أخبار

العلاقات اللبنانية السورية: اين تتجه وما هو مستقبلها؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


بعد اتهام سوريا لفريق من تيار المستقبل بتمويل الفتنة فيها، كيف يمكن وصف العلاقات اللبنانية السورية اليوم، ما هو مستقبل هذه العلاقات في ظل بوادر ازمة بدأت تظهر على الحدود من خلال التشديد على الشاحنات والمعابر بين البلدين؟

بيروت: يقول النائب السابق مصطفى علوش ( 14 آذار/مارس) لإيلاف ان العلاقات اللبنانية السورية لم تصل اصلاً إلى افضل حالاتها خصوصًا مع تيار المستقبل، على مدى السنوات الماضية على الرغم من الانفتاح الذي قدمه رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، بقيت الامور معلَّقة في كثير من الاحيان، الآن هي مرحلة جديدة خصوصًا ان الاتهامات غير المسندة وغير المنطقية، هي مقصودة لإيجاد نوع من المخرج لما يعيشه النظام السوري من خلال اتهام مؤامرة خارجية غير منطقية، خصوصًا أنّ المعني بها تيار المستقبل، وهو غير قادر وغير راغب بالقيام بأي خطوة تجاه سوريا.

عن دعم هذا الاتهام من قبل حزب الله واتخاذه طرفًا في الموضوع كيف يؤثر ما حدث في سوريا على لبنان اليوم؟ يقول علوش: "التأثير كبير بالتأكيد فنحن متلاصقان، ولدينا الكثير من الامور المشتركة، ولكن دخول حزب الله على جو خط الاتهام، هو لتغطية التدخّلات الخارجية التي يقوم بها في كافة انحاء العالم، والإخفاقات الخارجية للمجتمع الشيعي الذي ينتمي اليه.

ويضيف علوش:" اذا ما تداعى النظام في سوريا فتأثر لبنان قد يكون ايجابيًا او سلبيًا بناء على المعطيات التي ستتم.

عن بوادر الازمة بين العلاقان اللبنانية السورية من خلال المعابر يقول علوش:" اعتقد بان الامور تتعلق بالجانب السوري، وهذه المحاولة يائسة وفاشلة لاظهار للجانب الللبناني انه يأتي منه الخطر.

ويتابع علوش:" سوريا اليوم اهم دولة بالنسبة إلى علاقات الجوار، وقد تقاضي تيار المستقبل لكن ذلك لن يتم الا بالطرق العادية من خلال تقديم القرائن الى لبنان من خلال الطرق العادية ويتم التحقيق والمحاكمة بناء على المعطيات.

عن مستقبل العلاقات بين لبنان وسوريا يقول علوش انها مرتبطة بالمستجدات نحن نعيش كل يوم بيومه الآن، لأن الامور شديدة الدقة في كلي البلدين.

فارس

بدوره يتحدث النائب مروان فارس ( 8 آذار/مارس) لإيلاف ويقول اعتقد ان سوريا لم تقصِّر مع رئيس وزراء تصريف الاعمال سعد الحريري، وكان الموقف السوري ايجابيًا من الحريري، واستقبله مرات عدة، وتم اعلان سوريا بتنفيذ اتفاق الطائف كاملاً، اشارة الى العلاقات المميزة بين لبنان وسوريا، ولكن المؤسف ان تيار المستقبل بكل اعضائه لديهم موقف سلبي تجاه سوريا، من خلال سياسة عداء لها، وردة الفعل السورية هي سلبية من تيار المستقبل والحريري، واليوم يتحدث تيار المستقبل عن ترسيم الحدود بين لبنان وسوريا، وعلى هذه الحدود يتم تهريب السلاح من جهة الشمال والبقاع الشمالي الى سوريا، وبدل الادعائات انه يتم تهريب السلاح من سوريا الى لبنان، نرى ان ذلك يتم بالاتجاه المعاكس، الى بانياس وغيرها ويتم تهريبها الى الاخوان المسلمين، وهم المسؤولون عن الاحداث في سوريا، وفريق آخر مثل عبد الحليم خدام الذي اتهم بالخيانة، اعتقد ان موقف المستقبل لن يكون جيدًا وايجابيًا على لبنان، بل يسيء الى البلد والى نفسه، بعد الحديث عن تمويل النائب الجراح للاحداث في سوريا، وتمويل القتل والاعتداءات في درعا واعتقد انه لن يُغفر هذا الموضوع لتيار المستقبل.

وردًّا على سؤال بان بوادر الازمة بين البلدين ظهرت من خلال التشديد على المعابر والشاحنات كيف يمكن تخطي ذلك؟ يجيب فارس:" يعتبر تيار المستقبل ان ذلك ليس من مصلحة لبنان، ويجب ان يرى مصلحته مع سوريا وليس مع اعدائها، وعملية معالجة التراكم الشاحنات على الحدود امرًا سهلاً، بعد محاولات عدة، غير ان المستقبل يتبع سياسة اميركية سعودية تجاه سوريا وهذا ليس من مصلحة لبنان، وتيار المستقبل غير ناجح في السياسة في لبنان، بل يسيء الى معاهدة الاخوة والتعاون بين البلدين.

ويضيف فارس:" النائب الجراح متهم من قبل القضاء السوري والحكم هناك، اصبح مطلوبًا من قبل السوريين، وهناك مطالبة من السوريين للقضاء اللبناني بمحاكمته.

عن مستقبل العلاقات بين لبنان وسوريا كيف يراها في ظل كل ما يحدث؟ يجيب فارس:" يجب انتظار الحكومة الجديدة واذا لم تشكل من اعضاء المستقبل، هذا التيار الذي تحكم بلبنان لمدة 5 اعوام، من الممكن عندها ان تتحسن العلاقات بين لبنان وسوريا اما اذا بقي مسيطرًا، اي المستقبل، على السياسة اللبنانية لن تكون العلاقات جيدة، وسنسعى ان تكون منسجمة على قاعدة تشكيل حكومة تؤمن بهذه العلاقات السياسية بين البلدين وليست معادية لسوريا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الفيديو
الفيديو -

youtube (شام درعا من مجازر النظام مشاهد مؤلمة جدا )

لبناني أصلي
jean -

إلى الأستاذ مروان فارس نقول نحن نريد أفضل العلاقات مع الدولة السورية ولكن من دولة إلى دولة فهكذا تكون العلاقة متكافئة ولكن ما نراه من النظام السوري عكس ذلك فهو يقوي فريق على أخر ويتدخل في أمور بلدنا في كل شاردة وواردة وأكبر مثل على ذلك تأليف الحكومة والرحلات المكوكية من المسؤولين اللبنانين المعنيين بتأليف الحكومة وهذا أمرٌ يدعونا إلى الخجل وكأننا لا نستطيع أن نقوم بأي شيئٍ في هذا البلد من دون مراجعة المسؤولين السوريين ولن نقبل به لأننا راشدون ونعرف مصالحنا. وشكراً

بشار الاسد الارهابي
محمد لبنان -

الشعب اللبناني لا يرى مستقبل مع سوريا في ظل الحزب البعثي المجرم نحن الشعب اللبناني لا نثق في بشار الاسد ولاحزبه الفاشي المتعطش لدماذا قتل شعبه في ا لسجون وعزبهم وقتل المتظاهرين من بعد هذه الصورالتى بثت عبر الاعلام في العالم لا نثق في سوريا لا في بشار ولا حزبه المجرم لا نريد التعامل مع سوريا في ظل هذا الحزب المجرم التى يالف قصص من الخيال ويتهم لبنان بالوقوف وراءه التى يجري فيها حزب كاذب حزب مجرم لعنة الله عليكم يا خونة لا بارك الله فيكم من حزب ارهابي في الاجرام وشكرا

باحترام
adam -

لتكونواعلى الأقل منصفين بل واقعيين أتنتظرون فتح الحدود مع هذه الظروف طرحكم بعيد عن الحياديه بل موجهباحترام

Arab Security
Lebanese -

Bleeding Lebanon under the butcher’s Syrian regime and the Persians enemies of Allah occupations for decades, how in the world these butchers Mafias owned war weapons on Lebanese? Nazi’s Persians bloody ,hate-rate and revenge weapons send to the butchers Syrian and transferred to the enemies of Allah , everyday Nazi’s Persians shipping the heavy weapons through Beirut international airport with out any investigation or inspection and straight out to the enemies of Allah bloody hands, butchers Syrian regime switching its bloody reality on the ground against Almustaqbal party, Almostaqbal party never committed genocide own people in thousands in Halab and Hamah back 1980’s and now through the coward dead insect rented Hitler Nashaarrrr . Almostaqbal never bought weapons cost 10 billions from Israel back 1980 to kill Arab peopleCowards Arab leaders and people knew very well for decades what’s this rented Hitler by Persians, Jews and Westerns and keeping quite and silent in their caves, Persians bloody hands on the Arab world never came from nothing, congratulations to Arab world being occupied but the Persians through their baby Hitler Nashaaaaaaaaaaaaaarrrrrrrrrrrrrrrr Arab safety and security required bleeding Lebanon in the bloody hands of the butchers Syrian regime and the Persians rented butcherssssssssssssssss the enemies of Allah, again congratulationsssssssssssssssssss for Arab world being a refugees and hostages in their own homessssssssssssssssssssss for everrrrrrrrrrrrrrrrrrrr

المنفذ البري
مراقب -

الى 2,3قرأتُ اليوم في جريدة النهار أن أكثر من500 شاحنة لبنانية في طريقها الى الدول العربية عبر سوريا .(المنفذ الوحيد للبنان براً الى العالم) واقفة دون حراك. بدون أذن (عدوكم) بشار الأسد لن تمر لن تمر,هل فهمتم مغزى كلامي (أشك في هذا)!. ياحبايب بلا عناد وتكبير رأس لأن تكبير الرأس يؤدي الى ........?? Bravoعرفتو الجواب .. السياسة تحتاج تحليل موضوعي وعقلاني وليس عاطفي وكيدية سياسية .واللبيب من الإشارة يفهم!!

bachar
neven -

الشعب يريد اسقاط النظام ........ على بشار أن يرحل و يأخذ معه جواربه و احذيته و رامي مخلوف .......و عليه أن لا ينسى بوط الرياضه و ماهر الأسد معه .........

حلّوا عن لبنان
ayman -

الى مراقب , معروف جيّداً أن أكثر من مليون عامل سوري يدخلون لبنان (المتنفّس الوحيد لسوريا) و يعودون إلى سوريا (منفذ لبنان براً الى بعض الدول العربية) مع مدخولهم. إذا عاد كل عامل مع دولار واحد في اليوم, هذه مليون دولار تدخل سوريا يومياً, يعني 365 مليون دولار على الأقل سنوياً. غداً بدون أذن (عدوك) لن يدخلوا لن يدخلوا,هل فهمت مغزى كلامي (أشك في هذا)!. ياحبيب بلا عناد وتكبير رأس لأن تكبير الرأس يؤدي الى ........?? Bravo عرفت الجواب .. السياسة تحتاج فهم, تحليل موضوعي وعقلاني وليس عاطفي وكيدية سياسية .واللبيب من الإشارة يفهم!!

نهاية بشار المحزنة
محمد لبنان -

ما في اكتر من العمال السورين بلبنان وخصوصا الموالين لي بشار صدقني يا رقم 6 فضايح بشار تبعك عبر الاعلام جرايم لا توصف قربة نهايتكم انت وبشارك نهايته على ايد الثوار السورين وحياتك يارقم 6 هانت وشكرا

حزب ألله وحسن
أبراهيم س. سعد -

فتش على ألعملأ عندنا في لبنان ؟؟؟ هم أساس ألأحباط ألمزمن .... حزب ألله ورئيسه ألملتحي لو يسكتون ويلتزمون ألصمت لأصبح مجتمعنا بألف خير

الاقتصاد لا يرحم
جمال -

تفحص العلاقة اللبنانية السورية (المعقوفتان للإشارة إلى عدم وجود دولة بالمعنى القانوني المؤسِّس والمنتخَب في سورية بل مجرد عشيرة عائلية) من منظور الاقتصاد يُظهر فوراً ارتباط سورية الاعتياشي بلبنان. ذلك رغم تواجد عوامل موضوعية المفروض أن تعزز استقلالية الاقتصاد في سورية. إلا أن الجزمة الإسرائيلية (العشيرة الأسدية) القابعة فوق المجتمع السوريوالفساد، وانعدام وجود دورة اقتصادية انتجاية فعلية، وتداوليّ’ للثروات، عدا عن انعدام الأمن جراء الإرهاب العشيري الأسدي اليومي، يجعلان سورية متعلقة إلى حد كبير بالاقتصاد اللبناني. من هنا تواجد حوالي نصف مليون عامل سوري فوق الأراضي اللبنانية. من هنا أيضاً تدني المستوى المعيشي السوري (حسب أكثرية الأرقام والبيانات) بنسبة 23% تقريباً بعدما طُردت عصابات العشيرة الأسدية من لبنان في نيسان 2005. في ذلك دلالات عدة، توضح العلاقة اللبنانية السورية أكثر بكثير من الكليشيهات السياسية الرتيبة.

سجناء الحقد
المستفز -

الى رقم 6 هل قرأت شيئاً عن سيكولوجية الحقد الموروث والذي يتحكم بسلوك الإنسان وتصرفاتة ليقتل عنده صوت العقل والمنطق وحتى التفكير البراغماتي وبالتالي يحوله الى سجين وأسير لحقده???.هذا أولاً وثانياً يayman والله خبير أقتصادي (سمل الله حولك) حساباتك عن كل دولار و350 مليون وربمى ترليون لاتغير من ال de facto شيئ يا.غ (ذكي) أي من الواقع . القافلة تسير ......very nice عرفت التكملة لوحدك برافو ياشاطر .على لا تعب حالك وترد على تعليقي هذا لأني مسافر وماعندي جلِيديِ للقراءة حتى إشعار أخر

انشروها
ساري -

هناك مستشارين لبنانين يحرضوا بشار على ضرب شعبه وهم ناصر قنديل وطلال ارسلان ووئام وهاب وميشال سماحة ورفيق نصر الله وهم يجتمعوا معه يوميا ليعطوه اساليب جديدة في القمع وعلى الثوار السوريين تعميم صورهم ليلاحقوهم

لنتفق مع اسرائيل
علي الجنوبي -

لماذا تضع سوريايدها دائما على عنق لبنان وتهدده بقفل الحدود؟ لماذا لا نتصرف في لبنان مثل الاردن ومصر ونحل مشكلتنا مع اسرائيل وتفتح لنا الطريق الى الدول العربية الشقيقة. دائماهذا الاستغلال الاخوي للوضع الجغرافي. لنتحرر اخيرا من الابتزاز السوري الغادر لنا. .

والله شي حلو
ابن العروبة -

شو الظاهر صار في تغير بالجغرافية ومالي خبر انو لبنان صار منفذ سوريا عالعالم اما سمعة والله هلق صار شوية صغار يتهمو سوريا بالخيانة وهني بيتهم من زجاج يعني عنجد شر البلية ما يضحك هلق صار المستقبل يعطينا دروس بالوطنية و احترام الجار يعني جد شعب اذا ضرب الحذاء به بتعرفو كافيتها يا عناتر المستقبل عاشت سوريا قلب العروبة

تتجه صوب البحر
مراقب بسيط -

الشاحنات اللبنانية تنقل المصنوعات اللبنانية والمنتوجات الغذائية ومن بينها الفواكه إلى الكويت والسعودية والخليج. لا مشكلة أبدا في نقلها بحرا عبر قناة السويس، ولينتظر الأخوة العرب قليلا. أو فلتباع بأسعار رخيصة للمواطنين اللبنانيين، ولو غضب الفلاحون وقلعوا الاشجار وبنوا مكانها بيوتا للمصطافين. يعني فليتحمل اللبناني من أجل نجاح ثورة الشعب السوري الشجاع. وكل الأمور بعدها ستتغير مثلما حدث في مصر وتونس وسيحدث في أمكنة أخرى. إنماالغريب انه اللبناني يحاول ان ينسى الآثار السيئة للاحتلال السوري الراحل وكلما هبت ريح يقولون اللبنانيون هم السبب. أستغرب أن النظام السوري لم يصدق حتى الآن أن الشعب السوري قد ثار لأن دماءه سورية أصيلة ولأنه شعب أحرار وثوار لا يرضى بالضيم وأن شعارات الحرية والاشتراكية التي رفعها حزب البعث قد اهترأت وعفا عليها الزمن. سقطت كل المعسكرات الشيوعية والاشتراكية في العالم وما زالوا يتحدثون عن الاشتراكية في العالم العربي ويخبئون أقنعتهم الدكتاتورية خلفها. النظام الوحيد الذي أثبت صلاحيته للحكم في كل زمان ومكان هو الديمقراطية. فخذوا اقنعتكم واسلحتكم وأزلامكم وارحلوا رحيلا مشرفا لأن التاريخ لن يرحم الأيدي القاتلة. صدقوا او لا تصدقوا ستصدقون.