أخبار

تعليمات الحريري: ممنوع الهجوم على جنبلاط وسوريا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تأمل الأوساط السياسية أن يقوم النائب وليد جنبلاط بدور الوسيط لإذابة الجليد الذي يعتري العلاقات بين رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري وكل من رئيس مجلس النواب نبيه بري وحزب الله تمهيداً لفتح صفحة جديدة، من شأنها التخفيف من حدة الوضع المتأزم الذي تعيش الساحة اللبنانية.

فيأوج الخلاف الذي وقع بين رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري ورئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط، إثر كشف الأخير في مؤتمر صحافي أوراقاً من التسوية التي رعتها المملكة العربية السعودية والجمهورية العربية السورية وفقًا للمعادلة المتعارف عليها بـ "س- س"، لم يصدر من الحريري في معرض نفيه ما أورده جنبلاط عن موافقته على بنود التسوية المتضمنة إلغاء لبروتوكول المحكمة الدولية الناظرة في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، ووقف التمويل لها وسحب القضاة اللبنانية منها ما يسيء مباشرة إلى "حليف الأمس"، حيث لم يسمّه بالاسم في الخطاب الذي ألقاه في الرابع عشر من فبراير (شباط) الماضي في الذكرى السنوية السادسة لاغتيال والده،مكتفياً بالتلميح إلى أن هناك من غدر به، وخان المبادئ التي اتفق عليها، وفي مقدمها الالتزام بالمحكمة الدولية.

لم يعد خافياً القول إن جنبلاط اعتبر كلام الحريري يومها موجهاً إليه، فسارع إلى الرد عليه من دون استخدام أي "عبارات لاذعة" يتقنها صاحب الرد عندما تستدعي الحاجة ذلك. إلا ان المفاجأة كانت في تلقي الزعيم الدرزي في اليوم التالي اتصالاً من المستشار السياسي للرئيس الحريري النائب السابق الدكتور غطاس خوري، يعلمه فيه ان ما جاء على لسان الحريري في "البيال" لا يستهدفه، بل إن المقصود في الكلام هو الرئيس نجيب ميقاتي المكلف تشكيل الحكومة الجديدة.

وفي اتصال أجراه جنبلاط مع ميقاتي للتباحث في موضوع تأليف الحكومة، تطرق الاثنان إلى موقف الرئيس الحريري في "البيال"، حيث عُلم ايضاً ان ميقاتي تلقى بدوره اتصالاً من مقرب من الحريري، يوضح له فيه أن ما سمعه في خطاب الأخير لا يعنيه على الإطلاق، بل هو موجّه إلى النائب جنبلاط.

إزاء هذه الواقعة، أبدى جنبلاط انزعاجه الشديد من تصرف من وصفه ذات يوم بـ "الصديق الأزلي"، وذهب إلى حدّ القول أمام كاتب هذه السطور إنه لن يتحدث مع الحريري بعد الآن، ما لم يقدم الأخير علناً اعتذاراً، لا منه فحسب، بل من الرئيس ميقاتي أيضاً.

لم تمضِ ثماني وأربعون ساعة على موقف جنبلاط هذا حتى توجه الرجل إلى دمشق للقاء الرئيس بشار الأسد، ليعود بعدها إلى بيروت، مع مفاجأة جديدة، تمثلت هذه المرة في الكشف عبر مصادر قريبة منه عن مبادرته إلى الاتصال بالرئيس سعد الحريري، واضعاً بذلك حدّاً لقطيعة بينهما استمرت أسابيع.

وإذا كانت الأوساط السياسية المتابعة تساءلت ما إذا كانت وراء مبادرة جنبلاط هذه نصيحة تلقاها من القيادة السورية بضرورة إعادة وصل ما انقطع بين الزعيمين اللبنانيين تمهيداً لعودة الأطراف كافةإلى طاولة الحوار واعتماده أساسًا لحل الخلافات المستحكمة حول الموضوعات المتنازع عليها،وفي مقدمهاقضية سلاح المقاومة، فإن الظاهر بالتأكيد هو اعتماد كل من فريق الحريري وجنبلاط طوال الفترة الماضية لغة هادئة في التخاطب، رغم التباعد الحاصل بينهما، الأمر الذي مهّد إلى تراجع الثاني عن شرطه لمعاودة التواصل مع الأول، فيما الأخير لم يعلن يوماً عن مقاطعته النهائية لجنبلاط، بل ذهب إلى أبعد من ذلك إلى حد التعميم على نوابه والقيادات في تياره بعدم التعرّض إلى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي،وكذلك لسوريا.

حيث يشار في هذا المجال إلى أن أحد أبرز المساعدين للحريري أبلغ "إيلاف" صراحة أن رئيس حكومة تصريف الأعمال، ورغم الإساءات التي تعرض لها من الجانب السوري، خصوصاً لدى إصداره مذكرات توقيف غيابيةفي حق عدد من القريبين منه والمحسوبين عليه، وبينهم قيادات أمنية وقضائية، أبدى حرصه على عدم المسّ بالعلاقات اللبنانية السورية والعودة بها إلى الوراء.

من هنا تأمل الأوساط السياسية المتابعة أن يقوم جنبلاط بدور "الوسيط" لإذابة الجليد الذي يعتري العلاقات بين الحريري وبين كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري و"حزب الله" تمهيداً لفتح صفحة جديدة من شأنها التخفيف من حدة الوضع المتأزم الذي تعيش الساحة اللبنانية. وقد جاء كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أمس حول "غضّ طرف" الحزب عما ورد على لسان جنبلاط من من انتقادات للحزب في وثائق "ويكيليكس" وقبول اعتذاره عما صدر منه في "لحظة التخلي" يوم كان في الموقع البعيد عن توجهاته على حد قوله، ليعزز موقع رئيس جبهة النضال والدور المشار إليه الذي بدأه قبل نهاية الاسبوع الماضي بنصح الحريري وحثّه على الاتصال ببري ونصر الله، قبل أن يُصدم بموقف رئيس حكومة تصريف الأعمال الأخير، الذي حمل فيه على إيران، ويُسارع للرد عليه من دون انفعال أيضًا عملاً بالتفاهم غير المعلن بين المختارة (مقر جنبلاط) وبين بيتالوسط (مقر الحريري) والقائم على إبقاء الخطوط مفتوحة بينهما.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فل عا بلدك يا سعد
اشتراكي -

تعليمات السعودي مطاعه...و هو على كل شيئ قدير...

بس
انا مش كافر -

يقال عن الحريري حسب ويكليكس انه يشرب النبيذ الفاخر...شوفال ...شاتو...يعني حسب ويكليكس كافر....شرب الخمرة في له عقاب...لا مش عقاب صقر..عقاب يعني فلقه...جلده على الارجل...و التظاهر محارب حسب الشريعه الحنفيه...و التعري ايضا محرم..يعني كم سياخذ عقاب ؟ العلم عند الله

لا للفتنه
عدو اعملاء -

حول علاقة بعض الأطراف اللبنانية بما يجري في سورية، صرّح مناع بأن ثمة من يتلقى مرتباً في آخر الشهر من (رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية) سعد الحريري ليتحدث عن حزب الله أكثر مما يتحدث عن الشعب السوري. أبناء الجنوب اللبناني يعرفون وطنية المواطن السوري الذي استقبل في بيته عائلات النازحين خلال عدوان تموز. إن كل من يحاول زج المقاومة اللبنانية أو المقاومة الفلسطينية في مواجهة الشعب السوري له أجندة خارجية يرفضها كل السوريين جملة وتفصيلا. عنصرا المؤامرة في القانون الجنائي السوري هما المال والسلاح، وكلاهما مرفوض بكل أشكاله من أبناء الشعب السوري. ومن يتلقى المال من أي طرف لبناني أو أميركي يعامل نفس المعاملة بموجب القانون، لذا لا ترضى أسر الشهداء أن تسمع بأسماء أشخاص ممولين من رئيس الوزراء اللبناني السابق أو مؤسسات يمينية متطرفة أميركية. لم يكن هناك عناصر من حزب الله في درعا، وعناصر المشكلة هم من السوريين أنفسهم سواء كانوا في السلطة أو خارجها يقول الدكتور مناع. وكان النائب السوري السابق المعارض (مأمون الحمصي) قد زعم أن عناصر من حزب الله كانت موجودة في درعا ولكن تم تكذيب الحمصي في بيان رسمي للحزب. أكثر من ذلك، ادعى مسؤول ;إعلان دمشق في الخارج (عبد الرزاق عيد)، الذي يصف الحريري بـ ;مهاتير العرب أن عناصر إيرانية كانت أيضاً موجودة هناك. وإذ أكد الدكتور منّاع رفض أهل درعا لأي نوع من أنواع التسلح، نبّه إلى ان من عرض عليه السلاح قد عرضه ايضاً على جهات أخرى في سورية، ولكن باقي المحافظات تقول إن هناك رفضاً قاطعاً لكل عروض التسلح كما كشف الناطق باسم اللجنة العربية لحقوق الإنسان أن هناك من يوزع بيانات مزورة باسم عشائر وعائلات درعا حيناً، أو إتحاد العشائر السورية حيناً آخر، أو إدخال الخطاب الطائفي والتركيز على ضرورة الانتقام والثأر. وكل هذه البيانات مصدرها واشنطن وهي توزع عن طريق ما يعرف بحزب الإصلاح

باي باي تقدمية !
kamil -

رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي الاستاذ وليد جنبلاط يكوع بسرعة مدهشة وانصاره يعتبرون مشية الزيك زاك كأنها شطارة ودليل معرفة مسبقة للتوجهات السياسية في المنطقة.من الاجدى تغيير اسم الحزب ليتلائم مع: مبدأ التوريث، الانتهازية ، مصلحة الدروز، اخفاء الرأس في الرمال.عند الحاجة لدينا اسماء مناسبة. ماذا سيفعل السيد جنبلاط اذا ساءت الاوضاع اكثر في سوريا؟ الى اين ستكون النطة؟

فل يا سعودي
لا للاغبياء -

في الصورة الحريري ينحني و كانه يريد تقبيل ايادي جنبلاط..اللي معود على شغله ما فيه يبطل ...مسح الجوخ و تقبيل كوندي و بوش ...و مبارك..و زين الهاربين ...ما فيه يبطل العاده...تقبيل الايادي معروف في العالم العربي....و هم يضحكون على شعوبهم..

البهلوان..
بيروتية -

قال(رئيس جبهة النضال يتجاوز الإساءة التي لحقت به من حليف الأمس)!!! العكس هو الصحيح.. هل بقي احدا في هذا البلد لم يسئ له جنبلاط؟ او هل ان جنبلاط بيضب لسانه اللي متل مقص السكافي عن احد الا عمن يعطيه حفنة من مال -لبعض الوقت- ثم يعود ثانيا للردح له وفرد الملاية؟؟ لو ان السلاح متوفر لكانوا زعران جنبلاط في الشوارع في مقدمة طابور الحزب والحركة يستبيحون الاخضر واليابس، تماما كما فعل بهلوان المختاره بعد عام82 كان قبل ذلك موظفا عند ياسر عرفات يردح لاسرائيل والصهيونية وعملاءها قال، وبعد خروج الثورة من بيروت استضاف بيريز في قصره وبات ليلته في غرفة جنبلاط (حتى شارون لم ينم عند عائلة الجميل لكن بيريز نام وشخّر عند جنبلاط) وبعد ذلك مهّد جنبلاط الطريق لحرب المخيمات عندما اقتلع المرابطون واحرق طريق الجديدة وفتح الطريق لحركة أمل لتخوض حرب المخيمات على مدى ثلاث سنوات الى جانب الوحدات الخاصة السورية واللواء السادس. جنبلاط عندو (خدوهم بالصوت لييغلبوكم) يملك فقط لسان سليط وكلمات زعرنه ينطق بها.. الله مع احمد فتفت وحده يعرف كيف يكشف حقيقة هذا البهلوان.. جورج غلواي قالها لوكالات الانباء ونشرتها كل صحف لبنان ان هذا الرجل لا يقوى على العيش الا بالمادة البيضاء. الحمدلله انه اليوم قد انتهى. الثورة العربية الكبرى انهت عصر تدليع الاقليات على حساب العرب والمسلمين.

السيد يعطيكم العافية
مراقب -

شباب التعبئة الاعلامية في حزبوالله ناشطين اليوم الاحد في ايلاف.. السيد يعطيكم العافية عذرا شباب اقصد الله يعطيكم العافية

aked
lala -

الرد غير مفهوم

الى رقم 5
واحد -

التسليم باليد وانحناءه لناسس كنا نعتقد انهم يستأهلون بعض الاحترام صار عندكم خنوع وانكسار لكن الهروب او التراجع امام العدو 30 كيلومتر داخل اراضي لبنان وتسليم ارض الجنوب الى قوات اليونيفل الغربية مقابل وقف النار هو انتصار.. هزُلت

يا ئباريييييي
المهذب -

شيعتي يا فجيعتي.. بغيابك يا خميني غابت شريعتي

اللي بيقتل شعبو خاين
صحوه -

لا ايران ولا حزب الله بدنا مسلم يخاف الله.. اهل درعا اتين اليك يا جنوب.. ايران

جاييك الدور
سوري -

جاييك الدور يا سعد, ارسلت مسلحين من تيار المستقبل لسوريا لتخريبها....الرد آت قريبا

إيه والله
ALI -

إيه والله معك حق، جبتا

إيه والله
ALI -

إيه والله معك حق، جبتا

رصاصة الرحمة
محمد -

كل خطاب من خطابات حسن نصرالله لازم يروح كم قتيل بيطلع كم .... وبسير يطلق رصاص شمال ويمين في الضاحية الجنوبية من بيروت ابتهاجا اله ولازم رصاص حسن نصرالله يقتل كم واحد امبارح رصاصة طايشة قتلت سيدة في برج البراجنة ومن فترة ايضا لما خطب حسن نصرالله كمان رصاصة طايشة قتلة شاب في الضاحية يعني السلاح في الضاحية الجنوبية من بيروت مليانة سلاح لا درجة كل فرد بلبيت عنده سلاح حتى يطلقو رصاص كل فترة وفترة وخصوصا لما بيطل علينا حسن وبيتحفنا وعم منلاحظ ها الايام مكتر من خطاباته الظاهر الله واعلم بدا الاختناق عنده من الروائح العفنة تحت الارض ومنسال حزب الله ليش حسن نصرالله مابيطلع بيخطب حد جمهوره لايف بردو عليك جماعة حزب الله بخاف منكم ما تغتالوه يا خونة ملا حجة وملا كذبة بدنا نصدقكم بس مش قادرين لانها كبيرة شوية وشكرا

رصاصة الرحمة
محمد -

كل خطاب من خطابات حسن نصرالله لازم يروح كم قتيل بيطلع كم .... وبسير يطلق رصاص شمال ويمين في الضاحية الجنوبية من بيروت ابتهاجا اله ولازم رصاص حسن نصرالله يقتل كم واحد امبارح رصاصة طايشة قتلت سيدة في برج البراجنة ومن فترة ايضا لما خطب حسن نصرالله كمان رصاصة طايشة قتلة شاب في الضاحية يعني السلاح في الضاحية الجنوبية من بيروت مليانة سلاح لا درجة كل فرد بلبيت عنده سلاح حتى يطلقو رصاص كل فترة وفترة وخصوصا لما بيطل علينا حسن وبيتحفنا وعم منلاحظ ها الايام مكتر من خطاباته الظاهر الله واعلم بدا الاختناق عنده من الروائح العفنة تحت الارض ومنسال حزب الله ليش حسن نصرالله مابيطلع بيخطب حد جمهوره لايف بردو عليك جماعة حزب الله بخاف منكم ما تغتالوه يا خونة ملا حجة وملا كذبة بدنا نصدقكم بس مش قادرين لانها كبيرة شوية وشكرا

الشيخ سعد الحريري
ابن طرابلس لبنان -

قائد شجاع وسياسي ناجح ورجل دولة حكيم وسيحقق امال الشعب اللبناني في نهاية دويلة حزب الله المسلحة وقيام الدولة اللبنانية السيدة المستقلة الجامعة لك اطياف الوطن.

الشيخ سعد الحريري
ابن طرابلس لبنان -

قائد شجاع وسياسي ناجح ورجل دولة حكيم وسيحقق امال الشعب اللبناني في نهاية دويلة حزب الله المسلحة وقيام الدولة اللبنانية السيدة المستقلة الجامعة لك اطياف الوطن.

الى صاحب التعليق ١١
Adhem Al mulla -

إذا كان عند الحريري مسلحين كان دافع عن مكاتبه وتلفزيونه في آيار عندما هاجمه حشاشين حزب نصر ....

ردا على رقم 11
محمد عمر -

الى سوري رقم 11 والله انا شايف يا سوري ان بشار الاسد خلص انتها وقربة نهايته على ايد شباب درعا وبنياس وحمص وحماة واللاذقية وحلب ودوما والتل خلص راحت على بشار يا سوري رقم 11 وبعدين فاضي الكم الشيخ سعد الحريري انت يرسلوك الى جهنم الحمرا يا خونة يا مخبارات بشار الاسد الصهيونية قبل ماتحكي على الشيخ سعد الحريري روح انت وشعبك حررو ارضكم الجولان يااااا جبان عم تحكي الكم عين كمان والله مسخرةالشعوب العربية كلها عم تتظاهر منشان الحرية كمان سعد الحريري بعتلهم سلاح حتى يحررهم يعني ما بدكم تعترفو ان الشعب السوري تهق منكم ومن بشاركم بروح بدم خلص خلصنا يا خونة ما بقى في هيك كلام انقرض الشعب السوري مش ناطر سعد الحريري او غيره يا سوري 11 .... وشكرا

الى صاحب التعليق ١١
Adhem Al mulla -

إذا كان عند الحريري مسلحين كان دافع عن مكاتبه وتلفزيونه في آيار عندما هاجمه حشاشين حزب نصر ....

معك يا سعد الحريري
F@di -

نحن معك يا سعد الحريري وانا واحد من طائفة جنبلاط ولم اوافق مطلقا على التكويعات التي عملها المذكور ولكن من المعيب ان ارى في بعض التعليقات ان شارون وغير شارون باتوا في المختارة، هذا دليل حقد دفين غير مبرر وخاصة ان اغلبية بني معروف غير موافقين على سياسة زعيم المختارة وقد رأينا المئات في تظاهرة 13 اذار. كلنا يعلم مدى وساخة الحرب الأهلية وكل زعيم كان له صولاته وجولاته وجنبلاط واحدا من هؤلاء وهو إعترف بعظمة لسانه ان الخطأ الذي إرتكبه هو القضاء على المرابطون ومساعدة حركة اللاامل . الكذب ايضا انه كان سبب حرب المخيمات هذا كلام مقيت وغير صحيح إذ لولا جنبلاط (ليس محبة فيه) والحق يقال لتم حرق الخيمات بمن فيها. فكفا كذبا ومزايدات. لم نتفق يوما مع سياسة حزبالله الايراني والإستقواء بسلاحه ولكن ما المطلوب ؟ هل المطلوب حرب اهلية اخرى ؟ لقد برهنت الايام ان لا أحد يستطيع إلغاء الآخر ولو ملك سلاح العالم كله فالدور سينقلب عليه. نحن قاتلنا الحزب إلايراني في الجبل وسقط لنا شهداء وهم سقط منهم شهداء. ماذا فعلتم انتم وقفتم وصرتم تصفقون لنا لمزيد من القتال والفرجة. الم يحن الوقت لتغيير هذه العقلية ؟ ام المطلوب حرب اخرى ؟ أجيبوني

معك يا سعد الحريري
F@di -

نحن معك يا سعد الحريري وانا واحد من طائفة جنبلاط ولم اوافق مطلقا على التكويعات التي عملها المذكور ولكن من المعيب ان ارى في بعض التعليقات ان شارون وغير شارون باتوا في المختارة، هذا دليل حقد دفين غير مبرر وخاصة ان اغلبية بني معروف غير موافقين على سياسة زعيم المختارة وقد رأينا المئات في تظاهرة 13 اذار. كلنا يعلم مدى وساخة الحرب الأهلية وكل زعيم كان له صولاته وجولاته وجنبلاط واحدا من هؤلاء وهو إعترف بعظمة لسانه ان الخطأ الذي إرتكبه هو القضاء على المرابطون ومساعدة حركة اللاامل . الكذب ايضا انه كان سبب حرب المخيمات هذا كلام مقيت وغير صحيح إذ لولا جنبلاط (ليس محبة فيه) والحق يقال لتم حرق الخيمات بمن فيها. فكفا كذبا ومزايدات. لم نتفق يوما مع سياسة حزبالله الايراني والإستقواء بسلاحه ولكن ما المطلوب ؟ هل المطلوب حرب اهلية اخرى ؟ لقد برهنت الايام ان لا أحد يستطيع إلغاء الآخر ولو ملك سلاح العالم كله فالدور سينقلب عليه. نحن قاتلنا الحزب إلايراني في الجبل وسقط لنا شهداء وهم سقط منهم شهداء. ماذا فعلتم انتم وقفتم وصرتم تصفقون لنا لمزيد من القتال والفرجة. الم يحن الوقت لتغيير هذه العقلية ؟ ام المطلوب حرب اخرى ؟ أجيبوني

