أخبار

وزير خارجية اليونان يؤكد دعم الإصلاحات الجارية في مصر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: أكد وزير خارجية اليونان ديمتريس دراوتساس اليوم دعم بلاده للاصلاحات التي تقوم بها الحكومة المصرية الانتقالية حاليا. ووصف دراوتساس خلال مؤتمر صحافي اجتماعه بنظيره المصري نبيل العربي بالمهم والمفيد حيث تم مناقشة القضايا الدولية والاقليمية وسبل الاستمرار فى تعزيز العلاقات القوية بين البلدين فى المستقبل.

وحول الأزمة الليبية قال ان بلاده تعد احدى الدول المجاورة المهمة لليبيا وانها تتابع التطورات هناك معربا عن استعداد بلاده للمساعدة على حل الازمة الليبية. واوضح أن اليونان لديها علاقات عريقة مع كل الدول العربية وهي على استعداد للعب دور فى التنمية الجارية فى المنطقة كما انها تهتم جدا بسلامتها وأمنها واستقرارها.

كما أكد دراوتساس ضرورة استمرار الجهود الخاصة للوصول الى حل سياسي للوضع المتدهور في ليبيا معتبرا أن هذا الأمر بالغ الأهمية بالنسبة لبلاده مضيفا ان اليونان "أرسلت مبعوثا خاصا الى ليبيا لمناقشة كل التطورات هناك".

وكشف عن انه ستعقد خلال هذا الأسبوع عدة اجتماعات خاصة بالوضع فى ليبيا لافتا الى انه سيعقد غدا فى لوكسمبورغ اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ثم يتبعه اجتماع فى الدوحة لمجموعة الاتصال المعنية بليبيا سعيا الى الوصول لحل سياسي فى البلاد.

وشدد على ضرورة احترام القرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي تجاه الوضع فى ليبيا لاسيمت فيما يتعلق بالوقف الفوري لاطلاق النار لرفع المعاناة عن الشعب الليبي. من جانبه رحب العربي بنظيره اليوناني قائلا "ان دراوتساس التقى رئيس الوزراء الدكتور عصام شرف حيث تم تبادل وجهات النظر بشأن العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية".

وأضاف "أن الحديث دار حول تدعيم العلاقات بين البلدين اللذين يتمتعان بعلاقات صداقة قوية وقديمة وعلى مدى التاريخ حيث كان لليونان فضل كبير فى تقدم أمور كثيرة بمصر على مدى سنوات طويلة ونحن نشكرها على ذلك كما نشكرها أيضا للمساعدة في نقل المصريين العالقين فى ليبيا واعادتهم لمصر على متن السفن اليونانية".

وتابع قائلا "ان مصر تعاني في المرحلة الحالية من أزمة اقتصادية نعرفها جميعا وتحتاج للمساعدة من بعض الأجهزة الدولية وبالأخص من الاتحاد الأوروبي وان اليونان مستعدة لتقديم كل أنواع المساعدات " موضحا أن الدولتين ستستمران فى التعاون الوثيق فى جميع المجالات.

وحول المؤتمر الذى ستستضيفه القاهرة فى 14 أبريل الجاري لمناقشة الوضع في ليبيا وكيف ستتعامل الدولتان مع هذاالمؤتمر قال العربي "لا يوجد مؤتمر فى القاهرة حول القضية وانما سيكون هناك اجتماع تحضره الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقس والاتحاد الأوروبي ومنظمة المؤتمر الاسلامي وجامعة الدول العربية للحديث عن أمور خاصة بالجوانب الانسانية في ليبيا". واشار الى أن الاتحاد الأفريقى أرسل وفدا للقاء العقيد معمر القذافى لمناقشته فى بعض الأمور "ولم تصلنا حتى الآن نتائج هذه المناقشات".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف