاب في مجلس الشعب بعد سقوط اكثر من 100 قتيل في سوريا علما ان الظروف التي تمر بها البلاد تتطلب موقف جدي من الرئيس

الضحك الهزلي للرئيس
Majed -

ابدت وكالات انباء عالمية و مسؤولين غربيين دهشتهم من الضحك الهزلي للرئيس السوري بشار الاسد اثناء القائه الخطاب في مجلس الشعب بعد سقوط اكثر من 100 قتيل في سوريا علما ان الظروف التي تمر بها البلاد تتطلب موقف جدي من الرئيس

29
مواطن -

واثق الخطوة يمشي ملكا....لأنه يعلم أن ملايين السوريين جاهزين للدفاع عن سوريا و أمنها ....و هذا ما لا يفهمه المسؤولين الغربيين اللذين يعطونكم التعليمات بتخريب البلد

29
مواطن -

واثق الخطوة يمشي ملكا....لأنه يعلم أن ملايين السوريين جاهزين للدفاع عن سوريا و أمنها ....و هذا ما لا يفهمه المسؤولين الغربيين اللذين يعطونكم التعليمات بتخريب البلد

يا أهل الحمية
درعاوي تعبان -

أهالي درعا يستصرخون و يطلبون النجدة السريعة من المندسين اللذين أتوا من خارج درعا و يهددون الأهالي و يفرضون أتاوة على البيوت الآمنة. و هم يهددون باغتصاب النساء لكل من لا يمتثل لاوامرهم...أنجدونا يا أهل النخوة أنجدوا أخوتكم في الإسلام من بطش الإرهابيين اللذين أحرقوا المدينة...نحن نعيش كابوس حقيقي فيا قوات الأمن أسرعوا إننا نستنجد, يا الله قوينا على هؤلاء المخربين يا اسلام يا عرب إين أنتم من هذا إن إخوتكم في درعا ينكل بهم من قبل العناصر الخارجة عن القانون و معظم هؤلاء يتكلمون لهجات دول مجاورة أنجدونا أنجدونا

يا أهل الحمية
درعاوي تعبان -

أهالي درعا يستصرخون و يطلبون النجدة السريعة من المندسين اللذين أتوا من خارج درعا و يهددون الأهالي و يفرضون أتاوة على البيوت الآمنة. و هم يهددون باغتصاب النساء لكل من لا يمتثل لاوامرهم...أنجدونا يا أهل النخوة أنجدوا أخوتكم في الإسلام من بطش الإرهابيين اللذين أحرقوا المدينة...نحن نعيش كابوس حقيقي فيا قوات الأمن أسرعوا إننا نستنجد, يا الله قوينا على هؤلاء المخربين يا اسلام يا عرب إين أنتم من هذا إن إخوتكم في درعا ينكل بهم من قبل العناصر الخارجة عن القانون و معظم هؤلاء يتكلمون لهجات دول مجاورة أنجدونا أنجدونا

فلم ردئ
سوري -

حبيباتي كل شئ موجود على النت و يوتيوب .. بلا وطنية كاذبة العصابات مصورة و اعمالها الاجرامية واضحة ... اما الفلم الهندي عن العصابات فحتى اطفالي لم يقتنعو به و قالو لي ما هذا الفلم الردئ يا ابي ............هههههههههه

فلم ردئ
سوري -

حبيباتي كل شئ موجود على النت و يوتيوب .. بلا وطنية كاذبة العصابات مصورة و اعمالها الاجرامية واضحة ... اما الفلم الهندي عن العصابات فحتى اطفالي لم يقتنعو به و قالو لي ما هذا الفلم الردئ يا ابي ............هههههههههه

syria
سوريا -

رساله الى كل الخونه:سمعتم شعب سوريا وصيحات اهلها وسمعتم ماذا يقولون:با الروح با الدم نفديك يا بشاااارالى كل من لايعرف معنى هذه الكلمه من يريد ان يجرب لا ننصحه بذلك اما من يريد ان يتعلمالآن سيبدأ الدرس ليعرف ما معنى با الروح با الدم نفديك يابشارسنريكم كيف يفدى الاسد بدمنا وبأرواحنا واجسادنا واولادنا واهلنا وكل مانملك

syria
سوريا -

رساله الى كل الخونه:سمعتم شعب سوريا وصيحات اهلها وسمعتم ماذا يقولون:با الروح با الدم نفديك يا بشاااارالى كل من لايعرف معنى هذه الكلمه من يريد ان يجرب لا ننصحه بذلك اما من يريد ان يتعلمالآن سيبدأ الدرس ليعرف ما معنى با الروح با الدم نفديك يابشارسنريكم كيف يفدى الاسد بدمنا وبأرواحنا واجسادنا واولادنا واهلنا وكل مانملك

عصابات
الحر -

, ان النصر قادم و دماء الشهداء هي لعنه تقض مضجع بشار و عصاباته

syria
سوريا -

رساله الى كل الخونه:سمعتم شعب سوريا وصيحات اهلها وسمعتم ماذا يقولون:با الروح با الدم نفديك يا بشاااارالى كل من لايعرف معنى هذه الكلمه من يريد ان يجرب لا ننصحه بذلك اما من يريد ان يتعلمالآن سيبدأ الدرس ليعرف ما معنى با الروح با الدم نفديك يابشارسنريكم كيف يفدى الاسد بدمنا وبأرواحنا واجسادنا واولادنا واهلنا وكل مانملك

عصابات
الحر -

, ان النصر قادم و دماء الشهداء هي لعنه تقض مضجع بشار و عصاباته

وحدة وطنية ضد الدكتا
ايمن -

ستسقط يابشار رغما عن انفك ستسقط انت وجلاوزتك المجرمين الحرية قادمة ياسورية خرح المارد الذي لن تقف بوجهه جميع الاجهزة القمعية والايام بيننا ياديكتاتور

وحدة وطنية ضد الدكتا
ايمن -

ستسقط يابشار رغما عن انفك ستسقط انت وجلاوزتك المجرمين الحرية قادمة ياسورية خرح المارد الذي لن تقف بوجهه جميع الاجهزة القمعية والايام بيننا ياديكتاتور

ازلام البعث
سوري -

انظرو الى عملاء البعث الفاسد وتعليقاتهم حتى في جريدةايلاف يعلقون ويكتبون يريدون ان يحجبو الشمس بالغربال بعدهم عايشين في زمن اهل الكهف. افسد نظام في تاريخ الشرق الاوسط هو نظام البعث العائلي الطائفي ايامهم معدودة في هذا البلد وستشرق شمس سورية الساطعة وتفضح جبروتهم على شعب سورية الابية ارحل يابشار انت واخوك المجرم ةعائلتك وأقاربك

ازلام البعث
سوري -

انظرو الى عملاء البعث الفاسد وتعليقاتهم حتى في جريدةايلاف يعلقون ويكتبون يريدون ان يحجبو الشمس بالغربال بعدهم عايشين في زمن اهل الكهف. افسد نظام في تاريخ الشرق الاوسط هو نظام البعث العائلي الطائفي ايامهم معدودة في هذا البلد وستشرق شمس سورية الساطعة وتفضح جبروتهم على شعب سورية الابية ارحل يابشار انت واخوك المجرم ةعائلتك وأقاربك

خبر عاجل
سليمان العيسى -

علمت الجزيرة من مصدر موثوق أن الأسد قد أستلم رسالة دعم وتأييد من الكنيست الأسرائيلي ومفادها أن الدولة العبرية لن تتخلى عنه و ستدعمه في المحافل الدولية و ستقدم له كافة المعلومات التي تفيده في القضاء على معارضيه ، ومن جهة ثانية أكد النظام ترحيبه بالرسالة و أعتبرها من الأنجازات العظيمة للدولة العبرية و أكد عزمه على هدوء الجولان و تعهد بأن دروز الجولان سوف يعملون جاهدين على ضمان الهدوء في الجولان بعد الأنباء المؤكدة التي أفادت بأن دروز الجولان تتفق مصلحتهم مع النظام بأن يبقى الجولان تحت السيطرة الأسرائيلية و قد قاموا بمسيرات مؤيدة للنظام في المجدل وبقعاثا وغيرها ، من جهتها رحبت مستشارة النظام بتأييد الدروز للنظام و أكدت على التزام النظام بالأتفاقيات الحيوية التي تدعم بقاؤها في الحكم

خبر عاجل
سليمان العيسى -

علمت الجزيرة من مصدر موثوق أن الأسد قد أستلم رسالة دعم وتأييد من الكنيست الأسرائيلي ومفادها أن الدولة العبرية لن تتخلى عنه و ستدعمه في المحافل الدولية و ستقدم له كافة المعلومات التي تفيده في القضاء على معارضيه ، ومن جهة ثانية أكد النظام ترحيبه بالرسالة و أعتبرها من الأنجازات العظيمة للدولة العبرية و أكد عزمه على هدوء الجولان و تعهد بأن دروز الجولان سوف يعملون جاهدين على ضمان الهدوء في الجولان بعد الأنباء المؤكدة التي أفادت بأن دروز الجولان تتفق مصلحتهم مع النظام بأن يبقى الجولان تحت السيطرة الأسرائيلية و قد قاموا بمسيرات مؤيدة للنظام في المجدل وبقعاثا وغيرها ، من جهتها رحبت مستشارة النظام بتأييد الدروز للنظام و أكدت على التزام النظام بالأتفاقيات الحيوية التي تدعم بقاؤها في الحكم