معك يا سعد الحريري
F@di -

نحن معك يا سعد الحريري وانا واحد من طائفة جنبلاط ولم اوافق مطلقا على التكويعات التي عملها المذكور ولكن من المعيب ان ارى في بعض التعليقات ان شارون وغير شارون باتوا في المختارة، هذا دليل حقد دفين غير مبرر وخاصة ان اغلبية بني معروف غير موافقين على سياسة زعيم المختارة وقد رأينا المئات في تظاهرة 13 اذار. كلنا يعلم مدى وساخة الحرب الأهلية وكل زعيم كان له صولاته وجولاته وجنبلاط واحدا من هؤلاء وهو إعترف بعظمة لسانه ان الخطأ الذي إرتكبه هو القضاء على المرابطون ومساعدة حركة اللاامل . الكذب ايضا انه كان سبب حرب المخيمات هذا كلام مقيت وغير صحيح إذ لولا جنبلاط (ليس محبة فيه) والحق يقال لتم حرق الخيمات بمن فيها. فكفا كذبا ومزايدات. لم نتفق يوما مع سياسة حزبالله الايراني والإستقواء بسلاحه ولكن ما المطلوب ؟ هل المطلوب حرب اهلية اخرى ؟ لقد برهنت الايام ان لا أحد يستطيع إلغاء الآخر ولو ملك سلاح العالم كله فالدور سينقلب عليه. نحن قاتلنا الحزب إلايراني في الجبل وسقط لنا شهداء وهم سقط منهم شهداء. ماذا فعلتم انتم وقفتم وصرتم تصفقون لنا لمزيد من القتال والفرجة. الم يحن الوقت لتغيير هذه العقلية ؟ ام المطلوب حرب اخرى ؟ أجيبوني

بس
انا مش كافر -

بيشرب الشوفال و بيقول شو انو مسلم....ساعه بشكر ايران ساعه بيسبها ساعه بيتسحر مع بشار ساعه بيشتمه...ساعه بدو يحمي المقاومه و ساعه بيتامر عليها....شو يعني ؟ مريض...؟ ....الشفاء عند مبارك و زين الهاربين...يا مسلم

واحد
اتنين -

مين هرب ما فهمت ..؟ قصدك فتفت من مرجعيون ؟ بدك تشرب شاي انا بنصحك شاي فتفت بتصير وطني و بدون ضريبة الدم...و بيعلقوك نيشان الارز ...من ثوار الارز..ميروك عليكن...انتو بتستاهلوا كرم الضيافه...متل حاتم فتفت

بس
انا مش كافر -

بيشرب الشوفال و بيقول شو انو مسلم....ساعه بشكر ايران ساعه بيسبها ساعه بيتسحر مع بشار ساعه بيشتمه...ساعه بدو يحمي المقاومه و ساعه بيتامر عليها....شو يعني ؟ مريض...؟ ....الشفاء عند مبارك و زين الهاربين...يا مسلم

سحور يا سعد
حلبي -

كما تدخلت السعوديه في البحرين يا سعد..سوف ياتي يوم و تتدخل سوريا او ايران في لبنان...واحد بواحد...بس ما تزعل و تجن...

ليش الجاكيت
عربي -

لابس طقم و مع كرافات...بس الشلح و التشليح ماشي...من اوجيه الى شفال دي ليو...يخت و طائرات...سفريات...من طوغو الى موسكو..و كل يوم بلد..ابن بطوطه زعل....ويكليكس..و زهير الصديق...محكمه و سلاح...كلها مصايب اتى بها السعودي...يا ليت اتى الامير طلال للوزارة اللبنانيه..اقل شي بيعرف يحكي عربي..و مش بحاجه لملقن

سحور يا سعد
حلبي -

كما تدخلت السعوديه في البحرين يا سعد..سوف ياتي يوم و تتدخل سوريا او ايران في لبنان...واحد بواحد...بس ما تزعل و تجن...

لبنان الاستقرار
أبوخالد -

يجب على جميع الأطراف في لبنان الجلوس الى طاولة الحوار ليتفاهموا على أي لبنان يريدون وما يريده الشعب اللبناني أولا و أخيرا , عندما انتقدنا شيعة الخليج إنتقدناهم لأنهم تبعوا طائفيتهم خارج حدود الوطن و ما يحصل في لبنان الأن ( الكل يدعي الوطنية و لكن إنتمائة للخارج وبغير الطائفية لا زعامات في لبنان بل سوف تنشاء طبقة سياسية جديدة و متجددة من الأقدر و الأصلح لتحكم لبنان ولكن للأسف الزعامات الموجودة في لبنان لا تنقرض بل تتكاثر فتنشاء أحزاب وتيارات جديدة ولا نستبعد أن يأتي يوم يصبح لكل شارع في لبنان زعيم و حزب أو تيار ويستمر التناحر على هذا البلد المسكين في حين يهاجر صفوة أبنائة وبناتة للخارج, الوضع فعلا شائك ولكننا في الخليج نتمنى للبنان الاستقرار و للبنانيين السلام ومن هذا المنطلق تتوجه عواطفنا و حكوماتنا.

For 11 and the other
bachar -

Hey FRIEND No 11, do you think you are smart? hey Hizbollah worshipper do you think you can hide yourself... i know that both you and the Syrian are related to IRAN and talk the same langage when Iranian asked you to do. shame on you, you have to take your friend no 1 and 5 and go to Iran to live between your ppl. we dont need anybody to dict us (Sudi, Iranian or Syrian)we want to live alone with all Lebanese believing in this country.

لبنان الاستقرار
أبوخالد -

يجب على جميع الأطراف في لبنان الجلوس الى طاولة الحوار ليتفاهموا على أي لبنان يريدون وما يريده الشعب اللبناني أولا و أخيرا , عندما انتقدنا شيعة الخليج إنتقدناهم لأنهم تبعوا طائفيتهم خارج حدود الوطن و ما يحصل في لبنان الأن ( الكل يدعي الوطنية و لكن إنتمائة للخارج وبغير الطائفية لا زعامات في لبنان بل سوف تنشاء طبقة سياسية جديدة و متجددة من الأقدر و الأصلح لتحكم لبنان ولكن للأسف الزعامات الموجودة في لبنان لا تنقرض بل تتكاثر فتنشاء أحزاب وتيارات جديدة ولا نستبعد أن يأتي يوم يصبح لكل شارع في لبنان زعيم و حزب أو تيار ويستمر التناحر على هذا البلد المسكين في حين يهاجر صفوة أبنائة وبناتة للخارج, الوضع فعلا شائك ولكننا في الخليج نتمنى للبنان الاستقرار و للبنانيين السلام ومن هذا المنطلق تتوجه عواطفنا و حكوماتنا.

!!!!!!
شربل -

الحريري رجل من ظهر رجل

To F@di
تاريخ جنبلاط المعيب -

انت اختزلت طائفة كاملة بابو الجينز المحسّك.. اوكيه خليك عندو لا بتلزمنا ولا بتلزم حدا غيرنا.. بعد اللي حصل اليوم بنقابة الممهندسين واصواتكم اللي صبت لصالح الي استباح قراكم ب7 ايار.. الله لا يقيمكم.. بحياتكم ما حاربتوا الا العزل.. حرب الجبل خاضوها عنكم الفلسطينيين ومقاتلي جنبلاط كانوا متفرغين لحرق القرى والمعابد وقتل العزل وارتكاب جرائم حرب .. كويس ان ككل شيء موثق عن دوركم في تحرير الجبل ومن الذي اعادكم اللى قراكم ومنازكم.. هم انفسهم المقاتلين الفلسطينيين الذين قصفوا من الجبل محيط مخيمات بيروت ومنعوا امل من الانتصار في حرب المخيمات.. معلمك بيسترجي يقول للمقاتل الفلسطيني تلت االتلاته قديش ايام حرب المخيمات.. ما في اشطر منكم بتزوير الوقائع.. الي نام بالمختارة شمعون بيريز مش شارون.. اوعا تكون اول مرة بتسمع بالقصة.. بس في شي 20 الف جريدة بالتمانينات نشرت الخبر..

!!!!!!
شربل -

الحريري رجل من ظهر رجل

المعلق رقم 1
مهذب -

اذا فل عالسعودية لمين بخللي البلد؟ لخامنائي ورجائي وخرازاتي وحوالاتي وشريعتمداري وشجوني وشؤوني وشمس الواعظين؟.. ومنصير نأدن بالفارسي ونقول اللهو اكبــــــــــــوور

to 25
F@di -

Ok good for you, go and fight hizballah and start your own civil war we have chosen to watch you librate Lebanon from hizballah as you said we are cowards and this time we choose people like you to do our job

المعلق رقم 1
مهذب -

اذا فل عالسعودية لمين بخللي البلد؟ لخامنائي ورجائي وخرازاتي وحوالاتي وشريعتمداري وشجوني وشؤوني وشمس الواعظين؟.. ومنصير نأدن بالفارسي ونقول اللهو اكبــــــــــــوور

بانتظار
ابو عمر -

اتمنى خراب سوريا حتى يرتاح لبنان نهائيا ويذهبوا الزعران الى سوريا للقتال لانه اكتوينا واكتفينا من حسونة ومعمر جنبلاط

مدّيح بشّار !
mazen -

وليد جنبلاط صافف مع الممانعة. مرة قال : يا بشار با غدار حرر الجولان . ذات الشخص يقول الان: بشار بطل المقاومة والممانعة.اذا الاوضاع عند بشار تغيرت شو بدو يقول الاستاذ وليد ؟ مين بحزر ؟

مهذب
مؤدب -

البلد منخليه لك و لجعجع و الموساد ...شو رايك يا مذ...ب..ذب

مدّيح بشّار !
mazen -

وليد جنبلاط صافف مع الممانعة. مرة قال : يا بشار با غدار حرر الجولان . ذات الشخص يقول الان: بشار بطل المقاومة والممانعة.اذا الاوضاع عند بشار تغيرت شو بدو يقول الاستاذ وليد ؟ مين بحزر ؟

ابو عمر
Syrie -

الله يخرب بيتك على هذه الدعوه

ابو عمر
Syrie -

الله يخرب بيتك على هذه الدعوه

سقط قناعك ياحسن
علي السوري -

أتمنى من أبو عمر أن يراجع كلامه قبل الدعاء على سورية ...لو أنك وجهت دعائك لخراب بيت بشار وأهله فأنا معك 100 % ولكن دعائك موجه لسورية ...التي عانت وتعاني المصائب والويلات من بشار و وحسن نصر اللات وزبانيتهما ....أتق الله أبو عمر فيما تدعو اليه لان في اندحار الثانئي حسن وبشار راحة لنا كلنا كسوريين ولبنايين ...وأرجو من الله السميع القدير أن تكون نهاية الطاغية الذي طغى في لبنان وسورية قريبة وقريبة جدا ...ولن يجراء حسن نصر اللات وعصابته بعد أن سقط قناعه ...على الدخول في سورية لان نهايته ستكون هنا ...بعد أن ذهبت شعبيته بالكامل من السوريين الاحرار

الى علي السوري
لبنانية -

مرحبا.. انا قرأت شو كتب ابوعمر وشو رديت حضرتك تاني مرة.. انا اريد ان اوضح لك شيء لانه يبدو ان معرفتك بالمجتمات -نعم المجتمات- اللبنانية محدودة او عامة، اللبنانيون ليسوا مجتمع واحد او ابناء بيئة ثقافية واحدة -مثلكم في سوريا- نحن بيئات متعددة واحيانا مختلفة الى حد التناقص ولا مجال الآن لذكر اسباب ذلك. بيئة ابوعمر بقيت حتى اواسط الثمانينات يذكرون سوريا بعبارة ( نظام النصيريه في سوريا) لكن بعد 25 سنة على حكم غازي كنعان للبنان صارت هالبيئة وابناءها يقولوا نظام حافظ او كلمة سوريا فقط.. ومافي شكك ان جزء كبير من النقمة -وفيما بعد الحقد- انتقل الى لبنانيي حافظ اسد - شيعته وجنبلاطييه وعلوييه في الشمال-، وفي كل الاحوال هذه البيئة لا استطيع ان اصفها اكثر استطيع فقط ان اجزم ان ابناءها رؤوسهم لا تشتغل على طريقة الكتائب والجميل وشمعون وسعد حداد ولحد وابو أرز وفوقهم كلهم المطارنة.. هالقد بقدر احكي ما فيني قول اكتر. فقط الاشخاص اللي من أب لبناني وأم سورية او العكس (وليس العمال السوريين بلبنان لانهم عم يتبهدلو بلبنان) بإمكانهم ان يوصلوا الفكرة افضل من النت.

الى علي السوري
لبنانية -

مرحبا.. انا قرأت شو كتب ابوعمر وشو رديت حضرتك تاني مرة.. انا اريد ان اوضح لك شيء لانه يبدو ان معرفتك بالمجتمات -نعم المجتمات- اللبنانية محدودة او عامة، اللبنانيون ليسوا مجتمع واحد او ابناء بيئة ثقافية واحدة -مثلكم في سوريا- نحن بيئات متعددة واحيانا مختلفة الى حد التناقص ولا مجال الآن لذكر اسباب ذلك. بيئة ابوعمر بقيت حتى اواسط الثمانينات يذكرون سوريا بعبارة ( نظام النصيريه في سوريا) لكن بعد 25 سنة على حكم غازي كنعان للبنان صارت هالبيئة وابناءها يقولوا نظام حافظ او كلمة سوريا فقط.. ومافي شكك ان جزء كبير من النقمة -وفيما بعد الحقد- انتقل الى لبنانيي حافظ اسد - شيعته وجنبلاطييه وعلوييه في الشمال-، وفي كل الاحوال هذه البيئة لا استطيع ان اصفها اكثر استطيع فقط ان اجزم ان ابناءها رؤوسهم لا تشتغل على طريقة الكتائب والجميل وشمعون وسعد حداد ولحد وابو أرز وفوقهم كلهم المطارنة.. هالقد بقدر احكي ما فيني قول اكتر. فقط الاشخاص اللي من أب لبناني وأم سورية او العكس (وليس العمال السوريين بلبنان لانهم عم يتبهدلو بلبنان) بإمكانهم ان يوصلوا الفكرة افضل من النت.