أخبار

جوبيه: حلف الاطلسي لا يؤدي دوره بشكل كاف في ليبيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: اعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الثلاثاء ان حلف الاطلسي لا يؤدي دوره "بشكل كاف" في ليبيا لتدمير الاسلحة الثقيلة لدى قوات الزعيم معمر القذافي وحماية السكان المدنيين لا سيما في مصراته.

وقال الوزير لاذاعة "فرانس انفو" "يجب ان يلعب حلف الاطلسي دوره بالكامل" والحلف لا يقوم بذلك "بشكل كاف".

واضاف "حلف الاطلسي اراد تولي القيادة العسكرية للعمليات ووافقنا على ذلك. يجب ان يؤدي دوره اليوم اي ان يعمد الى وقف القذافي من استخدام اسلحة ثقيلة لقصف السكان".

وردا على سؤال لمعرفة ما اذا كان هذا الامر يحصل حاليا رد "ليس بشكل كاف" مضيفا "وسنقول ذلك اليوم في لوكسمبورغ" خلال الاجتماع الوزاري للاتحاد الاوروبي "والخميس والجمعة امام مجلس حلف شمال الاطلسي في برلين" الذي سيضم ايضا وزراء خارجية الدول الاعضاء.

وتابع "فليقم الاطلسي بلعب دوره وحماية السكان، فليدمر الاسلحة الثقيلة التي تقصف بها حاليا مدينة مصراته".

واضاف "ثانيا يجب القيام بجهد كبير لزيادة المساعدة الانسانية" واخيرا "اطلاق عملية سياسية" لوقف الحرب كما قال الوزير الفرنسي موضحا ان ذلك هو هدف ثاني اجتماع لمجموعة الاتصال حول ليبيا الاربعاء في الدوحة.

وخلص الى القول "سنحاول دفع الحوار الوطني بين ممثلي المجلس الوطني الانتقالي وسلطات المجتمع المدني الليبي وكذلك هؤلاء في طرابلس الذين بدأوا يدركون ان لا مستقبل فعليا مع القذافي".

من جهة أخرى، حث الاتحاد الافريقي الثلاثاء الثوار الليبيين على "التعاون الكامل" بعدما رفضوا خطة الهدنة التي قدمها الوسطاء الافارقة مشترطين رحيل الزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال الاتحاد الافريقي في بيان حول زيارة وفده الذي ضم رؤساء دول الاثنين الى ليبيا "نظرا لمطلب سياسي وضعه المجلس الوطني الانتقالي شرطا مسبقا لاطلاق محادثات طارئة حول تطبيق هدنة، لم يتسن في هذه المرحلة التوصل الى اتفاق حول المسالة الاساسية المتمثلة بوقف الاعمال الحربية".

واضاف البيان ان الوفد "يوجه دعوة ملحة الى المجلس الوطني الانتقالي للتعاون الكامل من اجل مصالح ليبيا العليا والمساهمة في مساعي الوصول الى حل سياسي دائم وعادل وتطبيقه".

وكان الزعيم الليبي معمر القذافي وافق على خطة الاتحاد الافريقي لكن قيادة الثوار في مدينة بنغازي رفضت المبادرة واصرت على رحيل القذافي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وهو كذلك
متابع -

نعم فان الناتو لا يقوم بعمله بالشكل المطلوب فقد تلقى نظام القذافي ضربات موجعه على ايدي بريطانيا وفرنسا وامريكا بداية العمليات وبدون اخطاء وقد كان الثوار على ابواب سرت وبعد ذلك تراجعوا الى نقطة البدايه منذ تسلم الناتو قيادة العمليات وزادت وحشية الكتائب وزادت خطوط امداداته وزاد عدد الضحايا وسبب ذلك هو بيروقراطية الحلف ووجود بعض الدول التي تسير عكس اهداف الحلف واعتقد انه من الافضل عودة القياده الى فرنسا لو كان الغرب يريد نهاية سريعه للعمليات في ليبيا وكذلك الاعتراف بالمجلس الانتقالي وتسليحه لانه ليس من المنطق تحميل الثوار سبب التراجع وهم قله وغير مسلحين او مدربين في مواجهة كتائب مدربه ومسلحه وعقيدتها التي تدربت عليها الحقد والانتقام والوحشيه وقتل المدنيين دون تمييز